عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:04

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* العاصمة بوست:

– نائب الرئيس الامريكي في مراكش الشهر المقبل. فقد أعلن دوايت بوش السفير الامريكي بالرباط عن مشاركة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال المقرر تنظيمها في ال 19 من الشهر المقبل بمراكش. بوش قال في مؤتمر صحفي بالرباط إن القمة تشكل حدثا متميزا يؤكد مدى الاهتمام والاولية التي توليها واشنطن لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

– العنف في الملاعب الرياضية: الحكومة ستتصدى لظاهرة العنف والشغب بالملاعب الرياضية بالحزم والصرامة المطلوبين. فقد أكد وزير الشباب والرياضة محمد اوزين أمام البرلمان أنه سيتم الضرب على أيدي من يعبث بسلامة الملاعب وظروف إجراء المباريات، خاصة وأن هذه الظاهرة باتت تهدد سلامة المواطنين وهيبة الدولة. تصريحات اوزين جاءت على خلفية أحداث الشغب بالملاعب الرياضية تمثلت في الأحداث التي شهدتها المباراة التي أقيمت يوم 19 اكتوبر الجاري بملعب الفتح بالرباط، بين فريق الجيش الملكي، والدفاع الحسني الجديدي برسم الدورة الخامسة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، نتج عنها توقيف المباراة بصفة مؤقتة قبل استئنافها من جديد.

* ابن كيران يتعهد بمتابعة اختلالات فواتير الماء والكهرباء. فبعد اندلاع موجة احتجاجات بمدن مغربية مختلفة احتجاجا على ارتفاع فواتير الماء والكهرباء تعهد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بتحمل مسؤولية إنصاف المواطنين وتوعد المسؤولين على هذه الاختلالات إن وجدت بالمحاسبة.

* الخبر:

– نصف موظفي الدولة يتقاضون رواتب أقل من 6000 ألف درهم. فبحسب وزارة المالية والاقتصاد فإن 50 بالمائة من موظفي الدولة المدنيين يستفيدون من أجرة تقل عن 6000 ألف درهم في الشهر في حين يتقاضى حوالي 11 بالمائة منهم أجرة تتراوح ما بين 3 و 4 ألف درهم. تقرير الموارد البشرية المرفق بقانون المالية كشف أن خمس الموظفين يتقاضون ما بين 6 و 8 ألف درهم ونسبة قليلة من الموظفين تتقاضى أجورا عالية، فيما بلغ عدد الموظفين المدنيين 577 الف و 277 أكثر من 90 بالمائة منهم يتمركزون في قطاعات التربية الوطنية (51 بالمائة) والداخلية (19 بالمائة) والصحة (8 بالمائة) والتعليم العالي والعدل والحريات (4 بالمائة).

– وزارة التربية الوطنية توصلت ب 800 شكاية من الآباء في شهر واحد. الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية المكلفة بتتبع شكايات وتظلمات المواطنين بالوزارة تمت معالجة 651 منها بنسبة إنجاز بلغت 87,77 بالمائة والباقي منها في طور المعالجة فيما لم يتم التعامل مع 121 شكاية تبين من إعمال الإجراءات الإدارية انها كاذبة.

– توقيف إفريقي متورط في عمليات أداء تدليسي بأحد المراكز التجارية الكبرى بالدار البيضاءº إذ أوقفت مصالح الأمن بمطار محمد الخامس أول أمس الثلاثاء، مواطن إيفواري يشتبه في كونه ارتكب مجموعة من عمليات الأداء التدليسي بأحد المراكز التجارية الكبرى بمدينة الدار البيضاء، وذلك باستعمال بطاقات ائتمانية مزيفة. المعطيات الأولية كشفت أن المشتبه به ولج التراب الوطني أول أمس الاثنين عبر مطار محمد الخامس الدولي، قبل أن يتوجه إلى أحد المراكز التجارية الكبرى، وهناك عمل على اقتناء خمس ساعات من النوع الفاخر أدى ثمنها الذي يقدر ب 1,2 مليون درهم مستعملا بطاقات بنكية مقرصنة مسحوبة على مؤسسات مصرفية بدول أوروبية.

* التجديد:

– الغرفة الثانية تصادق على مشروع قانون الأبناك التشاركية. صادق مجلس المستشارين بالإجماع عل مشروع الأبناك التشاركية المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها. وكان مجلس النواب قد صادق على هذا القانون في 25 يونيو بالأغلبية فيما صدر بشأنه رأي استشاري من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– 92 الف و 452 موظفا مدنيا يرتقب أن يحالوا على التقاعد خلال خمس سنوات. فبحسب تقرير الموارد البشرية لوزارة الاقتصاد والمالية فإن 92 ألف و 452 موظفا سيحالون على التقاعد في غضون الخمس سنوات المقبلة وهو ما يشكل 16 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين المدنيين. الوثيقة كشفت أن أزيد من 21 بالمائة من موظفي الدولة المدنيين تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

– التعليم بالمغرب: ميزانية مهمة ونتائج غير مرضية. فقد خصصت الدولة للنفقات العمومية في قطاع التعليم 6,4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2012 متجاوزة بذلك النسبة المسجلة لدى مجموعة من البلدان ذات الاقتصادات المماثلة مثل تونس (5,6 بالمائة) وتركيا (2,8 بالمائة) والاردن (4,9 بالمائة) والشيلي (4,5 بالمائة) ، وعلى الرغم من ذلك فإن المردودية الداخلية والخارجية للمنظومة التعليمية بالمغرب لا تزال غير مشجعة مع استمرارا الفوارق بين الجنسين وبين الاوساط.

* رسالة الأمة:

– مهنيو النقل يلوحون بشل موانئ الدار البيضاء لمدة 48 ساعة الأسبوع المقبل. فبعد الدعوة لإضراب عام التي وجهتها عدد من المركزيات النقابية ، أعلنت الجامعة الوطنية للنقل الطرقي في ميناء الدار البيضاء عن خوض إضراب وطني عقب هذا التاريخ لمدة 48 ساعة بعد أن وصل الحوار بينها وبين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك الى الباب المسدود.

* مندوبية الحليمي تكشف عن ارتفاع أثمان قطاع التعليم والخضر الشهر الماضي. كشفت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا طفيفا للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 0,1 بالمائة نتيجة ارتفاع أثمان التعليم ب 2,9 بالمائة والخضر ب 2,3 بالمائة مقابل انخفاض أسعار السمك وفواكه البحر ب 6,6 بالمائة فضلا عن ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي ب 0,3 بالمائة.

– المعارضة تنتقد التجاوب الضعيف للحكومة مع تعديلاتها بشأن قانون حوادث الشغل. فرق المعارضة تساءلت حول مدى قدرة وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على مراقبة تطبيق احكام مشروع القانون المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:

– القمة العالمية لريادة الاعمال: المغرب يحتضن الدورة الخامسة من هذه القمة ما بين 19 و 21 نونبر بمراكش. المدينة الحمراء من المنتظر أن تستضيف في إطار القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال، أزيد من ثلاثة آلاف شخص من حوالي 50 بلدا، بينهم رجال أعمال وممولون وأكاديميون وخبراء لبحث آفاق خلق فرص جديدة للشراكة. السيدة امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قالت إن القمة التي سيحضرها أزيد من 3 الف مشارك من 50 بلدا، من بينهم رؤساء دول ورجال المال والأعمال ، ستتعدى التوصيات وستتوج بالإعلان عن مبادرات ومشاريع حقيقية.

– بوسكورة: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لتشييد مركز سوسيو- ثقافي. فقد قام جلالة الملك محمد السادس أمس بوضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو- ثقافي ببوسكورة ، سينجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. المركز يشكل تجسيدا آخر لسياسة القرب التي سنها جلالة الملك منذ اعتلائه العرش لتعزيز سلسلة الأعمال الاجتماعية المنفذة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى والرامية إلى النهوض بالعنصر البشري وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

– قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تحط الرحال بجهة الشاوية ورديغة. حطت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2014، مؤخرا الرحال ببنسليمان بجهة الشاوية ورديغة، المحطة الثالثة لهذه القافلة التي انطلقت يوم 25 شتنبر المنصرم بسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة). بلاغ للمكتب أوضح أن هذه القافلة، تهدف إلى تحديد حاجيات الفلاحين من الأسمدة، وبالتالي ضمان نمو مردودية أراضيهم ورفع إنتاجيتها، وتشكل جزءا مندمجا من عرض المنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، وأداة حقيقية للقرب من الفلاحين.

* بيان اليوم:

– بيرو: حقوق مغاربة هولندة خط أحمر ولا يمكن التفريط فيها. فقد أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، أن حقوق المغاربة المعنيين باتفاقية الضمان الاجتماعي التي تربط المغرب بهولندا، “خط أحمر ولا يمكن أن نفرط فيها”. الوزير قال إن قضية مغاربة الخارج تشكل إحدى القضايا المحددة لسياسات المملكة في علاقاتها مع كل دول العالم، مؤكدا أن الحقوق المكتسبة لهذه الفئة من المجتمع ” خط أحمر ولا يمكن أن نفرط فيها”.

– المغرب يواجه إيبولا ب 4 تدابير لمنع دخوله. وزير الصحة الحسين الوردي استعرض امام مجلس النواب بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحيلولة دون انتقال الفيروس إلى المملكة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأربعة تدابير تهم الوقاية على مستوى المطارات، والكشف المبكر عن حالات الإصابة المشتبه بها، والتنسيق والتواصل حول أخطار الموضوع، وإطلاق رقم وطني بهذا الخصوص.

– في تقرير جديد لمكتب الصرف: صادرات الفوسفاط ومبيعات السيارات تحقق أقوى ارتفاع قطاعي. إذ أفاد مكتب الصرف بأن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 28,35 مليار درهم في متم شهر شتنبر 2014، مقابل حوالي 29,71 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلا تراجعا بنسبة 4,6 في المائة. المكتب الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية برسم الفترة ما بين يناير وشتنبر 2014 ، أشار إلى أن صادرات قطاع السيارات ارتفعت بنسبة 31,3 في المائة في نهاية شتنبر الماضي، على أساس سنوي، وهو ما يمثل أقوى ارتفاع قطاعي بفضل الارتفاع الهام في مبيعات صناعة السيارات (82 في المائة) وكذا النمو الذي حققه فرع الأسلاك (زائد 3,7 في المائة).

* أخبار اليوم المغربية:

– تعويضات مرتفعة لموظفي صندوق الإيداع والتدبير: 50 مليون سنتيم هو معدل التعويضات السنوية لكل مستخدمº والحكومة مستاءة من تراجع مردوديته المالية، حيث أكدت أن الناتج البنكي الصافي للصندوق انتقل من 111 مليار سنتيم سنة 2012 إلى 78 مليار فقط في 2013.

– اتصالات غير رسمية تفشل في ثني النقابات عن خوض الإضراب العامº ووزير التشغيل عبد السلام الصديقي يقول “نثق في نضج النقابات وننتظر منها الحفاظ على النظام العام عند الإضراب”º والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول ” لا اتصال رسمي بين الحكومة والنقابات، والإضراب سينفذ في موعده “.

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستدعي النقابات إلى طاولة الحوار ومساع إلى إلغاء الإضراب.. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن رئيس الحكومة ينتظر أن يستدعي خلال الأيام المقبلة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية إلى طاولة الحوارº حيث سجل الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن الحكومة لم تجمد الحوار الاجتماعي الذي يتم على عدة مستويات.

– نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الله باها يهدد بفضح 15 من برلمانيي حزبه تخلفوا عن أداء التزاماتهم المالية إزاء الحزب، وعبد الإله بن كيران يمهلهم حتى انعقاد المجلس الوطني. من جهة أخرى ألمح بن كيران، خلال اجتماع الفريق النيابي للحزب أول أمس الثلاثاء، إلى إمكانية ترسيخ التحالف القائم مع أغلبيته في المدن الكبرى والجهات خلال الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة الصيف القادم.

– المندوبية السامية للتخطيط تقول إن أسعار التعليم سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال هذه السنة. المندوبية وضعت مدينة فاس على رأس المدن المتأثرة بالغلاء خلال شهر شتنبر المنصرم، بينما صنفت مدينة سطات كأرخص مدينة.

* الحركة:

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، محند العنصر، يقول إن المغرب سجل تطورا كبيرا في مجال الاستشعار عن بعد وفي مجالات أخرى مرتبطة، وهو ما يقتضي تملك الأدوات اللازمة في مجال المعلومات الجغرافيةº وذلك خلال افتتاح ندوة حول موضوع “المعلومات الجغرافية والتدبير الترابي: التطبيقات الحالية وآفاق التطوير”.

– محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يستعرض مشروع مخطط العمل للفترة 2014-2016º مبرزا خلال المحطة الرابعة للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة بوجدة، أن البرنامج يهدف إلى خلق فرص المنافسة ودعم المسار الذي انخرط فيه المغرب من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي قد تتولى ملف محجوبة حمدي داف.. فقد أكد نائب رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي كريستيان دان بريدا أن اللجنة يمكنها طلب إيضاحات كاملة حول وضعية الشابة الصحراوية محجوبة محمد داف المحتجزة في مخيمات تندوف بالجزائر منذ غشت الماضي.

– ميزانية 2015: الحكومة تغامر بورقة الاستقرار والسلم الاجتماعي، حيث تقزم “الإصلاح الجبائي الشمولي” على شكل زيادات ضريبية في الشاي والمكرونة. وفي ظل الضغط الحكومي المتزايد على القدرة الشرائية للمواطنين وانحباس الأفق أمام الحوار الاجتماعي الذي جمدته الحكومة، بات السؤال الحارق يطرح نفسه: ألسنا بصدد المغامرة بآخر ورقة من أوراق السلم الاجتماعي¿.

– المعارضة تفضح استفراد الحكومة بتهيئ القوانين الانتخابية وضرب مبدأ التشاور، والفريق الاشتراكي ينبه إلى أن “اعتماد منطق الأغلبية العددية منطق خطير” يجعل الاستحقاقات القادمة غير خاضعة للدستور وتتم خارج تقاليد الحوار الوطني”.

* العلم:

– وزارة التربية الوطنية تضحك على ذقون المغاربة وتعتبر ربع شكايات المواطنين كاذبة.. فحسب الوزارة فقد توصلت بأكثر من 800 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية “إنصات” في شهرها الأول، مضيفة أنها لم تتعامل مع 121 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية أنها “شكايات كاذبة”.

– أخصائيون يدقون ناقوس الخطر بالمغرب: الوضعية المائية تنذر بأزمة حادة. الدراسات تشير إلى أن حصة كل مغربي سنويا من الماء هي 700 متر مكعب وهي نسبة أقل من العتبة العالمية التي تقدر ب 1000 متر مكعب للفرد الواحد، وهي النسبة التي تنذر بظهور ندرة وأزمة مائية قد تزداد حدة.

– خلال اجتماع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين: السلم والاستقرار الحقيقي رهين بحماية القدرة الشرائية للمواطنين، والدعوة إلى مراجعة دستورية لتقوية مؤسسة مجلس المستشارين وحماية حرمتها.

* الصباح:

– قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تشن الحرب على رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو.. مصدر رفيع المستوى في الحزب أوضح أن مصطفى المتوكل، عضو المكتب السياسي ورئيس بلدية تارودانت ومعه قياديون اتحاديون دافعوا بقوة خلال اجتماع المكتب السياسي عن فكرة شن حملة مضادة ضد جطو ومعه بعض قضاة المجلس “الذين أساؤوا إلى بعض كبار منتخبي الحزب الذين يسيرون المجالس المنتخبة”.

– وزارة الداخلية ترضخ لشروط حزب العدالة والتنمية الانتخابيةº وعبد الإله ابن كيران ينزع فتيل المواجهة بين وزير الداخلية ونواب حزبه حول القوانين المؤطرة للانتخابات المقبلة.

– النواب البرلمانيون ينتفضون ضد استفزازات الجزائر.. حيث وجهوا، أول أمس الثلاثاء، انتقادات لاذعة للسلطات الجزائرية محملين إياها مسؤولية الاعتداءات التي تتورط فيها الآلة العسكرية الجزائرية ضد مواطنين مغاربة عزل على الشريط الحدودي بالجهة الشرقية للمملكة. كما اتهم نواب الحكومة بالتقصير في الرد على هذه الاعتداءات.

* المنعطف:

– هدنة تلوح في الأفق بين النقابات والحكومة.. فهل هي مؤشرات لنزع فتيل الإضراب الوطني للأربعاء المقبل¿ مصدر نقابي مسؤول ألمح إلى إمكانية حدوث انفراج في العلاقة بين المركزيات النقابية والحكومة، ويتم الاتفاق على أجندة للحوار الاجتماعي الذي تطالب به النقابات كشرط مبدئي لتعليق الإضراب، إلى جانب الاستجابة للمطالب التي تعتبرها مستعجلة.

– مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية ومقترح قانون الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات: الفرق النيابية ترفض التحيين وتطالب باعتماد لوائح جديدة وضمان مصداقية عمليات الاقتراع.

* الأحداث المغربية:

– على بعد أيام من التصعيد النقابي ضد الحكومة: النقابات تستنفر قواعدها استعدادا للإضراب العامº ومقرب من ابن كيران يقول إن الإضراب “مزايدة سياسية ومقامرة باستقرار البلد “.

– على خلفية احتجاجات مواطنين بعد الزيادات في فواتير الماء والكهرباء.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول ” لن نتساهل مع الزيادات في فواتير الكهرباء”º مضيفا، في اجتماع له مع برلمانيي حزبه بمجلس النواب، أن “التعليمات قد أصدرت لمراجعة فواتير الكهرباء في المناطق التي شهدت احتجاجات يوم الثلاثاء الماضي”.

* لوبنيون:

– سوق الإسمنت لا يزال في حالة ركود.. فحسب أرقام مديرية الدراسات والتوقعات المالية فإن مبيعات الإسمنت سجلت، مع نهاية شهر شتنبر 2014، انخفاضا قدره 5.7 في المائة. هذه الوضعية المقلقة تجد أسبابها في مجموعة من العوامل: تقلص استثمارات الدولة، أزمة سوق العقار، انخفاض عدد أوراش البناء الجديدة، وندرة وغلاء العقار خصوصا في جهتي الدار البيضاء والرباط.

* ليبراسيون:

– الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة بخصوص الاستفزازات الجزائرية.. حيث طالب الفريق بانعقاد اجتماع للجنة الشؤون الخارجية من أجل الرد على الاستفزازات المتكررة ومؤسساتها. كما استفسر الفريق رئيس الحكومة بعد تصاعد وتيرة العنف ضد المواطنين المغاربة على مستوى الشريط الحدودي بما في ذلك الحادث الذي اقترفه الجيش الجزائري، والذي أطلق من خلاله النار على مواطنين مغاربة السبت الماضي.

– الجامعة المغربية، الأعطاب ذاتها.. لا تزال الجامعة تستقطب الطلبة المغاربة أو على الأقل جزء كبيرا منهم. فالدخول الجامعي 2014-2015 سجل زيادة قدرها 47 في المائة من عدد الطلبة بينهم 24 مسجلون جدد. هذا التدفق استدعى تشييد 10 مؤسسات جامعية وزيادة في عدد الأساتذة ب 13 في المائةº حسب ما أفادت به سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– جلالة الملك يضع الحجر الأساس لإنجاز مركز البحث والتنمية والابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بعمالة مقاطعات الحي الحسني، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز البحث والتنمية والابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى. هذا المشروع ، الذي رصدت له استثمارات تفوق 43 مليون درهم، يعكس الحرص الراسخ لجلالة الملك على جعل العنصر البشري يكتسب كل ضروب المعرفة والتأهيل ، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لقطاع البحث والتنمية الذي يعتبر مفتاح التقدم والنمو. كما يندرج في إطار الجهود الدؤوبة التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها بهدف جعل الأمة المغربية مجتمعا منتجا ومنفتحا على علوم وتكنولوجيات العصر.

– القمة العالمية لريادة الاعمال: المغرب يحتضن الدورة الخامسة من هذه القمة ما بين 19 و 21 نونبر بمراكش. المدينة الحمراء من المنتظر أن تستضيف في إطار القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال، أزيد من ثلاثة آلاف شخص من حوالي 50 بلدا، بينهم رجال أعمال وممولون وأكاديميون وخبراء لبحث آفاق خلق فرص جديدة للشراكة. السيدة امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قالت إن اختيار المغرب لتنظيم هذه الدورة الجديدة من القمة لم يأت من فراغ، وجاء ليعكس العلاقات الممتازة القائمة بين المغرب والولايات المتحدة .

* ليكونوميست :.

– مشروع القانون المتعلق بحرية الوصول إلى المعلومة: تهديد لحرية التعبير¿ مشروع القانون رقم 13- 31 بشأن حرية الوصول الى المعلومة الذي تمت المصادقة عليه في 31 يوليوز 2014 في نسخته النهائية يشكل تراجعا بالمقارنة من المسودتين الاخيرتين، بالنظر لكونه يفرض قيودا على الوصول إلى المعلومة ويحصر هذا الحق في المواطن الذي يتوفر على مصلحة قانونية وقضائية مباشرة عوض ضمان هذا الحق للجميع.

– المقاصة… الحكومة لن يكون بإمكانها أداء متأخرات الشركات النفطية المستحقة لدى صندوق المقاصة بحلول متم العام الجاري. الوزير المكلف بالميزانية إدريس الازمي الإدريسي، قدر هذه المستحقات ب 7,54 مليار درهم.

* البيان:.

– الحكومة تلتزم بالدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج. عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية أكد أمام مجلس المستشارين بأن الحكومة عازمة على الدفاع عن حقوق المغاربة في هولندة وعدم المساس بمكتسباتهم على خلفية القرار الأحادي الجانب للحكومة الهولندية القاضي بإلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب وهولندا في 1972.

– قطاع الصحة: منجزات مهمة وتحديات يتعين رفعها. تقرير وزير الاقتصاد والمالية أمام البرلمان بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2015 تطرق للمنجزات التي تحققت في قطاع الصحة خاصة في مجال التأطير الطبي والعرض الصحي والخدمات الصحية الاساسية، كما تطرق للتحديات التي يتعين رفعها.

– إيبولا: المغرب ما يزال خاليا من الفيروس. وزير الصحة الحسين الوردي أكد أمام البرلمان أنه لم يتم حتى حدود الساعة تسجيل أية إصابة بفيروس إيبولا مذكرا بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحيلولة دون انتقال الفيروس إلى المملكة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأربعة تدابير تهم الوقاية على مستوى المطارات، والكشف المبكر عن حالات الإصابة المشتبه بها، والتنسيق والتواصل حول أخطار الموضوع، وإطلاق رقم وطني بهذا الخصوص.

‫تعليقات الزوار

4
  • citoyen
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:35

    – تعويضات مرتفعة لموظفي صندوق الإيداع والتدبير: 50 مليون سنتيم هو معدل التعويضات السنوية لكل مستخدمº والحكومة مستاءة من تراجع مردوديته المالية، حيث أكدت أن الناتج البنكي الصافي للصندوق انتقل من 111 مليار سنتيم
    سنة 2012 إلى 78 مليار فقط في 2013.

    on comprend mieux pourquoi la CDG est réservée aux fils et filles des grandes familles.

    c'est la belle vie !! ceci explique aussi pourquoi les caisses de treaites sont au borde de la faillite puisque leurs dépots ne sont pas bien rentables !!

    Mr Benkiren, SvP, faites le ménage dans les primes aussi bien dans différentes ministères (finance) et dans les caisses et entreprises public !!

    les fonctionnaires sont recrutés pour servir et non pour se servir !!

    الهم ان هذا منكر

  • أبو درار
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:17

    نضيف إلى هذا العدد شكاية أخرى أهم وأخطر بكثير من كل الشكايات التي وردت على الوزارة وتتجلى في تبذير الكاتب العام ومديرتة في المعلوميات لحوالي عشرة مليارات من السنتيمات من الأموال العمومية في صفقات مشبوهة ودعاوى قضائية فاشلة ضد شركات وطنية وأجنبية ستستنزف خزينة الدولة المثقلة بالديون الداخلية والخارجية..
    متى تقوم يا سي بلمختار بافتحاص صفقة "مسار" ومديرية المعلوميات لتكتشف صدق ما نقول؟
    لماذا لم تدرج الوزارة ضمن خدمة "إنصات" الأعطاب العديدة لبرنامج "مسار" والتي عرقلت الدخول المدرسي بشكل كبير؟

  • مغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:30

    الحكومة تلتزم بالدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج…
    فين حقوق المغاربة المقيمين بالخارج مهضومة امام المسؤولين بالمغرب قبل متكلموا على الحقوق في الخارج….

  • aziz
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:45

    الحكومة المغربية تعرف فقط المغاربة الموجوديين في الدول الاروبية فقط
    اين الحكومة من المواطن المغربي الموجود
    في دول الخليج اليس هم مغاربة الاموال التي تحول الا المغرب ليست اموال اتحدا
    اي وزير عندو شجاعة ان يزور اي دولة خليجية ويلتقي الجالية المغربية هناء

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال