قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:57

أولت الصحف الأوربية الصادرة اليوم الجمعة اهتماماتها بعدد من القضايا أبرزها الأزمة الأوكرانية واجتماع منظمة أوبيك بفيينا، والأزمة الاقتصادية في اليونان.

واهتمت الصحف البلجيكية بالعلاقات بين الاتحاد الأوربي وأوكرانيا سنة بعد “صدمة الشراكة الشرقية”. وكتبت “لوسوار” أنه مرت سنة يوما بيوم على قمة فيلنيوس التي كان من المفروض أن تؤسس لشراكة متينة بين الاتحاد الاوربي وأوكرانيا والتي انحرفت الى كابوس ديبلوماسي نتيجة الفيتو الروسي. وأشارت إلى أن توترا حادا بين روسيا والغرب سجل نتيجة ذلك ولا أحد بإمكانه توقع ما قد يحصل، كما أن الوضع في الميدان يظل قابلا للانفجار ما قد يفتح المجال لعقوبات أوربية ثقيلة ضد الكريملين. وتساءلت “لاليبر بيلجيك” عما اذا كان البرلمان الأوكراني الجديد الذي عقد جلسته الافتتاحية أمس سيحالفه النجاح. وقالت إن غالبية البرلمانيين يؤكدون على وحدة البلاد وينتظرون تشكيل حكومة جديدة.

وفي روسيا سلطت الصحف الضوء على اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا ،و التي قررت الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي دون أي تغيير يذكر عند مستوى 30 مليون برميل يوميا.

وذكرت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) أن سبب الانخفاض الحاد الذي يلاحظ مؤخرا في أسعار النفط هو كمياته الفائضة في السوق العالمية. وقالت الصحيفة بأن العديد من الخبراء يعتقدون أن المذنب الرئيسي في هذا الوضع هو المملكة العربية السعودية، التي قامت بزيادة إنتاجها من النفط بشكل كبير من أجل زيادة حصتها في السوق. ولكن السعودية من جانبها ، تضيف الصحيفة ، تدحض ذلك وتتهم الدول الأخرى في أوبك بذلك.

وفي نفس السياق كتبت (روسيسكايا غازيتا) عن الخلافات داخل أوبك ، حيث نقلت عن رستم تانكايف كبير الخبراء في اتحاد الصناعيين في قطاع النفط والغاز الروسي قوله “هناك مجموعة برئاسة المملكة العربية السعودية تزعزع الاسعار ومستعدة للمحافظة عليها في مستويات متدنية على الرغم من أن ميزانية هذه الدولة أعدت انطلاقا من سعر البرميل 80 دولارا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا السعي نحو تقليص سعر النفط يفسر بالرغبة في دفع شركات انتاج نفط الطين الصفحي نحو الافلاس وهي التي تقف بدون ذلك عند حدود تحقيق الربح البسيط فقط.

أما المجموعة الأخرى بزعامة إيران وفنزويلا فتصر على زيادة الأسعار إلى أقصى حد عن طريق تخفيض حصص الانتاج. وهناك تضيف الصحيفة موقف ثالث يتمثل في روسيا التي تتمتع بصفة المراقب فقط في أوبك، ولكن موقفها يتسم بالتأثير في هذه المنظمة بشكل عام.

المنحى ذاته اتخذته صحيفة (موسكوفسكي كومسوموليتس) التي تطرقت لنفس الموضوع حيث ذكرت بأن روسيا ستمر بفترة تبقى فيها أسعار النفط مخفضة وهو ما سيتسبب بعجز حاد في الميزانية.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالاستراتيجية الدبلوماسية الجديدة التي تنهجها السلطة الفلسطينية، والتي تحظى بدعم برلمانات البلدان الغربية، مشيرة الى أن هذه الاستراتيجية ترمي الى تعميم الاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد عشرين سنة من المفاوضات الفاشلة مع اسرائيل بوساطة أمريكية.

وكتبت صحيفة (لوموند) في هذا السياق أن المسؤولين الفلسطينيين يعتزمون تقديم قرار لمجلس الامن من أجل إنهاء الاحتلال، مشيرة إلى أن الاجتماع الاستثنائي لجامعة الدول العربية المقرر السبت المقبل بالقاهرة سيشكل المرحلة الأولى لهذه المبادرة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني قوله إنه في حالة استخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد هذا القرار فإن الفلسطينيين سيعملون على الانضمام الى الوكالات التابعة للأمم المتحدة بدءا بالمحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها سلطت صحيفة (لوفيغارو) الضوء على مشروع الاعتراف بالدولة الفلسطينية الذي سيعرض قريبا على الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسيين ، مذكرة بأن التصويت على هذا المشروع يكتسي طابعا رمزيا ذلك أن الحكومة هي الوحيدة المخولة على المستوى الوطني اتخاذ قرار رسمي بالاعتراف بدولة .

وأكدت الصحيفة أن 135 دولة من بين 193 الأعضاء بالأمم المتحدة اعترفت بالدولة الفلسطينية، مشيرة الى أن مبادرة الجمعية الوطنية لا تعدو كونها “إشارة سلام” فيما يوجد مسلسل السلام في الطريق المسدود بعد عشرين سنة من توقيع اتفاق أوسلو.

وأضافت الصحيفة أن مشروع الاعتراف بالدولة الفلسطينية يهدف إلى الضغط على حكومة نتانياهو وعلى تحالفه اليميني، مبرزة أن مواصلة سياسة الاستيطان تحول دون التوصل إلى حل للنزاع على أساس الدولتين.

ومن جهتها اهتمت الصحف النرويجية الصادرة اليوم الجمعة على الخصوص بانخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية والتأثيرات الاقتصادية المحتملة وخاصة على شركات النفط المشتغلة في هذا المجال. واعتبرت صحيفة “أفتنتبوستن” أن هذا الانخفاض ينعكس على المداخيل التي تسجل تراجعا مما تكون له آثار على المستوى المستقبلي لشركات البترول.

كما شددت الصحيفة على أن هذا التراجع يشكل مؤشرا سلبيا على التعاملات في البورصة وعلى أسعار العملة المحلية.

ورغم ذلك، تبرز الصحيفة أن ذلك لم ينعكس سلبا على معدل البطالة على الصعيد الوطني التي ظلت دون تغيير في الأشهر القليلة الماضية.

من جهتها، أبرزت صحيفة “في غي” أنه إذا استمر تسجيل الانخفاض في أسعار البترول فإن شركة البترول الرئيسية “ستاتوال” ستتأثر على مستوى عملها في المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أهم السيناريوهات المحتلمة لمثل هذا الوضع على الشركة التي تعد الأكبر في النرويج المهتمة بالمجال النفطي بالبلاد.

وفي ألمانيا تناولت الصحف الصادرة اليوم عددا من المواضيع إلا أن أغلب التعليقات ركزت على دراسة أنجزتها مؤسسة “برتلسمان” الإعلامية الألمانية حول الاجانب وتفيد نتائجها بأن المهاجرين المقيمين في ألمانيا يساهمون في دفع الضرائب وفي اشتراكات الضمان الاجتماعي من خلال الإعانات التي يتلقونها من الحكومة. وكتبت صحيفة (مانهايمر مورغن) في تعليقها على الدراسة أنه “كثيرا ما نسمع شكاوى حول ما يكلف الأجانب الدولة من أموال وأيضا حول المشاكل الكبيرة التي تأتي من المهاجرين من خلال أنظمة الضمان الاجتماعي ” معتبرة أن الدراسة كشفت أن الحقيقة هي عكس ذلك تماما.

من جهتها أشارت صحيفة (دارمستادته إيكو) إلى أنه غالبا ما ينظر إلى الهجرة على أنها عبء على ألمانيا قد يكون ذلك صحيحا ، تضيف الصحيفة ، لكن على المدى القصير وغير ذلك فهي مفيدة.

وأبرزت الصحيفة أنه في الوقت الحالي ومع تدفق لاجئي الحرب من سورية والعراق فإن البلديات تبذل جهودا كبيرة لاستقبالهم إلا أن لغة الأرقام في هذه الحالة تنتفي أمام المبادرات الإنسانية.

أما صحيفة (زودفيست بريسه) فكتبت في تعليها أن المهاجرين أصبح بإمكانهم تطوير إمكانياتهم وتعزيز التقدم الاجتماعي من خلال التعليم والعمل وهو أمر، ترى الصحيفة ، لا ينفعهم وحدهم بل إن الدولة الألمانية التي تستقبلهم ، تستفيد أيضا وهذا باعتراف الجميع ورأي أيضا الاقتصاديين مضيفة أن كل هذه العوامل قد تقلل حتى من التحفظات الثقافية والاجتماعية ضد المهاجرين.

في المقابل، حذرت صحيفة (برلينه تاغستسايتونغ) من حل القضايا السياسية المتعلقة بتدفق اللاجئين عن طريق الدراسات الاقتصادية مثل هذه الدراسة ، بل بالعكس ، لأنها وفق الصحيفة، ستكرس تقسيمهم ما بين الاجانب الجيدين والآخرين السيئين.

وبإسبانيا تركز اهتمام الصحف حول مثول رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، أمام مجلس النواب (الغرفة السفلى) لتقديم سلسلة من التدابير لمكافحة الفساد غداة استقالة وزيرة الصحة، آنا ماتو، المشتبه في استفادتها من أموال غير مشروعة من زوجها السابق المتورط في شبكة الفساد المعروفة ب”غورتيل”.

وهكذا كتبت صحيفة (إلباييس) تحت عنوان راخوي يعترف بوجود “مشاكل خطيرة” داخل الحزب الشعبي، لكن دون تقديم تدابير جديدة، أن رئيس الحكومة الاسبانية دافع عن وزيرة الصحة السابقة على الرغم من علاقتها بشبكة من الفساد “غورتيل”.

وأضافت أنه ردا على مقترحات راخوي، رفض الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، أبرز أحزاب المعارضة، بيدرو سانشيز إمكانية توقيع اتفاقية لمكافحة الفساد مع الحزب الشعبي، مشككا في قدرة راخوي على قيادة عملية تجديد تمويل الأحزاب السياسية.

من جهتها كتبت صحيفة (إلموندو) على صفحتها الأولى أن بيدرو سانشيز رفض اتفاقا شاملا مع الحزب الشعبي ضد الفساد، مضيفة أنه رغم عرض راخوي لمجموعة من التدابير لتطهير الحياة العامة، فإن الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني أبدى نوعا من الحذر.

وفي سياق متصل أوردت صحفة (أ بي سي)، أن راخوي قدم 70 إجراء ضد الفساد تم رفضها من قبل الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية أكد أنه يتفهم سخط الإسبان بخصوص الفضائح المتعلقة بالفساد.

وبدورها ذكرت صحيفة (لا راثون)، أنه بحسب تدابير مكافحة الفساد التي أعلن عنها راخوي، فإن التمويل غير القانوني قد يتعرض لعقوبة تصل إلى خمس سنوات سجنا، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية نفى أن يكون جميع السياسيين فاسدون.

وفي اليونان كتبت “كاثيمينيري” إن اليونان تسعى الى تمديد قصير لبقائها تحت برنامج الإنقاذ للاتحاد الاوربي، وتناقش إمكانية أن يكون لصندوق النقد الدول دور أكبر في أي برنامج تمويلي بعد انتهاء مرحلة الإنقاذ.

يذكر أن اليونان تخضع منذ نهاية 2010 لبرنامج إنقاذ وضعته الترويكا (البنك المركزي الاوربي والاتحاد الاوربي وصندوق النقد الدولي) ضخت بموجبه 240 مليار يورو في الاقتصاد اليوناني المتهالك.

وأضافت الصحيفة أنه خلال مفاوضات اليونان مع الترويكا في باريس يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين تبين أنه من غير الممكن الانتهاء من تقويم برنامج الاصلاحات اليوناني الحالي بحلول 8 دجنبر كما كان متوقعا، وبالتالي سيكون من الضروري تمديده لمدة قصيرة.

وأشارت الصحيفة الى أن الحكومة كانت تريد الخروج أيضا من الشق الخاص ببرنامج الإنقاذ لصندوق النقد الدولي والذي ينتهي في العام 2016 لكن العديد من بلدان منطقة الأورو عبرت عن رفضها ودعت اليونان الى البقاء تحت البرنامج.

صحيفة “تا نيا” كتبت أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ايفانجيلوس فينيزيلوس سيقوم يومي السبت والأحد بزيارة لتركيا يلتقي خلالها بنظيره ميلفوت كافوسوغلو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ظل مرور العلاقات بين البلدين بتوتر شديد بعد قرار تركيا ارسال باخرة بارباروس للمسح الزلزالي الى سواحل قبرص للمشاركة في التنقيب عن النفط بحجة الحفاظ على حقوق الاقلية التركية في الجزيرة.

الصحيفة ذاتها أضافت أن المباحثات ستتناول أيضا التحضير للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي ستجري في أثينا يومي 5 و6 دجنبر المقبل بمشاركة رئيس الوزراء التركي. كما سيحضر فينيزيلوس في اسطنبول قداسا سيترأسه البابا فرانسيس.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال