الـAMDH: اعتقال تلاميذ احتجّوا على ثانويّة

الـAMDH: اعتقال تلاميذ احتجّوا على ثانويّة
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:32

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ضمن رسالة موجهة لوزير التربية، إن المدرسة العمومية مستمرة في لفظ الأطفال للشارع من خلال الطرد من متابعة الدراسة، ووجود ما يفوق 2400 استعطاف لتلاميذ راغبين في إعادة التسجيل، دون وجود اهتمام إداري بذلك، خاصة بالثانوية التأهيلية “الوفاق” المتواجدة بجماعة سيدي الزوين حيث تم رفض تسجيل 5 تلاميذ من طرف المسؤولين عن المؤسسة بدعوى الاكتظاظ أو كبر السن.

وأشارت رسالة الهيئة الحقوقية المذكورة، عبر فرعها بمراكش، إلى أن هذا الرفض دفع بعض التلاميذ إلى الاعتصام أمام المؤسسة التعليمية سالفة الذكر ليتم اعتقال 3 منهم للتحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم فيما بعد.. وفق تعبير الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

وأوضح مدير الثانوية المعنية في اتصال هاتفي بهسبريس أن المجلس التربوي للمؤسسة وافق على طلبات 25 من 33 تلميذا وفق ما تنص عليه المذكرة 18، و تم رفض 8 حالات لأسباب متعددة.. وأضاف أنّ تلميذين سبق لهما أن استفادا، وحالتان أخرتان تهمّان تلميذي السنة “الأولى ثانوي آداب”، لكن هذا المستوى يعرف اكتظاظا كبيرا لا يسمح بإضافة أي تلميذ، أما الحالتان الأخيرتان فهما عن موسم 2012 و2013 و ليسا من الراسبين في الموسم الماضي.

وأضاف مدير المؤسسة أنه استقبل ممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للتعبير عن حسن النية، ووعدهم بالبت في الأمر، كما أصدر مذكرة بهذا الخصوص ليعقد مجلسا تربويا آخر لدراسة ملفات هذه الحالات، إلاّ أنه فوجئ باعتصام بعض التلاميذ أمام المؤسسة،مما دفعه إلى إعادة النظر في وعده و قرر إلغاء التزامه السابق.. وقد أشار المسؤول الأول عن الثانوية المعنية إلى أن الالتزام الذي طلبته الحراسة العامة من التلاميذ المستعطفين غايته تربوية تتمثل في دفعهم للتحصيل الدراسي، واستغرب كيف يطلب تلميذ عدم محاسبته على الغياب في مخالفة للقوانين والقرارات الجاري بها العمل ضمن المجال التربوي.

‫تعليقات الزوار

17
  • أحمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:47

    التمدرس حق للجميع. لا ينبغي حرمان التلاميذ الراغبين فيه، وأنتم من يدعو الى محاربة اﻷمية. تناقد كبير.

  • zar
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:02

    هذه المنظمة تدافع عن حقوق الاجرام وليس علي حقوق الانسان فهؤلاء التلاميذ لا رغبة لهم في الدراسة والدليل رسوبهم عدة مرات والمصيبة الكبيرة هي سلوكم الذي يحرم التلاميذ من مردودية افضل وافسادهم او انجرارتلاميذ اخرون في تيارهم الشيطاني .واهل مكة ادرئ بشعبها .وشخصيا اكره هذه amdh …….لانها تدافع عن عنوان كبير ومهم لكن وسيلة الدفاع هي الاضاليل والكذب .

  • aziz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:45

    je conseille a ces associations de bien s enquerir aupres des responsables avant de reclamer n importe quoi. Il y a des circulaires qui regulisent cette affaire. N est ce pas ?

  • المتتبع
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:50

    هذه الجمعيات وهؤلاء التلاميذ يفسرون القوانين حسب مزاجهم الاستعطاف طلب وليس الزامي التلميذ الفاشل اكثر من مرة سيكون عالة على المؤسسة من الاحسن تغيير المسار كما في اروبا يوجه للتكوين المهني سيكون افيد له

  • مزابي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:04

    جمعية معروفة: الحقد ثم الحقد على الدولة لايهمها لاحقوق انسان ولا هم يحزنون. البارحة ضرب مواطن مغربي براصاص متعفن من الجزائر وضربت الطم هذه الجمعية وتاتي الان لتحدثنا عن تلاميذ ثانوية. سوف ترون ان هذه الجمعية ستصبح نشيطة عند اقتراب صدور التقرير الاممي حول الصحراء. اصبح معروف عند الجميع ان هذه الجمعية هي حصان طروادة لجمعيات اروبية رادكالية تعادي الوحدة الترابية للمغرب

  • sbai . dakhla
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:21

    1) عدم ارجاع تلاميذ استنفذوا حقهم في الدراسة عملية يتحكم فيها الطاقم التربوي بما في ذلك الاساتذة وهم المقاوم الاكبر . وأحيانا تجد مدير عديم الحس والثقافة التربوية ويمتلك شخصية متخشبة . هؤلاء يتعين ارجاعهم,ربما يتوب بعضهم.
    2) قد تجد تلاميذ لا يهمهم الا المحافظة على حق ولوج المؤسسة لأغراض اخرى غير الدراسة ومنها التحرش بزميلاته والشغب وترويج … كالطالب الذي يقضى 10سنوات واكثر في المؤسسات الجامعية من اجل "النضال مدفوع الثمن " وأشياء اخرى . والجمعية العتيدة ادرى بهذه الكائنات التي تتفاعل معها وتشكل الحطب الذي تشعل به النار لتجد المبرر للتباكي عن حقوق الانسان كمصوغ للاساءة لصورة الوطن.
    3) هناك الحقوقي الشهير في الجزائر المسمى قسنطيني يدافع عن جندي استهدف بالرصاص مدني مغربي على تراب المغرب . وهو المدافع المخلص عن احتجاز حكومة بلاده للمغاربة بتندوف كما يدافع عن ميليشيات البوليزايو التي تمارس المنكر في مخيمات تندوف. أما الجمعية المغربية العتيدة (جمعية حزب النهج)فانها تصم الآذان وتغمض العيون عن جرائم نظام مجرم ولا تتفتق عواطفها الحقوقية الا عندما ….. الكل يعرف بانه لا بد من المقابل.

  • زياد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:25

    يجب احترام قرار المجلس التربوي . فقرارهم حماية لباقي التلاميذ من مجموعة همها الوحيد هو الإزعاج و إثارة الشغب . و إن كانوا فعلا لديهم الرغبة في التعلم فهناك اختيار أخر هو باك أحرار.

  • marabout
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:34

    الرقم الوارد في المقال (2400 تلميذ) فيه مغالطة.فهو يعكس الرقم الذي سرده رئيس مصلحة التخطيط في اجتماع السيد النائب بالسادة المديرين وليس عدد المستعطفين وهذا العدد يهم وضعية 15/9/2014 وقد تم تصحيحه من طرف السادة المديرين حيث أكدوا أن العدد الحقيقي لا يربو عن 400 تلميذ. بحكم العدد الهائل من التسجيلات بعد عيد الأضحى مع العلم أن هؤلاء المسجلين بعد عيد الأضحى كانو يدرسون منذ أول السنة الدراسية . فالمرجو التأكد من الأرقام المعروضة وشكرا.

  • ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:51

    جمعيات تدافع عن المجرمين في السجون وعلى التلميذ الكسول جدا المفصول من الدراسة ليس من المعقول أن يبقى هذا التلميذ طيلة حياته في المدرسة .جمعيات تقتات من التبرعات الخارجية مقابل تخريب النسيج الإجتماعي بالدفاع عن المتهاونيين الذين لا يبذلول اذنى جهد للرقي بمستواهم المعرفي والمعاشى ويفرخون المشرملين والمجرمين ويريدون كل شيء جاهز بدون كد ولا جد .عكس الشعوب الأسياوية التي تعمل بجد واجتهاد لكسب المعرفة وقوت يومها .لقد أصبح المغرب مهددا بانعدام الأمن وتفاقم ظاهرة الإجرام بسبب ضغوط هذه الجمعيات .

  • midou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:34

    وانتم تصرون على عودة شردمة من المستعطفين تجاوزهم القطار سنا وسلوكا تدمرون التلاميذ المجدين الراغبين في التحصيل الدراسي .وتدبحون التعليم من الوريد الى الوريد .ان هدف هؤلاء من العودة الى الدراسه هو العربدة في الساحة على الادارة والتلاميذ والتلميذات وفي الفصل على الاساتذة والتلاميذ.لذلك تظاهروا كي يلج هؤلاء مدارس التكوين للحصول على مهنة شريفة عوض العودة الى الاعدادية والثانوية لثناول القرقوبي وممارسة التشرميل.ا ن الوزارة تضحك على دقونكم باعادتهم الى المدرسة العموميه……

  • ابراهيم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:13

    المذكرة رقم 118 وليس 18هذا من جهة، من جهة أخرى يتم قبول طلبات المستعطفين الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة إلزاميا، أمّا ما فوق 16 سنة فيرجع القرار للمجلس التربوي الذي تعتبر قرارته نهائية والذي يعتمد فيها بالخصوص على معياري بنية المؤسسة والسلوك.

  • عبدالمعطي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:48

    أنا أعرف ثانوية الوفاق '' وجواب الأطر التربوية صائب
    أن المجلس التربوي للمؤسسة وافق على طلبات 25 من 33 تلميذا وفق ما تنص عليه المذكرة 18، و تم رفض 8 حالات لأسباب متعددة.. وأضاف أنّ تلميذين سبق لهما أن استفادا، وحالتان أخرتان تهمّان تلميذي السنة "الأولى ثانوي آداب"، لكن هذا المستوى يعرف اكتظاظا كبيرا لا يسمح بإضافة أي تلميذ، أما الحالتان الأخيرتان فهما عن موسم 2012 و2013 و ليسا من الراسبين في الموسم الماضي.
    دائما الجمعيات تغرد خارج السرب من أجل شراء أصوات إنتخابية أو عروض دنيوية زائلة
    الله يهدي ما خلق!!!

  • الهاشمي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:00

    اﻹستثمار في العنصر البشري من أهم تحديات الوطن، لذا يجب على جميع الفاعلين تجنيد كل الطاقات ﻹنقاذ هؤلاء التلاميذ.

  • عبدالله القنيطري
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:06

    في الحقيقة هناك جمعيات ونقابات تركب على المواضيع والمشاكل المطروحة وتريد أن تسمع صوتها دون التقصي ومعرفة الحقائق عن قــــرب تدافع على التلاميذ المطرودين ولا تذكر السبب تدافع عن اساتذة مظلومين ولا تبحث كنه المشكلة ولا تصرف لا التلمــــيذ ولا الأستــاذ ولا تطلع على فحوى المذكرات أو الدوريات المنظمة للسيــر الدراسي والتي يجب على الكـــل احترامــها ما دامت في صالح الجميع أما القـول بأن هذا لا يمكن وهذا لا يصير فهو يعرقـــل السير الدراسي ويشجـــــــع على الفوضى وعـــدم احترام لا السير العادي للدراسة ولا النظام الذي تود المؤسسات السير على منواله وضمان الحق للجميع فعــــافاكم الله شيء من المسؤولية في تبني المشاكل .

  • hamid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:07

    المستعطفون هم عصابات رعب و فوضى داخل الثانويات غرضهم هو التجول داخل الثانوية بحثا عن الفتيات و المخدرات و اثارة الشغب و مضايقة التلاميذ و الاساتذة و الاداريين. تجدهم دون كتب و اقلام يتجولون و يفرضون الفوضى احيانا يدخلون سكارى الى الثانوية فاين هي الحقوق اهي الفوضى اللهم ان هذا منكر الاجدر ان يتعلموا حرفة او يلتحقوا بالتكوين.

  • مجتهد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:10

    علاش مقراوش من الأول كون كانوا تلاميذ مجدين منتبهين ملتزمين لن يحتاجوا لكترة التكرار و بالتالي الطرد و يليه الإستعطاف لو كانو مجدين ما وصلول لهذه المرحلة من الذل و قد تجد أغلبهم كان يتهكم على الأساتذة و يضربهم

  • azalim
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:12

    الى الرفاق في الجمعية المغربية لحقوق الانسان والتي اعتبر نفسي مناضلا في صفوفها مند زمان . لا يجب مغالطة الأي العام بمثل هذه المعلومات . أولا المذكرة المنظمة لعملية ارجاع التلاميذ واضحة فهي تشترط أقل من 18 سنة كشرط لقبول الطلبات ثانيا يجب مراعاة النتائج المحصل عليها من طرف التلميذ وكذا سلوكاته . نفكر أحيانا في ارجاع هؤلاء التلاميذ لكن هذا الارجاع نقمة على التلاميذ والمؤسسة عوض أن ننقد تلميذا نكون سببا في ضياع تلاميذ . يجب البحث عن حلول أخرى لمشكل الهدر المدرسي . يجب مراجعة المناهج وتطوير بنيات الاستقبال ومراجعة الخريطة المدرسية والاهتمام بالكيف عوض الكم . فهاجس الارقام يعتبر وبالا على العملية التعليمية . يجب البحث عن مسارات أخرى في التكوين المهني لاستقطاب المتعثرين و تطوير التوجيه لاستثمار الذكاءات المتعددة . رفاقي في الجمعية لا يجب أن ننساق لبعض المغالطات فأهل مكة ادرى بشعابها .

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال