جون أفريك: المغرب .. مملكة الأبطال الوطنيين

جون أفريك: المغرب .. مملكة الأبطال الوطنيين
الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:03

كتبت أسبوعية (جون أفريك) ، في عددها الأخير ، أن المغرب الذي لم يكن موجودا على خارطة الأعمال الإفريقية في بداية سنوات 2000، أفلح في وقت وجيز في فرض مقاولاته على مستوى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأضافت الصحيفة ، في مقال بعنوان ” المغرب: مملكة الابطال” ، أن عددا من الأبناك وشركات التأمين المغربية ، وفاعلين في مجال الاتصال ، وشركات في مجال البناء ، ومكاتب استشارات ، تنافس نظيراتها من جنوب إفريقيا ، مبرزة أن هذه الدينامية يقودها القطاع الخاص ومدعومة من أعلى هرم الدولة .

وأشارت الأسبوعية ، في هذا الإطار ، إلى أن التجاري وفا بنك ، والبنك المغربي للتجارة الخارجية ، ومجموعتي اتصالات المغرب ، والضحى، أضحت مؤسسات فاعلة تحتل الريادة، وتساهم في تنمية البلاد وإشعاعها على الصعيد الدولي .

واعتبرت الصحيفة أن المقاولات المغربية تشكل اليوم نموذجا في القارة السمراء، مشيرة الى أن المغرب يعد من البلدان الافريقية القليلة التي استطاعت تكوين مجموعات خاصة قوية معترف بمهارتها، وهو ما تعمل المملكة اليوم على تصديره، مؤكدة أن هذه النجاحات هي ثمرة بروز جيل جديد من المقررين في مجال الاعمال.

وخلصت الاسبوعية إلى القول إن الملك محمد السادس يحرص في جولاته الإفريقية التي أصبحت منتظمة، أن يرافقه هؤلاء “الأبطال الوطنيون” ويتابع تطورهم عن كثب.

‫تعليقات الزوار

13
  • وجدي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:18

    ماشي ساهلة المغرب يرجع ثاني مستثمر في افريقيا في ظرف وجيز…

  • واقعي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:26

    المغرب مملكة الملوك والرجال الأحرار اللذين يضحون بالغالي والنفيس من اجل وطنهم وملكهم الهمام خفضه الله ورعاه

  • KARIM
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:04

    Depuis quant Jeune Afrique a dit la vérité du Maroc et du niveau de vie des marocains. Un pays vendu aux étrangers et au FMI dernier dans le classement mondial dans tous les domaines en matière de prospérité et occupant la première place dans tous les maux .vivant des aides en provenance du Golf et de l'Europe.

    Avez vous le courage de publier ce commentaire

  • احمد2
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:37

    السلام عليكم المغرب مملكة الابطال كلام جميل كلام معقول في المغرب ليس لدينا ابار البترول او مناجم الدهب لكن لدينا أكثر من الذهب والبترول لدينا رجال وطنيين من المستوى الرفيع يحبون بلدهم ويحبون اعمالهم ومن ورائهم ملك شاب طموح يشجعهم ويعمل جاهدا ليكون المغرب من الدول المتقدمة وهذا ليس مستحيل يجب تظافر الجهود والتعاون كل من موقعه وان شاء اللهسنحقق ما نصبوا اليه وشكرا

  • مقاول
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:52

    هذا التقرير يثلج القلب فالقطاع الخاص هو قاطرة التنمية في كل البلدان واذا استطاع القطاع الخاص المغربي النجاح في افريقيا فهو نجاح لكل المغاربة وللمقاولة المغربية .

  • MO
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:09

    صحيح تطور حضورها القارى .. لكن لا تزال المقاولات المغربية غير حاضرة فى نيجيريا اكبراقتصاد فى افريقيا

  • مغريبي و أفتخر
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:25

    الملك يسير بخطى تابتة نحو الريادة الإفريقية في جميع المجالات المغرب بلد كبير و موطن الأبطال بإمتياز

  • la vérité
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:26

    Je répond à l'algérien Karim, ne t'inquiète pas ton commentaire est bien publié , car au Maroc on est libre de s'exprimer, je pense que tu lis les classements mondiaux a l'envers, dis moi au moins un classement ou le Maroc n'est pas classe mieux que l'Algérie. Avec l'argent du golf on construit des choses pas comme votre pays qui vous acheté a quoi manger et vous vous calmer, le Maroc est riche avec ces hommes qui travaillent forts et qui aiment leurs pays, on mange notre propre pain. notre propre viande

  • TRIBUNEUR
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:03

    Le JAPON n'a ni pétrole ni gaz et portant, il est la 2 ème puissance mondiale. Et ce, grace à la volonté et au sérieux dans tous les domaines. Le pétrole et le gaz ne font qu'endormir en se vantant.

  • المهدي فاس
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:21

    المغرب مملكة الابطال والتاريخ يشهد بهدا اضافة الي دكاء وحنكة ملوك المغرب عبر العصور وهدا ليس بعزيز علي هدا الشعب المقدام طبعا الحساد لا يعجبهم سماع شيئا جميلا عن هدا البلد فيصابوا بالسعار وتثور ثائرتهم وهم دابوا علي ارشاء المنابر الاعلامية الدولية قصد التطبيل والتزمير لهم دون جدوي فتعليفاتهم هنا تعبر عن دالك ,المغرب والحمد لله تشهد له دول العالم بالاستثناء في منطقة شمال افريقيا برمتها الامر ليس مقتصرا فقط علي بعض المنابر الاعلامية ك جون افريك او غيرها فالشراكات التي وقعها بلدنا مع اوربا وامريكا وقريبا روسيا والصين لم تات من فراغ انما من قوة اقتصادية فاعلة يشهد لها الجميع بخلاف دول لا تجد ما تطعم به حتي شعوبها مادا ادا ستعطي لغيرها فاقد الشيئ لا يعطيه,

  • khlifa
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:34

    Le Maroc peut facilement devenir le leader du continent. Il possède tous les moyens financiers et humains pour réaliser vet objectif.

  • khalid
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:53

    Tu es jaloux mon cher Karim l algérien..mais pour te consoler on a encore du chemin a faire au Maroc et c est entrain de se faire..vous en algerie malgré les milliards de réserves vous manger pas a votre faim..je connais des algériens qui m ont affirme ça. Il faut être stratège pour conquérir le marche africain et vous en êtes pas capables vous n avez même pas un bon réseaux d interenet'..les algériens achètent les connexions sans fil aux frontières marocaines pour les revendre..pour te consoler le Maroc a encore du chemin a faire mais il le reconnaît et il est entrain de le faire..vous dites que le Maroc vit de l aide des pays du golf vous n avez rien compris ces pays investissent leur argent au Maroc car il font confiance a son système stable et n investiront pas en algerie des généraux..gardez votre argent pour vos généraux dont les fils mènent une vie de reve ailleurs comme ici a Montréal et j en connais mon cher ami algerien..

  • عادل إمارات
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:13

    هنا في إمارات لما يعرفونك انك مغربي يفرح يتكلم معك اي عربي المغاربة هنا متقربين بينهم ويحبون ان يساعدوك في اي شيئ حتى ﻻتدل يقولون لك عز نفسك راك مغربي من حينها عرفت ماهي قمت ان تكون مغربي

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير