مركز حقوقي ينتقد سوء تغذية تلاميذ بِطاطا

مركز حقوقي ينتقد سوء تغذية تلاميذ بِطاطا
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 01:06

انتقد المركز المغربي لحقوق الإنسان الأوضاع المزرية التي يكابدها تلامذة الثانوية الجديدة التأهليلية بطاطا، داخل قسمهم الداخلي، خاصة ما يتعلق بـ”غياب برنامج الاستهلاك اليومي بمحتوى معقول يستجيب للمعايير الصحية والغذائية ويتناسب مع المنحة القانونية المرصودة للتلميذات و التلاميذ “، مطالبا الوزير رشيد بلمختار، بالتدخل العاجل “لوقف هذه المهزلة التي استمرت لسنوات طوال رغم الاحتجاجات و الشكايات”.

الجهة الحقوقية ذاتها أوردت ما وصفته بالوضعية الكارثية للمراحيض، من “انعدام الأبواب و الصنابير الضرورية فيها..”، مشيرة إلى تواجد صنبورين اثنين لـ100 تلميذ، ما نتج عنه “انبعاث الروائح الكريهة وانتشار أمراض الحساسية في صفوف التلاميذ”، هذا إلى جانب “قلة النظافة في مراقد التلاميذ.. وحرمانهم من الاستفادة من الحمام منذ مدة..”.

وقال الفرع الإقليمي للمركز الحقوقي بطاطا إن تلاميذ الثانوية يتعرضون لنهب واعتداء يطال “قوتهم اليومي من خلال التلاعب المفضوح في المنح”، محملا كلا من مدير المؤسسة والمقتصدة المسؤولية الكاملة “في هذا التدهور والوضعية الكارثية التي يعيشها القسم الداخلي بالثانوية”.

وطالبت الجهة الحقوقية، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، السّلطات الإقليمية والجهات المعنية بالتّدخل الفوري، عبر فتح تحقيق عاجل “في شأن الفساد والخروقات الخطيرة الماسة بكرامة و حقوق التلميذات والتلاميذ مع محاسبة المقصرين والمتواطئين”.

‫تعليقات الزوار

2
  • oudahia
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:09

    لقد ظلت الثانوية على هذه الحال منذ سنين خلت والكل يعرف سر ما يقع داخل المؤسسة الا انه هناك شبكات متورطة تمتد حتى داخل النيابة ولا يقتصر الأمر على اثنين… وليس فقط تلاميذ الثانوية الجديدة هم اللذين يعانون من تردي الأوضاع داخل المؤسسة والداخلية بل كذالك تلاميذ ثانوية ابن الهيثم بنفس المدينة حيث يخوض تلامذتها اضرابات طيلة هذا الأسبوع بسبب معاناتهم من التهميش في غياب تغذية سليمة و سخان المياه ناهيك عن ضعف بنية المؤسسة وتشقق جدرانها ..

  • أم شمس
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:47

    إتقو الله في فلدات أكبادنا نفس الحالة تعرفهما الثانوية الإعدادية بتيزكي جماعة أيت وابلي إقليم طاطا نقص حاد في المواد الغدائية لدرجة نص خبزة في الوجبة الغذاء دون الحديث عن الحمام و التلفاز المرجو من المسؤولين و الجهات المعنية التدخل الفوري و شكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين