الرباح يقفُ على تطوّر وعراقيل ميناء طانطان

الرباح يقفُ على تطوّر وعراقيل ميناء طانطان
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:21

قام وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز رباح، نهاية هذا الأسبوع بزيارة عمل إلى ميناء طانطان للإطلاع على التطورات وكذا العراقيل التي يعرفها الميناء، وقام بجولة جابت مختلف المرافق الأساسية والبنية التحتية للميناء الوحيد بجهة كلميم- السمارة.

وأكد الرباح في تصريح للصحافة على هامش جولته برصيف الميناء أن الحكومة مستعدة للقيام بتأهيل البنية التحتية لميناء طانطان ليكون في المستوى المطلوب تنمويا واجتماعيا واقتصاديا، وأضاف أن الميناء يمكن له أن يحظى بأنشطة تجارية وسياحية كفتح خط بحري مع جزز الكناري.

في السياق ذاته صرح رئيس المجلس البلدي للوطية نافع الوعبان لهسبريس أنه تم إحداث لجنة مينائية يرأسها عامل الإقليم وتضم كلّا من المهنيين وباقي المتدخلين، وستسهر على متابعة تطور هذه المنشأة الحيوية التي تعد المصدر الرئيسي للحركية الاقتصادية بالإقليم وبالجهة ككل، والقيام بدراسة شاملة لاستشراف آفاقه المستقبلية.

الجانب البيئي اعتبر من الأوليات للميناء عبر إخضاع المصانع المتواجدة به لمقاربة شمولية تهدف إلى الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين، فضلا عن إعطاء الأهمية اللازمة للتطهير السائل ومعالجة النفايات والمخلفات، أما الجانب الاستثماري فحثّ على استعداد الوزارة والوكالة الوطنية للموانئ لمواكبة أي استثمارات معقولة في هذا الإطار ومواكبة المستثمرين الحاليين بالميناء.

وقدم مدير ميناء طانطان، مصطفى بنعلي عرضا تناول فيه تقدم أشغال الجرف الجارية بالميناء التي رُصد لها مبلغ 140 مليون درهم، والمشاريع المنجزة بهذه المنشأة التي همت بالخصوص تعزيز البنيات الطرقية والصرف الصحي وشبكة الماء الصالح للشرب والإنارة العمومية وتعزيز الأمن والسلامة بالميناء، وكذا المشاريع الاستثمارية الهامة المقرر إنجازها بالمُنشأة خلال السنوات الخمس المقبلة، والتي رصد لها غلاف مالي يناهز 80 مليون درهم .

وفي نفس السياق صرح بسمير السالك عضو غرفة الصيد البحري الأطلسي لهسبريس أنّ المهنيين كانوا يواجهون مشاكل بالمدخل الرئيسي للميناء خلال السنوات الفارطة، وأضاف أن الجرافات التي تمت إضافتها أفْضتْ إلى تزايُد النشطة البحرية بالميناء، ودخول و خروج قوارب من جميع الأصناف؛ وأكد بسمير أن الميناء يعتبر نموذجيا بالمقارنة مع الموانئ الأخرى لقرب الوقاية المدنية من البحارة عبر إحداث مركز للتدخل ضد الحرائق.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس