بنعلي: البوليساريو وصفة سياسية منتهية الصلاحية

بنعلي: البوليساريو وصفة سياسية منتهية الصلاحية
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:06

أبرز المصطفى بنعلي الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية في ندوة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل أن الدولة والمجتمع المغربيين مطالبان بمراجعة نظرتهما إلى مغاربة العالم.

وقال إن السياق العالمي المتميزَ بأزمات مالية واقتصادية مستمرة، وبروز أقطاب سياسية واقتصادية جديدة مؤثرة، وتكاثر التهديدات الأمنية وتدفق اللاجئين وتنامي الصراعات المذهبية والإثنية، “يفرض علينا تغيير نظرتنا إلى مغاربة العالم، والتعامل معهم على أساس أنهم مواطنون لهم حقوق وعليهم واجبات”.

واستغرب بنعلي في ندوة نظمها حزبه نهاية الأسبوع الماضي، ببروكسيل في موضوع “أوراش المغرب الكبرى: أي مساهمة للمغاربة المقيمين بالخارج؟”، كيف “نستمر كمغاربة في انتظار تحويلات المهاجرين من العملة الصعبة في حين أن بإلإمكان استثمارَ أفكارهم في الدفع بالأوراش المفتوحة بالمغرب؟ داعيا إلى توفير الإرادة السياسية الضرورية لتسريع التمثيلية السياسية لهم.

واعتبر بنعلي أن دور الجالية المغربية المقيمة بالخارج مهم وأساسي في جعل سنة 2015 سنة للحسم في قضية الوحدة الترابية، وقال إن كل الظروف مواتية لمحاصرة خصوم المغرب خلال السنة المقبلة وضمان النصر النهائي والدائم للمغرب في دفاعه ونهجه للبحث عن حل سياسي لقضية الصحراء.

ودعا بنعلي فروع الأحزاب المغربية والجمعيات ببلجيكا إلى احتضان حوار مع الأحزاب والجمعيات المدنية الجزائرية، وقال إن الصراع المفتوحَ مع الجزائر “لا يعني أننا لا نفرق بين شعب جزائري شقيق أثقلته المشاكل، وبين نظام سياسي مريض همه الوحيد هو خلق المشاكل للمغرب”. وأوضح بنعلي أن النظام الجزائري استشعر مؤخرا بأنه وحيد في حربه على المغرب ولذلك يناور من أجل إقحام الشعبين في هذه الحرب المفتوحة.

وأكد بنعلي أن المغرب الذي يحترم الشرعية الدولية وينهج طُرق الحوار والسلم في علاقاته الدولية يجد نفسه أمام معضلة جديدة ترتبط بأزمة الشرعية التمثيلية للبوليساريو كقيادة سياسية تمت صناعتها أيام الحرب الباردة ونظام الحزب الوحيد، ولازالت جاثمة على السكان الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف رغم كل أشكال الرفض والاحتجاج التي عبروا عنها. وأكد أن البوليساريو وصْفة سياسية منتهية الصلاحية وأن المأزق الذي توجد فيه يعيق تقدم الحل السياسي.

وفي علاقة بورش الديمقراطية أكد بنعلي أن حزبه يؤمن بالتلازم الضروري بين معركة الوحدة الترابية ومعارك البناء الديمقراطي وحقوق الإنسان، وقال إن ورش الديمقراطية مفتوح في المغرب وأن محوره الآن هو تطبيق دستور 2011 وتأويله تأويلا ديمقراطيا.

وشدد بنعلي على أن تنظيم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالمغرب في نسخته الثانية اعترافٌ دولي بالجهود المغربية المبذولة في هذا المجال، وعلى أن المعركة الحقيقية من أجل حقوق الإنسان متواصلة، وهي معركة يقوم بها من يؤمنون بمبدأ الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

يذكر أن وجوها كثيرة معروفة في أوساط بلجيكا في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة ساهمت في هذه الندوة وعبرت عن استعدادها للمساهمة الإيجابية في أوراش المغرب الكبرى.

وتدخل في الندوة كل من فؤاد أحيدار نائب رئيس برلمان بروكسيل وأحد الوجوه المعروفة في المشهد السياسي البلجيكي كما تدخلت في الندوة النائبة البرلمانية الفيدرالية المثيرة للجدل نادية اليوسفي، إضافة إلى الاقتصادي الكبير محمد مشبال وعدد من الناشطين المدنيين وفي مقدمتهم محمد الزعتراوي.

‫تعليقات الزوار

15
  • عسكري امازيغي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:35

    البوليساريو وصفة غير اخلاقية صنعت من طرف الجزائر.

  • سلامة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:12

    اقول لبن علي ان قضية الصحراء انها قضية تصفية الاستعمار بشهادة العالم وليست حزب

  • oujdi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:20

    voila que va épondre l algérie au habitants du sud (les twarégs) qui demandent l indépendance et la création d un etat à eux? en les soutiens ou non?bien sur que oui ils ont droit à l autonomie sous drapeau marocain puisque tindouf bechar knadssa et autres sont des territoires marocain

  • FRANCO-Marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:23

    c est des truibus nomades qui ont choisi de vivre en Algerie et c'est tout

  • Adil
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:59

    La majorite des representants du polisario dans le monde sont des sahraouis algeriens. Ils sont des agents attaches aux ambassades d'algerie.

    C'est pour ca que le maroc devrait insister a l'identification des origines de ces nomades. Une minorite est d'origine du sahara marocain. le reste, c'est des algeriens et mauritaniens.

    Montre ton passport devrait etre le cri des marocains qui arrivent a penetrer les meetings et conference du polisario en europe.

  • مغربي جنوبي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:23

    البوليساريو مات بالتدريج أما هؤلاء الذين يدعون أنهم يمثلون ساكنة الجنوب المغربي فيتكونون في الغالب من أشباه مرتزقة من الجزائر مثل لامين البوهالي وخديجة حمدي وغيرهم كثير ومن موريتانيين مثل خداد والبخاري وغيرهم كثير أما المحتجزين فهم ثلاث أصناف
    1 يقوم بحقه الدستوري حين يشارك في كل الإنتخابات الجزائرية
    2 يقوم أيضا بحقه الدستوري حين تدخله السلطات الموريتانية ضمن أجندتها أثناء الإحصاء العام وبالتالي فهم أيضا يقومون بواجبهم الدستوري في الإستحقاقات الدستورية الموريتانية
    البوليساريو مات سنة 1976 حين قامت المخابرات الجزائرية باغتيال الولي وتنصيب البيدق عبدالعزيز المراكشي وتزويجه بالجزائرية الفقراوية خديجة حمدي
    البوليساريو مات أثناء إنتقاضة 1988 بمخيمات القهر بعد أن إنشق عنه كل المؤسسين الأوائل وعادوا إلى وطنهم
    البوليساريو مات موتا كلينكيا حين بدأ العالم يعي جيدا الدور القذر الدي تلعبه بعض عناصره من إرهاب ضمن جماعات الساحل عدنان أبوالوليد الصحراوي الناطق باسم التوحيد والجهاد ومن بيع وشراء في المخدرات حيث كانت السبب الرئيسي في اختطاف الأروبيين الثلاثة من داخل مخيمات القهر
    بوليساريومات وكفى

  • قبائلي قح
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:50

    الفكر الإستعماري هو الذي يظل يعاند ، ويعاند حتى يسقط جثة هامدة لا حراك فيها، الفكر الإستعماري هو ما يصدق فيه المثل الشعري القائل : فيك الخصام
    وأنت الخصم والحكم ، كيف تكون وصفة منتهية الصلاحية وهي تزداد توسعا
    وتمكنا ، إن الذين يرون هذا الرأي هم من إستوت عندهم الظلمات والأنوار فلم
    يعودوا يفرقون بين الألوان .

  • فارس
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:03

    تكلموا كيف شئتم فسنة2015هي سنة تقرير المصير للشعب الصحروي الباسل وتحرير كل الاراضي الصحراوية والثروات من الفوسفات والصيد البحري وهو كذالك بعد الاستقلال انخراط في الجامعة العربية والاتحاد المغاربي الكبير انشاء الله

  • وائل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:04

    إلى صاحب التعليق رقم 2، السيد سلامة:
    من قال هذه النظرية اﻹستعمارية؟؟؟؟
    شخصيا من المغرب، و الشعب الجزائري الشقيق، لم يرى و لم يسمع شيئا من رئيسكم المعلول الذي شافاه الله لمدة سنين. أنا متأكد أن من بين 38 مليون نسمة، أكيد فيه ملايين أحسن و أذكى و أخير منه.
    الخلاف بين المغرب و الجزائر هو تمركز اﻷقوى لتزعم و ريادة في إفريقيا. الجزائر تحاول زعزعة إستقرار المغرب شيطانيا عبر التشكيك في وحدته، لكن و بما أنها مسألة وجود و ليس حدود، فإما أن يرجعوا اﻹخوة إلى صوابهم، و إما أن سيرجع اﻹقتتال بين اﻹخوة اﻷعداء.

  • هو الذي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:44

    جوابا على رقم 2 سﻻمة
    متى كانت الصحراء مستقلة أو كيان قائم الذات حتى تعتبره أنت
    تصفية إستعمار أنصحك بقراءة تاريخ المغرب حتى تعرف أن المغرب كان يحكم حتى نهر السنغال ولكن المستعمر قسم المغرب ولم يسلم حتى من الجزائر التي إستحودت على الشريط الحدودى بعمق 50 كلم وما فوق وهي اﻵن تجندك وتجند أقرانك وتخفي الحقيقة مخافة أن يطالبها المغرب بأراضيه
    ولتتأكد عليك بالذهاب إلى أرشيف المملكة أو إلى الخزانة الفرنسية وستكتشف الفاجعة نصف بلدك المغرب مغتصب في أرضه وأنت إن بحثنا في جدورك سنجدك إما أمازيغيا من آيت بعمران أو فاسيا أو موريتانيا وكل هاته الفآت تنتمي لبلدك المغرب أو عمر بيها فمك

  • Ben
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:50

    الى رقم 2 و 8
    لا يوجد هناك شعب عربي قرّر مصيره حتىّ الشعوب التي قلبت انضمتها مؤخرا لا ولن تقرر مصيرها لان هناك مصالح دول كبرى هي اللتي تحدد الامور. ومصالح هده الدول هي ان لا يكون حل في قضية الصحراء لكي تبتز هده الدول و الانضمة اللتي تحكم الشعبين المغربي و الجزائري خيراتهم. فاشعر و احلم و ردد الشعارات الفارغة. المغرب في ارضه الى ان يرت الله الارض و من عليها و السلام.

  • hamou
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:16

    Ils sont la tous les matins ces algeropolisariens guetant avec des yeux grand ouverts les titres et les articles concernant le sahara marocain ou autres a longueur de journee ils font ca comme si c etait payer pour le faire afin de verser leur venin sur tous ce qui est marocain et ben sachez que vos multiples interventions a la con ne changerons guerre la donne

  • خفيظ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 19:50

    رسالتي موجهة الى كل من يشعل نار الفتنة بين الاشقة .اتقوا الله اخواني في تعليقاتكم .فالشعب المغربي والجزائري اخوة حب من حب اوكره من كره.في الوقت الذي ننتظر من المسؤولين طي الخلافات والتفكير في مستقبل الشعوب المغاربية .نرى بعض القادة الله يهديهم يعرضون عضلاتهم وكان مصير مايقارب 80مليون نسمة لاتعنيهم .يامن خربتم البلاد والعباد.ماذا ستقولون لربكم غدا يوم القيامة .ماذا قدمتم لارواح الشهداء المغاربة والجزائرين الذين ضحوا بانفسهم وكانوا يتقاسمون روح التضحية بينهم وكانوا يدافعون وكان المغرب والجزائر وطن واحد.
    اعلموا اخواني ان الحرب بين المغرب والجزائر لقدر الله ستكون وخيمة وسيطول امدها .والمتضرر الكبير هم شعوب المنطقة .
    واخيرا صرختي الى الشباب المغاربي هو الالتحام بينهم والمطالبة بفتح صفحة جديدة بين الشعوب المغاربية والضغط على المسؤولين لتوفير لهم العيش الكريم لان بلداننا والحمد لله حباها الله بالخير الكريم هيا يا شباب فيقوا من غفلتكم.واخيرا دعوانا الى العلي القدير ان يلم شمل هذه الامة .

  • mouhsine
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:38

    الي فارس عير تسناو مكينش لغدي اعطيكوم شيحاج عير كون هاني

  • arbib imad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 02:28

    قلنا لكم المغرب يكفيه ما فيه من مشاكل ابناءه مهمشين آخر في وطنهم ويموتون في البحار وحدود دول اخرى، قلنا لكم رحلوهم الى من حيت اتو لسنا أفضل من دول مجاورة ترلحهم كل يوم ونحن نلعب فيها حقوق الإنسان ونية وغيرنا يريد بلدنا مكب نفايات ، قلنا لكم نحن لسنا بلد هجرة ولا اقامة نحن بلد سياحي من يأتي زيارة اهلا وسهلا قلتم عنصريين قلنا تركيبتنا المغربية لا نريدها سودة نحن شعب المغرب عرب وامازيغ وعرقنا يكفينا ولا نريد ان أن يفرض علينا تغيير جنسنا من أجل ما يسمى بكذبة حقوق الإنسان

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين