نائب عمدة مراكش يجر صحافيا إلى القضاء

نائب عمدة مراكش يجر صحافيا إلى القضاء
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:14

ينتظر أن تنطلق أولى جلسات محاكمة الزميل عادل أيت بوعزة، المشرف على موقع “جديد مراكش”، الاثنين.

وأعلنت الجمعية الجهوية للصحافة الالكترونية جهة مراكش تانسيفت الحوز، تضامنها ومساندتها لأيت بوعزة نائب رئيس الجمعية، التي استنكرت، في بيان تضامني لها توصلت به هسبريس، كل المحاولات الرامية إلى التضييق على حرية الصحافة والتعبير الذي تعتبره الجمعية من ركائز أهدافها إلى جانب كونه حقا دستوريا يكفله القانون؛ وعبرت عن استعداد الجمعية للدفاع عن الزميل عادل بكل الطرق المشروعة.

الدعوى القضائية، التي رفعها حميد الشهواني أحد نواب عمدة مراكش ضد الزميل عادل أيت بوعزة، جاء كرد فعل على نشره مقالا تحت عنوان “مالية مراكش يدبرها رجل لا يقرأ الساعة”.

المقال أشار إلى أن الشهواني “رجل لا يستطيع التفريق بين الأرقام والأحرف العربية والأمازيعية والفرنسية، ولا يستطيع القراءة ويوقع بشكل يومي مئات الوثائق التي يجهل مضمونها”.

في مراكش فقط، يضيف المقال، “رجل يعجز عن تسجيل اسمه في لائحة الحضور في اجتماعات اللجان التابعة للمجلس الجماعي”، ومع ذلك تُفوَّض له في “الكثير من الأحيان مهمة قراءة الأظرفة في الصفقات العمومية”.

كاتب المقال سجل أيضا بيقين “أن الأغلبية لا يرضون أن تكون تنمية الموارد المالية لمدينتهم رهينةَ شخص لا يستطيع القراءة والكتابة وهو نائب العمدة المفوض له تدبير هذا القطاع”.

ما جاء في المقال اعتبره حميد الشهواني نائب عمدة مراكش المكلف بتنمية الموارد المالية ومداخيل المجلس، “سبا وقذفا” في حقه، معبرا عن استيائه مما كتب عنه، باعتبار ذلك يبطن نية مبيتة للنيل منه ومن سمعته، معتبرا أنه جاء لمنصبه بناء على الثقة التي وضعها فيه أعضاء المجلس الذين صوتوا عليه ليكون نائبا للعمدة فاطمة الزهراء المنصوري.

وأكد الشهواني في تصريح لهسبريس، احترامه للصحافة والصحافيين الذين يراعون المعايير المهنية وأخلاق المهنة في نشر المواضيع والتحقق من المعطيات، “والذين لا يوظفون أقلامهم للمس بكرامة المواطنين أو المسؤولين بالقذف والإهانة التي تجرمها كل القوانين الدولية”.

وأوضح أن لجوءه للقضاء، تعبير عن إيمانه القوي بكون العدالة هي أساس بناء دولة الحق والقانون التي تكفل لكل مواطن الإنصاف، حتى لا يتحول المجتمع إلى عالم من الفوضى؛ وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:08

    لا للتجارة في أعراض الناس. ويجب التضامن مع الضلوم .من هنا يبدو للعيان أن ليس هناك مبدأ بل الابتزاز=الصحافة

  • Khalid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:13

    Alors soi le journaliste a dit vrai, dans ça cas là cet élu doit démissionner . Si non c'est une diffamation et le journaliste doit répondre devant la justice

  • الخبير المتقاعد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:17

    ليس كل ما يشاع يصدق. وليس كل ما يقال يكتب.
    فرغم ان حرية التعبير مكفولة بالقانون ويضمنها الدستور الا اننا علينا ان نتاكد من مصدر المعلومة .وهنا تظهر نباهة الصحافي اهو مهني ام مغمور.فقد يكون ناقل الخبر يريد النيل من خصمه فلا يجد سبيلا الى ذلك الا بالتشنيع.

  • khalid bb
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:47

    parfois il faut mettre terme a ces agissements qui nuisent a la personnalite des gens honnetes

  • sara
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:59

    أنصر أخاك ظالما أو ظالما!!! أبهذا المنطق يدعي مجموعة من الصحافيين حماية حرية التعبير والصحافة من التضييق ؟؟ بل عكس ذلك ينبغي على الجهة الموكول لها رعاية شؤون الصحافة والصحافيين أن تكون أول من سيتبرأ من أعضائها المسيئين لهذه المهنة الشريفة!! لن يرضى أحد أن تتم مناصرة المعتدين أو منتهكي أعراض الناس !!

  • مغربيه
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:37

    و لكن الصحافه يجب أن تعرف بعض الحدود الكتير يستعملون الصحافه بشكل مؤدي جدا كان يجب على الأخ عادل أن لا ينجرف في التجريح بهذه الصوره كما أن الأمانه لا علاقة لها بالمستوى العلمي فكم من أطر مثقفين يتطاولون على ممتلكات الدوله و كم من أمي أمين

  • salah
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:58

    Si les informations divulguées par le journaliste sont vraies, alors il faut faire profil bas voire démissionné de votre poste, c’est ce qu’on appelle honnêteté intellectuelle.
    Si c’est le contraire, la justice c’est la meilleures voie pour réparer le préjudice.
    mais connaissons la municipalité de marrakech, ce qui prime ce n'est pas la compétence, mais l'appartenance politique.

  • زهير
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:01

    انا معك أخي المستشار .الصحافة مرآة المجتمع .والمرأة التي تظهر الشيء اعوج يجب كسرها حتى تبقى الصحافة مصدر ثقة وشعارها كامل (الخبر مقدس والتعليق حر) إلا أن في هذه الأيام الأخيرة أصبح البعض وليس الكل يتلاعب بحرية التعليق .دعوا الثقة في المنابر الصحافية.

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:03

    في هدا المقال لم يدكر و لو حتى تبريرا مستوى هدا النائب هل فعلا لا يعرف القراءة؟؟؟ لأن هدا يشكل طامة كبرى مما يستوجب استفسارا ضروريا و فوريا لهده المعظلة…. اريد ان اشير ان ظروف و ملابسات سير و تدبير مدينة مراكش لا تبعث على الاطمانان بتاتا …..هناك خلل و خلل خطير سيؤدي بالمدينة الى ما لا تحمد عقباه و الضحية طبعا هم الشعب.

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:56

    رموز الفساد لا تعترف بحرية الرأي ولا تقبل النقد او الملاحظة او ابداء الرأي مدعمة بتواطء المخزن !! وما غير ذلك سوى كلام فارغ ولغة للاستهلاك .الواقع يؤكد ذلك

  • ولد المراكشي_
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:57

    الحمد لله وحده_
    لاشك ان ملف الشهواني يثير متابعة المساطر القضائة المتعلقة بالتشريع المالي للجماعة الحضرية لمراكش التي تقبع فيها نخبة حديثة العهد بالاصول والتشريع.
    وما اخيتبار الشهواني الا اثارة الشهوات التي تخترق عموم منافذ مراكش_وعنوان جنوح المراكشين الى الشهوة التي امروا بالامساك عنها,فاصبح علم البطون والحوافي نمطا سائدا ولا مبدل للحال.
    لقد طغى حزب الاصالة والمعاصرة المزعوم على الاحداث الجماعية في مراكش_وابان عن تناقضات بنيوية قلبت موازين الاصطلاح_فانقلبت الاصالة لصوصية والمعاصرة مصارعة من اجل اجتياح المجال وتوسيع دائرة النفوذ.
    فاول من استشعر بجنوح تشكيلة الحزب وفشل اطروحته هو مؤسسه_الى ترك وراءه بنيانا لاشية فيه بالرغم من استحواده على اصول مرجعية وعلى سندات لا يزال يطالب بها أهل السقيفة والسقف المرفوع عبر الامم المتحدة.
    وعليه,فان مراكش التي تستفيد من موارد سقفية رقمية عبر محطة السينيرجي_والتي تقوم الجماعة باستخلاصها بموجب عهود وهمية وعقود مزيفة من دار القران؟؟_فلابد من اختار شهواني لا يعرف الكتابة,يعني توثيق عقود الحكامة الاليكترونية التي يتلبس بها مولاي العلمي وشركاءه المراكشيين..

  • A.S.
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:31

    يجب التحقيق مع الصحفي و عن صحة الخبر و مصدره و ايضا سبب كتابته و اذا تبث العكس يعاقب الصحفي و الجريدة بعقوبة معقولة.لان الصحفي يجب ان يتاكد من صحة الخبر و ايضا تبعاته القانونية و الاخلاقية و غيرها. و اذا كان صحيحا فيجب التحقيق مع نائب العمدة و اخضاعه لاختبار كفائة للتاكد من كفائته و اهليته للمنصب و عقابه بعقوبة معقولة كذلك.

  • الاصفر محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:56

    لي خسكم تعرفوه هدا صحافي راه الدمناتي نائب العمدة لي مزيدو لهدشي او هو لشد ليه محامي على حسابوا.اوهدشي راه 1000% لي كات ليكم

  • برريصاين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:25

    أولا وقبل كل شيء يجب على المتضامنين مع الصحافي أن يفسروا لنا ما معنى حرية الصحافة. أهي إطلاق العنان للسان ليقول ما يشاء بدون حسيب ولا رقيب. لا تنسوا أيها الصحافيون أن مهنتكم شريفة خلقت لتنوير المواطنين والدفاع عن المظلومين فلا تتخذوها وسيلة للابتزاز وتصفية ااحسابلات. اتركوا القضاء يعمل وسيظهر الظالم من المظلوم لينال الظالم جزاءهه ويكون عبرة للآخرين.

  • أبو سعد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 19:47

    أين السب والقدف فيما قاله الصحفي :
    لو قال مثلا : "مالية مراكش يدبرها رجل الحمار اللي ولده ما تيفرقش بين الألف والزرواطة"سميناه قدفا وسبا
    أو قال مثلا: رجل بليد وتافه الله يتبع باباه البلاء يعجز عن تسجيل اسمه في لائحة الحضور في اجتماعات اللجان التابعة للمجلس الجماعي,,
    سميناه قدفا وسبا
    أو قال مثلا: رجل سطل مسطل لا يستطيع التفريق بين الأرقام والأحرف العربية والأمازيعية والفرنسية، ولا يستطيع القراءة أش دا المعفن ديال باباه يوقع بشكل يومي مئات الوثائق التي يجهل مضمونها " للمجلس الجماعي"
    لقلنا "اللهم هذا منكر آش هاذ قلة الحياء,,عيب نهتكو أعراض الناس,,
    أنا لا أرى أين السب والقدف,, رئيس الحكومة شتم غير ما مرة ,,حتى أن برلمانية من المعارضة تنتمي لحزب الإستقلال صحح لها كلمة " إِنْبَاءً" في شعر للمتنبي :
    السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ,,, في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
    اعطته أربعة أصفار,, وكأنما "قالت له أنت أمي"مع العلم قرأت إِنْبَاءً وأنباء ,,وزير الوظيفة العمومية سبوه وقالو أمي ماعندوش الباك..طلع الراجل يتبت لهم أنه "مهندس دولة" إيوا خويا طلع ورينا أشنو عندك وبلا قضاء ,,

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب