24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:2512:3015:0417:2618:46

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | نيني يحطم الرقم القياسي في السبّ والقذف

نيني يحطم الرقم القياسي في السبّ والقذف

نيني يحطم الرقم القياسي في السبّ والقذف

قضت هيئة المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، أمس الاثنين بإدانة رشيد نيني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "المساء ميديا"، ومدير نشر صحيفة "المساء"، بجنحتي السب العلني والقذف العلني في حق عبد المنعم دلمي، مدير نشر صحيفة "الصباح"، مع أدائه 15 مليون سنتيم تعويضا مدنيا لفائدة دلمي، وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم.

وقضت هيئة المحكمة برئاسة حسن السعداوي المتخصص في قضايا الصحافة، بنشر الحكم في ثلاث جرائد، هي المساء والصباح وأخبار اليوم، مع إحلال شركة " المساء ميديا" محل نيني للرجوع إليها في المطالب المدنية في حالة إعساره مع إرجاع الضمانة لفائدة المشتكي.

وفي الجلسة ذاتها قضت المحكمة بإدانة نيني من أجل جنحتي السب العلني والقذف، بعد شكاية رفعها خالد الحري رئيس تحرير "الصباح"، مع غرامة بمليوني سنتيم، وتعويض مدني قدره 10 ملايين سنتيم، ونشر الحكم في المساء والصباح والأحداث المغربية.

وشهدت الجلسة ذاتها إدانة نيني من أجل القذف العلني في حق نبيل عيوش، وقضت في حقه بعشرين ألف درهم.

وخصصت جلسة أمس الاثنين في مجملها لمدير نشر المساء، وبالنظر إلى الكم الهائل الذي يتابع به نيني في قضايا السب والقذف في الصحافيين والمسؤولين وعموم المواطنين، فقد عبّر أحد المحامين ساخرا عن احتمال حمل القاعة ( التي تشهد جنح الصحافة) اسم نيني ، سيما أنه حطم الرقم القياسي في دعاوى السب والقذف.

يذكر أن نيني دأب على عدم حضور الجلسات المُتابع فيها، مما جعل النيابة العامة تفسر الغياب المستمر لمدير المساء بأنه دليل أن "ليس لديه ما يدافع به عن نفسه" مطالبة بإدانته.

على صعيد آخر قالت مصادر مقربة من إدارة "المساء" أن نيني فوجئ بعدم الإقبال على المجلة التي أصدرها مؤخرا والتي استنسخها من مجلة "نيشان" المتوقفة، حيث لا تتعدى مبيعات المجلة التي سمّاها نيني "آوال" ألفي نسخة.

وقالت ذات المصادر أن نيني وبسبب نفور القراء من مجلته، يفكر في إعادة تبويب المجلة من جديد، مع الاستغناء عن بعض الصحافيين والمتعاونين الذين لم يقدموا أي إضافة للمجلة الباهتة.

وفي ذات السياق يُعاني منشور "المساء الرياضي" من ضعف المبيعات، حيث لازالت جريدة "المنتخب" الرائدة في قائمة المنشورات الرياضية المفضلة للقراء المغاربة، حيث تجاوزت مبيعاتها مؤخرا 30 ألف نسخة.

ويفكر نيني في إيقاف المنشور الرياضي الذي لا تتجاوز مبيعاته 2750 نسخة، والذي يستفيد من عائدات إشهارية ضعيفة.

يذكر أن نيني أصدر منشور "المساء الرياضي" قبل أشهر، حيث خصص رُبع صفحاته لأخبار رياضية دولية منقولة من الأنترنت، يتم نسبها للمنشور ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - kalam الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:01
le peuple et avec toi rachid
2 - atwa الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:03
l'arbe fruitier qu'ont jetent avec les cailloux,c'est normal que aura des enmies,tu as brilles rapidement et tu as surpris tout le monde avec ton edditoriel ,je suis sure qu'il y auras d;autre incupations ,mais tu reussira.nous somme toujour avec toi.
3 - yassir الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:05
السيد نيني معروف بكفاءته المهنية عند كل المغاربة و ما هاته المحاكمات المتوالية إلا دليل قوي على دلك.
شيئ طبيعي أن لا يحضر السيد نيني في تلك الجلسات و هو يعرف مسبقا بأن الحكم سوف لن يكون بتاتا في صالحه،إد كيف برجل يتابع انتهاكات الدولة و تجاوزات المسؤولين في الحكومة أن ينجو من عقاب الجلاد،إد حرية التعبير في المغرب تملي عليك أن تعبر بما يمليه عليك المسؤولون في الدولة لا بما يمليه عليك ضميرك المهني.
4 - lamzabi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:07
يجب ستر عورة الصحافة المغربية إذا كان هذا الرجل على صواب الهم زيد و بارك أما إذا كان كيخلق التاقة التي يتسرب منها ضغط المضغوط لذى الشعب الذي ننتظر أن ينفجر أمام الفساد الإداري لمسيرين وتفاهة شعب المهرجانات الصيفية و عويله في الشتاء و لهذا أتذكر مقرر التلاوة في ابتدائي السبعينات كما يذكره أبناء جيلي قصة الصرار و النملة .......فلهذا شعب الصرار يجب أن يتحول إلى نملة يجتهد ويكد أم هذا الذي يدعى نيني لماذا أن تتم هذه المحاكمات على الهواء مباشرة هو و المحامي مزايان المقيم بالباط و (الي غالط نعطيوه للشعب يدير فيه مابغا) ماشي بلابلا على والو نصيحة من مغربي مهاجر أمي جاهل إلى الشعب الذي أكن له محبة و تدير نوض و عمل عملية تغير الجنس من صرار إلى نملة والفاهم يفهم
5 - le plombier الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:09
كتبت لنيني مرة دون ان اطرح له مشكلتي او سؤالي لكنه اهماني اعدت الكتابة مرة ثانية لكن دون جدوى فامطرته شتما في الثالثة والغريب في الامر بعد حصوله على ايمايل من اسم انثوي كان رده بسرعة الضوء - انها صحافة العالم الثالث !!!
j'étais tellement déçu de lui c'est pour cela je le concidere pas un vrai journaliste ....
6 - soussi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:11
اخي نيني واصل ولا تلتفت الى الوراء.
الشعب المغربي يدعم المساء لانها لسان حاله وليست لسان حزب سياسي.
7 - khalid الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:13
نيني انسان اناني ومريض لانا . وهوعميل دكي للمخابرات تحركه كما شاءت وتساعده في نسج عموده ..وما هده المحاكمات ضده لاضلال الناس على هده الحقيقة , وعامة الناس لا تقرا عموده بما وراء السطور . . فهو يخدم جهة منافقة على جهة حساب جهة اخرى منافقة كدلك . . لكن هدفه الاسمى تخدير القارئ ..بتمتيعه ببعض الاسرار التي لا منغعة منها ولا قوة لها في الشارع ..
مع مرور الوقت دون تجديد او تغيير ,اصبح عمودك كدلك المسلسل المكسيكي الطويل المتشابه الحلقات ..
(المرجو النشر .لان نيني يصادر النقد ضده في موقع المساء الالكترني )
8 - مسلم وكفى الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:15
اقول لكاتب هذا المقال والى الاشخاص الذين يتهمون نيني بالعمالة والشعبوية رغم ان معظمهم لايعرفون معنى هذه الكلمة بل يقراونها في بعض الجرائد التي عفا عنها الزمن بان الرجل حقق مالم يستطع اي احد اخر ان يحققه فهو بدا من الصفر واصبح في القمة بدون ركابز وهو فوق ذلك ليس بمنزه عن الاخطاء لذلك فلاداعي لسب الرجل وطعنه من الخلف اذا لم يعجبكم فلاتقراوا له وباراكا علبكم قراو غير الصباح حيث فيها تصاور ديال العري وعارصات الازياء الجميلات ،اذا لم يكن نيني جيدا فهو على الاقل رقم واحد في المغرب في الصحفيين الذي احدث ثورة في المجال الصحفي وهذه حقيقة لاينكرها حتى الذ اعدائه ،لذلك المرجو من الاخوة الذين يسبونه الترفع عن قراءة جرائده ومجلاته الفاشلة واقراوا الجرائد والمجلات الاخرى الناجحة وهنيونا راكم بسلتوا بهاذ الموضوع ديال نيني بل انكم بتعليقات كهاته ومقال كهذا تزيدون في شعبية الرجل لسبب وحيد ان الناس يعرفون الحقيقة وانتم تكتبون عكسها ،فانظروا من يرفع الدعاوى على نيني وانتم تعرفون من يحارب ،هل يحارب مصاصي الدماء والوصوليين وناهبي اموال الشعب ام يحارب الطبقة الكادحة ، كنظن دابا كلشي واضح وبابن .
9 - كاتب الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:17
نيني لا يتأكد من الخبر قبل نشره.
10 - Houria españa الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:19
صراحة عرفت حقيقة الأصلع عن طريق الانترنيت و أتمنى من مريدي الزاوية النينية التكلاخية يفيقو و يعيقو لأن هاد نيني راه بزناز
11 - س. اسفي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:21
عصابات اعلامية فاسدة من رؤوسها حتى اخماص اقدامها، عصابات لم تعتد على الانتقاد الحاد فتحالفت مع "القضاء" للقضاء على الاصوات و الاقلام الحرة
12 - .حسن الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:23
بسم الله الرحمن الرحيم
والله أن السيد رشيد لرجل عصامي وشهم رقم صعب على المنافقين والمسترزقين من اصحاب الاقلام الماجورةوالمرتشين والخونة و مبدري أموال الشعب بغير وجه حق على أبنائهم وخليلاتهم وأصهارهم ووو
أن من يدكر السيد رشيد وينعته بدميم العبارات وقبيح النعوت أما أنه لا يتابع ما ينشره الرجل أو أنه
مستأجر من جهات ولوبيات المال والسلطة لكي يشكك في السيد نيني
كم انتظرنا أن يحقق القضاء في مساكن الديلمي والحري وما تطلعنا اليومية من حقائق يندى لها الجبين فأدا بالقضاء يتغاضى عن كشف الحقائق الدامغةلكي يسحبنا الى طريق أخرى أو ما يسمى الهروب الى الامام ويفتعل للشريف نيني المساومات حتى لا يفضح المستور الدى اصبح معرى
نحن نحب ما يكتب في المساء لان الصحفي
نيني مقتدر ونطلب منه ان ينشأ محطة تلفزيونية ...وصحيفة ألكترونية لكي ينشر لنا تعليقاتنا والله الموفق نحبك يارشيد ونحب وطننا المغرب
13 - marbouh الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:25
Rachid Nini est au coeur des marocains car au moins c'est une personne qui déterminante qui dit du bien .
Nini est un journaliste engagé qui remplace Nass Alghiwane des années 1970 ...
Courage Nini nous sommes avec toi ...prés toi .
14 - مصطفى الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:27
لازلنا نعاني من الاستعمار.
اخي نيني واصل ولا تلتفت الى الوراء.
الشعب المغربي يدعم المساء لانها لسان حاله وليست لسان حزب سياسي.
15 - Marocain d'Australie الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:29
Le verdict démontre très been que la justice marocaine est corrompue et manipulée par le lobby de la mafia des affairistes et des partis politiques dans le gouvernement qui donnent leurs instructions aux juges. Ces individus intouchables de poids lourd y compris les juges-achetés qui ne manquent pas souvent d’argent et d’influence sont farouchement contre la transparence de la gestion des biens publics, défendent les fraudeurs et les escrocs en plein jour et cela malgré l’évidence des preuves de leurs actions de malhonnêteté ils continuent à exercer leur fonction d’état, car tout simplement et malheureusement il y a au Maroc deux justices une justice de corrompus affairistes et une justice du citoyen ordinaire. Les ennemis du Maroc savent bien ca et en profite de cette situation. La justice marocaine est efficace uniquement contre le tabassage des diplômés devant le parlement ou infliger des peines lourdes aux journalistes qui osent parler de la transparence et la justice au Maroc mais qu’il s’agit de la sauvagerie de tuerie des policiers marocains à Al Aayoune qui se passe sous les yeux de nos responsables on ne fait qu’observer de loin et ne pas oser intervenir pour ne pas énerver nos sahraouis. Le Maroc d’aujourd’hui doit lutter contres deux cancers les séparatistes et l’injustice sociale crée par le monopole des famille des richesses et leur abus de pouvoir.
Rachid est l’un des rare journalistes qui est engage’ à dénoncer l’injustice et les fraudeurs, il défend son pays avec courage et honneur contre deux cancers que le Maroc connait : les séparatistes et leurs sympathisants qui vivent dangereusement dans la société’ marocaine et le deuxième contre les voleurs de l’argent public et l’injustice
16 - amanis الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:31
malgré tout; nous sommes toujours avec toi. c est toi l'espoir et la volonté de ce peuple. la plume de nini et la voix de tous les marocains
17 - مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:33
رشيد نيني من طينة نادرة في يومنا هدا فوالله ما يقوله دائما في مقالاته الغزيرة هو بالضبط ما احمله في صدري من هموم هدا البلد
رشيد نيني يكتب بلاخوف و لاقيد و يعرف اين يضع قدمه قبل التتقدم
اما المنافقين امثال حري
فهو ليس الا بيدق من بيادق المخابرات الا ترون ان جل اخباره حول قضايا الحق العام بل و اخبار استخباراتية
نعلم من تكون يا خري
اترك عنك نيني فهو رمز للنجاح الصحفي بالتفاني و الاتقان و العمل الجاد الوطني
18 - قارئ رياضي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:35
كنتفق مع صاحب المقال المساء الرياضي تسرق اخبار المحترفين واخبار الريال والبارصا من لانتيرنيت وباش كيهلكوني بالضحك كيوقعوها بالمساء الرياضي ناري هاد الصحفيين المغاربة ماكيحشموش وزيد عليها بشفرة الصور والاخبار من منتدى كووورة والله ما كتحشموا وراه حتى الصفحة الرياضية ديال المساء ولات خاوية من الأخبار الرياضية كلشي منقول وخبار بايتة...غاديين للهاوية نيشان..تهلا فراسك اسي نيني وعنداك تعاود تضربها بشي حركة لاسبانيول ....راه هديك كوال ولا موال هي لي غادي تصيفطك نيشان لسبانيول بحال شحال هادي
19 - moi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:37
ارى أن الكثيرين لا يعجبهم رشيد نيني ، لأن الرجل فضح الكثيرين ممن يعيثون في هذا البلد الحبيب فسادا و من الطبيعي أن يظهر هذا الكم الهائل من الأعداد .العابثون بمصاح البلاد يعجبهم من يزمر لهم .و على موقع ان يكون محايدا . يجب ان نعترف بأن رشيد نيني طاقة مغربية بجب الإستفادة منها .
20 - rifi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:39
سبحان الله أناأشتري يوميا هذه الجريدة (المساء) و أقرأها كما نقول (من الطاق الطاق حتى السلام عليكم)و لم أجد فيها أبدا سبا و لا شتما للدليمي عبد المنعم.لا و الله لم يرد أبدا لا سباو لا (تعيارا) و لا أعرف كيف يحكم عليه بما لم يقله، و ان كان هناك من يستحق المحاكمة فهي الصباح بالذات و أنا هنا لا أكره الصباح بل كذلك أقرؤها بانتظم نسبياكما لا أذكر هذه الصحيفة عبثا أو نكالا بها بل بالأدلة القاطعة
و أقول و الله المستعان ، أخي صاحب المقال (المجهول ) عد الى الأعداد التي وصف فيها نيني بحطيأة زمانه و وصفه بأحط التعابير التي لا علاقةلها بالمقالة الصحافية أنا أشهد أن رشيد لم يرد ولا مرة واحدة و لوبكلمة واحدة نعت فيها أي كان بوصف قدحي أو بأي مرض جسماني أو نفسي كما فعل أهل الصباح في عدد كبير من الأعداد و في أسفل الصفحة الأوووووووووووووووولة ومن ينكر هذا فأتحداه أن يعود الى الأرشيف وهي عملية سهلة جدا و في متناول الكل.
الآن ايتيني و لو بعدد واحد فيه سب أوكلمة تخشد سمعة أي كان في المساء .
الكل ما في الموضوع أن السيد الدليمي له علاقات مع بعض القضاة و يحاول من خلال الصباح الضرب في الاصلاح القضائي كما أنه لم يستطع تبرير بناء فيلا بطريقة عشوائية ( هذه كما يقال قرائن مادية فليرد عليها بتبريرات قانونية و ليس بوصف رشيد بأحط النعوت.
هذا كل ما في الأمر أما حشو المقالات بالأكاذيب فبهتان ونار في الآخرة
21 - amine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:41
نيني له تجربة رائدة في الصحافة المكتوبة وخير دليل جريدة المساء الأولى في المغرب والتي لا يوجد مثيل لها في هاته البلاد السعيدة جل الصحف تبحث عن مادة إعلانية لجلب الأموال الكثيرة أول إضهار الفتيات العاريات على ظهر صحفها لبيع أكبر عدد ممكن.لكن المساء وبطاقمها الشاب والرائد استطاعت أن تكون جريدة الشعب الأولى .فلذا يوجد حساد كثيرون .نحن معك يانيني ولو تطلب الأمر الخروج للمظاهرات والإحتجاج ضدا على هذا القرار الجائر .
22 - KIKER2010 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:43
سير تحشم انيني نتا مسلم منك حتى حد حتى اللجان الثنائية المتساوية الاعضاء وصلتي ليها وخا متتعرف عليها والو.
23 - mowatine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:45
On continue tjrs dans ce pays a protéger avec des sentence MADE IN MAROCCO ,les corrompu comme Harri de sabah ex vendeur de voiture volé ,maintenant redacteur en chef,
pourqu'a ce juge ne condamne pas les voleurs ,qui ont dévalisé ce pays .
c'est un simple corrompu comme ces collègue.
pauvre maroc
24 - مغربي حر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:47
لكل ناجح أعداء أو حساد فنيني هو المعبر عن شعور الشارع لا احد ينكر الاهتمام الكبير للقراء في عموده "شوف تشوف" و لجريدة التي يكتب فيها خيرة الأقلام في المغرب و الخارج، أما الصحف الأخرى المذكورة بما تتحفنا باخبار العمال و إخبار الوزراء، فنحن معشر الشعب المغلوب على أمره إذا لم تكن السلطة الرابعة تمثلنا فإن باقي السلط غير ممثلين فيها، و كما يقول المثل "رب درة ضارة نافعة" فدرة المساء الضارة للآخرين نافعة بالنسبة إلينا نحن الطبقة العريضة من الشعب المغلوب أمره، و نحن مع المساء لفضح المفسدين و المتملقين.
25 - Hicham Fdouri الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:49
Bravo Rachid Nini au moins vous avez le courage pour dévoiler la corruption dans notre payé, par contre Delmi , il fait son grand effort pour l'en cacher , nous lisons tous Al Massae at nous résterons fidéles à votre journal pour une simple cest que Al Massae parle de notre réalité et dévoile les voleurs de notre Maroc : Delmi à l'enfer sale voleur
26 - rachid الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:51
si toujours le meme senario. on s est b1 q ils vont t attaquer la bande de mafio mais le peuple et les gens instruits sont avec toi a vie.et demontres les vrais coupables et les gens qui pensent q le maroc est a eux les malheureux meme en prison tu es toujours grand et tu le serais a vie . tu vx qd fasses koi pour toi une marche lire tes journaux parler de toi koi dis organises qlq chose on est avec toi vraiment et j connais pas mal de monde qu aimes ta facon de faire ton professionnalisme et sois sur pas juste les marocains mais d autres ethnies et sois sur et meme fier de ton succes et les beaux jours seront au rendez vous sois confiant et continues et avec plein de force et meme de sabb li taystahqqou et voila merci pour tt c q ta fais et te c q tu ferais . vive la liberté et vive nini et il y a q nini..
27 - hmido dib الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:53
pourquoi Rachid NINI porte la nationalité espagnole
28 - العربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:55
رجال القضاء, الانتهازيونة, كبار المرتشين ،اعضاء الحكومة وكبار المسؤولين كلهم يكرهون السيد رشيد ويكنون له اعلى درجات الحقد والكراهية لكونه لا يتوارى عن فضحهم والتشهير بافعالهم المنافية لمصالح هدا الشعب اليتيم السيد رشيد مثال للصحفي المغربي المثالي الدي لا يخاف من قول الحق ولو على حساب مستقبله الدي يجازف به عبر مقالاته التي تعج بالحقايق الصادمة لمختلف قضايا الفساد المستشري داخل اهم دواليب الدولة اتركوا الرجل وشانه فقلمه خير رشاش يرمي به اعداء تقدم هدا الوطن من الانتهازيين والمرتشين والمنتفعين من المحسوبين على رجال الدولة ام ترى ان كلامي هدا ضرب من هديان الحمق ,طبعا من يقول الحق في بلدنا المسكين يعد بحق احمقاوصدق من قال لا تستغرب وانت في المغرب و الاسباني الدي قال قديما< مسكين المغرب>pooobré marueccos واتمنى من هسبرس ان لا تعتبرني بدوري احمقا وتحجب تعليقي هدا.
29 - moul الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:57
رشيد نيني ومازال مشفناكش شنهار درتي نيني باش تخوا ليهم دنيا ايدرو مبغاو
30 - BIG LKHASSER الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:59
مانتسناش ملي غسل طباصل ديال نصارا يفيدني ايوو رشيد سير تنيني
***
نيني هو أكبر شعبوي في هذه البلاد
**
ضرب لعاقة على ظهر هاد الشعب المزلوط كيحارب جهة على حساب جهة
31 - قارئ سابق الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:01
قبل البدء أقسم بالله أني ما سأقوله ناتج عن لقاءات مباشرة صحافيين من الفوج الثاني والأول لجريدة المساء.
نيني صار متجبرا وطاغية داخل المساء وصار لا يحضر لمقرها إلا لماما ويقضي سحابة يومه في مجلته الاسبانية ، فضلا عن كون الصحافيين يتداولون بينهم أنه لا يحقق لهم مطالبهم عكس الإنات اللواتي لا يرد لهن طلب ، أما الوحيد الذي لا يستطيع مناقشته فهو يوسف ججيلي الذي استورده من المرحومة نيشان.
لغد تغيرت معاملته للصحافيين عكس معاملته لهم مباشرة بعد انسحاب فريق بوعشرين .
إنه أولا خصص أجورا مرتفعة لصحافيي أوال وزميلتيها الفرنسية والاسبانية عكس صحافيي المساء الذين أنقدوه في عز الأزمة والذين حرمهم من الامتيازات التي كانت في عهد بوعشرين ألفا درهم كل ثلاثة أشهر وقزمها لتصير ثلاثة آلاف واستفاذ من الباقي .
حقيقة لقد كنت من المواظبين على اقتناء المساء لكن الآن فوالله لا تجدبني في سوى مواضيع معدودة على رؤوس الاصابع .
لقد باع الماتش كما قال زميلي (...) بنسعيد من س عثمان .
لقد صارت مقالاته كلها تمجيد للمخزن وخصص الصفحة الثانية للانجازات عكس ما نعلم في الصحافة التي تبحث عما يجب اصلاحه والتنقيب عن مكامن الخلل وليس التهليل والتطبيل الذي صار يثقنه نيني .
لدي حقائق سأصدرها باسمي الحقيقي لكوني زميل لأغلب صحافيي المساء السابقين واللاحقين .
لقد تيقنت أن هذا الصحافي باع الماتش منذ أن امتنع عن تأدية الغرامة التي حكمت عليه بها المحكمة في الوقت الذي استخلصها من جيوب قرائه الأوفياء اللي باقين غالطين فيه ، أقسم بالله أني أقرأ المساء مجانا انتقاما للأيام التي لم أكن خلالها أعرف حقيقة نيني واقتنيت منشوره منذ عدده الأول لكن بمجرد ما اكتشفت التغيير الذي طرأ على الخط التحريري للمساء قاطعتها جيبيا على الأقل ، ليس بخلا لكني على يقين أني أدفع لمن لا يستحق فضلا عن كون الجريدة لم تعد تغريني كما كانت أيام بوعشرين الذي أتأسف لكون جريدته لم تلق الاهتمام الذي تستحق ، وهذا مصدر استغرابي .
32 - رشيد أريج الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:03
شكرا هسبريس على هذا المقال الإخباري، رشيد نيني ليس مقدسا، وقد تفنن مؤخرا في السب والشتم والقذف وهتك أعراض الناس، وقد قال القضاء كلمته في هذا الشخص الذي يشيئ للصحافة المكتوبة، أرجو من زملائنا المعلقين ان يناقشوا قضية استخدام نيني لقاموس السب والشتم في عموده اليومي
33 - مول البرويطة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:05
هناك قطيع كبير من المغاربة يؤمن بنظرية المؤامرة ويصدق نيني عبد الماجيدي
34 - عيد الاضحى الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:07
لقد قلت لكم سابقا أن رشيد نيني يعمل لاجندة مجهولة و مشبوهة و هو متخصص في القذف في أعراض الناس ... و أنا شخصيا أطلب من السيد الوزير أغماني هو أيضا أن يتابعه قضائيا لانه سبق له أن تعرض لهتك عرضه ... و صحافته لم أعد أشتريها بعد أن كنت مدمنا عليها و مقاله لم أعد أقرأه لانه ملئ بالحقد و الكراهية ... صراحة هذا الشخص النكرة نيني أصبح خطيرا على المجتمع لانه يبث سمومه في المجتمع المغربي لدى وجب مقاطعة جريدته و يترك مهمشا و يرجع لاسياده بالسبليون لغسل الاواني كما كان يفعل سابقا
و دمتم سالمين
35 - بو ودينة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:09
ما يكتبه ذلك المصور أعلاه صاحب القميجة الفنيدية مجرد تراهات يضحك بها على ذقون القرآء، نيني الذي يصر على ملاحقة الفتيات والتحرش بهم عبر جوجل تولك سيقع قريبا...قريبا جدا
36 - علياء الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:11
لقد بدا خيخي عبد الماجدي كما قال احد المعلقين في فقدان مصداقيته مند ان افرغ طلقاته في اصدقائه عبر شرويطة "المساء" ، نيني انتهى وبدا عهد خيخي عبد الماجدي
37 - شاهد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:13
رشيد نيني كشف عددا من الإنتهازيين والوصوليين الذين كانوا يدغدغون عواطف المغاربة,لكنهم ذئاب لئام؟
يمكن أن يقال عن رشيد نيني ما يقال إلا أنه لعب دورا كبيرا في كبح جماح مجموعة من المرتزقة؟
بالله عليكم ألم تلاحظوا في الأونة الأخيرة أن مجموعة من الصحف المغربية غيرت خط تحريرها بفضل المساء؟
ألم يكونوا يغردون خارج السرب ,يأكلون خيرات هذا البلد لكنهم أول من يتنكر له,وأول من يكيد له,أليست المساء هي من عرفت المغاربة بأصل وفصل ذالك الولد المراهق المسمى بنشمسي,أليست هي من عرف المغاربة بمن يدعوا إلى نزاهة القضاء وهو في الأصل من يضرب القضاء بدفاعه عن القضاة المرتشين المدافعين عن أصحاب الحشيش,أليست المساء من فضح المخنتين في المغرب وكشف عن مخططاتهم بمساعدة الأجنبي,أليست المساء من زرعت في المغاربة حب الوطن وجعلت المهاجرين يشعرون بأن للمغاربة صحافة مستقلة بحق وحقيق,أليست المساء من علت بعض الصحفيين ألا يتدخلوا فيما لا يعنيهم وأنه لا يدخل بين الضفر واللحم إلا الوسخ,أليست المساء من كشفت للمغاربة النعيم الذي يعيش فيه اليساريون الذين كانوا ينادون بالتقشف وترشيد النفقات ونزع الحصانة وخصم الرواتب ممن لا يحضر للبرلمان وتوزيع الثروات,أليس ومائة ليس والمجال لا يتسع؟؟؟؟المساء في المغرب لعبت دور الجزيرة في الوطن العربي ,والسلام ختام
38 - Yassine SADKI الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:15
المساء أحسن جريدة
أعانك الله يا نيني
أو الله إرحم من قراك
39 - جلول الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:17
نيني ديكتاتور لا يعترف سوى برأيه هو يمارس ديكتاتورتيه على مستخدمي المساء وعلى القراء ايضا هو جنرال بنياشين وهمية يرفض أن يطاله الحساب او النقد لذلك لا ينشر بيانات الحقيقة ولا يصحح الاخبار التي يفتري بها على اللناس
40 - Ayer الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:19
vous me faites chier vous qui parle de ce rancuneux de Nini. vous ne savez rien de cet arriviste qui n' as ni mella ni tassila.
Nini, délire..il a voulu croire au bouzbal qu il etait un militant au près des pauvres.. après il a cru que c etait vrais, il a cru qu il fut un militant..c ca son problème..
quand on se prend pour ce qu on est pas, on tombe malade. cette chose Nini, finira dans la poubelle.
je vous jure que je n ai rien contre, mais croyez moi je sais de quoi je parle.. c un rancuneux et un Abbad laflouss
41 - hassan الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:21
مقال اخباري و لكن فيه الكثير من التشفي. على كل حال المصداقية لا تعطيها و لا تنزعها المحاكم. و حده الرأي العام من يفعل دلك
42 - marocain الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:23
Attention,attention . A tout les journalistes du Maroc : Dire L'aâme zine dans vos articles ou on vous traduit en justice et vous paierez des millions à ceux que vous dénoncez c'est mystérieux, au lieu d'enquêter sur les richesses des voleurs à cravates et leurs dossiers trop suspect vous utiliser le baton dans le sens inverse comme si personne ne doit les toucher ou n'ose même pas dire Lahoma hada monka . MOI comme tout les lecteurs passionés de Rachid Nini je dis toujours Lahoma hada monkar
43 - "zoro" Azama الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:25
الصحافي نيني صحفي محنك . و عنده ما يقول "الحقيقة "التي لا يقبلها المرتشين و الإنتهازيين. و هذه أصوانة ضعفاء الضمير "كل من يقول الحقيقة معززا "مقلاته" بلوثائق و الحجج الدامغة يقولون عنه "إنه من الخابرات" . ذلك يؤكدون أن له مصداقية. الأستاذ العظيم نينني كتب و فضح كل "الشفار" الذين سرقوا المال العام و وظفوا "عشيقاتهم" و المقربين مكنهم و التوظيفات الوهمية. أما ما جاء به المقال موضوع التعليق فلا صحة له. و كاتبه بتوهم و يحسب أنه يكلم عامة الناس ، بل عليه أننا من طينة الديمقراطية .
44 - سليم الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:27
المساء كانت وستضل الجريدة الاولى في المغرب ورشيد نيني سيبقى الصحفي الفريد من نوعه في فضح الفاسدين ولصوص المال العام فلو كان هناك قضاء حر وقانون يطبق على جميع افراد الشعب بدون استثناء كما هو الحال في الدول الديمقراطية لاحدث ثورة هائلة في محاربة الفساد ولوجدت اغلب مسيري الشان العام في المغرب قابعين في السجون.
رشيد نيني صحفي مقتدر لا يخشى في نشر الحقيقة لومة لائم ما دام يملك الادلة والحجج والوثائق التي تؤكد ما ينشر, لذلك ترى بعض الذين لا يعجبهم مثل هذا السلوك يدفعون ببعض الصحافيين عديمي الضمير لتشويه صورته في بعض الجرائد وبعض المواقع الالكترونية ولكنهم لن يفلحو,ومن هنا اقول لرشيد نيني واصل مسيرتك فالطريق امامك ونحن معك طويل وطويل جدا, وفقك الله وسدد خطاك.
45 - Ghayor الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:29
لكل ناجح أعداء أو حساد فنيني هو المعبر عن شعور الشارع لا احد ينكر الاهتمام الكبير للقراء في عموده "شوف تشوف" و لجريدة التي يكتب فيها خيرة الأقلام في المغرب و الخارج، أما الصحف الأخرى المذكورة بما تتحفنا باخبار العمال و إخبار الوزراء، فنحن معشر الشعب المغلوب على أمره إذا لم تكن السلطة الرابعة تمثلنا فإن باقي السلط غير ممثلين فيها، و كما يقول المثل "رب درة ضارة نافعة" فدرة المساء الضارة للآخرين نافعة بالنسبة إلينا نحن الطبقة العريضة من الشعب المغلوب أمره، و نحن مع المساء لفضح المفسدين و المتملقين
46 - rdaouane naba الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:31
تساات مع نفسى...لمادا لم يهتم النيني بالكتابة حول الجزيرة...الا فى بعض السطور...وبينما المغرب مواجه بحرب اعلامية حول احداث العيون..نجده يسب ويقدف في العمران...وووووالا في عمود او عمودين....اقسم انى بدات اشك فى مرجعيتك انت متواطء مع الجزيرة.....الله يهديك وقيلة شبعت فلوس...وطلعت ليك الصحافة فالراس...بدا تبني العمارات وبيعهم....هههههههههههه
47 - المغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:33
اتركوا رشيد نيني في التيقار...
الرجل كغيره له و عليه ،
و تجربته الصحافية مميزة بكل المعاني
و من لا ينظر بعين الواقع فليجرب اصدار صحيفة في مستوى المساء
أدعو له بالتوفيق و النجاح
واصل يا رشيد من أجل محبيك
48 - حسن حموصة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:35
نيني عبد الماجيدي تبدل بزاف وكتاباته ولات حامضة مابقاش بحال شحال هادي كان الاسلوب ديالو خفيف الدم دابا ولينا كنشمو رائحة تصفية الحسابات لماذا لا يكتب عن منير الماجيدي ولا شراه بالاشهارات...ولماذا يتوقف حكي نيني عند الفترة اللي كان فيه مزلوط لماذا لا يكتب لنا عن إحساسه الحالي وهو يمتطي الكات الكات وراء ساءقه الخاص وزواجه من إسبانية تكبره سنا...الله يهيدك اسي رشيد...
49 - العلو الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:37
الله ينصرك يانيني على العديان لقيقلب على خراب البلاد .كون كانو كاع الصحف بحالك انيني كون تشوف كاع المسؤولين دياولنا كايحشمو على عراضهم
50 - مغربي غيور الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:39
أخيرا قال القضاء كلمته فيمن انتهك كل أعراف الصحافة وملفق الأحداث هو وزبانيته تستطيع أن تكذب على كل الناس بعض الوقت وعلى بعض الناس كل الوقت، ولكن لا تستطيع أن تكذب على كل الناس كل الوقت.
51 - bou3ou الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:41
أعطونا جملة واحدة كتبها نيني فيها سب أو قذف في حق أحد
لن تجدوا شيئا لأن كل ما كتب هو نقذ وكشف للحقيقة
وما يقوم به رئيس تحرير الصباح وأخوه في دار بوعزة خير دليل على أنه يستحق السجن
52 - بنوري الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:43
بسم الله الرحمان الرحيم.رشيد نيني يحطم الرقم القياسي في السب والقذف وأنت يا كاتب المقال تحطم الرقم القياسي في البغض والحسد والكراهية.
53 - متضرر من نيني الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:45
نيني بوحناك والكتاف الطايحة ، أساء إلي كثيرا في إحدى أعمدته ولم يكتفي بذلك بل أساء أيضا إلى أسرتي الصغيرة ، دعواتي لك بالأفول والانقراض من الصحافة يا خريج مدرسة الطيابة
54 - محمد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:47
أتركوا رشيدنيني في حاله وكفى من تضييق الخناق على جريدة المساء جريدةالشعب المغربي بامتياز
55 - Amoureux du Maroc الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:49
Nini n'est pas un prophète ni un homme parfait et Dilami aussi. Mais en comparant entre les deux, Rachid est, malgré ses défaut, reste le seul que aiment et respectent la plupart des marocains au contraire, dilami personne ne l'aime, peut être même dans sa famille. Ceux qui le défient ne sont que ses esclaves qui obtiennent ses dons la fin de chaque mois
56 - omar الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:51
un grand arriviste , dernierement il fait le doux yeux aux autorites pour le pardonner de ses multiples mensonges
57 - vergini الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:53
تحية للجزيرة
تحية لنيني
تحية للقدس العربي
تحية لكل من يفضح العفونة في بلاد العربان
58 - Abdelhak الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:55
إلى كل من يشكك في مقالات السي رشيد.
مادا أضاف دلمي و خالد الحري و نبيل عيوش إلى ا لصحافة الوطنية ؟
ما هو احتكاهم بمشاكل ا لشعب ؟
كم عدد مبيعات جريدة الضباع ؟
وآخرا وليس أخيرا سيروا بدلو ديك الحرفة . كولشي عاق بيكوم و باز على وجه عندكوم .
لله يهدينا ويهديكوم وقولوا آمين
59 - اديب عبدالاله الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:57
يشم من خلال المقال رائحة البغض والكراهية والمقت اتجاه نيني ونحن نحث نيني ان لا يلتفت الى الخلف.لان الخلف يحتوي على متخلفين فكريا .والله المعين يا نيني الشهم.انتهى
60 - Maroquin الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:59
Viva Rachid Ninni, rrraaaajl onass Allah ykhallik lina
hicham d'Oujda
61 - مغربي وافتخر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:01
الله يكون في عونك أسي نيني هاد الناس بغاو صحفيين اقلامهم مدادها من الحليب وطعمها من العسل
62 - رشيد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:03
نعم نني قرات كلماته الجارحة والقويية للكل صحافة رجال اعمال والوزراء والعسكر والفقراء ووو..الخ وهدا هو الصحفي المحترف الصحافة مهنت التاعب يجب ان تكون الحدود بين السحفيين يعني ان يقولو اشياء ويفضحو كل شيء ولا يخافو احد وهدي هية حرية الصحافةوعلى الصحفي ان يقبل الكلام الجارح جدا وينقده ويكدبه او يعتدر عن فعلته وتكون له حرية نشر ما يريده في جريدت عدوه الصحفى وزميله فالمهنى ويتضامن مع عدوه الصحفي فسراء وضراء عندما نرا نحن المغاربة دالك سنقول لدينا سحافة محترفة وقويية
63 - مغربي مسلم الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:05
لكل ناجح أعداء أو حساد فنيني هو المعبر عن شعور الشارع لا احد ينكر الاهتمام الكبير للقراء في عموده "شوف تشوف" و لجريدة التي يكتب فيها خيرة الأقلام في المغرب و الخارج، أما الصحف الأخرى المذكورة بما تتحفنا باخبار العمال و إخبار الوزراء، فنحن معشر الشعب المغلوب على أمره إذا لم تكن السلطة الرابعة تمثلنا فإن باقي السلط غير ممثلين فيها، و كما يقول المثل "رب درة ضارة نافعة" فدرة المساء الضارة للآخرين نافعة بالنسبة إلينا نحن الطبقة العريضة من الشعب المغلوب أمره، و نحن مع المساء لفضح المفسدين و المتملقين.
64 - صحافي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:07
على كاتب المقال أن يتقي اللله في المغرب ورياضته لأن ما جاء فيه مغالطات "المنتخب" ليست رائدة، فهي تغتال الرياضة المغربية وصحافتها، لأن بدري يحارب المنابر عبر ابته وزوجه العاملين في شركة التوزيع.
لقد نسي بدري وبدر الدين ولي نعمتهماالكاتب الصحفي الكبير محمد بنيس الذي كان وراء عملهما في الصقر، لكنهما الآن يحاربانه، لا تطلقوا الكلام على عواهنه اسألوا بنيس عن هؤلاء الذين تضعونهم في مكانة لا يستحقونها، وهم الذين يسافرون على حساب الجامعة ويمنحون لفتات للصحافيين ويطلبون منهم البحث عن المزيد من جيوب المسيرين اسألوا واللي بلسنو ما يتلف وإلى عندكم شي حساب مع شي حد بينكم وبينو وخليو عليكم الصحافة الرياضي فالتيقار.
65 - ولد باب الله الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:09
من يجب ان يحاكم هو دلمي ودلك بتهمة بسيطة التطفل على العمل الصحافي....كما انه هاجم رشيد نيني مرارا لكنه هجوم مثير للسخرية انا اختلف مع نيني في امور كثيرة غبر انه لامجال لمقارنته بدلمي او مقارنة المساء بالصباح الحاصول ؤشيد نينس بزاف عليهم وزايدون فدلمي ح دو افكار خبيثة ووسخة الله استر .....ووجهه غني عن اي تعريف تاملوا فيه جيدا تعرفون ما في قلبه
66 - rachid الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:11
أنا صحافي سابق بالصباح غاجرتها لأشتغل بقناة الرياضية. كان حلمنا في البداية أن نبيع 10 ألف نسخة ولم نحقق ذلك وكان دلمي على وشك إقفالها، لكن الفرج جاء من عند نيني الذي بدأ يكتب عموده الشهير شوف تشوف في الصفحة الأخيرة فأنتعشت الصباح وبلغت مبيعاتها 100 ألف، وكام دلمي سعيد جدا بكتابات نيني وكان يدافع عنه في المحاكم، ويقل له اكتب ولا تخاف، واليوم تتنكر الصباح لنعمة هذا الصحافي الكبير وتخصص له يوميا القدف والسب في صفحتها الأولى ومع ذلك لم يحاكمهم لأنه يعرف أن قرائهم تراجعوا إلى النصف ولا يصدقوه هراءات الحري وجمال خنوسي، الذي لم ينجح في فرض نفسه حتى في جريدتين متواضعتين مثل رسالة الأمة والصحراء المغربية. اليوم الطل يحاول النيل من نيني. فإذا امتنعنا عن قراءة أعمدة نيني الممتعة، لمن نقرأ في باقي الصحف الضعيفة التي لا تتجاوز مبيعتاها بالكاد 3000 نسخة. أدلوني من فضلكم على صحافي واحد له الجرأة والأسلوب والذكاء والرزانة التي يمتلكها رشيد نيني. أليس الجميع ضعفاء ومرتشين؟ انتظر ردكم.
67 - landar الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:13
خليو سي رشيد نيني فتقار
المساء هي جريدةالشعب المغربي بدون منازع
ولله يوفقك ونصرك على عديانك واصل ...
واصل يا أخي من اجل محبيك
68 - عادل من طنجة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:15
باراكا عليكم اكتشفَ لكم الخطآ الفادح في الآية الكريمة المكتوبة على ظهر الباقة الوطنية الأية -إن....... ينصرككم- جوج ديال حرف الكاف . كارثة يا عباد الله طبعوها او ما زادوش شافو فيها٠ باراكا غا هادي تشفع ليه.وصراحة بدأت تراودني شكوك حول انحياز هسبريس والأيام ستثبت إن كنت على صواب
69 - محمد العريان الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:17
مما لا شك فيه ان القاضي الذي حكم ملف رشيد نيني وخالد الخري وعبد المنعم الدلمي يسمى حسن السعداوي ابن بوركون . ويقال انه متخصص في قانون الصحافة .والحال ان هذه الصفة لا يتميز بها فالرجل حسب علمي المتواضع لا يفرق بين السب الخصوصي والسب العمومي ولا بين السب والقذف ولا بين القذف المباح والنقذ المباح . وما عليه الا التوجه نحو فرنسا او مصر لاعادة تكوينه .
70 - said الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:19
للاسف أصبحت المساء تشبه جريدة
le matin النسخة العربية
71 - ابن سودة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:21
أشكر هذا الصحفي الجريئ الذي يفضح المَفْيات التي تُسير البلاد.إني أنتظر كل يوم عموده لأني ألتمس فيه الصدق وحبه للوطن.بأنك يا رشيد عزمت على المشي في الطريق الصحيح،فإن أعداء مصلحة الشعب و الوطن يتربصون بك من كل جانب.وبما أنك أخذت شعارك هو قول الحق فآستمر في نفس النهج ولا تخف لومة لائم...على الأقل موجود معنا رجل في زمن قَل فيه الرجال...
72 - الجزولي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:23
يمكن أن أقول أن نيني هو من أحسن الحافيين المغاربة على العموم إلا أنه أصبح قلمه منكسراشيئل ما مؤخرا وأصبح يتاطى السب والقدف وهذا ما يخدش في شخصه لسان حاله يقول:"حوايجي احسن من حوايجك "كما قال أحد الأساتدة الجامعيين"ولكي تبقى محبوبا يجب الترفع عن هذه الأمور الصبيانية "ويشهد لك بذلك"والتعامل مع كل المواقف بنضج ومسؤولية ....
73 - علي بابا الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:25
كان ناقصك في هاد المقال غير تقول حتى المساء مابقاتش كاتباع في المغرب. ياودي الله يهديكم، كل هاد التحامل كايبين نجاح الرجل وتميزه رغم أن له بعض الزلات لكنه يفضح الجميع. والكمال لله
74 - سعدان الشياظمي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:27
نيني حول عموده المشبوه إلى أداة في يد المخزن لضرب بعض رجال الأعمال والمسؤولين السياسيين، نيني صاحب الأسلوب البوليسي أصبح لعبة في يد المخزن والوسيط هو محمد الأشهب " حذاء البصري " السابق ، والذي عاد مؤخرا إلى الواجهة عبر "المساء" مقنّعا وعبر "أوال" من خلال عموده التافه.
75 - فال الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:29
شكرا نيني فقد كان المغاربة دايرين نينّي مع جرائد تافهة اما اليو فبف ل المساء صار الكل يتتبع كل صغيرة وكبيرة
76 - عبد الله الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:31
حاربوا الجزيرة
وحاربوانينى والمساء
وقطعوا اصوات من يقول الحق
انتهى
77 - youssef الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:33
rachid is like the others he can be right or wrong but he is the best among the others
78 - zamhout الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:35
نيني حسن منكم كاملين واخا باع الماتش شحال هادي
79 - RIDA الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:37
محولات تلو الأخرى لتركيع شخص يتكلم بصراحة عن كل كبيرة و صغيرة تتعلق بالمغاربة و ليس السب و القدف كما جاء في هذا المقال العدائي المعتمد على شائعات بالية تعودنى سماعها من صحفيين إحترفو مهنة لعق أحدية المسؤولين الكبار فيما كانة معاملة نني لهم على أساس مواطننين عاديين تقيدو مناصب كبيرة
هل محاسبت هؤلاء المسؤلين ولو على صفحات جرائد تعد جريمة
80 - حسن الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:39
المساء لا تختلف كتيرا عن باقي الصحف المغربية تركز على الاثارة والجرائم لا تلي اهمية لجونب مهمة خاصة المواضيع الثقافية
81 - Azeddine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:41
celui qui a publie le commentaire n'40 est un emplye du journal al ahdat al maghrebia.
en realite il n ya que Nini qui aborde des sujets qui font peur aux autres journalistes.
MERCI RACHID NINI
82 - ياسين الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:43
أقوى إشارة أثارتني في المقال هي قيمة مبيعات جريدة المنتخب التافهة ممايفسر التقافة التافهة للشعب المغربي
83 - مراكشي من فاس الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:45
تحية عميقة للاستاذ رشيد نينى فقد جعلتنا نقرأ الجرائد ونقارن بينها وأعدت الينا الزمن الجميل فى قراءة الصحف ,,ولانك من جيل ابنائناأهمس لك بانك معرض للخطأ عندما تترك احيانا ساحة النقد وتتجه صوب زملائك,,,ومع ذلك ارفع صوتى لأتضامن معك ,,يرعاك الله ويحفظك
84 - Abdessamad الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:47
I would like to ad that people like Mr Rashid are extremely important in our nation, of course we should respect the justice but only when it’s a true justice. Our justice system is corrupted and the wealthier of our country run the system, those wealthy would like to silence people like Mr Rashid no matter what the price is, it’s in there benefit to keep humiliating our people and getaway with corrupted system with no punishment, we should stand with the truth no matter what, but unfortunately Hespress and other news corp have no Moral when it comes to their enemy number one Alamassae. Regards,
85 - <abouhajar الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:49
اللـــه يكـــون معــاك يا رشيد...رقم المبيعات للمساء تفند افترائات كاتب المقال...
86 - karim الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:51
Y en a marre de stigmatiser Mr Nini et ses publications. Au moins il y un journaliste au Maroc qui des ...pour dire ce qu'il pense. Même si parfois il insiste et derape ! On est tous des êtres humains et on est tous avec Mr rachid Nini.
87 - Aziz الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:53
أدعو له بالتوفيق و النجاح
واصل يا رشيد من أجل محبيك
88 - said22 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:55
كل من أراد التسول يقصد المساء.وأعجب من رضوخ القضاء المغربي لمثل هؤلاء المتسولين المفسدين لقيم ومقدسات المغاربة.هل فضح الفساد يعتبر سبا؟
لم تلق جريدة في المغرب عبر التاريخ إقبالا منقطع النظير كاللتي عرفته جريدة المساء ولم يلق أي صحفي في المغرب الاحترام والمصداقية التي يلقاها أستاذنا رشيد وطاقمه المحترم.وكل من ينكر هذا فهو يستهين بعقلية معظم المغاربة اللذين وجدوا في المساء مراقبا صارما لأموالهم اللتي تصرف في التفاهات وينهب معظمها من طرف هؤلاء اللذين يقاضونها في المحاكم.
تحية حارة من قراء المساء الأوفياء بطنجة لأخينا رشيد وطاقمه المحترم من المخلصين والغيورين عاى هذا البلد ونصركم الله على أعدائكم من الغيورين من نجاحكم.
89 - Amir الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:57
pas de justice au maroc car elle n'est pas indépendante.Rachid Nini est le seul espoir de tout les marocains.
vive al massae
90 - عادل الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 02:59
رشيد نيني مريض بالانا والجريدة المغربية قاصرة لم تصل بعد سن النضج يعاتبون الباييس والموندو وينسون انفسهم المساء والصباح وكذا الاحذات يلفقون التهم ويتبادلون السب والشتم اي صحافة هذه انها السخافة انهم يتنافسون حول تسمين ارصدتهم ومصالحم الشخصية كتبوا عن اشياء لاوجود لها في الواقع وزوروا حقائق ويعتمدون على مراسلين يتسولون بمهنة الصحافة يلمعون صورة الشخص ببضع دريهمات .......
91 - يوسف الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:01
كل متئلق محسود، في العصر الحالي الرجل الذي يقول الحق دائما يلام، لئنه يتكلم على حقوق المواطن الضعيف المهمش الذي يشتكي من البطالة ولأسعار المهولة ، ولصوص الدولة .
92 - عزالدين الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:03
بإختصار رشيد نيني يبقى الصحفي رقم 1 والمثير للجدل في الوسط الإعلامي المغربي نظرآ للجرأة و الشجاعة اللتان ينفرد بهما لوحده في تعرية و فضح وزراء ومسؤولين مغاربة ... هذا لايمكن لأحد أن ينكره. و قضايا إدانته فهي شيء عادي مادام رشيد نيني قبل أن يعري عورة أحد فهو مؤمن بهاته الأحكام مادام القضاء في بلادنا كله ثغرات و عيوب والكل يطالب بجلد مدير المساء لأنه حسب رأيهم لايستحيي وقليل الحياء ... أنا شخصيآ أعيش في أمريكا وأقرأ لرشيد نيني عندما كان يكتب في الصباح و صراحة تعجبني جل المواضيع التي يكتبها في عموده شوف تشوف ولدي أصدقاء أساتذة جامعيين ومحامون في مدينة آسفي لا يقرؤون إلا جريدة المساء كما أنني أرى في كثير من المواضيع التي يكتب عنها نيني يجب أن يستفيد منها الطلبة قبل القاريء العادي و بعضها يجب على حكومتنا أن تأخدها كدروس في سياستها الخارجية .... عندما يقصد أحد القضاء فإنه خائف و هذا ما وقع لأصحاب جريدة الصباح ( حري و ذلمي ) وآخرين، فقط من أجل وضع حد لتحريات نيني ضدهم وبالتالي فضحهم وكان بالأحرى أن يتحدوه في حربهم الأعلامية إذا ما إفترضنا أن رشيد نيني إفترى عليهم كذبآ بدل الذهاب إلى القضاء وقبول تعويضات هم في غنى عنها ... أما أنا
أو أي قارئ فسنبقى نقرأ للمساء سيما وأن مايكتبه صاحب شوف تشوف يثلج صدورنا عوض أخبار الجرائم والمحاكم وكيف تلتقي حبيبة وإشهارات لكريدي التي يملؤون بها صفحات جرائدهم والسلام.
أنشر جزاك الله خيرآ
93 - أحمد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:05
سؤال
فين كان نيني ايام ام الوزارات ؟
جواب
كان داير نيني
94 - ورايني الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:07
حتى تعرفوا ان القضاء منحاز ضد نيني سينشر الخبر الا في الصباح واخبار اليوم ربما في الصفحة الاولى حتى يتم الاقبال على جرائد المسخ الديلمي هو صاحب المخزن رايت بام عيني كيف يرسل جرائده الى مقرات البوليس في تلفيف جميل وببلاش او ليزودوه بوقائع الجرائم ليملاء بها صفحات جريدته .لو لم يفضح رشيد نيني كروش الحرام امثال الخرى اعزكم الله ما حرك مجلس الحسابات اي متابعة في حق المجرمين الدين ياكلون اموالنا نطلب من الله ان يخسف بهم الارض ويكشف عن عوراتهم انه سميع مجيب امين .
95 - جواد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:09
هذا الحكم مسيس فرشيد نيني يبقى صحافي مميز وجريدة المساء هي الرقم 1 في المغرب ولهذا لانستغرب هذه الحملة المسعورة على نيني بدعوة السب والقذف وجريدة الصباح هي بدورها مارست السب والقذف في حق نيني وقادت حملة شعواء عليه ونعتته باخبث الاوصاف كما نلاحظ كل القضايا التي ترفع على نيني يكون الحكم ضده من اجل اخراسه عن قول الحقيقة ولكن لكل حصان كبوة وخوك في الحرفة عدوك
96 - touzani الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:11
Nini a deja payé 600millions aux procureurs de tetouan et ksar al kbir!!
aujourd hui la "justice"lui demande des dommages et interets pour le profit de 2 collegues de la presse dont abdelmounaim Dilami qui a été un jour patron de Nini!!
au lieu de se focaliser sur les interets du Maroc et l integrité territoriale qui est menacé et convoité comme en 1906!!les journalistes preferent se donner des coups sous la ceinture!!
dommages pour la presse nationale,elle n est plus à la hauteur de nos ambitions
97 - مبارك الحسناوي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:13
أستهل هذا التعليق بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ويل لمن أشير له بالبنان رشيدنيني صوت مغربي حر أبي يأبى الخنوع و الخضوع و هو بشر ليس بنبي و لا مرسل له حسنات و سيئات لكن سيئاته تذوب في بحر حسناته .
لما لا تتحرك النيابة العامة و المجلس الأعلى للحسابات من أجل فتح تحقيقات في فيما يكتب نيني و متابعة المتورطين و من بينهم نيني إن ثبت كذبه و تدليسه .
كاتب المقال أعلاه لما لا يتحدث عن نجاح جريدة المساء التي يقرؤها أعدائه قبل أصدقائه
إنني أتضامن مع نيني و أعلن دعمي له مادام على الحق لكن يوما أن يرضى بالدرهم و الدينار و الدرهم و الدولار و يكتب كما تكتب جرائد الأحزاب فإني سأهجره هجرا جميلا
20/17 هذا هو تنقيطي لنيني واصل عملك لا تتكاسل لا تخضع و الله حسيبك و كفيلك و تبيّن قبل أن تكتب فإنك ستحاسب في الدنيا قبل الأخرة جزاء و جنة أو عذاب و جهنم اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد
98 - ahmed الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:15
مابني على باطل فهوباطل
لو كان القضاء نزيها لاعتبرنا الحكم عاديا
عدم حضور رشيد فسره القضاة أنه لا يريد أن=يدهن=
99 - التطواني الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:17
انا بعدا مقدارتش نعراف واش نيني سوبر مان؟ كيعرف كولشي، و بزاف، و عياق، و كيبلي قليل الحيا
100 - Beeman الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:19
we wiil continue to buy almassae newspaper, and we will support rachid nini.Dont worry rachid it has been like this in morocco for years. Dont worry about the hyenas, you are a moroccan lion.May Allah be with you and us in this life and there after.Ameeeeeeeeeeen
101 - سعاد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:21
للاسف الشديد الغرور الدي اصاب رشيد نيني ادى به الى التعالي والدكتاتورية يستحيل على اي صحافي ان يتعامل معه. وهدا ما سيوءدي به وبجريدته الى الانحطاط والافلاس مبكرا.
102 - ولد البلاد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:23
على الاقل نيني لايملك فيلا عشوائية كما هو الحال عند رئيس تحرير الصباح ونيني لايطبل ويزمر لرجال الاعمال الجشعين كما تفعل جريدة الدلمي التي تحولت الى نسخة ثانية من جريدة الاخباث المغربية أنظروا الى عدد نهاية الاسبوع الفارط حيث أصبحت جريدة الدلمي تقتات من مقالات الدعارة والصور الفاضحة العارية.. المساء هي الجريدة الاولى والاقوى في المغرب مزيدا من التألق يا نيني.
103 - bamou الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:25
Vous avez oublié de signaler que son journal en arabe"almassae" reste le plus lu au Maroc,même par les gens de l'autorité et les hauts responsables.
C'est la jalousie qui est à l'origine de ces procès à répétition contre Nini.
Pour votre information tous nos journaux,radios ou TV ,n'inventent rien,tout est sur le "NET" et tout le monde fait ses emplettes via,AFP,AP,REUTERS,etc...
104 - yousoufo الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:27
أظن المسألة ليست متعلقة بالسب و الشتم وإنما رقم معاملات رشيد نيني هو الدي يؤلم بعض الناس الله يعفوا على الجميع
105 - Fhamator الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:29
نيني متخصص في قذف الناس و سبهم و التدخل في حياتهم الخاصة أية حرية تعبير هذه أجي أجي من أين تحصل على المعلومات ؟
106 - ولد الرباط الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:31
عندك عود يقول ليك ديرو معيا يد الله فهاد الغرامة كما قال ف600 مليون الي جمع فلوسها من دافعي الضرائب وتسبب في زيادة اثمان الجرائد والمشكيلا انه الى الان مخلصهاش او مقالش لينا شنو دار بالفلوس الي عطيناه ولكن لن ادفع اكتر وليدفع نيني ثمن السب والقدف الدي يعد هوايته المفظلة من جيبه الخاص انا صافي ببببببببببببباعععع
107 - مغاربة تالموت الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:33
نيني متخصص في قذف الناس و سبهم و التدخل في حياتهم الخاصة أية حرية تعبير هذه أجي أجي من أين تحصل على المعلومات ؟
108 - Chems-Eddine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:35
NéNé n'est qu'un grand d'arriviste qui lèche les botes au grand responsables.
109 - tanjawi_007 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:37
كنت ادرك ان الرجل سيحارب..
في المغرب هناك كارتيل و تحاف بين اللصوص ..واي محاولة للكشف عن المستور ..سيكلفك غاليا..
اخي رشيد ..انت في المقدمة ..و نحن رهانك ..نحن قراؤك الاوفياء..
اعلم اخي رشيد..انك ان اردت السير طويلا و الى الامام ..فلابد ان يعترضك اللصوص في الطريق..
ان اخطر اخبث و انذل اللصوص هم سراق اموال الشعب..
ولانك بدات تشحذ قلمك باتجاههم ..فكان متوقعا هذه النتائج و اكثر..
كلنا نلاحظ توجهات قلمك الى المزيد من الاحترافية و التقنية ..بالارقام و الدلائل..و لم تعد المادة الفكاهية هي الطاغية في عمودك..لانك دخلت فعلا الى الصح الصحيح و هو الدفاع عن اموال الشعب المنهوبة ..اموال اليتامى و الارامل و الفقراء و المنهوكين بالضرائب ..و الدفاع عن حق منهم اجدر في المناصب ضدا على من اخذوها و نهبوها بالرشوة و بباك صحبي و بشبكة العلاقات..
كنت تتنتظر لجنة تحقيق بشان الدلمي و الحري و من معهم..لكنك يا اخي في المغرب ..
فان تكتب عن الجنس كما فعل مثلا الدلمي في صباحه عدد السبت و الاحد..ولو بوصف ايروتيكي و برونوغرافي و البوزيشن..فهذا لن يوصلك لحبال القضاء..
لكن ان تقول الحقيقة المرجوة ..فسيعترضك لصوص المال في الطريق و ان فلت منهم فماواك القضاء المنخور بالفساد..
واصل اخي رشيد..و عقبال قناة و راديو و لم لا..
فنحن البسطاء و الفقراء هم ناصروك..
واليك بمثال الواشنطن بوسط قبل ان تصبح عالمية في كل شيئ ..و غيرها من الصحف العملاقة..كلهم ذاقوا الويل قبل ان يفرضوا انفسهم على ظلاميي الفكرة و المعلومة..
نصرك الله و ايدك و سدد خطاك.
110 - Rachid Germany الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:39
الصراحة وبدون نفاق اول جريدة مغربية اتصحفها هي جريدة المساء وهسبريس. المثل المغربي يقول عاند لاتحسد.
111 - driss الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:41
voila le niveau de la pressse au maoroc : au moment ou le maroc est attaqué partout vous etes entrain de deffendre vos interets personnels!!!!!
112 - hamid الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:43
جريدة المساء تهاجم اشخاص غالبا يساريين م تغمض عين على اشخاص اخرين
جريدة تشبه اسلوب قناة الجزيرة كثيرا
113 - مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:45
مقالات نيني موجهة ضد أشخاص بعينهم لخدمة مصالح أشخاص آخرين.
.
انتهى.
114 - صوت الحق الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:47
قرأت كل هذه التعاليق، لكن لا أحد قال أن القانون يعلى و لا يعلى عليه، نيني يكتب لمن يدفع له أكثر، وهذا أصبح واضحالكل قارئ نبيه، بالمغربية كاري حنكو، تهجم على العديد من شرفاء الوطن ليخلط الحابل بالنابل فهذه هي مهمته الأولى، والتانية نشر الأكاذيب بدون حجة، و المثال الصارخ مع جمال اغماني، ولما طالبه بالدليل وضحظ الدعاءات نيني وتحداه، لم يجد ما يقدم نيني، فنحن لا زلنا ننتظر منه الإعتدار ، ونرجو من نيني وهو الطاهر أن يعلن للملأ في عموده ما هي الثروة التي جمعهابالسب و القدف
115 - ناصح الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:49
قلتم "لازالت جريدة "المنتخب" الرائدة في قائمة المنشورات الرياضية المفضلة للقراء المغاربة، حيث تجاوزت مبيعاتها مؤخرا 30 ألف نسخة".
هذا يعني أنها تبيع أطثر مما تطبع
116 - hamid الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:51
تواضع يانيني وأقول لك إني أفول نجمك قد حان أوانه وبوادره ما أصبحت تتعاطاه من السب والشتم والقدف وهذا نزول إلى الحضيض اذكر دائما نضرية ابن خلدون أن لكل شيءتلاث مراحل وأضن أنك في الرحلة الثالثة يانيني ولذلك إذا أردت أن تنهي مشرارك الصحافي فانهه بسمعة طيبة هل يعقل أن تضن انك وحدك الصحافي في هذه البلاد لذلك أنصحك من باب النصيحة في الدين أن تتفادى هذه الأمور الصبيانية وتتعاطى مع الأمور بكل نضج عقلى وليس بالعاطفة التي تطغى عليك عير أسلوبك هذا لتنهي مشوارك بشموخ واعتزاز أما أن تجعل الناس وإخوانك في المهنة أعداء فهذ لا يخدمك ولا أخفيك أن ما يكرهني في هذه المهنة هو هذ التناحر والخوف من بعضكم البعض والسلام عليكم
117 - maroc الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:53
يمكن أن أقول أن نيني هو من أحسن من يعرف استغلال الوضع لصالحه
118 - arabi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 03:55
SPV montrez nous qq’un qui ose écrire la moitié de ce que ecri Mr NINI
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

التعليقات مغلقة على هذا المقال