مركز حقوقي يندد بنهب العقارات السلالية

مركز حقوقي يندد بنهب العقارات السلالية
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:20

أجمع متدخلون في ندوة نظمها المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة الخميسات، بعنوان “التدبير غير الديمقراطي للأراضي السلالية بالمغرب”، على أن الوعاء العقاري السلالي، الذي يناهز حوالي 15 مليون هكتار وطنيا، يضج بالاختلالات.

وأكد المشاركون في الندوة أن “الوعاء العقاري السلالي يشهد الكثير من حالات النهب، وفوضى التفويت غير القانونيين، والتآمر بين نواب أراضي الجموع وممثلي السلطات المحلية على مستحقات ذوي الحقوق، بالإضافة إلى بعض القرارات المجحفة التي يتخذها مجلس الوصاية”.

وأفاد محاضرون أن “مسألة النزاع القائم على الأراضي السلالية هو نزاع معقد لدرجة كبيرة جدا، وأن هناك تباين شديد بين الحالات في مختلف ربوع المغرب، وبالتالي وجب التسلح بالمعرفة القانونية والاطلاع عن كثب بوضعية الأراضي السلالية في كل منطقة على حدة”.

ولفتت الندوة إلى أن “وزارة الداخلية منكبة حاليا على حوار وطني على درجة من الأهمية، من أجل إشراك كافة الفاعلين في إيجاد السبل الكفيلة لحل معضلة الأراضي السلالية، وقد وضعت موقعا إلكترونيا رهن إشارة الجميع من أجل الوصول إلى المعلومة القانونية وغيرها ذلك”.

وأكد عبد الإله الخضري، مدير المركز الحقوقي، أنه بقدر ما تسمح هذه المبادرات الرسمية بعقد آمال كبيرة لحل هذه المعضلة، بقدر ما تطرح تحديات كبيرة، بسبب نهم وشراهة لوبيات وسماسرة العقار، الذين تسيل لعابهم للظفر بهذه الأراضي، لتحقيق عائدات خيالية في ظل ترسانة قانونية غير محينة”.

ودعا الناشط إلى “ترجيح لغة التواصل مع صناع القرار في موضوع الأراضي السلالية، قبل خوض احتجاجات واعتصامات ومسيرات، قد لا تثمر حلا، بل قد تزيد الأمر تعقيدا، خاصة وأن المخاطر المحدقة بمطالب ذوي الحقوق في الأراضي السلالية كثيرة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • Sfendla de Meknes
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:45

    Le problème touche aussi les biens des AHBASS .Comme c'est le cas à la Wilaya de Meknes, ou des terres agricoles mohabassa habouss moa9ab depuis des siecles sont objets de litige entre les héritizrs légaux : la famille sfendla et des moufsidines qui ne sont autres que les presidents des communes rurales de Dkhissa et de Maghassyine qui veulent s'approprier illegalement ces terres .

  • سلالي فحصي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:32

    بالفعل نحن ايضا سكان الجماعة السلالية لبني مكادة القديمة حافظ اجدادنا على الاراضي السلالية في العهد القروي وبعدما اصبحت المنطقة حضارية بدأ يتهافت عليها كل من هب ودب للاستيلاء عليها وحرمان ذوي الحقوق من حقهم كان على الوزارة الوصية انقاد ابناء دوي الحقوق من التشرد والفقر فجلهم يعانون ويسكنون في منازل قديمة مع ابائهم . ومن بين الاراضي التي تم الاستيلاء عليها كثيرة :
    ايواء براريك حومة صدام الذين لاحق لهم فيها- انشاء مقابر عشوائية – واخيرا اسكان المتضررون من قطار TGVفي القطعة الارضية ذات الرسم العقاري في اسم الجماعة السلالية

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية