عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 13:50

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بجملة من المواضيع أبرزها الوضع بمدينة كوباني، والدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد في مواجهتهم لمسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”، وشد الحبل بين روسيا والاتحاد الأوروربي، إضافة إلى مواضيع ذات طابع محلي.

ففي إسبانيا واصلت الصحف اهتمامها بحيثيات قضية البطاقات البنكية السرية المتورط فيها تنطوي رودريغو راتو، رئيس صندوق النقد الدولي السابق والمدير السابق للبنك كاخا مدريد.

وهكذا كتبت (إلباييس) أن رودريغو راتو، نائب الأمين العام السابق للحزب الشعبي (الحاكم)، طلب تعليق عضويته في الحزب ليتمكن من الدفاع عن براءته، مشيرة إلى أن راتو، المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي بين 2004 و2007، متهم بخرق قانون الشركات من قبل قاضي المحكمة الوطنية.

وأضافت اليومية أن وزير الاقتصاد السابق، الذي يشتبه في تورطه في قضية البطاقات السرية لبنك “كاخا مدريد”، لم يرد الإضرار بمصالح الحزب الشعبي، وفضل استباق أي قرار محتمل لطرده. وفي السياق نفسه، أوضحت (إلموندو) أن القاضي المكلف بمكافحة الفساد اتخذ الخطوات الضرورية من أجل فتح تحقيق حول تلقي راتو 6 ملايين أورو من أحد الأبناك الاستثمارية، مشيرة إلى أن القاضي يريد توضيحا بشأن أصل إيداع صندوق الاستثمار لهذا المبلغ سنة 2011 في حساب بنكي بالخارج لراتو. من جهتها كتبت (أ بي سي) أن فضيحة البطاقات البنكية السرية قادت رودريغو راتو لاستباق قرار قيادة الحزب الشعبي وطلب تعليق عضويته في الحزب مؤقتا، مشيرة إلى أن الحزب الشعبي وعقب هذا الإجراء، أغلق تحقيقا داخليا بشأن هذه القضية.

وفي ألمانيا تناولت صحف اليوم عددا من المواضيع كان أهمها المواجهات المتواصلة في مدينة كوباني والضربات الجوية التي وجهتها القوات الأمريكية إلى تنظيم الدولة السلامية “داعش” في العراق وسورية.

وأشارت إلى القرار الذي أعلن عنه وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو، أمس بشأن مساعدة المقاتلين العراقيين الأكراد للوصول إلى مدينة كوباني، مرورا بأراضيها في خطوة اعتبرتها الصحف بالجيدة.

ورغم هذه الخطوة انتقدت صحيفة (تاغسشبيغل) موقف أنقرة الذي كان في رأيها سلبيا، مبرزة أن ما يقع في المنطقة ليس فقط محرجا لتركيا التي تريد أن تكون المتزعمة وأقوى سلطة في الشرق الأوسط وإنما هو أيضا علامة على فقدان السياسة الخارجية التركية في الأشهر الأخيرة للبوصلة.

واعتبرت الصحيفة أن تركيا كان هدفها الأول والأساس، هو التخلص من الرئيس بشار الأسد دون إلحاق أضرار بمشهدها السياسي.

وفي نفس السياق ذكرت صحيفة (مانهايمر مورغن) أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اقترف عددا من الأخطاء، واحدا تلو الآخر، في التعامل مع ملف تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) ومع حزب العمال الكردستاني الكردي.

وبرأي الصحيفة فإن أردوغان ضخم الموضوع كثيرا بتصرفه بتلك الطريقة خوفا من القيام بهجمات على بلاده من قبل ميليشيات إرهابية إلا أنه، تقول الصحيفة، لم يضع في حسبانه أن الأكراد يمكن أن ينتقموا من تركيا إذا لم تقدم لهم المساعدة الضرورية.

من جانبها أشارت (برلينغ تسايتونغ) إلى أن هذه الخطوة تعتبر “فرصة القرن”، للتصالح بين الأتراك والأكراد وكذا تجاوز أخطاء الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء داود أوغلو، لرفضهما القيام بمبادرة لصالح المقاتلين الأكراد في كوباني لكي يكونون قادرين على مواجهة عصابات (داعش) وإيصال المساعدات لهذا الشعب المحاصر.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالزيارة التي يقوم بها وزيرا الاقتصاد والمالية الفرنسين، ايمانويل ماكرون وميشال سابان لبرلين، من أجل التعاون في مجال الاستثمارات.

وكتبت صحيفة (لوموند) أنه في السياق الاوروبي المطبوع بالانكماش الاقتصادي، يمثل لقاء برلين رهانا خاصا ليس من أجل انقاذ الميزانية الفرنسية الذي يقول ماكرون ،إنه متأكد من ان المحادثات مع بروكسيل ستحقق هدفها ، ولكن ايضا من أجل إعطاء إشارة جديدة على مستوى الاصلاحات الاقتصادية والاستثمارات.

من جهتها قالت صحيفة (لاتريبون) أن باريس وبرلين ترغبان في تحقيق اقلاع الاستثمارات باروبا رغم التباينات ، مشيرة الى أن الوزراء الالمان والفرنسين أبدوا استعدادهم لتوقيع وثيقة في دجنبر من أجل بلوغ هذا الهدف.

من جانبها أكدت صحيفة (ليبراسيون) أن فرنسا وألمانيا اتفقتا الاثنين على نهج تعاون في مشاريع للاستثمارات، مشيرة الى أن البلدين اختارا برامج مشتركة محددة لكن ملموسة من شأنها إضفاء نفس جديد على الانسجام بينهما.

وفي روسيا وتحث عنوان “هل اتفقت روسيا وأوكرانيا على سعر الغاز” قالت صحيفة (فيدوموستي) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في ختام المفاوضات رفيعة المستوى التي عقدت في ميلانو الايطالية ، أن موسكو مستعدة لإعادة حساب ديون الغاز الأوكرانية بعد احتساب خصم قدره 100 دولار على كل ألف متر مكعب من الغاز، وبهذا تنخفض قيمة الدين من 5.3 مليار دولار إلى 4.5 مليار دولار. وأكد أن تزويد كييف بالغاز لن يستأنف إلا بعد بدء أوكرانيا بسداد قيمة الغاز المورد سابقا.

وأشارت الصحيفة الى أن كييف وافقت على سداد الدفعة الأولى من الدين لعملاق الغاز الروسي “غاز بروم” قبل نهاية أكتوبر الجاري بواقع 1.45 مليار دولار، و1.65 مليار دولار أخرى قبل نهاية السنة الحالية.

من جانبها شددت صحيفة (كوميرسانت) على أن بوتين أعلن عقب المفاوضات التي عقدت عن تنسيق كافة بنود الحل الوسط بشأن الغاز باستثناء مصادر تمويل الدفعة المقدمة التي تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار.

وأوضح أن مهمة توفير هذا المبلغ تقع على عاتق الاتحاد الأوروبي ،الذي لم يبد أي رد فعل رسمي بعد، فيما ظل الموقف الأوكراني غير واضح، موضحة أن الزعماء الأوروبيين امتنعوا عن الإدلاء بأي تعليقات ذات مضمون على المفاوضات.

المنحى ذاته أشارت إليه صحيفة (نوفيه إزفيستيا) التي قالت بأن بوتين يأمل في منح الأوروبيين قرضا لأوكرانيا، ولكن الخبراء يشككون في إقدام الاتحاد الأوروبي على مثل هذه الخطوة.

ونقلت الصحيفة عن كبير الخبراء في معهد الطاقة والمال سيرغي كوندراتييف قوله ،”إن أوروبا لا تربط تقديم مساعدات لكييف بسداد ديون الغاز الروسي، مضيفا أن “أوكرانيا حصلت على حزمتين كبيرتين من المساعدات المالية، ولكن كلتيهما لا تنصان على سداد ديون الغاز.

أما في السويد، فلا زالت الصحف مهتمة بالعملية العسكرية الجارية قبالة أرخبيل ستوكهولم، بعد معلومات عن نشاط بحري لإحدى الغواصات بالمنطقة.

وهكذا كتبت (سفينسكا داجبلاديت) أن العملية استمرت أمس الاثنين وامتدت إلى مناطق أخرى جنوبا، وأن بارجة من نوع “كورفيت” تشارك في هذه العملية التي أطلقها الجيش السويدي، مشيرة إلى أنه تم إنشاء منطقة حظر جوي فوق جزء كبير من الأرخبيل.

وأضافت اليومية أن دوريات تجوب العديد من جزر الأرخبيل، مشيرة في الوقت نفسه إلى تصريحات بعض المسؤولين العسكريين الروس مفادها أن الشيء المبحوث عنه هو غواصة هولندية، وهو الأمر الذي نفاه الجيش الهولندي.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية السويدي مارغو والستروم، تضيف اليومية، أن منطقة بحر البلطيق تواجه تهديدات خطيرة، وبالتالي تظهر حاجة بلدان هذه المنطقة إلى تعزيز التعاون فيما بينها.

أما (داغينس نيهيتر) فترى أن الجيش السويدي يرفض كشف الحقيقة عن هذه العملية لوسائل الإعلام والعموم، وينقل تصريحات الاميرال اندرس غريتستاد والتي مفادها أن الجيش لن يكشف عن جميع المعلومات التي يتوفر عليها إلا بعد انتهاء العملية الجارية.

وأضافت اليومية أن العديد من الخبراء يوجهون أصابع الاتهام إلى روسيا بالقيام بأنشطة تحت بحرية في هذه المنطقة، مؤكدين أن موسكو كثفت منذ سنة 2007 مناوراتها وتواجدها في بحر البلطيق.

وفي سياق متصل أوردت صحيفة (افتونبلاديت) أن “روسيا دخلت في حرب نفسية”، وأن الغرض من مناورات موسكو بهذه المنطقة هو معرفة رد فعل المجتمع السويدي تجاه هذه التحركات العسكرية.

وذكرت اليومية بأن تصويت البرلمان الإستوني قبل سبع سنوات على نقل تمثال سوفيتي من وسط مدينة تالين الى المقبرة العسكرية، أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين، وكانت إستونيا هدفا لهجوم سيبيراني استمر عدة أسابيع.

وكتبت اليومية أنه يتعين على الساسة السويديين التعامل بهدوء مع هذه التطورات، مضيفة أن بعض الأطراف من صالحها تغذية بعض المخاوف وذلك من أجل تخصيص مزيد من الأموال لقطاع الدفاع.

وفي بولندا، اهتمت الصحف بالقرار الروسي تمديد الحظر المفروض على المنتجات الأوروبية ليشمل المواد الغذائية، والدقيق من أصل حيواني، والدهون وغيرها من المواد المصنعة من المواشي والخنازير والدواجن.

وتأسفت (لاغاويت إليكتورال) لكون موسكو، بدل أن تستحضر الحظر على السلع القادمة من الاتحاد الأوروبي، قدمت أسبابا تتعلق بانتهاك المعايير الصحية واكتشاف آثار مضادات حيوية في منتجات قادمة، خاصة من ألمانيا وإيطاليا وبولندا. وأضافت أن هذه الخطوة جاءت بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين قرروا الإبقاء على العقوبات ضد موسكو رغم حل مبكر للأزمة بشرق أوكرانيا، مشيرة إلى أن أقل من 10 بالمائة من صادرات الاتحاد الفلاحية توجه إلى روسيا، أي نحو 11 مليار دولار.

وكتبت (بولسكا) أن روسيا، التي يتأثر اقتصادها بعقوبات الاتحاد الأوروبي، قررت الرد بتوسيع حظرها على المنتجات الحيوانية القادمة من بلدان الاتحاد، مما يدفع للاعتقاد بأن حرب العقوبات بين موسكو وبروكسل ستستمر، خاصة بعد قرار الأخيرة الإبقاء على العقوبات ضد روسيا.

وفي تركيا، تركز اهتمام الصحف حول أحدث التطورات بكوباني بعد إسقاط الجيش الأمريكي لأسلحة وذخائر وإعلان أنقرة تسهيل مرور المقاتلين البشمركة للدفاع عن هذه المدينة.

وأوردت (هابر تورك) أنه بعد إسقاط أربعة عشر طنا من الأسلحة والذخيرة وثلاثة عشر أخرى من المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية على مواقع أكراد من وحدات حماية الشعب، اشتد قتال الشارع بين الأكراد ومسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضافت أن الأكراد الأقل تسلحا، كانوا بحاجة ماسة لهذه الأسلحة للدفاع عن أنفسهم ومنع تقدم الجهاديين الذين لهم أسلحة ثقيلة، مشيرة إلى أن الطائرات الأمريكية لم تستخدم المجال الجوي التركي لإسقاط هذه الأسلحة والذخائر المقدمة من قبل حكومة إقليم كردستان (العراق).

أما صحيفة (الصباح)، فقالت إن الحكومة التركية أبلغت في وقت مبكر بهذا الإسقاط لدعم المقاومة ضد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن السلطات التركية تلقت ضمانات بأن دعم أكراد وحدات حماية الشعب لا يشكل تغيرا في سياسة واشنطن.

وبدورها ذكرت (ستار) أن إسقاط الأسلحة ليس التطور الوحيد بالمنطقة إذ أعلنت أنقرة أنها تسهل مرور تعزيزات الأكراد العراقيين، البشمركة، للالتحاق بكوباني ومحاربة مسلحي (داعش) الذين يتوصلون بتعزيزات من الرجال والعتاد من العراق وحلب والرقة (سورية).

وكتبت (ييني سافاك)، أيضا، أن ممرا “خاصا” حجز لعبور البشمركة تحت مراقبة مشددة للسلطات التركية التي لا ترغب في انضمام مقاتلي حزب العمال الكردستاني إلى هذه المنطقة، مضيفة أن البشمركة دون رايتهم وبلباسهم التقليدي، يعبرون إلى كوباني في مجموعات من 300 فرد.

وارتباطا بالموضوع ذاته أوردت (حريت ديلي نيوز) أن تركيا تدعم الحرب على مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”، وسمحت بمرور البشمركة من أجل منع سقوط المدينة بأيدي الجهاديين، ونقلت عن رئيس الدبلوماسية التركية ميفلوت كافوسوغلو، أن هنام سبع أو ثماني مجموعات أخرى تدافع عن هذه المدينة.

وفي إيطاليا، تركز اهتمام الصحف الصادرة اليوم على الجدل القائم داخل حزب المعارضة الرئيسي، حركة 5 نجوم، عقب قرار زعيمه، بيبي غريللو، طرد أربعة نشطاء يعارضون سياسة الحزب من صفوف هذه الهيئة السياسية.

وكتبت صحيفة (المساجيرو) تحت عنوان “حركة 5 نجوم.. طرد جديد” أن غريللو يواصل “رفع صوته” و”قمع أي شكل من أشكال المعارضة” ويتجرأ على طرد أي شخص ينتقده، مشيرة إلى أن غريللو أخرج مرة أخرى البطاقة الحمراء وطرد أربعة نشطاء تجرأوا على تحدي سياسة الحركة.

من جهتها قالت (كورييري ديلا سيرا) أن حزب غريللو يمر ب”مرحلة كارثية” سمتها التوترات الداخلية كما يبدو من المعركة الأخيرة بين برلمانييه”، مشيرة إلى أن “الآفاق الأوروبية للحزب تبقى غير مؤكدة، وأن عقد تنفيذ أجندته لم تحل بعد”، لاسيما بعد تصريحات رئيسه حول المهاجرين التي دعا فيها ل”ترحيل الذي في وضعية غير قانوني” و”إخضاع القادمين إلى إيطاليا لفحص طبي”.

وبدورها أوردت (لا ريبوبليكا) الردود التي خلفتها تصريحات غريللو حول مسألة الهجرة، مذكرة بأنه منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، قبل عشرين شهرا، طرد رئيس حركة 5 نجوم 11 من أعضاء مجلس الشيوخ وعضو واحد بمجلس النواب من صفوف الحزب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة