رائدة فضاء: رسالتان وراء جولتي بالمغرب

رائدة فضاء: رسالتان وراء جولتي بالمغرب
السبت 24 يناير 2015 - 22:08

قالت رائدة الفضاء الأمريكية الشهيرة ماري إيلين ويبير، إن لجولتها بالمغرب رسالتين، الأولى هي “أن ينتبه الناس إلى أهمية متابعة التجربة الفضائية، بالذهاب أكثر مما تركه رواد الفضاء لحدود الآن، أي الوصول إلى كوكب مارس”.

أما الرسالة الثانية فتقول ماري، في تصريح لهسبريس، إنّها تتمثل في أنّ مواجهة التحدي المطروح الآن على رواد الفضاء، “يحتاج إلى علماء ومهندسين جدد من كافة بقاع العالم، بدل التركيز على الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لمساعدتنا على حل هذه المشاكل العالقة لحدود الآن”.

وعلى هامش محاضرتها بكلية العلوم التقنية بمراكش، عبرت رائدة الفضاء الأمريكية عن سعادتها بالمستوى العلمي للطلبة المغاربة، حيث أوضحت أن الأسئلة التي طرحت خلال اللقاء، تنم على تمكنهم من مستوى علمي مرتفع، وجودة لغوية حين طرحهم لأسئلتهم باللغة الانجليزية بشكل سلس وواضح”.

وتميز اللقاء بحضور كبير، تابع بشغف ما استعرضته ماري من مهام وتجارب، والتغيير الذي عرفته حياتها، حين انغمست في حب الفضاء، الذي أصبح أكبر من حياتها رغم مخاطر المغامرة، داعية الجمهور الحاضر إلى بذل المزيد من الجهد في التحصيل العلمي، وخاصة علوم الفيزياء والرياضيات والفلك والمعلوميات.

‫تعليقات الزوار

3
  • يوسف المداني
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:30

    إن مثل هذه المبادرات العلمية هي الكفيلة بتغيير الكثير من رواسب الجهل في النَّشْء. أكثر شيء أعجبني هو آخر عبارة في هذا المقال : الاهتمام أكثير بالعلوم و خاصة الفزياء و الرياضيات و الفلك… هذه العلوم التي تَبدو نظرية في جميع أركانها لكن لها تطبيقات و تطبيقات جد مبهرة في كثير من الأحيان. تغيير نظرتنا نحو البحث العلمي و كيفية اجرائه و ضرورة التَّمييز بين البحث العلمي و التكنولوجيا هو الخطوة الأولى نحو إنشاء صرح علمي رزين….
    شكرا جزيلا لجمعية المجتمع العلمي المغربي على هذه المبادرة و نرجو لها المزيد من التألق…

  • Ingénieur Universitaire
    الأحد 25 يناير 2015 - 21:14

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences…) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST…) pour encourager les ingénieur vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant des expériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!

  • rifi
    الإثنين 26 يناير 2015 - 00:24

    اينكم يامن يترجم كل علاقة مع الغرب بالكفر
    أينكم يامن يقول على المرأة ناقصة عقل تحريفا بالدين
    امرأة من من تقولون عليهم الغرب الكافر يستمع إليها اساتذتنا ..
    يحيا العلم ياحيا الدين . يسقط الجهل و التخلف .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة