24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4705:2912:3916:1919:3921:07

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | لطيفة أحرار تتعرى على خشبة المسرح

لطيفة أحرار تتعرى على خشبة المسرح

لطيفة أحرار تتعرى على خشبة المسرح

أحرار: مستعدة للانتقادات وأتحمل نتائج اختياراتي الفنية

فوجئ مشاهدو العرض المسرحي "كفر ناعوم أوطو – صراط"، بالممثلة المغربية المعروفة لطيفة أحرار،وهي تنزع ملابسها، حيث تقدم مشهدا وهي ترتدي لباس البحر.

ولم يفهم الحاضرون بقاعة دار الثقافة الداوديات بمراكش مساء يوم الأربعاء الماضي،الأسباب التي جعلت لطيفة أحرار تقدم على "عري" كهذا دون مبرر مقنع قبل أن تستلقي أرضا على ظهرها ثم بطنها في حركات مليئة بالإيحاءات، فيما كان يخشى البعض أن تستمر الممثلة المغربية في نزع ملابسها إلى أن تصبح كما ولدتها أمها، حيث تنفس الحاضرون الصعداء، وأغلبهم كان يشاهد المسرحية مع عائلته وأبناءه، حينما تيقنوا أن لباس البحر هو آخر مرحلة وقفت عندها الممثلة.

وتعليقا على الضجة التي أثارتها قالت لطيفة أحرار في تصريحات ليومية "أخبار اليوم" أن ما قدمته هو مشروع فني ورؤية خاصة حول العالم كما تراه، مشيرة أنه لا يمكن اختزال المسرحية في مشهد واحد يتم التعامل معه من مبدأ "ويل للمصلين" حسب قولها.

وأشارت الممثلة المغربية أنها حرصت على تقديم عرض قريب من الجمهور، ورغم شعورها مع بداية نزع ملابسها بصدمة تلوح في عين الجمهور، لكنه مع مرور الوقت تعامل الحاضرون مع المشهد بشكل طبيعي، مضيفة أن الجمهور اكتشف أن ما تقدمه لا يدخل في إطار الاستفزاز وقلة الأدب.

وذكرت أحرار أنها مستعدة لتقبل الانتقادات مع تحملها لنتائج اختياراتها الفنية.

وعن فكرة اختيارها لديوان "رصيف القيامة" للشاعر المغربي المعروف ياسين عدنان وتحويله إلى عمل مسرحي، قالت أحرار أنها بدأت تفكر في العمل بعد وفاة والدها، حيث طرحت على نفسها أسئلة مرتبطة بالازدواجية بين الجسد والروح .

ومن أجل تقديم العمل بشكل لائق ذكرت أحرار أنها تعاونت مع شخصين مختصين في الكوريغرافيا، الأول إيراني استفادت منه في الجانب الخاص بالرقص الروحاني، والثاني مغربي-فرنسي تعلمت منه أحرار الجوانب المتعلقة بالحركة فوق الخشبة.

وتؤكد أحرار من خلال هذا العمل المسرحي أن الأمر لا يتعلق بمصاحبة للشعر أو مجرد تأثيث لفضاء إلقاء الشعر، وإنما بعمل فني إبداعي خاص ينطلق من هذا الديوان لبناء لحظة فنية حرة، جريئة ومعاصرة.

بدوره اعتبر ياسين عدنان، مؤلف ديوان "رصيف القيامة"، الذي اشتغلت عليه لطيفة أحرار لإنجاز مسرحية "كفر ناعوم أوطو – صراط" أن الممثلة المغربية" قدمت مسرحية بالغة الجرأة ، لكنها جرأة فنية بالأساس".

وتمنى عدنان في تصريحات ليومية "أخبار اليوم" أن لا يتم اختزال "المغامرة" الفنية التي أقدمت عليها لطيفة أحرار ، في نقد هامشي لاعلاقة له بلغة الفن ومعايير النقد وطبيعة الإبداع.

يذكر أن هذا العمل المسرحي يقدم بشراكة مع المعهد الثقافي الإسباني ثيرفانتيس، ومن المنتظر أن يتم عرض "كفر ناعوم أوطو – صراط"، على خشبة مسرح محمد الخامس يوم 28 أكتوبر الجاري ، لتنطلق لطيفة أحرار بعد ذلك في جولة فنية تقودها إلى كل من بلجيكا وبولونيا وإسبانيا قبل أن يتم عرض العمل في دول عربية كالأردن والإمارات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (329)

1 - مساعد إجتماعي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:01
لطيفة أحرار لو كانت لطيفة حرة أحسن من الأحراروهذا يدل على أنها بنت الجميع تفعل ما تشاء
2 - يونس الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:03
الله يهديها هي تعبر عن مستواها هناك افلام في سينما هوليوود تصلح لأداء مثل هده الدوار
3 - hore الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:05
j'ai envie de vomir en voyant un corps dénudé pareil quelle hante. tu travail pour qui? pour les imbéciles? malheureusement tu as mis fin à ta carrière.t'es une imbécile comme eux. espèce de raté
4 - safiyot الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:07
مادمت في المغرب فلا تستغرب
الله يستر امة محمد يا رب
5 - أنا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:09
أنا لم أكن أعرف لطيفة أحرار قبل هذا و أنا الان أعرفها ,, و هذا سبب فعلتها
6 - مغربي حر أبي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:11
واجه المغاربة رجالا و نساء وحكومة وشعبا خلال شهر رمضان المبارك الماضي النظرة الحقيرة والهجمة الشرسة التي تعرضت لها المرأة المغربية من طرف عباد الجنس في دول الخليج العربي حيث رموها بالعهر و السحر وخطف الرجال.
وهذه التهم مست المغاربة في الداخل والخارج في شرفهم فقاموا عن بكرة أبيهم لرد الصاع صاعين وما سكتوا حتى توالت الاعتذارات من حكام وشعوب دول الخليج.
وهكذا دائما المغاربة الشرفاء يدافعون عن عرضهم بكل ما أوتوا من قوة.
وبعدما هدأت هذه العاصفة تأتي هذه النكرة العفنة باسم عفنها وتتجرد من ملابسها أمام الملأ وعدسات الكاميرات لتقول لدول الخليج و لغرهم أن كل ما قيل في المرأة المغربية صحيح وأن أرخص شيء في المغرب هو الشرف والعفة.
وبصفتي مغربي حر أبي أغير على مغربيتي وعلى عرض كل امرأة مغربية عفيفة أقول لك أيتها -النكرة العفنة- ولكل من تشوه صورة المرأة المغربية في الداخل أو في الخارج فإنكن لا تمثلن إلا أنفسكن وأن المغاربة الشرفاء يحتقرونكن ولا يعيرون لكن أي اهتمام لأنكن ساقطات وأنتن اللواتي اخترتن هذا المسار العفن فلا تستحقن إلا الخزي والعار وحدكن وأما المغاربة و المغربيات الشريفات العفيفات فيتبرؤون منكن في الدنيا والآخرة.
7 - driss الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:13
لطيفة تود أن تبين للجمهور الفرق بين الفن و العفن
8 - ولد الصوبة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:15
نصاحابوها بعقلها من ناضت تشطح دارتها بصح وكولو العام زين البنات الي دارتو عكرود كملاتو بنت الحرار والله يلططف بينا .
9 - sanaa الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:17
والله حتى شوهنا هاد الفنانات غير وحدة مشوهة مع ممتل مصري
وحدة ناصلة حويجها فوق الخشبة حيدت لحيا بن الأباء وولادهم يعلم لله اشنو باقي عاود تاني
ولله يهديكم لله يهديكم لله يهديكم أنا بعدة وليت نحشم ف بلصتكم
10 - ahmed meknassi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:19
دابا تاكدت ان المغاربة عندهم شيزوفرينيا.علاش كتقبلو هدا اللباس فالبحر و كتعيروا ممثلة قديرة.النفاق واضح للاعمى
11 - أبرون الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:21
للأسف لطيفة تفرض على جمهور المسرح هذه المشاهد الغير محترمة لتكرس نظرة المجتمعات الشرقية للمرأة المغربية، والديلي أنها تنوي تكريس هذه النظرة هو نيتها لعرض هذه المسرحية اللعينة بالإمرات وبعض الدول الخليجية.
للأسف لطيفة رأفت لن تصبح من اليوم فصاعدا سفيرة مشرفة لنا نحن المغاربة.
أتمنى أن تتراجع الراقصة أو الفنانة كما تشاء تسمية نفسها عن هذه الحماقات وأن تكون على قدر المسؤولية وتحذف هذا المشهد أو تستر جسدها، أو أن تضع إلاعلانا في باب المسرح ممنوع دخول أصحاب الأخلاق الحسنة أو المتدينين إضافة إلى لاقتة - 18.
12 - ABDOU الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:23
ماذا فعلت يالطيفة يامن كنت ظريفة.كنت الممثلة النحيفة الضحوكة.واصبحت الضحية البعلوكة.العريانة الصعلوكة
13 - مروان الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:25
اصابتني قشعريرة وحمدت الله الستار الوهاب الذي هداني للحجاب وأعجب لفتيات أو نساء يبحثن عن النار الحارقة أعجب لهذه المسماة لطيفة التي لم تستحيي من الله وهي تجهر بالمعصية
14 - سارة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:27
بهدلتي بنا حنا ناقصين فضايح ان بتليتم فستتروا العيب مش عليها العيب فينا احنا والدليل من كملت صفقووا لها يارب استرنا فالدنيا والاخرة
15 - ali الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:29
حتى وان اعتبرنا ذلك فنا فان الفن ليس مجرد كما يبدو لبعض المصابين بالفصام الفني، بل هو مرتبط بالهوية والثقافة الشعبية للبلد، ولهذا فان فن موجة التعري الذي كان في الستينات لم يعد يمارسه حتى فنانو عصر النهضة فبالاحرى في بلد محافظ كالمغرب.
اللي بغات تتعرى فقط نخرجلها نيشان "البورنو" وبعدا حتى الى جرات مور الفلوس والشهرة سمعتك وعذرتك.
والكلام ليس موجه للطيفة أحرار فقط بل لكل "الفنانين" و"الفنانات" المغاربة.
16 - عبد القادر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:31
لاحظت بأن العديد من التعاليق تحتوي على عبارة تكررت أكثر من مرة و هي : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت. إنها عبارة لا تقال إلا لشخص لا ينفع معه لا نصح و لا توجيه. شخص أعمى لا أمل في أن يستعيد بصره. شخص سقط في الهاوية و لا يمكن إنقاذه و لو وضع سلم أمام عينيه.
كثيرون تجدهم قرؤوا الروايات الغرامية و كتب الشعر و الفلسفة و الأدب، و مع ذلك لم تكن لديهم الشجاعة ليقرؤوا القرآن الذي فيه كل شيء عنهم كمخلوقات بشرية. وصايا للناس و نصائح و خريطة طريق لإنقاذ أنفسهم و الارتقاء بها كي تتطور لما هو أحسن. لهذا السبب تجدهم يسيرون على خطى الشيطان باسم الحرية و الحداثة و التسامح. لكن الحقيقة شيء آخر. و مهما قلت، فلن أقول أحسن مما جاء في القرآن المهجور. و أسوق هذه الآيات لمن يريد أن يذكر، سواء كانت لطيفة أحرار أو غيرها.
يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون. سورة الأعراف الآية (27)
ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين(8)يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون(9)في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون(10)وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون(12)وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون(13)وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون(14)الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون(15)أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين سورة البقرة (16)
و الآية التالية موجهة لكل الذين يعيشون اليوم زمن الأذى في الشرف و العرض و مغلوبون على أمرهم لأن شياطين الإنس أصبحوا أكثر عددا و أكثر طمعا في زخرف الحياة الفانية.
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون. سورة المائدة الآية. (105)
أود في النهاية أن أشير إلى أن لطيفة أحرار لم تقدم على أمر فريد من نوعه. لا تنسوا العداءات و كل اللواتي يعرضن لحومهن على شواطئ البحر و المسابح و في الشوارع, فالتهتك و التبرج و عرض المفاتن أضحى رياضة يومية تتسابق النسوة على أدائها بكل طاقتهن لدرجة الخبل، فقولوا اللهم اشف المرضى و خذ بيدهم و ما أكثرهم في بلادنا السعيدة.
17 - مغربية الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:33
انا لطيفة ماكيعجبنيش تمتيلها ولاكن كتعجبنى منين كيستاضفوها فى شي برنامج كتعرف تهدر وكنت كنحترمها ولاكن من بعد هاد الفضيحة اللي دارت كرهتها وكنقوليها الله ارد بيك ويهديك ولا كنتى كضنى هادشى لى درتى راه ابداع وفن او نوع من التقدم الفنى فا حنا في غنا عنو وما باغنوش خليوا غير متجلفين وبشرافنا افضل ينا
18 - دنيا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:35
سينما المغربية مشااات نزيدو عليها حتى المسرح لي كانكولو راه محتارم ونقدرو نمشو ليه مع عائلاتنا وشكرا الطيفة والله يغفر ليك رانك مسلمة من امة محمد حشومة ديري بحال هكدا هادا ماشي فن هدا راه لحماق ولكفر بعينيه بغيت تعراي سيري بحدك بلا ماتورينا هدوك جلود
19 - همسة خريف الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:37
مفهمت والو وسط هد الروينة زرمومية وتعرات قدام جراد اصلا شكون غيدخل يتفرج فتفاهات المغاربة الي شوهونا لا افلام لاسيناريو لاحوار لا اخراج لا بداية لانهاية غاروينة فالكوزينة صافي والي عجبني بزاف هو ان المغرب باقي فيه اخلاقيات بالرغم من تحرر البعض الا اننا الحمدلله باقي كرفضو ماهو مخل بالحياء
20 - rebati الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:39
streptise marocain.c la 1er fois dans l'histoire du teatre qu'une artiste est nus devant le publique.on dirait le streptise au teatre.mieux qu'elle cherche un lieu special dans le streptise.__elle cherche qu'on parle d'elle __
deja elle est connus entre ses collegues qu'elle est malade montalle.
21 - rachid gam الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:41
او كالت ليك مازال ويل للمصلين كون عرفت بلي ويل غير للمصلين لي ناسي صلاتو اما لي ميصلي كاع ولي اتعرى كدام ناس راه ماشي غير ويل راه اسفل سافلين من درك جهنم وعياد بالله
22 - راصد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:43
كلام الله و حديث رسوله هو بلسم و شفاء لقلوب و ألباب المسلمين المؤمنين المغاربة.هؤلاء يدركون أنهم لم يخلقوا عبثا و أنهم إلى ربهم راجعون.هؤلاء يعملون ليوم الحساب.و الرسول الكريم أوصانا بأن نتقي جهنم و لو بشق ثمرة.و في المغرب كذلك ظهر الظلاميون الحقيقيون,الذين إذا سمعوا قرآنا يتلى أو حديثا لخاتم الرسل و الأنبياء,ضاقت بهم الدنيا بما رحبت و اسودت أمامهم الأفق وعاشوا وماتوا في الظلام.آلاف الأوروبيين ممن عاشوا في التهتك و الظلامية هداهم الله عز و جل إلى الإسلام فانعتقت أرواحهم.ورأيت نساءا منهم ضحوا بالأهل و الأصحاب و نبذوا كل من أراد إرجاعهم إلى جاهلية الكفر و الإلحاد. وتدثرن بلباس التقوى و النور يشع منهن كضوء البدر.هؤلاء عاشوا فيما يسميه البعض منا بالحرية الشخصية و التحرر و في الأخير و جدوا أنفسهم يعيشون بدون هدف و الدنيا عندهم لم يصبح لها طعم و لا رائحة.إلى أن هداهم الله إلى نوره و رحمته فانقلب السواد إلى بياض و الظلام إلى نور. فما أعظم حلم الخالق على المخلوق و ما اغرب جرءة المارقين المتهتكين على القوي العزيز.
23 - مغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:45
احذروا دعاة الماسونية الذين جعلوا من المال و الجنس وسيلتين لبناء صرحهم الشيطاني. و ما عظيم النار إلا من صغار الشرر
24 - ميلودي المنور الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:47
لا استغرب هذا من لطيقة احرار لانني سمغتها في استجواب لها على امواج الاداعة ان ليس لها مشكلة في التعري وانها يمكنها ان تقترح دلك على المخرج ادا اقتضى الحال. وقد شعرت ان المديعة قد احرجت من هدا التصريح
25 - هرضيض الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:49
...المشهد الدرامي هذا رائع جدا يا أستاذة أحرار...لكن كي تكتمل اللوحة كان من الضروري جعل ممثل إخر يتعرى أمامك ويتبول عليك....وأقترح عليك الاستعانة بخدمات حميد حميدة مثلا من مصر.....راه سناء عكرود سلا ت منو ....غير بالي...الله يلطف بنا
26 - marocain الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:51
il faux d'abord respecter un pays ou il y a AMIR AL MOAAMININE..C'est pas bien du tous de faire comme ce travail dans un pays musulman ..je pense
27 - أخوك المسلم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:53
كل ما أود أن أقوله لك هو أن على الفنان أن يدافع بفنه على قيمه و دينه و جنسيته و أن تكون له أشد غيرة عليهم لا تنسي أنك مغربية مسلمة بربرية من المفروض أن تحافضي على ديننا و عروبتنا و تقاليدنا
لا حولة و لا قوة إلا بالله ما هدا ? هل نسميه التطبيع?
pffffffffffffffffff
28 - Montrealmoors الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:55
اللهم إن هذا لمنكر
Latifa: If You Call that felt of yours Art, I call It Poll-Dance, Striptease.....Whore
29 - jawhar aljanob الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:57
باختصار
الفنانة المغربية اورتتها الحضارة الغربية تفسخ اخلاق وانحلال عقيدة.
30 - حمدي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 00:59
هناك في مصر قانون يسمح لاي مواطن ادا راى منكرا ان يرفع قضية امام المحاكم لمعاقبة المخالف وكتيرا ما تم تفعيل هدا القانون
في المغرب ايضا عندنا قانون يجرم كل من يخل بالدوق العام اوينشر الفاحشة فى المجتمع لكن الدولة هي المسؤولة على تفعيله
ولكن الا يحق لنا ان نتساءل عن دور علمائنا الاجلاء في تحريك قاعدة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هل لم يتعبوا من جلوسهم في مقرات مجالسهم العلمية لا شغل ولا مشغلة
تم تدكروا معي اخوتي المتتبعين لهده الم يسبق لحزب العدالة والتنمية في مناسبات سابقة ان استنكر ما جاء في اعمال ما يسمون انفسهم بالمبدعين فقامت عليه القيامة ولم تقعد واتهم بالظلامى والرجعي والدي يريد توقيف مسيرة الحداتة والتطور ببلادنا
عليكم اخوتي الاتستغربوا مما قامت به هده المغرر بها فالاتي اعظم واننا لانجني الاما زرعناه بايدينا
اخرجوا الى شوارعنا وانظروا بناتنا التلميدات لا اقول الطالبات وكل واحدة قد تابطت دراع تلميد مثلها وسلكا احلك الطرق واختبئا تحت اقرب الاشجار هدا هو الزرع وقد بدانا نحصد
اخوتي اطلبوا الهداية والمغفرة للاخت احرار
31 - mayhamesh الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:01
نسئل الله س و ت ان ينزع عنك كل النعم كما نزعتت ملا بسك امام الكبار والصغار...قبح الله سعيك......
32 - مغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:03
قيامك بهذا الفعل يدل بأكثر من مليون دليل على أن غرضك هو ربح أكبر قدر من الشهرة لكن تأكدي أنك لن تنالي سوى وخز الضمير .
لأن موضة العري فات عليها الزمن وخير دليل هوالإتجاه السينمائي والمسرحي الجديد الذي ينهجه الغرب الذين حاولت تقليدهم. كان حريا بك ابتكار موضوع من صكيك الثقافة المغربية الأصيلة والتي ثبت بالتجربة إقبال الجمهور المغربي عليها .
وعلى العموم فأنت لا تملكين حتى مواصفات الجسد المغري
وأأكد انك بعد هذا المشهد سترين انحدارا كبيرا في حياتك الفنية والشخصية
33 - yasamine الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:05
A toi LAtifa
Jusqu'a hier tu étais parmi le peu d'artistes marocains au 1er rang malgre toutes les difficultés, mais là tu exageres . si au moins le theatre était une plage mais là aucune raison de se déshabiller de cette façon. tu n'as qu' a chercher des films de ce genre et personne ne te dira rien MAis là c'est un franchissement de ligne rouge tres epaisse. revois tes principes et eparne nous des images inutiles
34 - fahed الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:07
انتي اصلا ممحبوباش او ممقبولاش كمملتها او جمملتها رقتي عليك جفاف , طحتي من فوق الخشبة ماحمدتيش الله اهنتي رجل امن او ماتقيتيش الله , شحال من انتقاد بغيتي باش ترجعي للطريق , المهم ان الله يمهل ولا يهمل هادي اول خطوة في اشاعة الفاحشة , اش داك او نتي بينك او بين الزين قرون حلزونية
35 - المهرج الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:09
التعري على خشبة المسرح ليس مضرا شريطة ان يدخل هدا في السياق العام للعمل ويكون المشهد ضروريا للحبكة طبعا مع الفرجة الهادفة دون السقوط في المجانية . وقد سبقها ممثلون ومخرجون في عدة مسرحيات منها "ضباب عند الفجر" من تأليف الفنان بلعيد بن صالح اكريديس بحريبكة وبقاعة عبد الصمد الكنفاوي" لكزابلنكيز" سنه 1979 وبالمسرح البلدي بالدار البيضاء سنة 1982حيث قدمت المسرحية تحت عنوان "الرجل المثالي" وقد فازت بجائزة أحسن نص ،وهو مشهد يمثل جنينا سقط من بطن أمه عاريا بدون لباس مما أضفى على العمل بعدا جماليا. كما قام الدكتور محمد الكغاط في مهرجان مسرح الهواة بالجديدة سنة 1973 بانجاز مشهد حيث تظهر ممثلة عارية وراء الستار "خيال الظل" وخلقت هذه المسرحية ضجة ونقاشا ثقافيا عن قيمة العمل ودلالات هذا المشهد وليس عن مشكل التعرية كما يحلو للبعض الغير مطلع الذي يعطي احكاما مسبقة يسعى دائما للهدم والنقاش العقيم دون معرفة بالموضوع ومنهم من لم يشاهد العمل
36 - ليلى الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:11
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا اذا ذهب الحياء حسبي الله ونعم الوكيل اذا ارجعت الامور لغير اهلها فانتظر الاسوء هذه من لمسات الصايل على الفن المغربي .
37 - omo reda الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:13
ان لم تستحي فافعل ماشئت.;ولا حول ولا قوة الا بالله
38 - mas3oud الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:15
سبحان الله
لي بقى على منى فتو كملاتو لطيفة احرار
إوا آش بغيتو مزال
صبرو شويا
راه باقي العاطي يعطي
39 - l@st الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:17
عيب اوعيب ان تصل امراة عربية هدا المستوى من الدنو والرجعية.''الرجوع لله الطيفة'' كفى بك بهتانا باسم المسرح, فانه ارقى من ان يكون مرقصا للعري.مع احترامي للجميع....
40 - الدكالي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:19
وا كون غير كان شي طرف نيت كون لاباس نقبلوها منها وهي مسكينةالفورمة على قد الحال وسايرة كتلوح في شراوطها .الحاصول الله يرد بينا وبيك
41 - amico mio الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:21
لهذا لانلوم من يتكلم عن المغربيات هؤلاء هم الدين شوهوا بأخوانهم المحصنين رجال ونساء
بل شوهوا أمة مسلمة على أكملها نحن عندنا حرية الافطار، والتعرية، والقمار، في الاشهار، قريبا سيظهر الخمرفي الاشهار.كل هذا باسم الحرية والحرية الحقيقية يقمع أهلها ويونسوا
في السجون لانهم تكلم عن دولة الحق والقانون يحللون مايشائون ويحرمون ماشائون الله يلطف بنا وارضنا على حافة البحر شنهار يجي
الطووووووفان
42 - فامة السوسية الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:23
تدعون لطيفة احراار الى اتقااااااااء الله في حين لا تتوانون في في نعتها بالقبيحة وانتم لا تعلمون ان الله خلقها هكدا ومن الحرام ان تنعت خلق الله بالقبح وانت تدعي انك تتقيه.
لطيفة احرارا لم تشكل وجهها بيديها وبالتالي قبل ان تدعوها لاتقاء الله ادعوا نفسك اولا لهذا
مع الاسف كم نحسن انتقاد الغير وابداء مساوئهم ولو اننا نظرنا في مساوئنا لرجونا الله ان تنشق الارض وتبتلعنا
صدقت يا شافعي لما قلت
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى
وحظك موفور وعرضـــك صيــن
فلا ينطـلـــق منــك اللسان بسوءة
فكلك سوءات و للناس ألسن
و عينــك إن أبـدت إليــك معـايبــا
فصنها وقل ياعين للناس أعين
و عاشر بمعروف و سامح من اعتدى
ودافع و لكن بالتي هي أحسن

43 - mustafa الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:25
هاذيك هي السْلْكة ديال القرآن اللي خرجتي على بّاك
44 - حسناء2010 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:27
اولا دور شهدته لهده الممثل هو مسلسل بنت الفشوش وكنت صغيرة جدا لا اتدكر من المسلسل سوى الاسم وكان دليل كافى على سوء ثمثيلها وعلى ان ما بينها وبين الثمثيل سوى الخير والاحسان فلتملك بما تسلظ بيه على نفسها الضوء الا بما فعلت وانا اسالها بالله عليكى ايو قيمة بقية عندكى الان امام جمهوركى هدا ان كان لكى جمهور ما قيمة ما فعلته الان مادا استفدى لا شئ مهما تقضيتى مقبل هدا العرض المسخ سيدهب ويبقى الكرمة والاخلاق التى مرمغتها فى الوحل وشكرا
45 - عبد الله الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:29
اعتقد ان بعض الممثلات المغربيات الفاشلات وجدن صيغة جديدة للشهرة وهي التعري دون حياء رغم ان المسماة احرار فاقدة الحياء.
وعندما رات احرار ان الركب تركها خلفه ولم يعد يتسوق ليها شي واحد خصوصا وانها قبيحة الوجهوجدت ان تتعرى كي تثير النقاش والجدل كما اثرات الدويبة قصيرة القامة
46 - YOUNESS الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:31
c`est honteux de se d`hesabiller devant le public les familles
47 - birkwati الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:33
الأن تلتحق لطيفة أحرار بسناء عكرودوادريس الروخ ..وغيرهم الدين ضهرو في مشاهدجريئةباسم الفن,..الله اللهم نسالك اللطف
48 - mamadou الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:35
الزين تيحشم على زينو و القبيح غير إلى هداه الله.
49 - الرحماني الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:37
مسكينة لطيفة احرار شرفت وخرفت .آش بقا فيك أميمتي ما تعراي ؟ واش حتى ما بقا ليك والو القبر عاد فقتي لعرا ؟ قراناتك راه عتازلو الفن (العفن) ومشاو الحج وكيتسناو لقاء ربهم بنفس راضية . الله يعفو عليك وشوفي غير حالتك في الصورة ديالك اعلاه وكيف قال صاحب التعليق لا زين لا مجي بكري .
50 - younes italia الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:39
الزين كيحشم على زينو والخايب غير لهداه الله
51 - حسن ان شاء الله الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:41
tout est devenus flou au maroc c'est bizard
لقاو عيالاتنا تايلعبوا بهم
الله يستر وصافي
52 - ع الكريم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:43
لقد اصبح الشعب المغربي غريبا في بلده امام الفن الساقط الذي يعرض علي خشبات مسرحه وقنواته الفضائية والارضيةفراح يبحث عن ملاذه بين الفضائيات الاخرى التى تستجيب لقيمه ومبادئه،هذه القيم الغائبة في الفن والاعلام المغربي،لذا فنحن نهيب بالمسؤولين مراقبةهذاالفن،فالمسالة مسالة اخلاق وسمعة بلد محافظ
53 - اسعيدي مصطفى الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:45
ظاهرة “ التعري ” او التبرج عموماً، و التعري الفني منه خصوصاً موضوع يطرح نفسه بامتياز، تتعدد فيه وجهات النظر وتتباين التفسيرات وتكثر الاحتمالات والقراءات، بل و كثر حولها النقاش في الآونة الأخيرة ربما بسبب العلاقة المتوترة بين الإسلام والغرب في هذه المرحلة. ورغم أن الفن العربي لم يعد مصطلحاً فاعلاً أو ذا قيمة معاصرة، اللهم إلا قيمته التاريخية، إلا أن هناك اهتماماً واضحاً مؤخراً بالفلام الجنسية حيث سلطت عليه الأضواء عبر مؤتمرات ومعارض وندوات ومزادات عالمية أقيمت في أكثر من مدينة وعاصمة عربية وعالمية، فيما يمكن أن يوصف بأنه إعادة تسويق الدعارة و الجنس و التبرج لبلداننا العربية، وهي نعوت شاعت في أدبيات الفن الغربي، والخلاصة أننا من خلالها نرى أنفسنا بعيون الغرب.
54 - jimmy الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:47
اني اشك ان هذه الشرموطة مسلمة يا ليت ايام البصري تعود،حسبنا الله ونعم الوكيل تذكري يا صهيونية يوم الحساب ان اليوم لقريب ما دمت في المغرب فلا تستغرب حسبنا الله ونعم الوكيل
55 - vipéére الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:49
قالت لــيك هذا الفن و الإبداع
هذا كتسمى التسلكيط والدسارة
و قلة لعقل وهذا ما نسميه بالتقليد الأعمى ''أش خاصك العريان نبين لعورة ديالي أ مولاي''
56 - مجهولة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:51
لقد استغرابت حقا من فعلتها هذه فقد كنت اضنهامحافضة و كنت احترمها حقا حشومة وعيب
57 - عائشة نور الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:53
حين تخر البقرة صريعة تتسارع إليها سكاكين الجزارين.
هذا مافعله بعض (العالقين) في ركاب المسرح، ولن أقول المعلقين على العرض المسرحي للسيدة أحرار.
لأننا لا زلنا سجيني نصفنا الأسفل، نرى العالم كله من ثقبه.
وبالنيابة عن هديانهم ياسيدتي أعتذر لك.
58 - لبنى الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:55
نعم بدأت أحس بالمهانة
أناشد الوزير الاول و و وزير الثقافة و المسؤوليين عن الاعلام ان يضعو حدا لهاته المهازل فكفانا اساءة لاخواتنا و امهاتنا و بناتنا
عار و عيب عليكم يا قلة يا ضعفاء يا من تساهمون في نشر الرذيلة
حتى المسرح ؟؟ لم يسلم عريمتوه بعدا ما كان يجسد سلوكيات و قضايا راقية اصبح يجسد امرءة متحررة لا علاقة لها بالفن متمردة على الاخلاق و قيمنا الاسلامية
الان فقط سأكف عن لوم الاخر إذا انتقدنا
ارجوكم ضعوا حدا لهذه المهازل ارجوكم
59 - عمر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:57
لا ربما انكم لم تفهموا قصد ممثلتكم احرار. انما تريد ان تقول لكم بشكل او بآخر بعد الضجة التي اثارها المغاربة بسبب (ابو قتادة الكويتي) و ( فيلم العار المصري) تريد ان تقول لكم :" دخلو سوق ريوسكم راه المغربيات هاكدا وراه هاذاك شي بالصح ماشي كذوب "
ها انتم الآن ربما قد فهمتم
60 - ابو اية الخميس 14 أكتوبر 2010 - 01:59
الله احد الباس عنداك غير لاتجي ش واحد اوخرى و تفوتها بالجراء هدى لم يبقا فننا هدى عفن كان عليها ان تقول للكبار فقط .
61 - ديدان الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:01
أولا هذا ليس عريا بمعنى الكلمة فالعري الحقيقي هو العري التام وأتحدى لطيفة أحرار أن تتعرى بشكل كلي
ثانيا ما هي القيمة المضافة للمسرح نعم في السينما يصبح العري ضروريا للتعبير أما قي المسرح فلا ... كان يمكن للطيفة أن تلبس لباسا يرمز الى العري مثلما يفعل بنو يعرى الاوروبيون في مسارحهم .. أم أن لطيفة مسرحية فوق العادة ؟
معذرة لطيفة أحرار إن كنت قد أسأت إليك بهذا التعليق
62 - bazoti الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:03
اللهم هدا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
63 - قثيض الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:05
لا تكولو الكويتين و المصريين كيضلمونا
64 - الــدكالي الصــغــير الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:07
هم وهن ثلة من الفنانين، أو بالأحرى المتعفنين، المسخرين لخدمة ثقافة الحداثة، التي تغزو مجتمعنا، لقيامها على أسس لا تخاطب في الإنسان سوى غريزته وشهوانيته. بحسبي أن للفن رسالة اجتماعية أخلاقية عظيمة. هؤلاء لا رسالة لهم ولا ثقافة سوى عن الجسد. عكرود، وأحرار سفيرة المغرب في الدعارة، ورشيد الوالي والـ"bing"، والصديقي، وغيرهم كثير، مما لا يتقنون سوى في تعرية الجسد، وململته، بما يثير حيوانية الإنسان، فليغردوا، أو "يزقزقوا"، فلم يعد يتلقى عفنهم أحد. خابت بضاعتهم، ولم يعد لهن سوى أجساد خارت من الفساد، فصارت تثير الإشمئزاز حتى عند الشباب المراهقين.
لنا ديننا، ولهن دينهم،( ولا أعتقد لهن دينا). لنا ثقافتنا ولهم ثقافتهم، ونهايتم ونهايتهن إيدز أو سرطان، والمغاربة أدرى بأهلهم..
ـــــــــــــــــــــــــ
إلى التي استحسنت الأمر.. إلى المكناسية، التي لا ترى في ثقافتا وديننا الإسلامي، سوى قيود التخلف و.. ولا ترى فيه العفة وكرامة الإنسان، وإنسانيته.. لك قناعاتك، فلربما تستمدينها من فضائك التربوي، وسيأتي الزمن حتما، لتدركي قيمة ما تعتبرينه قيود تخلف، فتحمدي الله على أن شرفك بما يحفض كرامتك، وإنسانيتك.. ندعو الله أن يكون ذاك قريبا...
65 - mohamed karim الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:09
لَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا
66 - chance74 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:11
bonjour tt le monde
je veux juste dire a notre actrice qu on s exprimer mieu sans se mettre nue sur scene
le public marocain n est pa bete noubli pa une chose ma que notre religion est notre identité n imite pas les anccédentaux pour faire un succes reste marocaine et musilmane bon courage
67 - ana الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:13
ohh! je ne pense pas que latifa ahrar elle va enlever ses vetements mais j'ai compris que latifa elle ne respecte pas "din al-islam" en tout cas ce caractére c'est pas bien parceque nous musilmuns . elle faut repects les lois et les devoirs quand va le faire
68 - شلحات الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:15
سناء عكرود ودابا لطيفة أحرار..شلحات زاعمات بخبيزتهم......ههههه
69 - بتا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:17
أبو فيروز غادي إصيفت بنتو تمثل معيا سعداتي
70 - bicha الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:19
كيكونو مشهورين و كيبغيو يزيدو يتشهرو كيصدقو خارجين على راسهم
71 - mohamed الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:21
أنا أقول لك إخجلي من اللذي يراك من حيث لا تريه(إنما الحياة الدنيا لعب ولهو و زينة و تفاخر بينكم في الأموال و الأولاد..)
72 - c hchouma الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:23
مانويتش هيها دير هاكذا كتبان بعقلها
ها العار متحشميش بينا في الاردن و الامارات
خليك مستورة فبلادك
اضن ان هناك دين فوق كل شئ
و هو يحكم كل شئ فاتولي العكس
تيولييييييييxx
خليوني ساكت
73 - أبرون الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:25
على أية حال الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، أما عن معنى النديم فعليك بلسان العرب وإن لم يكن معنى النديم معناه شارب الخمر إلا أنه يدل على ذلك وهذا مقتطف من لسان العرب
والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه
أَيضاً. ونادَمَني فلانٌ على الشراب. فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان
بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم
على مَيْسانَ:
فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني،
ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ
لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه
تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ
قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ:
ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً،
سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ
قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي:
زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله،
وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي
وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى. وفي الحديث: مَرْحَباً
بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في
الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي
يُرافِقُك ويُشارِبُك. ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون
إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى.
ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع
نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب
وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ.
ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب.
74 - loubari الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:27
(9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10)
75 - samati86 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:29
je ne suis pas surpris du tous de ahrrar je la conaisait bien quand elle etait locataire de la cite universitaire de my ismail ,dans les annees 8o elle se vendait gratuitement ou presque .... a l'epoque je ne voulait meme pas d'elle tellement elle etait moche
76 - الغيور الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:31
الزين يحشم على زينو والخايب الا هداه الله
لازين لا حشمة
77 - najib.o الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:33
الفنان المغربي كيعاني٠ الله إعطيهوم فاييت.
78 - HICHAM FRICHEK الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:35
je ne sais pourquoi tout le monde est chockee,pourtant ce que j'ai vu au Maroc pendant mes vacances n'a rien avoir avec les traditions marocaines ou L'ISALAM ,ouvrer vos yeux mes cheres freres et scours ce qui se passe au theatre et au cinema n'est que le reflet de cette societe rien n'est importer tout est (made in Morrocco)
79 - الخديري عبدالاله الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:37
هاذا الجنس البشري انا اعرفه جيدا , تافه اقدر قدراتها في الاداء المسرحي لكن كروتوفسكي نفسه البولندي صاحب فكرة الجسد في التعبير المسرحي على الخشبة , كان يربو للبلاغة في الاداء المسرحي ليس التفاهة والسفاهة فيه , زد عن ذلك ان تجربة كروتوفسكي كانت تجربة اختبارية مخبرية ولم تكن قالبا او نموذجا زد عن ذلك كروتوفسكي متل الجسد ميزة تضاف الى مزايا يتفاعل فيها الجسد مع الانارة والصوت والموضوع لا ان يكون الجسد قصد الموضوع من غير مؤترات اخرى مسرحية والا انتقلت لطيفة احرار لتضاف الى قائمة سناء عكرود باب السينما الا اني اعرف ان احرار تفضل العراء امام الملء لا على الشاشات والكاميرات وصدق الزروالي ع الحق حين فضحها سنين خلت على الفضاء مباشرة
80 - rachid الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:39
بنادم للي ما كاتحملش تشوفو فالزنقة كاتلقاه فالحمام عريااااان
81 - rachid de st denis الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:41
اللهم عفينا مما ابتلي به الاخرين نسال الله ان يسترنا في الدنيا و الاخرة امين اللهم اهدها
82 - سارة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:43
بهدلتي بنا حنا ناقصين فضايح ان بتليتم فستتروا العيب مش عليها العيب فينا احنا والدليل من كملت صفقووا لها يارب استرنا فالدنيا والاخرة
83 - rachid الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:45
صدق رسول الله : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا بعلمون.
هكذايزين لهم الشيطان أعمالهم, نسأل الله لك الهداية والتوبة،هذا نموذح لمن نسوا الله فأنساهم أنفسهم،خلل واضطراب في ميزان العقل والروح نتج عنه تيه و تخريف فعري والله أعلم بالاتي ...وأخذتهم العزة بالاثم فحسبه حهنم
84 - abdelhak الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:47
no beauty no coming early
هناك من يريد الشهرة ولو باللعنات كمثل ذلك المعتوه الذي بال في بئر زمزم فلما سألوه لم فعل ذلك ؟ أجاب بقوله أردت أن أذكر ولو باللعنات
85 - mohamed amine الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:49
آلسلام عليكم يا قرائنا الكرام اولا أود ان أشكر جميع من له غيرة على هذا البلد اليتيم .صرحة فؤ جئت بهذا العرض الهزيل الذي قامت به الممثلة الوسخة لطيفة أحرار لكن يبقى هذا هو حالنا مع الماذة .
86 - Ahla الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:51
Please don't come to Emirates and show your dirty and stupid theater here enough what we are suffring from all nationalites will say that moroccan are bad and non muslim , really so people think that we are not muslim as the big blabla on moroccan women , please you become old and sick, so please seat where you are and leave us we don't like you at all
request to moroccan government please don't let here exit from the airport
wesakhna ybka andna
87 - fatimaezahra الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:53
jel'ai tjrs respectée et la considéré comme une des actrice les plus professionels mais mnt j croi qu'elle a dépassée les bornes de l'art c honteux qd mem on est des musulmants
88 - ابوزينب الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:55
لم اشاهد يضهر ان المسرحية هو هدا السيل الجارف من الأوصاف والنعوت المبتدلة والمنحطةلعمل يمكن ان يخطىؤ او يصيب انا مرة اخرى لم اشاهد هدا العمل المسرحى واقسم بالله انى لم اتعرف على هده المدعة ولكن اومن بالحكمة التى تقول اتركراالورود تتفتح ومقلد الكفر ليس بكافر
ان العيب هو العيب بالايو او بلقفطان والجلباب
89 - fayeq الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:57
غير خليوها تعرى راها ماشي سكسي !
Elle n'est point sexy ! donc aucun effet !!!
90 - العريان ولد العريان الخميس 14 أكتوبر 2010 - 02:59
تبارك الله على لطيفة الحارة. وماكاين غير عرّي والشيطان يصبح َدّري
91 - Momo الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:01
لا زين لا مجي بكري
92 - jamal الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:03
بسم الله الرحمن الرحيم ما فيها ما فيها الزين غير خلليوها اتعرا مسكينة حيت مسكينة الصيف فات اعليها أومامشاتش البحرهذ العام .أدجاجة المرييشة.عنوان المسرح هو هذاا هههههه
93 - latifa ahrar الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:05
L'art corporel, en anglais body art, est un ensemble de pratiques artistiques effectues sur et/ou avec le corps.
94 - سس الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:07
قمقوم د نم
95 - rachid الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:09
للي ما عندو ما عندو واخا يتعرى .الزين زين الفعل
96 - مواطن مغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:11
بسم الله الرحمن الرحيم
أش غادي نقول مللي وللات هاد الأشكال كايطلعو لخشبة الفن المحترم ...
أش غادي نقول مللي تعطى الأمور للناس ماشي ديالها...
آش غادي نقول...
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم رد بينا للطريق
اللهم نجي فننا وبناتنا وولادنا من بنات الحرام
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
97 - The Doctor الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:13
شنو بغات تبين زعما راها مازال فورمة ايوا أ الاخت لطيفة راكي كبرتي على بحال هاد لفعايل أو لا بغيتي تقلبيها تا نتيا روتانا مش حتقدر تغمض عينيك...
98 - الحشمة وين الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:15
مسرخيةمشاة مع اسيادك امااليوم غير شبه سكس الله دينا في الضو
99 - elahmadi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:17
يجب علينا نحن المغاربة أن نودع المسرح المغربي على إثر المسخ الذي أصابه
100 - RACHID الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:19
لاحول ولا قوة الا بالله
رغم أن الأمر تجاوز دائرة الاستيحاء الى أبعد من ذلك وكل شيء يبررونه تحت طائلة الفن و تحت ستار الفن الراقي الذي سيفرح الغرب بانتشاره بين دول العالم العربي وما خفي كان أعضم
لماذا لم يقم الجمهور برجمها؟
101 - حمو الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:21
أطالب أن تحاكم هده التي تدعي أنها فنانة بتهمة الاخلال بالحياء العلني
102 - ابن بلدك الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:23
ليس هناك ما يستغرب..
الاختراق يبدأ بطليعة القوم وعلى رأسهم فنانونهم وممثلوهم..
و البقية تطبع مع الخيانة باسم الجرأة الفنية والإبداع و السبق الفني..
ما يمكن أن أطرحه شخصيا على الفنانة:
1.إن الله يمهل ولا يهمل..وحذار من التسرع بأفعال يندم عليها المرء و لا يستطيع التراجع أو التخلص من تبعاته. لا تنس الممثلة أنها فتحت بابا كان نغلقا في السابق..
كما لا تنس كاميرات المحمول التي ستجعل صورتها تنشر كالنار في الهشيم..
3.أنا شبه مؤكد أن الفنانة ستمنح اختيار لباسهاالبئيس أكثرفلو تمنح نفسها نصف ذلك الوقت لتفكر في ما تقترفهوهو لا يرقى إلى الفن كما لا ينافس متخصصات "الستربتيز" في شيء فلم التهور إذا؟؟
4. سبق وقيل إذا لم تستح فافعل ما شئت..
5.إن العاقبة مشينة مهينة لمن يتعدى حدوده و يكرس جهده لنشر الفاحشة والأمثلة كثيرة متعددة...فحذار...
أخيرا، لاحول ولا قوة إلا بالله
103 - نبيل الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:25
ان هدا لهو الجهل حقا ولاحول ولا قوة الا بالله الله يهدي ما خلق
104 - younes الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:27
لا زين لا مجي بكري
105 - مهتم بالمسرح الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:29
هادي كتقلب دير شي لما عمر دار، و هو عرض المسرحية بشبابيك مغلقة... هادي راه كتحلم. ماعرفاش أن الناس كيدخلو للأنترنيت و يشوفو الأجساد لي بغاو.
المسرح هو فن : أدب و أخلاق و تربية. لازلنا ننتظر ردود فعل أهل الفن الراقي بالمغرب...
106 - مغربى غيور الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:31
وإذا لم تستحيي فافعلي ما شأت. الله يلطف بيك.
107 - mjid soussi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:33
اخشى انها البداية فقط و القادم اعظم بربكم هل يوجد بهذا البلد البئيس فنانون او سياسيون السلطة في واد و الفن في واد أخر اننتظر من امثال هؤلاء خيرا
108 - مغربية وأفتخر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:35
لا حول ولا قوة إلا بالله هذا العفن ماشي الفن لطيفة التي كانت فتاة طيبة تحب الناس ونحن في الثانوي أصبحت هكذا حسبي الله ونعم الوكيل.
معك حق صاحب التعليق رقم 13 فعلا فتحت المجال لكل من سولت له نفسه من الخليجيين أن ينعتوا المرأة المغربية بكل ما نسب إليها سابقا.
الله يهدينا ويهديها.
109 - rasmouki الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:37
شكرا لك احرار انك فعلا انت منار الحظارة المغربية
اريد من المغاربة ان يعتدروا لابي قتادة انه فعلا كان على حق ولقد شهد شاهد من اهلهانعم وللاسف هدا هو بلدنا المغرب ليس فيه الا الفسق والعري والرشوة وكل يلغي بلغاه هده هي الحظارة المغربية
110 - غيورة على بنات بلادي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:39
ايوا و الله ما كدبوا سيادنا الاوالى
الزين كيحشم على زينه و الخايب غير ايلا هداه الله
111 - abdoger64 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:41
لا زلت اتذكر جيدا سقوط هذه الممثلة
على وجهها في خشبة المسرح من مسافة عالية
ونقلت للفور الى المستشفى .
لاشك ان تلك السقطة بدل ان تنببهها ما زادتها الا غيا وفجورا
فلولا الالطاف لتوفيت من سقطتها والفيدو تم ادراجه في الاخبار الاخيرة
بقناة البريهي
112 - staili الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:43
عيب اوعيب ان تصل امراة عربية هدا المستوى من الدنو والرجعية.''الرجوع لله الطيفة'' كفى بك بهتانا باسم المسرح, فانه ارقى من ان يكون مرقصا للعري.....
113 - مغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:45
لي سؤال للسيدة لطيفة هل هي مسلمة هل يعنيها كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم حتى نتكلم معها بهذا المنطق؟؟؟
أم لا تؤمن بشيء من ذلك قد نتكلم معها بمنطق الفن الذي انتسبت إليه؟؟؟ في كلا الحالتين لا يمكنها أن تدافع عن فعلها هذا ولا يمكنها أن تقنع أحدا يما فعلته ببساطة فهي ربما غير مقتنعة به في قرارة نفسها ولكن؟؟؟
أهمس في أذنها إذا كنت مسلمة تحتكم للقرآن وسنة النبي العدنان... فاسمعي قوله عليه السلام: "لكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء".
فاستحي من الله قبل كل شيء...
واعتزي بانتمائك الحضاري يابنة الأحرار فما أقدمت عليه عار عار؟؟؟
114 - abd الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:47
اقسم بالله اني لا استطيع ان اشاهد القانتين المغربيتين الاولى و الثانية مع عائلتي في وقت واحد لسبب قلة الحشمة في المسلسلات و الافلام العارية
115 - intissar الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:49
هدي قلة حياء وإنعدام الأخلاق و لا علاقة له مع التطور و النص ...حنا كنعرفو لي تسطا كيلوح حويجو وهي تسطات أو كيتسطاو علينا
116 - fatima الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:51
و الله كنت أحترم هذه الممثلة و أقدرها لكن فوجئت بهذا العرض المخجل لكن عندما علمت أن الدها متوفى قلت هذا شئ متوقع ومن الذي ستخجل منه? لكن أنا أقول لك إخجلي من اللذي يراك من حيث لا تريه(إنما الحياة الدنيا لعب ولهو و زينة و تفاخر بينكم في الأموال و الأولاد..)
117 - mssdoum الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:53
هع كامل الاسف اخشى ان تجرأ في المرة القادمة على نزع تيابها باكملها
118 - ا-ب اكادير الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:55
هذا فن بخاتمة رخيصة لأجل بحث عن آفاق شهرة ...
الآن لكي تشتهر عليك ان تكون جريئا ومستفزا للقيم والأعراف والقوانين والسياسات...آنذاك تخلق هالة من النقاش .... بعدها يعرفك العالم بأسره..
119 - من السعودية الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:57
جمعت بين القبحين
قبح الوجه وقبح العمل
نعوذ بالله من سؤالمنقلب
120 - Amine الخميس 14 أكتوبر 2010 - 03:59
لالة زينة و زادها نور الحمام
121 - انا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:01
اوى ا لطيفة جبتي عليك النحل والله ما يتفرقوا معك حتى يدخلوك اسبيطار الحماق
122 - BAZ  الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:03
انا متاكد ان حتى واحد فيكم ما زوين و ادا اردتم ان تتاكدوا فلينظر بعضكم الى بعض واحد اخيب من لاخر و زايدينها بالدسارة
و سيروا لي عندو شي شغال يقضيها لطيفة اوالمراة المغربية ما بقاوش كيعتبروا اشكالكم
123 - غيورة على المرأة المسلمة المغر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:05
توبي قبل أن تأتيك المنية دون سابق إنذار لأن ماقمت به لا يمت للفن بأي صلة أم حسب نفسك في شاطئ ,ولكن من لم تخشى الله فإنتظر منها أي شئ قد يخطر على بالك ,في الجاهلية كانت المرأة تعري فقط عنقها وحسبه القرآن تبرج أما ما قمت به فهو تفرج على لحم رخيص ماذا ستقولي للذي خلقك يوم الحساب ولنبيك عند الحوض توبي قبل الغرغرة ولا حول ولا قوة إلا بالله .أكتب هذه الأسطر من باب من رأى منكم منكر فليغيره....
124 - مغربي مسفيوي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:07
ربما شدة الحر المعروفة بمراكش دفعتها إلى نزع ملابسها...
125 - حنين الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:09
اتمنى من لطيفة احرار ان تراجع نفسهاو ان تراجع فنها حتى لا تزيد من السقوط يكفي ما فقدت فلا تعاندي وتكابري فان التوبة تجب ما قبلها
126 - habib الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:11
قامت القيامة ولم تقعد عندما بثث إحدى القنوات الخليجية و المصرية لأفلام كرتونيةتسيئ فيه الى سمعة المرأة المغربية وتوالت ردود الفعل من كل الجهات الرسمية و الشعبية والجمعوية حتى ألزمو من قامو على بث هذه الأعمال الكيدية و ليست الفنيةبالإعتذار الى كل الشعب المغربي الغيور على عرضه وشرفه.وها نحن نلطخ سمعة المرأة المغربية مرة أخرى لكن هذه المرة بأيديناو على خشبة المسرح أي أمام الملأ...بدعو الجرأة في الفن الذي يعرف كسادا كبيرا وشحافي الأعمال الفنية الهادفة...الشيئ الذي يدفع بأمثال (الفرنانات)الى قبول أي عمل حتى ولو على حساب كرامتهن أو سمعة المغربيات التي تزداد سوء يوم بعد يوم في الخارج والداخل...ولعل ما يدفعهم لهذا هو شح الدخل بمقابل المبالغ الخيالية التي تعرض على أمثال هته الفرنانة للرضوخ الى الى طلبات المنتج و المخرج...فإذا كان ولابد من رضوخنا نحن كجمهور لمثل هذه العروض الغير فنيةأرجو الجهات المعنية بمنع هته الجولة الغير فنية على الأقل في الدول العلربية خاصة دول الخليج التي تتذوق و تتلذذ بمثل هته الأعمال الغير فنيةوالتي ستستقبلها بالأحضان...ومن هذا المنبر أقول كفى استهتارا بكرامة المرأة المغربية وإهدار كرامتها
127 - fawta الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:13
يقول المثل *خالف تعرف* مسكينة مات ليها الحوت ، ولكن بالرغم مما فعلته فلا احد سيبالي بها مستقبلا ... وسيكرهها الاغلب فانتظري الاسوء
128 - bousbibaa الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:15
ان لطيفة و هي تتعرى أمام الجمهور ، تقدم لوحة فنية ذات دلالات .منها أن الممثلة ما تزال عازبة لأنني لا أضن أن أي زوج مهما كان متفتحا و مفتوحا أن يقبل بجسد زوجته يعرض على الملأ . والدلالة الثانية أن المشهد يعبر عن ثورة الأرض التي لا تزرع ،و عن الضياع واللا اشباع . الدلالة الثالثة تتمثل في التمرد على قيم المجتمع . الدلالة الخامسة تتمثل في التيه الفني والتقليد الأعمى .
لطيفة أحرار يا بنت الأحرار ما كان أسلافك يتكلمون بأجساد عارية الا في غرف الحميمية هل تريدين أن تتحول كل مرافق المجتمع إلى غرف نوم ؟
يمكن أن تتحججي بكونك مثقفة ومتحررة و و و إلا أن ذلك ليس سوى الانفصام.
129 - ابو خولة البالتوكي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:17
صراحة عن نفسي انا وجه هده الممثلة يشعرني بنوع من الرعب احس كانها قادمة من كوكب اخر اتنشر نوع من التشعكك السوفيسطائي صراحة هي غير مؤهلة لا تمثل و لا دير شي بكورة الاجدر بيها تمشي تقابل بيتها اظن ان ابداعها في صنع طابق بركوكش افضل لها و خاص الزوج ديالها لي فاضحنا في تلفازة بلاشهار ينوض يجمع لححمه من فوق الخشبة كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
130 - الحسين الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:19
الله اجازي المشارقة وراولنا عبنا هاهو باين ف لطيفة اشرار غير قلي لي شحال شدتي من الكيان الصهيوني حسبناالله ونعم الوكيل فيك
131 - الايكوي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:21
لا ادزي ان كان للمدينة اهلها و القيمين عليها و هم يشاهدون سمعتها و شهزتها تتحول من النقيض الى النقيض! مدينة يوسف الامازيغي المسلم الذي شق الطزيق نحو ازوبا عبز الاندلس تحت زاية لااله الا الله فتزك بصملت هذه العقيدة هناك! مدينة الكتبية: المعلمة الاسلامية الشامخة و الصامدة ضد كل محاولات التشويه و العدوان، مدينة النخيل، زمز التحمل لقساوة المناخ و الطبيعة، مدينة الودعة و الكزم ... ها هي تتحول الى قبلة الفسق و الفجوز، فاصبحت سمعتها السيئة تختزق الافاق بعدما بدات تفوت اضها العفيفة الطاهزة الى مصاصي عزق الفقزاء العابزين للقازات و الى شواذ العالم من كل فن، فغدت تعزف لدى المغازبة و غيزهم بنوادي البوكيز و القماز و مسزحا لاقامة الليالى الحمزاء و استقبال "نجوم" البوزنو و تدويز الافلام الخليعة و عض المسازح الماجنة!!
فيا اهل مزاكش ان شيئا ما يحاك ضد مدينتكم فتنبهوا قبل ان ينفلت ابنائكم قبل مدينتكم من بين ايديكم تحت تاثيز هذا المخطط الهدام لقيمكم و اصالتكم و تازيخكم!! 
132 - Oummounir الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:23
Qu’elle assume ses choix artistiques, soit ! Mais ce serait de la folie d’aller se déshabiller devant le public des pays du Golf, qui enveloppent leurs femmes comme si elles étaient des objets sans âmes, ou en Jordanie où les femmes sont encore tuées presque tous les jours dans ce qui s’appelle « les crimes d’honneur ». Elle risque tout simplement de se faire lyncher et elle l’aurait bien cherché. Qu’elle se souvienne que la liberté ne va jamais sans responsabilité et qu’à l’étranger elle devient ambassadrice de son pays et de son peuple. Il y’a des limites qui sont plus salutaires qu’on ne pourrait l’imaginer.
133 - سهام الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:25
لماذا اختارت لطيفة أحرار نص شعري ل ياسين عدنان لتعمل عليه؟؟؟
أين هي الاضافة من هكذا نص؟؟؟
أم أن االاضافة هي ترسيخ صديقها .... في المشهد المسرحي ؟
عندما لا تكون هناك قاعدة لأي عمل فإن النتيجة تكون مخجلة. فكفى من المحاباة وتضييع الأموال على أعمال دون المستوى.
134 - moutafahim الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:27
Ma kayen mouchkil, il est où le problème, arrêtez votre hypocrisie ! il y a bien des filles marocaines en maillot et sur les plages marocaines ! alors il n'y pas de quoi être choqué ! surtout que beaucoup ne se privent pas d'aller voir des chaines télé où il y a des fils p.....
135 - Asafou n ' Dades الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:29
It is horrible in fact to see like this actions in our art area instead to do some art works that reflect our culture and principles ,our actors and actresses doing acts that distroy our society and principle,Do you know why some of are actors and actresses don't care when they do like that stupid action?simply because they lose their islamic dignities and this is why they see the art area a s a borthel
136 - justive-voice الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:31
إنا لله وإليه راجعون
فلمذا نعيب على الخليجيين إستهزاءهم بالمرأة المغربية إن كان المرأة المغربية لا تحترم نفسها ولا أخواتها المغربيات؟
عكرود في مشهد ساخن، فتو تظهر بلباس شفاف يظهر ملابسها الداخلية، أحرار تتعرى أمام الملأ... وماذا بعد؟!
خطة يقودها أعداء الإسلام لطمس الهوية المغربية (المسلمة/ الأمازيغية/ العربية/ الصحراوية)، مستعملين المرأة كدمية تحركها أيدي الأعداء المتسخة، لعولمة أخلاقهم الفاسدة وعقليتهم المتعفنة.
نساء غرتهم جاهلية الغرب، وعميت أعينهن بالمال وحب الشهرة، فنسين أصلهن وفصلهن...
إنا لله وإنا إليه راجعون
137 - ولد البلاد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:33
إوا بزاف هادشي على الفن!!! صدق من قال إذا لم تستحي فافعل ما تشاء، والله يهدي ما خلق
138 - غيور الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:35
اتنهى عن خلق وتاتي مثله
عار عليك ان فعلت عظيم
بالامس القريب كنا نعيب على اخواننا المصريين لكون قدموا لنا احدى الممثلات المغربيات في احدى المسلسلات في دور الايثارة وقلة الحياء وقامت الدنيا لدالك وعاتبناهم وانتقدناهم وطالبنا بالاعتدار ووووو
مادا عسانانقول اليوم امام هده الفنانة التي كنانعتبرهاحملت وستحمل المشعل لا لا لا والف لا يااحرار
ماهكدا ياسعد تورد الابل....
139 - غيورة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:37
لا أدري كيف يمكن لممثلة في بداية مشوارها الفني ان تنزع ملابسها حتى ولو كانت ملابس البحر يعني المايو اما م الجميع دون مراعاة تقاليدنا المغربية والمسلمة هذا عار يا لطيفة أحرار ارجعي الى صوابك وقدمي اعتدار للجمهور المغربي وخصوصا المراكشي .اتسأل كيف أمكن لللجمهور المراكشي السكوت عن هذه المهزلة المباشرة لأنني مما أعرفه ان الجمهور المراكشي من اصعب الجماهير فهو جمهور ذواق لكل فن
لهذا أقول لماذا سمحوا لك يا لطيف بمثل هذا العمل والطامة الكبرى تقولين انا سأتقبل أي نقد فأنت تعرفين انك محمية من جهات معينة لهذا أين هي اللجنة المختصة بمثل هذه الأمور أين هي المراقبة أعني مراقبة المسرح والنقاد وووو
كلمة أخيرا للطيفة التي لا أعتبرها ممثلة أصلا لأنها لا تستحق مثل هذا اللقب ابتعدي عن التمثيل والمسرح وان لم تستحي ففعلي ما شئت لأن أمثالك لا يعرفون معنى الذوق الرفيع
وحسبي الله فيك ونعم الوكيل
140 - Hicham الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:39
لا حول ولا قوة الا بالله
المصريين عندهوم مئات المسرحيات ماعمرنا شفنا فيهوم بحال هاد لمسخ ،حنا يلاه عندنا عشرا او لا عشرين اوبدينا كنتعراو فيهم فما بالك بعد واحد عامين خرا.......والفاهم ايفهم.
والله انا عايش فبلاد عربية اوكنحشم نكول انا مغربي...
141 - bouch الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:41
حشومة عليك يا لطيفة عجبتيني في كوميديا ولكن دابا كرهتك نتمنى تحبيي هاذ العرض المسرحي عفاك
142 - مشارك الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:43
زعما راك بعقلك.
واش لهاد الدرجة كالتّنكّري لشرفك من أجل 2 دراهم.
آش هاد العقلية اللّي همّها غير الجنس وما والاه ؟
أليس الفن يخاطب أوّل ما يخاطب الكيان الروحي للإنسان وأنه يدّعي السموّ بالأخلاق ؟
شوفوا غير المسرحيات في عصر الأنوار كيفاش كانت، كانت فيها الرومانسية اللي هي إحساس نبيل، ولكن ماشي كاع التعرّي الفاضح المتعلق بالنزوة المادية المنحطّة.
143 - hanane الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:45
شرفات او تلفات
كرانك راهم دايرين الدرة الله يعطيك الضر
144 - Unknown الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:47
Why is the play named after a zionist colony in Palestine (Kfar Naum???)
145 - mjid soussi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:49
اخشى انها البداية فقط و القادم اعظم بربكم هل يوجد بهذا البلد البئيس فنانون او سياسيون السلطة في واد و الفن في واد أخر اننتظر من امثال هؤلاء خيرا
146 - عبد الحفيض بن محمد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:51
والله إستر من لجايات
لبغا إشوه راسودكرا كان أوأنثى
شغلو هذاك لكن عليه إحترام الغيركلنامغاربة لكن ماشي حوتة
وحدة تخنز الشواري...!
147 - المغربي النديم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:53
الفن هو تعبير عما لا نستطيع قوله بطريقة إنشائية مباشرة، الفن هو نقد للمجتمع(لطبقاته وساسته وظواهره...). الفن ليس ترفيها، بل هو حاجة للإنسان لقول ما لا يستطيع قوله، الفن معاناة أولا وأخيرا لخدمة الإنسانية، الفن طريقة جميلة ومؤثرة لمحاربة التقوقع على الذات وإيصال المعاني والأفكار، الفن هو نوع من المعالجة ونشر الوعي الطبقي، الفن أيضا هو تعبير عن النضال ضد الذهنية الذكورية وما يسمى "بالمجتمع الذكوري" لتحرير الجسد والعقل من معاقل الجمود والتشييئ...أتفق معك عندما قلت: "الإنسان روح وعقل، فإذا تشبعت الروح بنسيم الأخلاق والسلوك القويم، لايستطيع العقل أن يأتي ويرفع صوته ويقول له أنظر إلى ماهو كائن هكذا يجب ان تكون." كلام جميل، لكن المشكل هو عدم توافقنا على معاني المصطلحات: ما معنى الروح؟ ما وما معنى العقل؟ ما معنى الأخلاق والسلوك القويم؟ ما معنى وما معنى؟؟ الأمر ليس بالسهل صديقي، قد تنظر إلى تعريف الروح من منظار معين وأنا من منظار معين، لكن علينا أن نحتكم إلى جوهر الفكر العلمي في تعليلاتنا. أنت تتكلم عن العقل والروح والأخلاق والسلوك من وجهة نظر "ميتافيزيقية" وهذا لا يعقل عند تناولنا للظواهر الإنسانية..الأخلاق "صنعها" الإنسان لمداراة ضعفه وأصبغها بلمحة دينية!!! إنها عقدتنا تجاه أجسادنا يا صديقي وتبرير لاشعوري لضعفنا، إنه الإحساس الأجوف بالذنب تجاه "الطوطم"..لا أستطيع أن أتناول العديد من المواضيع المرتبطة والمتشابكة في هذا الحيز الضيق، ولكن حسبي أن نثرت أمامك بعض الخطوط العريضة لتكون بداية لكلينا للانطلاق نحو البحث والمعرفة بدون أية هواجس غارقة في المثالية.
148 - ghayora 3la bnat bladi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:55
LAHAWLA WALA 9WATA ILLA BILAH hasbona lah wa ni3ma lwakil; INA LAH YOMHIL WALA YOHMIL; les européen ils ont un projet contre le monde islamique; ils ont exploité les genes faibles moralement comme latifa ahrar; sanaa akroud pour transformer leur culture
149 - انسان محتشم جدا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:57
العمل الفني يقوم على الايحاء وليس على التجسيد
وكذلك اللغة عموما
فلا نحتاج لاحضار اسد بانيابه ومخالبه لكي نقول لمن يحاورنا كلمة "اسد"
لكن يبدو ان بعض المتخلفين فنيا وابداعيا يصرون على احضار الاسد لكي يقولون للمتلقي اسد
الان هذه المتواضعة فنيا وجماليا وفكريا وحسيا وحضاريا تمسرح شعرا لشاعر مغمور
وغدا ننتظر منها ان تمسرح لنا شعرا لنزار القباني وهناك ستاتي لنا بالاسد والفيل وباقي الحيوانات
150 - ميدو الخميس 14 أكتوبر 2010 - 04:59
لا حول ولا قوة ألا بالله العظيم اين هو ديننا واين هو الاسلام وامراة العفيفة المحتجبة فدعي انها تريد ان توصل لجمهورها مضمون القصة اقد فهمها اخيرا يا احرار اخيرا
151 - abdo الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:01
لمادا تنعتوها بالقبيحة او الخايبة واش نسيتوا ان الله سبحانه وتعالى هو لي خلقها.باز على شي ناس.الحاجة الوحيدة لي تقولوا هي انها طيحات قيمتها او مابقيناش نحترموها.لكن الحساب مع الله لا دخل لنا فيه.
152 - RED الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:03
لو كان من انتقدوا لطيفة والعرض المسرحي التعبيري الذي قدمته يعرفون معنى التعبير الجسدي لما وصلوا إلى هذا الحد من الرداءة في تعليقاتهم واتهاماتهم لها ، ولو كان من نصبوا أنفسهم حماة للأخلاق الكاذبة في هذا البلد يشاهدون قليلا من المسرحيات العالمية ، أو لو كانوا على الأقل يديرون " الطبسيل " الذي يلتقط لهم برامج القنوات الفضائية جهة قناة " آرتي " الفرانكو ألمانية ، لشاهدوا " العجب " من هذه الناحية ، لكننا نتحدث هنا عن أناس لا يقرؤون ولا يشاهدون ، ولا يسمعون ، ولا يستمتعون ، كل ما يعرفون فعله هو التحريم والمنع .
153 - مثقف مغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:05
فعلا
شاهدوا عرض لطيفة أحرار قبل الحكم عليه
لا عيب إطلاقا في هذا الكلام
فلماذا تريدون النقاش في الفراغ
كل يحلم على وسادته ويبدأ في الهذيان والشتم
لا يا سادتي الكرام
شاهدوا العرض اولا واتفقوا معه او اختلفوا معه
لكن اغلب المتدخلين لا يذهبون الى المسرح
لو كانوا يرتادون المسرح لهذب سلوكهم وأخلاقهم وألفاظهم
والمشكلة ليست مشكلتكم
المشكلة مشكلة السياسة الثقافية التي لم تنصف المسرح
كلكم ضحايا يا إخواني
انتم ضحايا "ثلاث ساعات من الفكاهة والمرح" مع الفكاهي المحبوب فلان الفلاني او علان العلاني
فكيف ستفهمون ماذا يعني المسرح؟ وماذا يعني التعبير الجسدي؟
إنكم يا اصدقائي هنا من خلال غالبية التعليقات تؤكدون الى أي حد تراجع مجتمعنا وصار متخلفا ومتطرفا
الفن فن. وهو راقي بطبيعته. والجسد شيء جميل الفن يحتفي بالجسد
اقرؤوا كتب الفلاسفة يا عباد الله ماذا يقولون عن الجسد
حرروا الجسد من فكرة امهاتكم واخواتكم وهذا الكلام الفارغ الذي قراته في كل التعليقات حول مقالات مسرحية لطيفة أحرار
لطيفة احرار إنسانة مثقفة
وكل الذين يسبونها الآن ويشتمونها باسماء مستعارة لا يمكنهم أن يصمدوا في نقاش صريح وجها لوجه معها
لماذا؟ لأنها مثقفة
الدرية قارية آصاحبي
واش تسحابكم هاذي سناء عكرود؟
لطيفة أحرار امرأة لديها ثقافة ولديها مواقف
انظروا بالله عليكم أيها الإخوان كيف قلبت برنامج كوميديا رأسا على عقب
وأخرجته من تهريج الخياري وياسين زيزي وأدخلت عليه تحليلا فنيا رائعا ومصطلحات اكاديمية وكانت بشهادة الجميع أستاذة الفن الدرامي من الطراز الرفيع
فتحية إكبار وتقديرا للطيفة أحرار التي يحركها عقل ذكي ورؤية فنية واسعة
أما جسدها فهو يعبر عن هذه الرؤية في المسرح الذي لا تذهبون إليه
ومادمتو ما كا تمشيوش للمسرحن آش داكم لهاذ الشبوقات؟
مع احترامي للجميع
154 - إتقوا الله الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:07
شوهت بالقيمة ديال المغربيات هد الحمقا ديال-لطيفة رأفت-أو زيدو عليها الكربوزة ديال-سناء عكرود-لا تستغربوا-الشلحات-جلهم هكدا؟أنا أتسقر بأوربا وكلما شاهدت فتاة مغربية أخلاقها دون المستوى أجدها -بربرية-و أكبر نسبة بنات متزوجين بالنصارى بأوربا-شلحات-رجاءءء لداعي أن تقولوا أنكم مغربيات قولواا -بربريات--حتى الجاليات العربية يعرفون -الشلحات أش كيسواو--لا دين لا ملة كيجريو غير على الزواج بالنصارى و الفلوس ولو على حساب كرامتهم؟؟و الدليل-سناء عكرود-و-لطيفة أحرار-
155 - خوكم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:09
كلشي مبرزط راسو على هدأحرار حيت تعرات أبغيت غير نسولكم إمت هي كانت مكسيية ؟
156 - AMALITA الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:11
salam tt le monde !je sais vraiment pas quoi dire mais quand j ai vu et lu ce nombre de commentaires je me suis dis pourquoi ne pas dire les deux mots qui me pesent sur le coeur bon je suis pas surprise ,pas du tout et je crois que latifa ahrar avait decouvert le chemin le plus court vers la celebrite mais je crois que c est un peu trop tard voire sans age (elle n est plus en sa tendre jeunesse) !masi que dire dans une telle situation::allah istar o safi!!j ai oublie de dire qu elle a pose dernierement pour la reue nissae almaghrib et je suis desolee de dire que ses photos m ont fait rire surtt qu on elle se faisait des grimaces inexpliquable et le maquillage s etait vraiment horrible au lieu de l embellir on n a fait que mettre en relief sa mochete!!!!
157 - عبد الصمد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:13
1- وعن فكرة اختيارها لديوان "رصيف القيامة" للشاعر المغربي المعروف ياسين عدنان وتحويله إلى عمل مسرحي، قالت أحرار أنها بدأت تفكر في العمل بعد وفاة والدها، حيث طرحت على نفسها أسئلة مرتبطة بالازدواجية بين الجسد والروح .
2- جاء في الحديث عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:{إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جاريةأو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
3- و الفاهم يفهم......
158 - intex الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:15
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
159 - salma الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:17
بالاه عليكم هل هذا فن متى كان عندكم التعري فن يا قوم محمد
160 - sadi9 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:19
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
161 - شمال الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:21
مفهمش علاش كتدكرو ايمان شاكر و كتعقبو على المصريين
الكل عارف ان الممتلة المغربية وفقات بارادتها باش دير المسلسل
ومدرولهاش الشفرة فعنقها باش تمتل الدور وادا كان شي حد خصو يتأنب فهى ايمان شاكر
اما للا لطيفة فالله يعينها على الصداع لي جبداتو على راسها و الي اكيد عيجلب ليها صفوف من العروض الافلام السينمائية المغربية و غيرها لان كاين ناس كيبحتو على ممتلين من هده النوعيةلي طبعا كتسمى باسم الابداع و الفن الخالد.
162 - AWAL الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:23
c'est honteux dommage pour cette femme.
Aoutoul
163 - أبرون الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:25
تدعو إلى الابتعاد عن الدين وعن الأخلاق في الحكم على بعض الأمور سواء أ كانت فنية أم أخلاقية أم سياسية. لكن هذا الأمر مستحيل لأن الإنسان روح وعقل، فإذا تشبعت الروح بنسيم الأخلاق والسلوك القويم، لايستطيع العقل أن يأتي ويرفع صوته ويقول له أنظر إلى ماهو كائن هكذا يجب ان تكون. صحيح أن المجتمع المغربي كغيره من المجتمعات العربية لا يخلو من انحلال ومظاهر للعري إلا أن العري في المسرح ليس شيءا مألوفا لهذا لا يجدر بك الاستغراب.
ومن هنا يطرح تساؤل كبير: ماهي وظيفة الفن؟ هل هي وظيفة ترفيهية ؟ أم وسيلة لتجاوزالمقدسات (الطابوهات) في المجتمع ؟ أم هي وسيلة للارتقاء بالمجتمع؟ قد يكون الجواب هو كل هذا وذاك حسب تصور كل واحد منا لمفهوم الفن. غير أن الفن باعتباره وسيلة لتمرير الإيديولوجيا وسيلة للارتقاء بالمجتمع إي إن مفهوم الفن يتحدد حسب كل مجتمع تبعا لحاجاته ورغباته الفكرية والنفسية والدينية والتنموية...
وفي هذه الحالة لم تحترم لطيفة مكونات الشخصية المغربية وإنما ارتمت عارية على الأرض كاشفتا عورتها بدون تفكير عميق.
أعتقد أن الذين عبروا عن استيائهم من هذا المشهد المخزي هم على حق، فهو رد طبيعي يدخل في باب النقد البناء. لأن هدفنا نحن المغاربة هو إعادة أحرار إلى رشدها وإعادتها إلى السكة الصحيحة.
وكما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحلال بّين والحرام بّين" لهذا لا يتوجب عليك أن تتذاكى على الجمهور وتدعي أنك مبشر بقيم بديلة أحسن من قيمهم الدينية. كلنا نعي ما ينبغي ان يكون، رغم أننا قد نكون مقصرين في ذلك إلا أن الحق حق والباطل باطل.
وربما مما زاد من غضب المتدخلين هو توقيت العرض أي مباشرة بعد العاصفة التي هبت على الشعب المغربي ونساءه متهمتا إياه بالسحر والشعودة والجنس إلى آخر.
وما أشم فيك أخي إلا رائحة الخمروالسكر، فما أنت إلا كما كما سميت نفسك إلا نديما دون أن تنسى أن تضيف إلى اسمك مغربي، عندما تصحو من سكرتك أخي تعال. أدعو لك بالهدايةوللطيفة أحرار.
164 - yoobeel الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:27
إهانة مشاعر الحاضرين الذين لن يتجاوزوا العشرات، وأنتم تهينون مشاعر الملايين ببثكم لصرة هذه الشخصية بين قوسين، عادي جدا مادامت العلمانية قد استشرت في أوصال المسؤولين والفنانين، فذلك يعني أن هذه الأعمال يراد منها اتساع هذه الرقعة، ورد صاحبة الصورة وكذلك رد الفعل الحكومي الذي ينتظر منه كذلك الكتمان، أو مبررات واهية لغض الطرف عن ماقامت به (...) دليل على ذلك.
(...) ضربت بعرض الحائط قيمة المرأة المغربية وكل حملات الرد للأشراف في قضية الإهانات المتكررة في حق المرأة المغربية خارج التراب الوطني، لتعيد القضية إلى سابق عهدها، فشكرا لها على ما قدمته في القضية وشكرا لها على تمثيلها للمرأة المغربية، والعمل دليل على أخلاقها وتفانيها فيه، ومستواها الديني والفكري والإنساني.
وتعازي الحارة للمرأة المغربية في فناناتها، وسأقول بملأ الفم وما حييت أن المرأة المغربية أرقى مما توصف وتظهر به في قنواتنا العلمانية.
وأنتظر ردودها في الدفاع عن نفسها أمام هذه العينات التي لا تمثل المرأة المغربية، لأنها لاصلة لهن بها، لا من قريب ولا من بعيد.
أنتظر الردود
165 - مستاء الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:29
اذا كان المفن بظهر المرأة المغربية بهذا الشكل فلا نريد فنانين مغاربة
166 - بولمان. الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:31
بسم الله الرحمان الرحيم(قل هل ننبِئكم بالاخسرين اعمالا’ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهو يحسبون انهم يحسنون صنعا). صدق الله العظيم.
لا تنسي يا اختي لطيفةانك تنتمين لبلد مسلم ولا تجعلي حبك للفن يغلب على حبك لدينك. والله يهدي الجميع.
167 - عمرو الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:33
من وجهة نظري ان هذه’’البلبلة’’ و إن صح التعبير ما هي سوى خبط عشواء ,لأننا في زمن انعدمت فيه القيم و الأخلاق , فلا داعي للكلام . و زيادة على تعري هذه ’’الفنانة’’ , فسؤالي هو من لم يذهب في يوم ما الى شاطئ البحر صحبة أولاده و لم يرى أنثى شبه عارية؟لماذا لم يثر هذه المعمعة ؟ لنكن واقعيين و منطقيين و لو للحظة .
168 - nou3maaaaaaaaa الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:35
لا اعرف لماذا هذه الانتقادات كلها. وكأن هذه الفنانة اقترفت ذنبا في مجالها العفن.انسيتم ان العيب لا يكون عيبا اذا صدر من اهل العيب ؟
169 - normal الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:37
c'est normal de se dénuder comme ça devant le public ,elle n'a rien a montré au spectateurs en tant que art,et de mm que son corps ne plaise a personne je crois,et
170 - مول حانوت الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:39
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
171 - simohamed الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:41
Qui sait en se déshabillant on pourrait inciter les gens à venir nous regarder ?
La plupart de nos artistes sont incapables de survivre sans l’appui de l’état. Sont-ils vraiment des artistes ?
La majorité de ces artistes sont incapables d’inciter un marocain à payer un billet de 5 DH pour venir le voir.
Or on voit bien que les gens payent se déplacent pour venir voir un marcel Khaliffa une Najat Atabou ? Des artistes ;
Alors la majorité de nos artistes cherchent des moyens pour faire venir les spectateurs.
Celle-ci s’est déshabillée, pour être connue, d’autres chercheront d’autres moyens.
L’objectif principal est le fric ?
Peut-on parler de prostitution pseudo-artistique ?
172 - hassoun الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:43
حبذا لو ظهر الآن مرضى القلوب الذين قلبوا الدنيا رأسا على عقب، عندما ناقش الشيخ المغراوي مسألة فقهية في زواج بنت التسع سنوات.و اعتبروه معول هدم للحياء(زعموا) والآن لا نرى أحدا منهم يحرك ساكنا، بيد أن هناك قانون مغربي منصوص عليه بخدش الحياء العام. وهذه الممثلة هدانا الله و إياها خدشت الحياء العالمي؟!!!!! لماذا لم يتقدم أحد بالدفاع عن هذه القضية ليبينوا أن هناك مغاربة أحرارا يقفون ضد سلوك لطيفة أحرار و يحرصون على الحياء والفضيلة لكن القوم يفضلون قوله تعالى: أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون.
173 - dodi الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:45
Celle-ci s’est déshabillée, pour être connue pas plus
la pauvre !!!!!!
174 - مسلم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:47
بسم الله الرحمان الرحيم
لقد عرفت هذه الممثلة حقا من اين تاكل الكتف خالف تعرف فواقع المسرح اليوم في المغرب اصبح تقريبا في الحضيض فلن تجد الا فئة قليلة تجلس في مقدمة الصفوف اما الخلف فعبارة عن كراسي فارغة لم تجد من يملئها وهدا كل مافي الامر اما قضية التعري فهي الطعم وعلامة الاشهار وسترون ان شاء الله في العرض القادم لها انك لن تجد ولا مكان فارغ في قاعة المسرح وهدا اصلا هدف التعري
لقدشوهت صورتها في خيال المشاهد المغربي وللاسف اصبحت هده موضة اليوم فللعودة الى الاضواء ماعليك الا الحرام لكن هدا معروف فالحرام لايدوم هل فكرت هاته الممتلة ان هدا ماسيجعلها محبوبة لدى المشاهد لا ولا والف لا
الامن فئة من بعض الديوثين الذين لاغيرة لهم لاعلى دينهم ولاعلى اهلم وبالخصوص صاحبنا المعلق رقم 235 والله والله تباركلاه عليك هل انت مسلم والله اشك اصلا انك رجل مسلم من يقراتعليقك تعليق الغرب فكرية غربية حداثية والله الجهل والامية هي من تعيش فيها انت وامثالك
على هذا النحو اذن انت ليس لديك اي اعتراض او رفض ان تكون اختك او حتى زوجتك في موضع هاته الممثلة فلاحرج لديك اذن في ذلك
تدعونا الى الرجوع لتاريخ العرب وانت اول من يجهل به هل كان العرب يتعرى علنا
التاريخ العربي وصل كل شبر في هذه الارض بالعمل والكفاح والنضال الحقيقي وليس بنضريتك انت وامثال هاته الفنانة
كل مااود قوله الله يهديك الله يهديك
اللهم لاتحاسبنابما فعله السفهاء منا بارب اللهم اهديهم الى طريقك اميييييييين
والسلام
175 - مغربي نزيه الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:49
لافوت ماشى ديالك لافوت ديال المسولين وزير الثقافة ووزير الاوقاف اين رايه. ووزير الاخلاق اعنى وزير الداخليةوووو... اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا امين
176 - safir karim الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:51
je salue hautement le courage de latifa et son expression artistique avec tout le travail qu'il a fait sur un ouvre poétique de yassine.
et pour vous et exprime leur maladie à propos de cette acte je vous dit que vous etes loin de voir une piéce teatrale car vous n'etes pas eduquer à l'art et vous aller voir quand elle va le presenter en europe comment les gens critiquent:artistiquement et pas moralement.chez nous il nya qu'un seul model de critique le fkih qui habite dans la tete de tout le monde.tout le monde veut se faire un fkih .chose que vous oublier c'est que le temps des fkih est parti sans revenir et sans regret.l'histoire nous montre bien comment l'eglise ete plus forte que vous et à la fin elle a disparue.certes il faut du temps mais votre destin est la poubelle de l'histoire
177 - ندى الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:53
زين لهم الشيطان أعمالهم
تيقول التابع ديالها لي سميتو ياسين جرأة فنية
وكون تحشم وسير اتقى الله انت وياها
178 - simo الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:55
الزين يحشم على زينو ...
179 - بنت طانطان الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:57
هذا التصرف الوقح الذي اقدمت عليه الفنانة المغربيةلطيفة احرار تصرف يمكن تقبله في فيلم ليس في مسرحية مباشرة امام المشاهد من جميع الشرائح المغربية هناك الاب والام والاخ والاخت والعائلات مع اطفالهم اما اذاتم مشاهدته كفيلم فأن المواطن المغربي يملك جهاز التحكم(التيليكوموند)وهناك لديه الحق في الاختيار اما يغير المحطة اويبقى يتفرج فيها.المهم النصيحة الي نقدم للطيفة بلاش ما تعرض المسرحية في الاردن والامارات خلينا مستورين حسن بلا ما تدي فضاحتنا للمشرق والخليج يكفينا من الشوهة في هاديك البلدان.وفي النهاية الله يخلي ليناالفنانة سعاد صابر المحترمة.
180 - taza الخميس 14 أكتوبر 2010 - 05:59
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم ارحمنا برحمتك
181 - Brahim الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:01
Guys, I call you to boycott this non artistic works.
شباب قاطعوا هذه العروض...
182 - TAKNI الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:03
اشير فقط الى ان هدا الاسلوب الدي بانت عليه على خشبة المسرح يوحي الى انعدامية الانتماء البيولوجي الاجتماععي والسوسيوثافي لهده الممثلة وادا ما قلنا ممثلة فهي ادا كدلك تقلد وتقلد مجتما و ثقافة ما كغيرها فاصبحت تتمنى المزيد من الشهرة باي ثمن ولو وصل بها الامر الى العري ونحن نجد هدا النمودج على خشبة المسرح بحيث وصل بها كبثها الى حده
183 - زهراء الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:05
ويييييييييييييييييلي حماقيتي ولا مالك يا العوجة نت زينة وكملتها يا الخايبة واش باقي عندك لوجه لي باقي يبان قدك راهم لتازمو وحشمو على عراضهم نت عاد بديتي لعرا يا الجوع يا الشوها
184 - يوسف التطواني ANBODIJA الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:07
يادميمة الخلقة يمكنك ان تمثلي دور ضفدعةبشرية لانك قريبة الشبه بالضفدعة .لا زين لا مجي بكري .منظرك وانت ترتدين لباس البحر اشعرني بالغثيان.اخ تفو.
185 - مغربي آخر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:09
السلامة يا رب، هاد الهيشة مالها دارت هاد الغسلة هادي. يا لطيف يا لطيف. فعلا شرفات وخرفات، غير حاجة بعدا راها بالنسبة لي ما بينها وبين الأنوثة والجمال غير الخير والاحسان. المراكشيين راهم طنزوا عليك وصفقوا ليك اذا وفقط اذا صفقوا لك.
ولكن ربما الرسالة التي وصلت هي انعدام المؤهلات، وفقر الجمال المزمن، وفاقة الأنوثة، ترهل الجسد وضعف الآداء وتسمم الأفكار.
أدعو الى حضور العرض ورجم هاذه المجرمة بالأحذية وارجعوا حفاة لمنازلكم او احضروا أحذية أخرى للرجوع وستكونو بحول الله ساهمتم في التصحيح وبيضتم صورتنا في العالم أجمع. تذكروا وتأكدوا من التاريخ وأخبرونا بالجديد.
تحية للغيورين على حدود الله، والعباد والبلاد.
186 - أوتمازيرت الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:11
اوا للي شاف شي اكول الله ايستر...طبيعي جدا أن ينتهي الأمر بمتل لطيفة من الفنانات ’بالتمرغ في الوحل عوض الركح،السيدة شرفات ما بقا فبها ما ايدار كالت باللاتي تجرب العرى واكن ابنتي درتي بحال القرد اللي بغا ايحسسن الزغب ديالو باش ابان زوين ساعا هربو عليه حتى خوتو القرودا...ايوا اللهم لا شماتة الله ايرد بنا اويسترنا اويستر بنبتنا اوبنات المسلمين كاملين.أكم ايهدو ربي اولتماتنغ ،هان ماياد للي تسالات اور اكا لفن.الفززززززززززززز ايك ماشي لفننن
187 - جنات الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:13
الانسان له لباس محترمو محتشم والحيوان يمشي كما هو لايرتدي اي شبء رغم تقلبات الجو وأظن ان لطفة وشدودها اصبحت من الحيوانات
188 - بناصر عفاف الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:15
أش غادي نقول ليك كثر من اللي تقال حسبي الله و نعم الوكيل وحق كل مغربية تنعتات بالفساد أو لا بأي شتيمة فهي في عنقك الى يوم الدين علاش حيت ما أديتيش غير نفسك ولكن أديتي كل مغربية مسلمة كتخاف على لحمها و كتراعي الله فيه أولا وأخيرا قبل كل شيء اش من فن هذا واش من عفن اللي غادي يخلي الانسان يكشف اللي استر الله ولكن الفن موسخ عند الموسخين هو هذا
189 - sadnda الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:17
الزين تيحشم علا زينو...ولخايب عير إلا هداه الله .. نتمناو علاه لعرا لي عدنا فالمغرب يوقف غير حد لباس العومان
190 - ملاحظة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:19
خسارة مطيشة غالية .....أما كن وليتي لبسة لحمر
191 - مخلوق ضعيف الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:21
أودي للي حشموا ماتوا.الله أعلم أش كتعمل خارج المسرح.مادارتها حتى باعت راسها رخيص.لفلوس ما كتردش العرض والكرامة أو ما كاتمسحش التاريخ.تكتبات عليك هنا أو لهيه.واااا اتقي الله يا انسانة راك طال الزمان أو قصار غادية تموتي.
192 - أبو زايد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:23
إلى من يهرطق بأن ما فَعلته هذِه المَاجنة مغامرة فنية أقول له تفضل لك التسمية الصحيحة مرفوقة بالعقوبة
الفصل 483 : من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم
ولا يعذر أحد بجهله القانون !
193 - la douce الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:25
alors kom ça ta pu réaliser se dont tu étais incapable de faire ya longtemps (ne pas passer inapperçue hhh) faire carriére ça ne veut pas dire faire du streaptiz et les deux sous qu'ils t'ont donner de plus c ton prix ç se k tu vaut et méme moins faire du théatre ç se respecter et respecter les autres hadeshi sans parler de la loi divigne tout peux se justifier sauf had l'acte beurk (wa ida ebtolitom fa esstatiro) ellah ye3fo ala elli telfo
194 - ministère de l'art ou est tu?b الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:27
on sent depuis pas trop longtemps qu'on vas voir au maroc des choses de plus en plus pires contre notre religion islamique qui représente le premier article de la constitution, mais malheureusement au nom de l'art et quel art, vous salissez l'image de la femme que dieu nous a citer dans le coran et aussi les belles histoires des femmes raconté dans Sirra. ou sont passé les responsables qu'ont donné le feu vert à cette actrice de jouer sa mascarade devant des enfants et des familles, et pour toi l'actrice je te dis respectes au moins nos costumes et traditions
195 - jamali الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:29
جسد يثير الشفقة والله..واش ماكاين الخبز والمرقة تعتقو السيدة. ؟ اقسم بالله كانهضر بالصح..بقات في مسكينة ولات بحال نعجة حيدو منها الصوف..كون شي زين دار هاذ العرض والله مايخرج جمهور المسرح على خير..غاتنوض ريكاطا ويتلاحو عليها..لكن، جات فهاذ 22 كيلو مسيكينة، بقات زوفريا ربما حتى لدابا وبغات شوية ديال الاشهار بالفضيحة..بقات فيا ، وزعما شلوح الاطلس هادو...عسو بسلام ياحسرة نوض تشوف ..
196 - loulouta الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:31
si en ce moment tes regles sont ta arrivé comment va tu faire sa serais dommage pour les plnache fait atention pour la prohaine fois
197 - بغتي ديري فحال الأروب الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:33
إن لـلله وإن إليه لراجعون لاحول ولا قوة إلا بالله يريدون فتح باب "ستريبتيز" لكي يصبح عندنا شيئ عادي كشرب الماء فأمثال لطيفة أحرار لايهم سوى المال والكل يعرف هذا . أراها في القنوات المغربية لا تجيد الكلام لا باللغة العربية ولا بالدرجة
وتقول أنها تريد أن توصل صورة للجمهر أي صورة هذه صورة إستفزازية لا غير
"الله يحسن لعوان لدوك الناس لي كانو كايتفرجوا" "زين إلى حشم على زينوا والخايب إلى هداه الله"
198 - أبو إيمان المغربي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:35
اللهم إن هذا منكر...اللهم أرنا فيها وفي مثيلاتها يوما أسودا
199 - سِؤال الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:37
ماكنا ردفعل الجمهور الحاضر
200 - pcom الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:39
اقسم اني كنت شاهد عيان على هده المرءة في ا2003ou 2002 امام القنصلية الفرنسية تسب رجل الامن وتنعتة ب عزي لانه كان اسود فقط لانه طلب منها او امرها باحترام النضام
201 - ABDO Ait Mellol الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:41
كايكولو بانها متزوجة اوهاد الراجل زعما راضي ابهاتشي اليدارت. و الله العظيم الا لعجب. و اقيل هاد الراجل عاندها بارد اولا ما فيهش حس الرجولة الله استر والله ادينا فالضوء.
202 - almobher الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:43
اللهم إن هذا منكر و الحقيقة انني اتجنب الدعاء على الناس و احب ان ادعو الله لهم
لكن اجد نفسي مجبرا هذه المرة سير ألطيفة الله يعطيك بوحمرون الله يعطيك علاش تحشمي باش تحشمي وعمرك اتعراي ثاني
203 - el negrio الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:45
وبدون حياء تتجرء على التعري أمام الجمهور، هذا شيء عادي عند المجتمعات التي لا تعتبرالعفة قيمة أخلاقية .بصراحة قلت عندنا ولكن لازال هناك أمل وجب على كل مغربي المحافظة عليه.
204 - loubari الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:47
دار الثقافة بل دار التكلب لاحولا ولاقوة الابالله العلي العظيم ان لله وانا اليه رجعون
لم يظل لي الا ان اقول عظم الله اجركم يا اهل المغرب فلقد ماتت شعبة من شعب الامان
عندنا واسال الله العلي القدير الهدايا لابناء وبنات المسلمين والله المستعان
205 - وقاص الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:49
الله يهد يك و ثوب عليك من هاد البلية ديال الثمتيل ,خدمِ كسالة في الحمام ,مثلاً
206 - أنصار التوحيد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:51
الإشكال هو أن غالبية المغاربة لايعرفون التوحيد و لا شموا رائحته و كل هاته النماذج من الكذب المسمى تمثيل هي حرام شرعا كيفما كانت لأنها كذب و بهتان لكن الشيطان أحكم قبضته على منتسبي الملة و ظهر دعاة السوء الذين زينوا الباطل و كانت النتيجة مجتمع مشرك ممزق لا يسلم أمره لله فأصابه الله بالضنك و الخسران
فكيف تدعون الإسلام و رجالكم مخانيث يحلقون لحاهم كالنساء و نساوكم كاسيات عاريات حتى صويحبات حجاب الموضة و أولادكم يربون على غير التوحيد و شرع الله معطل و تريدون الفلاح تبا لمن دينه الموسيقى و الأفلام صباح مساء و الله المستعان
207 - Alwan الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:53
هل طليعة القوم
فان كان الأمر كذلك فلا خير في أمة
أما الأخت الممثلة فلنا منها كل الإحترام و التقدير ,تابعي يا أختي ,نحن في انتظار أفلامك الإباحية على أحر من الجمر.
208 - مغربي نزيه الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:55
انا مغربى اغار على بنات بلادى لكن مخلاو لنا فين انعريو رؤسناشوهونا اتسائل واش احنا بلد مسلم . ادن كيف تسمح هدة الفنانة بان تتجرد من ملابسها امام جمهور المسرح . اين هو المخرج والكاتب النص ووو ادن الكل متافق معاها .ثم اين الدين رخصوا لمثل هكدا مسرح ان يعرض الا توجد لجنة لرقابة ادن حتى هم امتافقين ماعندهم مشكل .سبحان الله المنكر صار مالوف حتى صار عادى بل صار مطلوبابدعوى تطوير الفن اقصد العفن وليس الفن حسبنا الله ونعمة الوكيل
209 - Noura الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:57
Pour la société marocaine, si quelqu'un se déshabille en bublic, c'est qu'il est devenu fou. En tant que marocaine,impregnée de cette culture, je trouve que le comportement de cette actrice relève plutôt de la folie que de l'art
210 - عبد المعطي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 06:59
مع الموجة الجديدة من التسامح و التلاقح بين الحضارات أصبح معه تقشيرالرمان أصعب من تعرية احداهن ...
211 - GHAYOUR الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:01
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .
212 - فتيحة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:03
أكيد هي فرحانة بعملها وتحسبه سبقا فنيا، وتبرر ذلك بأنه من دواعي النص المسرحي، وأن التعبير الجسدي يجب أن لا يتقيد لا بعادات، ولابتقاليد، ولا بدين، مسكينة كم أشفق عليك فما تحسبينه تقدم هو قمة التخلف والرجعية، كما قال بعض من سبقني بتعليقاتهم حشمتينا منعرف فين غدي نردوا الراس يلاه بردات قضية أبو نبيل وأبو قتادة ومسلسل العار جيتي شاهد إثبات ضد بلادك ولي زوينة غدي تمشي حتى لعندهم وكوني أكيدة غادي يكون عندك هناك إقبال جماهري ماشي حبا فيك بل في هذاك المشهد، هذا إلا ما حدفوهش ليك، أما عندنا كنتمنى جميع المغاربة الغيورين على دينهم يقاطعوا العمل، أصلا هو بلا عرا بلا والوغادي يكون باسل حاسل، هي بغات تزيد ليه مليحة ولكن خرمزاتها الغالب الله، والله يهدي ما خلق.
213 - Hammouda الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:05
Quand je revien au Canada du Maroc, je me crois dans un pays muslman sans Islam mais au maroc, il y a Islam sans musulman...on se croient que c'est comme ca le developement, mais pour se developer il faut commencer par le respect de soi....
214 - وزاني الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:07
اية رسالة ارادت تبليغها عن طريق التعري وسط جمهور محافظ ادكر حكاية استاد جاء عنده والداه البدويين لزيارته واراد ان يفرح بهمابفضل وافد جديد اسمه الفديو ففكر في فلم لا يتضمن اي لقطة تخدش الحياء فاستقر رايه على فلم عمر المختار فاستعار الفلم من صديقه وسارع الى الجهاز ووضعه وخرج لقضاء مصلحة وعاد بعدها ليجد امه قد غطت وجهها وابوه في حالة ضيق وعينه في الارض بينما اصوات ساخنةتنبعث من التلفاز لقد كان فيلم بورنو
215 - مغربية الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:09
لا اعرف اذا كنتم تعرفون فاطمة شبشوب التي توفت قبل كم سنة، كانت قيد حياتها زجالة و استادة جامعية بمكناس و كاتبة مسرحية موهوبة، لن للاسف و حسب ما كان يحكيه طلابها انها تقدس الجسدو نعتبره محور وجود الانسان و يجب تحريره من القيود و قالت لهم انها ليست ضد ان تمثل دورا فوق الخشبة ليس شبه عارية بل عارية تماماان لم تكن فعلتها، و كان معروف عليها ما يتصل الى هده الافكار من سلوكيات، المهم توفت غرقا في احد الشواطئ المغربية و بئس الموت، اللهم احفظنا يا رب
و انا ارى ان بعض المغربيات ف مجال السينما و المسرح اصبحو يتجهون نحو نفس المنحى، ماذا سيكون هذا الفن اصلا اذا كان سيلقي بصاحبه في غضب الله بسبب المجاهرة بالمعاصي و نطق الكلام الفاحش امام الناس و تشييع الفاحشة بين الاجيال، نستطيع ان نستغني عن الفن من اصلو اذا كان هذا هو منطقه، نريد فنونا تصلح و توعي و تحترم الذوق العام فلسنا بوذيين، نحن مسلمون على ما اظن، و ان كانو لا يؤمنون بالاسلام فهدا ليس كافي ليفعلو ما يشاؤون لاننا بلد دستوره الاسلام و يجب ان يحترمو ذلك
و من يناصرها اقول له الدعارة موجودة هل يعني هذا يجب ان يقوم كل المجتمع ليدعر حتى لا نوصف بالنفاق، او الحشيش موجود يجب ان نحشش كلنا حتى لا نعتبر منافقين، و ان ابتليتم فاستثرو حتى ياتي الوقت الدي يتوب فيه الانسان، اما مثل هكذا اشياء فهي تسيء لمشاعر الناس و تشجع على انتشار الفاحشة و اكثر من ذلك هي تجاوزات موثقفة بالصوت و الصورة تتبع اللعنات صاحبها حتى لو تاب
ان الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
صدق الله العظيم
216 - نور سعادة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:11
واش الفن عندكم هو العرى؟؟؟
217 - إبن القيم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:13
عندما كنا في الثانوية كان أحد الطلاب يقوم بمحاضرة كل جمعة وحدثنا يوما عن المرأة وقال فيما قال والله إن المرأة فتحت متجرا في نفسها وفي الأسبوع الموالي قال والله إني أخطأت حين قلت أن المرأة فتحت متجرا في نفسها والله لم تفتح متجرا وإنما فتحت مرحاضا وأنا أقول أنها فتحت مرحاضا في نفسها تلجه حتى الحيوانات
لا يجلس في المسارح والسنيما من له ذرة مروءة فضلا عن دين ينهى عن فسافس الأمور
إن ما فعلته هذه المرأة ليس بجديد فهي فعلته أمام القليل بعد هتكت الستر بينها وبين ربها وماذا نقول فيمن ينزع ملابسه في الشواطئ أمام الملاء ولينظر العالم كله إذا لا تقل أن من كان في المسرح سيستغرب لأنه رائ ما هو أعظم في الشوطيء العفنة
تبا لكم وتعيبون علينا إن غطينا نساءنا قالوا** ودت الزانية لو أن النساء كلهن زواني **
218 - obervateur الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:15
quelle honte !!!
219 - Somebody الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:17
Beautiful show!!!!!!!!! Great artiste and wonderful body movement. Bonne continuation a toi et a tous les artistes qui osent deranger ces islamistes qui veulent nous gacher la vie. Encore une fois, BRAVO!!!! s
220 - stanish الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:19
لا زين لا مجي بكري
221 - un frere الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:21
لطيفة أحرار يا بنت الأحرار( الأمازيغ= الأحرار)، تصرفك ليس بتصرف الأحرار، إن أردت أن تكوني أمة (عبيدة) فكوني أمة لخالقك ورازقك.

منذ متى كان العري والتعري شعار الأحرار؟
لسنا بصدد محاكمتك، وكل التعاليق وإن كانت قاسية إن دلت على شيء دلت على غيرة الرجال من أبناء وطنك على أختهم، وعلى حزن النساء من بنات وطنك على حالك.

كوني ذكية ورزينة واعمل بقولة سيدنا عمر ابن الخطاب وما أدراك ما ابن الخطاب حين قال: "رحم الله امرئ اهدى الي عيوبي".
كما تجرأت على التعري، تجرئي وارفضي هذا العرض، وتوبي إلى ربك، وتذكري يوم تعرض أعمالك أمام الله عز وجل ماذا ستقولين حينها؟
أسأل الله عز وجلأن يعفر لك، ويهديك إلى الصراط المستقيم
--------------------------
إليك بعض الأبيات تذكرنا بقيمة المرأة الأم، لعل ذلك يرقق أحاسيسك وتعودين إلى جادة الصواب:
لَيْـسَ يَرْقَـى الأَبْنَـاءُ فِـي أُمَّـةٍ مَـا
لَـمْ تَكُـنْ قَـدْ تَـرَقَّـتْ الأُمَّـهَاتُ
-جميل الزهاوي-
------------------
الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا
أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ
الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا
بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ
الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى
شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاقِ
-حافظ إبراهيم-
222 - citoyen tres marocain الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:23
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما يبقى الحياء
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا اذا ذهب الحيــاء
ويقول آخر
ورُبَّ قبيحة ماحال بيني * وبيـن ركوبهـا إلا الحيـاءُ
فكان هو الدواء لها ولكن * اذا ذهب الحيـاء فـلا دواءُ
223 - ENARK الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:25
للأسف رغم عرض "هيكلك العظمي"فأنت لم تحركي ساكنا في أحد كما اعتقدت،ببساطة لأنك قبيحة
224 - ABOU ALIA الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:27
j 'ai 2 mots a vous dire je m adresse a ceux qui dirige hesspress , a chaque fois que participe avec des petits commentaires sur se forum vous utilisez le ciseaux, j'ai l impression que rien n est changé que nous sommes encore dans les années 70 et 80
je suis marocain et fier de l être et la moindre des choses est de laisser un citoyen s exprimer et dire se q il veut dire pour le bien de notre blad et les principes du peuple marocain
j espère publier cet article
225 - Hicham الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:29
لا حول ولا قوة الا بالله
المصريين عندهوم مئات المسرحيات ماعمرنا شفنا فيهوم بحال هاد لمسخ ،حنا يلاه عندنا عشرا او لا عشرين اوبدينا كنتعراو فيهم فما بالك بعد واحد عامين خرا.......والفاهم ايفهم.
والله انا عايش فبلاد عربية اوكنحشم نكول انا مغربي...
226 - مسلمة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:31
هدا ليس ابداع هده وقاحة سعيا وراء الشهرة الفنان هو داك الدي يترك بصمة ايجابية في نفسية المتلقي و ليس العكس يكفي عمل بسيط متقن و مرضي لله عز و جل لتحقيق النجاح لان الفضل بيده كله
انا اتساءل لمادا لم تفعل دالك في حياة والدها الم تكن جريئة وقتها
227 - الجمال الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:33
عتقد ان كبرها في السن واختفاء ملامح الجمال عن وجهها هو ما جعلها تعوض هذا النقص بالتعري
228 - ABED TAWAB الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:35
ياغادياً في غفلة ورائـح إلى متــى تستحسن القبائح
وكم إلى كم لا تخاف موقفا يستنطــق الله به الجوارح
واعجباً منك وأنت مبصر كيف تجنبت الطريق الواضح
إلى متى أنت باللذات مشـغول وأنت عن كــل ما قدمت مسؤول
تعصي الإله وأنت تظهر حبـه ذاك لعمــري في المقام بديـــع
لو كان حبك صادقاً لأطعــته إنّ المحـــب لمن يحب مطيـع
أيا غافلاً تبدي الإساءة والجهلا متى تشكر المولى على كل ما أولى
عليك أياديه الكرام وأنت لا تراها كأن العيـــــن حولاء أو عميا
لأنت كمزكوم حوى المسك جيبه ولكنه المحـــروم ما شمه أصلاً
أيا عبــــدنا ما قرأت كتابنا أما تستحـي منا ويكفيك ما جرى
أما تختشي من عُتْبِنا يوم جمعنا أما آن أن تقلـع عن الذنب راجعاً
وتنظر ما به جاء وعدنا
229 - ليلى الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:37
اللي تلف يشد الارض هادي بان ليا حماقت هاكدا تيبدا الحماق عنداك غير تحيدهم كاملين في الامارات باش تبين ليهم اننا شعب متحرر
230 - حميد المراكشي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:39
اليوم بشرى لنا نحن المغاربة بمسرح جديد ولأول في العالم العربي إن لم أقل في العالم بإسره وسجل بإسم مغربًيـة ًٍ إلا قبلات علينا ًٍـ بحيث اخذت لها مكانا في مصاف رجالات المسرح العظام بمسرحها الجديد پانتوسيخيًٍَِ٠اومسرح لا ملحة لاسر عليه للتذكير أنواع المسرح:
- المسرح التراجيدي والدراما الجادة.
- المسرح الكوميدي والدراما السوداء.
- مسرح العرائس.
- المسرح التجريبي.
- المسرحيات الموسيقية (الغنائية).
- المسرح الصوتي الدرامي (الأوبرا).
- البالية والرقص الحديث.
ـ بانثوسييكس المسرح الجديدـاو مسرح هو جايديرـشكرا يا أحراروهاذي الحرية علىهذا السبق
231 - momo الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:41
Il nous faut une vidéo; y a quelqu'un qui a une vidéo plz
merci
232 - محمد new-hitmen-3 الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:43
لماذا كل هذا الانتقاد؟؟
المرأة أصلا لاشيء فيها يتير الشهوة فهي كما يقال "لا زين لا مجي بكري".
وهي تريد أن تشتهر من خلال انتقادها و سترون كم شخصا سيذخل المسرح لمشاهدة العرض.
كما أنها لا تمت للفن بصلة لا قبل و لابعد التعري و أظن حتى القنوات الاباحية لن ترضى بها ممثلة ولو سلخت جلدها.
اذن لا تعيرو الساقطة أي اهتمام و ادعو لها بالهداية
233 - tfou الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:45
كنت سأقول فيها كلام لكن ماعساي أن أقول بعد نشر صورتها فلن أجد كلمات ستعبر أحسن ما عبرت عنه صورتيها البشعتين ممسوخة يا ليتني لم أراها. فجمالها هو ما دفعها للتعبير عن جسدها هذا هو تعليقي في ربط هاتين الصورتين.
234 - ما فهمت والو الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:45
اي قيمة فنية سيضيفها التعري...
اخشى ما اخشاه انه حينما تتعرى على خشبة المسرح بالاردن والامارات
ستتبث للخليجيين ما قاله الكويتيون في مسلسل بو قتادة فكفى من تشويه صورة المغربيات فهن اشرف واطهر من تشويه سمعتهن.
اعتقد ان كبرها في السن واختفاء ملامح الجمال عن وجهها هو ما جعلها تعوض هذا النقص بالتعري
فكفى ولا لتشويه سمعة نساء المغرب
235 - الراصد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:47
انها تذكرني بالشيخات في السبعينات لما كانت بعض الشيخات يقدمن على نزع ملابسهن اما الحاضرين للاثارة فقط فهذا ليس فنا عفنا تتقاضى عليه احرا وغيرها من الساقطات ثمنا باهضا لتحطيم قيم الشعب المغربي الحر الابي الذي يحاولون تمريغ انفه في الحل الفجوري. واني اتساءل لماذا قامت قيامة البعض ضد المسلسل الكارتوني الكويتي اليس ما ذهب اليه هو الحقيقة.
236 - عاشقة المغـــرب الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:49
الفن ليس عري و ايحاءات انما هو رسالة سامية
237 - مغربي حتى النخاع الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:51
أريد أن أقول للطيفة أخرار أنكي أطحتي بقيمتكي أمام الجمهور المغربي الكبير الدي كان يحبك.
صراحة بعدما شاهدة ما فعلته لم يعد يشرفني كمغربي أن تحملي معي نفس الجنسية فحبدى لو تغيرها إلى الإسرائلية أو الإسبانية أحسن لك لأن أولائك المجتمعات و غيرها من المجتمعات المسخية و اليهودية هم من لديهم متل تك الممتلات و ليس المسلمات.
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
238 - فريد الأنصاري الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:53
لقد حذر الله الذين ينشرون ما يؤدي إلى الفاحشة من عري و تهتك و سفور ... بأشد الوعيد حيث قال عز و جل :إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِوَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُون
توبي لربك يا لطيفة فلن ينفع كذلك المال الذي يعطونك إياه و سينقلب عليك خسارة و ندامة
لاحظوا أن المنظمات و السفارات الغربية تدعم كل عمل ماجن و مضاد للهوية المغربية
239 - سارة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:55
بهدلتي بنا حنا ناقصين فضايح ان بتليتم فستتروا العيب مش عليها العيب فينا احنا والدليل من كملت صفقووا لها يارب استرنا فالدنيا والاخرة
240 - مغربية حرة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:57
يا نساء المغرب جمعو راسكم الشوها جات من عندكم.
هذه دعوة لمقاطعة الافلام و المسلسلات و السينما و المسرح
كيف أشاهد فيلما و مشاهد لا أخلاقية قد تفاجئني في أي لحظة,
و الله أني لاستحي من الله حتى لو كنت وحدي ,
قررت منذ الان ان أقاطع كل المسلسلات و الافلام كيفما كانت.
و الله يعوضني خيرا منها,
أسأل الله أن يرزقني زوجا صالحا له نفس المبدئ و يغض بصره,ادعو معي جزاكم الله الجنة
241 - مراكشي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 07:59
السلام عليكم
النجومية او الاثارة ليس بهدا الشكل اوهده الطريقة بل بالعمل الجاد والمواضيع الهادفة .....
والله العظيم اغلب (( الممثلين المغاربة )) اصبحو يشوهون المسرح والمسلسلات .
242 - 7achemana الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:01
لا زين لا مجي بكري
243 - ولد باب الله الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:03
كتبنا مرارا عن المصائب التي يقترفها من يسمون فنانين وقال البعض ان لاابداع دون جراة وكسر الطابوهات وووووها العربون بدا يظهر انه العهر بكل تجلياته والوقاحة بكل حمقها وانا اتصور فقط كيف تصرف بعض من حضروا مع اهلهم الى هدا العرض وياله من عرض..وفي الحقيقة فالفن اما ان يكون بناءاوساميا واما ان يكون التخربيق الدي يقود الى الجنون وهو ما فعلته هده المراة وختاما فليس غريبا ان يكون العمل مستمد من ديوان ياسين عدنان فالطيور على اشكالهات تقع والحمد لله الدي عافانا مما ابتلى به غيرنا والعزة للحشمة والوقار...;وفي الحقيقة فالسيدة غير ايلا هداها الله كما يقول المثل...
244 - sami الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:05
للاسف الشديد كلما حلت بنا مصيبة او استيقضنا على خبر مزعج او كلما ابتعدنا عن كتاب الله وسنة رسوله الكريم او كلما تفسخت اخلاقنا او ابتعدنا عن عاداتنا وتقاليدناوانحرافنا عن الطريق و (زيد اوزيد....) الا والصقنا كل زلاتنا ووقاحتنا بالتقدم والعولمة والتفتح وحرية التعبير والحرية الشخصية و الجرءة وو ... ونحن لا علاقة لنا بما ذكر لا من قريب ولا من بعيد بل ليس ذلك الا ضحك على العقول وعلى الدقون ، من هذا المنبر الحر لا يسعنا الا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العطيم
245 - nanita الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:07
c est la plus laide et moche actrice marocaine et c pour ca qu elle a decide d enlever ses vetements qui sait,peut etre elle va eblouir un homme avec sa poitrine de petits pois et la lingerie du marche au puces
246 - ديكارت الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:09
انتِ ناقصة عقل و دين يا لطيفة ! و الحكم ينسحب على بنات حواء في مشارق الارض و مغاربها ! هكدا نطق احدهم ليشرح للسادة المعلقين الاسباب "العلمية" التي جعلت الفنانة المحترمة "لطيفة احرار" تسقط هده السقطة "الاخلاقية" المدوِّية ! و تقدم لجمهورها "المسلم المحافظ" عملا "عفنيا" كما يحلو للبعض تسميته فالمساكين اختلط عليهم الامر فتعري "لطيفة" يشبه تعري "سوسو" ! و التعري لا سياق له و لا هدف غير الاستفزاز و "الاثارة" !
انا لم اشاهد العرض و منه نستنتج انني لا املك الحق في تقييمه او ابداء الرأي حول قيام الفنانة بالتعري !
انا لست ناقدا فنيا و منه نستنتج انني يجب ان أختم كل تقييم شخصي بعبارة "و هده وجهة نظري المتواضعة ارجو ان تقبلي تحياتي و احترامي الخالص".
ديكارت- ناقصات عقل و دين ! نساؤنا ! نصف المجتمع و صانعات النصف الآخر ! لسن سوى ناقصات عقل و دين !
247 - نعيمة من اكادير الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:11
لا تخافو على انفسكم فتلك الممتلة ليس لها جسم انتوى واخا شفتيها ممكن تصلى بلا ماتوضا
248 - أبو سعد البروجي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:13
قالت أحرار أنها بدأت تفكر في العمل بعد وفاة والدها.
هل والدها اوصاها بذلك؟؟؟
أم انها تحررت من سيطرة الاب؟؟؟
ربما يكون الطرح الاول هو الصحيح لانها كانت تمثل واباها حي يرزق وكانت تلبس ثيابا شفافة و"مقزبة" لكن عندما مات والده تعرت.
وهكذا يكون الاسلام ان كانت تنتمي الى اسرة مسلمة.
بسبب مثل هذه الافعال المشينة ضعف الاسلام واستوقت علينا اليهود والنصارى ، فهذا يريد حرق القرآن الكريم وهذا يسيء الى الرسول المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم ،وهؤلاء في اسبانيا يسمون ملهى باسم اطهر مكان في العالم "مكة"....الخ
قال الله تعالى :إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ،وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
قاطعوا المسرحية وابتعدوا عن عبادة الطاغوت.
فهي تؤمن بالحرية لان لقبها احرار ، ولكن يجب ان تعلمي ايتها........ ان حريتك تقف عند احترام حرية الآخرين.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالك.
249 - بـنـكـريـش احـمـد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:15

الزين كيحشم على زينو والخايب غير لهداه الله لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. ن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري . إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
250 - مغربى حر الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:17
لا يخفى على احد بأن الست احرار حيث لا حرية و لا تحرر ولا لطافة يا لطيفة لم تجد ما تصصبو اليه من شهرة عبرة الفن الحقيقي فا لتجأت الى هذه الطريقة الرخيصة الا وهي التجرد من كل ما هو اخلاقي والاهم من هذا والله أني كنت اشفق عليك من جانب افتقارك للجمال
251 - hania الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:19

Oui elle a bien compris la lesson la liberté c'est se liberer de ses vêtements
252 - nabel الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:21
bravo latifa
Vous êtes libre que votre nom
253 - مسلمة و ابنت الاسلااااام الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:23
انا بعدا بغيت غيير نعرف واش مزوجة ولا باقا بايرة دك الشي علاش عرات ليهم لحمها زعما شوفو رامفيا تت ديفو وراالديفو فدماغك
او ما بانتك الاية #ويل للمصلين # غير في هد الموقع ما فكرتكش في الموت اللي تابعنا و تابعاك ؟؟؟
كون قبض ملك الموت روحك ؟؟ اش غادا تقولي لمولاااك راكنت كنفسر ليهم ويل للمصلون ؟؟؟
أنا كن كنت تما كن نت حتجييت مشي غيير تحبس عند ملابس البحر ونقول الحمد لله طلعت بنت الناس متعراتش كلها بففففففففففف أفففففففف
254 - oum haytam الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:25
femmes du Maroc pays des musulmans, regardez ce que vous faites! quelle honte vous allez de fautes en faute puis quand les autres pays vous critiquens et disent des choses qui sont malheuresement vrai sur vos comportement cela ne vous plaient guère. Prière de contrôler vos actes et sachez une chose que cet émancipation qui est loin trop loin de votre religion n'est qu'une catastrophe
255 - المغربي النديم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:27
للأسف بعض المعلقين يخالون أنفسهم يفهمون في كل شيئ: الفن، السياسة، الطب، الاقتصاد، الحب، الأخلاق...الخ..صحيح قد تكون لدينا بعض الأفكار حول بعض المجالات، لكن هذا يعطينا الحق في أن نلبس قميص المختصين، فإن كنا نريد إبداء رأينا فلا بد أن نضع أما أعيننا أننا لسنا من أصحاب الاختصاص في الموضوع المعني بالنقد. من هنا، يبدو أن أكثر المعلقين على موضوع لطيفة أحرار تحكمهم خلفية أخلاقية محضة. والأكيد أن العلاقة بين الفن والأخلاق خلقت جدلا وسجالا كبيرين وأسالت الكثير من المداد وأنطقت العديد من الصم والبكم..عندما نكون ملمين بتاريخ الفن ومعنى الأخلاق ستكون لتدخلاتنا معنى. بالعودة إلى الموضوع، طبعا تأخذ الموضوعات الجنسية في الفن عامة موقعا خاصا في النقد الموجه إليها..والكل يراهن ويتكئ على نية المخرج أو نية الممثلة، لكن لماذا لا نطرح سؤالا معاكسا: ماذا عن نيتي أنا كمتفرج أو كقارئ إزاء المشهد"البورنوغرافي" الذي أنا بصدد نقده؟ التحليل النفسي عنده الجواب..لكن أريد أن أركز على أن الأخلاق في المقام الأول هي بمثابة رقابة مجتمعية استقرت في اللاشعور الجمعي.وبما أننا نحتكم إلى الدين في كل أمور هذا الكون، فمن الطبيعي أن تصدر هكذا تعليقات تدين هذا العمل الفن حتى قبل أن يشاهده أحد وكأننا أمام محاكم تفتيش من نوع خاص. يتبع...
256 - المغربي النديم الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:31
والغريب في الأمر أن من يسمع هكذا تعليقات مدينة للطيفة أحرار وبالصيغ الأخلاقية ذاتها يظن أننا في مجتمع المدينة الأفلاطونية الفاضلة!! والحال أن شوارعنا وبحارنا ومسابحنا ووو...مليئة بأجساد عارية ونذهب في الشارع ونحن نتلصص على الأرداف والمؤخرات والنهود..دون أن تكون لنا نفس الحرقة المرضية التي نبديها الآن: إنه تجلي من تجليات النفاق الاجتماعي لإيهام النفس البشرية بالكمال في الوقت الذي نفرغ فيه لاشعوريا كل عقدنا وكل ميولاتنا الجنسية التي، وبهذا المنطق الأخلاقي القيمي، لا تزيد إلا تقهقرا نحو الكبت والانطواء وحب الظهور بمظهر الراضي على النفس "السوية/المريضة. نعم لمناقشة التعري والمشاهد الجنسية، لكن من وجهة نظر فنية خالصة بعيدا عن المنطق القيمي الأخلاقي مادمنا أمام عمل فني وليس ظاهرة دينية. لن أحكم على مسرحية "كفر ناعوم أوطو – صراط" ولا على الشخصية التي تجسدها لطيفة أحرار قبل أن أرى المسرحية بعيوني متسلحا، على الأقل، بأبجديات النقد الفني التي لا تعترف بمنطق الأخلاق
257 - كمال الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:33
من سناء عكرود الى لطيفة احرار الدنيا هانية هاد العام كان الجو سخون اللهم يتعروا مالقاوش الرجال كلشي فيه البرود
258 - أمير السيسيولوجيا الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:35
اذا لم تستحي فافعل ما شئت
رغم أن الأمر تجاوز دائرة الاستيحاء الى أبعد من ذلك وكل شيء يبررونه تحت طائلة الفن و تحت ستار الفن الراقي الذي سيفرح الغرب بانتشاره بين دول العالم العربي وما خفي كان أعضم
259 - me الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:37
الي شاف شي يغول الله يستر
260 - marocaine الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:39
الزين يحشم على زينو و الخيب إلى قالها ليه راسو،لأن الله هاديـــنا وليه الحمد.
بحال هاد النماذج لي كيعطيو فرصه للخليجيين و غيرهم يقولو علينا ما بغاو
بالحق كل وحده كتمثل نفسها ويمكن حتى الوسط اللي عاشت فيه حنا ابرياء منكم
ربنا ولا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا
261 - latof الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:41
hhhh immitation c'est sur elle a dit Sana AKROUD s'est bien devenu célèbre alors pourquoi pas moi mé ma chère le film de Sana AKROUD y'a vait une raison le film tourne sur le sujet mais pour toi lah yhfdna w safi vraiment c'est pas ca la liberté des idés je sui ouverte j'ai pas du tout critiqué Sanan AKROUD mais pour toi ca n'a rien a voir avec le thème essaye de rster toute seule et pense au vrai art afin de ne pas mettre fin à ton avenir.
262 - خولة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:43
نتمنا من كل قلبي ان الله يهديكي
263 - راصدة الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:45
غريب أن يصدم الناس اليوم لمثل هكذا مشهد. و عجيب من يسمي هذه المخلوقة ممثلة.جل المهراجانات السينمائية تدلق على هامشها الخمور و ترتكب فيها المعاصي ما ظهر منها و ما بطن وكله من جيوب دافعي الضرائب.ولكم حكاية رجل ساذج من إحدى المدن المغربية الصغيرة.هذا الرجل له أبنة ذهبت لتدرس في الرباط المسرح و التمثيل.وهو رجل على خلق و دين و أحيانا كان يؤم الناس في صلاتهم.وهو لايعلم عن الفن إلا القليل.وفي إحد الرمضانات جلس بمعية زمرة من الأصدقاء يتسامرون في مقهى شعبي بعد صلاة التراويح.وحدث أن التلفزة كانت صدفة تعرض فيلم مغربي.هنا تجمد الدم في عروق الرجل و تسمر في مكانه حينما شاهد ومن معه إبنته التي طالما إفتخر بها و هي في دور حميم مع ممثل و هو يقبلها على شاكلة سناء عكرود و يضغط على ثديها.كماشاهدها وهي تدخن.هنا تمنى الرجل من الأرض أن تبتلعه و لكن هيهات. وحينها فهم لمذا ابتعد عنه الكثير من الأصدقاء و امتنع غالبية الناس أن يصلوا وراءه إن حاول أن يؤمهم.هنا خبر أخيرا ما هو الفن في المغرب و خصوصا السينما. إنه عري و تهتك و خمر وتدخين.ترى ممثلة شبه عارية و تدخن و عندما يسألونهاعن حياتها قبل التمثيل تجيب بأنها من عائلة محافظة.وإذا صادفت جنازة أحدهم و يصل النعش للمسجد يتسمرون كلهم أمام المدخل في انتظار انتهاء الصلاة لأنهم لا يصلون.حرم الله عليهم بيوته في الدنيا.فمذا ينتظرهم في الآخرة؟. و من المؤسف انه كثر الإنفاق في هذا الميدان فظهر الممثلون و المخرجون بكثرة كالجرذان.حتى بائع الزيتون أصبح مخرجا.أخرج الله أمعاءهم و جمد الدم في عروقهم و جعلهم عبرة لكل عاص متجبر.
264 - Marocain الخميس 14 أكتوبر 2010 - 08:47
Ni beauté ni venue tôt