عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:01

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية:.

– وزارة الداخلية تفتحص مشاريع الإنعاش الوطني.. حيث أوضحت مصادر مطلعة أن مفتشي قسم الافتحاص والتدبير بوزارة الداخلية أجروا عمليات افتحاص واسعة للميزانيات المخصصة لمندوبيات الإنعاش الوطني ولمستوى حكامة صرف اعتماداتها، وللتحقق من المستفيدين من بطاقات الإنعاش الوطني، ولمختلف تدخلات مندوبيات الإنعاش الوطني في إنجاز مشاريع البنيات التحتية الأساسية.

– حزب العدالة والتنمية غاضب من الزيادات في ضرائب المواد الاستهلاكية والطرق السيارة، داعيا إلى إلغائهاº ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “الزيادات في مشروع القانون المالي لن يتحملها المواطن”º والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا ينفي الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في الكهرباء والماءº ووزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يؤكد أن سعر السكن الاجتماعي لن يرتفع”.

* العاصمة بوست:

– الرباط تندد بقوة بعد إطلاق النار من طرف الجيش الجزائري على مدنيين مغاربة قرب الحدود. وزارة الشؤون الخارجية والتعاون استدعت سفير الجزائر بالرباط لإبلاغه إدانة المملكة المغربية، واستفساره بشأن الحادث. الوزارة أكدت أنه عقب هذا التصعيد غير المسبوق، قررت الحكومة الرد بحزم على هذا الحادث، الذي يتنافى كليا مع قواعد القانون الدولي وحسن الجوار التي يسهر المغرب على احترامها، فيما وصف وزير الداخلية الحادث بأنه “سلوك متهور”، مشددا على ضرورة تأمين الحدود.

– “هيومن رايتس ووتش” تقدر عدد اللاجئين في مخيمات تندوف ب 125 ألف لاجئ. تقرير المنظمة الذي صدر تحت عنوان “خارج الرادار: حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين في تندوف”، دعا مسؤولي البوليساريو إلى وضع حد لولاية المحاكم العسكرية وآثار العبودية في مخيمات تندوف.

– المحطة الحرارية بورزازات ستدخل حيز العمل العام المقبل. ذلك ما أعلن عنه رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري، الذي أوضح أن التقدم الذي أحرزته ورشة حوض ورزازات سيسمح بدخول المحطة “نور1” حيز العمل العام المقبل. هذه المحطة الأولى تعمل بواسطة الطاقة الشمسية وتفوق قيمتها 600 مليون أورو وستسمح بتوليد 160 ميغاواط.

* المساء:.

– عربدة.. الجيش الجزائري يطلق النار على مواطن مغربيº والمغرب يستدعي السفير الجزائري احتجاجا على حادث إطلاق النار، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن “ما حدث أمر خطير لا يمكن السكون عنه أو المرور عليه”.

– وزارة الداخلية تقنع المخابز بتأجيل الزيادة في الأسعار. الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، في بلاغ مشترك مع ولاية الدار البيضاء، أوضحت أنه بناء على الاجتماعين اللذين انعقدا يومي 15 و17 أكتوبر الجاري مع والي جهة الدار البيضاء بتفويض من وزير الداخلية، وبعد مناقشة مطالب أرباب المخابز، تم الاتفاق على تأجيل تحيين تسعيرة مادة الخبز إلى تاريخ لاحق.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غاضب من تسريب قانون المالية إلى الصحافة.. مصادر من الأغلبية أوضحت أن غضب ابن كيران على تسريع مشروع القانون المالي الجديد مرده أن رئيس الحكومة وجد نفسه في حرج بعد التركيز على بعض الفصول المثيرة للجدل، خاصة التعديلات غير السارة على مستوى الضريبة على القيمة المضافة التي ستؤدي إلى الزيادة في أسعار مجموعة من المواد الغذائية والخدمات.

* التجديد:

– “هيومن رايتس ووتش”: وضع مخيمات تندوف غير قانوني ومسؤولية تدهور حقوق الإنسان فيها تتحملها الجزائر. تقرير المنظمة دق ناقوس الخطر عن وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف التي تديرها البوليساريو وعبر عن القلق إزاء قضايا تهم حرية التنقل وحرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع واستخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين والتحقيق معهم والاختفاء القسري والعبودية وغياب المساءلة عن انتهاكات الماضي.

– دول إفريقية ترفض استضافة أمم إفريقيا عوض المغرب. فقد رفضت ثلاث دول هي الجزائر والسودان وجنوب إفريقيا تنظيم كأس أمم إفريقيا لسنة 2015 عوض المغرب الذي تقدم بطلب تأجيل احتضان البطولة بسبب داء “إيبولا”. (الكاف) أجرت اتصالات مكثفة مع عدد من الدول الإفريقية منها السودان ومصر وجنوب إفريقيا والجزائر وغانا ، غير أن هذه الاتصالات باءت بالفشل.

– المدير الجديد للمركز السينمائي المغربي يعلن الخطوط العريضة لبرنامجه. صارم الفاسي الفهري المدير العام للمركز قال في ندوة صحفية إن تشجيع نمو صناعة سينمائية مزدهرة يعد أولوية للمركز في نشاطه المستقبلي. الفهري قال إن على المركز تفويت نشاطه ذي الشق التجاري والتركيز على تشجيع تطوير صناعة سينمائية مستقلة قوية تدفع بحركية القطاع إلى الأمام على مختلف الواجهات.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– حادثة غير مسبوقة: أحد عناصر الجيش الجزائري يطلق النار على مدنيين مغاربة.. حيث تعرض شاب في 28 من العمر لعملية إطلاق رصاص من قبل عنصر في الجيش الجزائري، تسبب له في إصابات خطيرة على مستوى الوجهº والحكومة المغربية تطالب نظيرتها الجزائرية بتحمل مسؤولياتها طبقا لقواعد القانون الدولي وموافاة السلطات المغربية بملابسات هذا الحادث.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول، أمام الآلاف من المناضلين والمواطنين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بإقليم صفرو، إن “معركة 29 أكتوبر الجاري وقع الإجماع عليها للاحتجاج على الحكومة بشكل حضاري من خلال إضراب سلمي”.

– دراسة حديثة أنجزتها مختبرات المجموعة السويدية “إريكسون” حول استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المغرب تفيد بأن المغاربة متقدمون بكثير على جيرانهم في تكنولوجيا المعلومات. الدارسة أوضحت أن نسبة ولوج المغاربة إلى الأنترنت بواسطة الهواتف الذكية تصل حاليا إلى 60 في المائة في المناطق الحضرية، مع أن المعدل المتوسط في منطقة المغرب العربي لا يتعدى 40 في المائة.

* العلم:.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدين الاعتداء السافر على مواطنين مغاربة من قبل الجيش الجزائري وتعتبره تهديدا مباشرا للسلم والحد الأدنى من التعايش. اللجنة دعت الحكومة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادثº محملة المسؤولية للسلطات الجزائرية التي تسعى إلى تصريف أزماتها الداخلية وخلق حالة من الفوضى في المناطق الحدودية.

– رئيس الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، الحسين أزاز، يقول إن “الزيادة في سعر الخبز مسألة حياة أو موت وتأجيلها مسألة وقت ليس إلا، أخذا بعين الاعتبار مصلحة الوطن”º مضيفا أن وزير الداخلية وعد بعقد اجتماع مع الفدرالية يضم مناديبها من جميع أنحاء المغرب يوم الجمعة 24 أكتوبر الجاري لتدارس ملفهم المطلبي.

* الخبر:

– تصعيد: جندي جزائري يطلق النار على مدنيين مغاربة. الجزائر تجاوزت الأعراف والقوانين وحسن الجوار من خلال إطلاق أعيرة نارية من طرف أحد جنودها على مواطنين مغاربة على الحدود. الجزائر ضربت كل دعوات المغرب بفتح الحدود ، وتسعى من خلال اختلاق هذا الحادث التغطية على الغموض الذي يطبع مستقبل البلاد بسبب تدهور صحة الرئيس بوتفليقة عبر استهداف المغرب.

– المعارضة تهدد بمقاطعة مناقشة ميزانية 2015 بسبب تسريبها إلى الصحافة قبل إحالتها على البرلمان. مصادر من المعارضة اعتبرت أن هذا التسريب يضرب مصداقية الحكومة ويؤكد تعاملها غير المسؤول مع البرلمان.

– وزير الميزانية يعترف: نمو الاقتصاد الوطني غير مقنع. إدريس الأزمي الإدريسي قال إن نسبة النمو التي حددها مشروع قانون مالية 2015 في 4,4 بالمائة، تبقى غير مقنعة ، لكنها هامة مقارنة مع ما يقع في أوروبا ودول الجوار متوقعا أن تكون سنة 2015 سنة إطلاق النمو ودعم الاستثمار العمومي والخاص وتقوية التضامن الاجتماعي وخلق فرص عمل جديدة.

* المنعطف:

– جنوب إفريقيا والجزائر تصدمان عيسى حياتو باعتذارهما عن تعويض المغرب. “الكاف” راهنت كثيرا على جنوب إفريقيا لاستضافة هذه التظاهرة لكونها البلد الأكثر استعدادا وجاهزية، غير أن هذا البلد أبدى اعتراضه على الاستضافة مخافة انتشار وباء “إيبولا”. بيان لوزارة الرياضة في جنوب إفريقيا أوضح أن هناك عدة عوامل ينبغي التفكير فيها علاوة على تكلفة تنظيم هذا الحدث.

– المحامون يهددون بالتصعيد جراء استثنائهم من إجراءات إصلاح منظومة العدالة. المحامون نددوا في ندوة صحفية بالدار البيضاء بما لحقهم جراء الإقصاء من المشاركة في تقييم تعديلات المسطرتين المدنية والجنائية واعتبروا التعديلات المقترحة لن تساهم في الرفع من جودة القضاء والأحكام كما أن موادهما لا تخدم مصالح المتقاضين.

* رسالة الأمة:

– استفزاز خطير: الجيش الجزائري يطلق النار على عشرة مدنيين مغاربة على مستوى الحدود. الحادث جاء في محاولة جديدة للتصعيد ضد المغرب وتنفيذا للمخطط العدائي الذي تنهجه الجزائر ضد المغرب وصرفا لأنظار الرأي العام الجزائري عن مشاكله الداخلية المزمنة وحالة الاحتقان المتنامية.

– بعد إضراب 29 أكتوبر الجاري احتجاجات أكثر تصعيدا ستنتقل من المطالبة بالحوار إلى الإصرار على رحيل الحكومة. الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) ميلود معصيد كشف عن مخطط نضالي أكثر تصعيدا ستتم بلورته بعد إضراب 29 أكتوبر الجاري في حال لم تستجب الحكومة للملفات المطلبية للاتحادات النقابية وتتراجع عن إجهازها غير المسبوق على الحقوق والمكتسبات.

– “هيومن رايتس ووتش” توجه صفعة قوية لحكام الجزائر. تقرير المنظمة حمل الجزائر المسوؤلية القانونية للوضعية في تندوف بدعمها المالي والدبلوماسي لعصابات البوليساريو. التقرير الذي صدر تحت عنوان “خارج الرادار: حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين في تندوف”، انتقد أيضا الوضعية النادرة والفريدة في القانون الدولي، والتي تقبل من خلالها دولة كالجزائر أن تعمل البولساريو على تسيير السكان اللاجئين فوق ترابها منذ أزيد من ثلاثة عقود، مؤكدا على أن الانفصاليين وحدهم “المسؤولون عن وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف.

* بيان اليوم:

– قانون المالية في أرقام… كتلة الأجور ستبلغ 105,509 مليار درهم مقابل 86 مليار درهم سنة 2011، فيما سيخصص للاستثمار العمومي (الإدارة والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية) ما مجموعه 189 مليار درهم. الحكومة خصصت في إطار القانون 22 ألف و 500 منصب شغل وخصصت لنفقات المقاصة 23 مليار درهم.

– الأزمي: معدل نمو الاقتصاد الوطني سيستقر في حدود 4,4 بالمائة خلال 2015. وزير الميزانية إدريس الأزمي الإدريسي قال إنه سيتم التركيز خلال العام المقبل على إنعاش النمو ودعم الاستثمار الخاص وتشجيع المقاولات الصغرى وتوسيع الحماية الاجتماعية.

* الصحراء المغربية:

– استدعاء سفير الجزائر احتجاجا على إطلاق النار على مواطنين مغاربة. وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أعلنت استدعاء سفير الجزائر بالرباط لإبلاغه إدانة المملكة المغربية، واستفساره بشأن حادث إطلاق عنصر من الجيش الجزائري النار على مدنيين مغاربة على مستوى الحدود بين البلدين. صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون اعتبر الحادث بأنه يمس بالمبادئ الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان وحسن الجوار واحترام عدد من السلوكات المسموح بها والمقبولة من طرف بلدينا للحفاظ على الظروف الايجابية دائما ، بالرغم من مختلف التوترات.

– الداخلية تلتزم بفتح باب الحوار والتشاور مع أرباب المخابز بعد أن أعلنوا عن تأجيل تحيين تسعيرة الخبز إلى تاريخ لاحق والحفاظ على الثمن في مستوياته الحالية. الحكومة تعهدت برفع الإكراهات التي تواجه القطاع بما يضمن مردودية المخابز وجودة وسلامة المنتوجات مع الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

– الشوباني: الحكومة منكبة على إعداد تقرير وطني حول الدعم العمومي للجمعيات. الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أكد أن الوزارة حريصة على الارتقاء بعمل الجمعيات المدنية وما يمكن أن تساهم به في توفير فرص الشغل، موضحا أن ست وزارات تعمل حاليا على إعداد تقرير وطني مفصل حول الدعم العمومي للجمعيات الذي سيمنح الفرصة للتنافس والجودة في مشاريع هذه الجمعيات .

* الحركة:.

– في بلاغ للحكومة على إثر الحادث الخطير على الحدود المغربية الجزائرية: التنديد بالمس المباشر وغير المقبول لحياة المواطنين المغاربة من طرف الجيش الجزائري، وشجب للتصرف غير المسؤول والأفعال المستفزة التي تم تسجيلها على مستوى الشريط الحدوديº ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون تستدعي سفير الجزائر للاستفسار.

– الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران ينوه بدور جلالة الملك محمد السادس في نشر قيم الإسلام الوسطيº مؤكدا أن جلالته يعتبر حصنا ضد كل مظاهر التعصب والتطرف الدينيº وذلك في تدخل له، أول أمس خلال لقاء بمعهد العالم العربي بباريس نظم بمبادرة من دائرة (بوان-أفريك) التابعة لمجلة (لوبوان).

* الصباح:.

– حرب الأرقام تندلع بين الحكومة والمعارضة. المعارضة تتهم الحكومة بالنفخ في الأرقام والمعطيات المتضمنة في مشروع ميزانية 2015، خاصة في ما يتعلق بنسبة النمو التي حددها المشروع في 4.4 في المائة، معتبرة أن هذه الفرضية لا تستند إلى مؤشرات واقعية، ولا تستحضر التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني في ظل استمرار التذبذب في مؤشر نمو اقتصادات الشركاء الأساسيين.

– المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات يطلع رئيسا غرفتي البرلمان على خلاصات الحوار الجماعي بخصوص القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية. الخلاصات المتضمنة في الحوار الجماعي تطرح جملة من الحلول نظير رفع العتبة إلى 8 في المائة، واعتماد نمط الاقتراع باللائحة بالنسبة إلى الجماعات الحضرية والقروية، واللائحة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات يكون الرئيس منها.

– الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن الحكومة لم تتخل عن البرنامج الذي أعلنت عنه والمتعلق بتقديم الدعم المباشر للفئات المعوزةº مضيفا أن الأمر يتطلب دراسة كافة البرامج الاجتماعية الخاصة بهذه الفئات، مثل تيسير و”راميد” وصندوق التكافل الاجتماعي والصندوق المتعلق بالأرامل، بهدف تحديد الفئات التي تستحق الدعم. (حوار)

* الأحداث المغربية:.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقدم مشروع قانون المالية زوال اليومº وميزانية صندوق المقاصة ستتقلص بمليارين و800 مليون درهم º الوزير المنتدب في الميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول إن سنة 2015 ستكون شرارة لإقلاع النمو الاقتصادي.

– المحامون يعلنون عن رفض مشروع المسطرة المدنية لأنه “يمثل خطوة إلى الوراء”، حيث اعتبرت جمعية هيئات المحامين أن التعديلات ال 700 التي قالت وزارة العدل والحريات إنها ستدخل على فصوله مجرد تغييرات شكلية لا تعدو كونها تتعلق ببعض الصيغ اللغوية ولا تمس جوهر بعض المواد والفصول التي ترفضها هيئات المحامين.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقدم مسودة مشروع مدونة النشر والصحافة. المسودة كشفت عن استجابة الوزارة لمجموع التعديلات التي كانت تقدمت بها الهيئات المعنية وفي مقدمتها الفدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية على مدى سنتين من التفاوض والمشاورات.

* لوبنيون:.

– تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش: الجزائر التي تستقبل السكان الصحراويين على ترابها بتندوف تتحمل “المسؤولية القانونية” بخصوص وضعية حقوق الإنسان في هذه المخيمات.

– مشروع مدونة الصحافة: نص ينبني على “مقاربة تشاركية وديمقراطية”. هذا المشروع يجد أساسه في مقاربة تشاركية تروم الارتقاء بممارسة المهنة والاستجابة لتطلعات مغرب ديمقراطي، حسب ما أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفيº مشيرا إلى أن المشروع يجد قيمته الحقيقية في المشاورات الواسعة التي انطلقت منذ سنة 2012 والرغبة في الحفاظ على المكتسبات.

* ليبراسيون:.

– الجيش الجزائري يطلق النار على مدنيين مغاربة.. انزلاقات الجيش الجزائري آخذة في التزايد وصارت أكثر خطورة وإثارة للقلق. أول أمس السبت، فقد أحد أفراد الجيش الجزائري صوابه وأطلق النار على مدنيين مغاربة على مستوى الشريط الحدودي. هذا الحادث ينضاف إلى حوادث أخرى غير مسؤولة جاءت لتغطي الفشل الذريع والمتكرر للجزائريين وصرف انتباه الرأي العام لديهم عن المشاكل الحقيقية التي تمر منها بلادهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– مدونة الصحافة.. أخيرا تم تحديد معالم ومحاور القانون. القانون يتمحور حول ثلاثة نصوص هي الصحافة والنشر والقانون الاساسي للصحفي المهني والمجلس الوطني للصحافة. المشروع جاء ثمرة تشاور بين مختلف التنظيمات المهنية بالقطاع.

– مشروع قانون المالية لسنة 2015 … الحكومة تراهن على تحقيق نسبة نمو تقدر ب 4,4 بالمائة. مسار مناقشة وإقرار القانون المالي المقبل يبدأ اليوم داخل البرلمان . إذ من المنتظر أن يجتمع البرلمان بغرفتيه للاستماع لعرض وتقديم وزير المالية للقانون ، وأمام نواب ومستشاري الامة 70 يوما لمناقشة المشروع الذي يحدد الخطوط العريضة لمالي الدولة.

* اوجوردوي لوماروك:.

– فاجعة بوركون: تأجيل النظر في ملف المتابعين في انهيار ثلاث عمارات بالدار البيضاء إلى 3 نونبر المقبل. الحادث كان قد خلف مقتل 23 شخصا وإصابة حوالي 50 آخرين بجراح. قرار التأجيل جاء من أجل استدعاء بعض المتابعين الذي تغيبوا عن الجلسة الأخيرة. ويتابع في هذا الملف عشرة أشخاص منهم سبعة في حالة اعتقال احتياطي، بتهم منها “الارتشاء والتسبب في القتل والجرح غير العمد وعدم مراعاة النظم والقوانين، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، والمشاركة في التسبب في القتل غير العمد”، كل حسب ما نسب إليه.

– قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تحط الرحال بجهة الشاوية ورديغة. فقد حطت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014، الخميس، الرحال ببنسليمان بجهة الشاوية ورديغة، المحطة الثالثة لهذه القافلة التي انطلقت يوم 25 شتنبر المنصرم بسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة).بلاغ للمكتب أوضح أن هذه القافلة، التي ينظمها المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي أسمدة (م.ش.ف)، تهدف إلى تحديد حاجيات الفلاحين من الأسمدة، وبالتالي ضمان نمو مردودية أراضيهم ورفع إنتاجيتها. المصدر ذاته أضاف أن هذه القافلة، التي تشكل جزء مندمجا من عرض المنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، تعد أداة حقيقية للقرب من الفلاحين، حيث أثبتت نجاعتها على مستوى التنظيم، والقدرة على تعبئة الخبراء الزراعيين وتأطير الفلاحين.

*ليكونوميست:.

– الدين العمومي في ارتفاع : فقد ارتفعت نسبة خدمة الدين ب 18,73 بالمائة لتستقر عند أزيد من 68 مليار درهم برسم سنة 2015 مقابل 57,3 مليار درهم سنة 2014. الدين الداخلي يستأثر ب 88 بالمائة من الحجم الإجمالي لهذا المبلغ.

– مصطفى البكوري: الحكومة أخلت بالتزاماتها. فقبل أشهر من الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لم يخف حزب “الأصالة والمعاصرة” طموحاته وتطلعاته. البكوري اتهم الحكومة بالإخلال بالتزاماتها بل بالكذب بشأن عدد من القضايا من قبيل إصلاح المقاصة ونظام المقايسة.

* البيان:.

– حادث إطلاق الجيش الجزائري النار على مواطنين مغاربة على الحدود بين الدولتين: إدانة قوية للحكومة المغربية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون تستدعي سفير الجزائر بالرباط للاستفسار.

– قانون المالية لسنة 2015: الحكومة تتوقع تسجيل نسبة نمو في حدود 4,4 بالمائة على أساس سعر البترول في حدود 103 دولار للبرميل، وسعر صرف الدولار مقارنة بالدرهم بÜ8,6 درهم للدولار الواحد.

‫تعليقات الزوار

3
  • يوسف
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:28

    لدي ثلاث ملاحظات على ما ورد في عناوين الصحف الوطنية :
    1- فاسي فهري جديد على رأس إدارة جديدة كأنه لا يوجد غير هذا النسب لتقلد مناصب المسؤولية وكأن الكفاءة انحسرت في آل الفاسي وما جاوره…!
    2- توقعات الحكومة المغربية بنمو اقتصادي يقترب من 4،4% واعتبار سنة 2015 سنة اﻹقلاع اﻹقتصادي، فهل تكون فعلا بداية الصحوة ! هناك أمور تؤكد ذلك منها اشتداد النقد غير البناء للحكومة وتصاعد التحالفات الهجينة ضدها ، مما ينبئ بخوف من نجاح التجربة وبالتالي اكتساح جديد في الاستحقاق الانتخابي القادم.
    3- المغرب يكتفي بشجب ما حدث من طرف الجيش الجزائري ، وهذا الموقف يذكرنا بشجب الدول العربية لما تفعله إسرائيل بفلسطين .. يجب التحرك في إتجاه القانون الدولي وما تمليه بنوده من آليات تحث على احترام السيادة ، حتى وإن اقتضى الحال تحريك دعوى ضد 'جيران غير مرغوب فيهم'.

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:46

    بسم الله الرحمان الرحيم

    * أخبار اليوم المغربية:
    – "حزب العدالة والتنمية غاضب من الزيادات في ضرائب المواد الاستهلاكية والطرق السيارة،….".

    و "هداكْ" رئيس الحزب ديالكم عْلاشْ سمّيناه بن زيدان بالسّلامة؟؟! ..".

    تقتلون الميّت و تمشون في جنازته … يا له من نفاق سياسيب! !

  • علامات المنافق
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 13:24

    علامات المنافق ثلاث
    1-اذا حدث كذب
    2-اذا وعد اخلف
    3 – اذا اؤتمن خان
    كلها اجتمعت في حزب العدالة والتنمية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب