عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:23

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:.

– رفاق الزايدي يؤجلون الحسم في مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي إلى نهاية الشهر المقبل. النقاشات التي عرفها اللقاء الوطني الثالث الذي عقده تيار الانفتاح والديمقراطية، أول أمس السبت، خلصت إلى تأجيل الحسم في مغادرة الحزب، مع طرح مجموعة من البدائل، في مقدمتها إنشاء إطار حزبي جديد أو الالتحاق بالاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

– الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تسترجع أنفاسها بعد شهور من التراجع: مكتب الصرف أكد، في تقريره الأخير حول المبادلات الخارجية خلال الفترة الممتدة من يناير إلى نونبر 2014، أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفع ب 10,5 في المئة، ليبلغ حوالي 26,1 مليار درهم في متم نونبر 2014، مقابل 23,6 مليار درهم قبل عام. غير أن المكتب أشار إلى أنه، رغم هذا الأداء، فإن مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت ب 8,9 في المئة خلال الفترة نفسها.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يؤكد أن آفاق النمو الاقتصادي بالمغرب “جيدة ” بالنسبة لسنة 2015. الوزير قال ” إنني متفائل جدا بشأن آفاق التنمية بالبلاد، وكذا السياسة المتبعة من قبل الحكومة من أجل ضمان توازن الإطار الماكرو اقتصادي”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر أعلن من مدينة وجدة عن مبادرة تتعلق بوضع قضية إغلاق الحدود البرية بين المغرب والجزائر أمام لجنة المتوسط التي تضم في عضويتها الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية في دول البحر الأبيض المتوسط، والتي ستجتمع نهاية يناير أو بداية فبراير 2015 بإسبانيا، وذلك لإدراجها ضمن جدول أعمالها القادم. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الثامن بوجدة، أول أمس السبت.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقر بعدد من الاختلالات لا يزال يعاني منها القطاع الصحي، وعلى رأسها إشكالية وفيات الأطفال والأمهات، قائلا إنها تقوض كل المجهودات التي تبذلها الوزارة، خاصة أن السبب فيها لا يعود إلى الظروف المجالية والمعيشية للساكنة أو للبعد عن المراكز الصحية، وإنما بفعل البطء في التكفل الناتج عن التصرفات غير المسؤولة لفئة قليلة من المهنيين، مشددا على أن الوزارة لن تتسامح قط مع كل من ثبتت مسؤوليته في هذا النطاق. جاء ذلك خلال لقاء تواصلي نظمته الوزارة يومي الخميس والجمعة الماضيين.

– استفسارات المجلس الأعلى للحسابات تتقاطر على محمد ساجد، عمدة مدينة الدار البيضاء. مصادر من جماعة الدار البيضاء قالت إن الاستفسارات الجديدة همت، هذه المرة، تدبير ملفات الجمعيات، حيث وقف تقرير المجلس على عدة اختلالات في هذا الصدد.

* أخبار اليوم المغربية:.

– الحكومة تحصي أراضيها المخزنية.. إذ تشتغل مجموعة عمل مشتركة تضم مديرية الأملاك المخزنية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، ومديرية الصناعة، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، ومديرية الجماعات المحلية على إجراء إحصاء للأراضي المخزنية التي يمكن استغلالها لخلق مناطق صناعية لفائدة المستثمرين في إطار المخطط الصناعي للحكومة. ووفق مصادر بمديرية الأملاك المخزنية، فإن هذا الإحصاء يتوخى الاستجابة للطلب على العقار الصناعي وتفعيل إجراء تعبئة العقار المملوك للدولة ووضعه تحت تصرف المستثمرين على سبيل الكراء.

– ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، اتهم رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بالتدخل في المؤتمر الوطني الأخير للاتحاد (الذي عقد في دجنبر 2012)، وذلك لفرض قيادة “على مقاسه”، على حد تعبيره خلال الكلمة التي ألقاها، أول أمس السبت، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الثامن للحزب بمدينة وجدة.

– تنطلق اليوم، وإلى غاية 19 فبراير 2015، عملية طلبات القيد في اللوائح الانتخابية العامة من طرف الأشخاص غير المقيدين البالغين 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، في التاريخ المحدد لحصر اللوائح. وينص مرسوم صادقت عليه الحكومة، الخميس الماضي، على أن الطلبات تقدم مباشرة لدى المكاتب التي تعينها السلطة الإدارية المحلية، وبسفارات وقنصليات المملكة، أو بصفة غير مباشرة عن طريق الموقع الالكتروني المخصص لهذه الغاية.

* المنعطف:.

– بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.. ريال مدريد يفوز بأول لقب له في موندياليتو الأندية.

– سفراء النوايا الحسنة بالعالم يؤكدون بالعيون أن الاستراتيجيات العديدة التي أطلقها المغرب في مجال حقوق الإنسان جعلته نموذجا يحتذى على الصعيدين الإقليمي والقاري.

– التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم تمويل الشطر الثاني من مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات بمبلغ يناهز 17 مليار درهم، وذلك بين كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والدولة والجهات المانحة.

* الأحداث المغربية:.

– سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يؤكد أن التعويض عن فقدان الشغل سيهم خلال السنة الأولى 34 ألف شخصا بغلاف سنوي يعادل في المتوسط قرابة 450 مليون درهم. وفي ما يتعلق بتمويل التعويض، فسيتم عبر مساهمات المستخدمين والأجراء المنخرطين بالضمان الاجتماعي.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر، في رأيه الاستشاري، من فتح باب الاستثمار في المصحات الخاصة أمام القطاع الخاص لغير الأطباء، خاصة أنه سيشجع اللجوء المتزايد إلى الشعوذة والتطبيب الذاتي وإلى الاحتكار في المجال الطبي.

* الصباح:

– “أليوتس” يساهم في تجويد تنافسية الصيد البحري.. محمد لمين حرمة الله، رئيس الجمعية المغربية لصيد الأسماك السطحية، قال، في تصريح للجريدة، إن المشروع الذي تنفذه الوزارة، منذ سنوات، بدأ يعطي ثماره وظهرت نتائجه الإيجابية بتطوير وتجويد قطاع الصيد البحري، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمشروع ملكي يرمي إلى تثمين القطاع واعتماد الحكامة في تدبير هذه الثروات الطبيعية.

– 80 جمعية تعمل في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب أزاحت، خلال وقفة احتجاجية نظمتها أمس أمام مقر البرلمان، الستار عن المشاكل التي تتخبط فيها، مؤكدة أنها مهددة بالإغلاق خلال الأيام القليلة المقبلة، وبالتالي حرمان 5 آلاف شخص في وضعية إعاقة من خدماتها.

– مكتب الصرف أكد تراجع العجز التجاري بنسبة 6,8 حتى متم نونبر الماضي، إذ استقر عند 170 مليار درهم، مقابل 182,4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، مضيفا أن معدل تغطية الصادرات للواردات بلغ 51,5 في المئة، مقابل 48,2 في المئة خلال السنة الماضية.

* الحركة:

– صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يترأس مساء أول أمس السبت بالملعب الكبير بمراكش، المباراة النهائية للنسخة ال11 لكأس العالم للأندية لكرة القدم (المغرب 2014)، التي فاز بها فريق ريال مدريد على حساب ورينزو الأرجنتيني بهدفين للا شيء.

– وزير السياحة والفندقة والصناعة التقليدية الغيني مواسى كوندي أكد، الجمعة الماضية بالرباط، أن الزيارة الاخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية غينيا أعطت دينامية جديدة للعلاقات بين البلدين الشقيقين، وساهمت بشكل كبير في إطلاق العديد من أوراش التعاون في مختلف القطاعات. وأبرز، في تصريح صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير السياحة لحسن حداد، أن زيارته للمغرب تأتي في سياق بحث تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة خلال الجولة الملكية الاخيرة لإفريقيا.

* العلم:

– في الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب الاستقلال، أول أمس السبت بالرباط: جميع الشروط تتوفر لكي يتصدر حزب الاستقلال الاستحقاقات المقبلةº وحصيلة الحكومة كارثية وميزتها الأساسية الإخفاقات والفضائح في جميع المجالاتº ومسؤولية الحكومة ثابتة بخصوص فضيحة ملعب الأمير مولاي عبد الله.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال يؤكد أن الحكومة مسؤولة عن الكوارث التي عرفها المغرب وآخرها الفضيحة الكبرى المتعلقة بملعب الأمير مولاي عبدالله، مضيفا أن غيابها عن معالجة الآثار السلبية للفيضانات يؤكد فشلها في تدبير الشأن العام. جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس المفتشين بالحزب، أول أمس السبت بالرباط

* التجديد:

– جهة الرباط تستحوذ على خمس كتلة الأجور خلال سنة 2014.. حيث كشف توزيع الأجور لسنة 2014 حسب الجهات لموظفي الدولة أن جهة الرباط سلا زمور زعير تستحوذ على أكبر حصة من كتلة الأجور بنسبة تصل إلى 20.10 بالمائة، تليها الدار البيضاء الكبرى بنسبة تقارب 9.85 بالمائة، وجهة مكناس تافيلالت ب 7.75 بالمائة ومراكش تانسيفت ب 7.69 بالمائة.

– المناوئون للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقررون شهر يناير تاريخ الحسم النهائي للقطيعة.. حيث قرر المئات من المناوئين للقيادة الحالية للحزب، خلال اجتماع لهم أول أمس السبت بالدار البيضاء، تأجيل الحسم النهائي في القطيعة مع إدريس لشكر ومن معه إلى غاية شهر يناير المقبل، حسب مصادر حضرت اللقاء، وذلك بغرض توسيع المشاورات لتشمل فئات أخرى عبر لقاء يضم ممثلي الجهات والقطاعات، وأيضا إتاحة الفرصة لجهود الوساطات الممكنة

* رسالة الأمة:

– الضبابية تخيم على الحوار الاجتماعيº والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخارق يقول إن “الحكومة ملزمة باستئناف الحوار، ونرفض أي لقاء لمناقشة التقاعد بشكل منفصل عن باقي الملفات الأخرى”.

– توتر جديد بين النقابات ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسبب قرار نيابي يعتبر مدرسين كانوا محاصرين نتيجة الفيضانات “متغيبين عن العمل”.. حيث اعتبرت النقابات القرار غير منطقي مطالبة بالوقف الفوري لكافة الإجراءات الإدارية المتعلقة به.

* بيان اليوم:

– وزارة الداخلية تهيب بجميع المواطنات والمواطنين التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة، خلال الفترة ما بين 22 دجنبر 2014 و19 فبراير 2015. كما أهاب وزير الداخلية، في بلاغ له أول أمس السبت، بالمواطنات والمواطنين المقيمين خارج تراب المملكة غير المسجلين في اللوائح الحالية أن يتقدموا بطلبات تسجيلهم لدى المكاتب التي ستخصصها لهذه الغاية سفارات وقنصليات المملكة القريبة من أماكن إقامتهم.

* الصحراء المغربية:

– ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس السبت بالملعب الكبير بمراكش، المباراة النهائية للنسخة ال11 لكأس العالم للأندية لكرة القدم (المغرب 2014)، التي فاز بها فريق ريال مدريد على حساب لورينزو الأرجنتيني بهدفين للاشيء. ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى الملعب الكبير بمراكش، استعرض سموه تشكيلة من الحرس الملكي أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الداخلية السيد محمد حصاد، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد جوزيف بلاتر.

– مركب الطاقة الشمسية بورزازات يحصل على 17 مليار درهم.. جاء ذلك خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات تهم تمويل الشطر الثاني من مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات (محطتا نور 2 و3)، الجمعة الماضي بالرباط، بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) وكل من البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الألماني.

* العاصمة بوست:

– امحند العنصر ومحمد أوزين يتحدثان غدا حول “فضيحة العشب”.. حيث يتوقع أن يتناول العنصر في اللقاء الصحافي الذي تنظمه وكالة المغرب العربي للأنباء غدا الثلاثاء في الرباط، هذه القضية. مصدر وثيق الاطلاع يقول إن حزب الحركة الشعبية متضامن مع أوزين، وزير الشباب والرياضة، لكن ليس إلى حد الانسحاب من الحكومة.

– مصدر حكومي يقول إن ضعف التواصل بين المؤسسات أدى إلى تفاقم خسائر الفيضانات.. حيث أوضح المصدر أن التغيرات المناخية التي يشهدها المغرب تعرفها جميع مناطق العالم، لكن تنعدم في المغرب استراتيجية التأقلم مع هذه التغيرات بسبب غياب الإطار المؤسساتي، خصوصا المؤسسات التي تقوم بالدراسة والرصد إضافة إلى انعدام التواصل بين مختلف الجهات الحكومية بخصوص المخاطر الطبيعية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أول أمس السبت بالملعب الكبير بمراكش، المباراة النهائية للنسخة ال11 لكأس العالم للأندية لكرة القدم (المغرب 2014)، التي فاز بها فريق ريال مدريد على حساب لورينزو الأرجنتيني بهدفين للاشيء. ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى الملعب الكبير بمراكش، استعرض سموه تشكيلة من الحرس الملكي أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الداخلية السيد محمد حصاد، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد جوزيف بلاتر.

– التغذية المدرسية.. قرابة 1.5 مليون تلميذ ينحدرون في غالبيتهم من الوسط القروي ويتابعون دراستهم في التعليم الابتدائي والثانوي يستفيدون من خدمات المطعم المدرسي. ولهذه الغاية يتم تخصيص قرابة 900 مليون درهم سنويا، حسب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

* لوبنيون.:

– في غضون 10 سنوات، زيجات القاصرين تضاعفت. وفي سنة 2013 تم تسجيل 35 ألف حالة زواج لقاصرين.

* أوجوردوي لوماروك:.

– التحقيق كشف أن موت عبد الله بها كان على إثر حادث.. حيث جاء في بلاغ للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنه “وبناء على تصريحات كل من السائق ورئيس القطار وحارس الممر الأرضي الذي وقع فيه الحادث، وتبعا لما انتهت إليه نتائج التشريح الطبي والخبرة الجينية، وكشف المكالمات الهاتفية، فإن وفاة المرحوم عبد الله بها وزير الدولة بتاريخ 7 دجنبر 2014 كانت ناتجة عن حادثة قطار”. وخلص البلاغ إلى أنه لهذه الأسباب فقد تقرر حفظ المسطرة.

* البيان:

– وزير الصحة الحسين الوردي يلفت انتباه الأطباء.. لم يعد بالإمكان التسامح مع وفاة طفل أو سيدة نتيجة الإهمال لدى وصولهم إلى المستشفى، وكل من ثبتت مسؤوليته في حادث من هذا القبيل سيتحمل العواقب، حسب ما أوضحه وزير الصحة الحسين الوردي

.* ليبراسيون.:

– إذا كانت “قضية أوزين وعشب ملعب الأمير مولاي عبد الله” كشفت عن اختلالات اطلع عليها العالم، فقد أظهرت أيضا عدم قدرة عبد الإله بن كيران على تنفيذ السلطات التي ينيطه بها الدستور.

* ليكونوميست:.

– سوق القيم: تراجع العائدات سيضعف حماس المؤمنين. لاشك أن تراجع النسب منذ بداية السنة ليس في صالح المؤمنين على المدى القصير. بالمقابل فإن الإشكال يكمن في إعادة الاستثمار، وبالتالي فإن على الفاعلين أن يتعاطوا مع هذا الوضع. فضلا عن تأمين الادخار المجموع، يتعين عليهم، من أجل التنافسية، توفير منح جذابة على العقود

‫تعليقات الزوار

1
  • souiba
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:44

    يقول السيد الوردي بانه ادا توفى طفل او توفت امه فانه سيتخد اجراءات صارمة في حق الاطباء او الممرضين المقصرين.ولكن يجب على السيد الوزير بان يعلم بان الاعمار بيد الله وليست بيد الطبيب او غيره.فكم من امراة ولدت في الخلاء وهي الان اقوى من اللواتي يزرن الاطباء يوما بعد يوم.

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي