أمن فاس يعتقل 3 طلبة بـ"ظهر المهراز"

أمن فاس يعتقل 3 طلبة بـ"ظهر المهراز"
الخميس 27 نونبر 2014 - 22:51

شهد الحي الجامعي ظهر المهراز تفعيل طلبة من الفصيل القاعدي لمسيرة احتجاجية اليوم الخميس، جوبهت بمنع من طرف القوات العمومية التي عملت على اعتقال ثلاثة من الطلبة.

وقد أورد مصدر أمني أن 60 عنصرا من بين أفراد القوات العمومية من بينهم 35 من رجال الشرطة أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة في الأحداث التي شهدها محيط المركب الجامعي ظهر المهراز، كما تم تسجيل خسائر بعدد من سيارات القوات العمومية.

وحسب ذات المصدر الأمني أقدم عدد من الطلبة المحسوبين على التيار القاعدي على اقتحام كليتي الآداب والعلوم، حيث حاولوا تنظيم مسيرة في اتجاه أحد الأحياء الشعببة القريبة، قبل أن تعمل مصالح الأمن على التدخل لتفريقهم، وهو الأمر الذي واجهه الطلبة برشق القوات العمومية بالحجارة، قبل أن يتم تفريقهم حوال الساعة السابعة مساء.

وأكد المصدر الأمني أن مصالح الأمن اعتقلت ثلاثة من الطلبة المشتبه في اشتراكهم في الاحتجاج ، فيما لازالت التحريات جارية لتوقيف باقي المشتبه فيهم وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

طلبة من جامعة ظهر المهراز نفوا الأمر، مؤكدين أن القوات العمومية تدخلت بعنف في حقهم وقامت بمنعهم من الإحتجاج، موردين أن اعتقالات طالت الطلبة، معلنين استمرارهم في الاحتجاج لغاية تحقيق مطالبهم، ومشددين على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين.

‫تعليقات الزوار

11
  • momo
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:29

    الجامعات في العالم تتقدم في تطوير البحث العلمي ونحن نتقدم في اساليب العنف وما الى ذلك من ترهات

  • نسرين
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:53

    انا كنت دايزة من تماك وشفت المنظر وما سلكت غي بزز.
    الصراحة ,الطلبة عيقوا .
    البوليس تيحاولوا يوقفوهم بالتي هي احسن وهوما شاعلين وطالعين في السما. انا تنشوف في البوليسي تيقول للطالب "سير الله يهديك"والطالب تيطيح لو الهضرة وتيدير ايماءات بالعضو التناسلي ديالو. واحد الشوية, وليت تنشوف غي الحجر طاير في السما . حتى البنات حتى هوما هازين الحجر وتيضربو في البوليس. والمصيبة انهم تيجلسوا يمثلوا انهم هم اللي مظلومين وضحايا القمع .كون ما شفت ما نصدق.
    انا على ما تيبان لي ,الجامعة ديال ظهر المهراز ولات بلاصة تيتجمعوا فيها اللي ما عندهم شغل باش ينوضوا الصداع. كون غي زولوها وخلاوهم .
    يمشيوا يقلبوا فين يقراو.
    انا فاش كنت تنقرا تماك,كاين الاسبوع اللي ما كنا تنقراو فيه وااااااااااالو. يلاه الاستاذ تيبدا الحصة,تيجيوا الرفاق او الاخوان يقطعوا الدرس ويقولليك "مقاطعة". ما باغيين يقراو ما مخلليين اللي يقرا.
    واش هذشي علاش تدارت الجامعة؟

  • طالب من ظهر المهراز
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:02

    أولا لا يوجد حي جامعي لانه تم هدمه و تشريد الطلبة …والحي القريب بعيد ب 15 أو 20 كلم و لا توجد خطوط كافية… قام الطلبة بتظاهرة للتنديد بالاوضاع.. أصلا قوى القمع كانت مستعدة و هي من بادرت بالهجوم اولا بارسالها لفرق مكافحة العصابات لتشتيت الطلبة …قام الطلبة بالتراجع للساحة الجامعية تبعهم السيمي…فكانت الواقعة …حيث حاصر الطلبة قوى القمع و قاموا برشقهم بالحجارة و طلبو تعزيزات لكنها و صلت متأخرة فأغلب قوى القمع أصيب بجروح و هربوا

  • زكرياء
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:03

    الإحتجاج والتظاهر حق مشروع للجميع، لكن مع اشتراط السلمية

  • سلّام
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:56

    إللً

    إلى الأمام…..
    في التحصيل العلمي ،للاسف أصبحت الجامعات المغربية رمز للبطالة المقنعة.

  • Zemmouri
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:21

    في الحقيقة هاذ شي بزاف الطلبة بسلوا الجامعة يجب تطهيرها من العنف الطالب يبقى طالب للعلم ويجب على الحكومة أتخاد أجراءات قاسية في حق هؤلاء المشاغبين ولو بجعل سنة بيضاء وأقفال الجامعة لم نعد نحتاج طلبة من هذا النوع يجب القضاء على هذا قاعدي وهذا كذا وكذا الحكومة لاتتعامل بصرامة هذه هي السيبة بعينيها‎ ‎

  • غيور عن الوطن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:16

    انا بصفتي طالب سابق بهده الجامعةاللتي ضاع فيها وقتي هباء منثورا اقول للطلبة اياكم ان تكونوا كبش فداء لبعض المحرضين اللدين يريدون خلق البلبله والمشاكل لاتخادكم مطية كي يصلو الى اهدافهم المسطرة مسبقا .ولتكونو على علم بان لهم من المعارفة من يحميهم ويدافع عنهم وحتى اداماتم اعتقالهم فسرعان مايتم اﻻفراج عنهم ﻻنهم ….ولد فلان واخ فﻻن وولد عم فﻻن وصديق فﻻن ……..وانهم هم اول من يفرون عندما يفتحون باب المواجهة مع من لهم اوامر فضها باي وجه كان .اخي الطالب الى كنتي مشيتي باش تقرا قرا والا مشيتي باش تضيع وقتك يوا مكان عﻻش لانك غدي تندم ولاكن غدي يكون فاتك القطار

  • القاعة الصامدة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:14

    كفى كفى كفى من التعليقات
    انتم لي كاتقولو هكا قريتوا فيها و شفتوا شنو تما
    الطلبة يريدون حقوقهم فقط ليس اكثر
    الخطوط المباشرة اين هي
    خاصك تفيق معا 5 دصباح
    الى كنتي داخل مع 8
    منحة الطلبة لي تعاون بها دراستك
    جدولة الامتحانات
    فضاء الانترنيت
    ….
    وعندما ينددون بحقوقهم يواجهون من سلطات القمع لا اقل ولا اكثر

  • Simo-fez
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:49

    اتفق تماما مع تعليق 2 – نسرين.
    الطلبة لا علاقة لهم بالعلم و عليكم ان تكونو حاضرين لكي تشاهدو الاعتداءات الشنيعة التي تعرضو لها رجال الامن…
    انا ايضا رايت ما حذث و اشعر بالغبن لمستوى الطلبة حيت بداو في قول الكلام الفاحش و السب اللا اخلاقي دون مراعات للنساء المارات بالمكان في طريقهن للسوق الاسبوعي…..
    اما الطالب
    3 – طالب من ظهر المهراز
    فاقول له كون تحشم…..الحي الجامعي الذي قلت انه يبعد 25 او 20 كلمتر لا يبعد عن كلية الاداب ظهر المهراز سوى ب 5 كيلومترات…..
    لو انكم تستحيون وتنكبون على العلم.

  • observer
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:56

    dans la faculté ou je travaille et je suis fonctionnaire/ étudiant, chaque matin les profs viennent pour enseigner et les étudiants viennent pour interrompre les cours à 8 heures! mon message pour l'état est le suivant: est ce que les facultés ne font pas partie du maroc? comment se fait il que dix étudiants insultent les profs et les étudiants et les doyens disent qu'ils ne peuvent pas intervenir alors seddouhum wethannaw! fla faculté de lettres saiss il ya des étudiants qu'on voit de plus de 10 ans ! had shi taydekhel shekk ass Hassad wedaoudi! wellah!

  • طالب حر
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:24

    بسم الله الرحمن الرحيم تحية نظالية في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب تحية للطلبة الاحرار المناضلين الذين يقفون في وجه الاستبداد والفساد اللذان ينخران في الدولة عامة وفي الجامعة خاصة وهاذوك اللي كايبان ليهم المظاهرات غير فوضى را معارفينش الجامعات ديالنا كي دايرا فمثلا انا طالب في كلية العلوم جامعة شعيب الدكالي الامتحانات بقا ليها أقل من شهر وقسمين ديال الطلبة فيهم حوالي 140طالب معندهمش أستاذ ديال واحد المادة والمشاكل لا تعد ولا تحصى والى هدرتي باغي الصداع…

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش