عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:50

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، على الخصوص، بتشكيل الحكومة الجديدة في اليونان بعد الانتخابات البرلمانية ليوم الأحد الماضي، إلى جانب مواضيع أخرى دولية ومحلية.

ففي بلجيكا ، واصلت الصحافة المحلية تسليط الضوء على التطورات السياسية في اليونان بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي.

وكتبت صحيفة (لوسوار) أن رئيس الوزراء الجديد، أليكسيس تسيبراس، قام بكل شيء “بسرعة كبيرة” ، مشيرة إلى أنه بعد فوزه يوم الأحد في الانتخابات البرلمانية ، وجد تسيبراس يوم الاثنين شريكا في التحالف هو حزب (اليونانيون المستقلون) القومي اليميني قبل الإعلان بعد ظهر أمس الثلاثاء عن تشكيلة حكومته.

واعتبرت الصحيفة ، التي أشارت إلى أنه لا توجد أي امرأة ضمن لائحة الحقائب الوزارية العشر التي تم الإعلان عنها ، أن الأمر يتعلق ب”غياب ملحوظ” لحزب يريد أن يجسد الحداثة والتغيير.

من جهتها ، اعتبرت صحيفة (لاليبر بلجيك) أن سيريزا يفرض أسلوبه وفريقه ، مذكرة بأنه أعلن خلال الحملة الانتخابية أن تشكيلة الحكومة الجديدة ستقتصر على 13 وزيرا، و”لكن ليس بدون أي امرأة”.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الأمر مخيب للآمال، خصوصا أن المساواة بين الرجال والنساء من الشعارات التي تم إطلاقها خلال الحملة الانتخابية لسيريزا.

من جانبها ، أشارت صحيفة (لافونير) إلى أن تسيبراس يوجد “على رأس تحالف هش وغريب” ، مضيفة أن تماسك سيريزا ، المتكون من مجموعات من الاشتراكيين الديمقراطيين والشيوعيين السابقين ، يظل أيضا مبعث قلق بالنسبة لأوروبا.

وفي اليونان، اهتمت الصحف المحلية الصادرة اليوم بتنصيب الحكومة الجديدة التي يترأسها أليكسيس تزيبراس زعيم تحالف اليسار الجذري سيريزا والمهام وكذا التحديات التي تنتظرها .

وكتبت صحيفة (تو فيما) أن الحكومة ستعقد اليوم الأربعاء أول مجلس وزاري ستعلن فيه عن برنامجها وخطوطه العريضة بالخصوص فيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تمر منها البلاد، مضيفة أن تسيبراس سيعقد أيضا اجتماعات يومي الخميس والجمعة مع أعضاء الحكومة ستكون حاسمة لرسم السياسات المستقبلية .

وأضافت أن اجتماع اليوم سيبحث الأولويات الحكومية ويقدم التوجيهات الكبرى، بينما ستقتصر الاجتماعات الأخرى على رئيس الوزراء ونائبه و13 وزيرا كبيرا فقط، فيما لن يحضرها الوزراء المنتدبون ونواب الوزراء وعددهم تقريبا ثلاثون.

وأشارت إلى أن اجتماعات هامة تنتظر تسيبراس يوم غد الخميس مع رئيس البرلمان الأوروبي شولتز، ثم الجمعة مع رئيس مجموعة الأورو جيروين ديجسلمبروغ اللذين يزوران اليونان لجس النبض والاطلاع على سياسات الحكومة الجديدة.

صحيفة (كاثيمينيري) كتبت أن الحكومة اليونانية الجديدة تدرس ما إذا كانت ستلجأ إلى استعمال الفيتو ضد العقوبات الأوربية المفروضة على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا علما بأن أثينا وجهت انتقادات إلى البيان الأوروبي الأخير الذي دعت فيه بروكسيل إلى مزيد من العقوبات تجاه روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أثينا تقول إنه لم يتم استشارتها قبل إصدار البيان الأخير أمس الثلاثاء والذي يدعو وزراء خارجية الاتحاد إلى بحث مزيد من العقوبات ضد روسيا خلال اجتماعهم الخميس المقبل.

وفي فرنسا ، ركزت صحيفة (لوموند) على فوز حزب اليسار الراديكالي (سيريزا) في الانتخابات التشريعية اليونانية ، والجواب الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي على هذا التحدي، أخذا بعين الاعتبار مواقف الوزير الأول الجديد اليكسي تسيبراس المعارضة لسياسة التقشف التي أقرتها بروكسيل من أجل إخراج اليونان من الأزمة الاقتصادية.

وأضافت الصحيفة أن أعضاء المجموعة الأوروبية الذين اجتمعوا في 26 يناير الجاري ببروكسيل ، أبدوا احترامهم لنتائج صناديق الاقتراع، لكنهم دعوا إلى مفاوضات عاجلة مع اليونان، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي ضم 19 وزيرا للمالية بمنطقة الأورو أبان عن واقعية دون أن ينجح في إخفاء القلق الذي كان واضحا بردهات المجلس الأوروبي.

وقالت الصحيفة إن تسيبراس يرغب في التفاوض، “لكن انتصاره الواضح والكبير يجعله يحتفظ بأكبر قدر من الأوراق لديه” .

من جهتها ، سلطت صحيفة (ليبراسيون) الضوء على التطورات الأخيرة للحرب ضد تنظيم (داعش) ، مشيرة إلى أن هذا التنظيم الإرهابي تلقى مؤخرا ضربة كبيرة من قبل الأكراد على الجبهة السورية بخسارته لعين العرب (كوباني).

وأضافت الصحيفة أن المدافعين عن كوباني حققوا انتصارا كبيرا، عقب حصار استمر أربعة أشهر، مذكرة بأن الانتصار العسكري بالمنطقة الكردية السورية مرفوقا بتقدم الجيش العراقي الذي استعاد خلال الأيام الأخيرة السيطرة على ديالا (شرق العراق) لا يعني أن المقاتلين قد تراجعوا.

من جانبها ، تطرقت صحيفة (لوفيغارو) إلى تحطم طائرة (اف 16 ) اليونانية في قاعدة عسكرية جنوب شرق اسبانيا مما خلف مقتل 11 عسكريا ضمنهم تسعة فرنسيين .

وفي ألمانيا ، ركزت الصحف الصادرة اليوم اهتمامها بالخصوص على إحياء ألمانيا لذكرى تحرير أوشفيتز من قبل الجيش الأحمر الروسي من قبضة النظام النازي قبل 70 سنة ، مسلطة الضوء على الكلمة التي ألقاها بالمناسبة الرئيس الألماني يواكيم غاوك في البرلمان (البوندستاغ).

وكتبت صحيفة (لاندستسايتونغ)، بهذا الخصوص، أن الرئيس الألماني غاوك حذر مواطنيه من تناسي التاريخ النازي ، معتبرا أنه “لا هوية ألمانية بدون أوشفيتز” معسكر الاعتقال والإبادة الذي أقامه النظام النازي خلال احتلاله لبولندا أثناء الحرب العالمية الثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما جاء في كلمة غاوك كان على خلفية نتائج استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة “بيرتلسمان” الألمانية حول هذا الموضوع ، أظهرت أن غالبية كبيرة من الألمان لم تعد منشغلة بهذا الجزء من تاريخ ألمانيا وأن 81 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يريدون تجاوز حقبة ملاحقة اليهود في تاريخ بلادهم ، فيما أعرب 58 في المائة عن رغبتهم في طي تلك الصفحة من التاريخ نهائيا.

أما صحيفة (نوردسي تسايتونغ) فكتبت في تعليقها، أنه إذا كانت العبرة من الاحتفال بذكرى تحرير أوشفيتز هي استخلاص الدروس ، فإنه كان من المهم جدا الإشارة إلى الفشل الدولي في وقف جرائم لا يمكن وصف وحشيتها التي استهدفت الأقليات خاصة في كمبوديا ورواندا وسربرنيتشا وفي أماكن أخرى من العالم.

من جهتها ، اعتبرت صحيفة (هايلبورنه شتيمة) أن مناشدة الرئيس للألمان وخاصة الأجيال الصاعدة أن يجعلوا من تاريخ معسكر أوشفيتز جزءا من ذاكرة ألمانيا ، أمر طبيعي “ولا رجعة فيه “.

من جانبها ، عبرت صحيفة (مانهايمر مورغن ) عن اعتقادها بأن جزءا من الواقع الألماني غير واضح ، إذ أنه وبعد مرور 70 سنة على تحرير أوشفيتز ، مازالت دور عبادة اليهود في ألمانيا في حاجة إلى حماية أمنية.

وفي روسيا ، ذكرت صحيفة (كوميرسانت) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وما يجري هناك “بالحرب الأهلية” ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “فيلق الناتو الأجنبي” في الواقع هو الذي يحارب وليس الجيش الوطني.

وأضافت الصحيفة أن سلطات كييف اعتبرت هذه الكلمات نوعا من مواصلة “الحرب الأيديولوجية” ، معتبرة أن الحكومة الأوكرانية قدمت إلى “الرادا ” البرلمان الأوكراني مشروع قانون يسمح باعتبار جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد من المنظمات الإرهابية.

وقالت الصحيفة إنه من المعروف أن المطلب الأساسي لروسيا يكمن في قيام اتصالات مباشرة بين هاتين الجمهوريتين وسلطات كييف.

وفي الشأن الاقتصادي المتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تمر منها روسيا جراء الوضع في أوكرانيا ، نقلت صحيفة (فيدوموستي) عن كريس ويفر العضو الشريك في شركة “ماركو ادفيسوري” الاستشارية تأكيده أن قرار “ستاندرد أند بورز” بخفض التصنيف الائتماني لروسيا كان متوقعا منذ دجنبر الماضي ، موضحا أن التصنيف لم يعد يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للمستثمرين.

وأوضح أن الحكومة الروسية والشركات باتت في الوقت الراهن معزولة عن أسواق المال الغربية في أي حال من الأحوال بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بفعل الأزمة الأوكرانية .

وأضاف أنه في حال رفع تلك العقوبات، سيؤدي بقاء التصنيف الائتماني لروسيا عند مستوى “المضاربة” إلى زيادة أسعار القروض وتراجع عدد الراغبين في الاستثمار في الاقتصاد الروسي.

وفي نفس السياق ، نقلت صحيفة (إر بي كا ديلي) عن أوليغ كوزمين، كبير الخبراء الاقتصاديين المعنيين بروسيا وبرابطة الدول المستقلة في مصرف “رينيسانس كابيتال” الاستثماري قوله “كانت السوق تنتظر صدور هذا القرار، ولذلك لا نتوقع منه أن يأتي بتأثير كبير على سعر صرف الروبل وأسعار السندات، وستكون التقلبات في السوق قصيرة المدى”.

أما صحيفة (روسيسكايا غازيتا) فاعتبرت من جانبها أن استمرار نزعة خفض التصنيفات الائتمانية لروسيا سيؤدي إلى نقطة تحول، عندما ستتراجع أسعار الأصول الوطنية إلى مستويات متدنية للغاية.

من جهتها ، اهتمت الصحف النرويجية على الخصوص بالإضراب التي ستخوضه الشغيلة اليوم الأربعاء بعد الظهر أي ساعتين بعد انتهاء الوقت القانوني للعمل ما بين الثانية والرابعة بعد الظهر، والذي دعت إليه المنظمات النقابية.

وفي هذا الصدد ، أشارت صحيفة (في غي) إلى أن هذا الإضراب يأتي للاحتجاج على الإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل تغيير بيئة العمل.

وأبرزت الصحيفة أنه من المنتظر أن يخلق هذا الإضراب اضطرابا في حركة السير بالبلاد وعلى مستوى المؤسسات التعليمية مما حدا بالمسؤولين عنها إلى اتخاذ إجراءات احترازية.

من جهتها ، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أنه اتخذت إجراءات عدة لتجنب الأضرار على مستوى الإضراب، خاصة في ما يتعلق بالنقل العمومي.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الإضراب ينظم احتجاجا على القوانين الجديدة التي أعلنت عنها وزارة العمل والتي يقال إنها تمس بساعات العمل وحقوق العمال .

من جانبها ، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن من بين القطاعات التي ستتأثر بحركة الإضراب وسائل النقل العمومي والمكاتب العامة.

وأكدت الصحيفة أن الإضراب يأتي احتجاجا على التغييرات التي اقترحتها الحكومة لقانون العمل والتي تهم على الخصوص فرض العمل الإضافي، وعدم منح العدد الأكبر من الموظفين الجدد الترسيم الدائم والاعتماد على العقود المؤقتة.

وفي السويد، اهتمت الصحافة المحلية على الخصوص بالزيارة التي تقوم بها وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم إلى الولايات المتحدة.

وفي هذا الصدد ، أكدت صحيفة (داغينس نيهيتر) أن والستروم التقت مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مضيفة أن اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين ستكون في صلب مباحثاتها مع وزير الخارجي الأمريكي جون كيري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة التي تقوم بها الوزيرة السويدية إلى الولايات المتحدة تهدف إلى تسليط الضوء على العودة القوية للسويد في منظمة الأمم المتحدة ، معتبرة أن هذه الدولة الاسكندنافية لا تزال تخوض حملة للحصول على مقعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم.

من جهتها ، ذكرت صحيفة (سفينسكا داغبلاديت) أن والستروم عقدت عدة لقاءات مع سفراء في الأمم المتحدة تمحورت على الخصوص حول “السياسة الخارجية النسائية”.

وأضافت الصحيفة أنه من المنتظر أن تتمحور اللقاءات التي ستعقدها المسؤولة السويدية خلال الأسبوع الجاري في الولايات المتحدة حول سبل مكافحة فيروس إيبولا والإجراءات المتخذة من قبل التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) .

وفي إسبانيا ، اهتمت الصحف المحلية بمثول الرئيس السابق لحكومة كتالونيا ومؤسس الحزب جوردي بويول أمام القاضي بشأن ثروته المخبأة في إمارة أندورا وملاذات ضريبية في الخارج طيلة أزيد من 30 سنة.

وكتبت صحيفة (إلموندو) تحت عنوان “بويول لم يبرر الإرث الذي أغنى عائلته”، أن الرئيس السابق لحكومة كتالونيا صرح أمام القاضي بأن والده سلم زوجته رسائل أوضح فيها أصل 140 مليون بسيطة التي حولها مباشرة إلى زوجته مارتا فيروسول.

وأضافت أن بويول كشف أيضا عن اسم الشخص المسؤول عن إدارة الحسابات، والذي توفي قبل 20 سنة.

من جهتها ، أوردت (إلباييس) في مقال تحت عنوان “بويول صرح أن مسؤولا سابقا لبنك كتالونيا، متوف، كان مسؤولا عن إدارة ثروته”، أن الرئيس السابق لحكومة كتالونيا “لم يقدم الوثائق المتعلقة بمصدر أمواله المودعة في أندورا”.

وتابعت اليومية أن المتهم أكد ، في المقابل ، أن المبالغ المالية المودعة في هذه الحسابات “ليست متأتية من الفساد”.

أما صحيفة (لا راثون) فذكرت أن جوردي بويول “حاول تبرير أصل ثروته برسالة” من والده ، مصرا على أن هذا المال متأت من إرث تركه له والده، لكن، دون تقديم وثائق تثبت أقواله.

وفي سياق متصل ، كتبت صحيفة (أ بي سي) أن بويول برر أمام قاض كتالوني الإرث الذي تركه له والده دون تقديم وثائق ودون الكشف عن اسمي شخصين ، فارقا الحياة، كانا مكلفين بإدارة هذه الثروة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات