معتقلو تزمامارت يقاطعون منتدى حقوق الإنسان

معتقلو تزمامارت يقاطعون منتدى حقوق الإنسان
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:20

أعلنت جمعية ضحايا معتقل تزمامارت رفضها الدعوة التي وجهّها لها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار بيان لرئيس الجمعية، عبد الله أعكاو، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لم ينكب بالجدية اللازمة على ملف المعتقلين السابقين بتزممارت لإيجاد حل ناجع له، كما أنه قام بـ”تهميشيهم وإقصائهم”، بعد اعتماده “المماطلة والتلكؤ كوسيلة للتخلص منهم بشكل تدريجي”.

وذكر أعكاو أن مقاربة المجلس في “المماطلة” أتت نتائجها بوفاة خمسة ناجين من جحيم هذا المعتقل، خاصة وأنه حصر الإدماج الذي حث عليه الملك محمد السادس، في مجرّد تسليم “زنازين اقتصادية للبعض دون البعض الآخر”.

واستطرد أعكاو بأن المجلس رفض تمتيعهم بمعاش يحاربون به فقرهم، على غرار ما انتهجه مع بعض قدماء المعتقلين، وأنه لم يتذكرهم إلا في هذه الفترة، حيث يريد “استعمالهم كواجهة لتلميع وجهه وتبييض صورته أمام هذا المحفل الدولي الكبير”.

‫تعليقات الزوار

12
  • khalid g
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:13

    للأسف هنا في المغرب هيئة حقوق الإنسان على شكل عصابة تساهم في تخريب البلاد ولعب دور البطل على حساب المعتقلين السياسيين وبعض النساء المتخلى…وفي الأخير ليكتشفو معتقلين تزممارت هؤلاء الفاسدين الانتهازيين الدين لا دين لهم فقط المصلحة وتخريب بيوت الناس حان الوقت لطردهم من هدا البلاد لكي لا يكون بلادنا في فتنة

  • ابن مقازم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:13

    هذاموقف إيجابي جدا في زمان تكاثرت فيه مجالس تراقب اقوال الأعضاء بدعوى المشاركة في الإصلاح و تسكنهم في أوطيلات 5 نجوم لتبرير الأموال التي توزع عليهم … وجبت مقاطعة هذه المجالس التي لا تظهر إلا في فترات تم تختفي إلى أن يطلب منها التحرك من جديد. الشعب يموت في فياضانات و أنتم في الأوطيلات تتمتعون .

  • وطني
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:14

    مع اﻻسف الشديد أصبحت مجموعة من المغاربة مسيرون ويتلقون التعليمات من أعداء الوطن بل أصبحوا ينفدون أجندات خارجية للمس بسمعة البﻻد واستقراره .واﻻ كيف نفسر امتناع هده المجموعة من اﻻنقﻻبيين الدين يعلنون مقاطعتهم لهدا العرس الحقوقي بتبريرات واهية ؟ وأقول لهم هل ازﻻم الجزائر المتسترون تحت يافطة حقوق اﻻنسان والتي ضغطت عليكم ﻻتخاد هدا الموقف الصبياني تعلم جيدا ان المعتقلين والمقتولين في الجزائر لم تعترف لهم دولتهم حتى بالوجود ؟ وليس التعويض ؟ في حين أن المغرب عوض جلكم ومنحكم اﻻمتيازات لكم وﻻبنائكم رغم تامركم وخيانتكم للوطن بتدبير اﻻنقﻻبات الدامية ضد الوطن ورموزه .نعم نحن مرتاحون لعدم مشاركتكم انتم ومنضمات الدل والعهارة والمتليين وأبناء ئيبوﻻ ﻻن هده المشاركة ستكون وصمة عار في حق حقوق اﻻنسان بالمغرب ( وان غدا لناظره لقريب )

  • Mohammed
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:06

    السلام عليكم.
    ان لي آخ اشتشهد في تزممارت او بالاحرى قتل فكلامي للآخ رقم 3اتق الله وقل قولا سليما او اصمت انك لا تدري بلعذاب الذي دقناه في غياب الاحبة والمرارة التي عشنها
    فاطلب المعدرة ان ما كتبتاه يداك فهو مسيئ جدا وليس لي الوقت الكافي لشرح اكثر واعواضنا على الله

  • abd da3if
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:07

    الى الاخ رقم 4 ان رقم 3 عبر عن رايه و كثيرا يشاطرونه
    الرحمة نتمتناها للجميع
    لكن ماذا قدم هؤلاء للمغرب
    حتى يطالبون بامتيازات
    هل كل من دخل السجن هو ملاك
    الخيانة في بعض الدول الديمقراطية هي رصاصة تساوي ربع دولار
    ارجو ان لا تحذف هسبريس هذا التعليق

  • عين اللوح لحبيبة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:30

    لقد نسي هؤلاء ان الوطن تعامل معهم بحسن نية وبأموال الشعب حصلوا على تعويضات خيالية و و و و لكنهم عنيدين رغم انهم قتلوا و عربدو و أهانو البلاد والعباد و يتمو وتركوا الأرامل والمعوقين وقتلوا الجنود والضباط و الضيوف فعلهم يسيؤون مرة اخرى لبلدهم و هاهم يقاطعون منتدى حقوق. الانسان لكي يشوهوا سمعة بلادهم و كل دلك من اجل استفزاز الدولة والجمعية اتقوا الله ايها الاخوان ولا تسمعوا كلام الارهابيين والمرتزقة والاعداء 

  • IBRAHIM FRANCE
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:30

    notre grand respects a ces grands gents de maroc mais la responsabilite c'est au gouvernement actuel et aux midias qui ne font aucun effort reel pour que ce sujet ne soit pas tabou comme le probléme de sud de Maroc donc je propose a ce que ces fréres vivent
    dans la digneté et finir leur vie humhainement ansi qu a leur famille il faut leur reserver quelques agreement et les exonorer de toutes taxes directes ou indirets et une couvertures sociales et leurs demander un grand pardon MERCI s

  • علال بعزة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:49

    إلى الأخ رقم 3
    يقول النبي صلعم: من كان يومن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
    يبدو ياأخي أنك لا تعرف عن تاريخ بلادك شيئا. فلو عرفت الحيف الذي طال فئة من الناس في سنوات الجمر والرصاص، لاستحيت ولاستغفرت الله. وبما انك لم يصبك أي شيء، فأنت تطلق للسانك العنان بدون حشمة. اعلم أن الجمعيات التي تدافع عن حقوق الأنسان تدافع عنك أنت، وسيأتي يوم سوف تكتوي فيه بنار الظلم، إذاك ستلتجئ إليها كما التجأ إليها من سبقوك في فتح أفواههم.
    فما أنت على ما أعتقد سوى موظف تقتات من تشويه سمعة الشرفاء…

  • وطني حقيقي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:54

    إن رقم 3 الذي يدعي إنه وطني ليس وطنيا حقيقيا .إنه مخبر يريد تشويه الإنسان المغربي الذي أجلسوه على القنينات و مزقوا مقدمات و مؤخرات المناضلين الذين وصفوهم بالشذوذ و منعوهم من الحرية و العدالة وأماتوا أحسن المغاربة تحت عجلات الرموكات و أطلقوا الرصاص على المنفيين ونعتوا الرجال بأنهم يؤتون في إ لمؤخرات لتحطيم نفسياتهم . من يصف المغاربة بالخيانة ما زال يحن إلى زمان إدريس البصري الذي ما زالت ندوب منه لم تندمل بعد ولا بسهولة .

  • بوجمعة نايت الحو
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:33

    الجنود يتعلمون القتل بشكل كثيف برعاية دولتهم ….. ولكي تأمن انقﻻبهم عليها تدربهم على طاعة ضباطهم طاعة عمياء ﻻ تعترف بالمبدأ الذي يقول (( ﻻ طاعة لمخلوق في معصية ….. )) ومعتقلو تزمامرت تلقوا نفس التكوين وأطاعوا كبار ضباطهم في إطﻻق النار على من وجهوهم ضده ……. وفشل كبار الضباط في محاولتيهم اﻻنقﻻبيتين ونالوا الجزاء المناسب لخيانتهم ….وبقي الصغار وحكمت عليهم المحكمة بالعقوبات المناسبة لمدى مشاركة كل واحد منهم ……..
    وهنا بدأت مأساتهم التي تجعل العموم يتضامنون معهم …. وهي أنهم لم يقضوا المدة القانونية التي حكمت بها عليهم المحكمة العسكرية …. بل تجاوزوها بعشر سنوات أو أكثر في قبر لﻷحياء كان من المفروض حسب من وضعوهم فيه أن ﻻ يخرجوا منه أبدا …. ﻷن من مات فيه ﻻ تتسلمه عائلته لتدفنه وتترحم عليه …. ولكن يتم إقباره بمﻻبسه ويوضع عليه الجير الحي ….
    ولوﻻ الهبئات اﻹنسانية المغربية والدولية لبقي أغلبهم غيه إلى اﻵن …. ﻷن الدولة كانت تنفي وجوده وتمنع الحديث عنه من طرف الحراس وعائﻻتهم .

  • Patriote
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:54

    Je pense qu'ils ont été grassement indemnisés pour vivre dignement.
    Il faut penser à leurs victimes

  • marocain
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:46

    il faut pas juger des gens sans avoir des preuves ; le systeme ne peux pas changer son caractere sans avoir de pressions des associations de la societe civil sutout les vrais milittans et pas ce qui ont vendus leurs principes pour amelliorer leurs vie sociales ex: azami sabar et d autre

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع