بلمختار يستعين بكندا لمحاربة الهَدر والتَّعثر

بلمختار يستعين بكندا لمحاربة الهَدر والتَّعثر
الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:10

أعطى رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الانطلاقة الرسمية لأجرأة الاستراتيجية الوطنية لـ”مشروع المؤسسة” في إطار التعاون المغربي الكندي من خلال مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب.

ويتوخى المشروع، تحديد المشكلات والحلول العملية الملائمة محليا لمعالجة الهدر والتعثر الدراسيين وضعف النتائج، والتغيب، والسلوكات السلبية للمتعلمات والمتعلمين وصعوبة انفتاح المؤسسة على محيطها. وذلك من خلال إشراك المُدرِّسين والمدرسات والمتعلمات والمتعلمين في بلورة رؤية جماعية للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وفي مقدمتها تحسين جودة التعلمات، من خلال التتبع الفردي للمتعلمين والمتعلمات ودعمهم المستمر وتقوية كفايات هيأة التدريس.

كما يسعى ذات المشروع، وفق بلاغ وزاري تتوفر عليه هسبريس، إلى تشجيع ثقافة المبادرة والابتكار وتنمية المهارات الحياتية للمتعلمات والمتعلمين، بالإضافة إلى تفعيل مقاربة التخطيط التصاعدي للمنظومة من خلال استثمار أولويات ونتائج مشاريع المؤسسات في وضع المخططات الإقليمية والجهوية لتنمية التربية والتكوين.

وسيتم تتبع وتقويم مشاريع المؤسسات على كل مستويات المنظومة من خلال لوحة للقيادة، مدمجة في المنظومة المعلوماتية المركزية، ستمكن من تتبع تطور المؤشرات إقليميا وجهويا ووطنيا، وتتبع درجة تحقيق أهداف المشاريع وتأثيرها على المسار التعليمي للتلاميذ والتلميذات، في ضوء بيانات منظومة “مسار” للتدبير المدرسي والإحصائيات الرسمية للوزارة، كالمؤشرات المرتبطة بتطور معدلات النجاح في جميع المواد والمستويات.

إضافة إلى ذلك، يفيد ذات البلاغ أنه سيتم تتبع تلك المتعلقة بنتائج التحصيل في اللغات والرياضيات على المستوى الابتدائي، وبنسب استكمال التمدرس والتكرار والانقطاع في كل مستوى من مستويات أسلاك التعليم؛ وكذا المؤشرات الخاصة بنسبة توجه التلاميذ والتلميذات إلى الشعب والمسالك العلمية والتكنولوجية؛ وعدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ والأساتذة والإداريين؛ ودرجة اشتغال الأندية التربوية ونسبة مشاركة التلميذات والتلاميذ فيها، ونسبة تمدرس التلاميذ والتلميذات في وضعية إعاقة، وعدد المرشحين والناجحين منهم في الامتحانات الإشهادية.

‫تعليقات الزوار

38
  • المتتبع
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:18

    ما هكذا يتم اصلاح المنظومة يا بلمختار القرارات الفوقية تاتي بنتائج عكسية زد على ذلك انك معجب باسقاط التجارب الغربية على البلد منذ ان كنت وزيرا في التسعينات كفانا من الشفوي,

  • ahmed L
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:29

    و سيتم التغاضي عن عدد التلاميذ في كل فصل دراسي في الابتذائي وكأن بلمختار لا يطلع على مسار وهل كندا لديها هدر مدرسي وحتى سلمنا بوجود هدر هل له نفس المسببات?

  • خالد سفير
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:32

    من أهم شروط إصلاح التعليم بالمغرب :
    _الاعتراف والاعتزاز بالكفاءات المغربية والتخلص من عقد النقص اتجاه الغرب
    _ تشبيب الإدارة المركزية والجهوية والإقليمية بتوظيف عقول متخصصة وكفاءات مؤهلة علميا وقادرة على حسن التسيير والتدبير بعيدا عن المزايدات السياسوية الضيقة .
    _ إرجاع الهيبة والمصداقية والمكانة الاجتماعية والاقتصادية الحقيقية للأطر التربوية والإدارية المزاولة للمهنة في الميدان .
    _ الحد من ظاهرة الاكتظاظ المتفاقمة في الأقسام بحيث لا يتعدى العدد 25 متمدرس في الفصل الدراسي .
    _ النهوض الحقيقي بالبنيات التحتية من بناء وإصلاح وتأهيل وتجديد وتقويم وإعادة هيكلة .
    _ ملاءمة البرامج والمناهج مع متطلبات سوق الشغل .
    _ منح الاستقلالية الحقيقية في التسيير والتدبير لمجالس المؤسسات التعليمية مع تخصيص اعتمادات مالية مهمة لذلك .
    _خلق دعم وتحفيز ومكافآت على التميز في مجال الديداكتيك والتربية .
    _ النهوض بقطاع التربية والتعليم هو مسؤولية الجميع .

  • icho
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:35

    un bon pas vers des meilleurs performances bon courage

  • كمال
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:40

    كلام جميل على الورق، لكن اثناء التطبيق يصاب الانسان بالغثيان وقد حدث هذا معي في تجربتين لمشروع المؤسسة..

  • citoyen
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:47

    il faut banir le système français du Maroc et favoriser les systèmes qui ont fait preuve d'efficacité comme les systèmes japonais coréen. ..

  • إسلام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:47

    يغيب في هذا المشروع شيئ مهم وهو البنية التحتية للمدارس وجب عليكم يا سعادة الوزير أن تدرجوا كذلك قوانين تخص هذا الباب ، فعديدة هي المدارس التي تشكو من الخراب والتلف ، يعانون التلاميذ في فصل الشتاء من ( القطرة) ناهيك عن المراحيض بدون أبواب ولا صنابير المياه…..أقف عند هذا الحد لأن شرح الواضحات من المفضحات و أعرف أن جل المغاربة يعلمون حقيقة البنية التحتية لمدارسنا. وأن التغيير يبدأ من الأساس وليس العكس.

  • جيرونيمو من الأمازون
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:48

    الى قلت وزارة التعليم بعععع فل تتنازل وتأتي بطاقم كامل من كندا وتعطيه الوزارة بأكملها بجميع توابعها و يطلع الوزير فوق صور باب الرواح وينظر الى وزارته والكنديين ماذا هم فاعلون

  • الخضيري رشيد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:48

    الهدر في المشاريع وتعترها هو نابع من المسؤولين الغير اﻷ كفاء

  • mohammed
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:49

    et du taxage dans les ècoles canadien. Venez voir le probème du dècrochage

  • العربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:49

    التعليم مرتبط بالثقافة والبيئة…..قبل أيام قالت هسبريس هناك إستعانة بالفرنسيين والآن باكنديين أين هي العقول المغربية؟

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:02

    حتى لو استعنت بخبراء من المريخ او كما يقول الاخوة المصريون لواتيت بخبراء من الجن الازرق لن يحلوا هذه المعضلات،لسبب بسيط وهو ان العقلية و التفكير المغربي خاصية مغربية,انت تبحث عن مفتاح لمنزل لا تملكه.المفتاح ان تستعين بالباحثين النفسانيين و علماء الاجتماع و الانثربولوجيا لمعرفة التفكير و العقلية المغربية اذ ذاك ستجد الحلول سهلة،ام الطريق الى كندا فطريق مسدود يا ولدي.العقلية الكندية نشيطة و باحثة ولا تعرف الكسل و لا تؤجل عمل اليوم الى السنة المقبلة،وهناك انضباط من الصغر الى الكبر.واهلكندا يسعون الى مصلحة المواطن و الكل يقوم بواجباته.والانسان له قيمة و خاصة الاطفال.و الاباء عندما يكونون مقصرين فان الدولة هي من تبحث لهم عن عائلة تتكلف بهم.كندا يا سيدي بلد المواطنة.فليس هناك من يعيشون عبيدا تحت سلم الفقر و من يعيشون في الغنى الفاحش.هي بلد الحقوق و بلد الواجبات أيضا.وليس هناك محسوبية او عائلة تحمي بل هناك الكفاءة هي التي توصل الى المنصب و ليس الانتماء الطبقي.القانون يسري على الجميع.فكيف تعالج المشكل يا سيادة الوزير بانسان ليس يديه و رجليه و عقله؟؟؟؟

  • prof
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:03

    واش كندا هي المغرب ? واش بقات في الهدرا وتعمار الشوارج ? يجب اولا وقبل كل شيء اعادة التفويج في المواد العلمية(العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والارض) وخاصة حل مشكلة الاكتظاظ -تصوروا معي 51 تلميذ في القسم اغلبهم لا يكتبون الدروس ويتقرقبون وممنوع طردهم من القسم مما يؤدي الى ازعاج 1 او 2 بغيين يقراو وووووووووو-ثم زد على ذلك قانون اصلاح التقاعد-على الوزير ان يقوم بزيارات الى المؤسسات التعليمية ليقف على الماسي التي اصبح يعيشها الاستاذ داخل القسم لا ان يجلس فوق كرسي ويصدر الاوامر والمذكرات الوزارية

  • CHERKAOUI
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:06

    لانجاح المنظومة التعليمية، حارب العفاريت والتماسيح واسند الامور الى اهلها عوض الاستيراد والاستنجاد بالمستعمر ام ان مطرب الحي لايطرب، والتلميذ المغربي ليس فارا للمختبر.

  • محمد غنام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:13

    عليكم أولا أن تقولوا للكنديين:
    ــ أن في عدد لا يستهان به من الأقسام في البوادي المدرس يدرس أربعة مستويات في قسم واحد و في آن واحد.
    ــ في الإعدادي و ألتأهيلي, عدد التلاميذ في القسم بين 44 و 60 تلميذا.
    ــ أننا نستعمل دائما كل ما جد في التعليم و في طرقه و مناهجه و بيداغوجياته لكي نواكب دائما "الموضة الجديدة" دون دراسة و تمحيص تلك الطرق.
    ــ بان تخطيطنا جد محكم, و انتقال التلاميذ من مستوى إلى آخر يتم بناء على النسب المئوية, بغض النظر عن المعدل المحصل عليه.
    ــ و أخيرا وليس بآخرا, يجب أن يعلم الكنديون أننا نبدل قصارى جهدنا لنجعل المرتبة الاجتماعية لرجل التعليم في الحضيض حتى يعلم لأبنائنا التواضع.
    هذه الأشياء ضرورية يجب أن يعرفها الكنديون للبناء عليها في كل اقتراح.

  • خالد سفير
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:17

    الإصلاح الحقيقي للتعليم بالمغرب ينبغي أن ينبع من الداخل انطلاقا من الكفاءات المغربية وليس بعقد شراكات مع أطر غربية ، فعقدة النقص تجاه العالم الغربي ينبغي التحرر منها من أجل تحقيق إصلاح حقيقي ونوعي للبلاد والعباد .

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:34

    هذ الناس داخو .بالله عليكم مالنا ومال كندا .
    ما بقي لنا غير كندا فلنذهب لجزر القمر والوقواق
    انها مهازل القائمين على اقبار التعليم .
    يجب وضع السؤال البسيط:
    لماذا الهدر لان التعليم لم يعد يجدي في المدرسة العمومية التي هي في وضعية مأساوية من حيث التجهيزات والأطر ولان الفقر يعم اغلب المناطق فلا قبل للعاءلات المعدمة بمتابعة تعليم اطفالها
    فلمذا يريدون ان يغطوا الشمس بالغربال ويهملون الأسباب الحقيقية المنبثقة من الواقع المغربي المرير وليس من واقع كندا لتبذير الأموال

  • مغربي حر من بلجيكا
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:53

    لقد أصبح الغرب والأمريكيين الجواسيس والأوربيون الخبثاء يتدخلون في جميع القطاعات المختلفة مما يعد مهزلة ما بعدها مهزلة لم يعرفها المغرب منذ إستقلاله.
    فبعد التدخل في القضاء من طرف الأمريكيين والفرنسيين رغم أن المغرب يزخر بقضاة لهم باع طويل في مجال القضاء، وتدخل صندوق النقد الدولي في الإقتصاد المحلي بعد أن أتقلوا و أغرقوا كاهل البلد بالديون وذلك بمباركة من سي بنزيدان وحكومته.وهكذا ساهم بنكيران وزبانيته في إستعمار المغرب من الناحية الإقتصادية حتى أن المغرب أصبح يتلقى الأوامر من الصندوق وأصبح كذلك ألعوبة بين أيديهم.
    وها هو وزير التعليم بدوره يسمح الآن بتدخل الكنديين في منظومة التعليم بحجة محاربة الهدر المدرسي.فالوزير يعرف جيدا الداء ويتمثل في الفرق الشاسع بين المؤسسات العمومية والخصوصية،ولا داعي للدخول في التفاصيل.
    لذا أقول لك أسي الوزير:
    – الله الله في المدارس الحكومية لا سيما تلك الموجودة في العالم القروي.
    – الله الله في تجهيزات هذه المدارس لا سيما تلك الموجودة في العالم القروي.
    – الله الله في الإعتناء بمعلمي ومعلمات هذه المدارس الموجودة بالعالم القروي?

  • Du n"importe quoi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:01

    Les pauvres canadiens vont étre choqué de l'etat de nos Ecoles .j'espere que vous allez leur montrer les ECOLES DES ELITES a Anafko ou tinrir?vous vous moquer de qui M.le Ministre?

  • أبو نزار
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:06

    الأستاذ : مشروع المؤسسة ، الأندية التربوية ، مشروع القسم ، خلية اليقضة ، المدارس الأكولوجية ، التعاونية المدرسية ، جمعية دعم مدرسة النجاح ، مسار ، برنامج جيني ، الأقسام المشتركة ، التدريس ، التقويم ، الدعم ، الوثائق التربوية [ الجذاذات، تتبع الغياب ، المذكرة اليومية ، جداول الحصص ، الجداول الدراسية التوازيع الشهرية والسنوية ، لوائح المطعم المدرسي ، احصاء التلاميذ……….] تسجيل التلاميذ الجدد ، الحراسة أثناء الأمتحان الأشهادي ، التصحيح ، البنية التحتية [ الكهرباء ، الماء ، الطريق ، شبكة الاتصال ] الوسائل التعليمية ، محو الامية ، الأحتفال بالأعياد الدينية والوطنية و الاممية ، 30 ساعة من العمل في الاسبوع ، الترقية ، الحركة ، متابعة الدراسة الجامعية ……كنـــــــــــــــــــــدا ماقدو فيل زادوه فيـــــــــــــــلة

  • من استاذ الى سيادة الوزير
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:07

    والله توجه سيكون حكيما وفي منتهى النفع شريطة ان توكل الى الكنديين أيضاً مهمة تدريس التلاميذ المغاربة وتتبعهم خارج المؤسسات. لي كامل اليقين انهم سيركبون اول طائرة متوجهة الى بلدهم ما ان تنقضي اول ساعة تدريس.

    الحل من الداخل، سيادة الوزير. النظر في مرآة امرأة جميلة لا يجعل القبيحة بالجمال نفسه. يحسن بجميع حلقات المنظومة التعليمية المغربية، بدءا بأولياء الامور والجيران ومرورا بالسلطات المحلية والجمعيات والأطر التدريسية والإدارية، وانتهاء بارفع المسؤولين بجميع الوزارات المعنية، اطلاق مشروع إصلاحي واسع تتشاور فيه جميع المكونات المذكورة وتعقد جلساته بانتظام أشهر عديدة لنخلص الى تحسن ما. فأهل مكة أدرى بشعابها، ام انها صفقة تخفي عمولات كما عهدنا؟

  • عزيز
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:27

    يا سيدي الوزير لقد جرب التكوين المهني
    L approche par compétence
    المستوردة من كندا منذ سنين فاسألهم عن النتيجة؟؟

  • majdouline
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:31

    اليابان أفضل !!!
    لدينا كنز بين أيدينا في تعزيز القيم الإيمانية ،و القيم التواصلية والتربيوية لو تفكرتم ووقفتم للتأمل في قصص الكتاب كمثال ننهجه كمجتمع مسلم من نصائح لقمان الحكيم لابنه إلى بر عيسى بوالدته …لما بحثتم عن الحلول عند الغرب.

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام إن الله يعلمنا وهو بكل شيء عليم.

  • lhaj_brahim
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:51

    الحل هو تعيين وزير و طاقم كندي لإصلاح التعليم في المغرب.

  • استاذ مخلص
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:53

    ليس عيبا ان نستفيد من خبرة غيرنا, ولكن العيب فينا, ثقافة المبادرة والابتكار يجب ان يتحلى بها المدير والاستاذ قبل التلميذ, المديرون يقاومون الاصلاح لانعدام الكفاءة او للتنصل من الصداع , التقارير التي يرفعونها كلها زور وكذب وبهتان ولاشيء منها على أرض الواقع, في ظل غياب تام للمراقبة
    كلام مؤلم ولكنه السبب الحقيقي

  • عقمان
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:01

    كيف أنتم تريدون الإصلاح والخصاص الكبير في الأطر التعليمية وصل صيته وفاق القارات الخمس..ماذا اوجدتم لسنتي 2014 و2015 من أطر هل 3000 متدرب كافية لسد الخصاص 7700 هذه السنة وحدها ستغادر بتقاعدأوغيره..الخصاص في جميع اللغات والمواد ياوزير نرجو أن تتبع الأمور ولا تتركها في يد الآخرين الخصاص ثم الخصاص والحذر ثم الحذر..

  • محمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:04

    حتى نتفادى التعثرات أونقلص منها – حتى تصبح على الأقل تعثرات عادية جدا وقليلة جدا كتلك التي تقع في الدول المتقدمة لأسباب خاصة وواضحة ولها طرق علاجها – يجب التركيز وبشجاعة على أربع نقط أساسية : 1- محاربة الاكتضاض بحيث لا يتجاوز عدد التلاميذ 20 تلميذا . 2-التخصص : أستاذ اللغة العربية وأستاذ اللغة الفرنسية وأستاذ المواد العلمية وأستاذ التربية الإسلامية وأستاذالمجال الفني ( التربية التشكيلية والمسرح …) كل حسب تخصصه 3- تفعيل التكوين المستمر 4 -تأهيل الفضاء التربوي وتزويده بكافة المستلزمات والوسائل الضرورية .أنذاك يمكن الحديث عن محاسبة الأستاذ

  • محمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:26

    حلول حقيقية بدون لف ولادوران : 1- محاربة الا كتظاظ بحيث لا يتجاوز عدد التلاميذ 20 تلميذا في القسم. 2- التخصص : تعيين أستاذ المادة كل حسب تخصصه( أستاذ اللغة العربية ، أستاذ الفرنسية ،أستاذ العلوم ، أستاذ التربية الإسلامية ،أستاذ المجال الفني : ت تشكيلية ، مسرح ….) 3- تأهيل الفضاء التربوي وتزويده بالمستلزمات والوسائل الضرورية .4 – التكوين المستمر

  • الزرهوتي.عبد الرزاق
    السبت 22 نونبر 2014 - 00:05

    السلام عليكم . اولا _ اين درس معالي الوزير؟ ثانيا _ كيف كانت المدرسة المغربية؟ اين درسوا هؤلاء اللذين يطلبون النجدة من الدول الاجنبية لانقاد المدرسةالمغربية؟ هناك عقول بكندا درست وتعلمت بالمدرسة المغربية واصبحت اليوم لها مكانة بكندا امثال الاستاذ الحاج ادريس البو خصيمي . النائبة البرلمانية بكندا الاستاذة فاطمة امزيان. كل هؤلاء تعلموا بمدرسة مولاي ادريس.والقائمة طويلة بابناء هدا الوطن الحبيب.سيدي الوزير اطلب من رجالات المغرب المساعدة والاستعانات بخبرتهم .

  • wake up
    السبت 22 نونبر 2014 - 04:03

    ce projet n ira pas loin ,car ce n est pas dans l interet de la france et ses esclaves qui abusent des richesses du pays

  • جاد الخير
    السبت 22 نونبر 2014 - 04:03

    لا حول ولا قوة الا بالله؟ اسي بالمختار نحن لسنا في حاجة الى دراسة جدول الاحصاء او شئ من هدا القبيل سيدخلنا في سنوات عجاف وغير مرتبطة بالاساس بصلب الموضوع التربوي وهو الدهاب مباشرة الى ابتكار حلول فعالة وجدرية لا تتطلب مؤتمرات ولا دورات مكوكية حول الارض ولا هم يحزنون.الثور ياخد من قرنه وليس من ديله, اللهم ادا كنت ترغب في جره الى الامام ولكن من الخلف. وهدا حمق في التوجيه.

  • مول الهوندا
    السبت 22 نونبر 2014 - 04:51

    ا اهلا بكم تقارنون بين المغرب الحبيب صاحب الكرم الحاتمي مع الثلاميذ و الطلبة و تزتهزؤن بالسياسة الكريمة للبلاد وتقارنون بين المملكة الشريفة و كندا فعلا لا مجال للمقارنة ! الطلاب الكنديون كلهم مدانون لدولة ومطالبون بتسديد فاتورة تعليمهم .بالمغرب الطالب يحصل على منحة وسكن واكل بثمن جد رمزي واحيانا اللباس والكتب والمتلزمات المدرسية بالمجان! ملاكوا المنازل ملزمون باداء ظريبة سنوية بالاف الدولارات للمدرسة وعدم دفعها يجرالى حجزها و بالتالي الى بيعها,لا 1ملاك بالمغرب يدفع 1درهم للمدرسة!الطاقم التربوي والاداري عندنا موظفون رسميون عند الدولة ليس نفس الحال عند كندا اغلبهم متعاقدين او مؤقتين اوتحت الطلب ,احمدوا الاه ولا تكونوا متل من ياكل الغلة ويسب الملة لان المواطن هنالك هو من يدفع .

  • tarik
    السبت 22 نونبر 2014 - 05:32

    pour s’inspirer du model Canadian, il faut le prendre en totalité, surtout les salaires des enseignants, l infrastructure, le programme, la discipline, le comportement des enseignant (les étudiants ici commence a pleurer a la fin de l année scolaire, il ya un très bon contact avec les profs. aussi il faut signaler que tous les profs travaille avec contrat d une année, donc chaque année le PRINCIAPL signe un nouveau contrat avec les profs, ici s il y a beaucoup de réclamation bien le prof ne montre pas assez internet, le contrat ne sera plus renouvelé, aussi les parent des élèves ils ont un gros rôle pour le suivi, le soutien, le support,

  • العربي أنوار
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:44

    الله يعطيك الصحة. فعلا تلك أهم شروط اﻹصلاح دون لف أو دوران.

  • الهداوي بحرا بغ مدرسة
    السبت 22 نونبر 2014 - 08:36

    اسي بلمختار واتهلاو وعطيو الفلوس وزينو الحالة لوالدين الطفل ونقصو لهم في المواد الغداءية نقصو لهم في الزيت والسكر واتاي وعيشو والدهم عيشة كريمة وزيدو للموظفين والعمال في تعويضات الاجرة المخصصة للطفل اش نهية 200 درهم اوربا راه 2000 درهم وكرمو الوالدين لي في الجبال او شوف ديكسعا ماشي غير الدري ولا الطفل لغا يجي يقرى راه حتى جدو وجداه تلقاهم في الصف الدراسي ها كاليك كاندا اش خصني يامولاي خصني خاتم نزلو شويا الارض وباركا من السحاسح ولكدوب وكديرو الفلوس ليها الطريق الله يرحم هداك لكاليهم بغيتو تقضو على الامية ساهلة ماتعطو شهادة الباك لشيواحد حتى يعلم 5 تاع الامين ونوزو ليهم امتحان واش يعرفو يقراو ويكتبو ديكسعا يخد الشاهدة ديالو. لاستة ولاحمص ولا ضيع لفلوس في الخاوي.طز كنادا…

  • مغربي
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:17

    يجب الاستعانة بتجارب دول قريب منا من حيث التمو مثل الهند و الايتعاد على النموذج في هذه المرحلة لانه ليس لدينا نفس الموارد المادية

  • سمير
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:34

    المال اللذي ستصرفونه في مشاريع كندا استغلوهم في بنايات مؤسسات تعليمية، في زيادة عدد الاساتذة لحدف الساعات الاضافية التي ترهقه وتجعله ﻻ يحب عمله..وفي القضاء على الاكتضاض.وتقليص من ساعات التلميذ داخل القسم.هاذا هو الحل الجاد لمعضلة التعليم ببلدنا…وبدون هذا فانت تتمادى في العبت…

  • marocain
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:26

    petite précision, l'aide canadienne est un don.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة