تقرير: وضعية حقوق الإنسان "قاتمة" بالخميسات

تقرير: وضعية حقوق الإنسان "قاتمة" بالخميسات
الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 18:55

رسم تقرير سنوي صورة سوداوية إلى حدٍ بعيد عن وضعية حقوق الإنسان بإقليم الخميسات خلال سنة 2014 رغم بعض الإيجابيات التي تضمنها، حيثُ أشار إلى استمرار “انتهاك” بعض الدوائر الأمنية لحقوق الإنسان عبر تعنيف المتظاهرين والتعذيب وتلفيق التهم، مبرزاً أن الإقليم يعاني من تردٍ واضح لحقوق المواطنين حتى مع الحزم الذي أبدته السلطات لمتابعة بعض المسؤولين “الفاسدين”.

التقرير الذي أصدره الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان، منظمة ديمقراطية مستقلة، والتابع للرئيس عبد الإله الخضري، سجّل تواصل حالات “الممارسات القمعية” كاعتقال للناشطين والمتظاهرين من قبل السلطات المحلية في سياق التظاهر السلمي بشكل يومي، واستمرار انتهاك الحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، متهماً جهاز الأمن بمدينة تيفلت باقتراف “انتهاكات التعذيب” في غياب أي متابعة، وذلك في أماكن بعيدة عن كاميرات المراقبة المثبتة بمقرات الأمن العمومي.

وأبرز التقرير “تحريك السلطات للقوات الأمنية” من أجل منع كل أشكال الاحتجاج السلمي والحق في الإضراب والتشغيل، فضلاً عن منع تأسيس مجموعة من الجمعيات. كما توقف التقرير مطوّلاً عند ما وصفها بـ”ممارسات غير قانونية” لمسؤولي الأمن والقضاء، معطياً المثال بعدد من القضايا، منها “قضية محامٍ تعرّضت سيارته للتفجير، قضية مواطنة تعرّضت للاعتداء دون أن تطال المعتدين يد العدالة، قضية مواطن تعرّض لحملة تلفيق تهم على خلفية لجوئه إلى القضاء ضد عناصر أمنية، وقضية بائعي الخضر بالأسواق اليومية وكذلك الباعة المتجولين”.

كما تحدث الفرع الحقوقي عن ما اعتبرها “خروقات تهم غياب قواعد المحاكمة العادلة”، مستشهداً بـ”إنجاز محاضر مخففة من قبل الضابطة القضائية بتيفلت لفائدة متورطين في خرق القانون”، “التعنيف الجسدي والتعذيب أثناء تنفيذ مهمة الاعتقال”، “تلفيق التهم لمواطنين بناء على وشايات كاذبة”، و”إرغام المعتقلين الذين لا يتقنون القراءة أو الكتابة على التوقيع على محاضر الضابطة القضائية”.

وقد لفت هذا التقرير الواقع في 16 صفحة إلى “هيمنة اقتصاد الريع والامتياز” و”استشراء الفساد والإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والاجتماعية”، معتبراً أن ارتفاع وتيرة الحركات الاحتجاجية الحقوقية يعود إلى “التردي الكبير” لحقوق المواطنين في هذا الجانب، لاسيما بعد “انهيار” القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنين والمواطنات، و”تدهور” الخدمات الاجتماعية في عدد من الحقوق الإنسانية كحقوق المرأة والطفل.

أما فيما يتعلق بالنقاط الإيجابية، فقد أشار التقرير إلى مباشرة السلطات العمومية بالإقليم سلسلة إعفاءات في حق العديد من المسؤولين الذين احتجت عليهم الساكنة بسبب “تجاوزاتهم”، وتحريك مساطر المتابعة القضائية في حق عدد من المتورطين في سلوكات الرشوة و الابتزاز، فضلاً عن فتح تحقيق فيما يخصّ “استفادة الجمعيات الصفراء من مبالغ ملية كبيرة دون الالتزام بتنفيذ بنود الشراكة المبرمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وأشاد التقرير بفتح السلطات تحقيقاً بخصوص سلوكيات باشوية مدينة تيفلت، وباتخاذ إجراءات تنقيل وتأديب بحق مسؤولين في الأمن والدرك، زيادة على توقيف مجموعة من مشاريع لوبيات الفساد، ومحاربة المتورطين في استغلال النفوذ، ووقف مشروع كراء المسبح البلدي، وكذا “التعاطي الإيجابي” للسلطات الإقليمية للأمن مع شكايات واردة فتحت بشأنها تحقيقات مستعجلة، مثمناً في هذا السياق، سلوك عدد من المسؤولين الأمنيين.

جدير بالذكر، أن المركز المغربي لحقوق الإنسان، لا يزال يعرف صراعاً بين مكتبين حول رئاسته، فمن جهة هناك مكتب عبد الإله الخضري، ومن جهة أخرى هناك مكتب رشيد الشريعي، في نزاع يستمر منذ نهاية ولاية الرئيس السابق للمركز، خالد الشرقاوي السموني.

‫تعليقات الزوار

8
  • ما نعرف
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:01

    منطقة تعج بالفساد والمفسدين الفاسدين لا دنيا لا أخرة الحمد لله الي الشتاء مازال كتصب . لو يعجل الله للناس حسابهم ما ترك عليها من دابة

  • الاعصار قادم
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:15

    انتفضوا في وجه المفسدين ماذا تخافون كفى من الخنوع وعيشت الدبانة في البطانة الكرامة او الموت . ماذا يخاف الشباب الذين وصلوا 40 سنة بدون شغل ولا زواج ولا تغطية صحية؟ الموت خير من الحياة .

  • يوزرسيف أمازيغ
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:05

    من البديهي أن تتدنى وضعية حقوق الإنسان بإقليم الخميسات ، لأن الزمن في هذه البقاع متوقف منذ زمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان …!!!!!!!!!
    كأني بي كلما مررت بشارعها الرئيسي أسمع أصوات الصخب القادم من نافورتها التي كان يسميها الزموريون : الراديو-وامان….كانت أكبر لعبة أحضرها المجلس البلدي لساكنة المدينة ، يلهو و يمرح حولها الغافلون ظانين أن المدينة في تقدم و تطور عظيم ، لكن سرعان ما سيتبين للجميع أنه كان من الأفضل لو نصبو مكان النافورة ساعة كبيرة تؤثث فضاء الساحة الرئيسية للمدينة ، و يضبط عليها الزموريون مواعيدعهم و أوقاتهم … لكن المجلس رفض ، لأنه كان على علم أن الزمن في هذه البقاع متوقف ، و أن الساعة إن وضعت فستفضح هذا التوقف البغيض لزمنك يا زهرة زمور ….

  • saad
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:56

    C'est la capitale du maroc au niveau de la corruption des juges et procureurs du roi avec l'aide des avocats, corruption au niveau des établissements de la santé, là où les marocains viennent pour acheter les certificats médicales falsifiés. dommage, il y en a plusieurs compétences dans cette ville mais on se demande pourquoi il est gérée par les seauts de la communauté. falsification des documents dans l'administration de la conservation foncier. on ne sait pas comment il rend les documents légales dans cette établissement. des personnes déjà décédés, leur héritiers obtiennent aprés le décès des titres de vente….. el fassad

  • Bentahar de France
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:58

    Le non respect flagrant des droits de l'homme au Maroc est monnaie courante et cette situation decevante et degradante va demeurer tant que le makhzen fermerait ses yeux et laisserait faire ses tortionnaires comme par le passe.
    Le makhzen est seul responsable de ces derapages qu'il encourage en ne pas rappelant pas a l'odre ses tortionnaires attitres.
    Le Maroc qui se dit respectueux des droits de l'homme ,les instances internationales competentes en la matiere qui ne sont pas dupes ,n'accorderait aucun credit aux declarations du Maroc dans le domaine des droits de l'homme…

  • قاهر ولاد الدوار
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 23:21

    ملفات الفساد والمفسدين ليس بجديد اليوم . هو امر منذ السبعينيات ولا زال قائما يتطلب استئصاله بالعمل الشريف المبني على الارادة القوية في تغيير العقليات المجتمعية و اشاعة فكر النزاهة والاخلاق . ولكن الخطير في الامر هو فساد من يدعو الى النزاهة والاستقامة . مثل احد المشبوهين الحقوقيين الذي ضبط متلبسا بقضايا الابتزاز والرشوة والشيكات بدون رصيد وتعرفه مدينة تيفلت صغيرا وكبيرا بهذه السلوكيات البغيضة . هذا هو السرطان الذي يجب استئصاله بكل وسائل الفضح والقمع . وملفاته المتعفنة موجودة بالمئات في مدينته تيفلت . واخرها تلقيه رشورة مقابل التستر على موظفين متورطين في مقتل شاب بالسجن المدني بسلا .وسرب تقريرا خطيرا قائم على التزوير و النصب والاحتيال . كائن ما اذا ضربته بالحداء على وجهه . صرخ الحداء وقال لماذا اهنتني

  • الحقوقي محمد اليعقوبي المزور
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 01:14

    من لا يعرف من هو الحقوقي حسن اليوسفي الدي تصدى لعرشان باعلى صوت و كشف ملفات الفساد و الاستبداد و اليوم و بعد اصداره لتقرير صادم يعكس حقيقة ما يجري و يدور بالاقليم يتجرأ صهر المصطفى بومهدي للاساءة الى شرف المناضلين و هو الشخص الدي يستغل دار الثقافة و يتصرف في الماء و الكهرباء و الدي تؤديه الفئات المستضعفة فمن لا يعرف كيف تمت الاطاحة بالمناضل الكبير حسن اليوسفي في ملفات كلها ملفقة و دخل باب الاعتقال السياسي من بابه الواسع و الدليل على ما ندعيه الوقفة الجماهيرية التي حجت اليها كل الفئات الفقيرة و التي رفعت فيها شعارات ضد الفساد و الاستبداد و تم فيها التضامن مع الحقوقي و انا في موقع للتعريف برئيس مكتبنا الاقليمي امام كل ادعاء غير صحيح في حق الشرفاء

  • غيور من مدينة تيفلت
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:56

    شكرا للمركز المغربي لحقوق الإنسان و شكرا لمناضليه على المجهودات التي التي يقومون بها فإقليم الخميسات و مدينة تيفلت بالخصوص هي بؤرة الفساد و المفسدين بامتياز و كشف الحقلئق هو السبيل الوحيد لردع كل فاسد و الغريب في الأمر هو فساد مجموعة كبيرة من مسؤولي جمعيات المجتمع المدني بمدينة تيفات وهم من إستفادو من أموال المبادرة الوطنية للتنمية الإجتماعية و أخرون أصبحو في الأيام الأخيرة حقوقيون وحماة المال العام ونتمنى من المركز المغربي لحقوق الإنسان أن يفضح هؤلاء الفاسدين أيضا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات