شبكة أوروبية تنتقد تقييد حريّة التجمع بالمغرب

شبكة أوروبية تنتقد تقييد حريّة التجمع بالمغرب
الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:00

انتقدت الشبكة الأوروبية –المتوسطية لحقوق الإنسان ما اعتبرته القيود الكبيرة التي تفرضها الدولة على حرية التجمع، خاصة فيما يتعلق بـ”المضايقات” التي تتعرّض لها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عضو الشبكة ذاتها، وذلك في رسالة وجهها رئيس هذه الأخيرة ميشيل توبيانا، إلى وزير الداخلية، محمد حصاد، بتاريخ 25 نونبر 2014.

وأشارت الشبكة في رسالتها إلى انشغالها العميق بما تتعرّض له الـ AMDH، التي تم منع 48 نشاطا لها بعدد من المدن المغربية، وهي الأنشطة التي تتنوّع بين اجتماعات تنظيمية داخلية، وقفات، ندوات عمومية، دورات تكوينية وقوافل. مضيفة أن السلطات غالباً ما ترفض الترخيص للجمعية باستغلال فضاءات عمومية، أو حتى تسحب التراخيص إن أعطتها سابقاً عن طريق بعض المصالح المحلية.

وتوجهت الشبكة في رسالتها إلى وزير الداخلية بالقول:” هذا المنع لم يكن ليكون مكثفاً لولا تصريحاتكم الخطيرة، ففي 15 يوليوز الماضي، وأثناء مداخلتكم الخاصة بمكافحة الإرهاب داخل مبنى البرلمان، اتهمتم المنظمات غير الحكومية بالتجاوب مع الأجندات الأجنبية وبالعمل على ضرب سمعة البلد وأمانه”.

واعتبرت الشبكة أن هذه “الهجمات المتكررة على تنظيمات تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان” تتعارض مع الدستور المغربي، ومع الالتزامات الدولية للمغرب في هذا المجال، كما تضع حالة الديمقراطية في المغرب في وضع خطير، و”تُلطخ” صورة وسمعة هذا البلد على الصعيد الدولي، وذلك في الوقت الذي تستقبل فيه مدينة مراكش النسخة الثانية من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

ووقفت الشبكة التي يرأسها ميشيل توبيانا، عند المنع الأخير الذي طال الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاريخ 12 نونبر عندما لم يتمكن أعضاؤها من اللقاء في قاعة عمومية بطانطان بغرض تنظيم ورش تكويني، رغم الإذن المسبق الذي أخذوه من المسؤولين. ثم عند منع آخر مؤرخ بـ 5 نونبر، عندما رفض باشا قرية با أحمد الترخيص للجمعية بالقيام بنشاط احتجاجي، تحت مبرّرات أمنية. فضلاً عن منع آخر في تمارة بالرباط، عندما حاصرت قوات الأمن قاعة كان من المنتظر أن تحتضن ندوة للجمعية، وذلك دون أن تقدم هذه القوات أي توضيحات.

وتحدثت الشبكة نقلاً عن الجمعية، أن السلطات نادراً ما تقوم بالإشعار كتابياً أو توضح أسباب هذا المنع الذي يقع لأنشطة الجمعية إلا في مرّتين تحت مبرّرات أمنية. ففي 25 شتنبر، رفضت ولاية الرباط الترخيص للجمعية بعقد ندوة “الإعلام والديمقراطية” في المكتبة الوطنية، تحت ذريعة أن الجمعية عليها الالتزام بالإجراءات القانونية المبيّنة في المادة الثالثة من الظهير المنظم للتجمّعات العمومية.

وذكرت الجمعية في هذا السياق حُكم المحكمة الإدارية في الرباط لصالح الجمعية قبل حوالي أسبوع، عندما غرّمت السلطات بمبلغ 10 ملايين سنتيم، وذلك بعد أن أقرّت عدم قانونية منع ولاية الرباط لنشاط كانت الجمعية تريد تنظيمه، حيث اعتبرت المحكمة أن قرار الولاية لا يستند على أي مبرّر قانوني.

وليس الـAMDH وحدها هي من عانت من منع مصالح وزارة الداخلية لعدد من أنشطتها، تستطرد الشبكة في رسالتها، فقد منعت هذه المصالح الدورة السادسة عشر من مخيم للشباب كانت منظمة العفو الدولية تعتزم تنظيمه بالمغرب بداية شتنبر، وذلك دون أن تقوم السلطات بإشعار المنظمين أو حتى أن تقدم لهم أي توضيحات تشرح أسباب هذا المنع.

ودعت الشبكة وزير الداخلية إلى التوقف عن “الحواجز التعسفية” في مواجهة منظمات المجتمع المدني المغربي والمدافعين عن حقوق الإنسان، مطالبة له بضمان حرية الجمعيات في القيام بأنشطتها تحت كل الظروف، وبث جسور من الثقة والحوار مع الجمعيات المستقلة حتى ولو تواجدت بينها تلك التي اختارت توجهاً نقدياً. مشيرة في السياق ذاته، إلى أنها التقت بالشرقي ضريس، الوزير المنتدب لدى وزارة الداخلية، وناقشت معها هذا الموضوع.

‫تعليقات الزوار

7
  • أبو ايمن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:27

    هده الشبكة اﻻوروبية هي التي تمول متل هده الجمعيات وهي التي تصدر لها التعليمات لمتل هده الوقفات التي تحت على اتارة النعرات العرقية والدفع بالبﻻد إلى الفوضى فادا ضهر السبب بطل العجب .وادا كنا ﻻ نسمع صوت لهده الجمعيات اﻻ ﻻلدفاع عن بنات الليل والمتليين واللصوص القادمين من أفريقيا أو عندما تخرج علنا ببيانات تتهم المغرب بالديكتاتورية والمغاربة بالعنصرية .نعم نحن كشعب نطمح إلى اﻻفضل ونبحت جميعا عن مستقبل يعي فيه كل منا دوره .ونتعلم أين تبدأ حقوق كل منا وأين تنتهي .كما أن متل هده الجمعيات يجب أن تكون منتخبة من الشعب المغربي وليست مفروضة عليه من طرف اﻻجانب التي تكن البغضاء لنا كمغاربة وكدا ﻻﻻمة العربية عامة .أما أعضاء هده الجمعيات الحقوقية بالمغرب التي أضحت تنبت كالفطر فإن جل أعضائها أصبحوا من اترياء البلد بين عشية وضحاها بعد أن كانوا ﻻ يملكون اﻻ النزر القليل اضافة الى جنسيتين . فحداري تم حداري المغرب مستهدف في أمنه واستقراره

  • مغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:45

    الشعب لتبريد هذه الجمعية الخائنة اذا كانت تخدم مصالحهم وهي مصلحه الوطن احتضنتها أنتم واقتحموا لها أبوابكم كما فتحتموها لأميركم الأخضر والأبيض هشام والذي لم يصدق ان المغرب اختير ليكون تجمعا للحقوق الكونية . خديجة الراضي و الجمعيات التي معها والتي تريد تقسيم المغرب من شماله وجنوبه لإمكان لها بين المغاربة وهذا هو هدفها الاول . نحن كشعب مغربي بأيهما شيئا امام قضينا الاولى الصحراء. لانريد الكرامة التي تطالب بها هذه الجمعيات على حساب الدين وتقسيم المغرب نريد الارض قبل الخبز الارض التي مات أجدادنا من اجلها . اما ان تأتي هذه الجمعية ه وتقف جنبا الى جنب مع البوليزاديو وهذا هو الهدف الذي انشات من اجله وتدعي انها تدافع عن كرامه المواطن المغربي فهذا مالا نريد . كل الدول لها الحق في الدفاع عن امنها القومي ونحن اول مايهما هو الصحراء.

  • abd da3if
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:09

    Tubiana n'est qu un predisent d'un reseau dont une carte sur son site n integre pas le sahara marocain

    Cet homme est un juig laic ne en algerie
    son association ne cite pas toutes les sources de son financement

  • Marocain et fière
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:01

    Cette association Euro méditerranéenne ainsi que AMDH sont des organismes périmés. Ils ne servent plus à rien . Nous avons compris leur jeu. C'est fini, les traîtres n'ont pas de place parmi le peuple Marocain.

  • مغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:41

    بسم الله الرحمن الرحيم .نقول ونكرر لهاده الجمعيات ابتعدو عن المغرب انتم اسباب الفتنة في كل بلد .اعينكم على المغرب وتغلقونها في مصر والعراق وسورية واليمن والسعودية والجزائر وبورمة وووووو وفي هاده الدول يموتون يومين بالعشراة ويختطفون وينكل بهم ولااحد من هاده الجمعيات يتكلم. كل المغاربة يعلمون ماتبغون ونعلم لن يهدئ لكم بال حتى تجعلها فتنة .وبإذن الله لن يتحقق لكم مراد .ربي احفض هاد البلد وجعله آمنا.آمين

  • .جاد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:08

    هدهالجمعيات الاوربية تحاول ان تجعلنا عبيد تابعين لها نحن احرار فى وطننا

  • Tfou
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:58

    La Salama ala almounafikine
    AMDH est un regroupement des hommes libres
    Il ne ressemble pas aux associations des hypocrites que vous tenez à défendre
    Vive alfitna si ça permet aux hommes d'etre libre et de vivre dans la dignité
    Que Dieu leur accorde protection min chari almounafikine comme vous

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز