24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5605:3612:3916:1819:3220:58

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أمهات عازبات

أمهات عازبات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (202)

1 - عبده الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:09
الحل ليس ان تختار النساء ان تكون أما عازبة فان استطاعت تحمل فهل سيستطيع الطفل تحمل نتائج هذا الاختيار هل يستطيع ان يتحمل وزر دنب لم يقترفه
الحل هو ان ترفع هؤلاء الامهات دعوى اثبات النسب واللجول الى تحاليل ال ADN
الدنب ليس دنب المرأة وحدها ( الزانية و الزاني ) و على الاتنين تحمل مسؤولية أخطائهما و كفالة الطفل.
je veux adresser un message a Mme CHANNA
j'apprécie bcp ce que vous faites bonne chance a lalla channa
2 - ياسين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:11
تعليقات الجهل و الأمية (كل من ترونه يشتم هؤلاء البنات اعلموا أن بنته أو أخته في أحضان رجل)
تحية طيبة لماما الشنة الله يشافيك
3 - Amohamed al maghribi الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:13
j'ai remarqué que la plus part de ceux qui ecrivent en arabe ont des opinions intégristes envers ces femmes je vous montionne monsieurs que notre pere ADAME a quitait le paradis malgré les conseils de ALLAH TAALA de ne pas manger de l'arbre arréter de vous conséderer comme des des ange car l'erreur est humaine.
4 - un marocain الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:15
salam aleikom chers freres et cheres soeurs soyez indulgens avec ces femmes peut etre elles ont commis des bavures mais toute la responsabilite incombe a leurs mecs qui ont magnifiste leur irresponsabilte et leur lachete au moins on ne nie meme pas nos enfants et on les abondonne pas comme un os sans chere c'est grave wellah ils auraient du etre juges d'un crime
5 - kamal*//*كمال الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:19
فرق شاسع بين، من جهة، نساء تكافح من أجل أبناءهن بمساندة الشنة و أمثالها من أشباه ملائكة سخرها الله لمساعدة أمهات وحيدات في آلامهن لا نصير لهن إلا خالقهن، و ،من جهة أخرى، رجال شاركوا في ارتكاب الخطأ و الختبئو مستغلين "رجولتهم" و بعض من يعلقون على هذا المنبر و كأن لا قلب لهم، وكأنهم لم يشاهدوا الشريط بل اكتفوا بسرد ما تحفظه ذاكرتهم من كلام ظالم لا روح فيه و لا انسانية و لا قابلية للانصات و التفهم و لا أدنى شعور بالرحمة تجاه متألمين مظلومين.
هذا و سعيد أنا بقراءة عدة ىراء عبر عنها معلقين و معلقات قرروا الادلاء برأيهم الانساني المتنور المتفهم. ونرجو من الله هداية من هم في حاجة أن تُفتح قلوبهم فيُطلقون سراح أحاسيسهم الانسانية..
6 - إنسان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:21
عوض أن تسيل أقلامنا بالسب و الشتم و الإتهام، واجب علينا أن ندعو الله و نسأله الهداية لهن و المغفرة و التوبة، و واجب علينا كذلك دراسة أصل المشكل لا الفروع، و إيجاد الحلول الواقعية، لأن في ذلك تقدما لمجتمعنا الإسلامي المحافض.
و الله ولي التوفيق.
7 - مغربية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:23
اول شي يا اشباه الرجال اللدين تحملون النساء فقط خطايا الزنى وانجاب اولاد حرام هل انجبتهم وحدها بدون حيوان منوي انتم كدالك تتحملون المسؤوليه وكل واحد فيكم ضحك على بنت سياحب يوم الحساب لا تزهرو رجولتكم وراح شاشة الحسوب لان الكلام اسهل من الفعل وتشتمون في المغربيات اشتمو انفسكم اولا لانكم اهل البلى والحال المتدهورة التي وصل لها المغرب اما الناس مهما تقولون عنهم الا انهن ضعيفات
8 - أوباها حسين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:25
أستغرب للذين يحتجون على البغاء وعندنا برنامج لالا العروسة تزوج بالملايين من تحت المفروض ..
ألا يمكن لأصحاب هذا البرنامج أن يزوجوا العازبات الأمهات ولهم الثواب ..؟
المهم لايوجد بطل أو قوي فى حكم الله قادر على منع البغاء أو أي فساد بين البشر ..لماذا لأن الزنى وكل المحرمات ذكرت فى القرآن الباقى إلى الأبد وهو كتاب يخبر بنفوس البشر التى تأمر بالسوء إلا ما رحم الرب ..
9 - Mo7mad الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:27
first of mr anas, I would respect your opinion if you had any respect for me, but you didn't respect me neither my mum or my sisters. you are not civilized enough to be considered in such a discussion. you also need to learn a language before using it because your english seems to be back streets language that lacks lots of things. I made sure to say peace and respect which didn't mean nothing for you, what a civilized person. however, I would like to be clear, I am Soussi and I grew up in the middle of a conservative family. if it happens that my sisters are out there doing what other girls are doing, there is nothing I can do except giving them an advise. Protect yourself at least. I am out there as a guy, I go out with girls for fun but I keep in mind that I need to protect the girls around me as much as i like to be safe. I would put it this simple treat people the way you like to be treated.
regarding those poor ladies, I feel ashamed to see a girl that young taken advantage of. are we animals back home? you all talk about religion when it serves your own interest, why don't you apply it then. I doubt that you have the balls to do it or even just applying the law, because Morocco is a corrupt body and a corrupt soul. I mean from head to toe. from the top to the bottom.
I wish people protect themselves so they don't end up like this 'cause protection is easier than painfull solution quest.
respect please
10 - Antifassade الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:31
عن ميمونة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال أمتي بخير مالم يفشوا فيهم ولد الزنا؛ فإذا فشا فيهم ولد الزنا فيوشك أن يعمهم الله -عز وجل– بعقاب" رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني
11 - jfc الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:33
صدقوا أيها الإخوة الكرام ، حقيقة مرة ، أن باحثة اجتماعية زارت السجون ، والتقت بالذات بالمنحرفات ، واللواتي حكم عليهن بالسجن ، المفاجأة الخطيرة جداً أن الفتيات المنحرفات لسن فاسدات ، لكنهن فقيرات ، لذلك أغنياء كل البلدة سيحاسبون أمام الله حساباً عسيراً ، لأنهم بخلوا بمالهم ، فاضطر الفقير أن يبيع آخرته بدنيا غيره ، واضطرت الفتاة أن ترتزق بثدييها ، لذلك الورع حسن ، لكن في العلماء أحسن ، والحياء حسن ، الحياء من أروع الصفات ، لكن في النساء أحسن ، لأن من علامات آخر الزمان أن ينزع الحياء من وجوه النساء ، وأن تذهب النخوة من رؤوس الرجال .
12 - redouan الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:35
إنا لله وإنا إليه راجعون
13 - loubna الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:37
الى الذين كلما طرح موضوع إلا وأخرجوا كتبا صفراء لفقهائهم، إلى كل هؤلاء نقول لهم للمرة المليار المغرب دولة وليس ديانة. أنا مغربية مسيحية أو يهودية أو ملحدة . الدين لله والوطن للجميع. والشريعة الإسلامية إن كانت فعلا صالحة لكل زمان ومكان يعني أنها تتجدد بتعاقب الأزمنة، لقد كرهناكم بكثرة النفاق نحن النساء باغيات وأنتم معشر الرجال أفيكم عدري واحد.
14 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:39
الى من يقول أن المجتمع يحفظ لهن كرماتهن وأي كراماة حفظنا لهن ووحدة منهن تقول أن الشرف ليست نقطة دم بل هو أكثر من ذالك وترجع الى أبوها بلترات من الدم فيقول لها روح أعطيه فأي كرامة ضمنا لها وتخر ج بي البنها فيسمونهازانيا وبنها إبن الزنا وأي كرامة حفظنا لها تذهب لتظع مولودها فيسمونها برو هشة ومن المعروف أن البرهوش أو البرهوشة هو الكلب الذي يأخذ الفريسة بعد قنصها من الصياد وربما يا أخي أن البرهوش قد مات و علينا أن ننتضر الإنقراظ .ثم أي كرامت ظمنا لي أنفسنا حتى نظمن لي من ترعى إبنها كرامتها و الله يقول في كتابه ولا تزرو وزارة وزرى أخرى . ولا ننسا أن أفظل نساء العلمين أتهمن بالزنا .ولا ننسا أن في قديم الزمان كانت توجد إمرأة حكيمة فرودة رجل من أسياد القوم فأبا ولما تزوج وسار له أولاد ذكرها فقالت ما ذاك كنت أريد بل رأيت فيك نورا فأردت أن أسلبه منك وهذا ماتفعله النساء المغربيات الأن ولن نستفيق من نومنا حتى يذهب الرجال ولا تبقا إلا المرأة بأن البرهوش مات وننتضر أن يحيا السلوقي ويبقا الرجل رجل و المرأة مِْرأََة .وأنام وأرى في المنام رجل من أفظل الرجال ألا وهو رسول الله ص قلت يقلون أنك لم تتزوج بكرا فقال و الله لقد وجدتها بكرا .؟إن الله يقول في كتابه .ما الحياة الدنيا إلا زينة و تفاخر و تكاثر بينكم في الأموال و الأول كمثل غيث أعجب الكفار نباته .....ثم يكون حطاما و في الأخرة عذاب .شديد ......عسى أن تكره شيأ وهو خير لكم عسى أن تحب شيأ وهو شر لكم إن الله يعلم و أنتم لا تعلمون ...وقال أيضا الباقياة الصاحات خير .... وقال أيضا ولا تغركم الحياة الدنيا ....وقال أيضا كل من عليها فان.....؟ وفي اقصص قال عيس عليه صلاة والسلام أنا عبد الله أتاني الكتاب وجعلني مبارك وأوصاني بالصلاة و بي الولديني إحسانن ....وقال أيضا في دعوته من أنصاري الى الله قال الحوارين نحن أنصار.وقال رسول الله ص أنا وكفيل اليتيم كهتين... وقال سبحانه في كتابه وبشري الصابرين ...وقال أيضا وبشري المخبتين ...وقال سبحانه مناد عباده الذين أخطؤ ومن بينهم هؤلئي النساء ونحن وقال يا عبادي الذين أسرفو على أنفسهم لا تقنطو من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا .ولا ننسا أن الزنا حرام و الشرع ينها عنها .؟ولا ننسا أن التوبة و أبواب الله مفتوح .ولا ننسا أن رجل في قديم الزمان قتل ٩٩ نفسا فسأل أحد العلماء فمنع منه التوبة فأكمل منه ١٠٠ .....فأدركته الموت وهو في طريقه الى التوبة .....وكان جزؤه الجنة و السلام عليكم و رحمة قال سيدي عبد الرحمان المجدوب القمح إسموه الربح ....
15 - بثينة العصامي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:41
أنا بعدا بقاو في بزاف
غفر الله لنا ولهن، رب كيغفر وكيسامح وشي بنادم كيحقد وكيتشفا
لا حول ولا قوة إلا بالله
16 - عمروط الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:43
ما تلموهمش را كاينة ظروف
17 - a الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:45
لا شك أن مآسي المسلمين والمسلمات كثيرة ، وحالهم يُفطِّر القلب ، ويُدمع العين .
وكيف تطيب نفس مؤمن وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به
وقد أوصى أكثمُ بن صَيفِي - حكيم العرب في الجاهلية ، توفي وهو في طريقه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد الإسلام - فقال :
" يا قوم ! أحسنوا يحسن بكم ، واسمحوا يسمح لكم ، وعفوا تعف نساؤكم ، واعلموا أن محادثة النساء شعبة من الزنى " انتهى . "أنساب الأشراف" للبلاذري (4/221) .
ودعا عبد الملك بمؤدب أولاده فقال :
"إني قد اخترتك لتأديب ولدي ، وجعلتك عيني عليهم وأميني ، فاجتهد في تأديبهم ونصيحتي فيما استنصحتك فيه من أمرهم ، علِّمهم كتابَ الله عز وجل حتى يحفظوه ، وقِفْهم على ما بَيَّن اللهُ فيه من حلال وحرام حتى يعقلوه ، وخُذْهم من الأخلاق بأحسنها ، ومن الآداب بأجمعها ، ورَوِّهم من الشعر أعفه ، ومن الحديث أصدقه ، وجَنِّبْهم محادثةَ النساء، ومجالسة الأظناء ، ومخالطة السفهاء ، وخَوِّفْهم بي ، وأدبهم دوني ، ولا تخرجهم من علم إلى علم حتى يفهموه ، فإن ازدحام الكلام في السمع مضلة للفهم ، وأنا أسأل الله توفيقك وتسديدك
18 - بنعمر البودلي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:47
لا شك أن ازدياد حالات الزنا و الاغتصاب في المغرب هي من نتائج الخبث و التفسيق والإرهاب الإعلامي الذي يمارسه العلمانيون الخبثاء ضد الشعب المسكين. فكل يوم يتم عرض عدة مسلسلات و أفلام و وصلات إشهارية مثيرة جنسيا للذكور و الإناث ... ثم بعد ذلك يتساءل البعض عن المسؤول؟؟؟؟؟
اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم
19 - أم مهند المغربية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:49
يجب معالجة المشكلة من جدورها وهي تربية الوالدين للأبنائهم وبناتهم تربية حسنة والعفاف ومادراك ماالعفاف بالنسبة للولد والبنت سواء فمجتمعنا ينظر للولد انه لايعيبه الزنا كما البنت وهذه عادات جاهلية فالزانية والزاني سواء فلوتربت البنت تربيةصالحة والولد كدالك كما أمرنا الله عز وجل ورسوله لما وصل الحال لهذه الدرجة فأدعو الله ان يتوب عليهم ويغفر لهم ويردهم الى الاسلام ردا جميلا .
20 - rabia الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:51
Quand j’ai vu cette vidéo j’avais les larmes aux yeux envers ces victimes femmes et leurs enfants, mais mes sentiments étaient contradictoires des fois je dis elles méritent ce qu’elle leur arrive mais d’autres fois j’ai de la pitié vues leurs sacrifices et leurs souffrances, on espère que le bon Dieu les pardonne sans oublier mm chana, cette adorable femme qui mérite à mon avis le prix Nobel pour son travail je lui souhaite une bonne rétablission
21 - ahmed meknassi الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:55
من منكم لم يزن فليرمها بحجر.صدق المسيح
22 - abderrazak الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:57
عن أي مغرب نتحدث ................،
(لا تسقط الأمم بإنحطاط ذكائها ،ولكن بسقوط أخلاقها)
23 - حرة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:59
هادا هو الظلم بعينيه لهدوك لوليدات
اما هدوك الامهات صحيح انهم غلطو غلطه لكن بالاخر صبحو رجال
والرجال الي هم اباء وغلطو حتى هما غلطه فهدوء صبحو رجال ديال الكرتون
الله يعطيهم الويل
24 - بوهالة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:01
بداية انوه بالعمل علي المستوي الفني والاخراجي ، تحية لفريق العمل
اكثر ما شدني الي هؤلاء النساء، هو ان مشكلتهم جميعا نابعة بالاساس من ظروف عائلية لم تكن علي ما يرام، كما شد انتباهي اكثر هو الذكاء المتميز للفتاة الصغيرة، يظهر انها كانت ستكون من المتألقات لو وجدت الرعاية العائلية اللازمة.
بالنسبة للسيدة الشنا، صحيح وان كنت اختلف معها في مرجعيتها الايديولوجنا، الا اني اعتبرها بحق من فاضلات هذا المجتمع، ونشد علي يديك الكريمتين السيدة الشنا.
بالنسبة للاخوة اللذين يطلقون الاحكام الجاهزة من قبيل زنيات و بغيات ، اظن ان هذا تجني وجهل فظيع بالمرجعية الاسلامية في اصلاح المجتمع، لكل مجتمع ابوئته و لا يكفي ان نقول الاسلام لكي يصبح المجتمع سليما، بل هذا واقع خلق في غير تربة الاسلام ، ولكي نصلحه يجب ان نقره ونحدده ثم بعد ذلك نري السبل الكفيلة لاصلاحه، فلكي احارب الرشوة علي ان اعترف بان المجتمع به رشوة، ومن ثم وضع السبل الكفيلة لمحاربة الظاهرة، لذا فظاهرة هؤلاء النسوة ، والذي افضل ان اسميهم المغرر بهن، عوض امهات غازبات، لانهن ببساطة لم يعدن غازبات ، والعمل علي اصلاح وضعهن بمقاربة مجتمعية لا تخلو من تربية اسلامية، لان حضور هذا البعد في اعادة بناء شخصيتهم سيمنحهم تصورا جديدا عن الحياة علي اعتبار ان ابن ادم خطاء و خير الخظائين الثوابين ، وكذا لان الاسلام باعث لطاقة التجديد والتجدد قل ان تجدها في اي مقاربة اخري ، ولعل المرأة الصغيرة قد اشارت لهذا علي اعتبار انه امر يقض مضجعها ، وذلك عندما قالت بآن ما يهمها اكثر هو مصيرها امام الله ، فلو كانت الاساليب المتخذة لاعادة ادماج هؤلاء النسوة تنبني علي المرجعية الاسلامية، لعلمت ان الله يغفر الذنوب جميعا. وهذا من شأنه ان يزيل عنها كاهل بسبب سوء الفهم، ومن تم تحرير طاقتها، لاعمال اخري نافعة.
وهذه نقطة خلافي من السيدة الفاضلة الشنا، وان كنت احترم كثيرا تاريخها ومنجزاتها.
25 - K.de la finlande الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:03
موضوع و فيديو مؤثر, كان الله في عونكن. المرجو عدم قدف او سب هؤلاء النساء فما ذاقوه من قساوة المجتمع يكفيهن.
شكرا لكن على الشجاعة و المواجهة فهذا في حد ذاته علاج نفسي و انتصار على من يؤمن بالكملية. الكمال للله وحده وتعالى. و كل بني ادم معرض للخطئ. التوبة والاعتراف بالخطء فضيلة.
26 - مغربي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:05
الله يسامحك على قولك الردئ اعتقد انك معقد من ناحية ما لهادا كان هو قولك فيهم و لا تنسى فقد يكونون اشرف منك لان الزمن لا يرحم لاكن الله دائما موجود
27 - زائر مجهول الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:07
الله المستعان
لاحوله ولا قوة إلى بالله
اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين
28 - rabi3 الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:09
السلام اصاحبي نعطيو كل حاجة سميتها زناة خاصهوم حد الله
29 - mohamed الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:11
really the womens like that are the heroes then other countries in the europ besides of that the young girl is the best actor in this life because she is young ans she saves her life
30 - sami الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:13
المشكل هو اجتماعي في شموليته ناتج عن حكامة غير قادرة عن حماية الانسان المغربي في حالته الهشة و تخربيقة تبني الدستور الفرنسي في تشكيلة مغربية لها خصوصيات مختلفة، تنظرفي غالبيتها للدين نظرة فيها الخوف والحذر وغالبا ما تكون التؤويلات جد ضيقة النظر وسطحية مبنية على الاحساسو الشعوروتتجاهل العقل و خصوصا من الطبقة المتوسطة والضعيفة (وعيا) وهي الغالبية مع الاسف.هذا ما نتج عنه ، الخلط والدوران في دائرة الفراغ والتناقضات.وبالتالي استغلال الفرص من طرف العديد من الاشخاص الذين اتيحت لهم فرص احسن في الحياة، ليستغلوا هذا الفراغ بشكل يدل على ان المصلحة الاولى هي الشخصية، فيحْلوا لَهم المُقام فيحصّنونه، ويتمادوْن تحت مظلة الفراغ الجاهلي، لكن العولمة لن ترحمهم وستنال منهم قريبا. وما يبقا فيها لاولد فلان ولا والو، لا بد ان يعلى الحق وينال كل ذي حق حقّه قريبا بادن الله ،لان العلم هو الطريق للحقيقة ،والعلم وصَل الى دروته وسيزيد. هذه هي القاعدة عبر التاريخ . هؤلاء النساء بشر ومن لم يحن عليهم فهو غير ناضج او عنده مشكل نفساني، والرجل هو لكيتحمل مسؤولية فعله مشي لي يختبئ وراء الدين لاننا لسنا ملا يكة الخطئ انساني لكن التعامل معه يتطلب كثيرامن الاتزان والحكمة و على الجميع الخروج من تخربيقة الطابوهات الجاهلية.
31 - tetouaniya الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:15
لمادا دايما نسب المراة ونصفق للرجل علما ان الزنا فعل يشترك فيها
الاسلام لم يفقرق في العقوبة بين الزاني والزانية لمادا نعطي اعدار لرجل الدي يمارس الجنس خارج اطار الزوجية مرددين كلمة انه رجل وانه يختبر رجولته وانه يتار بسرعة الم يامره الله بغض البصر
وكيف يغض بصره وحتي الملتزمة بشرع الله لم يرحمها بنظراته وكيف يغض بصره وهو يريد علاقة قبل الزواج بالفتاة التي يريد الارتباط بها مرددا جملة علاقة جدية حتى نفهم انفسنا جيدا قبل الزواج
للاسف كل مشاكلنا سببها الرجل لانه يخرج الفتاة من عفافها والله حتى الملتزمة يغرر بها بكل الوسايل حتى تقع فريسته
يااخوان ارجعوا لدينكم التزموا باوامر الله
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
32 - سايرة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:17
و الله الا بكاتني ديك البنت الصغيرة حتى شبعت بقات فيا بزاف
لا حول و لا قوة الا بالله
نطبقوا الدين بطبيعة الحال و لكن راه الاساس غالط و التربية كلها غالطة و ما فيهاش الدين
ليس هناك دين في حياة هؤلاء الناس من البداية كيف نطالبهم و نطبق عليهم الدين في النهاية
هده نيجة العلمانية و الجهل و عبادة القبور و الشرك
السيدة عائشة الشنا رائعة و احبها و لكن اطلب منها ان تعلم البنات الدين عنما يلتحقن بالجمعية و الله انها ستأخد أجرا كبيرا لأن الامهات يحبونها كثيرا
ربوا بناتكم و أولادكم على الدين و الحرام و الحلال
33 - زكرياء الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:19
استغرب لبعض المعلقين يتكلمون عن الحدود الشرعية. كيف تريدون تطبيق الحدود وحكم الله معطل. هادوك راه ضحايا رجال الكَارْطُونْ.
34 - ليبى الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:21
ربى يا سيدى احفظ العاصمةالمغرب
ليبى
35 - amin الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:23
يقول المصطفى الحبيب صلى الله عليه وسلم " كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون " رواه الترمذي.
36 - مريم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:25
تحياتي للمغرب ليش ديما المجتمع يلوم المراءة بس
37 - sary الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:27
للجميع مع التحيه(( هي مجرد امنيه))
من يدخل هذا الموقع ويعلق على اي موضوع مطروح في هذه هذه الجريده الغراء ان يكون هدف الاصلاح لا التدمير وان يكون رايه ليس السب واللعن والتشمت بلاخرين مثل هذه المواضيع
صحيح انك انت من تملك الرد ومنوع ولكن الم يكن من الافضل ان يكون رايك بنا ليس هدام واسطر كلها سب ولعن واتهامات وشجب ووووو نحن هنا لاجل تناول مشكله والبحث عن حلول وقد نكون نحن اول من يساعد على ايجاد مثل تلك الحلول
شكراأ للقائمين على هذه الجريدة الغراء واضن فيهم خير وتمنياتهم لمغرب جميل يضاف الى الجمال الذي وهبه الله لهذا البلد تحياتي
38 - abdou الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:29
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
39 - mohamed الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سمعت من أحد الاشخاص يقول أن ابن الزنا من أهل النار
وذكر هذا الحديث
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة ولد زانية )
حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203)
و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)
اتمنى ان تفسر لنا هذا الشي
وجزاك الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتقّرِّر في كِتاب الله وسُنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم أن لا يُؤخَذ أحَدٌ بِجَرِيرَة غيره .
قال تعالى : ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رمثة رضي الله عنه : من هذا معك ؟ قال : هذا والله ابْنِي ؟ قال : فَضَحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم لِحَلِف أَبِي عليّ ، ثم قال : صَدَقْتَ ، أما إنك لا تَجْنِي عليه ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
وأما ما وَرَد بخصوص ابن الزنا فإنه يُذمّ إذا فَعَل فِعل والِديه .
ويُذمّ من جِهة كون أصلِه نُطفة مِن حرام ، ومن كان كذلك فقد يَغلِب عليه تأثير خُبث النطفة .
وقد قال كان ابن عباس في ولد الزنا : لو كان شَرّ الثلاثة لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه .
وقالت عائشة في ولد الزنا : ما عليه مِن ذَنب أبويه شيء ، ثم قرأت : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواهما ابن عبد البر في التمهيد .
وأما ما جاء في حديث " ولد الزنا شَرّ الثلاثة "
فقد قال الخطابي : اخْتَلَف الناس في تأويل هذا الحديث ؛ فذهب بعضهم إلى أن ذلك إنما جاء في رَجُلٍ بِعَينِه كان مَوسوما بالشر .
وقد قال بعض أهل العلم : إنه شَرّ الثلاثة أصْلا وعُنصرا ونَسَبا ومَولِدا . وذلك أنه خُلق من ماء الزاني والزانية ، وهو ماء خبيث
40 - MOHAMED الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:33
السلام عليكم.إخواني أخواتي.يجب على الأب وألأم أن يعرفون أبناءـهم.وبناتهم مع من يرافقون.بنات اليوم الماكياج.ولفخاض ونصف بطنها عارياً.لاحياء.أينهم الوالدين.وألإخوان.البنت تمشي مع حبيبها إلى الطبيعة أوالبحر.وعندما يسألونها أهلها.تقول تلاقيت بنت خالتي ومشيت معها.1)والمصيبة العظمى المدونة وحقوق المرأة.2)الجمعيات النسوية تدافع للمساوات الرجل،والمرأة في ألإرث.3)يمكن للمرأة أن تتزوج ِبَرُجلين.أوثلاثة.أللي عنده بنته. أوأخته.يجب مراقبتها.وإبتزازها على اللباس المحترم.(أو أطلقها تفعل ماتشاء.وملِّلي تحمل وتولد اشري للمولود لحليب.)وتبقى الناس والجيران يتحدثون عليك:الرجولة والنفس تعيش بوجهك أحمر.وتكون لك الِهيَبة.أمام العدو والصديق
41 - سارة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:35
والله عزت عليا حنان وبنتها يا الله باقي مسكينة صفيرة لو لاحظت معي هي الوحيدة لندمت يا الله اريد ان اوصلها لاادري ما افعل هده يمكن القول انها مغتصبة لازم نساعدوها مش نقول زانية وووووانها مغلوبة وجات في بلد لايرحم الخطائين والبنت شنو ذنبها
42 - soufiane الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:37
مداخلة من اخوكم يقطن بامريكا فرغم انني اعيش بعيدا عن بلدي الا انني اعيش هموم العامة هناك .اما بخصوص هذا الموضوع فاسبابه كثيرة .من بينه واهمه قسوة الوالدين او احدهما في البيت.وعدم اعطاء الحنان والعطف الدي يحتاجه الاولاد خاصة البنت.من منا يلاعب اولاده خاصة في سن المراهقة؟ .ومناداتهم بكلمات توطد العلاقة الاسرية.... .اضافة الى برامجنا وتلفزتنا الموقرة التي تشجع على الفاحشة .وانتشار الذئاب البشرية في الطرقات ..... كلها عوامل تجعل الفتاة فريسة سهلة .اما الحل فليس القاء اللوم على الفتاة وحدها بل شريكها ووالدها اسرتها والمجتمع ايظا.....واخيرا اللهم ردنا اليك ردا جميلا امين
43 - humain الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:39
d'une part ces femmes ont commis des erreurs,mais qui les a manipuler pour qu'elles retombe dans ce grand problèmes c'est les hommes bien sure : quand ils veulent leur intérêt ils disent n'importe quoi et utilise leur fourbe pour avoir ce qu'ils veulent ! et enfin de compte on dit que la femme qui est responsable et c'est elle la fautive  
44 - Itrite الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:41
c·est domage car les femme au maroc ils cont "NIA"
45 - مروان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:43
الى الدين يفسرون هده المشاكل دينيا
ليعلم هؤلاء أن تطبيق الدين هو الدي يؤدي الى هده االنتائج
لأن الرجال الدين يقولون دائما :حرام عليك حلال علي والرجال الدين يحرمون أخواتهم من الحياة : المال واللباس ويعاملوهن كالخادمات في المنزل ويغلقون باب المنزل في وجههمهم السبب لأن عامل الفقر هو السبب الأول وعندما يلتقي الدين بالفقر تحدث الكارثة: الضغط يولد الانفجار ،خلاصة القول من الدي اعتصب الفتاة ؟انه الرجل من الدي أجبر الفتاة على ممارسة الزنا ؟ الرجل. لانها لأنها محرومة . ومن يغريها بالزواج ؟ الرجل .لأنها تعيش في ضغط بمنزلها .والرجل دائما يدافع عن نفسه دينيا عندما يقول ان هاته الفتاة زانية وهو في قرارة نفسه لا يكره أن يمارس معها .يجب أن نكون انسانيين وواضحين وغير منافقين ؟ الحجاج يفعلون مالا يفعله الانسان الغير الحاج لأنه يقول مع نفسه ان دنوبي قليلة لأنني غسلت أغلبها في مكة .تلقى الخير فالسكايري أوما تلقاه فالحاج
46 - hosam الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:45
لا حول ولا قوة إلا بالله لماذا هذا الهجوم على المغرب هل أنتم مطلعون على الخليجيين ماذا يصنعون يرتكبون جميع الموبيقات وفي النهاية يردون اللوم على المغربيات ومن رآهم حينما يأتون إلى المغرب لم يستغرب غريب أمر هؤلاء علينا أن نكون منصفين الخطأوالصواب موجود في كل البقاع وكفى من الطعن والشتم على بلدنا الحبيب ونتمنا من الله أن يتوب على جميع المذنبين والمذنبات
47 - العابد الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:47
ما نشاهده نتيجة طبيعية لغياب القيم الدينية المستهدفة من بني علمان نسأل الله السلامة والعافية
48 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:49
لمادا تلام مراءةفقط
يجب استعمال
ADN testرجل يجب تحمل فعلته المهم هو الطفل
لايجب ان يؤدي تمن الاخرين
49 - مجازة مهاجرة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:51
بحثت عن الرجولة في بلدي، لم أجد إلا ذكورا...فماذا ننتظر؟؟
50 - rachid الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:53
يقول ابن الجوزي رحمه الله في اعلام الموقعين
51 - تَدْكير الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:55
نجد في القرأنِ الكريم مثلا .في قوله تعالى ؛السارق والسارقة...؛ فهنا سبق دِكْرُ الرجلِ على الانثى الا في حكم الزنى فقد سبق دكر الانثى على الرجل في قوله تعالى ؛ الزانية والزاني...؛ هدا دليل على ان الا نثى هي من تملك مفاتح قلعتها لمن تشاء . والله اعلم
52 - oum nada الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:57
أنا أم بالحلال و بكيت وأحسست بهن فوالله لا تحكمن من فراغ .فهناك أطفال أبرياء لاتنسوا.الحياة ظروف.كلنا اخطئنا
وندمنا و تمنينا أن يعود الزمان لنتصرف بحكمة.ولكن لابد أن نعي بخطورة الموضوع.نصيحتي لكل الأباء أحسنواتربية أبناءكم أولاد وبنات.
53 - mostafa الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:59
ان المسؤول عن هده المشاكل هو مجتمعنا الفاسد وعنصرية الرجال الغير مسؤولين عن افعالهم الشيطانية ونقص التربية من طرف امهاتنا الجاهلات وللاسف الشديد حيث تقاليدنا الفاسدة التي لا تمت للاسلام باية صلة وانما هي نتاج العصور الجاهلية التي ورتناها عن اجدادنا وارجو ان لا نحمل المراة وحدها هدا الامر وانما القسط الكبير يتحمله الرجال والمجتمع الدكوري بصفة عامة وارجو من المعلقين ان يتحلوا بشئ من الانفتاح والتحرر من التقاليد السيئة الموروتة
54 - Rim Jebbar الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:01
Bh Franchement j'ai eu les frissons ; les larmes aux yeux en regardant cette vidéo... c'est vrai Là si je dois argumenter c'est en faisant repproches à les deux parties c'est pas du tout Facile :( je sais
mais je vais plutôt accuser les hommes, car la plupart du temps c'est toujours eux qui débutent l'action , qui donnent des espoirs vides aux filles , qui font leurs possibles pour les faire tomber comme des proies pour profiter par la suite de leurs petits Corps innoscents , franchement je leurs enveux trop c'est tellement triste de voir des jeunes des hommes même des vieux profiter de la naïveté des pauvres petites filles et jeunes femmes :(
ils ont pas de soeurs , pas de cousines ..? je ne sais pas vraiment si DIEU leur a Posé au lieu d'un cOeur qui ait Pitié des autres et differencifie entre le mal et le biien une pierre noire qui massacre la première victime .. en deuxième lieu même les filles doivent être accusées pour leurs coeurs sensibles et naïveté non voulue :( ,
car parfois elles se violent par par leurs propres graies le cas de viol forcé c 'est une autre histoire !
là franchement Seuls les petits gosses qui tombent en vain dans la perte , la négligeance et le manque d'aisance ...
C'est un manque de respect des deux parties :( et voilà le grand triste résultat des ENFANTS innoscents à la rue sans père , logement , education et vraie viie !!
C'est TRISTE TROP TRISTE
55 - إبراهيم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:03
إنما الناس مبتلى و معافى، فارحموا أهل البلاء و احمدوا الله على العافية
56 - الا مام مالك بن انس الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:05
الحمد لله
وردت أحاديث في ذم ولد الزنا ، ولكن أكثر هذه الأحاديث ضعيف لا يصح ، وقد روى أبو داود في سننه ( 4 / 39 ) وأحمد في المسند ( 2 / 311 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ولد الزنى شر الثلاثة " يعني أكثر شرا من والديه وممن حسنه ابن القيم في المنار المنيف ( 133 ) والألباني في السلسلة الصحيحة ( 672 )
وقد وجه العلماء الحديث بعدة توجيهات أشهرها :
ما قاله سفيان الثوري : بأنه شرّ الثلاثة إذا عمل بعمل والديه .
وقد روي ذلك عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : :" هو أشر الثلاثة إذا عمل بعمل والديه . يعني ولد الزنا " وإن كان إسناده ضعيفا فقد حمله على هذا المعنى بعض السلف كما تقدم .
ويؤيد هذا التفسير ما رواه الحاكم ( 4 / 100 ) ـ بسند قال عنه الألباني : " يمكن تحسينه" ـ عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس على ولد الزنى من وزر أبويه شيء .( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) " .( السلسلة الصحيحة 2186 ) .
وبعض العلماء قال إن هذا الحديث محمول على أن غالب أولاد الزنا يكون فيهم شر لأنهم يتخلقون من نطف خبيثة والنطفة الخبيثة لا يتخلق منها طيب في الغالب . فإن خرج من هذه النطفة نفس طيبة دخلت الجنة ، وكان الحديث من العام المخصوص .( انظر المنار المنيف 133) .
57 - driss الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:07
السلام عليكم الأخ أبو دعاء المشكل ليس في التسمية بل في احتضان هؤلاء النساء الضحايا او المدنبات و من منا لا و لم يدنب كي لا يتكرر نفس الخطاء مع ابنائهن البرياء قطعا ربنا حليم ستار كريم رحيم لكن مجتمعنا المريض لا يرحم ضعيفاو لا يتوارى في هتك عرض ونهش عرض اللهم استرنا و بناتنا و ابنائنا و لمسلمين آمين لا تتركوا بناتنا للمبشرين اللذين يتربصون بنا فكلنا مسؤؤلون امام الله
58 - Ahmed Elhammoumi الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:09
tu es malade.vas voir un psychologue.on a besoin des gens qui aident les gens et non d'un psychopathe qui les accuse et les condamne.tu interdis le paradis meme pour des enfants innocents?c la folie.
59 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:11
إن كان لابد من الرجم فإن من الأولى رجم أهلهن الذين تخلون عنهن حتى في الضروف الصعبة وأهل الشاب الذي تلذذ ثم تخلى وربما قبل من طرف أهله أنه رجل لا يستحق العقوبة وفي الحقيقة هو من يجب العيش متخلا عنه أو إصلاح ما أفسدوه الإثنين وبي الإثنين
60 - FAYOUKI الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:13
ما هذه الحملة الشرسة على المغرب ؟ هاذ الجزيرة تتشوف غير بناتنا حنا شوفي جنابك غتلقاي جميع أنواع الفساد الاداري والخلقي وووووو
الزنا مشكلة عالمية لا تختص بها دولة دون أخرى لكن أن نبحث دائما في مشاكل المغرب هذا غير معقول التفتوا الى قطر ولا خايفين ؟
61 - الا مام مالك بن انس الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:15
وأما نسبة الطفل ، فإنه ينسب إلى أمه وأهلها نسبة شرعية صحيحة تثبت بها الحرمة والمحرمية، ويترتب عليها الولاية الشرعية والتعصيب والإرث، وغير ذلك من أحكام البنوة لأنه ابنها حقيقة ولا خلاف في ذلك.
أما نسبة الولد إلى أبيه من الزنا ولحوقه به، فقد أجاز ذلك إسحاق بن راهويه، وعروة، وسليمان بن يسار، وأبو حنيفة. قال أبو حنيفة: لا أرى بأساً إذا زنى الرجل بالمرأة فحملت منه أن يتزوجها ويستر عليها، والولد ولد له.
وذهب جمهور أهل العلم إلى أن ولد الزنا لا يلحق بأبيه ولا ينسب إليه، لأدلة منها: ما ورد في قضائه صلى الله عليه وسلم في استحقاق ولد الزنا: " أَنّ كلّ مُسْتَلْحَقٍ اسْتُلْحِقَ بَعْدَ أبِيهِ الّذِي يُدْعَى لَهُ ادّعَاهُ وَرَثَتُهُ فَقَضَى أَنّ كلّ مَنْ كَانَ مِنْ أُمَةٍ يَمْلِكُهَا يَوْمَ أصَابَهَا فَقَدْ لَحِقَ بِمَنْ اسْتَلْحَقَهُ وَلَيْسَ لَهُ مِمّا قُسِمَ قَبْلَهُ مِنَ المِيرَاثٍ شَيْءٌ وَمَا أَدْرَكَ مِنْ مِيرَاثِ لَمْ يُقْسَمْ فَلَهُ نَصِيبُهُ وَلاَ يَلْحَقُ إذَا كَانَ أبُوهُ الّذِي يُدْعَى لَهُ أنْكَرَهُ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَمَةٍ لَمْ يَمْلِكْهَا أوْ حُرّةٍ عَاهَرَ بِهَا فَإِنّهُ لاَ يَلْحَقُ بِهِ وَلاَ يَرِثُ وَإِنْ كَانَ الّذِي يُدْعَى لَهُ هُوَ ادّعَاهُ فَهُوَ وَلَدٌ زِنْيَةٌ مِنْ حُرّةٍ كَانَ أوْ أَمَةٍ". رواه أحمد وأبوداود وابن ماجه والدارمي.
ومذهب الجمهور هو الراجح -إن شاء الله - وعليه فإذا تزوج الرجل بمن حملت منه سفاحاً فإن ولدها هذا ينسب إلى أمه وأهلها، أما زوجها فيكون هذا الولد له ربيباً، وتثبت له أحكام الربيب فقط. والله أعلم
62 - ghizlane الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:17
لا حول ولا قوة الا بالله
لا عائله ترحم ولا مجتمع يراف
لا ننكر انهن زانيااااااااات
لكن الرحمه يا انسااااااان
فالانسان بطبعه خطاااااء
63 - الوزاني الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:19
تعريف الزنا وحكمه
الزنا هو وطء المرأة من غير عقد شرعي ، وهو من الكبائر باتفاق العلماء ، قال تعالى: ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الإسراء:32).
و قال سبحانه: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (الفرقان:68).
و قال: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (النور:2) .
و قد بدأت الآية بالزانية قبل الزاني لأن الزنا من المرأة أفحش .
الزنا بحليلة الجار
وأفحش أنواعه الزنا بحليلة الجار؛ فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله ندا وهو خلقك فقلت: ثم أي؟ قال : أن تزاني حليلة جارك (رواه أبو داود، وصححه الألباني) .
و الزنا أكبر إثماً من اللواط ؛ لأن الشهوة داعية إليه من الجانبين فيكثر وقوعه و يعظم الضرر بكثرته ، و لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب ، و بعض الزنا أغلظ من بعض ، فالزنا بحليلة الجار أو بذات الرحم ( كالأخت و البنت و العمة .... ) أو بأجنبية فى شهر رمضان ، أو فى البلد الحرام فاحشة مشينة ، و أما ما دون الزنا الموجب للحد فإنه من الصغائر إلا إذا انضاف إليه ما يجعله كبيرة كأن يكون مع امرأة الأب أو حليلة الابن أو مع أجنبية على سبيل القهر و الإكراه .
حد الزنا
و الزاني البكر يجلد مائة و يغرب عاماً ( أي يبعد عن بلدته)، أما المحصن ( الذي سبق له الزواج ) فحكمه الرجم ، ولابد في ذلك من الإقرار أو شهادة أربعة شهود ؛ إذ الشرع لم يتشوف لكثرة عدد المحدودين والمرجومين.
ضوابط لابد منها
هناك ضوابط لابد من مراعاتها عند الحديث عن جريمة الزنا وإثباتها وبالتالي إقامة الحد ، ومن هذه الضوابط:
أنه لا يصلح الإكراه لانتزاع الاعتراف ، كما يجوز للإنسان أن يستر على نفسه ويتوب إلى ربه ويكثر من الحسنات الماحية للخبر: اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عز وجل عنها، فمن ألم فليـسـتـتر بستر الله عز وجل، فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله ، و لقول النبي صلى الله عليه و سلم لهزال الذي أتى بماعز الأسلمي لإقامة الحد عليه : لو سترته بثوبك لكان خيراً لك .(حسنه الألباني في الصحيحة) و يجوز التجسس لمنع وقوع الفاحشة ، لا لضبطهما متلبسين كما نقله ابن رجب عن الإمام أحمد ، و لو ضبط الرجل مع المرأة في لحاف واحد ، فهذا يستوجب التعزير لا الحد ، إذ لابد أن يكون الأمر كالرشا في البئر و الميل في المكحلة ، و أن يأتي منها حراماً ما يأتي الرجل من أهله حلالاً .
64 - casablanca الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:21
الي الاخ اوخت سمير امان اقول ادا كنت تدافع على المراة بهذه الطريقة فان لك مصلحة اقتصادة وتجارية
65 - عروس الشمال الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:23
جلست مع جدتي وهي تحكي لي ايام زمان قالت ولدي تربيت مع امي كانت تحملني فوق ظهرهاوهي تحارب الاستعمار نعم يا ولدي مازلت اتدكر امي حملت السلاح وقتلت جندي اسباني كان مختباء فوق الشجرة اما اليوم هؤلاء الفتيات يحملن في احشائهن الحرام..
والله حصرة كبيرة ان نرى مثل هده الفضائح ولاسرة هي من تتحمل المسؤوليةالكاملة..
اخواني اسحوا لي ان اعبر على وجه نظري.. لماذا لا نرى هذا في شمال المغرب نعم الاسرة الشمالية معروفة با الصرامة
وانا شخصيا اقسم با الله اني اعرف عدد كبير من الفتياة ينحدرن كلهن من جنوب المغرب يكترن البيوت ويقمن الزينة وكم من مرة نرى العازل الطبي في القمامة امام ابوابهن.. واقسم با الله اني شخصيا اعرف احد البنات ينحدرن من الجنوب حملت بمدينة طنجةة من شخص ينحدر من مدينتها.. ادا بعض الاسر الجنوبية يرسلن بناتهن للعمل هدا ما لانراه في الشمال وشكرا
66 - الا مام مالك بن انس الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:25
ولذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وَوَلَدُ الزِّنَا إنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَإِلا جُوزِيَ بِعَمَلِهِ كَمَا يُجَازَى غَيْرُهُ ، وَالْجَزَاءُ عَلَى الْأَعْمَالِ لا عَلَى النَّسَبِ . وَإِنَّمَا يُذَمُّ وَلَدُ الزِّنَا ، لِأَنَّهُ مَظِنَّةُ أَنْ يَعْمَلَ عَمَلًا خَبِيثًا كَمَا يَقَعُ كَثِيرًا . كَمَا تُحْمَدُ الْأَنْسَابِ الْفَاضِلَةِ لِأَنَّهَا مَظِنَّةُ عَمَلِ الْخَيْرِ ، فَأَمَّا إذَا ظَهَرَ الْعَمَلُ فَالْجَزَاءُ عَلَيْهِ ، وَأَكْرَمُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاهُمْ . الفتاوى الكبرى ( 5/83 ) .
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : " ابن الزنا إذا مات على الإسلام يدخل الجنة ، ولا تأثير لكونه ابن زنا على ذلك لأنه ليس من عمله ، وإنما من عمل غيره . وقد قال تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ولعموم قوله تعالى : ( كل امرئ بما كسب رهين ) وما جاء في معنى ذلك من الآيات ، وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنَّة ولد زنية " فلم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكره الحافظ ابن الجوزي في الموضوعات وهو من الأحاديث المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم . وبالله التوفيق .ا.هـ
وأما ما يتعلق بحكم الزواج من ابن الزنا فلم ينص أحد من الفقهاء المعتبرين على تحريمه ، وإنما وقع الاختلاف عند الحنابلة في مدى كفاءته لذات النسب فمنهم من رأى أنه كفء لها ، ومنهم من لم ير ذلك لأن المرأة تعير به هي ووليها ،ويتعدى ذلك إلى ولدها . ( يراجع المغني 7 / 28 ) و ( الموسوعة الفقهية 34 / 282 ) .
67 - عبد من عباد الله الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:27
من كان منكم بلا خطيئة فل يرمها بأول حجر
68 - youssef الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:29
à tous les gens qui ont bien insulté ces pauvre femmes j'espère que ne sera pas le cas pour votre futur filles
.
l ignorance coule de votre visage comme une rivière au plein hiver
69 - Achraf الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:31

Merci de me communiquer les cordonnées de l'association qui s'occupe de ces filles.
70 - Moslim الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:33
الله أكبر ، طريقنا في القرآن الكريم ، كل واحد منكما المرأة والرجل والاستجابة لأفعالنا. الإرادة حق مسلم ، لم يكن لديك علاقة دون زواج. الاطفال هم ضحايا. الأخوة الأعزاء والأخوات وينبغي علينا أن نساعد هذا الاطفال. الرجاء تزويدنا رقم هاتف المنظمة التي تساعدهم
الأمهات لا تثقيف لكم الاطفال ضد آبائهم. أبدا لم يكن لديك علاقة دون زواج أبدا أبدا أبدا.......
انها أخطائك التي لا تغتفر.
71 - Hind الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:35
Je suis musulmane mais je peux pas éviter de penser à une phrase qui à été attribué
à sidna issa "que celui qui n'a jamais péché lui jette la première pierre".
Derrière chaque parole de Allah il y a une moralité et une grande sagesse que chacun de nous doit essayer de comprendre. Allah ne nous as pas donné un cerveau pour rien.
Celle de l'adultère était de nettoyer une société mécréante et d'aboutir à une société saine, car en ces temps là, c'était le désordre...
Et quels sont les problèmes qui viennent de zina? En plus de celui de s'abondonner aux plaisirs de la chair et donc d'être aussi faibles que des animaux, il y a entre autres les maladies
sexuellement transmissibles...
Mais surtout il y a les problèmes de cosanguinité (زواج الأقارب) qui peuvent mener à la décadence de la race humaine, car si par exemple une femme entretient une relation de zina alors qu'elle est mariée, qu'elle est enceinte
sans savoir qui est le père de son enfant, et que par hasard cet enfant, ou un de ses descendants se marie avec l'enfant de son amant, ou un de ses descendants, il y a de fortes chances que leurs enfants présentent
des dégénérescences et des maladies génétiques, qui peuvent se manifester après une ou plusieurs générations.
Après 2000, 10000 ans, si personne n'observe cette règle, les effets seront dévastateurs. Et c'est prouvé par la science .
Lorsque nous vivrons dans un monde cultivé, conscient, égalitaire, ou il y a pas d'injustice sociale ni morale, ou la religion n'est pas dicté parfois par des ignorants complexés,
alors on aura le droit de juger et de punir.
L'islam est un tout. On ne peut pas selectionner les passages qu'on veut et ignorer les autres. Et il faut toujours faire preuve de discernement et de justice!
72 - Hind الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:37
Jeter la pierre à la femme est trop facile. Et que celui qui n'est pas capable de se maitriser en voyant une femme, qu'elle soit voilée ou non, est faible. Il n'as qu'à devenir aveugle.
Courage à toutes celles qui se battent pour vivre dans la dignité, qu'elle que soit leur faute ou leur péché! Le pardon d'Allah est à la portée de tous...
73 - MUSTAPHA الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:39
ألي ما يعدر داب يتبلا أو علا غفلا.
تأثرت كثيرا بحالة هؤلاء الفتيات وتأثرت أكثر بحالة هده الفتاة الصغيرة البريئة وشبهتها بأختي ...ودمعت عينايا بما وقع لهده الفتات بحسن نية ..لقد تاثرت كثيرا لأني رأيت هدا العالم غريب ...حقيقة خطء واحد دفعت ثمنه غالي حيث العائلة لم تعرف كيف تجاوب مع الحدت ..إنه عالم غريب في عالمنا هدا نجد البشرية إن لم أقل القليل منهم من يخطء أخطاء بالعشرات أما الباقية بالألاف والحض يساندهم ويعيشون حيات عادية أما أنت يا أختي فلك الله وأحسست بك وتلقائيتك في الكلام وأطلب الله أن يمنحك القوة والسعادة لتعيشي حياتك مع إبنك في استقرار فالله يغفر لعباده مهما إرتكبنا من حمقات أما البشر لا يسمن ولا يغني من جوع فالله معك ياأختي.
74 - للاسف الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:41
وجب معاقبة الرجل والمراة -ادا كان القانون يعاقب-
لان الدولة تصرف من الشعب على اطفالهن الضحايا...
الغريب ان:جمعية غربية اعطت عائشة الشنا مبلغ مليار وزيادة من اجل مساعدة فتيات حملن سفاحا...مبلغ خيالي حبدا لواستثمر من اجل خلق مناصب شغل لاطرودكاترة معطلين يتعرضون للضرب من طرف مخزني مكلخ(مردة) ...وا حسرتاه على بلدي المغرب
75 - rachid الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:43
السلام عليكم
لمن سنحمل المسؤلية ؟ بالفعل ليس لهولاء النسوة وحدهن,فكل مؤسسات التنشئةلها كفل من الاثم, و ان كان الجانب الاكبر منها على عاتقكن اذ انه انتن اوانسي من وهبن ارحامكن لمن لا يحل له, بعقد شرعي صحيح اللذي لا ينعقد الا بنية الزواج على وجه الدوام,
تلك الارحام التى ابخس
جهلكن و جهل محيطكن قدره, من هنا
نطلق العنان لنقاش حول دور الولي
في عقد الزواج , وحيث انه لا رشد يستانس في النساء,
76 - اختكم في الله الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:45
من منا لايتالم بداخله لرايته امثال هده الطامات الكبرى .ولاكن من راي اظن انه يجب علينا لومهن باش "داود عمر مايعاود" بل ويكونو قدوة لغيرهم ويشوفو رد الجتمع عليهمكيفاش غايكون وداك لقال انه لايحق لنا تسميتهن زانيات ارد عليه بقولي ان الله هو من سماهن بالزانيات وليس المجتمع لاحوله ولا قوة إلى بالله
اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين .
77 - mostafa007 الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:47
الله يستر كاين بعض الفتيات غرر بهم وليس بأمرهم. السؤال الأهم لماذا وصلنا إاى هذا الحال. هذا ما تريده حكومتنا العلمانية. فقلة الشغل تدفع الشباب إالى العزوف عن الزواج وإرتكاب هذه الزلات التي تدفع المرء إلى البؤس والنفور والحرمان. حتى إذا نظرنا إلى مستوى التدريس نجده ضعيف جدا. الله يهدي ماخلق . أما بعض من ارادو جلدهم إن المغرب ليس بلد إسلامي لو كان كذلك ما فعلو ذلك
78 - judy abotte الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:49
تزايد عدد الاطفال المتخلى عنهم كيعني تزايد المنحطين والدئاب في المجتمع لهدا نلمو هاد الفئة قبل منشوفو الضحية لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
79 - نانا الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:51
لا تظلموا ادعوا بالهداية
80 - لينة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:53
هؤولاء النساء اخطائوا فما هو خطا الاطفال . لما نلوم النساء دوما وننسى الرجال وكان المراة ارتكبت الفعل لوحدها على الاقل هؤولاء النسوة حاولوا ان يربوا ابنائهم بطريقة يمكن ان يرضى عليها ابنائهم ولم يستمروا في الخطيئة كما يفعل بعضهن .
خير الخطائين التوابون
81 - شاب الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:55
الله المستعان
لاحوله ولا قوة إلى بالله
اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين
82 - moslem الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:57
اولا :ما هو السبب الدي يجعل المشرق يبحث دائماعن فضائح المغرب وينسون انهم هم الزنات ؟
ثانيا :الرجل والمراة كلاهما مسؤولين عن الزنا.
ثالثا: اللهم اصلح حالنا .ولكن لابد من زجرالزاني والزانية...
83 - Saad Hamdi الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 02:59
الاجهاض هو الحلّ .
84 - fatima الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:01
أنا لست أبرر تصرفهم ولاكن يجب ألا نقصوا عليهم .أنا أحترم اللواتي لا يفرطن في فلدات أكبادهن و يحرصن على تربية أبنائهن ولو في ظروف قاسية.هي ليست وحدها الملامة.
85 - Gazelles الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:03
Chapeau a ces femmes qui ont beaucoup de courage et de force. Honte aux hommes qui les ont laissé tomber. L'erreur est humaine et dans ce cas partagé. A Quand le changement de mentalité dans notre cher pays ?!!!
86 - ادم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:05
من الدي يصلح ما فسدتهو المدارس.اب نائم في المقهى والام موسدا الثلاجة والعلمنيون يخرب من جهة اوحتى ولين تنفهمو شوي ديور القران سدوها...وهدشي زين عندكم.ولي عندو شي بنت اشدها في دارو ...وطل على المدارس..والله يردبنا اوكان
87 - Mo7mad الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:07
this is an international phenomena. unfortunately moroccans like to enjoy sex just like any other nationalty there is nothing wrong with that. all I would say is at least to invite people that are not planning serious relationships to use CONDOMS And pills. save yourself as well as your partner. save babies and save your health.
Peace Folks, don't attack me or others.
88 - زائر الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:09
الأمهات العازبات موجودات في كل الدول العربية والفساد موجود في كل الدول العربية فلمادا هاد قناة الجريدة التافهة تخص المغرب عندنا أخوات وأمهات أشرف منكم لمادا هدا الحقد على المغرب وفي بعض الدول العربية فساد أكثر من المغرب مثلا الإمارات صارت عالمية إذهب إلى فنادق دبي وأنت ترى بعينك وغيرها من الدول. لمادا لا تخصصون برنامج لهده الدول أم لديكم فقط المغرب. أما بالنسبة للمغاربة شحال قوات فيكم الفهامات الخاوية بغيتو تعرفو من أين أصل الفساد هو أكل حقوق المرأة أولا في العناية سواء المطلقة أو العازبة. يا مغاربة البنت يعيلها أبوها أو أخوها أو أخوالها أو عمومتها فأين هدا وأنتم تركتم هده البنت تعوم بحرها كل واحد يقول نفسي نفسي إن توفى أبوها أو مرض من يعرفها غير دراعها وإن خرجت للشغل تعرضت للتحرش في الشارع أو رب العمل. وإضافة إلى دلك أصبحت المرأة في المغرب عليها مسؤوليات مثل الرجل والتي لها مستوى ثقافي تحمد ربها لو لقات شغل أما اللي مسكينة ما قاشعة والو را طبيعي تطيح فريسة الطمع. وزيادة عن هدا تتصاحب مع حد يطمعها في الزواج وتتثق به لأنها تريد الزواج ما كرهاتش وملي ياخد اللي بغى يقلب وجهو. هناك عوامل اقتصادية بالدرجة الأولى وعوامل الجهل بالدين وعوامل أخرى. وأحنا في المغرب مقابلين غير النميمة في بعضنا بنادم في همو وأنتوما زايدين عليه غير بالهدرة الخاوية واللي حافظ شي نص ديني كتبوا آه على قسوة القلوب. إيوا ملي فيكم المحنة لو كل واحد تزوج بوحدة وستر عليها را عندو أجر في الإبن الضحية أو جميلنا في النميمة والتشمات. إيوا الله يعطينا وجهكم الصحيح يا المنافقين اللي ناض بدا يفتي علينا را عارفين الدين واش كاين شي بادرة منك أو جميلنا في الفهامات الخاوية. الله يكون في عون النساء في المغرب ما حيلتهم للجزيرة التافهة مقابلاهم ما حيلتهم للمغاربة ما خلاو للبراني ما يقول. ولكن ربي كبييييييير. وشكرا هسبريس
89 - عبدالحفيض بن محمد الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:11
من خلال النصائح و الاماني لبعض
المعلقين فأنا متفائل بأن إخواننا في الله على الطريق الصحيح فمزيدا من مقاومة الاعوجاج برفق و بدون تجريح وبكل
إحترام للكائن الحي و الله المعين
90 - bouyesfy الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:13
السلام عليكم
أريد التمييز بين الحكم الشرعي وبين اسباب وظروف الفعل
أولا الحكم الشرعي هو أن الإبن بن زنا، والأم والأب إن فعلا الزنا بالتراضي فهو زناحرام والإبن ابن زنا وإن كان بغير رضا الأم فهو جريمةاغتصاب
أما أسباب الوقوع في الزنا الحرام فهي كثيرة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو نفسي أو اقتصادي أو أو
من يتحمل المسؤولية؟ طبعا في كلا الحالات المجتمع له مسرؤولية
ثم للزاني والزانية مسؤولية
أما الحل فلا يكمن في التغطية على من وقع في المشكلة- الورطة بل في اجتثاث عوامل هذه الذاهرة وهي الحد من الزنا ونشر قيم العفة وتيسير أمر الزواج،ومنع السياحة الجنسية والبرامج الإعلامية والمهرجانات التي تنشر الرذيلة وتشجع على الفاحشة
أما أن نطالب الشرع بقبول نتائج الميوعة والانحرافات الأخلاقية فلا غير مقبول وغير مجد وإلا علينا أن نحضر ونعد لمئات من المآوي والحضانات ومزيد من اللقطاء لإرضاءالزنات ومواخر الدعارة وتجار الجنس والرقيق الأبيض
91 - سيمان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:15
من وضعت جسدها بين يدى أى رجل بدون زواج فلا تلومن الا نفسها النتيجة معروفة السكاكين لن تقطع سوى جسدها هى لا غيرولا تتحججن بالكلا م المعسول أو غيره وبتعرابت ديالنا يمشى ايدى العسل ديالو للجايحة
الله يستر بنات المسلمين جميعا
92 - حي الرياض الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:17
لاتحاولن البحث عن الاعذار فهى غير مقبولة بتاتابتاتا, ماذنب هؤلاء الاطفال لكي يعانوا مايعانوه الان وماسيعانونه مستقبلا ????? لقد سمحتن لانفسكن الوقوع في الرذيلة ضاربات عرض الحائط القيم والاخلاق. كيف لي ان اعفو عن ابنتي او اختي التي مارست الجنس خارج اطار الزواج نتج عنه طفل مجهول الهوية ???? لذا فانا لاالوم عائلتكن على موقفهم منكن الصدمة شديدة الله احسن لعوان .. اما لهؤلاء الذكور فاقول كونوا رجالا ولو للحظة وسارعوا لاصلاح هذا الخطأ الفادح ..
93 - moha الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:19
Heureusement que c est pas des gens comme ceux qui ont ecrit le commentaire 1 et 3qui nous gouvernent.Et pour le soit disant Docteur vous croyez que lapider des filles et la solution des problemes sociaux de nos jours.Vous ne méritez qu un sourire indulgent de ma part.
94 - jamal 79 الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:21
واش عرفتم لمادا تقوم الجزيرة بانتاج برامج متعددة عن المغرب ...ساهلة....لان المغرب بلد الحرية ,الحرية المستوردة من بلدان الفسق والفجور ,وها نحن نجني تمار الحرية الزلئفة ,الكل في هدا البلد قد اصابه غبارها ....هناك من يزني,,هناك من يقتل ...هناك من لايصلي بداعي حرية التدين...وهناك من ياكل رمضان علانية ...وحتى من بقيت فيه رائحة الاسلام فتجده يضيع صلاة الجماعة او صلاة الفجر و لم يسلم الا من رحم ربي,,,فكل واحد منا له نضيب كبير من الدنوب...نرجو من الله ان يغفر لنا ولهم ...واتمنى من المسؤولين ان يعودوا الى كتاب الله وسنة نبيه ليجدوا لهاؤلاء النسوة حلا يرضي الجميع ...وان لا يدهبوا الى الغرب للبحت عن حل هناك فيزيدوا الطين بلة....اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عداب النار
95 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:23
الى صاحب التعليق رقم ١٥٠ لاتنسى أن رسول الله ص الله عليه وسلم قال إن هذه الأمة تبتلى ومنىخلالي هذا نعرف أن الذي يجر الى هذه الجيجات هو الشيطان إم الأدمي أو الجني أو النفسي ويكون هذا إبتلاء من الله سبحانه و تعالى ومن يعش عن ذكرالله نقيض له شيطنا وهو له قرين .؟وهذا يكون بغياب الوازع الديني داخل المجتمع أو داخل الأسرة وإن لم يعالج يأدي الى التفكك الأسري ولكن الله سبحانه و تعالى جعله إبتلاء بأن العبد يمكن أن يصلح الخطيأة بالتوبة و الرجوع الى الله و الإبتلاء أمرمحمود في الإسلام ولكن علينا أن نعرف متا يكون الإبتلاء حسنة ومتى يكون سيأة وقال سبحانه و تعالى في كتابه إن أكرمكم عند الله أتقاكم و المبتلى من المعروف أنه يسلك طريق صعبة فإن عرف الصحيح وخرج من مأزقه كان من الأتقياء فهم مكرمين عند الله وقال سيدي عبد الرحمان المجدوب فهذا السياق العبد ألي كان معجوب لا تعبه أكحوله و الحر ألي كان مدوب ما يسوى نص فله بما يعنه أن العبد الذي لم يصبه أي ذنب وفمه خبث بتزكية الذنوب فهو لا يساوي شيأ وأما العبد الذي هو كان مبتليا ورجع الى ربه فلا يعبه ماضيه إذا قد عرفنا متا يكون الإبتلاء إبتلاء .وأما المسر على الذنب و المعاصي فهو كافر وإن وجد فيه شيأ من النورفعلينا أن ننفخ كلنا نفختا طيبتا عسى أن ينمو و يكبر ذالك النور فالناس سواء ولا أحد معصوم من الذنوب و الخطايا بأن هذه الدار دار الإمتحان .ولم يحملنا الله مراقبة ذنوب الناس ولكن قال في كتابه ودعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميد ولا ننكر بأن ذنوب الأخرين تسمإز منها النفس وصاحبها غير مرغوب فيه عند المسلمين ولكن قد أمرا الله سبحانه وتعالى بالتواضع ودعوته الى طريق الحق ولا تنسى أن العبد إن دعوته بالغضب لم يسمع لك ويصبح معاندا ويكرهك ويكره ما تدعوه إليه إذا ماهو علينا هو نصح الناس وتعليمهم الطريق السوي وعدم نعتهم بذنوبهم وقال سبحانه وتعالى إن الله لا يحب منهو مغتالون فخور.... ولا تفرح إن الله لا يحب الفارحين ....ولا تأذي الناس فيأذون الله بغير علم .وأخيرا قال الله في الذين إبتلهم الله وعرف خطيأتهم وأصلحوها .؟إن ناشأة اليل أشد وطأً وأقوم قيلا .وكلنا نعرف ربيعة العدوية بعد الإبتلاء و التقصير في حق ربها تاب عليها الله ورجعت الى الطريق المستقيم ومظت حياتها في عبادة ربها و الإجتهاد فيه وكانت تقول عندما يقوم الناس الى نومهم وهي تقوم الى ربها وتناجه وتقول ها قد خلا كل حبيب الى حبيبته فهأنا ربي بين يديك ؟ قصرة في حقيك ولم أخشا من نارك ولا طامعة في جنتك بل قد عرفت أنك أحق أن تعب ولم أطمع و لا أرجو إلا رظاك وكانت تعذب وتقول إن كان هذا يرضيك فزدني هذه هي المرأة وهذه هي ربيعة العدوية فأينا أمثال ربيعة العدوية رضيا الله عنها وأرضاها وهي الطاهرة الزكية ويبقى السأل هل يعرف الناس حقيقة ربيعة العدوية أو أنهم فقط يسمعون عنها ولا يعرفون سيرتها .ويبقى المثل إن لي العلى عنوان . ومتى تقوم تصحى الأمة إن لم يكون يعرفون التحدث الى الناس بالعلم فعني الأقل بالأمثال و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
96 - fayçal الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:25
لاحظت أن شركة الإنتاج لم تمول هذا الفيلم هباء لأنهم قاموا باستغلال معاناة هؤلاء العازبات و وضعياتهم الحرجة للترويج لهذا الفيلم الوثائقي لما يتضمن من مشاهد مؤثرة و نأسف لوقوعها في مجتمعنا،لكن يمكن لأي أحد أن يخطأ و نسأل الله القدير أن يغفر لنا
97 - خليجي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
انا اشد على كلام اختي امازيقية اصيلة وأقول يا بني علمان احصدوا ما زرعتوا..........
وأقول المجتمع المغربي فيه خير كثير وعليهم أن ينتبهوا لمؤامرات العلمانيين الذين يريدون الشر في جميع بلاد المسلمين
98 - رباطية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:29
هل سبق ان حدث في تاريخ البشرية ان زنت امراة بدون وجود رجل
ادا انت تتكلم على الزنا فانه يحدث بوجود طرفين وانت في تعليقك تكلمت عن المراة فقط
وحتى في الروبورتاج لم تظهر الا النساء لانه لايوجد اي مغربي ابن امراة يقدر على تحمل مثل هده المسوولية ويظهر للاعلام ويقول تسببت في حالة زنا نتج عنه ابن غير شرعي بل واكثر من ذلك تنكرت للابن ولامه وتركتهما يتخبطان لوحدهما في غابة الحياة
بل النساء ظهرن واعترفن باخطائهن ثم تحملن المسوولية التي لم يتحملها الرجل او الدي يسمي نفسه رجل.
ادا كانت الزانية ترتكب فاحشة الزنا فان الزاني يرتكب فاحشة زنا وعار التخلي عن ابنه وعن التي زنا بها وهده ليست باخلاق اسلامية ولا انسانية
99 - الدكتور محمد الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:31
اولا انا دكتورفي tourismologie وابوح ان لا قيمة للدكتوراه امام المبادئ ومواقف العزم و الحزم. ليس بكرطونات انظمة التعليم الفاشلة التي تقوم على التمييز تقاس حكم الرجال.لا عبد الكريم الخطابي ولا حمو الزياني ولا عمر مختار ولا عرابي وزد بالرجال قياسا حصلوا على كرطونات فاشلة
يتقطع القلب بهذه المشاهد عندما نرى اخواتنا المسلمات في هذه المشاهد!من المسؤول عن تفشي الزنا و الفقر والجهل و الحرمان!!من المسؤول عن هذا الانحطاط الاخلاقي و المادي و الاقتصادي و الفكري الذي وصلنا اليه..غياب العدل في كل شيء حتى في توزيع الثروات بين الشعب
100 - marocaine الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:33
ما استغربت له هو صاحبة الفرانة السوداء حينما سؤلوها هل انت نادمة قالت : لا بالعكس فقد كنت دائما اتمنى ان اكون اما ( حق مشروع لكل امراءة ان تتمنى الامومة لكن هل تتمنين الامومة حتى و لو جاءت عن طريق الزنا !!!!)
البنت الصغيرة يبدو عليها الندم حتى ابدعت في ايصال و سرد ما مر عليها لأنها فهمت و استوعبت الدرس،
كل انسان خطاء الله يغفر لهن والله يقبل التوبة و ليس لدينا الحق في ششتمهم لأننا لا نعرف ماذا سيأتينا في المستقبل،
اتمنى يكون هذا الشريط عبرة للفتيات و للفتيان حتى لا ينساقوا الى الهاوية.
101 - pour le commentaire numero 11 الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:35
je dis au docteur qui'il pose une question à lui meme:est ce que t'as jamais commis de faute!!!bien sure que oui..alors arrete de faire le juge et sache que ces femmes sont des victimes des gens qui te ressemblent&
102 - إنسان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:37
بعض الردود للاسف تدعوا للحزن، هؤلاء السيدات ارجل من الكثير منا. أنا أرفع القبعة لهن لأنهم أصروا على تربية فلذات كبذهن في ظل مجتمع قاسي لا يعرف الرحمة التي أوصى بها الإسلام . المحزن في الأمر أنه في مجتمع مسلم 99 % لم تجد هؤلاء المغلوب على أمرهن العون و المساعده إلا في راهبات جازاهم الله بخير. استفيقوا أيها المغاربة وكفاكم من ظلم الناس فإن الله لا يحب القوم الظالمين.
103 - ismail الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:39
تحية لهد أماهات عازبات، و دل وعار لي رجل الدي لا يتحمل مسؤليته.
chapeau et courage
104 - مغربية مهاجرة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:41
بقدر ماأشفقت لحالهن بقدر ما الومهن لان لهن ذخل كبير في المشكل...فالله سبحانه و تعالى حرم الزنى بل و حتى الطرق و الوسائل المؤدية له من تعارف ...واختلاط...وعلاقات غير شرعية...حيث ان الله تعالى قال؛ '' لاتقربوا الزنى'' ولم يقل عز من قائل لا تزنوا...و العلاقات الغير شرعية من الطرق اللتي تقرب للزنا..اظن ان كل من المرأة و الرجل لهما كل المسؤولية و الضحية... هو المولود ...
105 - احذروا الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:43
احذروا التعليق 208احذري يا حنان
106 - mohsine errachidia الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:45
عندما أمر الله سبحانه وتعالى بتوقيع حد الزنا بدأ الآية بالأنثى فقال تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة ) [النور: 2].
وعندما أمر الله سبحانه وتعالى بتوقيع حد السرقة بدأ بالذكر فقال تعالى: ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءاً بما كسبا نكالاً من الله ) [المائدة: 38].
لقد بدأ الله حد الزنى بالأنثى (المرأة)، وذلك لأنها التي تعطي الضوء الأخضر للذكر (الرجل) ولو امتنعت منه ما استمر في تحرشه بها حتى تقع في مصائدة، فالمرأة هي التي تفتنه بملابسها غير الشرعية الفاضحة، ونظراتها غير السوية المغرضة، وحركاتها غير الأخلاقية المثيرة.
فالأنثى هي البادئة بالفتنة والإثارة، ولهذا حملها الله المسؤولية الأولى في الزنى، ولكنه ساوى بينها وبين الذكر في العقوبة.
107 - malak الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:47
السلام عليكم
الله اسماح ليكان سباب ليكم او الله ايهدينا و يهدي امة محمد صلى الله عليه و سلام
108 - امازيغية اصيلة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:49
هيا يا بني علمان قوموا بايواء النساء اللواتي علمتموهن ان للبنت حرية لبس ما تشاء و فعل ما تريد و مصاحبة من تحب هيا اجنوا ثمار زراعتكم الفاسدة
اللهم اعز كل مسلمة حرة عفيفة حصنت نفسها مخافة الله عز و جل
109 - سمير الليل الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:51
انا مع صاحب تعليق 3 الدكتور الوريغلي لا تعليق بعده..صحيح شهوة ساعة تكلف عار ملتصق طوال الحياة
110 - امازيغية اصيلة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:53
يا اختي لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لماذا ستجبر الام ابنتها على الزنا ثم تطيعها فورا بمجرد ان الزنا يعبر لها عن المتعة في حين انها لن تطيع والدتها اذا طلبت منها قضاء حاجة لها في الوقت الذي تشاهد فيه احد الافلام لنكن واقعيين اختي فالمشكلة تكمن في ضعف الايمان و ليس في شيء اخر و اعلمي ان بنات السلف الصالح كن فقيرات و مع ذلك زاهدات في الدنيا قويات الايمان عالمات فقيهات
انا لا ابرئ الرجال فهم مشاركون في الزنا ايضا و لكن يا اختي نحن لسنا من اتباع الدنيا بل نعمل لحساب للاخرة فالمراة في قبرها و الرجل في قبره و كل منهما سيحاسب لوحده فما الذي يدفعني الى مس سلك كهربائي مبتل علما انه سيصعقني فنفس الشيء بالنسبة للرجل فهو قد يؤذيني لذلك ينبغي ان ابتعد عنه و اتعامل معه في حدود شرعية اذا اقتضت الضرورة ذلك التعامل و بكامل مواصفات الحجاب الشرعي و الخلق الاسلامي الفاضل فليس منطقيا ان البس العاري و اتعامل مع الرجال ثم افرض عليهم عدم التحرش بي فاذا كانوا هم خاطئين لماذا ساساعدهم على الخطا فانا ساذهب لوحدي الى قبري و ساحاسب لوحدي و الرجل الذي غرر بي لن ينفع كحجة و عذر لانه كان بامكاني ان اتقي الله و اطيعيه في معصية المخلوق الذي طلب مني فعل الحرام فانا اقول هذا الكلام غيرة على اخواتي المسلمات و لا اتمنى لهن الضياع فهن في نعمة محسود عليها فلا ينبغي ان يتلفن هذه النعمة في الحرام و باب التوبة مفتوح فقد غفر الله لباغية سقت كلبا و تابت و لكننا لا نتحكم في اعمارنا اختي فاذا ذهب اليوم فستبقى سيئاتنا و حسناتنا الى يوم الدين رغم ان اليوم رحل و صار امسا لن يعود
اتمنى ان تكوني قد فهمت اختي المقصود و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحياتي الى عروس الشمال و سلفية
111 - marocain الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:55
من أعطاكم الحق أن تفتوا في الناس أليس الله من يحاسب العباد ٠اسأل كل من أصدر حكمه في هؤلاء النساء:ألم يسبق لكم أن أخطأتم أم تظنون أنكم ملائكة ٠احتشموا وكفاكم جهلا٠وعوض أن تتابعوا أخطاء الاخر ابدأوا من أنفسكم فأنا متأكد أن لكم فيها عمل كثير٠
112 - لي عيب إتبلى الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:57
ممكن نكونو واقعيين أ صرحين حنا رجال أغلبيتنا ذياب المرة ضعيفة أو نبداو علها بالكلام الحلو أو من ثيق فينا نقضيو بها غراضنا نقولو لها بسلامة أآ سمعوني واخا كلامي ميعجبش شي ناس لكن لا زانية من غير زاني أو الإنسان إطلب سلمة عندو بناتو أو خواتاتو أو لي عيب إتبلى نصارحو بعضياتناهاد البنات شكون سبابهم؟
113 - IHIRI.SOAAD الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 03:59
السلام عليكم كنايدصاحب التعليق219 منكرش انني كنتالم ملي كنشوف هاد النساء كيندمو ويتعدبو. ولاكن فنفس الوقت راه فرحانة لانهم كيسردو واقعتم للمجتمع خلي لبنات افيقو .
كيخس اي بنت مشات لديك الطريق تعرف ان رد الجتمع عليها غايكون سلبي ماشي اجابي افيه مساندات لا.
114 - هدى الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:01
إلى المدعو الدكتور
و أسفاه تعليقك لا ينبغي ان يكون من دكتور المفروض انه دارس وفاهم. مجرد سؤال ارجو منك الجواب عليه هل ممكن ان تشرح لي ما معنى كلمة زانية؟ وباغية؟
سؤالي هذا موجه لإعتقادي بأنك لم تشاهد أصلا الفيديو لأن هؤلاء النساء المغرر بهن لا ينطبق عليهن ما قلته يا دكتور ولا أدري في اي مجال دكتوراك هذه ربما في رمي المحصنات والمرجو منك اجابتي
115 - marocaine الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:03
à mon avis tout le monde est responsable surtout les parents de ces femmes qui devraient avoir un grand role dans l'éducation islamique,on trouve des filles qui ont dépassé l'age de puberté sans avoir des principes religieux qui peuvent leur aider à se protéger et après que lmouissiba arrive on dit que la fille est naive et innocente et encore petite alors qu'on puvait le faire à leur enfance et ça c'est le role des parents et de l'entourage et la société sans oublier la responsabilité des canaux qui nous diffusent chaque jours des séries méxicaines qui sèrent qu'à se décoller de nos principes et de notre religion surtout,et ils ont réussi faut juste sortir de chez soi pour rencontrer des dixaines des filles qui portent comme ces actrices sans parler de la prostitution et d'autres moussibas qui en résultent
116 - إيمان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:05
إن المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين و الصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين و الصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
بسم الله الرحمن الرحيم
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ
الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
117 - عبدالله الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:07
إن المعاكس ذئبُ ...... يغري الفتاة بحيلةيقول هيا تعالي ...... إلى الحياة الجميلةقالت أخاف العار والإغراق ...... في درب الرذيلةوالأهل والإخوان والجيران ...... بل كل القبيلةقال الخبيث بمكر ...... لا تقلقي يا كحيلةإنا إذا ما التقينا ...... أمامنا ألف حيلةإنما التشديد والتعقيد ...... أغلالُ ثقيلةألا ترين فلانة؟ ...... ألا ترين الزميلة؟وإن أردت سبيلاً ...... فالعرس خير وسيلةوانقادت الشاةُ للذئب ...... على نفس ذليلةفيا لفحش أتته ...... ويا فعال وبيلةحتى إذا الوغد أروى ...... من الفتاة غليلهقال اللئيم وداعاً ...... ففي البنات بديل
118 - Marouan الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:09
تحية تقدير واكبار للسيدة عائشة شنة
جزاك الله الف خير على سترك على العاصيات النادمات
انك امراة رائعة جدا
119 - salafiyah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:11
الى أمازيغية أصيلة
أحبك في الله أخيتي ردودك تجعلني أستبشر خيرا في بلدي ..حفظك الله ورعاك وجمعني وإياك والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات في جنة الفردوس
الى كل من وقعت في الخطيئة إرجعي الى ربك وتوبي إليه فالتوبة تجب ماقبلها والله غفور رحيم
120 - Elkadiri الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:13
ما تشفاوش آالخوت. الله يحسن العوان. لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون. لا إله إلا الله. العين تدمع و القلب يخشع. اللهم اغفر لنا و لهم. ربي اغفر لي و لوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب.
121 - قـــــاسي محمد الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:15
انظر بالدقيقة 11:05 مساعدة الديانة المسيحية لها امر غريب ، اين هم المسلمين الذين يدعون بالاسلام .... اين هو التسامح الاسلامي ، ماذا لو كان الله يعاقبنا بكل ما نفعل من خطيئة هل سيبقى احد !!
122 - free girl الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:17
استغرب حقا لبعض التعليقات التي يتركها بعض الرجال الكريهين.تنسبون للنساء الزنا و الفحش.تلك افعالكم بكل امراة ضعيفة.لوحاسبناكم يامعشر الرجال على كا افعالكم لانقضى كل الظلم بحق كل النساء.لكن في ارض الرجال لا يحاسب اي مدكر على اعماله السيئة حتى و ان كان زانيا يسرح ويمرح على كل جسد يشتهيه.في ارض الرجال لكل رجل الحق في زيارة كل الاجساد و رميها في قمامة المجتمع بعد ان يشبع اهواءه.و لنا ان ننظر ساكتات دون المطالبة بحقنافي ضمنا الى حزب الرجال.في ارض الرجال الا تملك اي امراة حق الدفاع عن نفسها.فلنطالبهم ان يثبتوا لنا شرفهم و عفتهم لن يثبتوا دلك.فلنطالبهم كدلك ببكارة تثبت عدريتهم...لتتساو الكفتان.خسىء كا رجل معقد.
123 - مغربية و افتخر الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:19
صراحة الامر يحزن كثيرا قلبي انفطر حين رأى الصبية الصغار مساكن الذين جاؤو للحياة بطريقة غير شرعية لم يكن لهم اختيار في هذا الواقع و كم سيؤذون نفسيا فقط لمجرد التفكير في المسألةحين سيكبرون كما أنهم سيتعرضون للكثير من القيل و القال من الناس و هذا سيحطمهم نفسيا أما فيما يخص الأمهات فما أحزنني هو عدم ندمهم على الوضع فالأولى الندم و فتح صفحة و محاولة اصلاح الامر مع اباء ابنائهم بشتى الطرق لان الحياة صعبة جدا و بقاؤهم بمفردهم في مواجهة الحياة اشد قسوة عليهن و هن نساء
124 - Rabiaa الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:21
إن الله سبحانه وتعالى أمر بالستر ... هذه الأشياء وهذه الظروف موجودة في كل بقاع الأرض ... ومادام قد وقع المحظور وانزلقت الأقدام والرقاب للحرام ... فنحن والحمد لله أمة مسلمة ولدينا إيمان مطلق بالله وبشريعته ... فلنعلم أبناءنا الندم على الخطأ والتوبة إلى الله وستر أنفسنا لحماية نفسية هؤلاء الأطفال الأبرياء ... الذين سيكبرون لا محالة بإذن الله ... ماذا سيكون موقفهم إن علموا أن أمهاتهم قد أشهرن للعالم أجمع أنهم أولاد زنى !!! وأن أمهاتهم زانيات؟!!! أين الأمان الذي يبحثن عنه في المجتمع والإستقرار الذي ينشدنه لأطفالهن قرة أعينهن!!! يؤذين أنفسهن وأبناءهن دون أن يشعرن!!؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ... بعد كل هذه التضحية والشقاء والعناء ... كيف سيواجهن غضب أبنائهن حين يكبرون؟؟؟!!! الله سبحانه وتعالى عادل رحيم ستار ستار ستار ستار إلا من فضح نفسه بنفسه ... رجاءا تعلموا ضمان الأمان الحقيقي للأطفال الذي هو الأمان النفسي لا المادي ... للأسف ...لشدة الأسف الكل يظن أن الأمان المادي هو الأهم ...!!!قد قال الله سبحانه وتعالى الأيتام والفقراء عيالي!!! بمعنى أنه هوفقط معيلهم ورازقهم في الدنيا... واللهم لك الحمد ولا حول ولا قوة إلا بك...
125 - هشام الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:23
نحن الرجال المغاربة ربينا وللأسف على الخداع المكر و عدم تحمل المسؤوليات لأن المجتمع فقد معنى الرجولة والقوامة ويجب أن لا ننسى أن هؤلاء النساء يمكن ان تكون اختك أو ابنة خالتك أو إبنة عمك أو جارتك فرفقا بالقوارير رفقا بأخواتنا
126 - طالوت الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:25
The little girl said that her family is responsible of what s happening to her...your family did not tell you to steal" the birth certificate book" and go and marry urself...I think that the family is responsible only if it did not teach you the basics of Islam and the prophet's life .. And the rest u are responsible. Something else that people should understand not every single tradition is part of religion. Families should understand that kids born from " Zina " are not criminals and if a daughter get pregnant from "zina" her family should take care of her til she gives birth than if there is a sharia law than we can condemned her otherwise she has the right to purify herself an ask god forgiveness, and I think it would be better than throw her in the street and instead of having a one victim we will have two. Please revise the prophet Sunna with the lady who got pregnant from ZINA how prophet dealt with her. 
127 - abdessamad الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:27
شكون لي عطاكم الحق باش تحكموا عليهم بأنهم زانيات؟ راه بني آدم كلشي كيخطأ. ولي معندو بنات غادي إولدهم.و لي ماخرج من الدنيا ماخرج من عقايبها
128 - une fille الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:29
je me demande si on est un pays occidental ou oriental on est dichiré on a perdu notre signiature on est devennu comme des chiens chqu'un hurle sans écouté l'autre peut etre si on a tu es ces filles ça aurai ete moin douleureux que ce qu'elles sont entrain de vivre ..... je dit svp l'erruer est humain et le reponsable sont deux femme et hommes on s'enfiche commnt les autres nous voient mais est ce qu'on ai capable de regarder dans un miroir et dire qu'on a raison nn pas su tt on honte de ns meme je veut revenir à l'age des es grande mére et porte le haik ou vivre à l'occidental mais comme ça non on resemble à rien meme pas à nous meme
129 - عبدالعزيزبن داود الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:31
إخواني أخواتي لا يجب ان تاخدكم في دين الله شفقة و لا رحمة.و هد الشنة كتساعد على الرديلة ياكما يخيل لها ان تلك المنظمة الامريكية اعطتها ١٠٠مليون لاجل سواد عيونها لماذا لا يعطوا المال لجمعيات الاخرى أو سياسة كن ضد الاسلام يساعدك الغرب.واضحة لعيان وضوح الشمس
130 - أخومم أحمد الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:33
المسؤولية ترجع الى الحكومة التي تعتبرنفسها دولة مسلمة وتسمح باللواط والزنا وتترك الغربين يفسدون في البلاد بكامل الحرية والبيع والشراء في أعراض البشر ونسميها الحضارة والعولمة وصرنا نبيع أطفالنا وبناتنا وخرجنا عن الدين والسنة وصرنا إما متشدين وإما منفتحين أو متحضرين إلى أقصى الحد ونسينا أن الدين الإسلامي دين وسطية عدل وسماحة وكرامة.
131 - unknowen الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:37
واش هاذ الجزيرة مابقا عندها ما تقابل إلا حنا زعما شنو المغرب بوحدو لي فيه هاذ الظاهرة .. ؟؟
132 - marocaine emue الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:39
avant tt j"adresse a mme chenne mes respects et mon admiration car faire ce genre d'acte associatif ds un pays de contraste comme le maroc reléve du defi
bon courage à ttes ces femmes battantes et exemples de meres j'imagine le durete de la societé et de la vie au quotidien qui n'est pas evidente meme pour des ménages ordinaires.
quand aux personnes qui en veulent à ces pauvres filles je dis tout simplement a l'homme marocain d'etre a la hauteur des ses paroles car il est le premier responsable
que dieu nous pardonne tous
mille merci a cette femme courageuge qui aide et comble ces victimes d'amour et leur permet de reprendre gout a la vie et de gerder leur enfants
133 - هناء / جمعوية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:41
أستغرب للذين لاموا الفتيات ولم يحركوا ساكنا بالنسبة للرجال الذين تسببوا في هذه الكارثة الإنسانية، هن فعلا ارتكبن خطأ جسيما لقة وعيهن وقلة حيلتهن، لكن الرجال "الذئاب" هم من تحايلوا حتى نالوا مرادهم وفروا من المسؤولية ، ولا أعرف لماذا ظلوا في منآى عن القانون ، فإثبات الأبوة أصبح أمرا سهلا وممكنا، على الاقل لحفظ حق هؤلاء الأطفال ضحايا العلاقات غير الشرعية، فالذين يتشدقون بالحكم على هؤلاء النسوة الضعيفات وضحايا ظروفهن الاجتماعية، فالرجال مقترفي هذه الجريمة النكراء يجب على الأقل الاعتراف بأبنائهم حتى لا يظلوا مجهولي النسب فالعالم قرية صغيرة ، ولا يمكن معرفة ما سيقع إذا كبر هذا الإبن وحمل اسما غير إسم والده الاصلي والتقى بفتاة قد تشاء الأقدار أن تكون أخته ، فما سيكون مصير هذا الزواج ، وكل شيء ممكن ، فالمتابعة القانونية واجبة بل لازمة حتى ولو تمت القطيعة فيما بعد، ملاحظة أخرى أريد أن اسردها في هذا التعليق هو أن هؤلاء الضحايا لا أعرف من أين لهن هذه القوة والقدرة على الظهور في التلفزيون واي تلفزيون ليس المغربي بل عربي يبث في مختلف مناطق العالم، عادة في مثل هذه الحالات النساء يخفين على الأقل وجههن، ثم هل هذا الظهور سيحل المشكل لا أظن ، فإنه سيزيده تعقيدا ، فالأسر جميعها تشاهد قناة الجزيرة التي تركز على كل ما هو سلبي في المغرب، ومغرب الجزيرة مغرب محطم وليس فيه مساحة مضيئة.
134 - jeff الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:43
لاحول ولاقوة الا بالله ،جل التعليقات تدين المراة كانها هي المسؤولة.كل اصابع الاتهام موجهة إليها،فنحن معشر الرجال نتفنن في الكلام المعسول و الملغم بالاكاذيب حتى نستحوذ على ما نريد ،بعدها ننسل كاللصوص،اتحدى ايان كان،من منكم لم يكذب مرة ام اثنين على الأنثى ؟حتى يصل الى مبتغاه بعدما يشبع غريزته يقول فاسدة زانية.....الخ؟نحن +المجتمع =0
135 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:45
لا أدافع عني الزانا ولكن أدافع على الذين و لاوتي وقعن فيها وأقول توب الى الله فإن التوبة تمنح لكم إسما أخر وترجع لكم عفتكم و الله غفور رحيم .ولا تسمعو الى الذين ينقون الثوب من الفوق و يتركون القلب.ولا ننسا أن كل ما كان و ما سيكون على الأرض من الإنس يحتاج الى الغسل لولا ذالك لخلقو في الجنة .ولا ننسا أن الكثير من العوامل تساعد على إنتشار الرذيلة و الأمراض الخطيرة ومن بيها الباس الغير محتشم اللهم أسألك التوبة .غياب الواسع الدين و المنهج التربوي الإسلامي.؟ الظلم و لسان الذي يزكي ويظلم فالكثير من العباد ما زال يسمي الملئكة تسمية الأنثى .؟وبمعننا أخر يسمى التائب بالزاني فيكونظلما ولا يخشا من الله ولا من ملئكته التى ترد عليه تاب فيظلم فترد عليه تاب فيبقا العبد يزكي في الذنب و الظلم وربما لا يجب على أن نخشا عليهم بل على أنفسنا هل تبقا أعمالنا لنا أو تذهب لاشكار ديال غيرنا .ويمكن أن نعتبر بقصة موسى عليه السلام و الخضرعليه السلام .وليس علينا أن نكون متفيقهن بل متفقهين و الفقيه كي يعرف يجب أن يضع نفسه في الواقع و العلم ليس كالعالم وبما أعنه أن الواقع ليس كما تقرأه وكي نعلم نحتاج الى البحث و يقول سبحانه و تعالى فعتبر يا أولي الألباب .ولي العلى عنوان
136 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:47
إن الله أمر و نها أظحك وأبك وقال أنا ربكم الأعلى فهنيأ لمن نهى النفس عني الهوى وتصدق بالحسنى وقال ياعبادي الذين أسرف على أنفسهم لا تقنطو من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا .وقال رسوله الكريم كل أدم خطاء وخير الخطئين التوابيون.؟فالتوبة تصلح ما مضا فمتا يصلح العباد أنفسهم و نحن كلنا خطئين حتى عدنا نقول لي الإبن الذي أتى عبرخطأ أبوهن ببن الزنا حتى أصبحت الزنا تتكاثر كالنار في التبن .وينسون أنه رحمة فتأملو لما كان الجسدين ملتقين بالفرجين وتأملو في الحديث القدسي عن رسول الله ص قال ...لم خلق الله الجنة حفها البمكاره قال جبرئيل عليه السلام أخاف ربي أن لا يدخلها أحد .وقل رسول الله ص قال أنا وكفيل اليتيم كهتين و أشار بأصابعه ذالك يدل على النعيم ومادامت أنها حفت بالمكاره فلن يدخلها إلا من هو شجاع و صبارا وليس صبورلا صبارا بأن المجتمع لا يرحم بالتوبة الى الله بأنه مازال متعصبا .فعلى من أخطأ وعصا ربه أن يبادر الى التوبة إن الله غفور رحيم وقال سيدي عبد الرحمان المجدوب إلا صفت مع الله ....العبد مافيه الضرور بأن القليل من أمة محمد ص من يطبق حديث صلىالله عليه وسلم قل الخير أو إسمط وأما من يترك أبنه الذي من صلبه وينكره فهو كالذي يساق الى الجنة فسناسل فيأبا .؟وعلمو أن لي جنة النعيم ثمنها وقال سبحانه في سورة الواقعة السابقون السابقون أولائك المقربون في جناة النعيم ثلة من الولين وقليل من الأخرين .....فهي لي المتسابقين إليها وقال الولي التئه لي أبو جعفر المغربي أأخبرك عن قوم كيف وصلو تصلو قال بلى قال صفو له الأخلاق ورضو بيسر الرزاق و تبارو في ميادين السباق و شمر لها تشمرة الجهابذة الحذاق شرودهم أي بيوتهم في الشواهق أي في العلى و ذكرهم في الخلائق كلامهم إعتبار ذكرهم الجبار ووصفهم المختار إن دخلو لم يعرف وإن خرجو لم يفقد إن ماتو لم يشهد .؟فمتى تكون ياعباد الله أولياء لي الله لا أولياء لي نفوسكم
137 - أخوكم في الله إبن القيم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:49
يا ناس إتقوا الله ربكم
الزنا بمفهوم شرعي هو الزنا هو وطء المرأة من غير عقد شرعي ، و هو من الكبائر باتفاق العلماء ويكون الزنا من كلا الطرفين ويقام الحد على الرجل والمرأة سواء إلى في حالة وحيدة ** أقول وحيدة إذا أكْرِهتِ المرأة وأغتصبت عنوة فهذا لا يسمى زنا ولكن يطبق عليه حد الحرابة فهمت يا أخي الحبيب تعليق رقم 146
أما أن تقول غُرِّر بها فهذا غير مقبول لا شرعا ولا عرفا ولا قانونا ألا تعرف أن الشرع سمى من خرجت مستعطرة زانية ؟
وأظنك ما درست وما عرفت مامعنى الفقه أدعوك أن تقراء تفسير الأيات التي ذكر فيها الزنا وتقرأ الحدود كي تتأكد من كلامي وتصحح أخطاءك بارك الله فيك وتعلم قبل أن تتكلم
وأظنك لا تعلم حكم من قَتَلَ نفسا بغير حق مُكْرَهًا ؟ لن يقبل منه عذر الإكراه هنا
إذا لا شك أن كل من ولدت من سفاح تسمى زانية وأما أولاد الزنا ليس لهم أي ذنب ولكن تنتظرهم حياة صعبة جدا وكان الله في عونهم {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}آية
وأما تعليق رقم 147 لا شك أن في أمتنا نساء عفيفات ورجال أعفاء هذا لا ينكره إلا جاهل ظالم ونحن قلنا ألف مرة ليس عندنا أدنى فرق في أن يزني الذكر أو الأنثى لا فرق وأن أقول راجع تعليق رقم 142
138 - @N@D الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:51
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
139 - متغرب حتى النخاع الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:53
إنني أحيي الروح الصحفية والمهنية لمن ساهم في هاذا الشريط.لأنه فعلا واقعا مغربي مرير,علينا جميعا ان نتضامن للقضاء على هده الأفة الخطيرة التي تنخر المجتمع المغربي ,وأدعو التلفزة الوطنية ان تأخدالعبرة بشجاعة لتطرح مشاكلنا. هدا أملي و أمل كل المغاربة.
140 - عبدالعزيز الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:55
و خير الأسماء ماهو مصرّح به في المحجة البيضاء التي أمر الله رسوله بتبليغها إلينا . لذا فتحية علم للدكتور الورياغلي ، و أقول لعبدالسلام فالمسميات لها مرجع و الزانية و الزاني اسم لذنب و باب التوبة مفتوح ما لم نغرغر . أما الكافر فعقْ به في لحن الكلام . و شكرا .
141 - صفاء الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:57
يا ربي استرنا و حفضنا يل رب
و لتعجب كييتبل
142 - soufian الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 04:59
كلامي وجه لأبا دعاء،من انت وما مرتبتك في العلم وما مكانتك في المجتمع حتى تسبهن بالزانيات،اتقي الله في نفسك وادعوا لهن بالتوبة ولا تنسى انك أب والزمان غدار،المهم انا اريد ان اقول لهؤلاء الأمهات استفدن من اخطائكنا وحاولنا ان تربوا اولادكنا تربية حسنة واستعنا على ذلك بالصلاة و الدعاء فالله كبير وغفور
143 - bouchraho الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:01
اتمنى من الإخوان الكرام المرجو عدم قول الكلام الجارح لأن فعلا لا يدري مايخفيه الزمان له ،لان اللوم ليس على الفتات لوحدها بل حتى شبابنا والعائلة على وجه الخصوص وحتى وسائل الإعلام التي لا تكف عن عرض مسلسلات رمانسية وفاضحة تشجع بناتنا و أولادنا على التفكير في عيش نفس القصة ،يجب على كل واحد شاهد هذا الفيلم الوثائقي وكانت تربطه علاقة بفتاة ان يحديد إما تركها او الذهاب الى منزل عائلتها لان كاما تدين تودان يمكن في يوم من الايام ان تكون اختك او بنتك او اي احد من من عائلاتك فماذا يكون رد فعلك؟ ايها الشاب
144 - yassine الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:03
il faut pas corriger la faute pour une autre. ou est la tolérence des musulmans envers eux?? ou est l'esprit humain?? comme la femme l a di en fin du reportage: SI C'ETAIT VOUS??? arretez un peu d'insulter on est des humains pas des anges on commet des erreurs et c'est DIEU qui juge pas nous ( li tab rbbi kayghfer liih, bnadem ydkhoul sou9 rasso 7san lih)
145 - Faical الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:05
I Think the whole society is responsible for this, we all know this is Zina but this is happening and the only one who are paying for this are the babies who are born witout legal documents or knowing their fathers . However , I always ask myself when the zina happen and there is a baby the only person who is paying for it is the mom why not the dad . I think the goverment needs to find a solution to make the dad pay for his mistake as well there is something called DNA and they can force him to aknowledge his baby. Thank you and bless you all.
146 - عروس الشمال الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:07
اجمل ما قراته قي كل التعليقات
وكفى
147 - شعيب الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:09
آه لو أنكم أطلعتم على بروتوكولات حكماء بني صهيون لعرفتم أن ما نحصده اليوم هو نتيجة لمخططات شيطانية هدفها هو نشر الفساد في العالم بأسره و إبعاد الناس عن دينهم الذي ارتضاه الله لهم " و إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون" البقرة 11-12 هؤلاء النسوة هم ضحايا أنفسهم و ضحايا أسرهم و ضحايا المجتمع بأكمله.
ضحايا أنفسهم لأن الحمل وقع و هم في سن البلوغ، و المرء في الإسلام يعتبر مسؤولا حين يصبح قادرا على إنتاج النوع البشري بوجود العقل وغيره من الشروط
ضحايا الأسر باعتبار الأسرة هي المدرسة الأولى لتلقين الطفل أساسيات القيم الإسلامية، و في حال وقوع الخطأ لا يجب إبعاد الدين و الإستشهاد بالتقاليد العمياء فالله لا يرضى بذلك مثل ما حصل مع أبو حنان.
ضحايا المجتمع كون أن المجتمع المغربي استسلم لما يروج له أعداء الأمة لا أقصد هؤلاء البياضق العلمانيين ولكن أقصد من يلعب في الخفاء اللعب الكبير.
فالحل هو الرجوع إلى كتاب الله و سنة رسوله اليوم قبل الغد لأن ما يخبئه الغد سوف يشيب له الصغير و يندى له الجبين و قد أخبر عنه رسول الله صلعم في حديث له أن المرء يقف على القبر و يتمنى أن يكون هو صاحبه لشدة هول الأزمات و إن كنتم لا تصدقون فانظروا من حولكم فها هي مصر لا تقدر على السماح بمرور القافلات لغزة حتى يعطى لها الدور الأخضر من أعداء الله وإن فعلت بدون إذن منع القمح و الشعير و ترى الجوع يقتل المصريين و هذه سوى البداية للأحداث العظمى إما أن تكن مسلما من أهل الجنة أو تكون يأجوجيا من أهل النار و العياذ بالله.
148 - marocain الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:11
من أعطاكم الحق أن تفتوا في الناس أليس الله من يحاسب العباد ٠اسأل كل من أصدر حكمه في هؤلاء النساء:ألم يسبق لكم أن أخطأتم أم تظنون أنكم ملائكة ٠احتشموا وكفاكم جهلا٠وعوض أن تتابعوا أخطاء الاخر ابدأوا من أنفسكم فأنا متأكد أن لكم فيها عمل كثير٠
149 - لنغير عقليتنا الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:13
أول حاجة باغي نكولها هي برافو على هاذ لعيالات مناضلات في مجتمع قاسي أو بهاذ لهذرة ديالي متنشجعش على الزنا.
تاني حاجة ماخصناش نلوموهم حيت ليخاص إتلام هي الدولة ليمقراتش هاذ ناس أو هاذ ناس خرجو عائلات ماقارينش أو مارباوش ولادهم مزيان . فاقد الشيئ لا يعطي أو هاذو هوما النتائج ديال هاذ لأغلاط ليدارت الدولة و العائلة أو نجيو فلخر أونلوموهم ماشي معقول.
ثالث حاجة خاصنا نلقاو لحل قبل ليولي عندنا شعب من الحرام الحل فنظري الوقاية خير من العلاج خاص الدولة تصلح لخطأ ديالها تقوم بالتوعية فالشوارع لمجلات لجرائد أو المدارس وتقوم تحدير الشباب قبل مايوقعو فهاذ المشكيل وشكرا
150 - Dr El Hiani Y. الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:15
Je suis presque sur et certain que tous les commentateurs agressifs, virulents et insultants ont perdu leur sens de l'humanité. Personnellement je n'ai pas honte de dire que j'ai versé des larmes en écoutant le témoignage de ces femmes. Pour moi, ces femmes méritent toute l'aide du monde. Certes qu'elle ont commis des fautes mais prkoi elles seules devraient en payer le prix? Je suis sur que ALLAH SAIT combien ces femmes souffrent et regrettent. Combien ces femmes ont été méprisées, utilisées, manipulées et surtout stigmatisées. Si elles ont commis une faute, elles ont paye largement le prix. Reste a savoir ce qui attend les responsables de cette faute, ces lâches qui prétendent être des hommes. vous n'avez pas des sœurs? mettez-vous dans leurs situations? Personnellement, je crois que personne n'a le droit de juger ces femmes car personne n'est a l'abri de ces problèmes. Finalement, j'espère de tout mon cœur que ces ce reportage allumera quelques bougies dans les cœurs et les consciences de certaines personnes. MERCI DE PUBLIER
151 - مواطن مقهور الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:17
لماذا حرّم الإسلام الزنا ؟
قال الله تعالى : ﴿ و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةً وساء سبيــلاً ﴾ [ الإسراء : 32 ] .
إنّ الإسلام عندما حرّم الزنا إنما حرمه لمجموعة من الأسباب ، وليس بالضرورة عندما يحرم الإسلام شيئا أن يحرمه لسبب واحد. و من أسباب تحريم الزنا :
①الحفاظ على النسب لأنّ الزنا يؤدّي إلى ضياع النسب .
②الزنا تغرير بالزوج لأنّ المرأة المتزوجة قد تحمل من غير زوجها وفي هذه الحالة يُلصق المولود بالأسرة ويقوم الأب بتربية المولود على انه ابنه ثمّ هو يجد نفسه يربي ويقدّم لغير ابنه .
③الغيرة هي أيضاً من أسباب تحريم الزنا فهي ليست فقط موجودة في الإنسان بل هي موجودة في عالم الحيوان ، فالإنسان لا يرضى هذا الأمر لأخته أو ابنته أو أمه أو زوجته وكذا سائر الناس .
④ ثم إنّ ممارسة الجنس بهذا الطريق أي طريق الزنا فيه انحطاط لما دون الحيوان ، فالإسلام أراد أن يرتقي بالناس إلى مستوى أعلى فشرع الزواج الذي يشتمل ليس فقط على ممارسة الجنس بل وعلى تحمّل مسؤولية هذا العمل بتحمّل مسؤولية الأولاد والحفاظ على النوع البشري وبناء الأسرة التي هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع .
هذه بعض أسباب تحريم الزنا وقد يكون هناك أسباب أخرى ولكن واحداً من أهم الأسباب هو الذي سوف نتكلم عنه ، ألا وهو انتشار الأمراض الجلدية الفتاكة والهدامة عن طريق العلاقات الجنسية غير الشرعية .
إنّ الأمراض الجلدية ( الزُّهْـرية ) هي الآفات التي تنتقل عن طريق الجنس سواء كان ذلك مباشرة بالجماع أو بطريق غير مباشر كالملامسة والتقبيل .
إنّ هذه الأمراض تنتقل بالعلاقات الجنسية غير الشرعية ( الزنا ) بينما لا تنتشر إذا كانت العلاقات الجنسية شرعية ( الزواج ) ، ولعل سائل يسأل : ما هو الفرق بين الزواج و الزنا فكلاهما ممارسة للجنس فكيف تنتقل الأمراض بهذا الطريق دون ذاك ؟
إذا كانت المرأة مصابة بواحد من هذه الأمراض فإنها حينما تمارس العمل الجنسي مع زوجها ينتقل إليه المرض ولكن في هذه الحالة ولكون الرجل لا يمارس الجنس إلا مع زوجته والزوجة لا تمارس الجنس إلا مع زوجها فالمرض ينحصر بين الإثنين ولا يتعداهما لثالث ، أما إذا كان أحد الزوجين أو كلاهما يمارس الجنس مع ثالث فهنا ينتقل المرض إلى الثالث ثمّ الرابع وهكذا.
ولذلك اعتبرنا أن وسيلة انتشار هذه الأمراض هي الزنا أو العلاقات الجنسية غير الشرعية ، وهذا ناهيك عن عمل البغاء حيث تمارس المرأة الجنس مع عدد غير محدود من الرجال أو يمارس الرجل الجنس مع عدد غير محدود من النساء .
و في حال عدم وجود الزنا فإن مصير المرض من حيث الانتشار هو الصفر أي إنه سوف ينتهي فتنحصر الإصابة بين الرجل وزوجته و لا تتعداهما لثالث ، ولو تقدمنا في الموضوع درجة فإننا نقول : إنّ رجلاً لم يمارس العلاقات الجنسية قبل الزواج، من أين يأتيه المرض ؟ إنه حتما لن يكون مصاباً بالمرض ، وكذلك المرأة التي لم تمارس العلاقات الجنسية قبل الزواج فهي لن تكون مصابة بالمرض ، إذن في حال عدم وجود الزنا ليس فقط مصير المرض من حيث الانتشار هو الصفر وإنما مصيره من حيث الوجود هو الصفر .
فحيث يوجد الزنا توجد الأمراض الجنسية وحيث لا يوجد الزنا لا توجد الأمراض الجنسية ، واحدة بواحدة ، يزني الناس فيصابون بالأمراض الجنسية ، إنه الجزاء من جنس العمل ، ولهذا السبب حرّم الإسلام الزنا وكل العلاقات الجنسية غير الزواج الذي أحلّه الله وأمر به .
152 - faris maroc الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:19
أختي صاحبة التعليق 15 الله يرحم من رباك و أحسن تربيتك صراحة أفتخر بمثلك الله يرظي عليك
153 - rachid الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:21
أظن أن بعض الناس يقتربون من الإحتجاج على الشرع الإلهي عندما يحتجون على تسمية هؤلاء النساء بالزانيات من طرف بعض الإخوة الآخرين وأن أبناءهم لقطاء هذه هي الحقيقة لو أن هؤلاء الأطفال إزدادوا بشكل طبيعي لما شكلوا مشكل أما بالنسبة للذين يبحثون عن حلول دنيوية فهم واهمون الحل يبدأ من الندم و التوبة إلى الله لأن الدنيا حبلها قصير و ستمر على كل حال أدعوا هؤلاء النساء إلى الإنابة إلى الله و الندم بين يديه سبحانه فإن قبل منكن التوبة فلا يهمكن شيء . مع الأسف أن الجميع يركز على الجوانب المادية و الدنيوية و ينسى علاقته و لقاءه مع الله .
154 - الى امازيغية اصيلة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:23
اختي تتكلمين عن الفتاة التي تقبل او ترفض مصاحبة الشاب حيث تجرمين هده وتبرئين تلك ولكن لم تتحدثي عن الشاب نفسه الذي يغرر بالفتاة فهل هدا يعني ان الشريعة الاسلامية يجب ان تطبق على المراة فقط وان الرجل سواء زنا او عف فهو فوق كل تهمة. ان كلامك صادر من تقاليد عربية تتهم المراة دون الرجل واعلمي انها كانت طريقة التفكير حتى في العصرالجاهلي اما الشريعة الاسلامية فجاءت لتصلح الكثير من المغالطات والقران يدكر الزانية ويدكر الزاني ونحن في احاديثنا لازلنا لا نتكلم الا على الزانية
اعلمي يا اختي ان المجتمع متكون من المراة والرجل معا وان يدا واحدة لا تصفق ولا يمكن ان يصلح امر احدهما دون الاخر
ثم ان قولك ما الدي يجبر الفتاة على الزنا فانها اشياء كثيرة والروبورتاج اكبر دليل فاحداهن دفعتها امها لدلك دون ان تابه بالعواقب والاخرى تتحدث عن اهلها الذين لم يرعوها رعاية حسنة فليس كل الناس يولدون ليجدوا انفسهم في بيوت تحترم حقوق ابنائهم المادية والمعنوية
بين كل هدا وداك انا لا ادافع على الزنا بالنسبة للمراة ولكن اقول انه عمل مشين يجب ان يحارب عوض ان يترك كما هو وفي الخير يلقى اللوم كله على المراة فقط
اتمنى ان تكون قد وصلتكي فكرتي
والله يستر علي كل مسلم ومسلمة
155 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:25
عن رسو ل الله قال لا يدخل ولد الزنا الجنة و ليس (ولد الزانية )فهذا المستلح خاطأ فحديث رسول الله ص يعني به لا يدخل الديوث الجنة و الديوث هو الذي يرضا لي أهله الفواحش ولا يأمر بالمعروف ولا ينها عني المنكر ولا يستر على أهله فمن منا لا يعرف ولم يسمع بحديث رسول الله ص من سترى عبدا ستره الله يوم العرض وأي فضيحة أكبر من هذه عندما يكون أعمال العبد منشورة أمام ملأ من الملئكة ولماذا نلوم من أخطأ ولا نلوم أنفسنا من أين هو الخطأ فالعبد يخطأ و لكن من أين أتا هذا الخطأ أوليس لي الجنة عنوان أو لم يقل سبحانه وتعالى فعتبرو ياؤلي الألباب ولم يقل أحسبتم أن تدخلو الجنة ....؟ فماكان الخضر أن يخرب السفينة التى أخذته إلا أنه علم أمرا ولو علم موسى ذالك ماقال أخربته لي تغرق لأهلها ....؟ويكون قد زاد في سبب الذي به سيفترق بينه و بين الخضر الذي جاء من أجله لطلب العلم .و الخضر لم يفعل ذالك إلا أن علم الحكمة منذالك ويأتي التأويل ويقول عني السفينة ويقول أن هناك ملك يأخذ كل سفينة غصبا فأعبها كي لا يأخذها ويكون الضرر أقل .؟فلماذا لنفكر مثله وهل الرجل أو الذكر يأخذ البكر ويأده حقها أو يأخذها غصبا أوليس لي البكر مهر غيرا الحلي لماذا يأخذها ويحب أن تكون صغيرة فيبدأ معها في أو ل ليلة بتصرفيع وبعد سنة الى قاضي التطليق وعلاش التصرفيع أهو كيعرف أنها بكر ربما لتبدأ العلاقة الحميمية من أول ليلة كيعقدها و الطلاق ومن ثم لماذا كثرة الزنة وما أخشاه هو أن يأتي يوم نبحث عني البكر و لا نجد بكر .فكلنا نعرف أن رسول الله ص عليه وسلم تزوج من البكر في أواخر عمره ولم تقع حادثة الإفك إلا معها هي ولا نعلم ما الحكمة و الله سبحانه و تعالى يقول ف ي كتابه ويرينا سلعتا غاليا وهي البكر التى علينا أن نبحث عنها ولكن هي في الجنة فقط علينا أن نجمع مهرا لها لتكون لنا هذه الجوهرة الغالية وهن قالصراة الطرف لم يطمثهن إنس قبلهن ولا جان ....؟وهن المعدن الصافي فهن شبهات الى اليقوة و المرجان .كأنهن اليقوةو المرجان .وهن حور العين يعن قرة العين .وأخرا لماذا أعاب الخضر عليه السلام السفينة .وعلاش التصرفيع خاصني أنبان رجل الباب أو مامة فأول ليلة وعلاش ماتخلهاش الطيبة أهي كبرات أطيب أراه لحم وش الحيوان كيطيب أستغفر الله العلي العظيم
156 - hind الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:27
je regrette vraiment ce qui s'est passé a ces pauvres femme et ne les insultés pas seul parceque les hommes sont aussi coupable;et pour ceux qui on jugé ces femme en disant(zaniate) j'espere qu'ils n'oublient pas qu'ils ont des soeurs sinon ils vont avoir des filles et on sais jamais si ca filles est a la place de cette victime parceque pour moi ce sont des victime de la societé et des ses familles et de ces connards qui savent pas que la femme en premiere chose c'st une maman. ina llaha yomhilo wala youhmil...
157 - رباطية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:29
اضم صوتي لصوتك
الكل يتكلم على الزانيات ولا احد يتكلم على الزانيين
وكان الاسلام نزل ليطبق على المراة فقط
158 - abdulah الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:31
لمن أخطأ بتسمية اليتامة بتسمية إبن الزنا بل هو الرحمة فعن رسول الله ص قال أنا وكافل اليتيم كهذين وأشار بأصبعيه بما يعنه أنهما من أصحاب النعيم .ولم يذكرهم الله في كتابه بأنهم أبناء الزنا ولكن قال في حقهن وهو يسألهم أو هن وقال وإذا الموؤذةسإلت بأي ذنب قتلت .؟ بما يعنيه أن الله سبحانه وتعالى يسألهم عن الذنب الذي فعلوه حتى تقطع أرحمهم أو تقتل أرحمهم و على من تسمونه ببن الزنا أن يذكر الأسباب .وتأملو عندما يذكر من بين هذه الأسباب و يقول سموني ببن الزنا ولم يرحموني أخطأ أبي و أمي و تركوني عرف بهذاجدي وجدتي وزدوني عرف خالي وخالتي فيتموني فالرحيم أذاني ربي إلا من رحمت فيرحمه الله برحمتهم أي بحساناتهم فينضرون الى أعمالهم الحسنة فلا يجدون شيأ فيسألون عنها فيجبهم ملك ويقول ذاك هو حقه من الرحمة من لا يرحم لا يرحم فهو مخير على أن يخذ من الرحمة التى منعت عنه حتى يرضا وكيف يرضا بمن لم يرضا به في الدنيا الفانية وأحب العذاب المهين .؟يقلون أن الرضا به في الدنيا إهانة وينسا أنه في الأخرة رحمة وينس بشرى ربه له وبشري الصابرين ....؟
159 - الهرنيط الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:33
ڭالك كاينة ظروف آودي آشمن ظروف كتهضروا عليها واش لي معشيا ب1000 درهم و شاربة ويسكيا ب 1200 درهم و بايتة ناشطة و مخمخة إلى كانت هاذي هي الظروف بغيت ظروفها تكون ظروفي.لي حكمت عليها الظروف ي لي فايقة مع الخمسة ديال الصباح غادية لموقف و الراجل مريض و الدري مشدود
160 - Soufiane الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:35
I am sure these women are left out because some men can't assume responsibility and fix what they did wrong. We should be aware that anyone is subject to mistakes in life. Please support these women but at the same time we should prevent this from happening. Education from parents, school, justice, and other sectors in society. I am sure men would think differently if they were the ones that get pregnant...I don't know, as a married guy, how I would feel if my kid is away from me and I avoid him...really bad feeling...Allah kbeer youmhil wala youhmil
161 - berber girl الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:37
This is one good documentary.I respect Mrs.Shenna,and I salute all the 3 women who stepped out to share their problem with all of us.
To Mohmad#89:I totally agree with you.
Peace everyone 
162 - moi le الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:39
je regrettes e ne pas avoir le loh=giciel en arabe, j aurais mieux exprime, ma decepcion , vis a vis de la premiere intervention,j aimerai dire a ce monsieur qui se pavane et se vautre a juger ces pauvres femmes,'qui est tu pour insulter les juger, le meilleur d entre nous n arriverai pas a leur cheville',de quel droit tu les insultes
ces femmes ont fait le choix difficil d affronter une societe hippocrite, dure, impitoyable, des regard qui meprisent,comme le tiens, elles ont fait le choix d elever, leurs enfant, de donner ce qu elle n ont jmais recus,L AMOUR MATERNEL,la bataille d une seule femme contre tte une societe,ALLAH, seul les jugera, il leur pardonnera si il veut, et toi qu as tu donne, ta societe, a ses femmes,il leur a done la vie, et lui est misericordieux, le tout misericordieux, je souffre de savoir que des gens comme toi existe, sans pitie, man la irham la yourham, n est ce pas suffisant de voire leur malheur, j ai honte d ert un homme, comme toi,c triste de voire que la societe ne fait rien pour elle, aussi pour memoire a tt ceux qui veulent faire du mal , combien parmis les compagnons du prophetes etaient des enfants nee d incestes, ou d adulteres, allah swt en fait des braves, des CHOUHADAA,aussi celui qui veut juger, qu aille se faire caster, tt le monde a le droit de faire ne serait ce qu une fois une erreure, peut etre que allah uli pardonnera, allah est SAMI3 BASSIR
WA SALLAM
163 - hicham الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:41
- العبرة بالحقائق والمعاني
الدكتور الورياغلي
Meilleur commentaire
NO comment après ce commentaire qui englobe tout ce que les sages veulent dirent.
il faut appeler un chat, un chat.
164 - أنسان عادي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:43
اذادققننا في أسباب هذه الظاهرة نجد أن السبب الرئيسي والمسؤول الغير المباشر و قوع هؤلاءالبنات في الحرام أو الزنى المؤدي الي الانجاب هو النقص الشديد الذي يعاني منه المجتمع المغربي و العربي بصفة عامة فيما يخص التربية الجنسية اد يعتبر مجرد الخوض في موضوع العلاقات الجنسية من المحرمات و الطابوهات التي لا يجب التحدت فيها الفتاة داخل اسرتها عندما تصل الى مرحلة البلوغ تحدت لها تغيرات نفسية وحتى جسمانية خطيرة يجب على الأب و الأم مراقبة سلوكياتها داخل وخارج المنزل وايضا تحسيسها بالأخطار التي قد تواجهها في حال قامت بعلاقات قد تعتربها عادية لكن تتطورهذه العلاقات لتصير في اتجاه آخر يدمر مستقبلها معضم الحالات التي تحدت تبدأ من مجرد صداقة للتطور الى علاقة غير شرعية و أيضا المجتمع لا يرحم الان بعض الاشخاص يستغلون سداجة و اندفاعهن الزائد لغررو بهم اغلب الدرائع التي يسوقونها هي الوعد بالزواج لتحقيق مآربهم الشخصية تم يرمونهن كأي أثات بالي أو كشيء انتهت مدة صلاحيته لتواجه مصيرها بنفسها و لكن الدنب ليس دنبها لوحدها بالأسرة و المجتمع يتحملون المسؤولية وخصوصا الأسرة.
165 - said الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:45
They are strong, real mothers, prepared to fight for their children. You just have the right to assess them when you have lived in the some situation as they did. Enough of accusing them of everything negatives.
They are smart, have good heart and intentions. We life in a country where most of people are hypocrite and absolutely not equitable.
We ask Allah to protect us and especially our girls, the mothers of our children
166 - مشارك الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:47
المعصية مشؤومة، وشؤمها يلاحق الإنسان زمانا طويلا. وشؤمها يتعدى إلى غيره، حتى يصبح هذا الانسان شؤما على نفسه وعلى غيره وعلى المكان الذي يحلّ فيه...
والمرأة هي التي تتحمل العواقب لأن ذلك الذئب البشري يهرب، ويترك المرأة فاقدة لعذريتها ولشرفها ومعاها اللصقة ديال الطفل، فتصبح تعاني من نظرة المجتمع الذي يرى طفلا (مجنيّا عليه) مع أم بلا أب. أوهاد الطفل نهار يعقل ايبقا يدعي على والديه لاش كانوا سبب فدخوله لهاد العالم وتحمّله وزر غيره بأن يعيش وهو يُنعت بابن الزنا... إلى آخره من العواقب المشؤومة للمعصية.
لذلك أقول للنساء : أدخلوا البيوت من أبوابها.
ما بقاوش تقولوا نتصاحب أو نتساهل فهاد العلاقات خارج إطار الزواج لكي أصل إلى الزواج :
"لاَّ".
هذا منطق خاطئ أُو هو سبب أغلب هاد القصص التي يندى لها الجبين.
الزواج عندو باب واحد.
والمرأة عليها أن لا تثق البتة بأي رجل ولو كشف لها عن بياض أسنانه. وعليها أن تكون صارمة في جانب قطع جميع العلاقات قبل الزواج.
167 - aaaa الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:49
أكاد أن أكفر بالله حين أ رى أن كل المعلقين يجرمون المرأة وحدها وكأنها مرت بجانب عمود إنارة فحبلت منه. الكل يجرمونها باسم الدين وكأنهم متصوفون زاهدون لايفارقون بيوت الله. أحلف أن كل واحد منهم هم ومن إخوانهم وأخواتهم أقاموا أويقمون علاقة جنسية قبل الزواج.الفرق هو أنهم يتقنون الزنى بحيث تمر بدون عواقب غيرمحمودة. ألم تمارسون الفحشاء إبان فترة ما قبل الزواج والتي تسمونها الخطوبة(ا لروداج)؟ لقد اخلطت علكم الأمور فلم تعودوا تعرفون أأنتم من أهل الله علمانيون. رؤسكم في أغوار الزمان وأجسادكم في عالم الأنوارولا نور إلا نور الله.اتقوه و حصنوا ألسنتكم إن كنتم لا تستطيعون عمل خير.
168 - ديدان الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:51
لا حول ولا قوة إلا بالله ...
إن القلب لينفطر لمنظر الصبي الذي ينتج عن العلاقة غير الشرعية... ما ذنبه ؟ لو قمنا بإحصاء للأبناء غير الشرعيين فسنصدم ولا شك أن غالبيتهم يقضون معظم عمرهم في السجون لأنهم سرعان ما ينحرفون انتقاما من المجتمع
169 - karim الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:53
je trouve ces femmes tres courageuses , malgré les prejugés et la stigmatisation ils font leur chemin et elles ne laissent pas tomber leur enfants, l erreur et humaine. je suis de tout coueur avec eux et je suis sur qu elles ont plus de valeur que plusieurs hommes qui les jugent sur ce forum.ceux qui se cachent derriere la religion pour denigrer ces jeune femmes je leur dit que j ai plus de respect pour ces femmes que pour vous meme si vous citer le coran et les hadit pour justifier votre ignorance.
170 - ولد الشعب الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:55
ما هذا إلا خطط مدروسة من طرف الأنظمةو هذه الخطط هدفها اقتصادي محض ،لماذا هذه الصراعات الثنائية بين الرجل و المرأة؟ إنها صراعات بدون فائدة .ليس العيب في المرأة أو الرجل بل العيب في من يدبر هذه الخطط التي تستهدف الشعوب المقهورة
171 - كتامي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:57
وما أدراك يا ابن / بنت آدم..
فلعلهن تبن إلى ربهن، فبدل سيئاتهن حسنات..
وأنتَ / أنتِ لازلت تخوض / تخوضين في أعراضهن..
لا تكن / تكوني عونا للشيطان عليهن..
172 - abdou الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 05:59
المولود للفراش والرجم للزانية.
173 - متألم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:01
ياربيع باب التكفير عن الدنب بعد مفتوح الله ايكون في عونك ياربيع منين تكون وحدك في القبر موسد التراب ومغطي بالتراب يا حنان ارتكبتي خطأ ولكن ماتكرريش الخطأوتبي الله باب التوبة مفتوح متمنياتي ماتتكررش هدا المأسي وان تأخد بنات المغرب العبرة من الماسي
174 - from Belgium الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:03
Give mothers and sisters more sense of respect and dignity instead of throwing up words for no reasons and it remains you on time
175 - مغربي أصيل الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:07
انا لا ادعو الى نشر الفساد بل ادعو الى ان نعمل على نشر مصير كل زانية ليتعض الجميع ومن زلت قدمها يجب ان نرأف بهن ... شخصيا لا استطيع الا ان اواسيهن في مصيبتهن لاننا كرجال اخطأنا و نسال الله ان يغفر لنا جميعا
176 - abdu الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إلى صاحب ألتعليق رقم 1 يا أخي ليس كلو أم عازبة زانية فهناك نساء اغتصبن و أخريات اوغرين....وحتى إن كانو زانيات فالحل ليس هو إلقاء أللوم بقدر ما هو موستهن ولعمل على ادماج أطفالهم ....نحن في القرن
21 ومازلنا نتخبط في هده المشاكل....كلنا عامرين بالأخطاء الأحرى بنا معالجة اخطائنا قبل إلقاء اللوم على الأخر
وشكراً
177 - raison الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:13
رأيي بأن الأولاد الذكور يجب تربيتهم على الصدق واحترام الجنس الأنثوي والإناث يجب تربيتهن على عدم الثقة العمياء في الآخر خاصة الذكور لأن معضمهم ذئاب بشرية تترصد نقط ضعف الأنثى للإيقاع بها في الرذيلة خاصة في غياب الحنان العائلي.فيأتي في الأول بحجة الحب والحنان وأسطوانات الغرام حتى إن هي رفضت الإنصياع لرغباته الجنسية أتى بحيلة الزواج كما وقع للفتاة حنان التي أسأله تعالى أن يغفر لها بعد ندمها ويرزقها العون لتربية إبنتها. فوالله رغم صغر سنها إلا أنها أكثر إنسانية من أبيها وأمها الذين طلبوا منها أن تتأتي معصية أخرى وهي التخلي عن إبنتها مما سينج عنه إستنساخ لقصة الأم بالنسبة للطفلة مستقبلا خاصة وجميعنا يدرك مصير نسبة كبيرة من أبناء الخيريات وهو الهتزاز النفسي والشخصي وفي كثير من الحالات الإنحراف. وهنا أوافق السيدة الشنة الرأي وهو عدم إبعاد الأم عن طفلها إذا وقع ما وقع. أولا لأنها جريمة إنسانية في حق طفل رضيع لا يعرف في هته الحياة إلا صدر أمه الحنون فما هو ذنبه المسكين ليحرم من حب وحنان أمه في تلك السن وتانيا لأن أمه من يعرف طريق الأب وإسمه بغية استدعائه وإجراء تحليل (أدن) لإثبات نسب المولود ومنع حدوث الزواج من المحرم في المستقبل. أريد فقط من باب العدل أن أقول أن بعض الذئاب البشرية وهذه قصة واقعية تتقمص شخصية الملتزم الذي لا يفارق المسجد ويتعلل للإيقاع بفريسته بأن سيدنا يوسف عليه السلام هم بامرأة العزيز ليقضي إربه. فحذاري إبنتي وأختي أن تضعفي وتسلمي نفسك إلا لمن هو أهل لذلك في إطار الشرع والسنة النبوية وتوثيق الزواج حتى و إن كنت مخطوبة وبحضورالشهود. وصدقا وإن كنت مغربيا إلا أني أصرح أن نسبة كبيرة من أشباه الرجال ذو شخصية ألعبانية عديمة المسؤولية فكثير منهم وإن كانو متزوجون يهربون من المسؤولية ويسافرون إلى غير رجعة تاركين الزوجة تتحمل عناء مسؤولية الأبناء وحدها ويمكن أن يعودو بعد مرور سنوات ونجاح واشتغال الأبناء مدعين المرض وغيره من الأسباب ليعيشوا متطفلين على زوجة وأبناء ثم هجرهم وهم في أمس الحاجة إلى إعالة ومسؤولية الأب. أسأل الله تعالى أن يهدي أولادي وأولاد المغرب والمسلمين أجمعين لما يحبه ويرضاه وأن يعافينا مما ابتلى به غيرنا. آمين
178 - moslim usa الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:15
إلى أبو دعاء و عبدو
نعم من زنا فهو زاني والزنا حرام كما يعرف الجميع٠تعليقكم يعتبر قاسيا في حق أم غلبتها أكاذيب الرجال اللذين يعتبرون أنفسهم رجال.كل ابن آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون،فاستغفروا الله.نعم لتكفر عن هدا يجب رجمها و لكن لا وجوب لأن تكون فضا غليظ القلب تجاه هؤلاء الأمهات بل استغفر لهم الله.
179 - مجازة مهاجرة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:19
أي أسلوب تكتب به وأنت الموظف المتعلم الملتزم المتحضر الذي يسكن العاصمة، المرأة المكتنزة ليس لها دخل في خلقتها، أنت من عليك أن تكبح غرائزك...وإلا صرنا مثلنا مثل الحيوانات...أي فرق؟؟
180 - Wanamali الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:21
A tout les f9ih qui s'empresse de stigmatiser ces femme comm eetant des zaniat je me demande si vous habitez au maroc..N'oubliez pas que vous avez des soeurs et peut etre des fillettes et croyez moi nul n'est epargné par de tel incident meme si l'on pense le contraire...Allahyhdi l jami3
181 - jihane الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:23
السبب فمعاناة المرأة المغربية هو الرجل المغربي.بصريح العبارة راه اي بنت كتبغي تستر.ولكن الرجل كيستغلها اول حاجة كيطلب منها تصحب معاه من بعد يجربها فلجنس ومين يقضي حاجتو كيقوليها الباب الحباب.و إلا رفضت هادشي كتبقى بايرة فدارهم.هاد الامهات رجال على هادوك اشباه الرجال .و تحية لاي رجل مغربي عمرو مازنى الا كاين شي رجل مغربي عمرو متصاحب اولا زنى قوليه ادير راسو فموسوعة غينيس راه يربح.
182 - atlas الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:25
الظاهرة كونيه كما سبقني إلى ذلك بض المعلقين أما أصحاب القلقلة والعنعنة وأبي هريره عذاب القبر والرجوع إلى حقبة ركوب الجِمال فأقول لهم كفا نفاقا أغلبكم زنى ولو مرة وكلكم كفاتة .تؤمنون بالجلد والقتل وقطع الأيدي أجلدوا أنفسكم فقد زنيتم ولو مرة واقطعوا أيديكم لأنكم سرقتم ولو مرة وبعدها أجيو نتناقشو.أما النساء العازبات فهن ضحايا قبل كل شئ تحيه لكل امرأة شجاعة لم تقتل مولودها خشية العار.
183 - maromed الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:27
لقد اوضحت واسهبت واحسنت في في ردك الجميل و المقنع اتمنى أن يفكر كل البنات مثلك فقد ابتلينا بهم شر بلاء بسبب عريهم و تبرجهم.
184 - sary الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:29
اتمنى ان لا نزيد اوجاعهم ولا يثقلون بهمهمفما يقومون به لا يسرنا ولا يسرهم من منهم يتمنى ان يكون بهذا الوضع التي هنا فيه وان كنت لا التمس لهم عذر فيما هم عليه فهم لن ولن يكونو امهات عازبات لكون الكثير منهم لا يحمل وان حمل بطريق الخطاء ومصير هذه المولود الى الشارع او الاصلاحيه قد نسميهم امهات محرومات وان كان الاسم الحقيقي باغيات ( زانيه )
اتمنى ان يكون للجميع دور
الدوله يجب ان يكون لها دور وهي تعرفه
ونحن المجتمع لنا دور وكل واحد منا يعرفه
واركز على دورنا اكثر لكوننا نحن الرجال بكل اسف دورنا سلبي فكم من عفيفه طلبت المساعدة بحسن نيه لعمل او لمساعده وطلب منها ان تتنازل عن شرفها لتحصل على هذه المساعده والا لعادة الى ادراجه خاسره وهذه اقل النتائج اذا لم تتابع وتحطم حتى تركع خاصه اذا كان ذات جمال
اتمنى ان يزول هذه الصوره السيئه التي تشوه جمال المغرب الذي احببناه وترعرعنا فوق ارضه واكلنا وشربنا من خيراته احب يامغرب وان شوهك ابنائك واعشقك يامغرب وان قسة الحياه على جزء من ابنائك وكوني متفائل بمغرب جميل مستقبلا"
ولكن
185 - عبد الرحيم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:31
برنامج مؤثر جداً، الله كون في عْوان هذا الأمهات، أو هاذوك الرجال الله يهديهم باش صلحوا الغلط وِ آمنوا بالقدر.
ـــ لا يغفر الله أن يُشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء بغير حساب ــــ صدق الله العظيم
صراحةً المجتمع المغربي لا يرحم ... هذا واضح في ردود بعض الإخوة
186 - سوسية الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:33
ما لم أفهمه لحد الآن لماذا كلما أرادت قناة الجزيرة مناقشة موضوع الزنا والفساد أو المخدرات أو شيء من هذا القبيل تأتي إلى المغرب؟
أما بالنسبة لهذا الربورطاج رغم أنني لم أشاهده كاملا إلا أنني أتساءل لماذا لم تكن هذه الظاهرة منتشرة منذ سنين خلت لن أقول في زمن الرسول الكريم والصحابة ولكن على الأقل في زمن أجدادنا لم نكن نسمع بأمهات عازبات وجمعيات لحمايتهن وما إلى ذلك، هذا أصبحنا نسمع به الآن في زمن العلمانيين الذي يجدون تبريرات لكل ما هو مخالف لشرع الله.
لماذا لا تتعلم نسائنا من كل مايحصل لمثل هؤلاء
اللهم اهدنا جميعا
187 - امازيغية اصيلة الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:35
ما الذي يجبر الفتاة على الوقوع في الزنا اليست هي التي وافقت على مصاحبة الشاب اذن فلتتوقع المصير الذي يمكن ان ينتظرها
ابحثوا عن فتاة محترمة لا تصاحب الرجال و اتحداكم ان تجدوها تتخبط في هذا المصير المشؤوم لانها بكل بساطة رفضت اول خطوات الزنا و هي المصاحبة و بالتالي فالرجل سيتجنبها لانها لا ترغب في خوض التجربة خوفا من الله عز و جل
فالحكاية تبدا بالتعارف ثم تطور العلاقة ثم بالفضيحة و ان عادت الفتاة غانمة فهي حافظة لبكارتها فقط اما دون ذلك فقد فحدث و لا حرج تاملوا قول الله تعالى "لا تقربوا الزنا" و ليس لا تفعلوا الزنا بمعنى لا ثم لا ثم لا لمقدمات او كل ما يقرب الى الزنا ا و ليست المصاحبة اوسع ابوابها
اتقوا الله و لا تدافعوا عن المخطئ بتبريرات واهية فالله امر و نهى و علينا السمع و الطاعة
188 - 3ayak bik الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:37
انا لمبغاش يتفهم لي هو ان قناة الجزيرة ملي تتبغي الدير ربورطاج على الزينة ولا المخدرات متيبان ليها غا المغريب وملي تبغ دير ربورطاج على شي حاجة مزيانة تمشي لدول خرين ونسات بلي كاين دول فيها الضعارة كتر ملقياس كمصر والامارات وزيد وزيد
خاص الشعب المغربي يوعا ويتقف باش يبقا يحلل الامور من عدة زوايا
والخطير في الامر ان السلطات تعطيهم الترخيص بالتصوير هدا اكبر عار ومتنساوش بلي كينين مسؤولين كبار ونيت كبار حتى في الزينة
او عيق وفيق النايم على ودنيك
189 - عبد الرحيم الوجدي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:41
البرنامج يصور هذه النماذج من النسوة على أنهن ضحايا..نعم هن ضحايا الغباء والجهل وظلم الأهل ولوكان رجال وراءهن ماوقعت الفأس في الرأس وما تجرأن على الظهور على الشاشات أمام أعين ملايين البشر..لكن كل انثى مهما كانت ساذجة على علم بمصير العلاقات غير الشرعية في هذا البلد و هي ترى أي مسؤولية تنتظرها إذا أنجبت لقيطا..فكفى من عبارات "ضحك عليا" "لعب عليا"..أحيانا تكون نية الرجل حسنة فحتى إذا سلمت المرأة نفسها له كرهها الرجل وزهد ونفر من الزواج منها حتى وإن كانت بداية العلاقة حبا عذرياأو بلاتونيا والله مابعد الفاحشة إلا الصد والنفور..
190 - warda الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:43
le 3éme cas ne devré pas normalement etre aidé par Mme chenna , elle revait d'etre une maman donc elle a fait une relation sexuelle hors mariage pour realiser son reve et en plus de ças elle compte sur son fils pour poursuivre son pére,
191 - ilyass الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:45
welah et sincerement sa me fait mal au coeur c jeune fille comme ca vous savez peut etre que vous allez trouvé en c filles se que vous n'allez po trouvez dans vos femme
merci bonuit
192 - abdull الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:47
لا حول ولا قوةالا بالله
لا عجب فنحن تحت امارة المؤمنين ما شاء الله واكواك اعباد الله اتقوا الله
غريب امر بلادي بها يستباح عرض الاخت والمحرم دونما حياء
193 - yons الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:49
السلام عليكم
الزنا حرام هذه معروفة وحد الزنا ماكاينش في المغريب هده مشكلة كبيرة
زيد ماننساوش ان هناك بنات يتم اغتصابهن يعني من غير هادوك اللي هوما داروا الحاجة بخاطرهن كاين اللي ضحية
او زيد الولد مسكين راه ضحية
ع الاقل اللي عرف ولدو مايفرطش فيه ويصحح غلطته او يحطوا في الحالة المدنية
حسن مانوليو بحال الاوروبيين غا ولد او سايفط ل ديور ديال دراري
او لا البنت ترابيه بلا باه
مشاكيل
لله يصلح الامة
194 - الدكتور الورياغلي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:51
هنالك قاعدة فقهية تقول: العبرة بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني.
وطبقا لهذه القاعدة فهؤلاء الأمهات حتى لو سماهن الإعلام العلماني ( أمهات عازبات ) فهن في الشرع (بغايا زانيات) ولا كرامة !
فهذه هي الحقيقة، هن اخترن طريق الرذيلة ولم يجبرهن أحد على فسخ سراويلهن.
وبعض المغفلين سيقول ان هناك من هي ضحية الاغتصاب، وأقول ردا على ذلك، إن المغتصبة يعرف الشعب كرامتها ويعرف لها موقفها، وهن لا يشكلن أية نسبة مع هذا الجم الغفير من المد البغائي الذي يشمل جميع بنات آدم دون فرق بين صغيرة ولا كبيرة ولا محصنة ولا غير محصنة، اللهم إلا من كان منهن في ستر من الله وصون منه.
ثم ان وجود الاغتصاب في المجتمع لا يسلب اسم الزانية على غير المغتصبة فالمغتصبة يقال لها شرعا: مكرهة على الزنا، أو مغتصبة على نفسها، هكذا يعبر الفقهاء، وحد من اغتصبها شرعا هو القتل ضربة بالسيف حتى لو كان غير محصن؛ لأن هذه الجريمة تدخل في خانة الحرابة.
وأما الزانية: فهي زانية كما سماها القرآن ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما 100 جلدة) وفي القرآن المنسوخ ( الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله ) .
وعلى كل حال نسأل الله أن يحفظ فروجنا من العواهر، ويقينا شر طوارق النساء وشياطينهن .
195 - mly الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:53
اسمحولي ان ابدي رايي في هده النازلة لا بدكر موقف الشريعة ولا بالخوض التسمية.فسموها كماشئتم ,الا انني ارى كما ذكر الله سبحانه في كتابه العزيز ان كل مصيبة تصيب الانسان فمن نفسه.ادن اين المصيبة؟هدا زمن المدونات والحريات وحقوق الانسان والديمقراطية المزيفة التي بدانا نجني ثمارها. اللهم رد بنا.
196 - مهتم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:55
ظاهرة الأمهات العازبات، هي ظاهرة كونية وموجودة في جميع المجتمعات.. أستغرب لبعض التعليقات الموغلة في السطحية والعفوية كالمدعو الورغايلي والمعلق رقم واحد وللأسف الكبير أن هاته الآراء تعبر عن حس مشترك يمثل الأغلبية الساحقة بحكم التنشأة الاجتماعية التي تربينا عليها, ينبغي أن نقطع مع هكذاآراء بتغيير النظرة المتجمدة التي تتحكم في هذه الآراء بقراءة الظاهرة علميا وليس عاطفيا.من السهل جدا أن ننعت الآخرين بالزناة والفاسدين ونضع العربة أمام الحصان بدون أن نحرز أي تقدم وأن نجد أي حل.لكن هل سننفي وجود زنا في مجتمعنا الإسلامي وأمهات عازبات؟ ما تقوم به الشنا والجمعيات المساندة لهؤلاء الضحايا هو قمة الانسانية التي يفتقدوها وعاظ و فقهاء ومفتيي جافيل كالورغايلي وغيره...
تحية للجميع.
197 - abu ayoub الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:57
السلام عليكم كان الله في عون اخواتنا إلا لآتي يدخرجن لها بأنفسهم لهذا لابد من الفاروق في عهدنا هذا وأنا واتق أنه سيبدأ بي أولا لآن مانراه ونحن ساكتون مايفعل بأخواتنا ونحن لا نبصر وكلنا نقرء .إنها لاتعماالأبصار....ماذا عملنا بما قرئنا أخواتنا يباع فيهم بسم الحرية الله الله أين أنت فاروق أو على الأقل عصاك إضرب على الرئوس لا تأخدك فينا رحمة القلوب ميته الله الله اللهم لا تآخدنابمافعل السفهاء بنا وفقهنا ولا تفتنا من له أخت أومن تعرف فل يحضنهم
وكل واحد منا يعمل لآخرته فحكامنا مشغولون عنى كان الله في عونهم لهم الدنيا الله الله عليك بمن يكن لأخاتنا فلاحول و لا قوة لنا إلآ بك الله أكبر و الحمد لله و سبحنالله ولآإلآه إلآ الله
198 - النيكاراغوي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 06:59
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل هده المصائب سببها عدم التربية الدينية والخوف من الله وكذالك الطيبوبة الزائدة لدى المغربيات بمجرد كلمة حلوة تقع فريسة لدى الذئاب البشرية !!!
199 - mar الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 07:01
la seule victime de ces situations sont les enfants , alors que les pères et surtout les mères ne sont que des sales et doivent être jeter à la enfer. lah yakhod fikom lha9
200 - مغربي الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 07:03
قال تعالى"قل لعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله,ان الله يغفر الذنوب جميعا"صدق الله العظيم. نسأل الله المغفرة والتوبة لنا ولهم.انما يعتبر اولوا الالباب.فلترحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
201 - bazoti الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 07:05
كلشي مجود لجمعيات لاطباء دوا لمساعدات لي بغا يفسد مكان مشكل هدا الشريط يشجع الشباب على الفسق حداري
202 - fox الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 07:07
il faut voir la moitier pleine du verre et non pas l'autre vide. Madame Chenna a en moins fait exploser un probleme a qui les marocains tournaient le dos .
pour les commantaires 1-3 et 4 on connait par coeur ce que notre religion dit mais au lieu d'insulter les gens , travaillez de votre part est instruisez les generations futurs.
الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وليس السب والشتم.
vous etes trop loin de notre religions, malheurusement
المجموع: 202 | عرض: 1 - 202

التعليقات مغلقة على هذا المقال