شاب عشريني ينتحر شنقا بتطوان

شاب عشريني ينتحر شنقا بتطوان
الأحد 1 مارس 2015 - 15:19

انتحار آخر تشهده مدينة تطوان، بعد أن أقدم شاب في عقده الثاني على قتل نفسه، صباح اليوم الأحد، بمنطقة صف الحمام خلف مقر جمعية حنان.

وحسب بعض المصادر، فإن الشاب المعني معروف بحسن المعاملة، قبل أن يقدم على تعليق نفسه في شجرة هناك، ليلقى حتفه سريعا، حيث لم يتدخل أي شخص لإنقاذه.

هسبريس كانت حاضرة لحظات قليلة بعد اكتشاف الجثة، حيث انتقل لعين المكان عناصر من الشرطة العلمية الذين باشروا تحرياتهم وتحقيقاتهم، لكن لم تعرف أسباب وظروف انتحار الشاب الذي يسكن قريبا من المكان الذي عثر عليه مشنوقا.

وشهدت تطوان في الآونة الأخيرة عددا كبيرا من عمليات الانتحار، فهناك من يشنق نفسه، ومنهم من ارتمى من عمارة، ومنهم من تجرع سم الفئران، وكلها حالات خلفت استياء عارما لدى السكان وأسر المنتحرين.

‫تعليقات الزوار

37
  • سناتفا كمال
    الأحد 1 مارس 2015 - 15:35

    الآن الناس لا يجيدون راحة البال لأن ليس هناك ملاهي لتسلية وضياع الوقت لذالك يقتلون أنفسهم وبالنسبة لشباب خصوصا لا يوجد عمل أو وضيفة بمبلغ الذي يمكنه بالزواج وتكوين أسرة

  • achraf
    الأحد 1 مارس 2015 - 15:47

    هل هي امراض نفسية ام هي البعد عن الله ? من وجهة نظري المتواضعة لا يمكن لشخص كيفما كانت مشاكله ان ينتحر اذا كان متعلقا بالنبع الكبير الذي تتغذى منه الانفس الا وهو الله الواحد الاحد .و من ناحية اخر يجب انشاء مراكز لطب النفسي في كل المدن و الاحياء لان الامراض النفسية تنخر مجتمعنا دون ان يعي بها المواطن البسيط اي يعتبرها جنونا او مسا شيطانيا و لا انكر وجود المس و العين و غيرها و شكرا

  • بوعزة
    الأحد 1 مارس 2015 - 15:50

    سبب الانتحار ليس البعد عن الدين كما يرددون اصحاب اللحي. أسباب الانتحار هو الاكتآب الحاد و فقدان الأمل في كل شيء….62% من الساكنة المغربية تعاني من اضطرابات نفسية (ارقام وزارة الصحة) او الفاهم يفهم

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:00

    انعدام التربية الدينية من اﻷهل ومن أئمة المساجد الذين يترطرون في خطب الجمعة بدون فائدة للمجتمع وزرع حب الحياة وغرس فيهم حب العمل الصالح واﻹيمان بقدر الله خيره وشره وتوجيه الشباب الى العلم والرياضة واستماع الى مشاكلهم وحاجتهم ، من اﻷهل والاجابة على اسئلتهم كل هذه الأمور يتحمل مسؤوليتها اﻷهل الذين ينجبون ويعتقدون أن دورهم قد انتهى والدولة من خلال وزراء التربية والتعليم وخطياء الجمعة اﻷميين بالعلم النفسي والاجتماعي وتوعية الشعب

  • ايمان
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:03

    الله يرحمك يا اخي ويغفرلك يا رب ادعو له بالمغفرة والرحمة

  • مكناسي
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:07

    في هدا الاسبوع شرطيين انتحروا وهدا الشباب
    ييعني ثلاثة في اسبوع والاتي اعظم

    بنادم يخدم والضوو والماء والضريبة والسرقه والرشوه والغلاء

    هاجر ياحميد هاجر ياحميد
    الجنسية الخليجية بليزز

  • mde
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:16

    لا نتسرع بالخلاصة بانه انتحار ,يجب على الشرطة القضائية ان تبحث في القضية هل انتحار ام قتل?

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:21

    اخي المغربي لا تترك اليأس يتمكن منك ويدخل الى رأسك، تمكن منه وافرض وجودك ، وجودك ليس عبثأ من رب العالمين تعلم كون نفسك كافح اعمل من أجل أن حياة افضل لا أحد في العالم يخلق كامل الأوصاف، انت من يغير الله عاطيك عقل لكي تبصم في الحياة طريق الف ميل يبداء بخطوة توكل على الله وحط في راسك أن الحياة الله هو من منحها لك وهو من يقرر متى ياخدها، لا تدفع نفسك الى التهلكة والحرام، شارك اهلك في مساعدتهم في قدر المستطاع قد لا يستطيعون تحقيق أمنيتك مثل شباب في سنك حاول انت أن تحقق أمنيتهم في أن تتعلم وتصبح حلم الذي لم يستطيعو أن يحققوه في حياتهم، عليك بالايمان برب العالمين خيره وشره، اعمل لدنياك كأنك سا تعيش أبدأ واعمل ﻹاخرتك كأنك سا تموت غدأ والله الموفق واعلم أن ليس هناك شجرة تعطينا تمرأ دون أن تزرع وتسقيها وتعتني بها، تعلم من العصفور كيف يجتهد و يعمل ويبني بيت يتزوج يكون أسرة وينجب ويطعم ويربي، الله خلق في اضعف خلقه لنا امثال

  • ibramha
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:23

    في نظري هناك سرٌّ ما يدفعهم للإنتحار،إمّا اغْتُصِبُوا وسُجِّلُوا صوتاً وصورةً،كي لا يُخبروا أحداً عمَّا وقع لهم،وإمَّا غرَّهُمُ الشيطان لإدخالهم النَّار،إبحتوا جيِّدًا من فضلكم في الموضوع،فهنا وحوش إيرانية ومَدعومة ببعض الخونة الطّنجاويين التطوانيين ,من أجل المال ،والوعود الكاذبة،فحدار إخواني جميعاً،فهناك في بلجيكا يتلقَّا أغلبية الطّنجاويون،أموالا كثيرة مقابِلَ التَّشَيُّعْ،وأوَّلُ مايُحَلَّلُ لهم من طرف أئمَّتِهم الشيعة،هُوَ مُمارسة الجنس معهم،والمُتْعَةِ مع بناتهم ونسائهم،و…….ولاحول ولاقوة إلّا بالله العظيم،فيجدوا أنفسهم مُتَوَرِّطين،ومُشَوَّهين،لدرجة الإنتحار.وهذا تهديد كبيرلنا جميعا.

  • ع.خيرات
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:30

    اتقوا الله أيها المؤمنون، واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى، والزموا سنة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم.

  • med ali
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:31

    هذه هي نتائج اعلامنا الفاشل الذي عوض ان يقدم البرامج الهادفة التي تنمي قدرات تعرفك كيف تتغلب على مصاعب الحياة يقدمون مسلسلات كيف تهرب مع عشيقتك وكيف تنتحر عندما تصطدم باول حاجز في الحياة

  • ibrahim nakhil
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:37

    في نظري هناك سرٌّ ما يدفعهم للإنتحار،إمّا اغْتُصِبُوا وسُجِّلُوا صوتاً وصورةً،كي لا يُخبروا أحداً عمَّا وقع لهم،وإمَّا غرَّهُمُ الشيطان لإدخالهم النَّار،إبحتوا جيِّدًا من فضلكم في الموضوع،فهنا وحوش إيرانية ومَدعومة ببعض الخونة الطّنجاويينوالتطوانيين،والقصراويين كذلك،من أجل المال ،والوعود الكاذبة،فحدار إخواني جميعاً،فهناك في بلجيكا يتلقَّا أغلبية الطّنجاويون،أموالا كثيرة مقابِلَ التَّشَيُّعْ،وأوَّلُ مايُحَلَّلُ لهم من طرف أئمَّتِهم الشيعة،هُوَ مُمارسة الجنس معهم،والمُتْعَةِ مع بناتهم ونسائهم،و…….ولاحول ولاقوة إلّا بالله العظيم،فيجدوا أنفسهم مُتَوَرِّطين،ومُشَوَّهين،لدرجة الإنتحار.

  • فاطمة الصفاوي
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:46

    ماذا جرى لشبابنا ؟ ظاهرة اﻻنتحار استفحلت ببﻻدنا اﻵمنة، ندعو الله أن يرحمنا ويلطف بأبنائنا.

  • Anwar
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:48

    انا لله وانا اليه راجعون
    لا اله إلا الله محمد رسول الله

  • مبروك
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:48

    ولكل امة اجل فاذا جاء اجلهم فلا يستخرون ساعة ولا يستقدمون

  • محمد
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:52

    الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

    وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

    وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم .

  • تارودانت
    الأحد 1 مارس 2015 - 17:00

    في الحقيقة مازلنا لا نعطي الاهمية لطب النفسي في مجتمعنا الكثير من الاشخاص يظنون ان الذهاب الى طبيب نفساني يعني انه مجنون او انه خائف من تعته الناس بذلك.كما ان غالبيتنا ليس لديهم دالك القرب من اولادهم حتى يمكن لهم تبادل الكلام وتصريح بالمشاعير والمشاكيل..ولذلك يلجا الشخص الى الصمت ومحاولته العيش مع معانته ..

  • حاج غريب
    الأحد 1 مارس 2015 - 17:10

    يا رب الطف بنا و بالمسلمون لان في الحقيقة نحن المغاربة فءة من المغاربة تعيش البطالة و الضغوط النفسية الكتيرة فالشاب المغربي فحل بطبيعته و عنده قوة بحكم الاكل و الجو ووو و لكن الانانية و تقاعس الحكومة و المحسوبية و الزبونية تحرم شباب من الحض في نيل حقه في العمل و في الزواج و في الاستقرار الذي هو حق كل انسان و النسكلة اننا لسنا ببلد فقير او ذو كثافة سكانية كتيرة انه النهب و عدم توزيع التروات بعدل و هادا ولد ضغمط انسانية كتيرة تدفع الفرد الى الانتحار و هادا هو الفوز العضيم للشيطان الحل لكل هاته المشاكل هو رجوع الى الله و الدعاء الفك الكرب من الله فانا عشت هاذه التجربة شخصيا وام اجد الا الله سبحانه الذي خلصني من 14 سنة بطالة و ضلم و حيف يا رب فرج عن كا شاب مسلم و فقط الصبر الصبر فله جزاء عضيم اذا انطان صبر فالحكمة كلها امتحان في الصبر وًدوامًالحال من المحال

  • خالد
    الأحد 1 مارس 2015 - 17:18

    ﻻحول و لا قوة الا بالله كل منتحر وهو في كامل قواه العقلية تتحسر عليه وفي نفس الوقت تطلب من الله تعالى حسن الخاتمة

  • assaid
    الأحد 1 مارس 2015 - 17:44

    اقسم بالله ان فتحت السلطات باب الدعوة الى الله و التربية الروحية على الخوف و الرجاء و الرضى بالقدر خيره و شره لحللنا جميع الاضطرابات المجتمعية

  • wijhat nadar
    الأحد 1 مارس 2015 - 17:49

    1/ Allah yarhamou wa yatajawaz 3ane say'atih .

    2/ L'étude qui a révelé que presque la moitié des marocains ont des troubles d' ordre psycholpgiques , est une étude sérieuse .

    3/ il est grand temps de prendre au sérieux et en priorité la santé mentale de ce peuple .

    4/ L e sujet du suicide doit être abordé par des professionnels specialistes , car l' ignorer est une faute grave , mais aussi l' aborder n' importe comment peut être catastrophique pour nos jeunes en les incitant à faire pareil .

  • Marokki
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:08

    لما ينتحر مسلم يكون السبب مرض نفسي أما عندما ينتحر غربي يكون السبب عدم إيمانه بالإسلام.
    الإكتآب هو سبب الإنتحار

  • بدر
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:28

    اولا على المغاربة المقارنة بين عدد الانتحارات في الماضي و في الحاضر الاكيد انه لم نكن نسمع اي شخص قد انتحر من قبل لكن لماذا الان ؟

    1- انتشار الافكار الغربية في المجتمع : اصبح المجتمع المغربي يعطي قيمة لشخص جميل ووسيم نظرا لتأتير الافلام على عقول الناس و بالتالي فالاشخاص الاخرون يحسون بنوع من النفور من الاخرين ما يدفعهم الى الاكتئاب و في بعض الحالات اذا لم تكن هناك عائلة جيدة او محيط جيد يمكن ان ينتحر الشخص.
    2- الابتعاد عن الله تعالى و بالتالي الشيطان يلعب دوره و يعطي صورة سوداء عن حياة الشخص و يظهر فقط الاشياء السيئة

    الحل : أي مشكل لديك تأكد بأن الله معك ولو وقف العالم اجمع ضدك و لو اجتمعت مشاكل العالم فيك لك الله الذي لا يترك عباده.
    من جهة اخرى تأكد بأن الله خلقك على صورة هو يريدك ان تكون فيها لا أنت و لا مجتمعك و لا دخل لاي شخص بهذه الامور فهي حياتك و انت من يتخذ قراراتك و تأكد بأن ما تظن انك انت هو ما يظهر للناس ايضا.. كن طيبا مع نفسك فانت كل يوم تجرح مشاعر شخص دائما بجنبك.

    🙂

  • stephan
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:36

    كيفاڜ البعد عن الله ? والسيدة اللي انتحرات فوسط الحرم المكي تاهية بعيدة على ربي راه هادشي مرض نفسي الله يغفرليهم

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:45

    شاب انتحر هنا، شابة اغتصبت هناك، إلقاء القبض على لص هنا، صدر تقرير عن عدد الحمير في المغرب هنا، صدر تقرير عن عدد البغال هناك، صدر تقرير عن عدد حبات الرمل في شاطئ بوزنيقة …هذه سخرية من ذكاء المغاربة صراحة.
    ظاهرة الانتحار موجودة ومنتشرة عبر الزمان والمكان ولا تثير سوى الغوغاء، الانتحار منتشر في بلدان اكثر ثراء وغنا عن المغرب اللصوص موجودون في كل مكان في العالم، تقارير المعاهد لا نعرف معايريها ولا أسباب الاهتمام بنا أصلا وهي مؤدى عنها لان المعاهد شركات خاصة تبيع وتشتري التقارير، والانتحار ليس ظاهرة مغربية كما تحاولون أن تسوقوا لذالك

    نريد صحافة حقيقية، صحافة التحري والتحقيق الحقيقي والفعلي وليس صحافة كوبي كولي، نريد تقارير وتحريات صحفية حقيقية عن مواضيع مثل عشرات المليارات من الدراهم التي صرفت في الصحراء ولم يظهر لها اثر أين ذهبت وكيف سرقت وما هي المشاريع التي تحققت… تحروا فيها بالدليل الحجة وانشروها.
    قوموا بالتحريات الصحفية الحقيقية عن الصيد البحري من يعمل فيه ومن يملك السفن والكمية التي تصادها و… واخا غير مقال مزيان في الشهر.

  • مغربية
    الأحد 1 مارس 2015 - 18:47

    الله. يغفر. له. ويرحمه…في. تلشمال. وفي. تطوان. بالدات. وانا. ابنت. المنطقة. كبرت. فيها مدة. 18 سنة…المنطقة. فيها. مخدرات. واستعمال. كبير. لها…وغالبا. المستوى. الدراسي. متوسط. الى. ضعيف..وحتى. الدعارة. المقننة. موجودة. بكثرة. وخاصة بالدخول. الداءم. لسبتة….الخ. التورط. سهل. جدا. في. شبكات. الدعارة. صور. البورنو. والمخدرات…كل. شيء. من. هدا. القبيل. سهل. جدا

  • amal
    الأحد 1 مارس 2015 - 20:11

    I am twenty years old, please I don't want anybody to , juge me, I just want you guys to help me, I am fed up with my life, I am crying every now and again,I have an exam this year, everybody is trying his best to have a good mark, me too, but I am lost, help me please I want to heal

  • Nourddin
    الأحد 1 مارس 2015 - 20:17

    ﻻتقتل نفس الدي خلقه اللخ انا الله رحمتة وسيعا

  • الشاهد
    الأحد 1 مارس 2015 - 20:22

    الإضطرابات النفسية والقلية من الأسباب التي تؤدي الى مثل هذا الفعل المشين ومن أسبابه الوضع الإجتماعي،تناول المخدرات والكحول بشكل مفرط البطالة،السكن غير اللائق الهضر المدرسي الأمية وغيرها من الأوضاع الإجتماعية الهشة
    ومع كل ما سبق فإن الله تعالى يقول لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا دالحق أما من شنق نفسه فمأواه جهنم

  • التطواني
    الأحد 1 مارس 2015 - 20:55

    تطوان هي كجميع المدن المغربية التي تعاني البطالة وبؤر المخدرات القوية الهرويين والكوكايين وهذا حال جل مدن المملكة العامل الديني هو الفارق من يؤمن بالله لا يستطيع أن يقتل نفسه أو يقتل اللأخرين

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 1 مارس 2015 - 21:43

    شاب انتحر هنا، شابة اغتصبت هناك، إلقاء القبض على لص هنا، صدر تقرير عن عدد الحمير في المغرب هنا، صدر تقرير عن عدد البغال هناك، صدر تقرير عن عدد حبات الرمل في شاطئ بوزنيقة …هذه سخرية من ذكاء المغاربة صراحة.
    ظاهرة الانتحار موجودة ومنتشرة عبر الزمان والمكان ولا تثير سوى الغوغاء، الانتحار منتشر في بلدان اكثر ثراء وغنا عن المغرب اللصوص موجودون في كل مكان في العالم، تقارير المعاهد لا نعرف معايريها ولا أسباب الاهتمام بنا أصلا وهي مؤدى عنها لان المعاهد شركات خاصة تبيع وتشتري التقارير، والانتحار ليس ظاهرة مغربية كما تحاولون أن تسوقوا لذالك

    نريد صحافة حقيقية، صحافة التحري والتحقيق الحقيقي والفعلي وليس صحافة كوبي كولي، نريد تقارير وتحريات صحفية حقيقية عن مواضيع مثل عشرات المليارات من الدراهم التي صرفت في الصحراء ولم يظهر لها اثر أين ذهبت وكيف سرقت وما هي المشاريع التي تحققت… تحروا فيها بالدليل الحجة وانشروها.
    قوموا بالتحريات الصحفية الحقيقية عن الصيد البحري من يعمل فيه ومن يملك السفن والكمية التي تصادها و… واخا غير مقال مزيان في الشهر.

  • عابر سبيل
    الأحد 1 مارس 2015 - 22:43

    أكثر التعليقات بعدا عن الواقع هي تلك التي تعتبر الانتحار نتيجة للبعد عن الدين ، لماذا إذن لا ينتحر أولئك الذين ينهبون المال العام، و تجار المخدرات، و القتلة؟ لماذا ينتحر الشباب و خاصة البسطاء منهم؟ رغم أن المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية ،ليست العامل الوحيد الذي يؤدي إلى الاكتئاب، لكن لا يمكن إنكارها كعامل أساسي. و أنا على معرفة جد مقربة من سيدة جد متدينة (تقوم لصلاة الفجر، تصلي النوافل، تصوم الأجر) أصيبت السنة الماضية باكتئاب شديد وصل درجة السوداوية ، فكانت تفكر بجدية في الانتحار بل و قتل أبنائها لأنقاذهم من قسوة الحياة، رغم أنها حتى في مرضها كانت كثيرة الذكر و الصلاة، و لم يخرجها من حالتها إلا علاج الطبيب. أفيقوا لستم أكثر إيمانا من الذين انتحروا.

  • ابن سوس المغربي، to amal 27
    الأحد 1 مارس 2015 - 22:59

    اخت أمال اتمنى عليك أن تتقي في نفسك وتبدئ بالصلاة ومصاقدة بنات الناس المحترمات ونظمي وقتك ومارسي الرياضة وأذهبي الى المسجد واقري القرأن مع صحابتك انخرطي في الحياة العامة مثل القراءة في المكتبة الوطنية و رحلات أو أشياء من هذا النوع وركزي على دروسك ولا تصاحبين ابناء السؤو، وعززي التقة في شخصيتك بالاجتهاد في المدرسة وضعي تقتك في الله سبحانه وتعالى بالايمان بقدر خيره وشره وكما يقولون المؤمن مصاب انت والحمد الله لا ينقصك شئ فا الله صورك في صورة إنسان، ولديك عقل وتميزين بين الصالح والطالح، وصديقني سا يأتي يوم تصلين فيه الى هدفك

  • حاج غريب
    الإثنين 2 مارس 2015 - 02:02

    This is for amal who Crying everyday cuz worrying about her school thing i want tell u that plez keep ur self positive and try be strong and dont let the negative thinking controle u all what u need to do is take thing one in the time step by step do ur best and what its made for u its made and u will get it i mean dont worry and stress ur self too much cuz u font khnow what crying and stress lead u too maybe to major depression and the worse thing can lead u to end ur life so just do ur best and u never khnow what the future hide for allah bless u

  • rachid
    الإثنين 2 مارس 2015 - 07:39

    تشهد كل المناطق المغربية تفشي ظاهرة الاءنتحار وذالك راجع الى انحلاال خلقي فضيع تساهم فيه قنواتنا التلفزية المحترمة وغياب القناعة وتخلي عن الهوية المغربية الاءسلامية السمحاء

  • هشام من المغرب
    الإثنين 2 مارس 2015 - 15:38

    يعتبر مرض الاكتئاب من اسباب الانتحار خصوصا الاكتئاب الحاد و المزمن وهدا المرض حفظنا الله منه قد يصيب اي شخص سواء المتدين او الغير المتدين الشاب الرياضي او العجوز الرجل او المراة نادرا ما يصيب الاطفال ومرض الاكتئاب نوعان اكتئاب مؤقت وكلنا تقريبا اصابنا هدا النوع من الاكتئاب النفسي المؤقت ربما بسبب المشاكل المادية والعاطفية وروتين الحياة او فقد شخص عزيز عليك قد يطول هدا الاكتئاب الى ثلاثة شهور كحد اقصى وسرعان مايرجع الشخص الى حياته الطبيعية ويستسلم للامر الواقع واما ان استمر الحال لاكثر من ثلاثة شهور ولم يعالج بمضادات الاكتئاب وقد ثبت ان لهده المضادات تاثير ايجابي على المريض ويثماثل للشفاء بشكل فوري .والنوع الثاني هو الاكتئاب الحاد والمزمن بسبب خلل يحدث في المواد الكيميائية للدماغ مما يؤثر على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ مما يسبب الاظطرابات النفسية للمريض وفقدان اللدة والمتعة في الحياة وعلاجه ايضا بالعقاقيرمرض الاكتئاب لا يسبب الجنون او الهيستريا.لان المجنون لا يفكر في الانتحار لدلك تجد المقبلين على الانتحار اشخاصا ميسورين ماديا وبعضهم متدين بل ممثلين ولهم عائلة واطفال وازواج

  • ابن سوس المغرب، شكرأ هشام
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:14

    ويمكن للشخص أن يعبي وقت فراغه بالرياضة وتعليم أشياء كثيرة في الحياة،احي هشام من المغرب على التعليق العلمي شكراً

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة