جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:55

اهتمت الصحف الجزائرية ، الصادرة اليوم الأربعاء ، بجملة من المواضيع أبرزها مشروع استغلال الغاز الصخري بالمناطق الجنوبية للبلاد، فيما تناولت الصحف بموريتانيا الاستعدادات الجارية لإطلاق حوار سياسي بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة في هذا البلد.

ففي الجزائر، أولت الصحف اهتماما لمشروع الغاز الصخري بالجنوب والذي يثير قلق السلطات بعد دخول احتجاجات الساكنة ضده أسبوعها الرابع، في وقت تتضارب الآراء الرسمية والحزبية وكذا أراء الخبراء من هذا المشروع ومن تأثيراته الصحية والبيئة.

ونقلت الصحف ، في هذا الصدد ، ترؤس الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، أمس الثلاثاء، مجلسا مصغرا خصص للتنمية المحلية في ولايات الجنوب والهضاب العليا، موردة بيان رئاسة الجمهورية بهذا الخصوص.

وتوقفت الصحف عند “سوء الفهم والمخاوف التي أثارتها التجارب الأولية في مجال الغاز الصخري”، مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية طلب “مواصلة الشروحات لفائدة السكان المحليين والرأي العام لاسيما للتوضيح بأن عمليات الحفر التجريبية التي تمت بعين صالح ستنتهي في القريب العاجل، وأن استغلال الغاز الصخري ليس واردا في الوقت الراهن”، وفق البيان الذي أفاد بأن الرئيس بوتفليقة أكد أنه “في حال تبين بأن استغلال هذه الموارد الوطنية الجديدة من المحروقات يشكل ضرورة ملحة لتحقيق الأمن الطاقوي للبلد على المدى المتوسط والطويل، فإنه يتعين على الحكومة السهر بصرامة على ضمان احترام المتعاملين المعنيين للتشريع من أجل حماية صحة المواطنين والحفاظ على البيئة”.

وفي خضم هذا التجاذب، نشرت صحيفة (الخبر) ورقة تعريفية عن الغاز الصخري مهدت لها بمدخل اعترفت فيه بأنه “ليس هناك من قضية اقتصادية منذ الاستقلال قسمت الجزائريين وأخرجت عددا منهم إلى الشارع مثل قضية تقييم واحتمال استغلال القدرات الوطنية للغاز الصخري الذي قيل عنه الكثير عنه، منه ما كان معقولا، ومنه ما كان خياليا”.

وأوردت صحيفة (النهار) أن خبراء اقتصاديين اقترحوا تحويل قضية استغلال الغاز الصخري للقضاء من أجل الفصل في استكمال المشروع أو إيقافه، مطالبين في الوقت ذاته بتقديم الدلائل الكاملة التي تؤكد خطورة هذا الاستغلال من عدمها، مثل ما تم العمل به في كل من كندا وفرنسا.

ويأتي هذا بينما نقلت صحيفة (المحور اليومي) عن الوزير الجزائري سابقا عبد المجيد عطار نفيه أن تكون المواد الكيماوية التي تستعمل في استكشاف الغاز الصخري بمدينة عين صالح (جنوب) خطيرة على الإنسان وعلى البيئة والمياه الجوفية، وذلك في رد على مخاوف الساكنة المحلية التي دفعتها إلى الاحتجاج.

من جهة أخرى، هللت الصحف لتأهل المنتخب الجزائري لدور ربع نهائي كأس إفريقيا الأمم، مقابل استيائها من منتخب كرة اليد الذي اختتم مشاركته في نهائيات كأس العالم الجارية بقطر، باحتلالها المركز الأخير، في أسوء مشاركة لها في التاريخ.

وعلقت (الفجر) على غرار عدد من الصحف على هذه المشاركة بأن “خيبة قطر لا يجب أن تكون حدثا عابرا، بل يجب أن يكون درسا يستفاد منه، من أجل علاج الأمراض الكثيرة التي تعاني منها الكرة الصغيرة في الجزائر”، مضيفة أن الفوز بكأس أمم إفريقيا “لم يكن سوى لدر الرماد في العيون، ما دام أن مستوى الخضر المقدم بقطر لم يكن مستوى منتخب بطل قاري”.

وفي موريتانيا، واصلت الصحف المحلية اهتمامها بالاستعدادات الجارية لإطلاق حوار سياسي بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة.

وكتبت صحيفة (الأمل الجديد ) أن لقاء جرى ، أمس الثلاثاء ، بين قياديين من المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة واللجنة التي شكلتها السلطة للإشراف على هذا الحوار والتي يعهد برئاستها للوزير الأول السابق والأمين العام لرئاسة الجمهورية الحالي مولاي ولد محمد الأغظف، مشيرة إلى أن اللقاء ضم رئيس الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم) ورئيس حزب الفضيلة، رئيس ائتلاف الأغلبية، فيما ضم وفد المنتدى أمينه الدائم رفقة رئيسي الحزبين.

وذكرت أن هذا اللقاء سيتبعه لقاء آخر يضم بالإضافة إلى وفدي الأغلبية والمنتدى، وفدا يمثل المعاهدة من أجل التناوب السلمي، ويتشكل من رؤساء أحزاب التحالف الشعبي التقدمي والوئام الاجتماعي الديمقراطي والصواب بالإضافة إلى حركة التجديد.

وقالت الصحيفة إن هذا اللقاء يأتي بطلب من ولد محمد الأغظف، سعيا إلى تحريك دفة الحوار المرتقب.

وتحت عنوان “هل سيعصف تباين المواقف من الحوار بوحدة منتدى المعارضة¿”، كتبت جريدة (الرأي الآخر) أن منتدى الديمقراطية والوحدة الذي يمثل مختلف مكونات المعارضة الراديكالية الموريتانية من أحزاب ونقابات ومجتمع مدني وحتى شخصيات مستقلة، يعيش منذ استلامه عرض الحكومة للحوار “أزمة صامتة” بفعل تباين مواقف أحزابه من العرض الحكومي.

وأفادت الصحيفة بأن حزبي تكتل القوى الديمقراطية والتناوب الوطني الديمقراطي، أظهرا رفضا قاطعا لأي حوار قبل بناء جدار من الثقة بإمكانه أن يطمئن كل الأطراف على جدية الحوار ويضمن تطبيق التفاهمات المنبثقة عنه على أرض الواقع.

في المقابل، لاحظت الصحيفة “ضبابية” في موقف حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) ، ذي المرجعية الإسلامية ، الذي سبب حرجا كبيرا للمنتدى من خلال قبوله المشاركة في الانتخابات البلدية والتشريعية أواخر 2013، والتي حقق فيها نتائج ملفتة، بينما قاطتعها أحزاب المنتدى، كما انتزع زعامة المعارضة من احمد ولد داداه.

على صعيد آخر، تطرقت (الشعب) إلى الإمكانيات المتاحة للاستثمار في القطاع الزراعي في موريتانيا، مبينة أن هذا القطاع يشكل ، جنبا إلى جنب مع قطاع تربية المواشي ، أول مصدر لخلق فرص الشغل على المستوى الوطني، حيث يعيش عليهما أكثر من 60 بالمائة من السكان النشطين، كما يمثلان 2ر16 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي. وقالت الصحيفة إنه من أجل تنشيط قطاع الزراعة فقد تم تحريره، كما تم إفساح المجال للفاعلين الخصوصيين للقيام بدور أكثر فعالية والاضطلاع بالدور الذي كانت تقوم به الدولة في المجال الاقتصادي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة