ساكنة جرف الملحة تحتج ضد غلاء الفواتير

ساكنة جرف الملحة تحتج ضد غلاء الفواتير
السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:10

نظمت ساكنة جرف الملحة التابع لإقليم سيدي قاسم، صباح يوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مقر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، احتجاجا على ما وصفته بالارتفاع المهول لفواتير الماء والكهرباء الناجم عن اعتماد المكتب الوطني للتقديرات الاستهلاكية، التي تسقط المواطن البسيط في تأدية مبالغ مالية مرتفعة تفوق طاقته المادية.

وقال عدد من المحتجين في تصريحات متفرقة لـ”هسبريس”، إن الزيادات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء غير مبررة على الإطلاق، معتبرين أن طريقة إحصاء العدادات الكهربائية لا تكون عادة مضبوطة، إذ لا تتم في هذا الصدد المراقبة السليمة والدقيقة للعدادات الكهربائية التي تثبت القيمة الحقيقية للاستهلاك، وهو الأمر الذي يؤدي مباشرة إلى الرفع من القيمة المالية للفواتير الاستهلاكية.

وأضاف المحتجون أن مسؤولي المكتب ملزمون بضرورة مراقبة العدادات الكهربائية والماء بشكل سليم على رأس كل شهر، قصد إنصاف المتضررين بدل الزج بهم في نظام الأشطر الذي يؤدي مباشرة إلى الزيادة في قيمة الاستهلاك والرفع في المبالغ المؤداة بدون وجه حق، وفق تعبيرهم.

واستنكر المحتجون استمرار هذا “المس” الخطير بالقدرة الشرائية للمواطنين، الذي يهدد الاستقرار الاجتماعي والنفسي للساكنة، مطالبين في الوقت نفسه تدخل كل المسؤولين بمدينة جرف الملحة، من أجل رفع الضرر عن السكان الذين يعيش أغلبهم من عائدات القطاع الفلاحي الموسمي.

‫تعليقات الزوار

6
  • Nanaimo
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:02

    all what we see in these years is a result of the former ministries. they embezzled the country, they got rich but they created poverty amongst Moroccans, they also ignored and cheated on our king.The majesty, We are really suffering in this country. so this government created a lot of taxes to make the balance of the gadget, but the also make us lose our confidence about a bright future of our miserable situation. Allah m3ana om3a lfoqaraa,amine.

  • ahmed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:48

    رجل تعليم جرفي،صوتت على العدالة ،فكافأتني بما يلي: كنت أصرف على ما يسمى ب (la native )
    25dh والآن إرتفع إلى 40 درهم يوميا،وكانت فاتورتي لا تتعدى 90 درهم والآن أصبحت 210 درهما بالنسبة للماء ،وكانت 140 درهم والان 255 درهم بالنسة للكهرباء ،وكنت سأتقاعد في سن 60 عام ولآن إمتد إلى 65 عام مع اقتطاع شهري لهذا الصندوق المنحوس. والان والله ثم والله لو نظموا الإنتخابات لنزلت انا وزجوجتي وجيراني وأحبابي ضد هذا الحزب ،وأقول لكم ندمت ندما شديدا على تصويت لهم.لأنه فعلا رجال التعليم والموظفين يعود لهم الفضل في نجاح هذا الحزب .وإن شاءالله بفضل 85 في المئة منهم سيكون لهم الفضل بإسقاط هذا الحزب.

  • soufian
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:50

    مع الاسف هذه حقيقة،لم نعد نرى المراقبون يتصفحون العدادات على الاقل كنا نستفسرهم حول الفواتير… الان اصبح موظفوا المكتب يسجلون ما يحلو لهم بدون الرجوع الى العداد. شيء اخر انا لاشاهد في الغالب القنوات التلفزية وخصوصا قنواتنا الرائعة لما ندفع تلك ضربية التي تصل لوحدها الى ما بين 50-70درهم؟ الا يكفي التعذيب النفسي الذي نحس به عند مشاهدة تلك القنوات؟

  • بعمراني
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:08

    يبدو ان فواتير الكهرباء ستوقض الربيع العربي الذي قالوا انه عبر المملكة بسلام
    سأدفع الفاتورة مهما كان ثمنها شرط ان تعطوني حقي من سردين بحرنا و فوسفاط أرض أجدادنا
    رئيس جمعية الديمقراطية و الحكم الذاتي للكرامة و للحرية و ليا و ليك و لحماتي

  • مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:41

    اقتربت مسرحية الانتخابات وكثر الكلام عن ما يدعى الأحزاب وكأنهم أحزاب فعلا. والله أكاد أجزم أنه لا يوجد في الوطن العربي حزب حر ونزيه وينشط بحرية وحسب رغبة منخرطيه، أما عندنا فلا توجد سوى أسماء أشباه أحزاب والحقيق التي لا يخفيها الغربال السياسي للمخزن هي متى كان للأحزاب كلمة أمام وزارة الداخلية التي تنتمي للمخزن لا للحكومة.
    كفى من المسرحيات: الحكومة ليست سوى منشفة تمتص وزر المخزن وأوساخه والبرلمان ما هو إلا قاعة للتمثيل و الضحك على الذقون
    كفى استهزاء من المواطنين واحتقارهم.
    والله بنكيران مسؤول عن صمته عن الحقيقة وسيحاسب أمام الله… حسبنا إياه ولا أحد سواه.

  • الحجامي الزرهوني
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:50

    علاش منوليوش للطريقة ديال الاجداد؟
    القنديل.الشموع.لفنار.ولللا لمبا ديال الكاز .ولفتيلا
    هدشي راه .مزال كاين فالبوادي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة