ساكنة "دوار الزاوية" تحتج نواحي طاطا

ساكنة "دوار الزاوية" تحتج نواحي طاطا
الأحد 25 يناير 2015 - 07:42

عرفت جماعة تيسنت القروية بإقليم طاطا، عدة احتجاجات خاضتها ساكنة دوار الزاوية، وهو أحد أكبر دواوير الجماعة ويبعُد عن مركزها بحوالي 07 كيلومترات.

وطالبَ المحتجون خلال مسيرة سلمية أولى على طول الطريق الرابط بين الدوار وقيادة تيسنت بالاستجابة لملفهم المطلبي، والذي تتصدُّره مجموعة من النقط اعتبروها عادلة ومشروعة.

“مطالب عادلة”

كشف تقرير لفرع طاطا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن جملة المطالب تتجلى في توفير النقل المدرسي، خاصة لتلميذات الدوار المتمدرسات بمركز الجماعة بالتعليم الثانوي، حماية لهن من المخاطر التي تتهددهن أثناء تنقلهن من وإلى الدوار، خاصة وأنه تم تسجيل حوادث تحرش وسرقة كانت ضحيتها تلميذات من الدوار.

وفي هذا الإطار -يقول التقرير- عبر آباء وأولياء المتعلمات عن عجزهم إزاء تسديد المبالغ المقترحة (بين 90 و 120دهم)، والتي من شأنها أن تثقل كاهلهم بمصاريف إضافية لا قدرة لهم عليها، خاصة أمام واقع الفقر والهشاشة الذي يميز المنطقة، فضلا عن أن عددا منهم متكفل بأزيد من متعلمة واحدة.

وبخصوص آثار الفيضانات التي ضربتِ المنطقة جراء التساقطات المطرية أيام 22 و 23 و 28 و 29 نونبر من السنة الماضية، والتي خلفت خسائرَ كبيرة تمثلت أساسا في انهيار مجموعة من المنازل التي لازال أصحاب بعضها يقطنون لدى عائلات أخرى، إضافة إلى ضياع الأثاث والتجهيزات ونفوق عدد من البهائم، فقد طالبت الساكنة بتعويض المتضررين منها.

كما طالبَ المتضررون بإصلاح الطريق المتدهورةِ حالتُها، والرابطة بين الدوار ومركز الجماعة، والتي تكلَّف السكان من إصلاح جزء منها اعتمادا على مجهوداتهم البسيطة، إضافة إلى المعاناة اليومية التي يتكبدها مستعملوها.

كما رفعت ساكنة “الزاوية” مطلب إصلاح المدرسة الابتدائية المتميزة بهشاشة بنيتها التحتية، وتمكين جميع المتعلمات والمتعلمين من المنح الدراسية ضمانا لتمدرسهم وتشجيعا لهم على ذلك…

رئيس الدائرة يُؤجّج الاحتجاجات

حضور رئيس الدائرة إلى تيسنت كان سببا في تأجيج الأوضاع عوض المساهمة في حلحلتها، فمباشرة بعد وصوله توجه إلى مقر القيادة حيث يعتصم المحتجون الذين أفاد بعضهم أن المسؤول الذي لم يكن يرتدي زيه الرسمي “ولم يُسلّم ولم يُكلّم أحدا ولم يقدم نفسه وصفته لأحد”، قام بالدوس على بعض النساء في طريقه إلى باب القيادة، بحسب تعبير المحتجين.

وأدّى ذلك إلى استفزاز الحاضرين، الذين اعتبروا تصرف رئيس الدائرة “شكلا من أشكال “الحُكرة” والمهانة”، التي لطالما عانوا منها. وكلّف الاحتجاجُ السكانَ –وفق تقرير فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطاطا- اعتقال خمسة أشخاص، ومتابعة أربعة منهم في حالة سراح، إضافة إلى تعنيف عدد من النساء والرجال والأطفال جراء تدخل القوات العمومية، بحسب التقرير.

مسيرة على الأقدام حوالي 75 كلم

وقال الفرع الحقوقي في تقريره الذي تتوفر عليه هسبريس، إنه عوض فتح حوار جدي ومسؤول مع ساكنة الدوار، تمت عسكرة المنطقة باستقدام قوات من داخل وخارج الإقليم إلى تيسنت، مما دفع ساكنة الدوار إلى مغادرتها أملا في إيجاد مخاطَب ينصت لمشاكلهم ويبحث عن حلول جدية لها، فالتمسوا وسيلة نقل تقلهم إلى مركز العمالة.

غير أن التعليمات -يضيف التقرير- كانت صارمة، وفُرض حظر التنقّل على الجميع، بعد إقامة حواجز للدرك الملكي على طول الطريق، فما كان للنساء والرجال المطالبين بإطلاق سراح أبنائهم من خيار غير السير أقداما لمسافة يعلمون مدى طولها وصعوبتها.

وكانت الانطلاقة حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء يوم 20 يناير الجاري وامتدت الرحلة إلى حوالي الحادية عشر والنصف من صباح اليوم الموالي بالنسبة لبعض الحالات، خاصة وأن من بين المحتجين أطفال صغار ورُضّع ونساء جاوز عمر بعضهن السبعين، ومنهم من لم يسترح ليلا سوى مدة قصيرة داخل قنوات للصرف مهجورة.

محاكمة أبناء المنطقة

تجمَّع نساء ورجال الزاوية أمام المحكمة الابتدائية منتصف الأسبوع الجاري في انتظار ما ستسفر عنه محاكمة أبنائهم، ويتعلق الأمر بكل من أيوب ببرايم وخالد السليماني وعادل بوخنوش وعبد الكريم الركراكي ومحمد السليماني وعبد الوهاب منصوري وعبد العالي ميدان وعصام بوتكورين وبوبكر السليماني، وكلهم متابعون بتهم “العنف في حق موظف عمومي، والمساهمة في تنظيم تظاهرة غير مصرح بها، والعصيان، والتحريض على المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها”.

واعتبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنّ المحاكمة “جرتْ في خرق لمبدأ علنية الجلسات، حيث لم يسمح بولوج القاعة للجميع (باستثناء بعض رجال الأمن…).

وطلب دفاع المتابعين مهلة للتأجيل من أجل إعداد الدفاع، والتمس السراح لكافة المتابعين، وهو ما تم لصالح اثنين فقط، في حين تم الاحتفاظ بالثلاثة الباقين في حالة اعتقال، وهم عبد الوهاب منصوري وعبد العالي ميدان وعصام بوتكورين، مما خلف صدمة قوية للساكنة بعد علمها بالخبر، حيث أغمي على عدد من النساء اللواتي تم نقلهن عبر سيارة الإسعاف إلى المستشفى الذي رفض استقبالهنّ بداية؛ يقول التقرير.

مسيرة الحفاة

وتوجّه المحتجون في مسيرة صامتة وهُم حُفاة إلى السجن المحلي، حيث رفعوا شعارات تضامنية مع المعتقلين، مطالبين بإطلاق سراحهم، ووقف المتابعات القضائية ضد جميع المتابعين، ثم واصلوا المسير في اتجاه عمالة الإقليم التي ما إن وصلوها حتى تم تطويقها بمختلف أنواع قوات الأمن.

وردد المحتجّون عدة شعارات، وألقيت كلمات “تستفْهم بعفوية عن ضمير المسؤولين وعن إنسانيتهم، وعن غيابهم يوم اجتاحت المياه بيوتهم البسيطة، وحضورهم اليوم بهذا الحجم لمجرد رفعهم مطالب بسيطة…”، بحسب ما ورد في تقرير الفرع الحقوقي.

حوار على أمل…

وشكل المحتجون لجنة للحوار اجتمعت بعامل الإقليم، وتم على إثر ذلك رفع الشكل النضالي، “في انتظار ترجمة الوعود إلى حلول حقيقية ملموسة”؛ تختم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطاطا بيانها”.

‫تعليقات الزوار

3
  • عاي عبد الله
    الأحد 25 يناير 2015 - 09:08

    بسم الله إن مايسعني القول في هده الخروقات المتكررة من المسؤولين وإستهتارهم بحق المواطنين  في اﻹقليم إﻻ أنه سيؤدي مع مرور الوقت الى ثورة كبيرة من أجل استرجاع الحق العالم فﻻ يعقل أن ينظر المسؤل الى المواطن الفقير الى الله بدونية وبشكل من العبودية فلوﻻ الفقير لن يجد الغني من يحكم.وكي ﻻ أطيل عليكم أدعوا الله أن يرى من حالنا ويكف شر الضالمين ويوحدة كلمتنا في ما يرضي الله وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله ..اللهم حكم فينا من يخافك….

  • Khalil mohamed khalil
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:08

    من المعروف أن مدينة طاطا تعاني من التهميش وخاصة الدواوير التابعة لها حيت انتشار الفقر المبقع بين الساكنة وعدم وجود أي تقدم في المستوى المعيشي للساكنة المحلية بالإضافة إلى مشاكل الأمية وما زاد الطين بلة هو تسلط المسؤولين و احتقار الساكنة المحلية. فما أحوج هذه المنطقة إلى برامج تنموية حقيقية تهدف إلى النهوض بهذه المنطقة المنسية. …

  • عقوق
    الأحد 25 يناير 2015 - 21:12

    حقوق الانسان!!!!!محاكمة عادلة!!!!! يا عباد الله انتم في المغرب…

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال