"الطريق" تُخرج ساكنة زاوية القواسم للاحتجاج

"الطريق" تُخرج ساكنة زاوية القواسم للاحتجاج
الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:15

نظم عدد من سكان الدواوير التابعة للجماعة القروية زاوية القواسم بإقلميم الجديدة، أمس الخميس، وقفة احتجاجية للتنديد بوضعية المسالك القروية التابعة للجماعة، وخاصة تلك التي عرفت أشغال تكسية وترميم في الآونة الأخيرة، حيث احتشد المحتجون أمام مقر الجماعة تزامنا مع انعقاد الدورة العادية للمجلس الجماعي.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية بعد أن وقّع سكان دواوير الصمامدة، والكواملة، وبزاوة التابعة لذات الجماعة القروية، شكايات اطلعت عليها هسبريس، يشيرون من خلالها إلى أن “المسالك المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غير صالحة، ولم يتم خلال ترميمها احترام ما جاء في دراسة المشروع، سواء على مستوى نوع التربة المستعملة أو سمكها أو قنوات المياه”.

كما بعث سكان دوار المحمديين التابع للجماعة القواسم شكاية مُذيلة بعشرات التوقيعات إلى رئيس الجماعة، للتعبير عن تذمرهم من حالة المسلك الطرقي الذي تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والرابط بين المدرسة المركزية الحيلة والطريق المعبدة المجاورة لها.

وأشار سكان المنطقة ضمن ذات الشكاية، إلى أن “المسلك الطرقي غير صالح للاستعمال، والإصلاحات لم تُجْر بكيفية جيدة من طرف المقاولة المكلفة بالأشغال، كما لم يتم بناء قناطر للعبور أو مجاري للمياه، فضلا عن العرقلة التي يعرفها السير نتيجة تراكم الرمال المتروكة على جوانب الطريق”، وفق ذات الشكاية.

وطالب المتضررون المسؤولين عن تدبير وتسيير الشأن المحلي بضرورة أخذ شكايتهم بعين الاعتبار والنظر بجدية في مضمونها، وإعطاء الأوامر للمشرفين على عمليات الإصلاح والترميم من أجل إتمام الأشغال وتهيئة المسلك الطرقي بين المدرسة والطريق المعبدة.

رئيس جماعة القواسم، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أن لجنة مُشَكّلة من تقنيي أولاد افرج والقواسم والسلطة المحلية رفقة لجنة إقليمية من عمالة الجديدة، قاموا بجولة ميدانية، في الأيام القليلة الماضية، عاينوا خلالها مختلف الأشغال التي تدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأنجزوا تقريرا مفصلا حول مختلف النقط المرصودة، في أفق اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة.

‫تعليقات الزوار

3
  • ابراهيم
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:21

    أعرف بعضا من هذه المسالك وأتألم لحال تلك ''الاصلاحات'' من رئيس يقال أنه من الشرفاء "القواسم". هذه كارتة تتمثل في القيام بأشغال من دون تتبع ولا مراقبة من الجهات الوصية عن مبادرة جلالة الملك في الحد من العزلة والتهميش وتنمية الأرياف…. أنا سعيد بهذه الانتفاضة للتعبير عن غضب الساكنة من مشاريع وهمية لاتحضى بمراقبة مكاتب الدراسات. فالتربة المستعملة والتي يسمونها تجاوزا "توفنا" هي ليست بتوفنا ولا هم يحزنزن بل تربة كلسية تدعى بياضة. فالتوفنا tout venant خليط من مجموعة من مواد البناء تضمن التراص والصلابة عند دكها وتتطلب العملية الكثير من مياه السقي. وتحليلات المختبر لضمان صلاحيتها وجودتها LPEE.
    كنت أظن السكان مبنجين لكن استفاقوا على وقع الاحتجاجات والتعبير عن الغضب وهو أقل شيئ يمكن القيام به بعد اختيار مجلس جماعي من خيرة ابناء القواسم وعدم الاكترات بموائد اللحم بالبرقوق والزرود. فذلك يعد تخلي عن الحقوق وفتح المجال للنهب والسرقة. وفقكم الله للدفاع عن مصالحكم بالطرق الحضارية.
    والله يهدي هذا النوع من المنتخبين الذين يسيؤون لبلدهم ولشرفهم.

  • دكالي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:28

    لماذا لم تكون هناك احتجاجات في وقت الرئيس السابق رغم كارثية الأوضاع مقارنة مع وضعيت الجماعة حاليا؟ لماذا نام السوكان ونام المنتخبون طيلة مدة هذا الرئيس وفجأة استيقظ الجميع؟ لماذا تابع ممثلونا مختلف المشاريع ووافقو عليها ورضو بها والان يحرضون السوكان على الاحتجاج؟ الجواب على السؤال هو اقتراب الانتخابات

  • عيفوطية
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:18

    حال هؤﻻء الناس فهو شبيه بحال قيادة بني مالك مشيخة البيبان دائرة سوق اﻷربعاء الغرب فهي تفتقر إلى المساك الطرقية إذ نجد أكثر من خمسين دوار يتعرض للعزلة عند التساقطات المطرية و مع العلم بأنه تم تعبيد طريق ربطت بين سوق اﻷربعاء وحد كورت في 1999و التي إسبشر بها السكان كثيرا و كانت لها إيجابياتها كيث ظهرت حافﻻت النقل اﻻمزدوج و و و …لكن الفرحة لم تعمر طويﻻ حيث بمجرد نزول المطر في الموسم الموالي أزيلت قشرة الزفت و عادت معها المعاناة سواء من حيث التمدرس أو التبضع وحتى قنوات الماء الصالح للشرب تم ربطها من مدة تزبد عن 7سنوات لكن بدون ماء و …..
    مهما كتبت فلن أستطيع أن أصف كثرة معاناة تلك الدواوير ولو من أبسط الحقوق فلا صحة وﻻ تعليم وﻻ تنمية تهميش في كل القطاعات.
    أملي في الله و في هيسبريس أو أي منبر إعﻻمي أن يقوم بالوقوف على عين المكان ومناشدة المسؤولين للنظر في أحوال هذه الساكنة التي تلوذ بالفرار يوما بعد يوم نحو المدن مجبرين من أجل توفير الدراسة و الطب ﻷبنائها.
    أرجوك أنشري يا هسبريس….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب