تأسيس تعاونية "المالية الإسلامية" ببرشلونة

تأسيس تعاونية "المالية الإسلامية" ببرشلونة
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 05:27

تأسست على هامش ندوة دولية نظمها مركز الدراسات والبحث في الاقتصاد والماليات الاسلامية، بمدينة برشلونة، تعاونية اختير لها اسم “”تعاونية الخدمات المالية الإسلامية”.

وتم الجمع العام التأسيسي بمشاركة ما يفوق ثلاثين مشاركا، منهم ممثلو شركات وأشخاص ذاتيين، صوتوا بالإجماع على مجلس مسير للتعاونية، حيث منحت الرئاسة والإدارة العامة لنجية لطفي، فيما الكتابة العامة عادت لسيرجي خيمينيث من إسبانيا وهو صاحب شركة، وبعضوية لسعيد الرتبي من فالينسيا و محمد خربوش من مدينة ليريدا.

التعاونية حسب نجية لطفي هي “نقطة التقاء بين المستثمرين الذين لديهم مدخرات يريدون استثمارها حسب مبادئ الماليات الإسلامية سواء كانوا مسلمين أو غيرهم، شركات أو أفراد، وأصحاب المشاريع الذين لم يجدوا فرص أو لم يرغبوا في التمويل عبر النظام المالي الموجود حاليا باسبانيا”.

وأوردت لطفي أن عمل التعاونية سيكون عن طريق لجنتين، واحدة تقنية ستقوم بدراسة جدوى المشاريع المقدمة للتعاونية، أخرى سميت بـ”اللجنة الشرعية” ستراقب مدى مطابقة المشروع مع مبادئ الشريعة الإسلامية، و في نهاية كل سنة ستقوم التعاونية بعرض نتائج السنة في جمع عام بحضور كل المشاركين، و توزيع الأرباح في حال وجودها على كل المساهمين كل حسب أسهمه.

‫تعليقات الزوار

5
  • غرباوي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 06:08

    تحية إجلال لأصحاب الفكرة ، ونسأل الله أن يكون في عونكم . وشكر خاص للحكومة الإسبانية التي لم تمانع .

  • Mohamed Barcelona
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:05

    انها تعاونية اعضاء العدالة والتنمية الذين يسيطرون على الحقل الديني في كطالونيا وليهم مدخرات كثيرة ها هم يؤسسون تعاونية للمالية الاسلامية. اتمنى لهم التوفيق بالرغم ان الجميع يعرف هؤلاء في كطالونيا

  • سعيد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:04

    ياأخت نجية كيف ينجح مشروع البنك الاسلامي في بارشلونة واسبانيا ليس عنداها القانون الاسلامي في قوانينها بأي قانون تتكلمي في بنكك وانت تفتقيري من الترسنة القانونية من ناحية المشرع الاسباني المرجوا من حظرتك لاتتاجري في الدين قولي بنك اتيكا انا متفق معك لاتقولي تعاونية او بنك اسلامي والقانون الاسباني 27/1999صدر يوم 16يوليوز لا يتلام مع نشاط التعاونية التي تعملي انا متيقن نهايتك في اسبانيا تكون مثل بارسينس في السجن وتشوهي صمعة المغاربة والمسلمين في اسبانيا كف عن هذا المشروع لان مشروع سلبي بالنسبة للمهاجرين المسلمين

  • متتبع
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:24

    1. الحديث عن تعاونية تقدم منتوجات تتوافق مع الشريعة الإسلامية، هو أمر لا يعتبر حدثا في المالية الإسلامية، وحتى الصبغة القانونية لعمل هذه التعاونية غير متوفر، سواء من الناحية القانونية أو الشرعية. من الناحية القانونية لا يوجد أي قانون في إسبانيا خاص بالمنتوجات المالية الإسلامية، ومن الناحية الشرعية، المرجوا من الأستاذة لطفي أن تتلطف شيء ما في هذا الموضوع، وأن لا تتلاعب بالمصطلحات، فالعارفون لمبادئالصيرفة الإسلامية، يعلمون جيدا ممن تتكون الهيئة الشرعية، من علماء مختصين في الإقتصاد الإسلامي، ونحن نعلم جيدا، أن في إسبانيا لا يوجد أي شخص له هذه الميزات ¨(إلا إذا كنت قد قصدت الذراع الدعوي للعدالة والتنمية بإسبانيا، ونحن نعلم جيدا من هم).
    أما من ناحية أخرى، فالإسم الذي يحمله هذا المركز (بين قوسين)، هو أكبر بكثير من نجية لطفي، ومن أعضائه، الذين يفتقدون لأبسط أبجديات ماهية التمويل الإسلامي. زِد على ذلك، التكوين الأكاديمي. لهذا المرجوا من نجية لطفي أن لا تستغل سذاجة المتعاطفين معها، باستعمال الوازغ الديني، وعلى أنها متخصصة في الإقتصاد الإسلامي، وأنها دكتوره و و و و…

  • حاضر في الندوة
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:47

    لا نقول هذا حقدا، ولكنها حقيقة يجب أن تقال، لأن خطائك أصبحت بالجملة، وستأثر سلبا على هذا المشروع الكبير، وخير دليل على هذا، في الندوة التي أعلنتم فيها عن انطلاق التعاونية (التي نتمنى لها النجاح رغم الشوائب المحيطة بها) ، والتي عنونتموها : الإقتصاد والدين: الماليات الإسلامية نموذج من أجل كاطالونيا. هذا العنوان، من سيقرأه بتمعن، سيكتشف ما يلي: سداجة واضحة في اختيار العنوان، من خلال إستعمال "نموذج من جل كاطالونيا"، وهي قراءة تعطي بمفهومها السياسي الحالي المساندة لانفصال كاطالونيا، لأنكم لو كنتم حكماء لاستعملتم "إسبانيا" بدل كاطالونيا، وحتى إذا استعملتم إسبانيا، فإنكم ستكذبون على أنفسكم، لأنكم، لا تتوفرون على أي معطي بالأرقام يتحدث عن المالية الإسلامية بإسبانيا، وفرصها في السوق الإسباني، لأنكم تبحثون عن الظهور والركوب عن الحدث، متناسين جوهر الموضوع المتمثل في إقناع الناس من الناحية الإقتصادية وبأرقام مالية، وليس بالنازع الديني و بمصطلح "استرجاع الأندلس"
    إحذري من الزلات اللسانية، وابتعدي عن حب الظهور، ولا تخلط الحابل بالنابل (التوجه الحزبي والتوجه العملي)، لأنك تفتقدين إلى الحنكة المهنية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات