أوضاع ثانويةِ تثير احتقانا ضواحي الجديدة

أوضاع ثانويةِ تثير احتقانا ضواحي الجديدة
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:40

الصورة: أرشيف

انطلق الموسم الدراسي الحالي بالثانوية التأهيلية 6 نونبر بأولاد افرج، ضواحي الجديدة، على وقع الاحتقان والتذمر سواء في صفوف التلاميذ وهيئة التدريس والحراس العامين، مما ينذر بسنة مليئة بالمشاكل إذا لم تتدخل الجهات الوصية على القطاع لتصحيح الأوضاع داخل المؤسسة وإنقاذ الموسم الدراسي من الضياع قبل أن فوات الأوان.

وحسب مصادر الجريدة من داخل المؤسسة، فإن عدد المتمدرسين يفوق 2100 تلميذا وتلميذة، يشكلون 47 قسما من مختلف المستويات الدراسية، ويتناوبون على 24 حجرة دراسية إضافة إلى قاعة الخزانة التي تحولت إلى قاعة لتقديم الدروس، حيث يتراوح عدد التلاميذ في كل قسم ما بين 48 و50 تلميذا في الحجرة الواحدة.

في المقابل، يبلغ عدد الأساتذة 92 أستاذا وأستاذة حصل عدد منهم على تكليفات بمؤسسات أخرى، تاركين الأوضاع بثانوية 6 نونبر مرشحة لمزيد من الخصاص في الأطر العاملة، إضافة إلى عدد الحراس العامين الذين لا يتجاوز عددهم 4، ما يجعل ظروف العمل غير متوفرة ولا تستجيب لحاجيات العاملين بالمؤسسة المذكورة.

وقد قام العاملون بالثانوية بعقد لقاء تشاوري فيما بينهم، بعد أن وضع كل أستاذ “إخبارا” لدى مدير المؤسسة، جَرَدَ فيه مختلف المشاكل التي تعيق السير العادي للعمل التعليمي، ومن جملتها الاكتظاظ المهول داخل الأقسام، نقص في التجهيزات والأطر الإدارية، الضجيج والفوضى، عدم توفر مقاعد كافية للتلاميذ.

ومن بين النقط المشار إليها كذلك، السبورات غير مناسبة، ضعف الإنارة، غياب فضاء للأنشطة الموازية، عدم توفر بعض الأقسام على لائحة الغياب، تأخر وسوء تدبير التكليفات، عدم الاطمئنان على السلامة الجسدية بالساحة والممرات، إضافة إلى مشكل دخول الغرباء إلى المؤسسة، ما يخلق نوعا من الفوضى وعدم الأمن.

وفي نفس سياق اللقاء الذي عقده الأساتذة يوم الجمعة الماضي، فقد حملوا المسؤولية الكاملة للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة ودعوتها لمعالجة الوضع، معتبرين بعض المشاكل امتدادا وتفاقما لما كانت عليه المؤسسة في المواسم السابقة ولم يتم حلها في الوقت المناسب، حيث اتفق الحاضرين في اللقاء على عقد لقاء ثان يوم الاثنين المقبل لاتخاذ القرار النهائي أمام تردي الأوضاع.

وقد أفاد أحد العاملين بالمؤسسة أن اللقاء المقبل سيتم خلاله الحسم في مدى إمكانية اتخاذ إحدى الخطوات المتفق عليها كالشروع في تفعيل مجالس المؤسسة والتحرك من خلالها لمواجهة المعيقات المذكورة، أو اعتبار الإخبارات بمثابة الخطوة الأولى التي تليها مراسلة مجلس التدبير وتحرير بيان توضيحي كخطوة ثانية، على أساس أن يلجأ الأساتذة إلى التوقف عن العمل في حالة عدم استجابة النيابة.

كما سطر المحتجون عدة خطوات بهدف اتخاذها في الأيام المقبلة، ومن ضمنها التواصل مع المؤسسات الإعلامية والتعبير عبرها عن أوضاع المؤسسة، والتنسيق مع الجماعة والجمعيات في تحركات مشتركة، واستغلال الأدوات الإدارية المتاحة انطلاقا من مجالس المؤسسة، والاستفادة من الدعم النقابي بما لا يزيغ عن الأهداف العلنة.

وفي سياق آخر، فقد عبر العشرات من التلاميذ عن استيائهم من الطريقة التي تم التعامل بها تجاه طلبات الاستعطاف التي تقدموا بها إلى إدارة المؤسسة من أجل السماح لهم باستئناف دراستهم، حيث علمت الجريدة من مصادر موثوقة أن عدد الطلبات وصل خلال مستهل الموسم الدراسي الحالي إلى 80 طلبا، قُبِلت منها 8 طلبات فقط.

وعن الدوافع التي أدت إلى رفض 72 طلبا، فقد أوضح متحدثنا أن بعض الأسباب مرتبط بسن التلميذ، أو عدد سنوات تمدرسه وتكراره في السلك الثانوي، ومواظبته وسلوكه خلال المواسم الفارطة، إضافة إلى الظروف غير المواتية لمزيد من التلاميذ داخل مرافق المؤسسة…، حيث أدى هذا الرفض إلى موجة غضب في صفوف أصحاب الطلبات، والذين اعتبروا الأمر حرمانا وتضييقا على حقهم في متابعة دراستهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • قــــــانوني
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:26

    من السابق للأوان الحكم على بنية المؤسسة بألإفلاس في بداية السنة .وفي ما يتعق بحرمان أصحاب الاستعطاف لم يستفيفيدوا منه بعد أمر فيه تجن على هؤلاء التلاميذ .لا بد من التراجع عن هذا القرار ومطالبة أوليائهم بتوقيع التزامات احترام القانون و كل اخلال به يعرض صاحبه إلى الطرد .

  • right
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:26

    worse what happens in a famous high school in settat.everything is for sale:timetables,students,marks,sympathy .a total daily anarchy.an inspection has just been in the school,but nothing seems to be changing…..SOS

  • youssef
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:47

    ليست ثانوية واحدة التي تعاني من هذه المشاكل بل جل الثانوياة أو المؤسسات التعليمية العمومية بالمغرب …و على سبيل المثال المؤسسة التي أدرس بها حاليا عبد الله العياشي تقع بسيدي معروف الدار البيضاء و يدرس حوالي 50 تلميذا في القسم صغير معدل استعابه الأقصى 30 تلميذا …و هذا ما يجعلنا نحتل المراتب الأولى في مؤخرة الترتيب بالتصنيف العالمي لجودة التعليم

  • باغي نفهم
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:43

    المدرسة هي المزرعة فإن كان هذا حال مزارعنا فلن نستغرب إذا حصدنا داعشيين بدل طلبة نجباء و بدل الطالبات الناجحات لا أدري ما قد نحصد. ايوا اللي فهم علاش التعليم المغربي هو آخر اهتماماتنا (أقصد اهتماماتهم) فليفهمني

  • Gourrama
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:01

    اتقوا الله في فلذات اكبادنا ‏

  • sami
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:30

    le lycee qualifiant ouled Amrane de la delegation de sidi bennour vit la meme situation , la meme crise , mais e malheureusement personne ne parle . l'association des peres d'eleves ne cesse de passer des messages aux habitants et aux responsables surtout la delegation mais elle se trouve toujours en face du silence et de l'indifference….

  • ابو الصبيان
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:43

    في الوقت الذي تنادي فيه الوزارة بجودة التعليم نجدها لا تطبق شروطه على ارض الواقع،بل تمثل دور الضحية الحريص على مصلحة التلميذ موفرة له سبورة مثقوبة وجدران مهترئة انعدام الماء والانارة و60 متعلما في القسمنخاصة في العالم القروي وما أدراك ما التعليم في البادية
    كثير من المؤسسات التعليمية العمومية بمختلف أسلاكها تعيش خصاصا على مستوى الاطر وعلى مستوى التجهيزات، وفي كثير منها تجد نفسك فيها كما لو كنت في محطة حافلات يختلط فيها الحابل بالنابل، او في ثكنة عسكرية كما عبر عنها مدير ثانوية في برنامج تلفزيوني من طنجة

  • NAJIM
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:54

    عبرت جمعية أمهات وأباء وأولياء تلاميد ثانوية العيون الإعدادية والتأهيلية في نفس الوقت بجماعة تمنارت (160 كلم عن طاطا) التابعة لنيابة طاطا بأن الدخول المدرسي مازال متعثرا بالمؤسسة الى حدود يوم الخميس 23 أكتوبر 2014 ،حيث مازال تلاميد الثانوية التأهيلية وعددهم 215 نصفهم انات خارج أسوار المؤسسة رغم تسجيليهم مند شتنبر 2014 ا لم يلتحقوا كدلك بالمؤسسة الى حد الان ودلك لاسباب عديدة عقدت من أجلها عدة اجتماعات ضمت مختلف المصالح الإقليمية (العمالة ،النيابة ،التعاون الوطني ،الدائرة ،القيادة،المجتمع المدني) في غياب تام للأكاديمية الجهوية

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”