طريق الجديدة - سطات تُثِيرُ اسْتياءَ مُستعمِليها

طريق الجديدة - سطات تُثِيرُ اسْتياءَ مُستعمِليها
الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:21

يشتكي مستعملو الطريق الجهوية رقم 316 الرابطة بين مدينتي سطات والجديدة عبر مركز بولعوان، من الوضعية الكارثية التي آلت إليها جنبات المقطع الطرقي الرابط بين مركزي أولاد سعيد وأولاد افرج، والذي عرف في أوقات سابقة “إصلاحات ترقيعية لا ترقى إلى المستوى المطلوب، بل وتسببت هذه الإصلاحات في تكسير زجاج بعض السيارات نتيجة تطاير الأحجار الصغيرة المستعلمة لملء الحفر وتخفيف حدة جنبات الطريق” وفق تصريح أحد السكان المجاورين للطريق.

مستعملو هذه الطريق، وفي تصريحهم لهسبريس، عبروا عن استيائهم من كثرة حوادث السير الناتجة عن ضيق الطريق وعدم اتساعها في الغالب لعربتين متعاكستين، حيث تنحرف السيارات ويصعب التحكم فيها بسبب الجنبات العالية والمتآكلة، ” خصوصا في فصل الشتاء حين يصعب على السائقين تمييز الحفر المليئة بمياه الأمطار، ما ينتج عنه تمزق العجلات وضياع أجزاء أخرى من العربات، هذا إن كان السائق محظوظا ولم تنقلب سيارته” يضيف أحد السائقين.

سائقو سيارات الأجرة الكبيرة عبروا بدورهم عن خيبة أملهم بعد أن انتظروا مدة طويلة انتهاء أشغال بناء قنطرة بولعوان، معتقدين أن الانتهاء من تشييد القنطرة سيعقبه إصلاح الطريق المؤدية إليها استعدادا لتدشينها من طرف ملك البلاد أو أحد الوزراء المعنيين، إلا أن إعطاء انطلاقة عمل القنطرة الجديدة من خلال مراسيم محتشمة، أثار استياء وتذمر مستعملي الطريق، وأيقنوا حسب تصريحاتهم للجريدة “من استمرار معاناتهم اليومية خلال سفرهم المفتوح على كل الاحتمالات، عبر طريق جهوية بمواصفات قروية”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريق تصنف ضمن الطرق الجهوية التي تعرف حركة مرورية كبيرة طوال اليوم وعلى امتداد الأسبوع، وتمر عبرها مختلف الحافلات والشاحنات والسيارات الخفيفة، وتعتبر لدى مستعمليها أقرب طريق تربط بين جهتي دكالة عبدة والشاوية ورديغة.

‫تعليقات الزوار

10
  • Yusuf
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:17

    السلام عليكم
    آنا من الماضررين من تلك الطريق. آقطعها فقط مرتان في الشهر من الشاوية – أولاد عبو- إلى دكالة – أولاد فرج – حيث أحدث المزرار تشققا في الزجاجة الأمامية للسارة و كذلك تدهور في العجلات خصوصا و أن معظم الطريق ضيقة جنباتها حادة٫٫٫٫٫٫
    شكرا على الموضوع

  • عابر سبيل
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:34

    السلام عليكم،
    و الله العظيم إن العين لتدمع لما هي عليه طرقاتنا،
    بالامس بالليل مررنا بهذه الطريق الكارثية بالحافلة و وجدنا سيارة مقلوبة في منعطف خطير و ما زاد خطورته هو حالة الطريق التي تغيب فيها علامات التشوير،
    عجيب انت يا مغربي العزيز……!!!

  • maroc
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:24

    هذه الطريق اكثر من 40 سنة وهي على نفس الحال مهملة من طرف السؤولين ولكن السؤال.
    اكثر من 40 سنة ,كم من حزب او حكومة تناوبت على المغرب?
    ولاشيئ سوى المظهر و استعمال ابشع الطرق للوصول الى الغنيمة و هي المزانية.
    وهناك ايضا -طريق الموت-وهي الرابطة بين الجديدة ومراكش .مرورا على امصور راسو ,والزاوية ,وسيدي بنور ,فكل منطقة دكالة مهملة لماذا?
    الجواب عند وزير النقل ولجنة المراقبة او مايسمونه المحاسبة ,مع العلم لا شيئ من هذا القبيل ولا يحزنون.

  • Chouaib
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:25

    هاديك را بيست ماشي طريق …يا المسؤلين شوفو من حال الطرق في المغرب

  • الهواري
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:29

    لقد سبق لي ومررت عدة مرات من هذا الطريق واقسم بالله انه من اسوى الطرق في المملكة وانصح المبتدئين في السياقة من تجنبه بسبب ضيقه

  • مغربي حر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:41

    أنا من مستعملي هذه الطريق الكارتية والتي لا تستحق اسم طريق في مغرب 2014 نرجو من المسؤولين التفاتة سريعة لأننا ضقنا ضرعا من الانتضار والخسائر المتكررة في العربات،اللهم ان هذا منكر.

  • B49-Germany
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:25

    ……وزد عليهم الطريق الرابطة بين سطات و البروج گيسر ووالإحصاءيات خير دليل وكذلك سطات مراكش الطريق الوطنية مرورا بخميسات الرحامنة
    ووووووو

  • متضرر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:18

    يامسؤولون لقد كسرت سياراتنا البسيطة, وحطمت هياكلها ,وبسرعة تقشرت عجلاتها. اين المسؤولية ؟ امتطيتم الطائرات الخاصة فنسيتم ان تجود قلوبكم ولو بأقل بسخاء على اصلاح طرق المغرب, المال والدنيا اغشت قلوبكم عن واقع الطرق المزري. والان هاهو الواقع المتردي للقناطر المتساقطة يوميا تحت زخات مطرية. كفاكم من النهب والكذب على المواطن. الاصلاح, الاصلاح الاصلاح الاصلاح. ان القلب يحزن والعين تدمع لهذا الواقع المتردي للبنية التحتية. السلام عليكم.

  • simo
    السبت 29 نونبر 2014 - 09:04

    معاناة مستعملي هذه الطريق لا يمكن وصفها. فعلى مستوى مثلا منطقة الحدادة والسدرة تآكلت الطريق من الجانبين حتى ليخيل إليك أنك تسير على شريط كاسيت بحفر جانبية عميقة وجنباتها حادة جدا. تكلفني سيارتي اصلاحات متتالية بسبب استعمالي لهذه الطريق التي لا يوجد لها بديل مختصر بين الشاوية و دكالة. كنت عائدا ذات مرة من الجديدة فلما تجاوزت منطقة السدرة زاحمتني شاحنة آتية من الإتجاه المعاكس فلم أجد بدا من الخروج إلى الحافة ففقدت العجلة الأمامية في الحين والخلفية أصيبت بدورها. أنا أتساءل لماذا بعد أن شرع في إصلاح هذه الطريق إنطلاقا من سطات بمواصفات جيدة ولكن ما إن أصلحوا حوالي 10 كلومترات بشكل جيد (نيلو) حتى عادوا إلا الحلول الترقيعية. وتستمر معاناة مستعملي هذه الطريق منذ أزيد من ثلاثين عاما.

  • يوسف
    الأحد 30 نونبر 2014 - 01:18

    السلام عليكم. بحكم عملي فإني أستعمل هذه الطريق 6أيام في الأسبوع, و أرتاح منها نهار واحد.باش نعاود المغامرات من جديد. أستعملها مدة 10سنين, ولم أتمكن من التأقم معها, فكل يوم له حدث خاص: طريق حية تظهر حفر(مؤثر على العجلات) وتأخذ وقتا كي تختفي تاركة وراءها دمامل(تتكلف بباقي قطع الغيار)فهي طريق توظف عددامن اليد العاملةفي مجال الميكانيك وقطع الغيار,فقد كان لها الفضل في تكوين صداقة مع الميكانيكي و أصبحت زيارتي له دورية (يستفسر إن تأخرت عن موعدها) لكن كل ذلك على حساب راحتي و ميزانيتي ووقت أولادي. يكفينا ما نعانيه فيها من ضباب متردد و حيوانات ترعى على جنباتها و كلاب ضالة تبحث عن وجبة (فجنباتها مقابر لأصدقئنا الحيوانات أعزكم الله) أما أصحاب العربات فصم عن المنبهات وقلوبهم حديدية لا يتركون حقهم في الطريق لأحد ولو بأرواحهمز. لهذه الأشياء سميتها رد البال فيا عابرا هذا المقطع رد البال و طريق السلامة. نسميها طريق الشمس لأنك مذ تترك الطريق الوطنية رقم 1 صباحا وأنت و الشمس وجها لوجه – وكفى بهذا عناء -.
    و الله لن أسامح أي مسؤول تهاون في إصلاحها وذنبي و ذنب كل متأد منها في عنقه إلى غد عند العدل.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين