الملك يُصلي الجمعة بمسجد "الحسن الثاني"

الملك يُصلي الجمعة بمسجد "الحسن الثاني"
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:44

أدى الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم، صلاة الجمعة بـ”مسجد الحسن الثاني” بمدينة بالدار البيضاء.

وذكر الخطيب ، في مستهل خطبتي الجمعة ، بأن الأمة الإسلامية ستحتفل قريبا بيوم من أيامها المجيدة، وذكرى من ذكرياتها الخالدة، ألا وهي ذكرى فاتح محرم، فاتح السنة الهجرية، فاتح صفحة جديدة في مسار الدعوة الإسلامية والرسالة المحمدية التي شاءت الحكمة الإلهية أن تكون آخر اتصال بين الأرض والملأ الأعلى، وأن يكون صاحبها عليه السلام خاتم الأنبياء والمرسلين.

وأوضح أنه بعد ثلاث عشرة سنة من الدعوة إلى إخلاص العبودية لله الواحد الأحد وتنقية التصورات الإيمانية للربوبية والألوهية من كل الشوائب التي تراكمت في معتقدات الناس حقبا طويلة، وبعد معاناة رسول الله صلى الله عليه وسلم والقلة المؤمنة معه من عناد وكفر وكيد كفار قريش، أمر الحق سبحانه نبيه بالهجرة من مكة، مسقط رأسه، إلى المدينة المنورة التي كانت تسمى قبل البعثة بيثرب.

وأضاف أن الرسول الكريم هاجر رفقة صاحبه أبي بكر الصديق ، وليس معه مال ولا متاع، يحمل معه فقط إيمانه وعقيدته، ذلك الإيمان الذي يعطي للنفس سكينتها وللروح طمأنينتها، هذه السكينة التي غمرت قلب الرسول يوم الهجرة فلم يعتره هم ولا حزن ولم يستبد به خوف ولا وجل.

وأكد الخطيب أن العبرة المستخلصة من حدث الهجرة تكمن في أن المسلم أمامه هجرات كثيرة ومتنوعة تنتظره في حياته ومعاشه ، وتتمثل في هجرة الشك إلى اليقين ، وهجرة الوهم إلى الحقيقة ، وهجرة الكسل إلى العمل المثمر ، وهجرة الخمول إلى العمل البناء لعمارة الأرض وبناء الحضارة وإسعاد الإنسان ، وهجرة البغضاء والكراهية إلى المحبة والألفة ، وهجرة الرذيلة بمختلف صورها إلى الفضيلة التي تزكي النفوس وتطهر الأرواح ، وهجرة التنازع والتطاحن إلى التعاون والتكافل والتآزر، أي هجرة سبل الشر إلى مسالك النجاح والفلاح، مبرزا أن الهجرة في الحياة الحاضرة تعني التغير والتغيير من حال إلى حال أفضل منه.

وأشار إلى أنه يتعين على المسلم ، بهذه الهجرات وغيرها، أن يخلد حدث الهجرة النبوية ، فيضع الموازين القسط والمعايير العادلة لكل قول يقوله أو عمل يقبل عليه، مميزا في ذلك بين أسباب البناء وعوامل الهدم ، وبين الشر الخفي والمعلن ، وبين خير الفرد والمجتمع والأمة.

كما أكد الخطيب أن الهجرة النبوية شكلت نقطة تحول في تاريخ الأمة الإسلامية بل في تاريخ الإنسانية كلها، حيث سماها الله نصرا فقال تعالى: “إلا تنصروه فقد نصره الله…” ، مما جعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجعلها بداية تاريخ المسلمين، حتى يبقى حادث الهجرة في أذهان الأمة كل لحظة من لحظات حياتها، مبرزا أن هذه الهجرة لم تكن فرارا أو خوفا من المشركين، ولم تكن من أجل طلب الدنيا وزهرتها، وإنما كانت بحثا عن تربة جديدة، وموطن صالح لإقامة المجتمع الإسلامي ونشر الدعوة الإسلامية حتى تعم الآفاق.

‫تعليقات الزوار

4
  • اسبانيا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:40

    كل عام وانتم بخير 
    كل عام وانتم الى الله اقرب 
    ويارب سنه سعيده على الجميع  سنة هجرية سعيدة. 

    سنة هجرية سعيدة وكل عام وانتم بالف خير:.بمناسبة حلول السنة الهجرية – 
    يسرني ان اتقدم الى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره, باحر التهاني واحلى الاماني. راجيا لجلالته دوام الرفعة والسعادة والهناء ,والى كافة الاسرة العلوية الشريفة .ومن خلاله الى كافة الشعب المغربي . ومن تم اتقدم الى كافة المشرفين والرواد والاقلام الناجحة وكل مقبل على موقع هسبريس

    الان في مشارق الارض ومغاربها بحسن الدعاء والتضرع الى الله العلي القدير بان يجعل هده السنة سنة يمن وبركة على المملكة المغربية الشريفة وكافة الامة الاسلامية وكل عام وموقع الان في تقدم وازدهار ومواكبة دمتم وسنة سعيدة

  • فهد المغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:45

    عاش الملك محمد السادس…الله يحفدك وينصرك على أعداء الوطن الحبيب.

  • خالد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:41

    تحية خالصة للأخ و الخطيب المتألق في مسجد حسن الثاني المحجوب فرار . خطيب بالمعنى الصحيح للكلمة

  • ABOUANAS
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:45

    vive maroc et le roi mohammed 6

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب