حبس حارسَين عشوائيّين للسيارات بمرّاكش

حبس حارسَين عشوائيّين للسيارات بمرّاكش
الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:05

أدانت المحكمة الابتدائية بمراكش حارسين لمواقف السيارات المجاورة لساحة جامع الفنا ، حيث قضت هيئة الحكم في حق الأول بستة أشهر و بثلاثة ضد الثاني، فيما أجلت الحكم على أربعة آخرين بإعلان إدخال ملفهم إلى المداولة.

وجاءت الإدانة عقب قرار يهمّ توجيه تهم “النصب على أصحاب السيارات، و خرق القانون الجماعي الذي يحدد ثمن الركن”، حيث يحدد في درهمين عن كل سيارة نهارا و خمسة دراهم ليلا، بينما عمل المحاكمون على استخلاص 20 درهما بشكل غير قانوني من كل لاجئ لركن عربته بالفضاءات المجاورة للساحة.

ويأتي هذا الحكم وسط انتشار مجموعة من مواقف السيارات بـ”عاصمة النخيل” وهي تعرف تجاوزات خطيرة، إذ يعمد “الحراس” على فرض نظير خدمة بقيمة تستهل من 10 درهم عن كل سيارة ليصل في بعض الأحيان إلى 50 درهما.

و كشفت “جمعية الوحدة والتضامن للصفقات والسمسرة العمومية” لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “مجموعة من مواقف السيارات لا تدرج في السمسرة العمومية، ما يجعل استغلالها والاستفادة من ريعها سرقة موصوفة يعاقب عليها القانون”.

‫تعليقات الزوار

41
  • Med
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:50

    و أخيرا تحركت السلطات!! حقا فهناك معانة كبيرة لإيجاد م كن للسيارات في مراكش، وبعد أن تجدها تبدأ في معارك مع الحراس ﻷن الثمن جد غالي.

  • احمد
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:51

    ضاهرة غريبة في هذا البلد الحبيب فاين ما وقفت تجد هذه العصابات على جنبات الطريق فهم مستعدون لكل الاحتمالات من السب والشتم والضرب وغالبيتهم من ذوي السوابق العدلية عصابة منظمة بمعنى الكلمة وبمباركة من المسؤولين في البلديات ورؤساء الجماعات

  • milouda
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:57

    وابازززز
    يجب محاربة كل من سولت له سرقة المواطنين، مع مراعات كل حارس السيارات لكي لا يقطع رزقهم..

  • amanie
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:00

    هيا لنحقر على الدراويش … حسبي الله ونعم الوكيل
    وا تحاسبو مع الشفارة ديال بصح 🙁 🙁

  • مواطن
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:01

    نحن أبناء مراكش أصبحنا نعاني من هده الظاهرة الغريبة اكتر من الزوار فباﻻمس وقفت لشراء قنينة ماء معدني لمدة ﻻ تزيد عن 3 دقائق وعند رجوع ﻻلسيارة افاجئ بشخص يطلب مني 10دراهم كواجب ركن السيارة بدعوى أنه هو المسؤول عن هده الساحة وعند استفساره عن أي وثيقة تتبت دلك بدأ في تهديدي مدعيا انه محمي من طرف أﻻمن وأنه يتحدى القانون ولم أسلم منه اﻻ بعدما سلمته 5دراهم .فكيف يمكن للمرء أن يشتري قنينة بتمنها ضعفين .نتمنى أن يقوم المسؤولون وعلى رأسهم رجال أﻻمن الغيورين على وطنهم بمتابعة هده الظاهرة التي أصبحت تؤرق الساكنة والزوار

  • سارة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:12

    يوجد موقف للسيارات مجاور لمقر الشرطة و مدرسة يوسف ابن تاشفين وهاذي اكتر من سنة ادفع ١٠ دراهم و للحين لايوجد تغير في الطريفة

  • hamid
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:13

    اغرب ظاهرة في العالم.
    استغلال الشارع العام او الباركين بطريقة''كاوبوي''
    اتذكر منذ سنين في تاونات اردت التوقف للراحة.فهرع الي حارس قائلا لي ان المكان محجوز!وانه لايحق لي الوقوف لانه هو صاحب الرصيف..رغم ان لاشئ يدل على ذلك.وبعد ملاسنة ومعركة تدخلت الشرطة التي كانت ضدي!
    لحسن حظي انقذني مسؤل قضائي…كرهت السيارة بسببهم وبسبب الباراجات…الكل له قانونه…
    استفزاز وحاولات استغلال اي شئ.
    هل نحن مسؤلين على تعاسة الاخرين?

  • أيتموسى عبدالرازاق
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:20

    طهيرة خطيرة جدا في مراكش خاصتا قرب جامع الفنا وتى حراس الدراجات العادية والنارية اصبحو يأخدون من المواطن تلاثة دراهم هدا غير معقول المرجو من الجهات المختصة أن تتحرك……..

  • saidbiiiih
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:23

    نتمنى ان تحذو باقي مدن المملكة حذو مدينة مراكش. ﻷن الكل يعاني من هذه الظاهرة في جميع المدن ما عدا إفران.

  • Said
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:27

    رغم ما لهذا الموضوع من أهمية ووجوب تنظيمه إلا أن المقاربة الحبسية أو الأمنية ليست هي الحل الأمثل في مثل هذه المواقف خاصة إذا نظرنا إلى الفئة المستهدفة من الطبقة المسحوقة. حبذا لو اتبعت نفس الحماسة والصرامة مع نصب واحتيال من5نجوم يمارسه أفراد محسوبون على الطبقة الواعية ما اهزل هذا الزمان يحبس أناس بسبب 20 درهماً و…….

  • citoyen
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:27

    c'est koi qui empêche de mettre une machine qui calcule le nombre de minutes et combien sa coute

    qui prend l'argent que ces gardiens collectent? c'est du fassad et du vol

    la meme chose pour les gendarmes

    pokoi ne pas mettre des radars fixes et envoyer l'amende par poste au proprietaire de la voiture

  • Asaidi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:44

    خطوة جد إيجابية لمحاربة سلوكيات بعض الفوضويين الذين هم وصمة عار علی جبين مدينتنا الجميلة ! سلوك هؤلاء المجرمين وحده كفيل بازعاج الناس، محليين كانوا او سياح،مغاربة او اجانب، سلوك كفيل ليبقی ذكری مؤلمة في ذاكرة من زار مدينة مراكش التي استتمر فيها المغرب الكثير لاجل جعلها قبلة للسياحة في العالم !!
    خطوة مهمة،رغم التاخر في اتخادها،والاهم هو الاستمرار في المراقبة ..شكر الله لمن كان سببا في هذه الخطوة.

  • حراس منحرفين ألِفو الريع
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:46

    كثر الحراس وماهم بحراس يبتزون المواطنين حتى عاد بين حارس وحارس حارس مجموعة من المنحرفين وجوههم تنبئك بان ينظر اليك لص في جسم حارس يجب لن تراه حين تكون في بحث مكان تركن فيه سيارتك وحين تريد الذهاب تجده واقفاً أمامك بلا حياء يريد ان تعطيه وهو لم يكلف نفسه عناء خدمة يقدمها اليك وان أعرضت عن إعطائه ينهال عليك بالسب والشتم ،يجب وضع حد لهاذا التسيب من هاؤلاء المنحرفين وتنقية الأماكن العمومية منهم هاؤلاء ألِفو الريع والكسل والإساءة للناس

  • المعطى
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:49

    لولا تدخل السيد الوكيل ،استفحلت هذه الظاهرة في جل مدن المملكة،كلما توقفت يقف عليك حارس ذوي السوابق العدلية كأن الشارع ملك له ،و إذا استفسرته ينهال عليك بالسب و القذف ،هذه الظاهرة لا توجد في الدول المتقدمة ونحن لسنا في حاجة اليهم ،هو في نفس الوقت حارس ولص

  • adil
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:00

    سلام أنا بعدا بغيت القانون إطبق على كلشي سيروا جنب موركو مول كل شمكارة تما حراس السيارات ا كي طلبوا 10 دراهم منين كتدوي معاه كيشبع فيك سبان.

  • Abdou
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:06

    لقد كرهت السفر في المغرب لزيارة المدن المغربية ، لسببين ، الاول هو حراس السيارات ، و المقاهي في الطرقات ، الاكل غير نظيف ، مرااحض لا تطاق ، اما الاثمنة حدث و لا حرج. لهاده الاسباب ، افضل السفر خارج الوطن .

  • moh
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:08

    أتساءل من المسؤول عن هده المواقف ؟فهو الاخر يجب ان يأخذ أضعاف العقوبة السجينة مع التوقيف من الوضيفة

  • marocain
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:09

    Des faux gardiens de parkings SAUVAGES constituent une véritable MAFIA .Ils vous obligent à payer la somme qu'ils désirent .Ne sont ils pas parfois "protégés "par je ne sais qui. ?

  • مراكشي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:18

    لأن الضحية هذه المرة يا سادة لم يكن سوى وكيل الملك حيث لم يتعرفوا عليه وطالبوه بأدائ 20 درهم مع التلفظ بكلمات نابية. نتمنى أن يكون القرار دائما.

  • نوفل
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:30

    لماذاا لا يتم الاقتداء بمدينة اكادير و تتبيت لافتات تحدد ثمن ركن السيارات و تحرير الشوارع و الازقة من الحراس العشواائيين.
    فامام كل مخبزة و كل مقهى يقف شخص بوزرة صفراء كيكريسي عباد الله.
    اللهم ان هذا منكر

  • لا لبلطجية الكارديانت
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:36

    والله العظيم لقد أثرت هذا الموضوع في تعليقات سابقة لي في هسبريس لكن لم ينتبه ولم يأبه بها أي أحد.

    ما يحدث في شوارع مدن المملكة وحتى قراها (ادهبوا لترو ما يحدث في أوريكا مثلا ومولاي ابراهيم قرب مراكش أو شلالت إموزار نواحي أكادير ووو)لشي مخجل جدا جدا جدا
    أنا أتسائل :هل هنالك دولة أخرى في العالم يوجد بها حراس للسيرات؟

    ثم هؤلاء الحراس والله لا يحرسون شيئا أبدا بل يجلسون في ركن خفي قرب السيارات وكلما تحركت سيارة تهم بالخروج من المربد -الباركينك أو من جنب الطريق إلا وركضوا نحوها ووقفوا بشكل فج ووقح أمام السائق مطالبين بالمال.

    الله إعز طارق القباج عمدة أكادير كان ربما هو العمدة الأول والوحيد الذي سن قانونا بلديا ونشره في لوحات ضخمة في كل أنحاء مدينة أكادير,والذي يشير إلى أن سعر ركن السيارة هو 2دراهم بالنهار و 3دراهم بالليل وسعر ركن الدراجة النارية هو1درهم فقط بينما سعر ركن الدراجة الهوائية لا يتعدى سنتيما،كما نشر فس ذلك الإعلان البلدي أرقاما هاتفية يمكن لكل متضرر أن يتصل بها في الحين ،لكي تتدخل السلطة في عين المكان.

    خلاصة:يجب تخليص شوارع المغرب نهائيا من بلطجية الكارديانات.

  • AHMED
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:11

    اتمنى من المسؤولين ان يلتفتوا إلى هذه الظاهرة خاصة في حامة مولاي يعقوب حيث يتعرض زوارها الى ابتزازات عديدة من طرف حراس السيارات حيث يفرض على راكن السيارة ليلا تأدية مبلغ 10 درهما إضافية نظير تنظيفها دون ان تطلب منهم ذلك.

  • سعيد
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:24

    وهذا ما نريده أيضا في الدار البيضاء، مثلا في كل صلاة أذهب لأصلي في مسجد الهدى الموجود في 2 مارس مما يجعلني حارس السيارات أن أؤدي كل مرة والذي جعل من أمام المسجد ملكا له ب 3 حراس . الغريب في الأمر هو ماذا يحرسون . عند نهاية الصلاة يأتون ليبتزوا المصلين وإن لم يؤدي المصلي يتبعونه بوابل من السب والقدف.
    نرجو من جميع السلطات أن تنتبه لهذه الجهة . سئمنا منهم

  • مراكشي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:29

    بسم الله الرحمن الرحيم ان هؤلاء لايزالون يواصلون سياستهم الابتزازية في حقنا فإما ان تؤدي والاتجد سيارتك مكرطة مزركشة او تسمع وابلا من الكلام الساقط امام اولادك فهل يخفى على المسؤلين دلك فلو ارادوا منعهم هل دلك صعب ارجو من الوالي ان يتدخل لحماية سكان وزوار هده المدينة الغاليةلقد اساؤا اليها

  • مواطن
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:04

    في سوق الخميس بمراكش هناك موقف للدراجات تسيره عصابة من المنحرفين يجبرون المواطنين على اداء درهمين للدراجة عادية او نارية علما ان الثمن محدد في درهم واحد للاولى ودرهم ونصف للثانية ودلك على بعد امتار من ولاية الامن ويا ويل من لم يخضع لابتزازهم

  • مومو
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:06

    Bonne affaire mr dkhissi oujda vous manque

  • fadila
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:11

    Pourqoui on laisse faire et c'est qui qui profite de cette situation. J e suis terriblement gênée quand beaucoup de touristes revenants du maroc me parlent de ces pseudo gardiens. Personnellement je prèfere des horodataires qui permettent de récolter cet argent pourqu'il soit réutilisé por améliorer les infrastrucrures et financer des caméras qui permettront à la police de faire son travail: arreter les voleurs . Ces gardiens ne gardent rien et sont devenus une vrai menace car à chaque fois le citoyen doit se justifieret limite se battre pour se dégager d'une situation qui se répete plusieurs fois par jour. Sachez qu'en france les habitants obtiennent une carte annuelle moyennant une somme modeste et ainsi peuvent se garer tranquillement..

  • ابــو صـالـح الأيــوبــي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:24

    أجـــل في مراكش الفوضى هي القاعدة .والنظام هو الاستثناء . المــلك العمــومي مستبا ح من التجار وأرباب المــهن الحرة .فهم مالكوه والمتحكمون فيه كيفما شاؤوا وأرادوا .يبلطون الأرصفة بزليج الحمامات ويرفعونها أو يخفضونها كما يحلو لهم . يثبتون فيها السلاسل ويثقبونها ويحدثون فيها حواجز وموانع وأدراجا .والويل لمن سولت له نفسه الدفاع عن حقه المشروع في المرور بسلام بالرصيف دون تعريض نفسه لخطر السيارات الجنونية والدراجات المـــارقة .
    تبقى العصابات الوافدة من الضواحي تصول وتجول في ولسان حالها : هل مبارز؟ وهل من مغامر؟ أو بالأحرى: هل من عاقل يبحث عن النظام والضبط ؟
    في شارع لا يكاد طوله يبلغ300م يتحم فيه أكثر من 30 إلى 40 شخصا أغلبهم مجهولو الهوية إن لم يكونوا كلهم . وصفاراتهم البوليسية لا تكاد تتوقف عن الصفير؟فلماذا سمح لهؤلاء الغرباء باستعمال صفارات الشرطة والقوة العمومية؟ إن لم تكن السيبة هي سيدة الميدان؟ولماذا لا تققن حرفة حراس السيارات والدراجات العادية والنارية ؟
    ولماذا لا يلزم متعاطيها بحمل لوحة على صدورهم تتـضـمـن كل المعلومات اللازمة ويخضعون للمراقبة من طرف الشرطة .و…و..

  • damdam
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:24

    في مدينة سطات تعرضت سيارتي لتخريب ممنهج، لأكتشف أن الحارس لليلي الذي سطا على زنقتنا هو السبب الرئيسي في هذا العمل رغم نني أؤدي مصاريف شهرية من أجل الحراسة. لكن وقعنا في الأبتزاز وأصبحنا نؤدي مصاريف شهرية لتفادي تعرض سياراتنا للتخريب من طرف هذا الشخص دو السوابق العدلية ورجل القوات المساعدة سابقا. بل يعمد الى استقطاب أشخاص يعملون معه يتعاطون للمخذرات والخمور أمام أعين السكان وهناك تواطئ كبير من طرف السلطات الوصية على القطاع نظرا لوجود فراغ قانوني في هذا الشأن شكله شكل مقاهي الشيشة.
    نتمنى من الحكومة أن تخاص المواطنين من هذا النوع وتفف عنهم أتعاب زائدة شهريا.

  • fqir
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:25

    بسببهم لا أذهب لجامع الفنى رغم حبي له

  • عبدالرحيم برهيش
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:04

    هذا هو الحال في مدينة الدارالبيضاء، تعيش فوضى عارمة الكل يريد أن يشتغل حارس سيارات من دون رقيب ولا حسيب، أو بالاحرى (رقيب مسؤول) يغض النظر عن الملكية العامة ويتصرف كأنه يمتلك صكوك ملكيات هذه الاماكن العامة. أين نحن من حقوق الشعب المغربي؟ أين هم المسؤولين من هذه الفوضى التي أرهقت المواطنين أصحاب السيارات البسيطة فهؤلاء النصابين بين قوسين (حراس السيارات) استولوا على الملكية العامة باسم السلطة أو ما يسمى (بادج) الذي يسلم من طرف الجهة المعنية بالأمر. أليس الشارع حق مشروع لجميع المغاربة.. هل يعني من يمتلك سيارة بسيطة يجب أن يدفع ضريبة الشارع العام؟
    افتوني في هذا الأمر جزاكم الله (طبعا هذا النداء لذوي الضمائر الحية)

  • abdelhak
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:37

    ارجو ان يعمم هذا الاجراء في جميع المدن وخاصةً منها السياحية كفاس وما جاورها مثل مولاي يعقوب سيدي احرازم وعين الله وغيرها اما مدينة الصويرة فحدث ولا حرج هناك ارهاب في مواقف السيارات حتى تندم على اليوم الذي فكرت فيه الذهاب الى هذه المدينة الجميلة

  • abdelhak
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:20

    لماذا تؤدى الضريبة على السيارات؟اليس من اجل الوقوف في اي مكان مرخص للوقوف؟لماذا لا تتكلف الدولة فتوظف حراس قانونيين لمثل هذه الاماكن ونتقي شر هؤلاء المحرفين؟(اسئلة موجهة لذوي الضمائر الحية)

  • غﻻب محمد
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:24

    les premiers responsables sont les autorités locales de la ville et les élus locaux qui organisent
    des appels d'offres pour des
    des concessions à des mafias qui a leur tour louent au prix fort ce droit a des petits mafieux qui agressent les automobilistes
    pour récupérer l'argent qu'ils ont payés à la municipalité
    je crois que les marrakchis doivent sanctionner les elus
    qui ne s'engagent pas a faire face à ce vraie problème qui pourri
    la vie nom seulement aux marrakchis mais aussi aux visiteurs.

  • مواطت
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:00

    قرب ساحة الفنا يوجد حارس السيارات يقول للمواطن انه إكتراه عن سمسار ب 30000 الف درهم في الشهر وهو يجب عليه 500 مائة درهم في اليوم باي طرق اما السمسار فهو اكتراه من المجلس البلدي 10000 درهم في ثلاتة اشهر ماذا يسمى هذا ؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:15

    اذا أردت ان تشتري خبرة ب 1,20 كتخرج كتلقى واحد واقف حدى السيارة خاصك تعطيه 3 دراهم الا ماعطيتهش غادي توحل معه وإلا كاع تصادفتي مع شي بولسي في داك المكان وعودت ليه الحكاية ديالك غادي يكول لك اعطيه اصحبي 3 دراهم وبعد على الصداع انا مبقاتش فيا 3 د رآهم كتشوف واحد واقف كيبتز فيك عين باين وانت كتشوف وسكت

  • مراكشية كراهة الوضعية
    الخميس 29 يناير 2015 - 10:18

    الغريب في الأمر هو ملي كتقول للحارس معندكش الحق في 10 أو 20 درهم لأن القانون فيه 2 دراهم كيقوليك راني مخلص الملاين باش نخدم في هاد البلاصة.
    أنا مليت من هاد النقاش كل مرة ووليت كندير بالناقص من زيارة المدينة.
    على الله يتردعو و يكونو هادوا للي تحاسبو عبرة…

  • moughit
    الخميس 29 يناير 2015 - 12:20

    c'est sûr, il s'agit d'un homme d'état qui a porté plainte contre ces gardiens. Nous savons tous que depuis plusieurs ans, ces gardiens imposent les tarifs qu'ils veulent et les clients n'ont qu'à accepter.

  • محمد المراكشي
    الخميس 29 يناير 2015 - 19:16

    أعتقد أن محاكمة هؤلاء النصابين جاءت في وقتها لتتحرك السلطات العمومية والمنتخبين بمدينة مراكش من أجل تنظيم ركن السيارات الذي يعرف فوضى لا مثيل لها في جل أنحاء المدينة وخاصة ما بين كيليز وساحة جامع الفنا. نحن لا نهدف إلى قطع رزق هؤلاء ولكن بالقانون وبالتنظيم والنظام حتى لا يظل هذا المشكل يؤرق ساكنة مراكش وزوارها.

  • المغربي
    الخميس 29 يناير 2015 - 22:57

    نعم هذا صحيح هؤلاء مجموعة من اللصوص, يقتطعون اموال المواطنين بغير حق ويجب تطبيق اقصى العقوبات على كل من سولت له نفسه بالنصب و الاحتيال على المواطنين و السياح , لقد اصبح الامر لا يطاق وسط غياب تام للمسؤولين و حماة حقوق المستهلك, لقد تعرضت لعملية ابتزاز في نفس الموقف و رفضت اداء 20 درهما لركن السيارة و انا مستعد للشهادة امام القضاء ادا لزم الامر.

  • مواطن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 00:38

    بالفعل لقد اصبح المغاربة يعانون كثيرا مع حراس السيارات في كل وقت و في جميع المدن و الازقة في المغرب عموما، و في مراكش ، بشكل خاص. و تزداد حدة المعاناة في فترات العطل، حيث يتعرض المواطن الى استفزازات من طرف اشخاص اصبحوا يتحكمون بقوة في الملك.العام امام انظار رجال السلطة المحلية و المسؤوللين المحليين. مع ان القانون المتعلق بهدا النوع من الصفقات واضح و على الجميع ان يحترمه و على السلطة المحلية ان تسهر على تدبيره بجدية و حزم.
    راه ولات الفوضة في هدا الموضوع بشكل لا يطاق خصوصا في مراكش و فاس و اصبحت الظاهرة تنتشر في جميع انحاء البلاد . نتمنى ان يتم تقنين القطاع بتدخل وزارة الداخلية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال