24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:4412:1615:1217:3918:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | إلى متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون؟

إلى متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون؟

إلى متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون؟

ابتداء من اليوم على الدولة أن تغلق معاهد تكوين رجال الشرطة ومدارس تكوين رجال الدرك والمخازنية، وتريح ضمائر المغاربة من ثقل تحمل كلفة أجور 45 ألف بوليسي و20 ألف دركي و38 ألف مخزني.

فحينما يتظاهر مكفوفون بالرباط أو يعتصم أبناء الشهداء بسيدي سليمان أو يحتج فلاحو ضواحي ميسور أو ينظم أطفال إدا وبلال مسيرة سيرا على الأقدام بنواحي طاطا، تقوم مصالح الأمن والدرك والمخازنية بتسخير أحدث آليات القمع والفتك لإخماد صوت المكفوف وابن الشهيد والفلاح الفقير.

لكن حينما حينما يتعلق الأمر بالعيون نجد المصالح الأمنية تهرول »فرحة« بإصدار بيان حول عدم مقتل أي مدني في أحداث اليوم الأسود بعاصمة الصحراء، في حين لم تصدر ولو بيان ترحم على خمسة عناصر أمن اغتيلوا على يد انفصاليي الداخل دفاعا على حرمة المغرب وممتلكات المغاربة.

طبعا، لا يعني هذا أننا نعتنق ديانة سفك الدماء، ولكنها إشارة إلى سياسة الكيل بالمكيالين التي تنهجها الدولة مع المغاربة، والتي ضاقوا بها درعا.

فإذا كان المواطن يقطن شمال الطاح فإن مصيره هو التعنيف والسلخ والجلد من طرف قوات الأمن بمجرد أن يرفع شعارا للاحتجاج على مظلمة ما؛ لكن إذا كان المواطن يقطن جنوب الطاح فإن ذاك كاف ليمنحه الحصانة ليعيث في الأرض فسادا ولو اقتضى الأمر إحراق مؤسسات السيادة والراية المغربية.

علما بأن المغربي في الشمال هو الذي يسدد الضرائب، بينما المغربي في الجنوب يبتلع الضرائب.

ففي كل سنة تمد الدولة يدها إلى جيب المواطن لأخذ 800 مليار سنتيم لصرفها على الأجور التي تمثل زيت الاقتصاد المحلي بالنظر إلى أن مدن الصحراء توصف بكونها "مدن الدولة".

وفي كل سنة تمد الدولة يدها إلى جيب المواطن لأخذ 9 مليارات لتحويلها إلى الصحراء بمبرر التنمية.وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 150 مليون درهم لتسديد أجور الصحراويين العاملين بالإنعاش الوطني.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 580 مليون درهم لدعم المحروقات قصد بيعها بثمن منخفض بالصحراء.وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 6 ملايين درهم لصرفها على العجزة.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 4 مليون درهم لمنحها للصحراء بدعوى دعم الأعمال الاجتماعية.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 50 مليون درهم لتغطية مساهمة المغرب في ميزانية بعثة المينورسو الأممية.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 170 مليون درهم لأداء أجور أشبال الحسن الثاني بالصحراء.

وفي كل سنة تمد الدولة يدها إلى جيب المواطن لأخذ 200 مليار سنتيم لمنحها لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ 50 مليار لتمويل بناء ميناء أو مطار أو مدرج بالصحراء.

وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ مليار سنتيم لتعبيد الطرق بالصحراء (تبلغ حاليا 10 آلاف كلم معبدة)

.فماذا تعطينا هذه الصحراء التي ننفق عليها كل هذه المبالغ؟في كل جلسة تحضرها "الوطن الآن" يتم إشهار الصيد والفوسفاط كأبرز ثروة بالصحراء.

فلنقر إذن بالحساب: الصيد بالصحراء يوفر لنا 700 ألف طن من السمك سنويا، أي ما قيمته ملياري درهم (وهو مبلغ لا يكفي حتى لبناء ملعب كبير واحد بالدارالبيضاء (ملعب تيط مليل مثلا سيكلف 250 مليار) أو لشراء عربات الترامواي بالرباط!) أما الفوسفاط فإن منجم بوكراع لا يساهم سوى بـ 2.4 مليون طن سنويا وهي كمية لا تمثل حتى 3 في المائة من ما ينتجه المكتب الشريف للفوسفاط بمدن الشمال.

بل حتى على مستوى الانتاج الوطني نجد الصحراء (التي تساوي تقريبا مساحة بريطانيا) لا تساهم سوى بـ 30 مليار درهم أي ما يمثل 4 في المائة من الانتاج الوطني، وهذا الانتاج بالصحراء لم يخلق سوى قيمة مضافة بـ 19 مليار درهم (4.3 في المائة من القيمة الوطنية).

بل حتى سياسيا ارتفعت كلفة الصحراء، إذ في خمس أقاليم صحراوية خصصت الدولة 17 مقعدا برلمانيا (العيون، بوجدور، أوسرد، الداخلة والسمارة) وفي الجماعات التابعة لهذه الأقاليم خصصت 522 مقعدا بينما لم تخصص للدارالبيضاء (ذات 3 مليون نسمة) سوى 147 مقعدا ولوجدة سوى 118 مقعدا ولإقليم إنزكان 152 مقعدا. علما أن جماعات الصحراء تعطي 31 مقعدا بالغرفة الثانية منهم 21 مستشار قادم من الجماعات بينما فاس ذات 2.5 مليون نسمة لا تنعم سوى بـ 15 عضو منهم 10 برلمانيون قادمون من الجماعات المحلية!ورغم هذه الكلفة المادية والسياسية للصحراء التي يتحملها المغاربة فإن الأفظع هو بدل أن تتحول الصحراء إلى ذرع واق ضد المصلحة العليا للبلد نراها تتحول إلى مصنع لانتاج بعض الأشخاص الحاملين لجينات البوليزاريو والجزائر، وكأن هذه الأخيرة هي التي تتولى مأكلهم ومشربهم وأمنهم.

ولا عجب إن تم ربط أحداث العيون بما يحدث في مليلية من انتفاضة مغاربة ضد الاحتلال الإسباني بينما يرفض صحراويون (وهم قلة لحسن الحظ) على إيقاع سمفونية إسبانيا والجزائر التي عرفت هذه السنة أضخم عملية تفريغ لمخيمات تندوف بعودة 2000 مغربي من هناك نحو المغرب بشكل إذا استمر معه النزيف بهذه الوتيرة، قد تجد الجزائر نفسها غدا بمخيمات بدون محتجزين.

وها قد حذرنا من أن تتراخى الدولة في إخماد فتيل الانفصال، وفي تطويق دعاته الذين حولوا العيون إلى ساحة لحرب الشوارع، والخوف كل الخوف هو أن يتيح هذا التراخي للجزائر الفرصة لنقل الحرب من تندوف إلى صحراء المغرب، مما ستكون عواقبه وخيمة على أمن واستقرار المنطقة، وعلى مستقبل التكتل الإقليمي الذي يختفي كل طرف وراء إمكانية تحققه..

*مدير نشر أسبوعية "الوطن الآن"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (242)

1 - younes الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:11
Moi comme exemple , je suis technicien spécialisé encore chômeur (environ 5 ans), tous est vrai dans votre article. il faut arrêté ce gaspillage des ressource financières.
كون ما كانوش التعليقات كون تفڭعنة *
_____________________________
* تفرڭعنة : ما كان نعنيش قنبول،إنما نفسانيا، الباطل كثر. الله يصلح حالنا
2 - gibsson1m الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:13
والله مكدبتي جمعو راسكم المغاربة
3 - مواطنة مغربية شمالية الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:15
السلام عليكم
انا مواطنة مغربية شمالية تطوانية اقول لاخواني الصحراويين حتى اذا كان فعلا الاهتمام بيكم اكثر فانا كنقولكم بصحتكم وتستاهلو كل خير وتحية وطنية ليكم من الشمال
4 - hassan de rabat الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:17
pas de democratie sans un Etat fort qui ne fait pas de différences entre ses citoyens.
sahara est marocain mais il faut pas en profiter au détriment des autres nos chers cocitoyens sahraouis.
5 - سعيد المغربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:19
السي أرير كلنا يشاطرك الرأي لكن لا يفصح عنه. فالصحراء تستنزفنا وا>ا كنا نتحدث عن عجز في صندوق المقاصة فبسبب الامتيازات التي تستفيد منها الصحراءوسكانها وبسبب السياسة التفضيلية التي يعتمدها المغرب تجاه القاطنين بالأقاليم الجنوبيةعلى حساب باقي مناطق المقرب ولقد زاد من خطورت هده الايسة القرارات التي اتخدت مأخرا قصد التعامل مع العائدين بمنحهم بطائق الانعا والسكن على حساب باقي المغاربة
هده هي الأخطاء التي ترتكبها الدولة في التعامل مع الجنوب المغربي. فالمغاربة ينبغي أن يتحملوا نفس الواجبات ويتمتعوا بنفس الحقوق وعليهم ان يجوعوا كلهم أو يشبعوا كلهمولا أحد بامكانه المزايدة على الوطن ن أجل رغيف الخبز. من حق الشعب المغربي كله أن ينصب الخيام من أجل المطالب الاجتماعية وعلى اللكات أن تعالج الملف في شموليته وليس من حق الشعب أن يهدد بالانفثال في حالةعدم استجابة الدولة.
أما بخصوص ابن العيون الدي قال في التعليق بأن الصحراويين لا يتسفيدون من الدعم فأقول له بأن المشكل على مستوى الفاد الدي ينخر أجهزة الدولةأما الدعم فيخرج سنويا بشكل أرهق المغرب
6 - mouatine الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:21
En a marre de voir ces bergers de dromadaires des bras cassés ces nomades profités sur les citoyens des autres provinces,je m'adresse aux membres des autres provinces d'aller montrer votre techniçités de différents métiers à ces paresseux de notre province du sud,ils connaissent rien que Ntayou,on les protéges des mains des énnemis si jamais ils tombaients sous leurs mains ils vont les rasés tous;ils ont vus par leurs propres yeux ce qu'ils ont à leurs fréres derriérement à Laayoune ils ne connaissent ni DIEU ni ses Humains ni ses créatures ni la religion Islamique,et vous croyez que vous allez trouver du bon heure avec ses péans les chiens à leurs tétes les SAlgériens du plaisir jamais,prenez gaffe et attention aux goujdamyate des autres citoyens du royaume
7 - قبضة الجنرالات الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:23
المهم هو ان الجزائر غير قادرة على مواجهتنا مباشرة و دائما تختبئ وراء البولزبال هدا إنتصار لنا المغاربة لأن و الله و الله سنريهم مدا قوة المغاربة الأحرار و سنفجر آبار البترول و نحرر الجزائر من قبضة الجنرالات
8 - ابراهيم أبو سلمى الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:25
أنا متفق تماما مع الكاتب ولكن يجب عليك أخي الكاتب أن تأتي إلى العيون لترى بأم عينك بأن كل تلك الأرقام بالمليارات التي ذكرتها ليست إلا من نصيب أصحاب السلطة والالنفوذ والجاه. أما ساكنة العيون الأصليين ليس لهم ما يسدون به رمقهم وخاصة المهمشين منهم. أما المنحدرون من الشمال فمنهم من قضى أزيد من 30 سنة بالعيون ولازال يكتري مسكنه الذي هو فيه. يجب على الدولة أن تغير من أساليبها تجاه المسؤولين الذين يتوافدون على العيون منذ 35 سنة ولازالت العيون تعيش مثل هذه الأزمات. فمنهم من يأتي إلى العيون خاوي الوفاض وعندما يكمل 6 أشهر في منصبه يصبح صاحب شركات كبرى عالمية... يجب على الدولة أن تحاسب المسؤولين وليس السكان المغلوبين على أمرهم.
9 - ابن البيداء الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:27
إياكم سادتي من الغلط والإساءة لأهل الصحراء، فعلا ما حصل بالعيون امر مشين ونرفضه تماما، ولكن اين الخلل؟ أكل الصحراويين إنفصاليين؟ أبدا سادتي، ربما ليس هناك من هم أكثر مواطنة منهم. اسألوا عن الأسباب الحقيقية وراء كل ما يثار عن الإنفصال وعمن خلق وكرس فكرة انفصاليو الداخل. الصحراي غنية والصراع ليس على الفاضي كما يقول المصريون، والثروات الهائلة التي تصرف على الصحراء من يستفيد منها في واقع الحال؟ اسالوا أولا واحكموا. الناس في الصحراء كما هم في الداخل منهم من لا يجد قوت يومه ويعرف تماما ان الدولة تدعم الصحراء والصحراويين فأين هو حقه ومنصيبه من هذا؟. اسألوا عمن كانوا وراء هذه الحركات المشينة، واعلموا تماما أن الصحراويين عموما لهم يتميزون بكرامة وعزة نفس واخلاق حميدة. وترحماتنا ودعواتنا لشهداء الواجب من رجال الأمن الذين لا ذنب لهم سوى انهم كانوا يؤدون الواجب.
10 - طارق الحراني الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:29
نعم كلام معقول
من المؤسف أن نشاهد تواطؤ الأمن مع الاحتجاجات في العيون لكن عكس دلك ما نشاهده عندما يتعلق الأمر بالمعتصمين حاملي الشهادات العليا أمام ساحة البرلمان.
يجب الكف من التعاطف مع كل سكان الأقاليم الصحراوية.أو على الأقل التصدي الى احتجاجات الانفصاليين بنفس الطريقة التي يعامل بها المحتجين أمام البرلمان.وليس مواجهتهم بمسدسات فارغة
و يجب على الدولة استغلال نقطة وجود التشاديين المتورطين في الاحدات الأخيرة لتلبيس الجزائر تهمت تجنيد وتكوين ارهابين من مختلف الدول الافريقية في مخيمات تندوف.
11 - VIVE LE MAROC الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:31
Salam Alaykom
J'ai envie de réagir sur deux choses:
1) Sur l'article lui-même : il est vrai que de millions sinon des milliards de centimes sont dépensées chaque année pour le sud, mais ne soyons pas stupides en pensant que tout arrive dans les poches de nos frères sahraouis. Une très grande partie est certainement détournée et ce sont les mêmes qui s’enrichissent comme partout d’ailleurs dans le monde.
2) Sur les commentaires des lecteurs : ne tombez pas dans la « FITNA » car c’est le summum du danger. Ne tombez pas sur la xénophobie car c’est ce quiq risque de nous diviser. Ne tombez pas dans le racisme car l’ennemi n’est pas parmi nous mais il est extérieur.
Dans des ciconstances pareilles, il faut être solidaire : ceux qui ont créé le désordre est une petite minorité de casseurs, dangeureuse certes mais ne représente pas les sahraouis.
Je vous rappelle que nombreux ceux qui sont sortis dans les rues en criant « viva l’algérie » lors de sa qualification à la coupe du monde : sommes-nous algériens ?
Pire encore, des milliers de personnes criaient « viva espagna » quand elle a gagné la coupe du monde : sommes-nous des espagnols ?
J’en déduis que nous avons vraiment perdu notre identité et notre fierté.
Tous ensemble, disons : « VIVE LE MAROC »
,
12 - محمد لمين الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:33
ان كان في المغرب انفصاليين فانت اولهم يا زارع الفتنة وان كنت تفقه في الحساب يا جاهل فاكثر نسبة في جيش المغرب هيا من الصحرايين واكثر نسبة في الشهداء هي من الصحرايين اما بالنسبة الى تلك الارقام التي دكرتهة فسال عنها ولد الرشيد و الجماني وحسان الدرهم...ووواللائحة طويلة يا حبيبي يا متغافل يا زارع الفتن يا خائن امال الصحرايين احر منك اومن امتيلك
13 - مغربية صحراوية حرة الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:35
تحية لصاحب التعليق 41 وعاش الملك محمد السادس وعاشت الصحراء تحت الراية المغربية و موتو بفقايسكم يا الحساد و يا صاحب المقال اتق الله في الصحراويين و انظر الى اصابع يدك هل هي متساوية ام لا و الفاهم يفهم
14 - dayez الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:37
المشكل الاساسي هو طريقة التسويق لهذه القضية، فمثلا خلال هذا الاسبوع، تقريبا جميع وساءل الاعلام العالمية,اتعتبر ان المغرب قد استعمل العنف ضد المواطنين في حين ان هده انقطة بالذات تشكل نقطة اجابيةاي انه تعامل بكل حذر حتي لا تكون هناك دون اي مشاكل لكن نسي انه كان من الازم ايضاح هذه النقة الى الرءي العام الدولي
السلام عليكم
15 - محمد الصحراوي / زاكورة الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:39
الغريب والعجيب أن نسمع عن الظلم الذي يطال أهل الصحراء المغربية ، وهم الذين يتمتعون بامتيازات في مجالات النقل والتشغيل والسكن وتخفيض أسعار المواد الاساسية، لايتمتع بها سكان مناطق أخرى
ومع ذلك كنا مازلنا نقول إن تفعله الحكومة ربما يساعدبعض إخواننا في الصحراء على الإطمئنان أكثر لوطنهم الذي تنكروا له تحت جنح الظلام والإغراء.
والأكثر من ذلك : هل كل من أحس يظلم إذا افترضناأنه موجود ، يملك الحق في أن يمزق أوصال وطنه ؟ هذا سؤال جوهري يتعين على رجال القانون والحكماء الاجابة عنه .
يبدو أن بعض إخواننا في الصحراء وتندوف يساهمون في تنفيذ مخطط جهنمي كبيرا يتمثل في تقطيع أوصال الوطن العربي إلى كيانات مجهرية. ههذ المحاولات تنفذأيضا في السودان واليمن .. فهل من منقذ ؟
16 - ابن الصحراء الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:41
ان المنطق الذي يتكلم به ايري هو منطق خطير ينطوي على كراهية مطلقة للصحراويين ويزرع الشقاق بين ابناء البلد الواحد وهو قمة العنصرية كما انه يعطي للمغاربة توجيها بالتفريط في جزء جد غال من تراب المملكة ان على مستوى التموقع الجغرافي او على مستوى الامكانيات الباطنية التي من شانها ان تصير المغرب دولة مثل الكويت في حالة انتهى النزاع ,فماذا لو علم ايري ان بوجدور تنام على بحر من الغاز حسب بحث شركة فيفاليس البلجيكية وان الصحراء غنية بالبترول والمعادن,هل كان ليلجا الى عملية حسابية خبيثة يخلط فيها بين الدرهم والسنتيم لتضخيم الامور تارة واضعافها تارة اخرى,وحتى بمنطقه سنجد ان الصحراء بالامكانات الحالية مورد مهم للدولة ومتنفس قوي للاقتصاد الوطني ومساهما في السلم الاجتماعي بادماجه لممغاربة الداخل,
ان ما نحتاجه الان هو تبني خطاب هادئ ينظر الى الامور بعمق مستحضرا تاريخ وحاضر الصراع بالصحراء واعتبار المؤثرات الخارجية المتحكمة فيه والسياق الدولي ,,كل هذا من اجل الخروج بافكار ومواقف كمغاربة حقيقيين ينظرون الى بعض الصحراويين الذين لهم مطالب سياسية معينة نظرة الاخ الذي يحتاج الى تمنيع فكري وسياسي بعيدا عن الشعارات العاطفية والحماسية التي تدعي الوطنية وتسيء الى الوطن بشكل خطير في الوقت الذي نرى فيه الخصوم يتصرفون بثبات ويعدون العدة ويوثقون التحالفات الخارجية من اجل المس بصورة المغرب في الخارج بل ويعملون بصمت لفرض مراقبين دوليين لحقوق الانسان وهو ما يعني عمليا انتهاء سيادة المغرب على الصحراء.....فكفى من الخطابات البربرية ولتتحمل هسبرس مسؤوليتها في هذا الامر كمنبر اعلامي نحترمه
ويجب التنويه الى ان سياستنا الاعلامية قائمة على الاكاذيب التي تعطي انطباعا باننا خائفون من قبيل انه لم يسقط قتلى في صفوف المدنيين وكاننا مجرمين نحاول اخفاء جريمتنا ,نعم يجب ان نقول بكل جراة سقط قتلى من المدنيين وهناك بعض المفقودين وسقط قتلى من القوات العمومية وهذه حال جميع الصدامات من هذا النوع ونحن نتالم جميع لموتهم ولا يسرنا اطلاقا ان تزهق دماؤنا بيننا
ا
17 - ahmed الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:43
كل ما اريد قوله هوان على سكان الاقاليم الجنوبية ان تقدر تضحيات اخوانهم فى شمال المملكة والذين حالهم ليس باحسن من حال اهل الجنوب فبراي المتواضع يجب على الجميع ان يعمل ليس هناك اي بطاقة انعاش لاي كان فالسواعد موجودة والارض والبحركل ذالك موجود ومازل الكثير من العمل ينتظرنا فلنواصل العمل ولنتحد فالكلمة الاخيرة تكن لمن يصل ويركب قطار التنمية اما اعداء الوحدة الترابية ذروهم في خوضهم يلعبون
18 - wassimski الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:45
الى ان يعود اديس البصري الى الحياة
19 - KHALID الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:49
ان طبيعةالمرحلة تقتضي التكتل . ففي الوقت الدي ترفع فيه الحدود في اوروبا وتنشأ التكتلات في شرق اسيا و امريكااللاتنية للاسف تتجه منطقة المغرب العربي الى مزيد من التأزم والشردم .نحن تساءل عن المسفيد من تسميم الاجواء قبل المفاوضات التي كانت مرتقبة.بالبطع لن تكون الا طغمةالعسكرالجاثمة على صدور اخواننا الجزائريين وبقايا الفرنكاويين الاسبان لدين يحنون الى ايام الاستعمار والتطاول .اما فيما يخص مطالب اخواننا المغاربة الصحراويين في تحسين ظروف عيشهم الكريم تبقى مشروعة و ان تم تسييسها عبر رفع لافتات الانفصال و استثمار بؤس الناس الدي اوجدته الظرفالاقليمية بالدرجةالاولى
20 - ماسينيسا من بلجيكا الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:53
عندما نادى الريفيؤن شمال المغرب بالمساوات في الحقوق والواجبات,قام الجيش المغربي بضوء أخضر من الحسن الثاني والجنرال أفقير ,بل بالمشاركة مباشرة في أحداث الريف وإبادة ما يناهز 17000 ريفي أعزل وبمباركة من حزب الإستعلال,ومن المعروف للجميع أن مقاومة أهل الريف كانت الأعنف والأقوى وطنيا وأكثر تنظيماً,حتى قامت بدحر الإحتلال,والمعروف أن الجالية المغربية 90% هم من الريف المغربي,والتجارة الخارجية للمغرب في أغلبها موجهة الى أبناء الجالية المغربية,والمعروف كذلك أن العملةالصعبة مصدرها الأول هو الجالية المغربية(90% هم من الريف) إذن فالإقتصاد الوطني يعتمد عل الغالب على الجالية الريفية وتحويلاتهم واستثمارتها.لهذا لا أعرف لماذا الحكومة المغرببة لا تحرك ساكنا إذا تعلق الأمر بمخربي وحثالة أغلبية الصحراوين الذين يريدون من الصحراء أن تكون جمهورية عربية صحراوية مع العلم أنها مناطق أمازيغية,,,,والفاهم يفهم
21 - مهدي بالحسين الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:53
بكل صراحة أنا أتعجب لبعض الإخوة عندما يتكلمون على الجنرالات الجزائرية و نسوا المخابرات المغربية و مهزلتها أمام العالم وهي التي كانت في وقت قريب و في عهد الحسن الثاني من أقوى و أشرس المخابرات في العالم وبدليل أنها هي التي كانت توفر الحماية للملوك والأمراء الخليجين أما الآن فبدأت الهيبة التي صنعها الملك الحسن الثاني للمملكة المغربية و معها الإنسان المغربي فهي بدأت ثماماً في الإنهيار، فكيف بالله عليكم، معروف على أن المغاربة أذكياء وهذا ما يميزهم على باقي شعوب العالم ألم تلاحض معي على أن أغلبية الوزراء والدبلوماسيين لا يستطيعوا حتى أن يتكلموا بطلاقة أمام الرأي العام واللذي يجننني أكثر ويحرق أعصابي وزير خارجيتنا الفاسي الفهري اللذي مرضنا بتمثيم فيغلب عليه لسانه حتى إذا كان يريد أن يركّب جملة مفيدة و بسيييييطة جداً مهما كل هذا فهوفي منصب رفيع المستوى يا له من مغربٍ غريب
22 - omar الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:55
رسالة إلى كل مغربي حر ليكن في علمكم أولا أن الصحراويين بدون إستثناء ليسوا بمغاربة و ليس لهم أي علاقة بتاريخ المغرب بل هم شعب جزائري بوليزاري، ينتمون إلى قبيلة ليس لهم أي إنتماء أي ليس لهم إستقرار لهذا حتى الجزائر لم تعترف بهويتهم و لا تريد أن تستقبهم في أراضيها ،فأتخدتهم كدريعة لكسب قضية الصحراء،مهما أن الصحراء مغربية و على حسب جغرافية الموقع التي توضح أن لاعلاقة بالجزائر،كما ان المغرب إضطر للإواء و إستقبال كل الصحراويين على أراضيه،ولهذا أقول لكل الصحراويين أنكم عشتم في الخيام تحت البرد أو الشمس الحارقة،وتحت ظل القهر و العداب،وها إنتم اليوم تستبدون في بلد الضيافة والكرم،ولكن إذا نكرتم الجميل،فغذا ستعودون إلى الخيم،والصحراء ستضل مغربية مغربية.
23 - khalid pure FAR الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:57
شكرا خويا عبد الرحيم معطيات مهمة كانت تنقصنا فعلا , صحراوا هم دلك المهرج الدي يضحك على جمهوره , عوض حصول العكس .المهم نحن وراء ملكنا امره مطاع و نشد بقواتنا المسلحة الباسلة و الدرك و الامن فاصبرو وصابرو فاننا و الله لا ننام و لن نرتاح حتى نرى النصر انشاء الله على ايديكم و الخزي كل الخزي لكم يا بوليساريو .بغيت يجي شي طوفان يطيركم انتم و اخيامكم يا خونة يا عبيد .ما زال و الله كنمكان البراني غيضحك علينا الفسفور راه قليل خاصكم النيتروجين مع الامونياك ياراسا الخامجا.
24 - elkha الجمعة 12 نونبر 2010 - 17:59
المسؤوليين المغاربة أبانو على فشل ذريع في ملف الصحراء المغربية من جميع الجوانب لهذا تكالبت على البلد كل الوسائل الإعلام وأما المسئوليين الغاربة سنبحث عليهم في المختفون على 2MوRطMو
25 - mohagir الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:01
ماقاله الكاتب ليس بغريب عن المغاربة ولكن دكر فإن الدكرى تنفع
مند يوم انطلاقة المسيرة الخضراء إرتفعت المواد الغدائية الأولية
وبعدها ارتفعت كل المواد في الداخل وأصبح الرخاء يعم المناطق
الجنوبية المغربية، ولست أدري ماسر ذالك هل نحن مثل إيسبانيا
التي تحتل أريضينا وإن فعلت ذالك فهويصب في مصلحة تقوية الاحتلال
وهذه ليس من بسياسة المسلمين،لا أضن أن أثناء الفتحات الاسلامية لم
تطبق سياسة الرخاء من أجل الارض بل كان الرخاء يعم كل الدولة
الاسلامية من المغرب إلى المشرق، فلا أجد أي مبرر لعدم المساوات
بين الشمال والجنوب وهذه السياسة لاتزيد إلا في الطين بلة فالحق
هوالعدل والمساوات بين الناس نحن لسنا بمحتل فلأرض مغربية
جدا عن جد والتاريخ يشهد ببيعة الأقاليم الصحراوية لملوك العلوين
وشمال افريقيا كان يعرف بالبربرفمن يقول أن الصحراء المغربية
ليست بمغربية ؟ صدق من قال ينصرالله الدولة العادلة ولوكانت كافرة
26 - mahmoud الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:03
اولا تحية للسيد اريري فقد نطق بعين العقل .
ثانيا اريد ان اشير انه في الوقت الذي يصب فيه مغاربة الشمال اموالهم للمرتزقة يلجا عباس الفاسي و من معه الى اصدار قانون يخنق المغاربة من حرية امتلاك سيارة .
ففي القانون المالي2011 اشارة واضحة لمنع تعشير السيارات التي يفوق عمرها 5 سنوات وهو الاجراء الذي ادخل بناء على طلب المستوردين .
27 - moroccan الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:05
تباركالله عليك كلامك كل معقول .كنتمنى من كل المسؤولين المغاربة يقروه أبركة من الحكرة لهد الشعب , واش الصحراوي مواطن ممتاز عند الديمقراطية وباقي المغاربة مواطنون من الدرجة التانية.
نتوما لخليت الجزائر و الاسبان يتحكمو فالمصير ديال الصحرا المغربيية بحال الى المغرب خاص ديما يبين بان الجنوب ديالو راه حتى هو مغربي.
العدو ديالن هما المسؤولين ديالنا 35 سنة شنو دارو.
28 - حسن ع الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:07
بعد أيام من شد أوتار أعصاب المغاربة بسبب أحداث العيون وما عرفته من انزلاقات خطيرة زهقت فيها أرواح أفراد من قوات الأمن ،يجب أن تعود النفوس إلى الهدوء وتميل التحليلات والتعليقات والردود إلى التعقل، لأن اللعبة محاكة بيد أطراف خارجية تكن كل العداء لوطننا ولوحدتنا الترابية، فالجزائر والبوليزاريو ملأت دماغ وعقول الصحراويين بالمعادن، ففي زعمهم أن كل حبة من رمال الصحراء تخبئ في نواتها معدنا نفيسا، من الذهب إلى الحديد إلى اليورانيوم إلى البترول..الخ، ويجعلون كل مواطن صحراوي يحلم بأنه سيكون له بئر من البترول أو منجم ذهب أو حديد ، وأن المغاربة متشبثين بالصحراء لثرواتها البحرية والمعدنية، والحق أن المغرب تشبث بمناطقه الشمالية قبل الجنوبية، تشبث بالريف قبل الصحراء في نهاية الخمسينات، وتشبث بكثير من المدن التي عرفت اضطرابات اجتماعية منذ الا ستقلال إلى اليوم، تشبث بالدار البيضاء ومراكش وتطوان والناضور وفاس والحسيمة وسيدي إفني ووجدة ..مثل ما يتشبث اليوم بالعيون ، فغليان مدينة في يوم من حياتها لا يلغي عنها نزعتها الوطنية وانتماءهالبلدها الأم، ومن يظن أن رمال الصحراء هي معادن فليقارنها بموريطانيا وتندوف ، هي نفس التركيبة الجيولوجية والبشرية، هذا من حيث الجغرافيا، أما من حيث التاريخ فالمعروف والمشهود به من سكان المناطق أنفسهم أن آباءهم وأجدادهم كانوا عبارة عن رحل يتنقلون بإبلهم ما بين مناطق سوس وبلاد شنقيط بموريطانيا ومناطق واسعة من الصحراء الجزائرية ومنها تندوف إلى حود مالي، وكانوا لا يستقرون في مكان إلا بقدر ما يوفر لهم من الكلأ لماشيتهم، وكانوا يدينون بالولاء للسلاطين بالمغرب على مر العصور، والسؤال المحير لما ذا لا يطالب هؤلاء بتندوف وهم موجودون فيها، ولما ذا تعتبر الجزائر أن هؤلاء لاجئين مع أنهم في أرضهم، ولما ذا يقبل المغرب بعودة من هم بتندوف مع أنه لا يعرف لا أصلهم ولا فصلهم، فهل كل من يلبس الدراعة والملاحفة صحراوي يسري عليه شعار الوطن غفور رحيم، هذا الزي موجود حتى في الهندوباكستان.
29 - سعيد المغربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:09
السي أرير كلنا يشاطرك الرأي لكن لا يفصح عنه. فالصحراء تستنزفنا وا>ا كنا نتحدث عن عجز في صندوق المقاصة فبسبب الامتيازات التي تستفيد منها الصحراءوسكانها وبسبب السياسة التفضيلية التي يعتمدها المغرب تجاه القاطنين بالأقاليم الجنوبيةعلى حساب باقي مناطق المقرب ولقد زاد من خطورت هده الايسة القرارات التي اتخدت مأخرا قصد التعامل مع العائدين بمنحهم بطائق الانعا والسكن على حساب باقي المغاربة
هده هي الأخطاء التي ترتكبها الدولة في التعامل مع الجنوب المغربي. فالمغاربة ينبغي أن يتحملوا نفس الواجبات ويتمتعوا بنفس الحقوق وعليهم ان يجوعوا كلهم أو يشبعوا كلهمولا أحد بامكانه المزايدة على الوطن ن أجل رغيف الخبز. من حق الشعب المغربي كله أن ينصب الخيام من أجل المطالب الاجتماعية وعلى اللكات أن تعالج الملف في شموليته وليس من حق الشعب أن يهدد بالانفثال في حالةعدم استجابة الدولة.
أما بخصوص ابن العيون الدي قال في التعليق بأن الصحراويين لا يتسفيدون من الدعم فأقول له بأن المشكل على مستوى الفاد الدي ينخر أجهزة الدولةأما الدعم فيخرج سنويا بشكل أرهق المغرب
30 - Nabil الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:11
لنرجع إلى تصريحات صالح حشاد (المعتقل السابق في تازمامارت) حيت تحدث عن قصف سلاح الجو لجيش التحرير في الصحراأذيكاد ان يحررها مع موريتانيا .مع الأسف هناك من أصحاب القرار ومن تفاوض على الإستقلال ضيعوا الصحراء الشرقية و موريتانيا ولولا إنقلاب أوفقير لضاعت الصحراء.
31 - أرقام مغلوطة الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:13
هذه الارقام مغلوطة الجميع أن الأتفاقية الاوروبية للصيد البحري يجني من خلالها اكثر من 650 مليون يورو
دون الحديث عن الانتاج 700 ألف طن اما الفوسفاط ببوكراع فيمثل أكثر من 40 في المائة و لعلمك فان 30 مليار درهم التي صرحت بها أنت و على إعتبار سكان الصحراء الذي لا يتجاوز 250 ألف نسمة فبعملية جسابية بسيطة تعطي دخل فردي يقدر ب 120 ألف درهم أي 13 ألف دولار للفرد
32 - الـدكــــــــالـي الـصـغـيـر الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:15
كلام مغقول، وتقرير بمواقف تبدو صائبة، لكن لا حياة لمن تنادي. سكان الصحراء مدللون أكثر من اللزم، خيرات الصحراء يجنيها الأجانب مقابل وعود لم تحقق للمغرب إلا الكوارث والأزمات، والمواطن المغربي البئيس يؤدي تكلفة تنمية الأقاليم الصحراوية، بل ومصاريف غيش المواطن الصحراوي، الذي هو اليوم بين الولاء والبراء.
لو أن نظامنا يعيد النظر في الامتيازات الممنوحة لسكان الصحراء. وليته سخر خيرات الصحراء لخدمة مشاريع التنمية، بل إباحتها للأروبيين، والأمريكان مقابل وعود زائفة.
الصحراء مغربية، وخيراتها للأجانب، وسكانها يعيشون على ظهر الفلاح والموظف والحرفي المغربي البسيط.
الحكامة الجيدة، والسياسة الحكيمة لبلادنا، مواطن مغبون، وأولياؤنا مغلبون على أمرهم، مستسلمون لأهواء الطع والترف الفاحس. هم ومن بعدهم الطوفان..الوحل يجر الوحل...فمن أين نبدأ؟؟؟
33 - سعد مغربي صحراوي قح الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:17
اسمع يا من يدعي المعرفة وللأسف متقلدا زي الصحافة.
بإيجاز جد شديد فما تعودنا الرد على الجهل إلى بالسلام.
فأما الأرقام التي أوردت فلك أن تتتبع إن كنت لذلك أهلا مسارها منذ خروجها من الخزينة لمعرفة أين ينتهي بها المطاف.
وأما مصطلحاتك التي استعملت فهي قمة الدعوة للإنفصال فما فتئت تردد الصحراء والصحراويين وبالمقابل المواطن، وفي ذلك إيحاء لا يخفى على كل ذي عقل.
وعزائنا أن هذه الدولة في يد ملك علوي شريف سليل الكرام والملوك العظام الرجال الذين عرفوا حق الرجال وما دام الحكم في هذا البلاد في يد أحفاد محمد الخامس وأولاد جلالة الملك الذي عجزت النساء أن تلدن مثله الحسن الثاني رحمه الله فلا نبالي نحن أهل الصحراء المغربية من طعن وعويل أمثالك.
34 - marocain الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:19
اوافقك الرأي ،الدولة تتعامل بمنطق مزدوج مع المرتزقة، ويتجلى ذلك في ًالداخلً وخاصة في الاحياء الجامعية ،والان يتم تسجيل عملاء الجزائر للاستفاذة من الإنعاش الوطني.ٌواحد المثل تايكول جوع الكلب إتبعكً
35 - mohamed الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:21
كلام صحيح علس سبيل المتال فالطلبة الصحراويون لديهم امتيازات كتيرة كاالمنحة المضاعفة يركبون الحافلة بالمجان مع انهم يطالبون بالانفصال. قبل احدات العيون بحوالي يومين تعرض احد اصدقائي المقيم بالحي الجامعي السويسي بالرباط الى اقتحام غرفته من طرف حوالي سبع طلبة صحراويين ملتمين يحملون سيوفا واسلحة بيضاء طلبوا منه بطاقته الوطنية لانهم يبحتون عن ابناء الرباط لدلك وجب الحدر في التعامل معهم
36 - marocaine dima الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:23
salam le le probeme du sahara,est res complique car il y abcp des interer internacionaux,est la solusion, pas dans les mains du maroc ou l algerie ou le polizario pour le moment les payer ne voules pas la solution est pour repondre a l article ou sont ces argent il faut controler chafara vive le sahara marocaine allah-alwatane- almalik'
37 - amribet الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:25
بدأ عدد الدول في سنة 1981 ب 79 دولة ليصل في سنة 2008 الى أقل من 34 دولة و جلها دول تحتاج الى من يعترف بها و دول مجهرية في الكاريبي و المعسكر الشرقي سابقا .
38 - خريبكية الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:27
مغرب الكيل بمكيالين في كل المغرب و ليس فقط في العيون يا عينية
عندما رأيت هذا و سمعت هذا قلت على المغرب سلاما
مخابراته 0/0 حكومته ما دون الصفر
هاذو كون بغو يديرو إنقلاب إش كان غادي يوقع
المؤامرة ليست من عناصر خارج المغرب فقط هي أيضا من الداخل فإنتبه يا مغرب
توقيع
خريبكية تستفيد فقط من أمراض الفسفاط أما عائداته فهي
لهم و للمستفدين من الكيل بمكيالين
39 - Moroccan الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:29
Un très bon article. Malheureusement, le Sahara pompe, et pompera toujours des milliards.
40 - صحراوية الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:31
آن الأوان للمغرب أن يتخذ مواقف و قرارات واضحة و حاسمة بخصوص وحدته الترابية.
وأن يضع حدا لسياسة "الرضاعة" التي لم تجد نفعا منذ تفجر الصراع في الصحراء. و التي جعلت الكثير من البطون تنتفخ و الرؤوس تينع، و تعيت في الأرض فسادا. و هم الذين أهديت لهم الوظائف و الأموال و المساكن و المواد الغذائية بأثمنة بخسة و مواد الطاقة و بطائق الإنعاش و ... و لم ينل منهم المغرب قلامة ظفر. إن الرضاعة سياسة فاشلة وآن للعاق أن يفطم.
إذا كان المغرب يتحدث عن وحدة ترابية، فيجب أن يبدأ ذلك من التعامل مع الأقاليم الصحراوية المسترجعة بنفس المقاييس التي تعامل بها كل مناطق الوطن، بمساواة وبدون امتيازات ...
- إيقاف العطاء السياسي و ضخ الأموال إلى جيوب و بطون تشبع و تقول للراس غن بالولاء للجمهورية الصحراوية.
- تكريس مبدأ الحق مقابل الواجب و جعل القبائل الصحراوية تشارك في بناء المغرب مثلها مثل كل المواطنين، فمن يعمل يأخذ و من لا يعمل لا حق له في المال العام. إن المغرب ليس بقرة حلوبا يسمنها الأحرار الشرفاء بسواعدهم ودمائهم و يمسكون بقرونها ليحلبها أبناء الــــ... من لصوص الداخل وخونة الصحراء.
- إعادة الاعتبار للمواطن المغربي- بما فيه الصحراوي- الوفي للوحدة الترابية ولإمارة المؤمنين. بعدم تكريس دونيته أمام الصحراوي المتعجرف الذي تلبى كل طلباته، و يلهث المسؤولون وراء إرضائه.
- تحديد الأشخاص المستفيدين من هذا الوضع داخل المغرب، ووجه استفادتهم. وإعطاء الأولوية للمصالح الوطنية العليا. بالضرب على أياديهم أيا كانوا، سواء صحراويين أو غيرهم.
- الكف عن توجيه الاتهامات إلى الخارج – رغم ثبوتها- و تنظيف البيت الداخلي. باتخاذ قرارات سياسية شجاعة مبنية على تحليل موضوعي واقعي يبعد المصالح الوطنية عن أي مزايدة.
41 - razguini الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:33
من اراد السلم عليه الاستعداد للحرب . لقد سئمنا من سياسة "نحن بلد مسالم " حتى اصبح بعض الرعاع يتدخلون في شؤوننا. كفى من سياسة نزع السروال للعالم.
42 - PATRIK الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:35
و أزيدك أن نسبة من الإنفصاليين أصبحت من أبناء هؤلاء الذين جاء بهم المغرب ليشاركوا في الاستفتاء و كل المؤونة تأتيهم بالمجان , لا أدري أين الخلل و لكن نتمنى أن يوجد حل لهذا المشكل , فالأكثر من هذا أنه كلما وقع مثل هذه المشاكل إلا وقامت الدولة بالتوظيف و وهب البقع الارضية وغيرها و كأنها تقول لهم إن أردتم امتيازات انتفضوا , و إلا كيف نفسر المخيم الذي امتلأ بالألاف أليس هؤلاء أيضا متواطئين و لما تأزم الوضع أصبحوا و معهم الإعلام يبرر طريقة احتجاجهم بالمخيم ’ والله لم أعد أفهم شيئا,
43 - جمال.ب/ريفي من ألمانيا الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:37
أتمنى أن يقرأ كلامك هذا أحد من المسؤلين,ليستيقض النائمون. قبل فوات الأوان.
44 - ابن العاصمة الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:39
كلامك صحيح لكن قضية الصحراء هي قضية سيادة بل مصير الامة المغربية
فالتشبت بالصحراء ليس دافعه اقتصادي
اما تعامل السلطة مع رعاة الجمال بتساهل فدافعه الظرف الخاص الذي تصبغه الرقابة الاممية وظرف المغرب الاقليمي والجيوسياسي
45 - مغربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:41
بالنظر إلى مسألة الأرقام، أريد القول بأن معادلة الوطن لا تحسب بالطرح والضرب، لكن إتفق إلى حد كبير مع تحليلك لسياسة الكيل بمكيالين، وهو تحليل بالغ الدلالة والقوة، وكمشاهد لما حدث في شارع السمارة، والزحف الذي يقدر بالمئات للأشخاص الذين زحفوا في غضب وهياج وحقد، فإن نسبة المورطين الذين تم إلقاء القبض عليهم (78) من الذين جُرّموا، لم يعط ساكن العيون الإحساس بالأمان، لأن تحرك السلطة وتدخل رجالاتها من البداية كان مرتبكا، ولازال الانتظار لمتابعة المدانين محط ترقب ساكنة العيون، حتى تتدارك السلطة تصحيح خطئها، وترد الاعتبار لضحايا الأحداث خاصة الذين فقدوا حياتهم
46 - الأيتوسي الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:43
كل معلوماتك خاطئة ومغلوطة ان دعم المحروقات وفرته الدولة لشاحناتها حتى تجوب الصحراء أما الأجور ونفقات التسيير فمواطنيها من الشمال هم المستفيدين منها لأنهم بكل بساطة هم الأمرين بالصرف في كل شيء لم تستطع الدولة منح الثقة في الصحراويين وجعلهم يمارسون دورهم في تسيير مناطقهم حتى فوسبوكراع مليئ بالمواطنين من منطقة الشمال وقد أظهر المخيم فعلا زيف ماتدعيه لقد أظهر حقيقة التنمية بالعيون التي يتشدق بها أمثالك ان القيمة نحن من نعطيها لأنفسنا وليس الدولة وتلك هبة من الله علينا لأن نوايانا صادقة لكننا مغاربة مهما فعلناه في القوات الأمنية التي هاجمت المخيم.
47 - علي بابا الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:45
على المغرب ادا اراد ان يستقر جنوبه ان يوجه كل الدعم والتشجيع المعاربة الشمال للاستقرار في المناطق الجنوبية حيت تعرف نقصا كبيرا في السكانة واغلبية السكان الجنوب متعاطفين مع زمرة البوليزاريو ولهدا وهم اقلية قليلة بينها ادا تم توطين مواطنين الشمال في المناطق الاجنوبية لايكلف الدولة الشيء لانهم وطنيون بالطبعه اما الصحراويين مثل الضفادع لاتعيش الا في الماء العكر ولا تريد الاستقرار للمنطقة مدام هناك دول تغدق عليهم امول شعوبها أعني كل من الجزائر والمغرب
48 - صحراوي من العيون الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:47
يبدو أنك أخي لا تعرف شيئا عن الوضع الصحراء، لذلك أود أن أوضح لك مسألة المواد المدعمة لأني ممن العاملين في هذا المجال وأتحدى أيا كان وكيفما كان أن يقول عكس ما سأقوله:
أولا ما يسمى بالمواد المدعمة تباع مرة واحدة فقط في الشهر وبحصة محددة للمسجلين في اللوائح ويشكل غير الصحراويين فيهاأزيد من 60 بالمائة بعد أن كانوا قلة قليلة.
ثانيا باقي أيام الشهر أي 29 يوما تباع هذه المواد بالأثمنة التالية: قنينة الزيت وهي من النوع الرديئ 14 درهما قالب السكر 12 درهما كيس الدقيق النوع العادي 130 درهما.
وأتحدى أي شخص يقول لي أنه يشتري بغير هذا الثمن بالعيون.
ثالثا لا تتجاوز مدة التوزيع ساعتين على الأكثر إذ تطير الحصص المخصص للفقراء قبل أن يصلوا إليها
رابعا وهو الأهم هو أن هاتفي لا يستريح من الرنين أسبوعا قبل البيع، فهذا ضابط أمن وذلك مدير أو مسؤول كبير يريدون حصص غليظة لهم وهم طبعا ليسوا صحراويين أكثر من ذلك ترى سيارات الدولة تنقل الأكياس والصناديق أمام مرأى ومسمع من الجميع بل وتقدم هدايالمن يأتون للصحراء في إطار (القضية الوطنية)
أنا متأكد أن الكثير من القراء لن يعجبهم هذا الكلام لأن الحقيقة تكون دائما مرة، ولكن أتحداهم أن يردوا علي.
49 - إبن طاطا الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:49
اللهم ارحم الشهيد إبن طاطا من القوات المساعدة الذي ذبح بوحشية من قبل المجرمين .
وأن يرحم جميع شهداء قوات الأمن وأبناء العيون الذين سقطو في فخ الجنرلات الجزائرية
50 - صحراوي حر الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:51
كان يجب أن يكون السوأل:إلي متى سيبقى المغاربة عبيداً للمخزن؟؟؟؟؟؟ والجواب :أغلبهم سيبقون عبيداً،آذلة،إلى يوم القيامة؛فهنئاً لهم
51 - hanin الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:53
Merci beaucoup pour cet article. Il suffit juste de voir si tout son contenue est vrai ou non. C'est ce genre de sujet que nos chaines de télé doivent traité en toute transparence. certe il n'ya pas que les idéess de l'auteurnde cette artice. Il y'aura certes d'autres idées. J'ajouterai que l'auteur de l'article a oublié que nos ministres et généraux profitent bien de la pêche dans les eaux du sahar, alors effectement les marocains sont en train de perdre tout via les impôts. Autrement dit : si les marocains ne gagnent absolument rien , nos ministres et généraux ( en plus des sahraouis nés avec une cuillère en or dans la bouche) en profitent comme il faut. Affaire à discuter
52 - mosslim الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:55
اننا شعب مسالم عشنا دائما في سلام وطمئنينة ـ هذا شئ جميل ؛ولكن ما ليس بجميل هو كوننا اصبححنابسبب كل هاته السسنين من السلام والطمئنينة ـ الحمد لله ـ ضعفاء في تحمل كل ما جرى ،والعكس صحيح ـ كمثال ـ بالنسبة للجزائر ؛اسرائيل .....الخ.
لهذا لا يجب علينا ان نأبه للضغوط لا من 'فرانس برس' ولا من وكالة الأنباء الجزائرية، ولا من الجزيرة ......الخ..الله معنا ـ مع الحق ـ
وهل مدينتي سبتة ومليلية اسبانيتان ايضا ؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل..
53 - alpha الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:57
وفي كل سنة تمد يدها إلى جيب المواطن لأخذ
54 - محمد الجمعة 12 نونبر 2010 - 18:59
هذا ما اكرهه في بلدي لاني ذقت درعا بهذه الوضعية مع اني مزداد وكنت اعيش في العيون
هدشي مشي معقول علا قلت سلاح خصهم يقصفوهم بالطيارات
هدشي مشي معقول حشوما عليهم ياكلو عرق المساكين والضعفاء
55 - Nabilo.z الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:01
Votre conception des choses Monsieur ARIRI est extrêmement superficielle. Non seulement vous essayez de relancer cette fameuse discussion du Maroc "profitable" et de celui "non profitable", mais également vous sous-estimez l'intelligence de nombreux responsables gouvernementaux ayant succéder aux commandes de ce pays.
A-t-on jamais vu une mère qui laisse tomber son enfant sous prétexte qu'il soit handicapé et absorbant un budget colossal?
Je ne dis pas que le Sahara Marocain est la partie handicapée du corps marocain, loin de là. Sauf qu'un pays qui combat pendant des décennies pour préserver l'intégralité de son territoire malgré toutes les contraintes sociales, économiques, démographiques, politiques et géo-stratégiques que cela engendre. Ce pays ne peut qu'être attaché à une valeur primordiale: "Le Maroc, notre Maroc à tous, est INDISSOCIABLE!".
J'espère bien que cet article ne provienne guère d'une conviction que vous auriez, et qu'il fut écrit en état de parfaite inconscience de votre part. Le cas échéant, excusez moi de vous dire que c'est très triste d'avoir une élite (vous êtes directeur de publication d'un journal national?!!) si pauvre en termes des valeurs de solidarité nationale. Vous enseignez énormément de choses aux jeunes que nous sommes!
Nabil,
56 - yahya الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:03
بارك الله فيك ماخلتلي مانقول.
الإسلام ديننا،العربية لغتنا، الملك ملكنا والأرض أرضنا "موتوا بغيضكم"
57 - DRISS الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:05
اين اصحاب مسيرةاللمليون نريد مسيرةعشرةمليون فالقضية قضية كل المغاربة والغرب لايؤمن الا بالملموس
58 - bahawhite الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:07
أرجو أن تكون الأرقام دقيقة فإذا كانت مساهمة جهة الصحراء في لإنتاج الوطني بهذه الضحالة،مقابل ما تلتهمه كل سنة،فذلك أمر خطير فعلا و نرجومن إدارة هسبرس استشارة خبير اقتصادي في مدى دقة هاته الأرقام،لأن الناس هنا في الصحراء دائما يتشدقون بثروات الصحراء و بأنها كافية لتمكينهم من العيش الرغيد دون الحاجة إلى العمل.
59 - مغربي رضا الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:09
المغرب هو الاول واخا يوقع لي بغا يوقع ماغاديش يسمح فحقو وانا كانطالب المالك محمد السادس نصره الله باش يتكلف شخصيا بحماية الصحراء المغربية
60 - مغربية صحراوية الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:11
ياعبقري هذا ما نحن بحاجة اليه الان!!!!
مساحة الصحراء تساوي مساحة بريطانيا وهذ لايعني شيء?!!! تصور لو اضيفت هذه المساحة الى مساحة الجزاءر?
ولو تبعنا منطقك فسيعطي المغرب اراضيه تباعاثم ماذا ستقدم حضرتك للمغاربة غير الصحراويين الذين يعيشون في الصحراء?!!
لسنا بحاجة الى من يثير الفتنة بيننا بل الي من يدعو الى الاتحاد وضبط النفس
61 - خولي الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:13
رحم الله شهداء الحق و الوطن
و عيد مبارك لكل المغاربة
وفيت و كافيت و قلت الحق و
أبليت بلا حسنا، شكرا لك وأضيف سؤلا مهما على جلالة الملك نصره الله التحقيق العميق فيه
أين تجمع المجرمون لإعدادمخططاتهم قبل تنفيذ
جرائمهم؟
الجواب: تجمعوا في المراكز الاجتماعية التي لا يسيرها إلا الإنفصاليون عبر جمعيات, توقع معها الوزارة اتفقيات وهميةللشراكة، تنته بولاء وهمي لجلالة الملك يكتب في اخر كل صفحة او بلاغ يرسل إلى الرباط و سأوافيكم بالمزيد قريبا معززا بالصور، و أسماء من يخونون الوطن و يسخرون مؤسساته لتجمع و مبيت الإنفصاليين في كل من مدن الجنوب العيون، السمارة، الداخلة، كلميم و بوجدور كما ستشمل تغطيتي لهذا الحدث مسؤلين بهذه المدن و الشبكة التي يعتمدون عليها بالرباط.
62 - sahraoui الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:15
ان كان الامر صحيحا فلماذا لاتتكرون الصحراء لاهلها وتستثمرو اموالكم في مدنكم
63 - ali الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:17
مخطئ من يعتقد هذا الإعتقاد. إذ أن الصحراء هي المورد الأساسي للمغرب أذا ما نظرنا إلى الثروات البحرية من أسماك سواء مت حيث الكم أو النوع. فميناء الطنطان يصدر حوالي 76% من سمك السردين من الناتج الوطني إضافة إلى الرمال الذهبية التي تباع ب 0.20 سنتيم لKG و لا ننسى الثروات المعدنية الموجودة في جوف الصحراء من فوسفاط و بترول و ذهب و غاز طبيعي إضافة إلى الساحل الذي يتغنى به المغرب في كل مؤتمر عالمي. فإذا كان المغرب تاريخيا منذ عهد السعديين يعاني من ثورات الجنوب بالصحراء فإنه إي المغرب كان يعاني و لازال يعاني و سيظل على ذلك المنوال لان القبائل الصحراوية لا ترضى بالإهان و التهميش و الإقصاء الممنهج. إذن فالمغرب لم و لن يصرف أمواله مجانا و حبا في شعب الصحراء بل باعتباره البقرة الحلوب للمغرب.
64 - ملالي الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:19
والله لكلام معقول يجب ان يؤخد بعين الاعتبار والاهتمم كذلك بالمدن الداخلية
65 - Mimmis N'Izzem الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:21
على الجزاير ان تعرف ان المملكة المغربية تصدت للزحف العثماني لمدة ثلاثة قرون بالتمام و الكمال بدون إحتساب فرنسا.اما اليوم فنحن فقط امام خمسة و ثلاثون سنةفي زمن الصراع المفتعل .هنا اود طرح سوؤال واحد على الطغمة الجزئريةوهو كاللآتي :هل لها القدرة من جميع المناحي لكي تنتصر على المملكة المغربية الشريفةللأربعة قرون القادمة(Ca veut dire pour LES QUATRES CENT ANS A venir)
مع العلم ان الثروات الباطنية لن تدوم ,الدوام للله الواحد القهار.النقطة الثانية في تعليقي و مساهمتي الجد متواضعة و بعد تفكير عميق لي توصية أرجو أخدها بعين الإعتبار من طرف كل من له غيرة على وطننا الغالي والمعشوق العزيز من أهل الإختصاص ألى القيام بتمويل و تشجيع جميع المبادرات لإنتاج أفلام و مسلسلات و برامج وثاءقيةموجهة للأستهلاك الداخلي و الخارجي في نفس الأن بحرفية و موضوعية عالية الدقة لجميع الحقب و العصور من تاريخ المملكة المغربية الضاربة جدورها في عمق التاريخ لتبيان حضارة المملكة المغربية للقصي و الداني و إعطائها حقها وسط الأمم .ما لا تتوفر عليه لا الجزائر و لا إسبانيا و لا الكثير من الدويلات المبنية على حضارات الشعوب الأخرى و على التاريخ المزور بالبرهان العلمي الدقيق زأرجوها حرب هووليوديةعلى الصعيدالعالمي في العشرية القادمة. Akuch Awal Akal Afgan Aguellidالله الوطن الملك أنشر يا هسبريس شكرا
66 - السقرديس الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:23
لما يقتل جندي غربي في أفغانستان أو العراق، وآخذ فرنسا كمثال، يحضر الجنازة رئيس الدولة والقيادة العسكرية وكل السلطات لأن المواطن عنده قيمة. الشهداء التسع قتلوا بأبشع الطرق وفي وطنهم، ولم يرضى علية القوم حضور هذه الجنازة! فلقد شاهدنا كيف يتم شرب نخب الشاي المنعنع مع سفير دولة همجية من طرف عباس واليازغي مع الحرص على عدم إزعاج سيادة السفير بمشاكل ليس له فيها لاناقة ولاجمل، وكأن القاتل ملاك والمقتول كلب. ذكرت إحدى الصحف بأن محمد السادس هم من تكلف بمصاريف الدفن، وهذا يعني بأن كل من يشتغل في الأمن فهو مأجور ويشتغل لحساب الملك، أي في شركته، وهناك عقد بين الطرفين بمقابل مادي وكأن جنودنا مرتزقة. ولهذا لم يحضر المسؤولين جنازة شهدائنا. أسمع من هنا : "اعطي للعائلة ديالو شي حاجة دلفلوس باش يسكتو" وتستمر الحياة
67 - صحراوي ومن المنطقة الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:25
نعم... ولكن
اناصحراوي ومن المنطقة كل هده النقود قبل ان تصل الى المواطن الصحراوي يتم اكلها عن كاملها من طرف شيوخ القبائل و منتخبوا الجهة ...., لاداعي لاكمل كلمي فالمواطن الصحراوي لم يبني خيامه عبثا, لكن بعد 35 سنة من الصمت لشيوخ القبائل و منتخبوا الجهة,قام تعبيرا منه ضد اكله من طرف شيوخ القبائل و منتخبوا الجهة....
68 - salam الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:27
اتقو الله فكلنا مسلمون
69 - العربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:29
الهم هذا منكرادخلوا علينا المرتزفة تحت شعار الوطن غفور رحيم والانهاهم عايشين علينا بالزعطز لكم يوم يا مغاربة من المرتزقة الذين تسمنهم الدولة ليقتلونكم
70 - جعفر الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:31
مقال متحاقد
صراع الصحراء صراع ثروات
ومعطياتك التي ادليت بها تحتاج مراجع كي تكون حجج ثابتة
71 - محمد ريفي الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:35
أحسن ما نشر هذا الموقع
كأنك تحدثت بإسمي يا أريري
كأنك تعرف ما بنفسي يا أريري
72 - محمد سالم - العيون الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:37
كفاكم ضحكا على الذقون
أنا صحراوي مغربي من العيون ,وأحس بالغبن عندما أرى مقالا مليئا بالمغالطات والأرقام المزيفة.
المغرب من شماله لجنوبه غني بالخيرات. أتظن المغاربة مغفلين؟ الانترنت يجيب على أي تساؤل.
إخواني الافاضل المغرب والاتحاد الأوروبي وقعا اتفاقية للسماح للسفن الاوروبية بالصيد في الشواطيء المغربية طبعا في الصحراء تحصل بموجبها بلادنا على 50 مليون دولار سنويا+ آلاف السفن التابعة للجنرالات والمفسدين من كبار المسؤولين يستنزفون خيرات البحر والبر والجو دون حسيب ولا رقيب.
المغرب يتوفر على أفضل فوسفاط في العالم وطبعا منجم بوكراع الذي يشتغل على مدار الساعة هو من يرجع له الفضل، أما فوسفاط خريبكة وبن جرير ففي ذمة الله، فلا تحدثني عن الاسطوانة المشروخة: الدولة تأخذ من جيب المواطن وتدفع للصحراويين.
كان الأجدر بك أن تطلب من الدولة مساءلة مافيا نهب المال العام الذين يهربون المال المسروق للخارج.كان الأجدر بك أن تطالب الجنرالات وكبار المسؤولين عن الفيلات الفارهة بالرباط في الرياض وبئر قاسم وفي البيضاء ومراكش من أين لك هذا؟ مايحز في نفسي أن هذا الصحفي المشبوه يتحدث عن الأقاليم الجنوبية وكأنها في كوكب معزول: يا سيدي إدريس البصري كان ذكيا عندما قدم بعض الفتات من خيرات الصحراء أي ما تسميه " امتيازات، الهدف من هذه العملية هو تشجيع سكان شمال المملكة للانتقال لجنوبها وقد نجحت خطته المدروسة سلفا: من يدخل العيون أو السمارة أو الداخلة يظن نفسه في قلعة السراغنة أو البيضاء أو بني ملال، أي أن الصحراويين المغاربة أصبحوا أقلية تعد على رؤوس الأصابع.أنا على يقين أن كاتب هذا المقال لم يزر الصحراء قط، فلو تجول في شارع بوكراع أو أسكيكيمة أو سوق الجمال أو المارشي في السمارة، لما قدم لنا هذه الترهات.
المستضعفين من المغاربة في شمال وجنوب المغرب، ومافيا نهب المال العام في شمال وجنوب المغرب.
أصاب بالغثيان عندما يكتب صحفيا مقالا ملغوماكهذا ينفث من خلاله السموم ويولد من خلاله الاحقاد وينشر ثقافية الكراهية والفتنة.
أتحدى كاتب هذا المقال أن يكتب مقالا يسائل من خلاله مافيااختلاس المال العام.
73 - غيور الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:39
على الجزائر أن تتقي الله في دماء الأبرياء فدم المسلم حرام و ماله حرام و عرضه حرام ... و إن حفظ دم المسلم خير من أن يمطر الناس سنونا طوالا و حكم الله و سنته ماضية لا محال و هذا لن يتني المغاربة الأفداد في الدود عن بلدهم
74 - مغربي حر الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:41
اذا تعاملوا مع تلك الأحداث مثل ما يفعلون امام البرلمان او اي جهة اخرى ستقوم القيامة يا هدا المغرب الأن يحاول ان ينهجج مسلك سلمي و لا يريد ان يكون البادىء
75 - hassan الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:43
c'est la politique martocaine depuis le début de ce conflit. Au lieu d'être ferme on joue les modérés pour ne pas perdre sa place. Aprés les évènement de laayoune, on n'a pas entendu parler de limogeage, ni de responsables arrêtés. on continue avec les mêmes. les marocains capables d'affronter l'Algérie et le polisartio ne sont pas en gouvernance.
76 - reda الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:45
هدا ما نستحقه هدا جزائنا العادل و الدي تضربه يده لا يبكي.
تحية لكاتب المقال كشف المستور و بين التفاصيل التي كانت خافية على الكتير منا شكرا جزيلا
77 - rachid de sahara الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:47
السلام عليكم.تحية طيبة.اللهم إرحم شهداء الوطن يارب.أما بعد .أنا مواطن من العيون.أولا أقول إلى كل إنفصالي (وجد لموك تكلس فوق لقرعة)+ إنطلاقا من الأحداث الأخيرة لن نتسامح معكم بل سنعتبركم مواطنين من الدرجة الثالثة فلن تجدوا منا الكرم و الإحترام المؤلوف بل العكس. لأنكم بكل بساطة حيوانات غير مرودة. سوف ندرسكم فنون التعامل أولاد الزنا .(شبعتوا خبز)هذا إن لم تتحرك الدولة و تبرهن عن حزمها إتجاهكم وتعيد الكرامة و العزة لمواطنيها الأحرار.ثانيا أتوجه إلى الدولة إذا كنتم فعلا تؤمنون بالديمقراطية فاعلموا أنكم ملزمون بمايلي
* معاملة الصحراوي كمعاملة الغير الصحراوي .
* في توزيع البقع بالصحراء أغلب المواطنين الغير الصحراويين و بالضبط الموظفين لم يسبق لهم الإستفادة من السكن علما أن المساحة موجودة و عدد الناس قليل بل على العكس من ذلك نجد من الصحراويين من سبق له الإستفادة عدة مرات فمنهم من كان معتصما بمخيم أكديم إزبل
*معاملة إنفصالي الداخل معاملة تليق بالسيادة المغربية على صحرائه
* على الدولة أن تفهم مامعنى المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها يعني ذلك كل من يقول العكس (انفصاليي الداخل) ليس مغربيا ولا حقوق له و له اختياران إما الرجوع إلى تندوف بأرض الجزائر أو البحر بالمحيط الأطلنتي .
وأخيرا أقول لكم والله إن هؤلاء الشرذمة البوليزاريو مجرد جرثومة أنبتتها الجزائر لايفقهون شيئا فعلى المغرب أن يتبت تحكمه في إنفصاليي الداخل وأن يقمعهم أشد القمع و لتذهب المنظمات الحقوقية إلى الجحيم وذلك لسبب واحد هو عدم أستنكارها لمقتل قواتنا العمومية ولمل وقع .
78 - سويلم الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:49
نعم فانا مثلا استفيد من المواد المدعمة و الكارطية و البقعة الارضية و لا ادفع الضرائب و لله الحمد و المنة و ساطالب بكارطية اخرى و بقعة ارضية و بدعم لبناء هذه البقعة و لن ارضى الا ببقعة ارضية على الشارع و لها واجهتين و ساقوم بدفع طلب خطي من اجل تتكفل الدولة بديوني عند مول الحانوت و بتعبئة هاتفي جوال في حال كانت التعبئة مضاعفة و ايضا ان يستفيد جملي و ناقتي من العلف المدعم و عندما تتساقط الامطار ساطلب دعما لمساعدتي على حرث ارضي التي لا تنتج شيئا و في حالة ما اذا انتجت ساطلب من المملكة الشريفة ان تدعمني بحصادة لاحصد خنشتين من الزرع بعد ان زرعت 20 خنشة على حساب الدولة العلوية وفي الاخير اشكر الشعب المغربي الكريم الذي يموننا و يدعمنا نحن الصحراويين المخلصين
79 - abdul الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:51
la realite le gouvernement marocain joue un jeu tres tres dificl pour ses citoyens.un y a une seule loi marocaine il faut qu elle s applique sur tout le teritoire marocain sans exception.il n ya pas marocain de 1 ere categorie ou 2 eme cat.......cheres responsable reveillez vous avant que ca soit trop tard. le resulta de votre gouvernement sur les sahraoui de retour qui sont des espions de l algerie. j en ai mare d tre marocain.
80 - من العيون الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:53
بعملية حسابية بسيطة نجد ان المغرب يربح 18 مليار و 440 مليون درهم
81 - محيميد الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:55
انأ مواطن مغربي من الصحراء أريد أن أقول للمشاهد المغربي أن هذا الكلام فعلا صحيح يجب على الدولة التدخل لمحاسبة من يلعبوا في هذه المبالغ المذكورة لكن لا يمكن حيث تجد من لديهم القرار بالرباط يشتركون مع أصدقائهم بالصحراء تجد شبكة إذا أردت الشغل أو الثروة أو حتى منصب في أعلى المناصب بالمغرب ستحصل عليه يجب عليك فقط أن تكون عبدا لهم أو انفصالي ولا تكون مواطن صالح لبلدك ولملكك والله هذي هيا الحقيقة بالصحراء أين المجلس الأعلى للحساب أين القضاء جلالة الملك أعطى انطلاقة العديد من أللجن لمراقبة نهب المال العام لكن هذه اللجان غير صالحة لأحزاب السياسية وكذلك ممثلي صاحب الجلالة أصبح هذا النوع من المناصب أكثر خطورة على المغرب أنا لا أريد أن أهين هذا المنصب بل بعض الأشخاص لا يستحقونه وهم سبب المشاكل بالمغرب وهنا نقول ( إذا سندت الأمور إلى غير أهلها فانظر الساعة )ويجب على القنوات الإعلامية المغربية والصحف أن تتحدث عن جميع الملفات بالصحراء ونطلب من الأحزاب السياسية ترك الإعلاميون يقومون بدورهم يقول المثل اللي فرط يكرط
82 - jamal الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:57
يجب ان يطبق في الصحراء القانون المغربي بمساواة مع جميع المواطنين وبدون امتيازات كيشعر الصحراويون بانهم مغاربة ويتصرفوا كذلك. ان المغرب لا يحارب البوليساريو بقوة القانون ولكن بارتشاء ابناء الصحراء. باعطائهم منح اكثر من منح الباقي واجور و دعم مادي وتغاضي على تجاوزات واستعباد الاطفال... مما يجعلهم يملون من قلة مايشتغلوا ويعربطون في الجامعات.
83 - Miss Mä'G'h'RîBï الجمعة 12 نونبر 2010 - 19:59
je trouve que c'est vrai mais il ne faut même pas penser faire une comparaison entre les marocains
nous sommes tous marocains de TANGER jusqu'à LEGUOUIRA at pourtanr le polisario est une poupée ou un jeu de l'algérie mais que le MAROC le gagnera inchallah
que DIEU nous aide à gagner la guerre de sable
84 - yassine الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:01
اولا المقالة بها اديولوجة و لا تليق بمكانتك كمدير لائن هده المقالة عنصرية من الاول الي الاخير
85 - l'observateur الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:03
المغاربة يعرفون بأنهم يتحملون، والجزائريون يعلمون بأنهم يتحملون، لكن تحمل المغاربة لإخوانهم فيه رحمة، وفيه تضحية لصالح الوطن. أما الجزائريون فعن من يقدمون التضحيات؟وإذا كان المغرب يضحي فهو يضحي من اجل صحرائه وترابه، لكن بالمقابل عن ماذا تضحي الجزائر ؟؟هل لها ترابا عند المغرب أم العكس هو الصحيح؟؟؟
ذكر الأرقام، هو مصيدة، وزيت يهرق في صالح الاعلام المناوىء للوحدة الترابية...ونستنكر هذا النوع من الإعلام الذي يكوي ثم يتظاهر بأن حرية التعبير في تناقص في المغرب ..نحن نقرأ جريدة الخبر يوميا، والشروق اللذوذة وغيرها ، ونستمع لأقوال السياسيين الجزائرين، ولكن لم نسمع في يوم من الأيام أن رجل سياسة أو رجل الشارع أو الصحافة سألت سؤال الكاتب. لم نسمع قط جزائريا قال ، لماذا تناصر الجزائر البولساريو، وهي لا ناقة لها ولا جمل؟؟ لماذا تستهلك الجزائر احتياط الأجيال القادمة من العملة الصعبة في الرشوةمن أجل السيطرة على الصحراء؟؟؟ يا أيها الكاتب، اعلم بأن المغاربة والحمد لله ليسوا محتاجين لمن يعطيهم الدروس، فهم سياسيون بامتياز.واعلم أن طمع الجزائر في الصحراء هو نفس طمع العراق في الكويت..والجزائر تريد استقلال الصحراء ليس من أجل عيونها، ولكن لتكون لها، واعلم أن محمد عبد العزيز وقع قبل سنوات على حماية الجزائر له، إسوة بحماية فرنسا للمغرب سابقا. الجزائر تريد التوسع، والصحراويون سيكون فقط عبيد للجزائريين، والسلطة ستكون بيد الجيش مثل الجزائر، يامن يحلمون بالحريات. إن أفضل أيام الصحراويين المغاربة يقضونها اليوم في مغربهم، ولو طرأ طارىء فلينتظروا أياما سوداء أسود من أيام الجزائر العشر...
الرسالة التي أرسلها المغرب لأبنائه بالعيون، مفادها، هاهم إخوانكم في الشمال يا أهل العيون ضحوا من أجل أمنكم، ولم يطلقوا ولا رصاصة ، وحتى لا يصيبوكم بأدى..
كلام الكاتب وهو يطرح السؤال، يخلق خلخلة المستفيد ليعيد طرز السؤال لماذا يستفيد؟؟؟ونحن نقول فيما الفائدة في وضع السؤال. وكيف سيكون السؤال إذا دخل المغرب حربا، واستغرقت شهورا أو أعوام؟؟؟ أستقول ياكاتب تعالوا خذوا طنجة كذلك؟؟؟ عيب !! ممن نرجو منه السداد ، ونتعلم منه التضحية لصالح الوطن.
86 - خالد اليبدري الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:05
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن شحو علي كرام
87 - marcain du nord d'origine sud الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:07
j'arrive pas à comprendre le but de cette article. a mon avis il ne peut aboutir qu'à des evenements semblables aux evenements de layaune !
88 - marocain الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:09
vrm c bien dommage c la honte de makhzane hagar ala drawche
vrm c degolas
89 - رضوان الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:11
هذا هو الكلام الصواب.
فبالرغم مما صرف على الصحراء لينعم أهلها في الخيرات..إلا أنهم استغلوا وضعهم السياسي فخرجوا بالمئات يطالبون بالسكن والشغل..فهرولت مختلف الجهات الحكومية لتلبية مطالبهم وبسرعة فائقة..ففي اليوم الثاني مباشرة لنصبهم المخيم السحري أعلن مكتب التشغيل بالعيون عن برنامج للتوظيف المباشر لحملة الشهادات العليا والجامعية والحاصلين على شهادات التكوين المهني..؟
في حين نبقى نحن أبناء الداخل..أبناء هذا الوطن المسالمين نبقى قابعين في البطالة الى أجل غير معلوم لالشيء سوى أننا لانملك من الوسائل مايجعل الدولة تلتفت لنا..
فمن المفارقات العجيبة التي حصلت معي ما وقع معي أواخر شهر شتنبر حيث اتصل بي مكتب التشغيل بالرشيدية للعمل كحارس أمني لمدة أسبوع خلال فترة موسم التمر بأرفود...قمة الاستهزاء والسخرية بحاملي الشهادات بمنطقة تافيلالت ..ألأنها منطقة تحسب على المغرب غير النافع؟؟؟
90 - فرنسا الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:13
حكام الجزائر المرضى ذهنيا : أربعة عقود والمغاربة يبنون ويشيدون يعملون ليلا نهارا
حتى جعلوا من الصحرا القاحلة جنة على الأرض أوغاتجي انت أبوتفليقة اتخرجهم من الأرض اديال ابواتهم واجدودهم!؟ مسكين غير احلم انت ابوتفليقة ، عليك ان تعلم بأن الصحراء مغربية أمازيغية من جد لجد مند أربعة ألاف سنة والأمازيغ ساكنها
لا حساني ولا سبنيولي بل أمازيغي حبيتي ولا كراهتي ابوتفليقة .

91 - مغربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:15
والله الى كلشي ولا كيدير لي بغا فهاد البلاد ولات السيبة فين ايام الامن ملي كنعتزو بالمن ديالنا والقوة دابا ولاو الجزائريين لكنا كنعلموهم كيدخلو حتا لبلادنا وديروا ما بغاو
فيقوا المغاربة راكوم ناعسين بلادنا راه خسرات بزاف هادشي بزاف
92 - mustapha الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:17
نعتز بالمغرب الدي يمتد من طنجة الى الكويرة ولكن ما لا نقبله هو سياسة الفشوش التى تنهجها السلطات مع السكان الصحراوين نعم نحن مع كل المغاربة في تمتعيهم بحقوقهم لكن ان تمس رموز السيادة الوطنية فهدا يعتبر غير مقبولا انا اتفق مع الكاتب كل هد الفشوش لمفشاهم الدولة المغربية ومابغاوش يحمدوا الله .على اهل الجنوب ان يزوروا الشمال وينظروا الى احوال السكان وكيف وانهم بكابدون بالليل والنهار من اجل الحصول على عمل يضمن لهم العيش الكريم .هما بغو يلقوها واجدة
93 - مواطن ساخط عن الوضع الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:19
بقدر ما يحُز في نفسي مشاهدة الأجهزة الأمنية تقتل بدم بارد بقدر ما أتذكّر الطريقة التي تتعامل معها نفس الأجهزة مع حاملي الشهادات المعطلين، تراهم كوحوش لا يعرفون معنى الرحمة مع العلم أنهم أمام مطالبين بحقوق مشروعة أغلبيتهم من الطبقة الكديحة أما أولاد الفاسي، اليازغي٠٠ فليسوا مجبرين على طلبها، لذلك تراهم يهلّلون باستقبال السفير الجزائري دون مراعاة شعور المغاربة خصوصا ذوي الضحايا٠ أخشى أن يأتي يوم تطالب فيه كل المناطق المكلومة بالإستقلال ولو من باب التجربة لا لشيئ سوى لكي تُعامل كمثيلاتها في الصحراء
94 - morrocan fighter الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:21
* مفارقة غريبة مواطن الشمال بمثابة البقرة الحلوب تذر حليبا لا ينفد ،أما مواطن الجنوب فهو الرضيع المدلل ،كل شيء يأتيه على طبق من ذهب ،نحن يثقلونا كاهلنا بالضرائب و فواتير الماء و الكهرباء ؛ناهيك عن نيران الأسعار و غلاء المعيشة ،زد حتى الإمتيازات التي يحضاها الصحراوي فهو دائما في مقدمة طابور التشغيل ،لا أعلم لما تعطى له هذه الأولوية أهو خوف منه أم راجع لثقافة متخلفة دفعت بالحكومة للخنوع لسياط سيدها الصحراوي ،حتى أصبح يرودها كيفما شاء ،ميزانيات طائلة تصرف على هذه الصحراء دون عوائد تدكر،فما الحصيلة التي غنمتها الحكومة من كل هذا ؟ في الواقع نقول أن بسياستها اللا متساوية ساهمت في خلق أوباش متسكع متسيب ثائر تمادى و تسلط حتى أصبح يطالب بالإنفصال ، و الآن الحكومة تدفع الثمن غاليا ،فلنرى كيف ستكسر شوكة هؤلاء ،و تقطع دابر هذه المرتزقة ،و لو أن ذلك يبقى من قبيل المستحيل ،لأن هذا جاء متأخرا بعد سنوات من الدلع ،هفوات و أخطاء يصعب تصحيحها مع جبن هذه الحكومة الله يطيرها علينا خلاص .
95 - al- Muslim الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:23
على الكاتب ان يساءل الدين يصرفون المليارات من اجل شراء مرتزقة العالم والدليل ماقامت به الصحف الاسبانية بخصوص نسب صورلاطفال لفلسطين للمغرب
عاش المغرب من طنجة الى الكويرة
الله الوطن الملك
96 - hamid akl3i الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:25
خليو عليكم اللعب بالنار،فمقارنة العيون بمليلية لعبة مكشوفة ولن تنطوي على احد.
97 - عبد الرشيد الخريبكي الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:27
نحن لا نمن على إخواننا بالإقاليم الجنوبية، هذا واجب علينا اتجاههم...
وعلى الدولة أن تقوم ب la mise à niveau للأقاليم الجنوبية مع الشمالية ولا نستتني من هذه العملية أقاليم كأزيلال، الراشدية، فكيك...
وأبشر أحد الإخوان الذي سأل عن مخزون الفوسفات بالأقاليم الشمالية لأخبره بأن هذا المخزون وخاصة بمدينة خريبكة سيكفينا لمدة 1400 سنة إضافية حسب بعض الدراسات الجديدة، وأن تكلفة استخراج هذه المادة بالأقاليم الجنوبية أضعاف تكلفة استخراجها بخريبكة...
وكذلك عن من يسأل عن صحة هذه الأرقام أحيله إلى ميزانية سنة 2010 و2011 بموقع الوزارة للتأكد منها...
شكرا "أريري" فأنت دائما كما عودتنا عليه منذ أن كنت مديرا لجريدة البيضاوي الغابرة.
98 - مغربي ابن الصحراء الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:29
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا اتهام خطير بعدم عدل الكاتب في تحقيق العدالة المطلوبة، وهذا كذب وافتراء يجبمحاسبة من كتبه وأملاه، لكن صاحب المقال له أهداف أكبر من مقارنة واستعراض ميزانية الدولة المخصصة للاقاليم الجنوبية، بل هدفه هو بث الفرقة والبغضاء والكره بين ابناء الوطن الواحد والتأليب على المواطنين،وهنا يجب تدخل الجهات الرسمية لمنع تكرار تلك المقالات الصبيانية التي تهدف لزعزعةامن هذا الوطن الغالي وتحقيق أماني اعدائه كما فعلت مع الجرائد الاسبانية التي ارادت تضليل الرأي العام الدولي وحصدت هزيمة نكراء.وولاة أمرنا في شخص ملكنا والحمد لله يجدون كل الحب والولاء والاخلاص من المواطنين سواء كانوا صحراويون او ريفيين او من الوسط فكلهم يرفضون تلك الاساليب البالية والقديمة لهز تلك العلاقة الازلية والثابتة بين الملك وشعبه.واستغرب أن تكون الصحافة مرتعا خصبا لعقليات أكل الدهر عليها وشرب، ولم يعد لديه جديد سوى بث السموم والاحقاد بين المغاربةاخرج من دائرتك وقل بالصريح ما تريد قوله فانت لايهمك هذا الوطن الحبيب انت تريد ان ترى مخيمات في كل بقاع البلد، بالله عليك يا زارع الفتنة اتق الله واستحضر قائل°الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها°وانا لا اريد ان اتهمك ولكن من الافضل ان تغير عنوان جريدتك (الوطن الان) لان اهدافك ليست وطنية وسميها(الحرب الان).
-اللهم انا نعود بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
-اللهم ان اردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين.
فصاحب الجريدة اراد ان يحقق الشهرة وفي نفس الوقت يصل الى غايته في الايقاع بين طرفي الامة، ولم اسمع يوما من افواه من تحسب عليهم الكلمة عن حكاية (شمال جنوب،صحراوي مغربي)رغم اننا كلنا مغاربة مسلمين كالجسد الواحد، الا في هذه الايام ومن جريدتكم وهو توقيت مقصود ومحدد سلفا. فأرجوا من الله أن يحفظنا وأن نعقل ما يدور حولنا وان الله قادر على محو تلك الضغينة من الكون كله.
99 - مغربي ابن الصحراء الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا و قبل كل شىء شكرا على هدا التحليل المنطقي . لكنه غير واقعي اخي الكاتب لأن كل هده الاموال التي اخدت وقتك الثمين في حسابها فلا يصل منها لمن تسميهم انت و من يشاركك نفس الفكرة الصحراويين و الدي تجمع المغربة من اصول صحراوية قلة قليلة من النفصاليين أْلا قلة قاييييييلة من تلك الحسابات
لدلك اخي القارىء لا انصحك بتحريض اخواننا في الشمال على كرهنا (فلتأتي للعيش في الصحراء المغربية و ستعرف معاناتنا) وأرجو ان تفهمو قصدي
100 - un marocain الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:33
tres bon article , tres bonne analyse!! je vous felicite monsieur.
ON EN A MAAAAAAAAAARE de co gouvernement de papiers
101 - webweb الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:35
احسن تعليق على وجه الارض ،لازم ان نطرجم هدا التعلق على ارض الواقع ،العبيد اصبحوا اسياد البلاد،يقتلون سيادهم بالدم البارد،كفى مند 1975ونحن نرجع الى الوراء مادا استفدنا من الصحراء ?الشعب المغربي لم يعد يستحمل كفى
102 - متدخل بسيط الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:37
نعم,إذا كانت كاها خسائر لانريدها,لنوفر هذه الاموال لمناطق تعود على الوطن بفوائد مضاعفة و إذا كانوا يريدون الانفصال فلنعطهم و لنرا أين سيحصلون على كل هذه "النعم"فليطلبو من خنازير الجزائر مدهم بالخبز ة الخضر و الوقود بنصف الثمن,هذا إذا كانت أصلا لديها ما يكفي مواطنيها المقهورين.لكن قبل ذلك على المرتزقة دفع ثمن كل ما بناه المغرب من بنيات تحتية تفوق بكثير قيمة ما حصل عليه.أنا متأكد أنه لو ترك المغرب هذه الاقاليم, لن يمر عام حتى ترى خنازير الانفصال وهم يتصارعون بينهم و يحولوا الصحراء إلى صومال ثانية لأن مثل هؤلاء لايتنفسون إلا هواء الفوضى و اللاحضارة و الصراع و لايهمهم مصير المواطن العادي المسكين.لذا على أبناء هذه الاقاليم التفكير مليا و محاولة قراءة المستقبل و أخذ العبر من تجارب الاخرين و ماذا حل بهم.أما الجزائر في صورة خنازيرها من العسكر فأني أشم رائحة نهاية تسلطهم و ديكتاتوريتهم أرى رأس بوتفليقة و عصابته تتلاعب بها أسماك قرش المتوسط .إنه كالطاووس يحاول التباهي امام الجيران بجمالية ريشه وهو في الحقيقة أضعف مما يتصور و أي ريح تأتي قد تنزع ريشه أو يتطاير من الخف و الفزع.أغبى سلطة كيف لا و وسماسرة السلاح الروسي يجدونهم كما نقول "دجاجة بكمونها"يبيعونهم أسطول طائرات ولا واحد منها تطير مجرد هيكل من لافيراي قريعة و جوطية روسيا.
واستسمح للإطالة و لكن هناك الكثير ما يقال.
103 - و ا حد من الناس الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:39
بسم الله الرحمان الرحيم.
اقترح ان يكون الرد على اعداء الامة سريعا و مزلزلا.
-زيارة ملكية الى الاقاليم الجنوبية كترسيخ لدعاءم السيادة...
-تحريك ملفات وخروقات الاستعمار الاسباني للشمال و الجنوب..(كاستخدام الاسلحة الكيماوية بالريف)
-خنق انفصاليي الداخل
..كالحرمان من التعليم و العمل والمساعدات..
ولكم المزيد من الافكار ..
104 - زرياب الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:41
اولا نشكر سي عبد الرحيم على هدا المقال الجيد و المتقن لانه بين للدين يظنون ان المغرب يستفيد من الصحراء او يستغل خيراتها ان المغرب كله متضامن من اجل النهوض باقاليمه التي تركها المستعمر الاسباني اشبه بقرى واصبحت اليوم افضل من مدن الوسط و الشمال لا لشئ الا لانه يحس انها منه و اليه ولكن ما شاهدناه في العيون قد يغير راينالان للصبر حدود وفي الاخير نسال الله تعالى ان يرحم الشباب الشهداء الدين دفعوا حياتهم في سبيل الوطن واقول للمجرمين لقد قتلتم اناسا مسلمين يؤدون واجبهم الديني و الوطني و ستحاسبون عما اقترفته ايديكم
105 - مواطن مغربي صحراوي الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:43
من يقرأ هذا المقال يظن أن الصحراويين كلهم طفيليات تعيش من أموال المواطن المغربي في الشمال. كاتب المقال لا يخفي حقده على الصحراويين ويحمد الله أنهم قلة. يجب أن تترفع عن هذا، فبدل أن تضمد الجراح ها أنت تصب الزيت على النار. كفانا من هذه الخرافات. الصحراء فيهامن الخيرات الكثير والصحراويون لم يزحفوا كالجراد على مدن الشمال فيأتوا على الأخضر واليابس كما فعل النازحون من الشمال في الصحراء. هذه الأحداث يجب أن تكون مناسبة للتأزر. من قام بالشغب مرتزقة جاؤوا من خارج الصحراء ويجب ألا نخلط الأوراق.
106 - Aziz الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:45
Encore une fois un article raciste vis à vis des gens du sud ,un des articles stupides qui reflètent les mentalité de 50% des marocains qui n'ont jamais visité le sud et qui nous savent rien de ce qui se passe là bas et qui osent donné des jugement quand même .
l3fou Lilah !
107 - علي بابا الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:47
هذا الكلام وغيره صحيح، ولكن كان لابد من التفكير فيه قبل القيام بالمسيرة الخضراء وتحرير الصحراء المغربية من يد الاسبان.
ورغم كل الأرقام الخيالية التي تصرف على الأقاليم الجنوبية ورغم أن الصحراء غير خصبة وليس فيها غاز ولا بترول وإنتاجها لايكفي حتى الجماعات المحلية، إلا أنها أرضنا وتاريخنا بنيناها من جيوبنا وعرقنا ودفنا فيها شهدائنا وأدينا قسم المسيرة الخضراء ألا نفرط في شبر منها حتى آخر رمق فينا.
ومن ناحية أخرى فحب الأوطان من الايمان، والدول الاسلامية يجب أن تبقى قوية متراصة لا أن تتحول إلى دويلات قزمة يسهل إختراقها والتحكم في دواليبها من الغرب وحلفائهم.
ثم إن أعداء المغرب يريدون وضعه داخل زجاجة وإحكام الاغلاق عليه وتقزيمه وبالتالي الحد من تقدمه إفريقيا وأوروبيا ودوليا على جميع الأصعدة وهذا مايظهر بوضوح في تصرفات وأفعال جيران السوء ومدى حقدهم على المملكة الشريفة.
وطبعا هذا لم ولن يحدث لأننا بكل بساطة نحب وطننا من طنجة إلى الكويرة. الله الوطن الملك.
108 - علي المساري الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:49
المغاربة لم يكونوا في يوم الأيام عبيدا لأحد والمغاربة لا ينتظروا من أمثالك الجبناء الكتابة فأنت أصغر من الكلام عن ثوابت الوطن وأصغر من الكلام عن مايريده الشعب ومن الكلام عن الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة أنت أصغر من الصغر يازارع الأوهام لولا هؤلاء المغاربة الشجعان الذين فظلوا التضحية بأرواحهم من أجل الوطن لكنت قمامة تدوسك أرجل الأعداء أتحداك ياكاتب الزفت أن تبقى لساعة واحدة تحرس مزبلة أما حراسة الوطن فهي لأسيادك الشجعان الذين تبخل عليهم بالعزاء في يوم زف الشهداء أي نوع من الكتاب أنت أي نوع من المغاربة أنت لا أصدق أني أرد على كاتب مغربي لا أصدق أنه غدى بيننا حثالات تدعي الفهم وتدعي حب الوطن وهي بالأحرى داء الوطن وداء الكتابة أين هي نخوة المغاربة وتضامنهم وتآزرهم وقت الضيق أين ..................
109 - صحراوي ومغربي حتى النخاع الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:51
الى السيد اريري مدير جريدة الوطن التي تتغذى عائداتها على مصائب كل المغاربة البسطاء، يبدو أن لعبتك هذه المرة مكشوفةوالحمد لله ان مقالك هذا قد نشر على صفحات موقع هسبرس الوطنية لتسمح لنا مساحتها الحرة بكشف حقيقة عدائيةمقالك هذه الذي تحاول به أن تزرع الفتنة بين الاخوة في الشمال والجنوب عبر ترديد اسطوانة مشروخة مل المواطنون المغاربة الاحرار الذين تحاول استغفالهم سماعها،ان موضوعك الانشائي ماهو الا نوع من الاصطياد في الماء العكر ومحاولة لاثارة الفتنة بين الاخوة الاشقاء، وكان لنا ان لا نبالي لولا ان الوطن الان لايحتاج لمن يصب الزيت على النار وكل الاعداء يتربصون به من اسبانيا والجزائر وانفصاليي البوليساريو، فمن يقرء انشائك يعتقد انك تشير الى ساكنة العيون ، وانت اول شخص منتأكد ان ساكنة العيون الذي يتعاطف معها كل المغاربة في مصابها
لا يد ولا دخل لها في التخريب الذي مارسه مجموعة من مرتزقة الجزائر والبوليساريو وليسو ساكنة العيون الشرفاء المسلمين المغاربة الذين يعيشون في سلام وتأخي مع كل اخوانهم قبل أن تولد انت وتعرف الصحراء، اقول لك اتق الله وحاول ان تخترع طريقة أخرى لبيع اعداد اكبر وليس على حساب وحدة الوطن، لعن الله موقظ الفتنة،
110 - ص الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:53
أسأل الله أن يرزقك رحمة البوليس بالصحراويين وان يعاملوك كما يعاملونهم
111 - mosslim الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:55
اننا شعب مسالم عشنا دائما في سلام وطمئنينة ـ هذا شئ جميل ؛ولكن ما ليس بجميل هو كوننا اصبححنابسبب كل هاته السسنين من السلام والطمئنينة ـ الحمد لله ـ ضعفاء في تحمل كل ما جرى ،والعكس صحيح ـ كمثال ـ بالنسبة للجزائر ؛اسرائيل .....الخ.
لهذا لا يجب علينا ان نأبه للضغوط لا من 'فرانس برس' ولا من وكالة الأنباء الجزائرية، ولا من الجزيرة ......الخ..الله معنا ـ مع الحق ـ
وهل مدينتي سبتة ومليلية اسبانيتان ايضا ؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل..
112 - غيور على الوطن المغرب الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:57
ماشاء الله عليك يا صاحب النص كلمات روعة
نعم بالفعل ماذا نجني من هذه الصحراء سوى الهلاك و يجب كذلك غلق مراكز تدريب الشرطة و توفير المال للفقراء و شكرا
113 - والووووووو الجمعة 12 نونبر 2010 - 20:59
على هاد لقيبال الصحراويين عايشين على ظهر المغاربة لي ماكاينتموش للصحراء طبعا .......... أش بغاو باقي....ايوا لعفووووو 
114 - وردة @ الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:01
يجب ان لا نخلط الامور في الاحداث الاخيرة للعيون ليس ساكنة العيون والصحراويين المغاربة هم المسؤولون عنها حتى نلومهم ونتحاسب معهم بل هم الاعداء الثلاتي الجزائر اسبانيا الانفصاليون هم من يجب محاربتهم اما مثل هده المواضيع فهي لا تخدم الا مصالح العدو والي يهمه بت التفرقة بين ابناء الشعب المغربي جنوبه وشماله ...ولاحظوا ان المخابرات الجزائرية داخلة في الخط هنا وكعادتها تتحدث باسم المغاربة في الداخل والمغاربة بالجنوب حتى تعطي فكرة سيئة للصحراوي المغربي انه غير محبوب لدى مغاربة الداخل والعكس ايضا صحيح..في هدا الوقت الحرج جدا يجب ان نتحد مهما كانت المشاكل بين المغاربة حتى لا نعطي فرصة للاعداء ...
115 - ولد عيون العتروس ( قرنفلة) الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:03
الى عبد الرحيم ومن يتبنى عقليته
أرقام كتيرة عسى أن تكون مبنية على أساس صحيح
لكن السؤال هو من يستفيد من هده الأمتيازات؟
ولعلك انجرفت مع وديان الدعاية الأعلامية التي سخرها ولد الرشيد وزبانيته من لصوص خزينة الدولة
أنا من سكان العيون وأقف على مقربة من نمط عيش الناس , ان 0,001 بالمئة من الموارد التي أشرت اليها كفيلة باغراق كل سكان الصحراء (الدي لا يكاد يدكر أمام عدد المغاربة)في بحر الميزانية التي أشرت اليها
لا يوجد دخان دون نار...عندما يخرج كل سكان مدينة العيون ويقطنون في خيام بالخلاء في ظل مطالب اجتماعية مشروعة فهدا يعني أن هناك من اعتاد على تنضيف الخزينة مستعينين بالأعلام لا خفاء جرائمهم ولعل بعض المقالات العمياء تصب في هدا الواد
116 - Salah الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:05
أتفق معك جزئيا، نعم الدولة تكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية المقدسة للمغاربة، لكن هنالك دوافع لذلك. فالأمن المغربي لم يتدخل بعنف تجاه أولئك الخونة ليس حبا فيهم، بل خوفا من التصعيدات الخارجية من جيران السوء التي سيلقاها بعد ذلك إن كانت قائمة القتلى منهم كبيرة. فالأوباش الإسبانيون يتحدثون عن أرقام كبيرة وهي غير موجودة، مذا كا نسيكون عليه الحال لو كانت الحصيلة أكبر؟
عموما نطالب الدولة من اليوم الضرب بيد من حديد تجاه أي مرتزق إنفصالي ينتمي لأولئك الأوباش الآكلين الغلة والمسبين للملة دون أن تخاف في ذلك لومة لائم. ما الذي حدث للجزائر التي إعتقلت ولد سلمة، لا شيء سوى بعض التنديدات الخارجية. يجب أن تكون الدولة جريئة أكثر وهي تواجه خصومها، سواء من الخارج، أو الثلة القليلة من خونة الداخل. كمغربي حر، سأقبل بأن أدفع ضرائب تذهب لإخوتي الصحراويين، لكن إن كان هذا سيزيد هذه الفئة حبا في وطنها وتشبتا به، وليس العكس. تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل صحراوي يعيش بخير وفي رفاهية، هنالك عدة أشخاص يحتاجون لسكن وشغل، وهو الذي يدفعنا لنطرح السؤال التالي، لمذا بعد كل ما تهبه الدولة للصحراء فإن بعض أبناءها في حاجة للعمل والسكن؟؟ أظن أن الأمر يتعلق بإختلاسات سبق وسمعت عنها، من كبار مسؤولي العيون وبعض المدن الصحراوية، ضدا في مصالح المغاربة الصحراويين. ما يفرض القيام بتدخل حازم والبحث في مصير ما تمنحه الدولة للمنطقة، مع مراجعة أملاك مسؤولي المدينة وكيف تحصلو عليها، هل بطريقة قانونية أم بطريقة إختلاسية. وختاما تحية من مغربي إبن الدار البيضاء إلى كل الصحراويين المغاربة الوحودويين، أنتم منا ونحن منكم، والويل للخونة المرتزقة، الذين باعو بلادهم، وبالتالي من غير المستبعد أن يبيعو أمهاتهم وأخواتهم من أجل المال (اللي باع بلادو، يبيع حتى ختو).
117 - observator الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:07
الم تعلم انهم شعب الله المختار
118 - mohammed الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:09
مما لا شك فيه ان صحراء عبئ كبير على اقتصاد كل مواطن مغربي و خير دليل هو عدم تحسن الوضعية الاجتماعية للمغاربة مما جعلت الشباب المغربي يمطوا قوارب الموت و توطين و العيش في دول أخرى رغم الاختلاف الثقافي.وأعتقد ان سبب النزوح هم هاته الصحراء القاحلة.التي اصبحوا فيها رعاة الابل اسياد على حساب المواطن المغربي الذي أتقل كاهله بقساوة الضرائب و انعدام ابسط الامور الاجتماعية.اضافة الى أن هاته الصحراء جوعت شعب أخر بسبب دكتاتورين يحكمونه انه الشعب الجزائري بنفطه و غازه يعيش دون في فقر و حرمان.و المستفيد الوحيد هم الاسبان الذين دخلوا كمستعمر سابق في القضية دون نفقات من طرفهم.دخلوا الي الصحراء و هي ككوكب غير قابل للعيش و خرجوا منها بدون أي تغيير فقط أنهم حتي يومنا هذا يستغلون شركاتهم المناجم .كل هاته المجهودات المهمة التي قام بها بلدنا المغرب منذ 35 سنة كانت محنة كبيرة علي مواطن المغربي في الشمال.أنا كمواطن ادعوا الدولةان تعدل الكفة و تفرض الضرائب على على رعاة الابل كباقي جهات المملكة و كل المغاربة يعرفون ان تكلفة الاقاليم الجنوبية جد عالية .لكن لا يمكن العودة إلى الوراء لأن صحراوة كالمنشار طالعىيأكل نازل يأكل آي لا ثقة فيه يعشون في تندوف بسبب على إمتيازات الجزائر الطامعة في الضفة الاطلسية ويعشون و يسون وضعيتهم في اسبانيا على حساب الصحراء لأن احفاذ ديكتاتور فرانكوا مازالو طامعين في الصيد و استغلال البلاد بالمجان و صحراوة المغرب يقمون بالتنسيق بين صحراوة الانفصال لكي يجعلوا المواطن و السلطة تحت اقدامهم .حقا انهم يعشون فترة ذهبية في تاريخ رعاة الابل.لكنهم لا يشبهون رعاة البقر الأ مريكان انهم جبناء حقا.و ختاما ادعوا الله الرحمة لشهداء المغرب و اندد بكل اشكال الدعم سواء المادي أو الاعلامي من طرف اصحاب محور الشر الجارين الشمالي و الشرقي و اقول ان المغاربة لن يتراجعوا على ذرة من تراب صحراء و لن نبقى عبيدا لصحراوة رعاة الابل و لكن فقط مسألة وقت.و للحديث بقية من كل الغيورين عن المغرب.اخوكم المغربي الزموري القطبي من قشتالة .
119 - مالكوم إكس الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:11
بسم الله الرحمن الرحيم أود في البداية أن أشكر الكاتب والقراء على مساهماتهم في إغناء الموضوع .أولا يجب أن نعترف أن جل المغاربة هم الشعب الوحيد الدي يجهل قضيته ترى مثلا أن الأمريكي الأفريقي يعرف قضيته تراها مجسدة في مهنته يعرف بها الإيرلنديون كدلك لطالما دافعوا عن استقلالهم عن بريطانيا ... نحن كمغاربة معلوماتنا عن الصحراء ضئيلة إلم نقل منعدمة فأنى لشعب يريد تحرير بلده وهو يجهل تفاصيل قضيته ولايعرف ماله وما عليه تجاهها .وكما يقال بالمثال يتضح المقال أليس أغلي المغاربة عندما وقعت الأحداث الأخيرة بالعيون اتجهوا لمعرفة التفاصيل من قناة الجزيرة ونحن نعرف دور هده القناة في التضليل والعداء لبلدنا الحبيب.أليس صحيحا أنا أعرف أن الإعلام المغربي الرسمي فاشل وهنا يكمن المشكل الأول.المشكل الثاني التعامل الأمني مع المغاربة في الشمال والوسط بشكل وقح وهمجي وأنا كم عانيت وأعاني من تصرفاتهم الوقحة في كل مكان والله المستعان.ثالثا إدا أرادت الدولة صراحة أن تستقوي وتحافظ على أمنها يجب أولا زرع الروح الإسلامية في الشباب المساواة بين الناس نشر العدل توفير فرص الشغل يعني أن نحس أننا مواطنين لأن أغلب المغاربة الآن يعلمون علم اليقين أن ولو استرجعت الصحراء سيبقى الوضع كما هو ويجب على الدولة ألا تستهين بالعدو ولتستفد مما يحاك اليوم للسودان لزرع دولة نصرانية في الجنوب ولمصر كدلك .
120 - عبد الرحيم بوعبيد التوناتي الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:13
يجب على الملك أن يفيق من نومه تجاه هؤلاء الحثالة القذرة أذناب الخوارج البوليساريو الجهلة عبدة الكفرة الاسبان وغيرهم من الجهلة والطكفرة يجب عليك يا ملك محمد ان تتقي الله في هذه الارواح الذي زهقت من اجلك ومن اجل وطنك بالحرب على كل صحراوي نجس يدافع عن الاوغال البوليساريو والحكم على من قتل هؤلاء بالاعدام وتذكر قول الله تعالى فيمن قتل نفس مؤمنة قال تعالى النفس بالنفس والسن بالسن والجروح قصص اتق الله واحكم عليهم بالاعدام انا عندي 13 سنة وانا اسكن في العيون واعرف واسمعك مايقول هؤلاء الجهلة الصحراويون غالبهم بل اكثرهم يكره المغاربة ويكره الملك ويكره كل من يدعو للملك او يقول الصحراء مغربية لا تماطل ياملك المغرب يا ملك بلادنا اننا نراك باردا تجاه هؤلاء الخونة القتلة انهم واعمالهم يشبهون بني اسرائل اللهم عليك بهؤلاء المجرمين الذين قتلوا اخواننا رحمهم الله تعالى
121 - ayour salas الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:15
لو صدقت في الارقام الهائلة التي ذكرتها فستكون كارثة عظمى ااظن لو ان المغرب صرف هذه الملايين على هذه الاقاليم لتحولت الصحراء الى امارة دبي لكن رائحة الفساد و الاختلاس اصبحت تزكم الانوف مع كامل الاسف
في الحقيقة اتمنى من كل قلبي ان ارى واحدا من هولاء امام قضائنا الذي يميل مزانه غالبا الى جهة لهذا فهذه الاحداث و ما احدثه من شوهة للمملكة المغربية ستتكر ما لم يحاكم عاهل البلاد المسؤولين عن هذه المهزلة ....ولكن المتتبع للشأن المغربي سيجد ان الاعلان مازال يتحدث عن مأمرة و شهداء اليلاد و يغفل الجوانب الخفية في كل هذا
لقد سئم الشعب المغربي هذا الوضع فالكل يؤكد ان المغرب عرف تراجعا في الميادين منذ الشعلة الاولى لمشكل الصحراء و نرجو من وزير الاتصال ان يكف عن الشعارات التي لا تصلح سوى للاستهلاك الداخلي
122 - hamid الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:17
لقد مل المغاربة فشوش شعب كسول لا ينتج اي شئء و تجده في الصف الامامي في الادارات و الوظائف و الامتيازات
لقد سئم الشعب روية ثراواثه تستنزف من شعب ناكر لجميل من اخرجه من خيامه لاكتشاف مساكن ترده انسان
لقد سئم الشعب اعتدائات جماعية على طلبة المعاهد الداخلية في الرباط و غيرها بالضرب و الرفس و عدم حمايتهم من اناس جبناء لا يستطيعون المواجهة لوحدهم
اليس هادا كاف للدولة لان تبدا في التفكير في مشاعر المواطنين الشرفاء
123 - yacoubi الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:19
Hay más numeros, cuando cuesta mantener un ajercito cada dia pagando las viudas de nuestros hermanos que murieron en el sahara (pero el sahara es la victoria de hasan segundo y hizo listiqlal)ahora es el tiempo para mohamed sexto a echar un vistazo que tenemos en el atlas(minas cerradas)y lo que dejo Francia
no espero mucho de que beneficien de el grifo no quiren? o llegan a luchar por la teta? y no dejar que mame otros.
124 - zemmouri الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:21
الله ايحدر السلامة و صافي . يوم بعد يوم و المغرب يتراجع للوراء . الناس تاع الصحراء دارت ليهوم الدولة لفشوش لواحد الدرجة كبيرةةة.
125 - MAGHRIBI الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:23
لي نقطتين :
1 :
تعليق مليء بالمغالطات و هسبريس تتحمل المسؤولية
2 :
كلّنا مسلمون مهما اختلفت أجناسنا
126 - صحراوي ولد العيون الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:25
لقد نطقت بمنطق المحتل ، شكرا لأنك سهلت علينا المسألة ، لقد اقنعتني ان انكون انفصاليا ،شكرا جزيلا لك
127 - التطواني الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:27
بعد نجاح عملاء المخابرات الجزائرية في الدخول إلى الأقاليم الصحراوية مندسين وسط عشرات الصحراويين العائدين إلى المغرب بعدما ملوا من طول الانتظار واليأس في المخيمات وصل بينهم عملاء مدربين على العمل المسلح حيث أخذوا مدينة العيون والسمار وأسا أهداف لتنفيذ مهماتهم المسلحة في انتظار إشارات استخباراتية من تيندوف مصدرها الجنرال الجزائري المشرف على تنفيذ مخطط العمل المسلح بالصحراء، و بعد أن تم إدخال كل العناصر المكلفة بتنفيذ هذه المهمة تم إنزال عشرات الضباط بكل منجزر الكناري والزويرات الموريتانية وغيرها من اجل تتبع مراحل هذه العملية وكذا مهمات سرية تصب في نفس الهدف، وتأتي هذه العملية الخطيرة بعد استكمال كل جوانبها التقنية لتصل إلى مرحلة التنفيذ بعدما أخد العملاء مواقعهم وضبطوا أهدافهم لتبقى فقط مرحلة الإشارة من الجنرال المذكور، والذي قام مؤخرا بزيارة خاطفة إلى الولايات المتحدة وإيران وكوبا غير معروفة الأهداف... وعلمنامن مصادر عليمة التي تتابع هذه الخطة، أنها ستستهدف أسماء صحراوية وازنة بالعيون والسمارة وأسا، هذا بعد أن استطاعت الاستخبارات العسكرية الجزائرية إدخال كمية مهمة من الأسلحة والمتفجرات الصغيرة الحجم وبعض الوسائل التخريبية التي تم تدريب العملاء الجدد عليها بحكمة بالثكنات العسكرية بتيندوف،كما أن "الاغتيال" الأخير الذي تعرض له مؤسس البوليساريو السابق والرجل الثاني بها له علاقة بهذا المشروع التخريبي الذي عارضه قبل وفاته بقوة ليتم إقصائه منكل حيثياته خاصة وانه بدأ ينسق مع جهات رسمية للعودة إلى المغرب برفقة العديد من الأسماء الوازنة في البوليساريو ولأول مرة تدخل الاستخبارات العسكرية الجزائرية في ملف الصحراء بهذه الصيغة بعمل مسلح ممول بأموال ضخمة من المال العام الذي يعتبر الشعب الجزائري المقهورفي أمس الحاجة إليه .
واختيار هذه المخططات التي تهدد استقرار وسلامة المواطنين الصحراويين في العيون، والسمارة، وأسا، وكذا تهديد مباشر لاستقرار المغرب العربي .
وننتظر ما ستأتي به الأيام القادمة من مفاجئات ربماتكون انطلاقة إشاراتها من الثكنات العسكرية الجزائرية ويكون ضحاياها من المواطنين الصحراويين .
128 - نشف ريقنا الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:29
المغرب في خطر
***********
في هذا المنبر ل hespress نشف ريقنا و نحن نحدر من الخطط الجزائرية المكبوتة و كان جليا أنها ستتجه للعمل الميداني الذي لا تقن سواه و لكن ما باليد حيلة عندنا حكومة فاشلة
و الله العظيم إنها فضيحة أصابت أجهزتنا و وضعتها في موضع تساؤل مباشر أمام الشعب
و من لا يدركها فالحري به التنحي أو أن يقال من منصبه
إليكم الفضائح :
*********
1- ـ ضعف العمل الإستخبراتي في كافة الأصعدة
2 ـ ضعف جاهزية القوات سواء التدخل أو الذذرك أو القوات المسلحة
3 ـ ضعف التخطيط الأمني
*كيف تم التسلل؟
*كيف تم إنشاء المخيم؟
*لما لم تؤمن المدينة قبل إجتياح المخيم؟
*مراقبة العائدين و عدم الإنتباه إلى عددهم المريب؟و كيف وصلوا ؟ و كيف هربوا من تنذوف ؟
*من يحمي الحدود؟
*من يدرب؟
ـ الجزائر صخرت أولا أنور مالك والجزيرة و ثانيا حاولت إقحام البعثة الأممية لمراقبة حقوق الإنسان فاحتاجت لمبرر ففبركت أحداث العيون و هذا نصر يحسب لها بقدر مايحسب علينا التهاون في أداء الخدمة و ثالثا أرسلت سفيرها للتشفي و نقل رسالة الإعتماد في باطنها "إسمحوا لي قولبتكوم"
129 - معلم الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:31
اسي عبد الرحيم كاتب التعليق راك مزفت برايك الاسود......الواجب الوطني يستدعي مزيدا من التاطير للدفاع عن وحدة الامة المغربية.تعليقك هدا ليس الا صفر.............لو كان الشعب قاطبة في مستوى الاهداف السامية التي يجب احتوائها لما حصل ما قد حصل اخيرا .كثرة الاعتصامات وكثرة المظاهرات .اضرابات من حين لاخر وبين اضراب واضراب اضراب .كثرة العويل والصراخ .وكثرة المطالبة بالحقوق.وكثرة الاحتجاجات...بزاف ديال التعياق.الله يكون في عون الملك والجيش و الدرك وكل القوات المغربية اللتي لوحدها تناضل من اجل الاستقرار واستبداد الامن.علينا كشعب ان نساهم بتوفير الهدؤ لنكسب الغايات دات البعد السامي.كل شي كينبح يا لطيف.لو كون جات علي يتحيد حتى البرلمان وكثرة الاحزاب .المشكل الناس النشيطين في المغرب قلة اولائك العمال اللدين يتعبون كثيرا ويتقاضون اجرا قليلا.اولائك هم المغاربة الشرفاء اما اصحاب الشيكي ما اكثرهم يسرقون كثيرا لانهم لا يفعلون شيئا وينفقون كثيرا ولا يشكرون.تنقصنا الهمة ونكران الدات والاستقامة والتعبئة .ليس حب الوطن هو الاحتجاج والاضرابات .ماكاين غير اللهف والجوع في العين.وانعدام الرضى ولا القناعة.سيروا يا المكلخين الكسلاء الغشاشة .اودي يا ودي يلا طاحت البقرة كيكثروا السكاكين.حب الوطن ماشي هكدا.
130 - كاش محمد الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:33
لا أرى من ضرورة لكل هذه الاحصاءات والحسابات وكأننا في عهد المغرب النافع والغير النافع,,بل لازلت ابحث عن مغزى الموضوع وخلفياته؟؟الصحراء هي اخر الجيوب المسترجعة من الاستعمار,,ولقد فاتها الكثير من فرص الظفر بقطار التنمية ومن الطبيعي ان توليها الدولة اهتمام متميز...ناهيك عن التكالب الجزائري الاسباني على هذه المنطقة من بلاد المغرب,,,باعتبارهما دولتين مستعمرتين للتراب المغربي فلازالت الجزائر محتلة لبشار وتندوف والصحراء الشرقية ولازالت اسبانيا تحتل سبتة ومليلية والجزر الخالدات,,,وتعي جيدا هاتين الدولتين مشروع المغرب الا وهو استرجاع كل شبر من اراضيه على اتباع,,لذالك فخلق البلبلة والتشويش على المغرب في قضية الصحراء ترايانه خير عرقلة للمغرب وتوقيف لمطالبتهما باراضيه المستعمرة,,
131 - مغربي من طنجة حتى الكويرة الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:35
السلام عليكم
اولا اترحم على شهداء العيون الدين كلنو بدافعون عللى وحدة التراب المغربي.
اش هاد المقارنات الخاويةاللي ما فها حتى منفعة.
هدا المقال بغى هقول لنا الحاجا لي مكت ترد الفلوس ما عدنا منديرو بها.ا خويا مال راسمالي او منفعي.
المغرب مغرب ببوطنييتو مشي باقتصادو.
132 - fossa الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:37
اش هاد لكلام لمريض بغيتو تشفو فينا لعديان هدي هي سياسة فرق تسد حنا كلنا مغاربة جسد واحد مخصناش نتجملو على بعظيتنا هدفنا حماية الوطن بالغالي ونفيس الله الوطن الملك والصحراء ديما ديما حرة مغربييييييييييية
133 - عمار عمار الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:39
شكرا الاخ اريري لقد اصبت الهدف وعبرت عن راي المغاربة الحقيقيين
134 - azdine canada الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:41
salam
ma question : ou est les amazighs qui disent que nord afrique est pour eux, il est ou monsieur ahmed 3ssid et ses amis...., je penses que les sahara de EST ( au dela de tindouf) ya que des amazighs et le polizario cherchent a ceer un etat ARAB.
135 - Hicham الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:43
pourquoi vous publiez jamais mes commentaires??????je suis marocain et journaliste vous n'avez pas le droit de censurer mes commentaires
136 - هيباتو الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:45
من السهل جدا أن نكتب كلاما منمقا كالذي كتبه الصحفي المصقاع أريري، و كأننا نتحدث عن إيطا الباسكية و تفجيرات مطار باراخاس في مدريد ضاربا بعرض الحائط مبادئ نبذ الفرقة و العنف و العنصرية وكان الصحراويين تصرف أجور الوزراء كم تشكل الساكنة الصحراوية في الصحراء، كم من موظف يشتغل في الصحراء في جميع القطاعات ووووووو
بالرجوع الى عنوان المقال الجميل متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون، الا نلاحظز أنه سب و قذف في حق الصحراويين بفعل عنف سببه خمسين عنصرامتدربا في شكل كوماندو عاثوا في الارض فسادا بمرأى و مسمع من الدولة و أجهزتها، ماذا تريد للصحراويين أن يفعلوا، أين الصحافة و جريدتكم الموقرة لماذا لم تكشف حقيقة العناصر المناوئة قبل وقوع الكارثة، ثم لماذا لم تنقل سوى التصريحات الرسمية، أين التحقيق الصحفي المستقل و الجاد و لماذا حاورت الدولة مجموعة الثمانية مدة شهر و في الأخير بجرة قلم أصبحوا مطلوبين للعدالة، و من اتخذ قرار التدخل ألم يحسب تبعاته المحتلة و ها نحن نعيشها بكل أسى أما أنت فتتنعم بعائدات الجريدة في شوارع الرباط غير مبالي حتى بما كتبته، و بماذا تفسر الفراغ الامني الذي حصل من الساعة السابعة صباحا حتى الواحدة و الذي على إثره عاث مجموعة من الافراد لا تتجاوز الخمسين فسادا في كل أرجاء المدينة، ثم كيف تفسر النهب و السلب الذي حصل من طرف الميليشيات المحسوبة على اقاليم الشمال برعاية الجيش و الشرطة و مدججين بالسكاكين و العصي لماذا لم تكتب عنه أم أن السيد منير الكتاوي تستهويه الكتابة من فندق نكجير، يا أخي الصحافة أخلاق قبل أن تكون مهنة، إظافة إلى ذلك لماذا لم تتكلم عن الانتهاكات الجسيمة في حق المواطنين و الاعتقالات و المداهمات العشوائية لمساكن الساكنة، أين الموضوعية و الحياد، أرجو أن تراجع حساباتك لأن محاباة الاجهزة لا تثمر أحيانا بل في غالب الاحيان و بالتالي يفقد المرء مصداقيته، وفي الاخير نترحم على أرواح جميع الضحاياو ننبذ الفتنة
137 - hico الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:47
واك واك ألحق
138 - عايق أو فايق الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:49
قامت السلطات العسكرية بإرسال جنود صغار السن وعديمي التجربة لفك مخيم إيزيك ودون سلاح ليسقط أكبر عدد من الضحايا في صفوفهم وهم طبعا غير صحراويين؟؟
في نفس اليوم تركت العائدين والجزائريين على أساس أنهم صحراويين ليقتلوا ويذبحوا غير الصحراويين ويدمروا ممتلكاتهم طيلة يوم الاثنين دون أن تتدخل أبدا؟؟
في اليوم الموالي جندت السلطات الشمكارة وأصحاب السوابق غير الصحراويين -على أساس أنهم وحدويون-مدججين بالسلاح الأبيض للهجوم على منازل الصحراويين؟؟
التلفزيون الرسمي يقدم روبورتاجات عن القتل والتدمير وكذا وقائع دفن الجنود القتلى وهم غير صحراويين ومباشرة بعده روبورتاج عن توزيع المنافع على الصحراويين "تلبية لرغباتهم"؟؟
أريري يكتب في هيسبريس مقالا خطيرا وملغوما عن الأموال المخصصة للصحراء ويشير بطريقة شيطانية وخسيسة لجيوب المواطنين ولم يشر أبدا إلى اللوبي الذي يتحكم في هذه الأموال دون حسيب ولا رقيب باسم قضية الصحراء.
عندما نربط هذه الأحداث فيما بينها وبقليل من الذكاء نجد أن هناك لوبي يتحكم في قضية الصحراء فشل في كل المحاولات لتفجير الوضع فلجأ إلى طريقة جهنمية لإشعال الفتنة بين الصحراويين وغير الصحراويين لإقتناع هذا اللوبي بأن هذا هو المسلك الوحيد لتفجير الوضع وبالتالي للإستمرار في الإغتناء الفاحش باسم قضية الصحراء من جهة وللهروب من المحاسبة أو الإقالة والإعفاء من جهة أخرى.
للإشارة فأنا صحراوي من العيون، وأدعو الجميع للتفكير بهذا الأمر الخطير بجدية عوض مسايرة الشيطان أريري ومن معه.
139 - samir الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:51
يآشكرك جزيل الشكر على هده الاحصائيات،اننا فعلا كشعب مغربي حرنستنكر لاننا نحن من يدفع من جيوبنا و ليس عباس الفاسي ،الدي كنت من ضحايا مؤامرتها المشهورة ـ النجاة ـ انداك كان وزير التكوين الميخالي ،هدا الوزير نصب على 80000 شاب مغربي ، واتضح مؤخرا ان المصحة التي اخدت 900درهم من كل جيب مبلغ كبييير، تعود لابنة عباس ، انها اول عملية نصب اتعرض لها في حياتي ،لم افهم كيف اصبح وزيرا اولا ،عجبا اين نعيش ،تمكرون ويمكرون و الله خير الماكرين صدق الله العظيم.او هاهو كايطيح .
140 - GENDAREME الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:53
قال نغلق معاهد الشرطة و مدارس الدرك نصيحة الصحفي الفاشل مسكين كيهدر على المعطلين السبب واضح بحالك هوما لخدموا فبلاستهم سير لعند بوليزاريو والجزائر ارواحنا غاليا عليك و رخيصة على الوطن
141 - KIMO الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:55
BRAVO POUR LA REDACTION
142 - احمد الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:57
ليبدأ الحساب ،ويعامل المواطن اينما كان على قدم المساواة ،وللتنتهي المحاباة وسياسة الكيل بمكيالين ،فان الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ،ولا مكان لمزدوجي الانتماء السياسي في المغرب ،فليذهبوا الى تندوفت لينعموا بنعيمهم فاننا لا نحسدهم هناك ،اما نحن هنا فنريد ان نعمل سويا من هذا الوطن ونقتسم المر والحلو معا ولا نحتاج سوى لكثير من العدالة والمشاركةفي اقتسام الخبزة على صغرها
143 - saharaui الجمعة 12 نونبر 2010 - 21:59
آللا اعطسوا و شمت اروسكم يا اشميات.
144 - simoo الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:01
في الحقيقة مقال يعكس صلب الواقع في قضية الصحراء, ماذا يستفيد المغرب من الصحراء ومادا تعطيه هذه الصحراء حتى تصبر الدولة على هؤولاء الرعاع وتسمح لهم باهانة رموز السيادة الوطنية ويهينونا في شعورنا الوطني والقومي فاما ان تتحمل الدولة مسولياتها اتجاه هوؤلاء الخونة وان تتعامل معهم بصرامة او تفوض لابناء الشعب ان يتكلفوا بحماية رموزهم الوطنية
امل م
145 - ali الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:03
Au maroc il y'a 3 classes de citoyens
-la classe royale (famille et amis) et les hauts fonctionnaires et les riches c'est cette classe qui dicte les lois et ne pays que rarement les impots.
-les classes des sahraouis ne payent pas impot et aux dessus de tt les lois meme s'ils detruisent nos biens publics
-la classe du marocains qui payent les impots et qui pour simple revendication legitime les policiers sont là pour leur faire matraquer
146 - صحراوي الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:05
أقسم بالله العظيم قسما غليظا أن أريري كذاب وخسيس لأنه يمارس سياسة دغدغة المشاعر، وفعلا نجح في ذلك ووجد أغبياء لا يريدون سوى سماع هذا النوع من الكلام المضلل، لذلك أتمنى أن تكون لديه الشجاعة ولاأظن ذلك لكي يكتب يوما عن نهب المال العام في الصحراء من طرف الولاة والعمال والجنرالات وكبار صباط الأمن واقتسام الأراضي كالكعكعة وتزوير الإنتخابات والصيد في أعالي البحار ودون ترخيص وأثناء الراحة البيولوجية والتهريب....
147 - bladi الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:07
النظام المغربي نظام ديكتاتوري وهو يضحك عليكم فمتى اهتم بمشاكلكم فهو لايهتم الا بمصالحه اما الشعب المسكين فله الله فهذا النظام الفاشل والفاسد اصبحت ايامه معدودة فمذا قدم للشعب المغربي سوى الفقر القمع التهميش البطلة الدعارة الرشوة الفساد الاداري والاخلاقي حتى اصبحنا مشوهين في كل الدول
148 - سعيد الزاوي الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:09
ما قامت به عصابات البوليساريو بمدينة العيون من ذبح لرجال أمن مغاربة، و تخريب لممتلكات عامة، و تعامل الإعلام الاسباني و الجزائري التحريضي مع هذه الأحداث، يسائل الحكومة عن سياساتها في الصحراء المغربية، و يسائل علاقات الجوار و حسن النوايا التي تنتهجها مع دول تكن العداء لبلدنا كالجزائر وإسبانيا....
149 - صحراوي مغربي حر الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:11
لقد عرى عبد الرحيم أريري نفسه وأظهر أنه لا يعرف شيئا عن الصحراء وأنه عنصري خاصة عندما استعمل عبارة: جيب المواطن أكثر من مرة وهذا أسلوب خسيس ودنيء خاصة إذا اقترن بالكذب، لذلك سأجيبه وأوضح له من يبتلع فعلا الملايير التي ذكر، ولا أظن أن لديه الشجاعة للتطرق إلى ذلك:
- الضرائب: تبتلعها مئات الشركات غير الصحراوية التي تتأسس في إحدى مدن الصحراء وتزاول نشاطهافي مدن الشمال في تهرب واضح من الضرائب باسم قضية الصحراء وبالتالي لا تساهم في اقتصاد المنطقة ولا في التشغيل.
- الأجور: يبتلعها غير الصحراويين من موظفي الداخلية والأمن والجيش والصحة والتعليم والعدل الذين لا يشكل الصحراويون منهم سوى قلة قليلة جدا، ويظن البعض أن زيادة 85 بالمائة من الراتب الأساسي مخصصة لصحراوة فالحقيقة أنها خصصت لتشجيع موظفي الدولة غير الصحراويين على العمل بالصحراء والانتقال إليها.
- الإنعاش الوطني: ابتلع الملايير الضباط مندوبو الإنعاش الوطني السابقين وبعض كبار المسؤولين وبعض الأعيان، والدليل اعتقال المندوب السابق وبحوزته مبالغ خيالية وتم التغاضي عن محاكمته حتى لا تتم الإطاحة برؤوس كبيرة.
- مواد التموين: صاحبنا لا يريد أن يعرف أن المواد المدعمة تذهب إلى الشمال إما مهربة أو في سيارات الدولة كهدايا باسم خصوصية المنطقة.
- التجهيزات الأساسية والخدمات: صاحبنا لا يريد أن يعرف أن الصحراء تفتقر للماء الصالح للشرب ولخدمات عمومية في المستوى لا سكة حديد لا طوبيس ولا مصحات ولا استثمارات حقيقية تمتص البطالة ولا طرق سيارة بل طرق أصبحت توصف بطرق الموت من كلميم إلى الداخلة، الجرائد تصل متأخرة شبكة الاتصال ضعيفة جدا وزيد وزيد....فأين التنمية؟
- أمنياكان عليه يسأل: أين كان المسؤوؤلون عندما كان يتوافد على العيون عائدون غرباء وجزائريون خططوا ونفذوا الأحداث ودمروا وذبحوا أم هو هو إلصاق التهمة فقط بالصحراويين.
أما عن الكيل بمكيالين فهو لا يريد أن يعرف أن السلطات الأمنية الآن تحرض غير الصحراويين القاطنين بالعيون وتمدهم بالهراوات والسكاكين للهجوم على منازل الصحراويين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمد لله أني عرفت من هو عبد الرحيم أريري وأمثاله ولو متأخرا: الجهل، الكذب والعنصرية
150 - كريم الخنيفري الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:13
جميع المواد الإستهلاكية الضرورية في الحياة اليومية منخفضة التكلفة في الصحراء إد لا يتجاوز سعر هده الأخيرة 30 في المئة مما عليه في شمال المملكة أو وسطها فمثلا قالب السكر في الصحراء ب 4.5 درهم بينما في شمال المغرب ب 12.5 درهم وهدا يعكس مدى السياسة الفاشلة للحكومة في إرهاق المواطن في الشمال و تشبيعه في الجنوب
على المغاربة الأحرار الإنتفاضة على هدا التمييز و عدم السكوت وتقبيل الأيادي التي لم نجني منها إلا *سدور* أو *دار الطالبة* أو *دار الشباب* ....
اللهم إن هدا لمنكر
151 - coram63 الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:15
un trés bon article !!il faut le partager en grand nombre pour faire taire ces terroristes et ces pro polibouzabal.Merci
152 - farid 2010 الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:17
اخطاء امس يجنيها المغرب اليوم
153 - الغردك الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:19
شكرا السيد مدير الوطن اليوم المشكل لي صحروا صحروا الحقيقيين وانت خيرالعرفين لايتكلمون حتى مشاكلهم اللذين يتكلمون عن الصحراء هم شردمة من الاوباش جاؤو من الشرق من طاطا من محنيد الغزلان.......
حتى هذا المخيم الاخير يوجد فيه سكان كليميم اسا طاطا مرتزقة الطنطان زد على ذالك المسؤول لاول في العيون خائن للبلاد وللملك مند كان في مدينة الطنطان كانت مناشير ورايات فوق ادارات الدولة مند دهب دهبت معه تلك اللعبة زد على ذالك التنافس على من يربح المليار الكل يبيع ويشتري في كل شيء من الخزني حتى الوالي ام رجال التعليم حدث ولا حرج ارف زجل تعليم من الدار البيضاء موضف في الداخلة ويبيع ويشتري في درب غلف من هناك اناس ياخدون اجورهم وهم مهاجرون والائحة طـــــــــــــــــــــــيلـــة.........................
154 - بدر الدين الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:21
شكرا لك اخى الكريم على هده التوضيحات وعلى مااضن هده البيانات المعروفة فقط اما مااخفى فهو اعظم
سياسة اعطينى ولدك يلعب بيه ولدى
155 - وطني حر الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:23
الله يرحم من قراك و علمك ، صراحة إلى متى هذا الإستغلال؟ وكأن الدولة تكب الماء في الرمل!!
الويل ثم الويل لمن أراد سوء بهذا الوطن السعيد!!!
156 - علي الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:25
صحيح أنا لا اتفق مع هته السياسة الغبية .. فالمواطن الجنوبي = المواطن الشمالي .. لكن انت لا يا كاتب المقال لا تعرف السبب الحقيقي الذي يجعل الدولة تدافع عن الصحراء ليس بسبب الفوسفاط او الثروات البحرية بل بسبب الثروة النفطية الموجودة بها ةو التي لا تريد الدولة الكشف عنا (التنقيب) لان الكل يعلم و كذلك جنرالات الجزائر ان الصحراء المغربية مليئة بالنفط الذي من الممكن ان يجعل المغرب ك الكويت ..صحح معلوماتك
157 - ملاحظ الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:27
كل إمكانيات الدولة الأمنية تحت تصرف الغرب لمحاربة مايسمى الإرهاب والتطرف الإسلامي فلا عجب أن يحدث مانراه في الصحراء.
158 - نوفل الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:29
على الإخوة المعلقين أن لا يضعوا الصحراويين في سلة واحدة.هناك شرذمة من الإنفصاليين لكن الأغلبية هم مغاربة مثلنا.ومن لم يزر الصحراء المغربية فإنه لا يعرف حقيقة الصحراويين. المرجو عدم الإقدام على تعليقات عامة غاضبة جارحة في حق الإخوة الصحراويين.كلنا مغاربة ولا مزايدة في وطنيتنا وكلنا ضد أعدائنا.الصحراويون اخواننا ومهما حدث سنظل إخوان.
ما حدث كارثة ويجب معاقبة الجناة ولكن لا يجب الجميع في سلة واحدة.
159 - asma الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:31
هدا الكلام موجه الى كل المغاربة
اولا وقبل كل شيئ انا لا ارى اي جزائري يرد على تعليقاتكم و دلك لان الجزائريون لا يعرفون هدا الموقع فصدقوني اني سانشر موقعكم هدا الى كل الجزائريين و سترون الحرب و سوف تندمون على كلامكم في الجزائر و شعبها ثانيا موضوع الصحراء الغربية لا يمكنني التكلم فيه لان الجزائريين لهم كل الثقة في جيشها و قيادتها و شعبها ولا يتدخلون في الامور السياسية
ثالثا ما يمكنني قوله ان الصحراء الغربية دولة مثل كل الدول لها رئيسها و شعبها و بلدانها فانتم لا يهمكم هدا تهمكم فقط ثرواتها الطبيعية التي تريدونا الاستولاء عليها فنحن الجزائر نساعدها لاننا لا نرضى بالظلم فصبرنا قرن و 32 عاما من اجل طرد المستعمر دليل على دلك
رابعا في بعض التعاليق قرات اننا نعاني من الفقر و الجوع الدي يفرضه علينا رئيسنا..اسمحولي ان اقول لكم انكم انتم الدين تعانون من الفقر الدي يفرضه عليكم ملككم و التهمش و عدم حرية التعبير المسيطرة عليكم
خامسا سالخص كلامي في بعض كلمات يجب ان تحفضوها جيداجزائرنا قوية سياسيا وفي جميع مجالتها ولا يمكنكم مقارنتنا بكم فقسما بالنازلات الماحقات والدماء الزاكيات الطاهرات ان من يتطاول عليك ليظلمن الا نفسه
160 - محمد سقراط الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:33
رائع مقالك يااستاذ عبد الرحيم كما عرفناك دائمامقال جامع مانع فهو عين العقل هل تفوق وطنية اقاليم الجنوب وطنية الاقاليم الاخرى لا ابدا كلنا مغاربة احرار من طنجة الى الكويرة احب من احب وكره من كره نحن في صحرائنا رغم كيد الاعداء الجزائريين واذيالهم نحن مع السلم ولكن للصبر حدود سنلقن الاعداء دروسا في الوطنية اذا تجاوزوا الحدود فليعلم الاعداء ان المغرب عبر العصور جسر المحبة والسلام ومقبرة المعتدين نقول للاوباش ومن يدور في فلكهمالصحراء مغربية والمغرب دائما قوي بملكه وشعبه وتاريخه وحضارته واقول كذلك فيما يخص احداث العيون يجب الضرب بقوة على كل من ثبت تورطه لزعزعة الامن والاستقراركيفما كان نحن دولة الحق والقانون ودولة مؤسسات وحقوق الانسان لكن في نفس الوقت لن نرضى ابدا بكل من سولت له نفسه النيل من وحدة الوطن كيفما كان انتمائه فالقانون فوق الجميع ولا فرق بين الشمال والجنوب وعاش المغرب حرا مستقلا الى ابد الابدين
161 - sahara border الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:35
وكم اخدوا من جيوب المغاربة...هدية لك لتكتب الاساطير الخرافية...صحافة صفراء تصفيقية ...خخخخخ
162 - Oummounir الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:37
Merci Abderrahim, tu ne fais que dire tout haut ce que les Marocains pensent tout bas. Et après ce qui vient de se passer, on se demande jusqu’à quand ils vont pouvoir se taire. A propos de la tragédie de Laayoune, je peux t’assurer qu’elle a réveillé les instincts les plus primitifs en certains d’entre nous. Je vois des gens qui se croyaient civilisés et pacifistes prêts à bouffer le foie de ces barbares de terroristes qui nous ont insultés chez nous. Il faut aussi noter, hélas, que le nombre de nos martyrs de la stupidité politique a grimpé encore une fois (Ils sont 12). Qu’ils reposent en paix et que les responsables soient châtiés.
163 - Bouarfa lahcen de goulmima الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:39
Salam.
IN ANTA AKRAMTA LKARIMA MALAKTAHOU WA IN ANTA AKRAMTA ALLAIMA TAMARRADA.
cette pensée s applique sur quatre vingt quinze pour cents des sahraoui qui sont à mon égard des ingrats car tout ce qu à fait le regretté SA MAJESTE LE ROI HASSAN 2 POUR RECUPERER LE SAHARA ET TOUT CE QUE FAIT SA MAJESTE MOHAMED VI QUE DIEU LE GLORIFIE POUR LE DEVELOPPE?ENT ET LA PROSPERITE DU SAHARA les citoyens ciblés ne reconnaissent pas ces efforts considérables et sont devenus malheureusement des INGRATS ET INGRATES à l égard des hommes INTEGRES que nous sommes nous qui avons participé à la marche verte et avions risqué notre vie pour que les sahraoui regagnent la mère patrie et scassocient à noe éfforts pour continuer la lutte et se pencher ensemble sur sebta et mellilia ainsi que les iles canaries on les trouve aux cotés des séparatistes et des vrais violeurs des droits de l homme l algérie et l espagne.
moi je souhaite que toute personne impliquée dans les emeutes du lundi SOIENT PASSIBLES DE LA PEINE CAPITALE ET DEVANT TOUT LE MONDE celà servira de leçon aux autres.
tahiyati
164 - الرجمة الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:41
اريد ان ارد على صاحب التعليق 107 واقول لك ادا كنت صحراويا فانفجر و ادا كنت لا تخاف السلاح والرشاش فسترى من اليوم فصاعدا خيزو ما احلاه اما عن انصر ات اقول لك ان النحر ات يا ادل الناس لو كنت قربك لضحيت بيك في هدا العيد ونخلي لحولي ديالي يا بو زبال
165 - عبد القادر الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:43
ليس لدي ما أقوله على موضوع المقال لأنه يصور الواقع كما هو و كما يعرفه العالم، لكن دعني أقول لك بأن العنوان ليس في محله لأنه قبل أن تتساءل إلى متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون، كان عليك أن تتساءل قبل ذلك إلى متى يبقى المغاربة عبيداللمخزن الذي وجد في قضية الصحراء سلاحا يهدد به المغاربة و يحولهم لمجرد رهائن بين يديه. ما إن تفتح فمك للمطالبة بحق من حقوقك إلا و تجد المخزن يلوح في وجهك بورقة الصحراء، و بأن أعداء الوحدة الترابية يتربصون بنا و بأنهم يحسدوننا لا أدري حقا على ماذا.
لو كان المغاربة أحرارا لانتهى مشكل الصحراء منذ أمد بعيد، لأنه سيكون لديهم اختيار مصيرهم بأيديهم دون وصاية من المخزن أو أجهزته، التي يقول جميع المغاربة اليوم بأنهم وجهوا كل اهتماماتهم للملتحين و تركوا الإنفصاليين يتصرفون على هواهم.
المخزن الفاسد المرتشي، يتعامل مع الصحراويين بمنطق اعطه ما يطلبه و ذوبه في المجتمع المغربي بأن يصبح لديه عمل و أجرة سمينة و أسرة و مشاريع و لن يفكر بعدها لا في الإنفصال و لا حتى في السياسة. أليس كذلك يا خبراء المخابرات؟. و قد سبق و انتقدت هذه الإستراتجية البصرية من هذا المنبر، لأن صلاحيتها انتهت.
ما دام ملف قضية الصحراء بيد أمنيي المخزن فستبقى الأمور على ما هي عليه لأن قضية الصحراء فوهة سلاح موضوع على رأس كل مغربي لكي يبقى دوما رهينة يسهل التحكم فيها كلما تقدمت بمطلب.
لقد تقدم المغرب بمشروع قيل بأنه هو الحل الأنسب لقضية الصحراء، و لكن ذلك لم ينعكس على الواقع الذي يبتدأ بالنوايا الحسنة المتمثلة في دستور عصري يتماشى دولة الحق و القانون و احترام إنسانية المغاربة لكي يصبحوا مواطنين بدل أن يبقوا مجرد رعايا أو على الأصح عبيدا في حضرة فرعون الذي يقول كما جاء في القرآن العظيم : قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ {غافر/29} .
لا يمكن للمال أو العطايا أن ترد من يسقط ليس في ساحة الشرف، بل على مذبح من يبغونها عوجا. و على المذبح المخزني لن تجد أسماء مثل بن كيران أو الفاسي أو الكوهن أو بنيس أو برادة، هؤلاء لا يسقط أولادهم إلا في الحوادث أو بسبب السرطان و ليس فوق رمال الصحراء كما أبناء المستضعفين, هذا ما يردده العبيد على هامش أحداث العيون، و لله في خلقه شؤون.
166 - اسد ازيلال الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:45
اخواني المغاربة بلا مقدمات عندي بعض الاجراءات كون كنت تنحكم نديرها من غدا :
1-بالنسبة لهذ المجرمين لي تشدو كاين واحد الطريقة فالتعذيب والقتل تسمى "الخازوق" كانت كتستعمل فالعهد العثماني ضد الاعداء ;ديرو "الخازق" فغوغل و شوفو هدشي لي يستهلو والله تيتكمش العدو ما بقى يقرب.
2-معلوم ان صحراوة واخا مغاربة فيهم اغلبية تتكره المغرب ; ه ما خوافة دكشي علاش ديما تينشطو اون كروب,انا تنكول خص هذ الثقافة الصحراوية تضرب فالصميم كيفاش؟فهموني مزيان:
أ- خص المغرب يمنع "لاندروفر" فالاقاليم الجنوبية الجيش صافي لي مسموح ليه بحال هذ الحديد حيث اغلبية صحراوة لي شفنا فهذ الاحداث عندهم لاندوفر,رخيصة صبار و متتكونسميش زيادة على انها كتعاونهم ديما فالهروب للفيافي وتتسهل عليهم العيش فالصحراء وبالتلي الجماعات واتاي و التخطيطات...
ب-منع اللباس الصحراوي خصوصا اللثام لدواعي امنية خص بنادم يبان وجهو"بحال منع النقاب ففرنسا ",خصهم يلبسو بحال جميع المغاربة.
الزعيم التركي العلماني مصطفى اتترك كفاش ضرب الثقافة الاسلامية فتركيا ؟قرر منع "الطربوش" العثماني على الاتراك حيث كان كيذكر الناس بالخلافة العثمانية .
ج-الى توظف شيواحد من الاقاليم الجنوبية المغربية خص يتعين فمدينة بعيدة على الصحراء مثلا من السمارة يتعين فتطوان ولا عندنا فازيلال ,خص يعيش فمدينة بعيدة على دارهم تقاليد مختلفة ,اسلوب عيش مختلف حيث هذو هما اكثر ناس متطرفين خص تقتل فيه تصحراويت ديالو:اولا تيتشتتو,ثانيا تيحس براسو وحيد وغريب ومايقدرش يهدر ثالثا ملي يسكن بعيد غادي يتقهر ويتستنزف مع الترونسبور ,ومع المدة غيستقر تما ويتربا مزيان على تقاليد مزيانة وثقافة مزيانة و ما يبقاش صحراوي فعقلو .يتبع..
167 - الواقعي الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:47
للاسف تتكرر نفس الاسطوانة على الشعب المسكين من المخزن و من صاحب المقال , لكي يجعلو الصراع أفقيا بين ابناء الشعب و ليس بين الشعب و الطبقة المستحكمة في مقدرات الوطن ,و يتم غسل أدمغة الشعب بشكل ممنهج ليظهر أمامهم الصحراوي ذلك الشخص الذي يتقاسم معهم الثروة و الراتب دون أن يبذل جهدا لذلك. لنفرض أن الصحراويين صحاب الفشوش و الدلع و الدسارة و بطائق الانعاش كما ذكرت, هل تقارن الثروات الضخمة التي يراكمها ال الفاسي و البناني و غيرهم من النخبة المستحمكة بفضل ما ينهبونة و يختلسونه بما يستهلكه الصخراويون "الداسرين" طبعا لا مقارنة و ان كنت فعلا يهمك الشعب فتكلم عن الثروات المسروقة و قوارب الموت التي يموت فيها أكثر من العدد الذي قتله المشاغبون في العيون,تكلم عن رخص الصيد للجنرالات تكلم عن الاعيان الذين يسمنهم المخزن ,تكلم عن من يستفيد اكثر من بطائق الانعاش .
و اخيرا تعال الى الصحراء لترى بام عينيك و لا تكن مثل الذين يسمعون الاخبار من قناة البريهي .
168 - said rifi الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:49
اذا
كان الإنسان و الزمان ضدي ...فأنا مغربي أهوى التحدي...ولو دق الموت ببابي
و شاء ربي أن يطوي شبابي ...سأموت و تحيا بلادي..الله ..الوطن..الملك
169 - رشيد الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:51
أخي أعجبتني أرقامك مع أنني لست أعرف مدى مصداقيتها لكن المقارنة والمقاربة كانت جيدة,
فيما يخص أحداث العيون لا أعرف لماذا كان مراسلوا الصحف الوطنية غائبون متغيبون ولماكتبوا كانت معلوماتهم ناقصة, الأحداث لم تكن في مكان مغلق كانت في الشارع العام وكلنا رأيناها وأبسط شخص يمكن أن يصف ويقول بأن ضحايا الأمن فاق عددهم 11 ,,,,
170 - le marocain الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:53
down l'algérie
171 - الدكتور الورياغلي الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:55
أشكرك جدا على هذه المعلومات القيمة، وأتمنى منك المزيد المزيد من هذه المقالات المرقمة العلمية.
ونحن على يقين بأن أمن المغرب لا يقدر على الفتك بغير المغربي، بل همه الوحيد هو أن يفتك بأخيه، أما حين يتعلق الأمر بأعداء الوحدة فهم كالنعاج في الليلة المطيرة !!!
-------
والحقيقة أن هذا ليس وصفا لجيوش المغرب فقط، بل حتى بقية الدول العربية هكذا شأنها، فالعراق مثلا كان يتبختر بكونه يمتلك جيشا قوامه 4 مليون شخص، وقد نجح فعلا في التنكيل بالشعب العراقي، لكن ما إن جاءت القوات الصليبية ومعها القوات المجوسية الإيرانية حتى رأيت القوم يولون مدبرين !!!
172 - galaxy9999 الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:57
هل تعلم أن مداخيل الفوسفاط من بوكراع تقدر ب 1 مليار دولار أي 900 مليار درهم و أن مداخيل الصيد البحري من الشريط البحري الصحراوي تتجاوز بكثير 1.5 مليار دولار أي أكثر من 1350 مليار درهم
يمكنك أن تقوم بعملية حسابية بيطة لتعرف ما تنفق الدولة على الصحراويين وما تجنيه من ثرواتهم المحلية.
ملحوظة : ليس كل ما تنفق الدولة في الصحراء يذهب لجيوب الصحراويين و لكن يدهب الى حفنة من مصاصي الدماء
173 - هدهد سليمان الجمعة 12 نونبر 2010 - 22:59
يشم في المقال الكثير من رائحة التيئيس، أي زرع اليأس في نفوس المغاربة. كما أن المقال بدأ بمغالطة يجب الإنتباه إليها جيدا؛ فالكاتب يدعي في تصريحاته بأن " الدولة" تنفق أموالا طائلة على تكوين "رجال" الشرطة و الدرك و عناصر ما يسمى بالقوات المساعدة لهدف حماية المواطنين و لإستتباب الأمن في البلاد. و الحقيقة أن كل أفراد و عناصر الدرك و الشرطة و المخازنية و كل العناصر العاملة في القطاع العمومي كلهم حصلوا على وظائفهم بالمقابل، أي دفعوا الرشوة للحصول على مناصبهم تلك. و عملية توظيف "المواطنين" عن طريق الرشوة بالمغرب هي عملية مقصودة، لأنه يتم بواسطتها تدجين و إستعباد طالب تلك الوظيفة في سلك الشرطة أو الدرك أو غيرهما، وقد إمتدت هذه الطريقة أيضا إلى القطاع الخاص، لكي تبقى عملية الدخول لتلك الوظيفة و عن طريق الرشوة "سيف ديموقليدس" معلقا على رقاب العاملين في السلك، و على مدى الحياة.
ثم لنا أن نركز النظر و نعمق التفكير في شخصية و نفسانية رجل الأمن و كيف سيتعامل مع المواطنين و كيف سينهي مشواره هناك؟
و المتناقضات : أجهزة الأمن المغربية تقمع الفلاح و إبن الشهيد وهي نفس الأجهزة التي تموت دفاعا عن حرمة المغرب و ممتلكات المغاربة، وهذا في نظر الكاتب فقط الكيل بمكالين .
ثم إلى السؤال رأسا: هل حقا أن سكان الصحراء هم الذين يبتلعون أموال دافعي الضرائب بباقي المدن الخاضعة للسلطة المخزنية المغربية أم أن هناك القطط السمان أو الحيات الممتصة للرحيق و التي لا يمكن لصحافة الإرتزاق أن تشير إلى مكامنها و أنشطتها في إستنزاف مال و موارد المغرب بالكامل؟
و هل حقا أن الصحراء تأخذ أكثر مما تعطي؟
و هل بقي حقا للدولة المخزنية من هيبة أو سلطة أو قوة أو نفوذ في التحكم في كل ما يجري في المغرب من بلايا و رزايا للشعب و للبلاد ـ تاريخا و ثقافة و أخلاقا ـ لكي نحذرها من التراخي في القيام بإخماد فتيل الأنفجار، و ليس الإنفصال، و هي الخاضعة لإملاآت الإستعمار الجديد؟ وهنا لسنا بحاجة للتذكير بما قامت به الدولة ولازالت تقوم به من دعوات و تشجيعات للإنحراف والفساد الإجتماعي والأخلاقي و النفساني !!!
إنها إرهاصات أومؤشرات التغيير القادم لا محالة
أهديكم أنشودة المطر
174 - Jamal الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:01
السلام عليكم
أتفق مع صاح المقال فيما قال 100% يجب على أبنأ لصحراء العلم بأنهم محضوضون بالمغرب و عليهم أن يتيقنوا بأن موقفهم سيكون ضعيفا و سوف يعيشون الويلات إن هم وقعوا تحت رحمة المراكشي و جنيرالات الجزائر إذا وقع ذلك سوف تأسفون كثيرا فعليكم العد قبل فواة الأوان أحذركم من الكلام المعسول و الأحلام الواهية التي تروجها البوليزاريوا فخيركم مع المغرب و ليس البوليزاريوا و الجزائر و تحية للجميع جمال بنعياد
175 - ibrahim الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:03
De toute façon avec Al-FASSI les jours de sahara sont comptés malheureusement. Seul un changement radical au niveau des responsables et politique pourrait changer la donne. Al-FASSI leur souci c'est de trouver des boulots à leurs proches ; le dossier de sahara ne connaissent absolument rien. ET le parlement il dit quoi ?
176 - علوش الداخلة الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:05
استغرب لصحفي أن يتكلم بكل هذا الحقد على الصحراء والصحراويين لماذا لايتكلم على ميزانية القصر ولماذا لايتكلم عن ميزانية الجيش وهلم جرا صاحبنا اصيب بالخرف صاحبنا مخبر ومخبر ومرتزق
177 - من كان يرحمنا فليقطع الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:07
يا اورير مقالك المكتوب ان دل على شيء فيبدل على حقدك على الصحراويين وليس السبب هو احداث العيونى الاخيرة
من المعروف ان الدولة هي الملك وكل شيء يصدر باوامر منه فاذا كانت لك احتجاجات على سياسة المغرب في الصحراء فارفعها لجلالته وبنفس الوحشية التي كتبت بها مقالك علك تجد جوابا شاف لا اعتقد انك ستجده في مكان اخر
وارجع الى الوراء قليلا لتعرف الميزانيات التي صرفت على مدن المغرب في اطار التنميةوالرقي اذن مالعجب اذا كان هناك اهتمام بمدننا الجنوبية؟
اما بالنسبة للامن فتعامله واحد وان اختلفت الاماكن المشكل هو انك بفكرك التعصبي رسمت صورة ملائكية عن الامن في تعامله مع الصحراوين
واخيرا فكل من قرا هذا المقال فسيتبين له فكرك المعادي للصحراويين وذلك من خلال ذرحك بالاستغناء عن المدن الصحراوية
واذا قارنت احداث العيون بالمظاهرات التي ذكرت بعدة مدن مغربية وكيف كان رد الدولة فساقول لك هذا من عطاء الله
بالنسبة للاخوة اتمنى ان يكونو موضوعيين في تعليقاتهم وان لا ينجرفو وراء موقد الفتنة اورير المعادي للصحراويين والمعادي لسياسة المغرب في الصحراء اي المنتقد لسياسة الملك نصره الله الذي له رؤيا بعيدة في المضي قدما في عالم التنمية وذلك من خلال النهوض باقاليمنا الجنوبية ما هو اللحال بمدن المغرب الاخريات
178 - Mounir الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:09
قال الحسن الثاني:'لي بغى سيدي بوغالب يبغيه بقلالشو' ومن بين
هاذ القلالش التوظيف.
Les Diplomés issu des provinces du sud savent et valent ce qu'ils ont de droits,a cet effet ils demandent un recrutement sur titre dans la fonction publique, ainsi qu'ils condamnent la manière dont laquelle l'Etat agi envers leurs droits
179 - mericani fentidari al jinsya الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:11
أحسن مقال قرأته في هسبريس لحد الآن..المشكل هو اذا صوت الصحراوييون لصالح الاستقلال..وقبل المغرب بروح رياضية هذا الا ستفتاء..عندها سأنام مرتاحاً لتخلي عن مغربيتي
180 - casaoui الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:13
ALLA HOUMMA INNA HAD LAMONKAR....WAK WAK...mon père a bossé toute sa vie, son age dépassé les 80 ans durant lesquels il a luté contre l'occupant et après l'indépendance durement participé à la construction du pays et maintenant sans avoir m'élever il n''aura ce jour de quoi se nourrir ni se soigner
181 - abd120 الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:15
شداتني الفقصة بسبب هاد الارقام لي حاط الله وكبر في مشات فلوسنا اش بغاو مزال تنصرفو عليهم او مازال زايدينها بصداع راس
182 - saharaui الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:17
آللا اعطسوا و شمت اروسكم يا اشميات.
183 - الحضرامي ولد أحمد سالم الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:19
باختصار شديد:
في بلدكم ليس للفقير مكان
في بلدكم تركعون ل...
في بلدكم كثرة القتل
في بلدكم خيرة الشباب أكلهم الحوت
في بلدكم كثر القتل
في بلدكم كثر الزنى
في بلدكم .....
لأ نكم شوهتم سمعة بلدكم:المخذرات،مصانع الخمر في ازدياد(أمير المؤمنين)،السياحة الجنسية(مراكشءأكادير...)،الظلم،المحسوبية،الرشوة،تلفيق التهم،
إلى متى،إلى متى،إلى متى،...نريد دولة تحترم وتمجد مواطنيها....الإستقلال،الإستقلال سلما أو ب.......
)
184 - عبد الله بوفيم/ جريدة الوحدة الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:21
إن خطوت خطوة واحدة إلى الوراء, كن موقنا أنك ستخطوا بعدها عشرا إلى مائة خطوة. معلوم أن سبب استئساد الجيران على المغرب هو رغبة المغرب في الحفاظ على علاقات مودة معهم, لكنهم ولتاريخ المغربي السابق, فهم يرون وطننا دائما وطنا توسعيا راغبا في التوسع ومتأهبا له دائما, لذلك فالدول الجارة, التي منها إسبانيا والجزائر بالدرجة الأولى, مدركتين أن استقرار المغرب وقوته معناه, مطالبته بعزته وسيادته.يحز في نفسي أن ارى إسبانيا في سبتة ومليلية وجزر الخالدات, بل ويحز في نفسي أن اراها في الأندلس نفسه.
الاسبان مدركون أن المغاربة ينظرون لما وراء الأبيض المتوسط, وكذلك يجب أن نفعل, لأن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم, علينا أن نتعبأ للسعي والمطالابة وبكل السبل بسبتة ومليلية وجزر الخالدات.
لحل المعضلة المغربية, لابد من أمرين
1- قبول الأجنبي في المغرب لخلق منافس للمغربي داخل مدينته وحيه بل ومنزله, يتزوج اخته وحبيبته, ليشكل تهديدا دافعا لتوحد المغاربة عامة, ونسيان اختلافاتهم التافهة.
2- خلق هدف وأمل للمغاربة, يكون في سبيل تحقيقه عدو أجنبي, يشعر المغاربة عامة, بالعجز ويدفهم للطموح والتوحد.
يقال أن وراء كل نار مشتعلة إمرأة. أستغرب أمرا واحدا هو ما قام به البعض من قطع العضو الذكري لأحد أفراد القوات العمومية المغربية, وليس اذنه أو أنفه؟ في الأمر سر نفسي واجتماعي. نساؤنا وبفعل العزوبية, يسهرن الليالي, ويشغلن أنفسهن بالتفكير في التخريب, لأن المرأة التي ترى نفسها محرومة من حقها في الزواج والخلود لزوج تسكن إليه, تكون عدوانية وداعية للخراب والفتنة, ويكون تحريضها خطيرا للغاية.
لذا على رجال الدولة العاقلين أن يسعو دائما لتلبية حقوق النساء بالدرجة الأولى قبل الرجال والشباب. حقوقهن في العيش الكريم, حقوقهن في الزواج.
185 - رجل سلطة الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:23
ربما يكون الكاتب قد اغفل مسالة في غاية الاهمية و هي استفادة المنحدرين من الاقاليم الصحراوية من الدراسة في السلك الثالث دون الخضوع لامتحانات كتابية و شفوية على غرار باقي الطلبة المنحدرين من باقي المناطق ، مع الاستفادة من المنحة الدراسية دون الاخدبمستوى بعضهم الذي ينحدر من اسر غنية ، حيث يكفي ان يكون من سكان الصحراء حتى يحصل على المنحة الدراسية ، ناهيك عن التنقل من مدن الداخل الى الصحراء بالمجان، و يستفيدون من السكن داخل الاحياء الجامعية حيث لهم الاسبقية دائما ...في حين يكابد الطلبة الاخرون الامرين في التنقل و السكن ...كل هذه الامتيازات و تجدهم غير راضين عن الوضع و يقولون لنا نحن طلبة الداخل ان المغرب يشتغل ثرواتهم،انا لو كنت مكان هؤلاء الامنيين القتلى لصوبت سلاحي الناري مباشرة لرأس كل من حاول الاقتراب مني من المتظاهرين، افضل ان اكون قاتلا من ان اصل الى اهلي في اللحد، في حين ينعم المسؤولون الامنيون بالامن و الراحة داخل مكاتبهم المكيفة و يطلبون منهم عدم استعمال السلاح مخافة وقوع ضحايا في جانب المتظاهرين الفوضويون و اشعال فتيل الشجب و الادانة من طرف الدول الغربية. الان فقط عرفت ان اسرائيل دولة ديمقراطية في حمايتها لجنودها من كل متابعة، كما يقول المثل المغربي الا دارها يقد بيها
186 - dias الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:25
بهذه السياسة اصبح الصحراويون يضنون انفسهم "شعب الله المختار" لماذا نحن ايضا لا نستفيد من بطائق الانعاش و من البقع السنا مغاربة و نحن من يقوم بجميع الاعمال من نظافة و تعليم وتمريض و امن و تمريض...,ملي كاتشوف هاد التناقض في طريقة تعامل هاد دولة الزفت بين الصحراويين و الداخليين ستكفر بهذا الوطن,
187 - kamal*//*كمال الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:27
كل درهم يُصرف في الجنوب المغربي هو درهم يُصرف في أرض الوطن و يستفيد منه مواطن مغربي. و سكان الشمال يعلمون أن الجنوب يحتاج إلى إنجازات أكبر كِمِّيا و أهم نوعيا كي يلتحق الجنوب بركب التنمية في الشمال.
بالطبع لا زال الكثير يجب أن يُستثمر في الشمال كما في الجنوب، في السهول كما في الجبال، و لكن كما يقول المثل الصيني: إن رحلة الألف ميل تبدأ بميل واحد.
مِن حق كل المغاربة، ومن واجبهم، في مختلف جهات الوطن المطالبة باستثمار أكبر و أهم. و لكن هذا لا يعني أبدا أن ندخل في صراعات إقليمية مطبوعة بصبغة جهوية/شعبوية قد تبغي البحث عن الإثارة و البحث عن التميُّز لا أكثر.
هذا، في وقت تَصرف فيه الحكومة الجزائرية المليارات و المليارات التي يحتاجها شعبهم في تنمية بلادهم، مليارات و مليارات ينتظر شعبهم أن تُستعمل لتحسين معيشتهم من أجل تقسيمنا، تقسيمنا نحن.
وهذا، في وقت تجد فيه الحكومة الجزائرية توظف أبواقا قوية بمال غاز و بترول بلادهم بقصد النيل من وحدتنا و بهدف محاولة التشويش على انسجامنا، نحن المغاربة في صحرائنا، نحن المغاربة في سهولنا، نحن المغاربة في جبالنا.
188 - hamdi الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:29
أولا المسألة مسألة وحدة وطن لاتحصى بالأرقام ولا الأرواح.
أنا مواطن من بركان مهاجر وأرفض هذه المقالات العنصرية ليس كل الإخوة الصحراوين إفصاليون كما في الشمال ليس الكل عاطل ولا الكل يدفع ضرائب ولا كما قال أحد الريفيين أنه 90 من المئة من المهاجرين ريافة لا كم هم من ما يقارب 5 ملايين مهاجر ؟
المشكل أيها الإخوة في الحكومات والجماعات المحلية تلك الأرقام لاتصل للشعب بل يقتسمها أصحاب المناصب ويسكتون الشعب بكلمة الدولة فقيرة لا ليست فقيرة بل صندوقها به ثقب ويسيره خونة ،
نعم الخزينة تنفق على كل الأقاليم لكن حتى المشاريع التي يدشن الملك ينهبون مزانيتها بالسعيدية مثلا نهبوا أرض خصصها الملك للمدرسة ونهبوا أخرى دشنها الملك حديقة ونهبا أرض مخصصة لمسجد وأخرى للهلال الأحمر وكل هذا بحي واحد نهبوا ميزانية البناء وباعوا الأرض إذن هل من ينب مادشنه الملك يسهر على لقمة سكان العيون؟
أما عن جهاز أمن الدولة فغلطه أنه لايعتقل من يسرق أموال الدولة وذلك هو المسبب للفتن في كل الأقاليم
لو تتحرك أجهزة الدولة في تحقيقات عن أملاك الدولة ستسجن ولات وعمال أقاليم ورؤساء جماعات وقرويات ورؤساء محاكم ومحامون ووزراء وبرلمانيين ورجال أعمال وموظفون أشباح وشركات خاصة وسفراء وقنصلات وصحافة ومهربين وو لكن ستنعم بقية الشعب بخيرات البلاد وسيزيد حب المواطن للوطن ولن يحتج أحد ولن يطالب أحد بالإنفصال ولن يواجه أحد أمواج البحر
الحل هو ممارسة الدولة للشفافية والتوعية ومحاسبة أصحاب النفوذ وناهبي المال العام ومراقبة الإنتخابات.
189 - Achraf canada الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:31
bien diit .. on veut d changement
190 - ليس الذي راى كمن سمع الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:33
انا في مكان الحدث والذي اعرفه هو ان السلطة في كل مكان وتعامل رجال الامن الذي تفرضه عليهم طبيعة العمل في اي دولة هو نفسه حفظ النظام فما بالك بنفس البلد هناك ابرياء في المدنيين غرر بهم و ذهبوا ضحية الذي نطلبه من جميع قراء هسبريس هو القول الله يحد الباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها كلنا مسلمين ونتمنى ان يعم السلام وطننا الغالي من طنجة الى حدود نهر السنغال و جميع المسلمين
191 - FM الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:35
السلام عليكم
نقدم أحر تعازينا لعائلات الضحايا
ولجميييع المغاربة ، فنحن أيضا بكينا حزنا وأسفا
لكن الله لن يضيع أجر كل إنسان
أشكر أخي على هذا المقال
وأريد أن أقول أن هناك رجال أمن و ومغاربة كانوا قادرين على رفس الوحوش التي قتلت رجال الأمن
لكن أمورنا بأيدي مسؤووووولينا
صحيح أن السلاح ضروري لكن الوطنية هي المطلوبة أكثر
فحتى الوطنية لم يسمحوا بها لرجال الأمن باستعمالها
وكبتوا وطنيتهم
لكن ثم لكن؛فكل رجل أمن سيتدخل مرة ثانية
فلن توقفه أوامر حتى ولو كان في الخفاء
فرجل الأمن فقد صديق الأمس و بكى حرقة عليه
والشعب فقد إخوانا له،ويكن لهم كل الإحترام
لأن هذه الأحداث أيقظت شيئا ما روح وطنيتنا
ومن كان يقول أنه ليست له وطنية
فقد كان هذا هو الاختبار
فيا فرحة من نبض قلبه وطنية
ويا فرحة من بكت عيناه فخرا بكونه مسلما مغربيا
إخواني المغاربة أنا مغربي يحبكم في الله عز وجل
وأقول كلامي هذا و الدموع تنزل من عيني
وأسأل الله أن يعينكم وقبل أن نفكر أن نكون وطنيين
فلنكن مسلميييييييييييييييين فرجوعنا للإسلام هو شرفنا
192 - نورالدين البقالي الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:37
إلى متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون؟ جواب الحكومة سهل وبسيط حتى ترضى علينا الجزائر وصنيعتها البوليساريو
193 - مواطن مغربي الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:39
أيهاالمدير المحترم يجب عليك النظر فيما كتبت لأني أظن أنك لم تكن في قواك العقلية .
حينما تقول الصحراويين مادا تقصد بهم و حينما تقول أموال المواطنين يأخدهم الصحراويين ألسنا مواطنين . و من أين أتيت بتلك النسب التي لم نراها قط والتي تصرف على كبار الدين تسميهم الصحراويون .
على أي حال صحح أفكارك بالدهاب للصحراْء التي تراها في الأوراق و الصور .
إني متؤكد 100% أنك ستغير نظرك حول الصحراء المغربية (لو طارت معزة ) أهاليها الصحراويين الأحرار
194 - marocain الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:41
أخي مع كل إحترامتي لك، نحن لم نخسر هذه المعركة بل حققت فيها المخابرات المغربية أعظم إنتصاراتها. لأنها كانت على علم بجميع تحركات المخابرات الجزائرية، وماذالك المخيم إلا فخ لتقع كل الطيور و تنكشف كل الخيوط. فما عملت عليه الجزائر منذ سنين وصرفت عليه الكثير من دعم و تأطير لبعض البلداء أسقطه المغرب برمشة عين. لقد أعطى لهاؤلاء السفهاء الوقت ليخرجوا من جحورهم و يفسدوا في الأرض وكل شيء مصور وموثق وفي آخر المطاف مأواهم السجن كمجرمين وليس كمعارضين، وهاكذا يرتاح المغرب عدة سنين. وليس هذا هو الدرس الأول ولا الأخير اللذي يوجهه المغرب للجزائر. المخابراة المغربية وماأدراك بالمخابراة المغربية تعرف الكبيرة و الصغيرة في المناطق الداخلية الآمنة فما بالك بالصحراء. وهي مستعدة لتلقن المخابرات الجزائرية دروس أخرى وتقدم لها بعض الدعم في حل مشكلتهم مع الإرهاب.
195 - صحراوي ولد العيون الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:43
تأسفت كتيره عند قراءة هطا المقال، اول تأسفت للعنوان المستفز و تأسفت كثيرا لما جاء في سطور المقال، و اسمحو ان اكون اول المدافيعن عن ما وصفهم كاتب المقال بالمرتزقة.
القارأ للهذا المقال يفهم ان الكاتب جمع حب و تبن و وضع كل الصحراوايين و غيرهم من سكان الصحراء المغربية في كفة الانفصال لا لسيء سوى لأنهم يستعفيدون من وضع امتيازي ، هذا الوضع الذي اصبح نقمة على كل من تربطه صلة بالصحراء.
فقد اجتهد في سرد ارقام لمجل ما تصرف الدولة على هذه الاقاليم و هذا لا ينكره احد و اتدكر ان كاتب المقالب كان قد ادرج ضمن اسبوعيته المحترمة نفس الموضوع لكن بصفة عكسية ، حيت اقنعنا بأن ما تجنيه الدولة من الصحراء اكتر مما تنفقه و في هذا الصدد اتسأل عن هذا التغيير المفاجئ عند السيد الكاتب المحترم.
و للخروج من هذا الجدال ، يكفي ان اوضح ان الصحراويين لا يشكلون سوى حوالي 30 بالمائة من مجموع سكان الصحراء المغربية ، و هذا يعني بمنطق السيد اريري ان من المستفيد من كل الامتيازات التي تقدمها الدولة للصحراء هما ناس الداخيل كما يحبون ان يدعو انفسهم او كما يسميهم الانفاصليين بالمستوطنين.
مثل هذه المقالات يا اخي اريري التي لا تراعي المصداقية و تستعيض عنها بالتضليل و التوظيف المقيت للحقائق انما تزيد هذا الشعب تشردما و تفرقة و تنامي الفيروس العنصري,
و بأعتباري مواطن مغربي صحراوي اطالب بأعتدار للكل الصحراويين عن وصفهم بالمرتزقة
196 - ابن الخادم حميد الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:45
لقد تبين أخيرا أن سياسة الجنيرال دو ديفيزيون العنيكري كانت الأمثل في التسيير الأمني و المخابراتي ، لا نقول هذا مجاملة للرجل ، لكننا من باب حبنا لأمنا الوطن ، و لتجربتنا في بلدان غديدة ، أهلا و سهلا لمن يريد خدمة وطني لا نريد هوات ، المجال الأمني جد حساس و من لا يستطيع أن يوسخ أياديه فليترك ذلك بأهلها ممن لا يهم الا الوطن ، نموت من أجل الوطن ، لا من أجل المنصب و المال ....
التاريخ يعيد نفسه ، و لا مجال لضبط النفس ، التاريخ البشري عنيف بطبيعته ، و نحن جزءا منه ، ومن لا يعرف ذلك عليه البحث على وظيفة بالجمعيات فهي المكان المناسب و ليس الأمن ، أكثر من 40 مليون مغربي لا يهمهم الا النتائج فقد ، و ليس الوسيلة ....
197 - مغربي حر الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:47
يجب على المسؤولين المغاربة حرمان كل الانفصاليين داخل الصحراء من كل فرص التشغيل والسكن ..إلخ لأنه هؤلاء كما يقول المثل المغربي "اشبعو الخبز" يجب تجويع هؤلاء حتى يعرفوا قيمة النعم التي أعطيت لهم و حرموا منها باقي المغاربة في شمال المغرب "و منطقة أنفكو" خير مثال، لا وبل يجب طرد هؤلاء إلى عملائهم شردمة البوليخاريو، ليدقوا الوضع الاجتماعي هنالك حتى يدركوا قيمة النعم التي أعطيت لهم في المغرب، لعلهم يتوبون التوبة النصوحة.
198 - sahrawi الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:49
يورد كاتب المقال عبارة"فماذا تعطينا هذه الصحراء التي ننفق عليها كل هذه المبالغ؟" اذن فدعوا الصحراء لاهلها !!!!!!!!!!
199 - مروكية الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:51
أنا و كثير مثلي من المغاربة أؤيد علاقة صداقة مع اسرائيل..ماذا استفدنا من علاقات الأخوة العربية غير جيران ينهشون في لحمنا و يساندون تفرقتنا و أشقاء عرب و مسلمين يسيئون لسمعتنا و يمولون انفصاليينا و حتى من حلفائنا -بين قوسين- لم نسمع كلام تأييد و نصرة لقطر شقيق..لنستفد من علاقتنا بأسرائيل للأستفادة من تجربة هذا البلد,اسرائيل كالمغرب محاط بالأعداء من كل جانب,ومع ذلك استطاعت أن تنمي بلدها لمصاف الدول المتقدمة وأن تتفوق عليهم عسكريا..أنا أحب بلدي المغرب و أريده أن يصل الى أعلى المراتب ولو كره الحاسدون و الرجعيون,و لنفعل ذلك يجب علينا أن ننسى الشعارات الخاوية ونكون واقعيين ..
200 - يوسف الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:53
لماذا و لماذا لان الدولة تنهج سياسة تشجع على الاستطان لخلق الاسقرار
201 - لا علاقة الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:55
vs parlez de n'importe quoi ....
202 - مغربي ديموقراطي الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:57
بعد سنوات من شراء بطون الناس بدل زرع الثقة في نفوسهم ، وبعد الضرب على أيدي ساكنة صفرو وبومالن دادس وسيدي إيفني وتغجيجت . الشعب المغربي ذكي وعنده ذاكرة ، إذا تحققت مطالب سكان العيون المهمشين فإن سكان المناطق الأخرى لن يسكتوا على تهميشهم لأن مشاكل هذا الوطن واحدة ، إلا أن لغة القوة وفرض الأمر الواقع لن تحل هذه المشاكل بل ستزيدها تعقيدا ، وعلينا أن نتساءل بعد الظلم الذي تم شنه اليوم ضد ساكنة العيون الاصلية : هل بلغة القوة سيكسب المغرب قلوب الصحراويين ؟
203 - samir الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:59
نحن المغاربة لا نحسن إلى البكاء لماد خصصت 60بالمئة من المزانية للجيش مادام أطفال يدبحون قوات أمن من الادن إلى الادن نحن لانريد مقالا ت نارية فى المقابل الجزائر تعمل فى صمت لقد إحترق دمى
204 - ابن العيون و افتخر السبت 13 نونبر 2010 - 00:01
صراحة هدا كلام لا يليق بمدير جريدة محترم فكل المقال محرض جدا على فتنة داخل الصحراء فتنة الاقتتال بين الصحراويين و القادمين من مدن الشمال لكن هدا بطبيعة الحال لجهله بالوقائع على الاررض فهو يشاهد فقط التلفزيون الحكومي فهدا الكلام يا سيد اريري لن يزيد الا الطين بلة فما دنب الصحراويين الاحرار ادا حرضت ضدهم اهالي مدن الشمال الا تعرف ان القتلى من المدنين سقط اغلبهم نتيجة الاقتتال و الكثير من سكان الشمال هربوا ليحتفلو بالعيد في مدن ما وراء اغادير و كله نتيجة الاشاعات على ان الصحراويين يدبحون اخوانهم القادمين من الشمال و انت الان تزيد الانار حطبا بكلامك المتحامل على الصحراوين اقول لك يا شخص ان الصحراويين الاحرار لم تعرفهم و لن تعرفهم فهم ليسوا من يظهرون على الشاشات ليصفقوا لرئيس الكوركاس و ليس هم من يقومون بمظاهرات من اجل ولد سلمى الدين اكل المال و رجع الى اصله الصحراويون هم من تراهم في الشوارع يلاحقون قوت يومهم لا يدخل جيوبهم اي فلس من المال الدي قمت بسرده في مقالك هم اناس مغلوب على امرهم اما مال مدن الشمال فاسال عنه بارونات الصحراء و اغنياء الحرب و كجيجيمات
و شكرا على ايت حال لانك اعفيتني من ثمن شراء جريدتك
205 - الزاهي السبت 13 نونبر 2010 - 00:03
بالأمس كانت خائنة حيدر بعد ذالك جائت المخيمات.ما الدي تخبئه الأيام المقبلة؟ما هي المخططات الجزائرية للأيام والشهور المقبلة؟إلى متى سيبقى المغرب يقوم فقط بردود الأفعال ويتلقى الضربات؟
المغرب يتصرف في موضوع القضية الوطنية وارتباطاتها الجهوية والدولية بتخلف كبير وكبير جداجدا.
يجب خلق ثورة في المقاربات والإستراتيجيات والتكتيكات سواء في الميدان الديبلوماسي أو الإعلامي أو الأمني.
على المغرب أن يتوقف نهائيا عن لعب دور المدافع.
إن لعب دور المدافع والبقاء في وضعية الدفاع تعني الإنتحار الأكيد.
يجب شن هجوم مستمر اقتصاديا وسياسيا وديبلوماسل وإعلاميا أمنيا واستخباراتيا علنا وسرا على رأس الأفعى الذي هو النظام الجزائري البوتفريقي البوخروبي.
يجب زعزعة النظام الجزائري واستغلال تناقضاته الداخلية إعلاميا وسياسيا وحقوقيا وديبلوماسيا واقتصاديا.
ما دام المغرب لا يشكل تهديدا لوحدة الجزائر ولا يشكل أي تهديد لنظام الجزائر فإن المغرب هو الدي سيتلقى الضربات لكن إلى متى؟
206 - omaion السبت 13 نونبر 2010 - 00:05
كل هدا بسبب سياسة التمييز الفاشلة...
يجب على الدولة ان تتحلى بالشجاعة وتسحب مقترح الحكم الداتي وتطبق سياسة القانون المغربي من طنجة الى الكويرة دون تمييز واعتقال الانفصاليين وسلخ جلدهم في المعتقلات...
وهدا ما تفعله الصين معالانفصاليين في التبت حيث تفجر رؤوسهم امام الصحافيين دون اكتراث للعالم الدي يلتزم الصمت ولا يحرك ساكنا....
ادن لا يجب على المغرب ان يعير اهتماما للعالم الخارجي حتى لو خسرنا العالم كله فالصحراء مغربية..
أما البوليس المغربي فلا يحمل من كلمة البوليس الا الشكل حيث لا ينفع في شيء الا تسول الرشاوي
207 - marocain السبت 13 نونبر 2010 - 00:07
C vrai que le maroc dépense de plus en plus de l'argent au sahara, une étude recemment réalisée par un économiste marocain les a évalué à de 4 milliards d'euros (l'équivalent 7% du PIB), dans cet article de monsieur ariri on a plus de détails.
Mais ces dépenses ne pensez vous pas qu'ils ont un objectif derrière, je ne pense pas que le gouvernement marocain est aussi con que ça pour accepter une telle situation s'il n'a pas d'autres objectifs économiques non prononcés.
sachant que le Maroc est devenu un pays qui donne plus d'attention au developpement de son économie.
208 - مواطن من هنا السبت 13 نونبر 2010 - 00:09
هناك لوبيات في الصحراء من الاعيان و المحظوظين تحتكر كل شيء ولا تريد عدالة اجتماعية بين السكان حتى لا تفرط في امتيازاتها وتتعامل مع الناس على اساس الانتماء القبلي. مثلا ولد الرشيد يبيع الرمال لجزر الكناري وعندما طالبوه باقتسام الارباح قال انا من بحث عن الزبون. ابحثوا انتم عن الزبائن وصدروا لمن شئتم. كما ان المنطقة برمتها تعاني من التهميش وضعف فرص الاستثمار بسبب البعد وانعدام البنيات التحتية والمشكل السياسي. مثلا كورنيش العيون ارض خلاء. لا وجود لمشاريع سياحية واقتصاية والمفروض ان يكون مجهز بميناء دولي ومناطق سياحية وصناعية لجلب الاستثمارات وتحقيق طفرة عمرانية على غرار دبي لتشغيل الشباب. وما دلك بمستحيل لان جزر الكناري القريبة تستقبل ملايين السياح سنويا وتعرف نموا اقتصاديا كبيرا. وهدا هو حال كل المدن الاخرى ويمكن القول ان الشريط الساحلي من اكادير حتى الكويرة لازال ارض جرداء. يجب على الدولة فك العزلة عن هده المناطق وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا وكدلك استغلال الثروات المعدنية الموجودة في الصحراء ومنح تراخيص لاكتشافها لانها هي الكفيلة بتحقيق الاقلاع الاقتصادي والاستقرار السياسي والعيش الكريم للساكنة المحلية.
209 - مغربي السبت 13 نونبر 2010 - 00:11
أنا مغربي و أفتخر بكل ما يفعله المغرب من أجل ارضاء شعبه الوفي في الصحراء و الصحراء تبقى مغربية الى الأبد....
210 - واقعي السبت 13 نونبر 2010 - 00:13
أي صحراوي مغربي داخل سوق راسو ولا شأن له بالسياسة، سيصبح مباشرة إنفصاليا بعد قراءته لهذا المقال، وهذا ما يريده أريري وأسياده الذين دفعوا له الثمن ليكتب مثل هذا الكلام.
211 - allal ben goutay السبت 13 نونبر 2010 - 00:15
tous sahraouis touche a lintegrite tertoriale marocainnes ou au force de l orde doit passer par les armes exicuter sur la places public et tous de suite
212 - elkha السبت 13 نونبر 2010 - 00:17
مشكل العيون بدأ يوم قتل تلك المدعو الكارح ولهذا يجب ان نقول المثل الذي أكلت يوم أكل الثور الأبيض هذا ينطبق على قوات الأمن المغربية ولهذا يجب على الدولة توظيف جميع الأ طر العليا المعتصمة أمام البرلمان وتعينهم في المدن الجنوبية وتوظيف العائدون في المدن الداخلية والشمالية حتى يتم تشتتهم وهذا في مصلحة الامن البلد والعباد ومع العلم صرنا نشكك في القوات الأمنية المغربية لهذا وجب الحذر
213 - مغربي حر السبت 13 نونبر 2010 - 00:19
من الان يجب جلب اطر من امريكا واليابان والصين لكي تدريب على فنون القتال وتسليح القوات المساعدة بي احدث الوسائل الدفاعية والهجومية (مسدسات رشاشات الدوروع عصي الطونفا صاعق كهربائي وسيارات رباعية الدفع
214 - صحراوي ولد العيون السبت 13 نونبر 2010 - 00:21
الصيد بالصحراء يوفر لنا 700 ألف طن من السمك سنويا، أي ما قيمته ملياري درهم (وهو مبلغ لا يكفي حتى لبناء ملعب كبير واحد بالدارالبيضاء (ملعب تيط مليل مثلا سيكلف 250 مليار)؟؟ 250مليار شنو ؟ فين العملة الى كانت بالدرهم غادي يكون اغلا ملعب بني فالتاريخ البشري , تبت معانا و عرف اش كاتقول.
ما الفوسفاط فإن منجم بوكراع لا يساهم سوى بـ 2.4 مليون طن سنويا وهي كمية لا تمثل حتى 3 في المائة من ما ينتجه المكتب الشريف للفوسفاط بمدن الشمال. الله يجيبك على خير واش باقي كاين شي فوسفات فالشمال ؟ راجع معلوماتك و سول اهل الاختصاص ,
215 - مغربي مشلول السبت 13 نونبر 2010 - 00:23
سيناريو جميل هذا حقيقة هذه المعطيات كان من الأحسن لو تم نشرها في زمان بعيد . قبل أن يتم الشروع في تصوير مشهد أبناءالصحراء وهم يثورون ورجال الأمن يقفون من حول مكان تصوير المشهد. الأكيد أن الحكومة ستفاجئنا بعد تصوير آخر لقطاة الفلم.
أتمنى لكم فرجة ممتعة.
216 - محمد السبت 13 نونبر 2010 - 00:25
انا صراحة اتعجب من امثالك الدين يقولون انهم صحافيين .لا ليسو صحافيين بل هم محرظين على العنف والقتل واشعال الفتنة وهم بعيدا كل البعد عن لغة القلم اي لغة نقل الحقائق بفصل الدات عن الموضوع اب اتحدث بالموضوعية . فامثالك ممن يقولون انهم صحافيين فلقد شوهوا كل تشويه الجسم الصحافي بالمغرب .المشوه مسبقا ومع هدا كله فانا لا اقول ان بدون صحافيين اكفء ينقلون الاحداث بدون ان يدخلو داوتهم المشترية مسبقا من طرف الوزارة الداخلية . فتعلم ايها الاستاد من تلميدك منير الكتاوي واساله كيف استطاع ان ينقل الاحداث الاخيرة بدون تدخل منه.اما ان تقول ان الدولة لاتعنف صحراويين فادا كان يعنف احد في هاته الدولة فهم الصحراويين و الاحداث الاخيرة تشهد بما قلت . اطب منك ان تراجع الربورطاجات التي نقلتها التلفزة الاسبانية لتشاهد .فهناك اكثر من 60 مفقود صحراوي. والعشرات القتلى ولا اقول انهم قتلى بل انهم شهداء .واكثر من 90 معتقل انا لا اقول انهم كلهم ابرياء بل اكثرهم لم يفعل شيئا سوى حظه التعيس الدي قاده الى تواجد بالمخيم اثناء التدل الهمجي الدي قامت به قوات المغربية.وامثالك هم من جعلوا اجواء الاحتقان بين الصحراويين والمغاربة المساكين الدين جعلتهم الدولة عبيدا للدولة وليس للصحراويين عبيدا للخطاباتها عبيدا لرؤيتها لاشياء . لم تجعل منهم اناس قادرين على النقد او اعادة قراءة الاشياء من وجهة اخرى.رسالة اخرى لاخوان المغاربة سوى الدخول الى موقع اليوتيوب والتاكد .
217 - lotfi casa السبت 13 نونبر 2010 - 00:27
مقال راااااائع هذا ما يجب أن يعرفه المسؤلون عن الصحراء المغربية باركا من لفشوش لكم دسرتو بوزبال بزاااااااف هادوك راهم كنس كاموني
218 - simo السبت 13 نونبر 2010 - 00:29
كل هده الميزانية و لم يعترفوا بالجميل و يتوبوا الى الوطن
219 - بركاك السبت 13 نونبر 2010 - 00:31
السي أريري كنت أكره قراءة صحيفتك لأنك دائما ضد الكل وخصوصا السلطة وكنت تحن للإنفصاليين وتدافع عنهم
اليوم بغرابة غيرت "الكاب" وبدأت تحن للوطن,,,,,,,,,,,,,,,,
زكي شوية واختر الجبهة التي تحارب فيها,
لو اخترت إسما مستعارا لكتابة هذا التعليق لكان أفضل لك,
220 - saharaui السبت 13 نونبر 2010 - 00:33
ما فيه الا الرعاع و الاباش و انتم خير بشر طلعت عليه الشمس,فاتركوننا في حالنا في ارضنا والله يسعد امساكم.لمعلوماتكم فان البوليزاريو قامت بالثورةعام ١٩٧٣ ضد الاستعمار الاسباني لمدة ثلاث سنوات اخرجته بالقوة ,جاءت القوات الموريتانيا من الجنوب و المغرب من الشمال ليتقاسما الصحراء نهاية عام خمسة و سبعين.واعود و اقول ان خير البشرية لا ينطق الا عبادة الله اوطيبا وعمل صالحا.ما فيه الا ما اراده الصحراويون وهذا ما حثنا ديننا الاسلامي عليه,فنحن لم ناتيكم في ارضكم,صحيح اننا طلبنا منكم مساعدتنا بالسلاح ضد اسبانيا و لم تستجيبوا لطلبنا.واليوم نحن اقوى مما فات و اقول ان دماء ابناءنا و امهاتنا لم ولن تذهب بلا عقاب اليوم او غدا و ما عاش الاالشعوب.
221 - عمر السبت 13 نونبر 2010 - 00:35
لايتعلق الامر بتروات الصحراء بل بكرامة المغرب فالصحراء ارضنا ولن يفرط المغرب في اي شبر من اراضيه. ام بخصوص الاموال التي يصرفها المغرب فهي من حقه حيت انه يصرفها على بنيته التحتية لان الصحراء لنا ولانقاش فيها . على الكاتب ان يساءل الدين يصرفون المليارات من اجل شراء مرتزقة العالم والدليل ماقامت به الصحف الاسبانية بخصوص نسب صورلاطفال لفلسطين للمغرب
عاش المغرب من طنجة الى الكويرة
الله الوطن الملك
222 - africain السبت 13 نونبر 2010 - 00:37
منذ زمن و انا اتساءل عن سبب معاداة بوتفليقة للمغرب.
تصوروا ماذا وجدت؟
لن تصدقوا ذلك.
باختصار لما كان صغيرا في مدينة وجدة كان اقرانه يتناوبون عليه[من الخلف]. وقد حدث ذلك بعدما علموا انه شبه ذكر و ليس كذلك بل لديه فتحة في الامام وربما من هنا جاء اسمه ب بوتفليقة اي التفليقة الموجودة بين رجليه بجانب ذكره الصغير الذي لا ينتصب.
في البداية شككت في هذه المعلومات التي رواها لي صديق من الشمال ولكن عندما اكتشفت انه عازب بدات اصدق و لو بحذر هذه المعلومات.
223 - marokino السبت 13 نونبر 2010 - 00:39
وهل تضن يا كاتب المقال ان المسؤلين الكبار في جهاز الحكومة والجيش امتال بناني وبن سليمان وغيرهم يريدون حلا في الصحراء لا تم لا كل الارقام التي انت دكرتها صحيح لكنها لا تصل الى الصحراء بل
الى حسابات هؤلاء اللصوص
اتمنى من الله ان يهدي هد الشعب من طنجة الى الكويرة للخروج متضاهرين ضد هؤلاء اللصوص
224 - 9bih السبت 13 نونبر 2010 - 00:41
tres bonne analyse sauf que pour l'unité territoriale on ne fait pas des comptes a la semaine ,il faut vraiment appliquer la loi pour tous et surtout qu'on ne protege plus les separatistes la ou ils se trouvent,une simple manifestation de chomeurs se font tabbasser tandis que ces clochards on leurs la main libre le resultat :mort d'hommes au devoir et atteinte de l'image du Maroc sur le plan international alors que si des le depart on a dementlé le camping avec les methodes qu'on connait on n'arrivera pas a se justifier .Desolé c'est un echec du RG
225 - karim السبت 13 نونبر 2010 - 00:43
إذا كان المغرب يأخذ كل هذه الأموال الطائلة لصرفها على الجنوب سيأتي يوم ليحرم المفاربة في الشمال من رواتبهم ليستفيد أهل الصحراء
226 - ابن ريف المغرب :: السبت 13 نونبر 2010 - 00:45
والله اننا جد متأسفين لما يحدث في مدينة العيون ، وأنا أتفق كل
الإتفاق مع الإخوة الذين يقيلون إذا كنا نعتمد على مجلس الامن
الدولي لا يمكن ان نجد الحل لمشاكنا ولصحرائنا . لأن مجلس الأمن
الدولي تتحكم فيه عصابة ذات مصالح وأهداف فمتى انصفونا في
قضاينا ،،،؟؟؟ بل في رأيي انهم يعملون لأجندة خاصة وربما لذالك
الغرض أسس هذا المقر حسب ماكتشفه الزمان وهو واضح لكل متتبع.
والله ما يستحق ان يطلق عليه هذا الإسم (( مجلس الأمن ،؟ )) فأي
أمن هذا بل هناك تحاك المؤامرات لهذه الأمة ، إذن يجب علينا نحن
كشعب مغربي نتعدا 30 مليون نسمة فبلا شك اننا قادرين ان ندافع عن
وطننا وعن صحرائنا وقادرين أن نردع كل ضالم وكل طامع ، كفانا
من الليونة والإنحناء مع من لا يستحق ذالك ........، اما النظام
المجاور للجهة الشرقية فانه عديم الضمير فالكل يعلم كيف تعامل مع
أبناء شعبه في التسعينات من القرن الماضي. قتل بل ذبح أسرا بكاملها
أطفال نساء شيوخ وحتى الحيوانات لم تسلم من مكرهم وشروهرم .
قد دمرو القرى بكاملها ، وهذا كله ليشوهو حزب الجبهة الإسلامية
للإنقاذ الذي فاز في الإنتخابات ثم انقلوا عليه ،،، وهذا ما شهد به شاهد
منهم اي ممن كانو في النضام نفسه ، إذن علينا ان نأخذ الحذر كل
الحذر من هذا لنظام ،
227 - amine السبت 13 نونبر 2010 - 00:47
اتفق معك كليا اخي فلقد اصبح مغاربة الشمال مواطنين من الدرجة الثانية ، اسمعت ما يحكى عن طريقة مرور الامتحانات المهنية والبكلوريا في الصحراء، والطريقة المتعالية التي يتعامل بها الطلبة الصحراويون مع الطلبة المحليين في مدن مراكش و اكادير مع انهم ضيوف لديهم ؛واسبقيتهم للاستفادة من السكن الجامعي و مجانية التنقل في حين لا يعامل طلبة يعانون نفس المشاكل على غرار طلبة زاكورة الا باصناف الاستخفاف. اضافة الى استفادتهم الدائمة من التعيينات في مناصب الدولة بدون اخذ منطق الاستحقاق بعين الاعتبار و المزيد المزيد ، فالمواطن الشمالي هو من يدفع فرق السعر في المواد ذات الاثمنة المخفضة في الاقاليم الجنوبية و يقدم من ضرائبه الامتيازات التي يحظى بها الصحراويون....و الله ان هذا لمنكر
228 - choukrani el hassan السبت 13 نونبر 2010 - 00:49
الثعلب؛ ثعلب لا تنتظر منه سوى الغدر .
فأن الأوان. لنظر في السياسة المتبعة في الأقاليم الجنوبية.وان الأوان لفطم كل أفواه الجنوب .وان الأوان للعمل بالسياط و بالجلد. فالحلمان تنقلب احياناً الى تعالب الصحراء .ولتنتظر من الثعلب سوى الغدر.
فلنكشر عن الأنياب .
229 - hicham السبت 13 نونبر 2010 - 00:51
bravo Mr c'est le meilleur récit que j'avais lu depuis les évenements de laayoun au sahara maraocain nous sommes avec vous Mr dans chaque mot de votre point de vue....
230 - وردة @ السبت 13 نونبر 2010 - 00:53
يا اخي تتكلم عن ساكنةالعيون وكانهم ليسو مغاربة حتى طريقة الكلام احيانا لدىالبعض فششتوا صحرواة ضسرتهم بدون قصد قد يفهم منه ان صحراوة ليسو مغاربةوكاننانشتري ودهم من اجل الصحراء المغربيةهم مغاربة مثلنامثلهم وكمايوجد الانفصاليين يوجدصحراويين وطنيين ويقرون بمغربيةالصحراء بكلامكم هدا تعملون فجوة بين المغاربةوالصحرويين الشرفاء وتبعدونهم عن المغاربة مما يسهل مامورية الاعداء والانفصاليين في جدب اكبر عدد من الصحراويين المغاربةالى اطروحتهم الشعب المغربي ايضا يجب ان يساهم في ادماج الصحرواي المغربي معه هؤولاء عاشو ظروف خاصة مند صغرهم وهم يسمعون اشياء غير صحيحة عن المغرب من الاعداءان المغرب يقتل ويغتصب اراضيهم ووو هؤولاء السوسة تعيش بينهم وتوسوس لهم عقولهم وتشحنها علىالمغرب لداادا كان هناك تمييز في المعاملة فيجب ان لا نغضب فحتى الاباء يميزون بين اطفالهم ويدللون المريض والصغير ...
ثم لمانلوم الامن على ماحصل هو قام بواجبه فمثل اي احتجاج على الاوضاع فاكثر شيء يمكن ان يحصل هو ضرب وصفع ورشاش مسيل للدموع حتى في اروباهدا مانراه لكن الدي جرى لم يكن شغب بل عمل ارهابي مخطط له من المخابرات الجزائرية وربما باشتراك مع المخابرات الاسبانية فالامن لم يتوقع انه سيصدم بارهابيين مقنعين ومسلحين بل دهب على اساس تفريق الاحتجاجات لدا لم يصحب القوة الكافية والسلاح ماتعرض له المغرب هو عمل ارهابي بخطة مدروسة من الاعداء يمكن يتساءل البعض اين دور المخابرات المغربية شيء طبيعي ان الاعداء اخدوا كل الاحتياطات اللازمة حتى لا يتسرب الخبر وهدا يجعلنانتاكدان مخابرات الجزائريةهي من وراء دلك فهي تعرف كل الاحتيالات لداجاءت خطتهامدروسة ومحكمة ثم حتى اكبر قوة في العالم امريكا تعرضت للارهاب ولم تكتشف مخابراتهاالحقيقةالى الان..الاحداث الاخيرة بالعيون كانت حرب بين الامن المغربي والارهاب الجزائري لكن من الدولة الجزائرية وليس من الجماعات كتنظيم القاعدة هده هي الحرب فيهاغالب ومغلوب ويجب ان نفتخر برجال الامن هم لم يفروا بل قاموا بواجبهم ودفعو ارواحهم فداء للوطن لكنه القدر .قضيةالصحراءالمغربية قضية كرامة وهيبة وشرف ورداعتبار لدماء الشهداء التي اهدرت قبل ان تكون قضية مصالح ...
231 - هيباتو السبت 13 نونبر 2010 - 00:55
من السهل جدا أن نكتب كلاما منمقا كالذي كتبه الصحفي المصقاع أريري، و كأننا نتحدث عن إيطا الباسكية و تفجيرات مطار باراخاس في مدريد ضاربا بعرض الحائط مبادئ نبذ الفرقة و العنف و العنصرية وكان الصحراويين تصرف أجور الوزراء كم تشكل الساكنة الصحراوية في الصحراء، كم من موظف يشتغل في الصحراء في جميع القطاعات ووووووو
بالرجوع الى عنوان المقال الجميل متى يبقى المغاربة عبيدا لمرتزقة العيون، الا نلاحظز أنه سب و قذف في حق الصحراويين بفعل عنف سببه خمسين عنصرامتدربا في شكل كوماندو عاثوا في الارض فسادا بمرأى و مسمع من الدولة و أجهزتها، ماذا تريد للصحراويين أن يفعلوا، أين الصحافة و جريدتكم الموقرة لماذا لم تكشف حقيقة العناصر المناوئة قبل وقوع الكارثة، ثم لماذا لم تنقل سوى التصريحات الرسمية، أين التحقيق الصحفي المستقل و الجاد و لماذا حاورت الدولة مجموعة الثمانية مدة شهر و في الأخير بجرة قلم أصبحوا مطلوبين للعدالة، و من اتخذ قرار التدخل ألم يحسب تبعاته المحتلة و ها نحن نعيشها بكل أسى أما أنت فتتنعم بعائدات الجريدة في شوارع الرباط غير مبالي حتى بما كتبته، و بماذا تفسر الفراغ الامني الذي حصل من الساعة السابعة صباحا حتى الواحدة و الذي على إثره عاث مجموعة من الافراد لا تتجاوز الخمسين فسادا في كل أرجاء المدينة، ثم كيف تفسر النهب و السلب الذي حصل من طرف الميليشيات المحسوبة على اقاليم الشمال برعاية الجيش و الشرطة و مدججين بالسكاكين و العصي لماذا لم تكتب عنه أم أن السيد منير الكتاوي تستهويه الكتابة من فندق نكجير، يا أخي الصحافة أخلاق قبل أن تكون مهنة، إظافة إلى ذلك لماذا لم تتكلم عن الانتهاكات الجسيمة في حق المواطنين و الاعتقالات و المداهمات العشوائية لمساكن الساكنة، أين الموضوعية و الحياد، أرجو أن تراجع حساباتك لأن محاباة الاجهزة لا تثمر أحيانا بل في غالب الاحيان و بالتالي يفقد المرء مصداقيته، وفي الاخير نترحم على أرواح جميع الضحاياو ننبذ الفتنة
232 - marocnoir السبت 13 نونبر 2010 - 00:57
السؤل الحقيقي الدي يجب ان يطرح من المسؤل عن المجزرة؟ ليس المرتزقة او الجزائر فهولاء اعداء نعرفهم.لان كيف تكون مخيم كبير منظم؟يطرح اين كان الامن بجميع اصنافه ومخابراته ومن كان يمسك الملف.لانه لايعقل المخابرات الامنية والمخزانية والعسكرية نائمة لان الطائرات العسكرية كانت تحلق فوق المخيم ويظهر تنظيم وتصنيف وخيام كبيرة لايملكها الفقراء.من ترك 20 الف تجتمع فتح الباب على مصرعه؟ من امتنع عن اقتلعهم من الاول؟ من هؤلاء المسؤلون؟ من امر باقتحام المخيم دون محاصرته وترك الخونة يفرون وينقلون المواجهة الى العيون؟اين الاحتياطات الامنية والاستنفار لمتل هذا الاقتحام لماذا تركت المدينة بدون حماية؟ ليس تقصير امني انها الخيانة الكبري؟؟
233 - شيخ المعلقين السبت 13 نونبر 2010 - 00:59
لقد أصبت أيها الكاتب في تحليلك لمشكل الصحراء فهي المستنزف الاول للاقتصاد المغربي وتعتبر عصا في قاطرة التنمية الاجتماعية لكن المشكل سيطول مادام المغرب اختار سياسة ناعمة مبنية على التفاوض مع عصابة بوتفريقة رئيس الجارة العدوة التي كانت جزء من خارطة المغربي الاقصى الشاسع فحتى سياسيها ومثقفيه وفنانيه يتمنون الموت في المغرب...
234 - بطل السبت 13 نونبر 2010 - 01:01
لا عجب في صرف الملايير على الصحراويين فهم مغاربة درجة أولى .من الخيمة في الفيافي إلى قصور في الرباط.أما المغاربة الأحرار فلازالوا يسكنون الأكواخ في ضواحي الرباط.حرروا البلاد من المستعمر فكان جزاؤهم الأقصاء والتهميش.قضوا على جيش التحرير الذي كان يحارب في الصحراء وأتوا بجيش يخدم مصالح ضباطه الذين خدموا فرنسا.اللي يخلص يودي
235 - sahrawi hore السبت 13 نونبر 2010 - 01:03
اذا كنت صحراويا فافتخر وزد فخرا وان كنت غير ذلك فانتحر نحن شعب شامخ ولا
يخيفنا سلاح او رشاشات ومهما حدث فسننتصر الصحراء انجبت رجالا تدافع عن
وطنها بكل شجاعة وبسالة ليس مثل رعاذيذ يختبئون وراء اسلحة العز والنصر
للصحراويين في كل مكان وباذن الله سياتي النصر لا محالة
236 - TikCent السبت 13 نونبر 2010 - 01:05
Vraiment un très bon article qui résume la réalité cachée
237 - أحمد أمريبطي /السمارة السبت 13 نونبر 2010 - 01:07
بالرغم من كل ذلك ومن المؤسف جدا أن وتيرة تطور البنيات ومؤشرات المعرفة والفكر ضعيفة .ومن المؤسف جدا أن يتموقع اهتمامنا بتغيير وتصحيح الأوضاع المادية والاجتماعية المعيشية طبعا .أين نحن من شعوب تسعى الى الرقي بكل جوانب معيشها اليومي .تسعى الى تحقيق مصيرها العلمي واللغوي والفكري والتقني.أين نحن من صنع الكفاءات العالية الكفيلة بتسيير وتدبير ملفات الدولة الوطنية أن نحن من كفاءات وطنية في اللغات العالمية والأوراش التقنية والصناعية الكبرى والملفات اللوجيستيكية والتنموية المندمجة .أين نحن من الجاهزية العلمية والهندسية في تسيير المشاريع البنيوية بالمعايير الدولية والعالمية .إن المسؤولية يجب أن نتحملها نحن لأننا لا نريد أن نتحمل العبئ لاننا لا نريد لأنفسنا أن نتحرر من البنيات الفكرية العقيمة التي تسيطر على عقولنا وأذهاننا.
238 - kikou السبت 13 نونبر 2010 - 01:09
si le sahara vous revient aussi cher, pourquoi ne pas la laisser aux sahraouis, et tout cet argent vous l'utiliser pour vos concitoyens qui ont en vraiment besoin, et le maroc sera plus prospère, c vraiment hallucinant ce que veulent vos gouvernants, dépenser autant d'argents pour des gens qui ne se considèrent pas marocains, c un peu bizare, au peuple marocain d'excercer des pressions sur la politique suicidaire du royaume, à bon entendant merci
239 - mustapha السبت 13 نونبر 2010 - 01:11
شخصيا لم افهم سبب تحرير المغرب للصحراء والله لولا المغرب لكانت الصحراء الان افقر من موريطانيا لكن الان هم يتمتعون بحقوق وامتيازات مهمة على حسابنا نحن سكان الشمال ومع ذللك فهم يقتلوننا