24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5205:3312:3916:1819:3621:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. الأمن المغربي يوقف ناشطا في "جبهة النصرة" من أصول جزائرية (5.00)

  2. يَاسِين الدّاودِي .. "مُورِينُو" الذي تحدّى كِبَار الفلاَمِينكُو بإشبِيليَة (5.00)

  3. الشليح يقود "دجوليبا" إلى نهائي كأس مالي (5.00)

  4. تقرير يرصد أسباب حوادث سير قاتلة بين طرفاية والعيون (5.00)

  5. الطائرة الجزائرية: العلبة سوداء والذئاب كذلك (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سلاح الجو الأمريكي يقوم بطلعات فوق الجزائر

سلاح الجو الأمريكي يقوم بطلعات فوق الجزائر

سلاح الجو الأمريكي يقوم بطلعات فوق الجزائر

كشفت برقية دبلوماسية أمريكية نشرها موقع "ويكيليكس" أن الجزائر مكّنت الأمريكيين منذ بداية العام الحالي من ترخيص للقيام "بطلعات جوية للمراقبة" فوق الأراضي الجزائرية، في إطار مكافحة شبكة القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في الساحل.

ونقلت يومية "لوموند" الفرنسية مساء الأربعاء، أهم مضامين الوثيقة الأمريكية التي يقول فيها السفير الأمريكي بالجزائر أنه "لا يوجد بلد أهم من الجزائر في مكافحة القاعدة" مشيرا إلى أن الجزائر، تُعتبر البلد الثالث في الساحل الذي رخص لمثل هذه الطلعات الجوية الأمريكية، بعد موريتانيا و مالي.

وأظهرت البرقية المُسربة، أن القوات الجوية الأمريكية تقوم بطلعاتها الجوية فوق الأراضي الجزائرية،إنطلاقا من القاعدة الأمريكية "روتا"، الواقعة جنوب إسبانيا.

وأشارت برقية محررة بمدريد في يناير 2010، أن الحكومة الاسبانية أبدت موافقتها "لتقوية التواجد الأمريكي في القاعدة الجوية "روتا" لخدمة أهداف افريكوم".

وكشفت البرقية أن هذا الاتفاق يعتبر النتيجة السريعة للزيارة الأولى التي قادت قائد أفريكوم، الجنرال وارد، للجزائر في 25 نونبر 2009. وحينها تودد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للأمريكيين بالقول "الجزائر ترغب في أن تكون شريكا استراتيجيا وليس عدوا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - aya zmouria الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 08:53
Soyez un peu raisonnable s’il vous plait ! L’existence des bases armées d'USA soit au Maroc soit en Algérie c'est une chose confirmé et aussi il n y a pas un autre choix. et le plus important nous avons aussi au Maroc des prisons sucréte d’Amérique. Nous devons pas se moquer d'Algérie parce que plutôt nous allons voir des informations sur la relation entre le Maroc et usa au niveau de coopération armées .et ne oubliez pas la réaction d'Amérique de le rôle de Maroc de lutter contre le terrorisme .et les efforts faisaient par le Maroc pour aider l'Amérique au même domaine. Nous devons avouer que l'Amérique c'est une grande force actuellement et celle qui dirige le monde et pour avoir réalisé ses objectifs .il fallait trouver des prétexte pour accéder au pays. Cherchant de abuser ses fortune surtout avec la situation actuelle d'économie d'Amérique travers mon avis modeste je vois que usa aide qui donne plus.
2 - مغربي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 08:55
اتدكر جيدا انني شاهدت احد البرامج في احدى القنوات الاجنبية الغربية عن حلف الناتو و قد اظهرو اكبر قاعدة استخباراتية لهدا الحلف للتقاط و التنصت عل الاتصالات في صحراء الجزائر
هدا الخبر ليس جديد كل الانظمة الشبيهة بالنظام الجزائري تغطي على نفسها بالتشدق بالممانعة
فهي تمانع امام الملأ لكنها تبيع لحمها رخيصا بالليل
مثل قطر التي تسب كل من يستقبل اسرائيليا و هي تقوم باستقبالهم ليل نهار بل و تتبادل الزيارات معهم و تقدم لهم الغاز و النفط باثمنة زهيدة
وكدلك سوريا التي تملأ الدنيا زعيقا حول المقاومة في النهاية قدمت عماد مغنية قربانا لامريكا بل لم تكلف نفسها حتى التحقيق في الجريمة و انظرو كيف ان دولة الاعتدال الامارات قامت بفضح اسرائيل امام العالم في قضية اغتيال المبحوح و كيف جاءت بداك التحقيق الاحترافي الدي لا يستطيع الغرب القيام بمثله
ولو ان نفس الامر حدث في الجزائر لسكت النظام خوفا من اسياده الامريكيين
3 - abdou الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 08:57
vraiment il faut que le maroc bouge au niveau diplomatique car c est la mailleure facon de contrer ce genre de probleme .
4 - MahmouD-Cairo الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 08:59
سبحان الله فين جريده الشروق لما كانت بتقول علي سيناء انها قاعدة امريكيه في مصر وبعض المعلقين المعاقين من الجزائر اللي بيقولوا احنا دوله صاحبه سياده
فين السياده اللي وجعتوا راسنا بيها
والله جريده الشروق الجزائريه مجموعه من الصحفيين المعاقين ذهنيا والمعلقين اللي فيها اغلبهم من متحدين الاعاقه
احدي المرات صوروا المصريين في الجريده انهم بشرتهم سمراء والسبب عدم الاستحمام
مواضيع غريبه لجريده فاشله
وتقولوا علي المصريين كلام كذب × كذب
اعلامكم مصور ليكم عن مصر ايه
مش فاهم حقيقه
ايكنش مصور ليكم ان مصر كباريه زي السموم اللي بتشوفها في الفنوات بتاعتنا
ملحوظه
بعد ما وقفت مصر جنبكم ضد الاحتلال الفرنسي تقولوا عليها كذب نعتونا ب بلد المليون ونص راقصه وانتم المليون ونص شهيد
وفي المقابل عندما كنتم بجانبنا في حرب اكتوبر جعلناكم فوق رؤسنا
نحن نفتخر بجنودكم في سيناء بما انهم شهداء في سبيل الله راجعوا انفسكم
سلملي علي السياده
اخر كلامي سلامي
5 - عبده بنعلا* الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:01
المغرب شفاف إزاء كل علاقاته بأحلافه؛وذو مصداقية ؛ترى حكام المرادية ينفثون الأحقاد في صدور الشعب الجزائري الشقيق تارة بالإمبريالية وتارة ببلد الأحرار لاتطأ أرضه ولا تحوم بسمائه قوة أجنبية؛وأنهم بالمرصاد؛يجترون الشعارات الإستهلاكية لتنويم الشعب لسرقة مقدراته ويستمر المسلسل الطويل من العبثية وتفقير الشعب.
6 - adam الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:03
lusa fait des vole et des ataque sur les teretoire pakistanie et elle est dojour fidelle a ses inetre a l inde et l accord entre l usa et lalgerie senifi que la agerie et devenus une source de teroriste
7 - mustapha الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:05
الجزائر وقعت في المصيدة بطريقة فنية...
مثل مغربي يقول : ((الطماع ميخرج عليه أغير الكداب ))
هده هي السياسة التي على المغاربة إستعمالها ضد الجزائر الحيلة والدكاء...
أمريكا إستعملت طريقة الإرهاب للوصول الى الجزائر ووصلت عن طريقة الإرهاب ...
وعرفت كيف تقرء خريطة الجزائروتقدم خدمة إنسانية للعالم بمعرفة خبايا هدا البلد المتخلف والحدر من شراء عقول روسية وإيرانية للقيام بمنشئة نووية لأن الأموال الجزائرية الخيالية مطروحة عليها علامة إستفهام .
8 - musta su 30 الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:07
Sapparament tous les marocains sont complexé vis a vis d ' ALGERIAN MEN MDRRRRRRRR
9 - عمار الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:09
الاخيره مثل الارمله تباكى ليل و نهار والا كيف يفسر هذا الشئ المؤقت الذي فعلته الجزاير في اقصى حدودها الجنوبيه مع مالي و النيجر مقارنه مع السعوديه و الكويت و تونس و المغرب ذاتها الذين يمتلكون قواعد عسكريه و جنود امريكيون داخل اراضيهم ْْْ ْ ْحلال على المغرب حرام على الجزايرْ ْ ْ على الاقل الجزاير معذوره انها في حالة حرب مع القاعدة في الساحل وتناسى المغرب ان امريكا طوال عقود دلعته لأجل مراقبه جارتها لأن الجزاير كانت ولزمن طويل عقدة امريكا وعدوتها بحيث لم تكن هناك علاقات بين الدولتين و الان تفطنت الجزاير للعبة ْومن قال الجزاير تتودد لامريكا فهو مخطئ أو حاسد لأن العكس صحيحْا انظروا فقط للزيارات فهي من جانب واحد حيث لا يمر اسبوع بدون أن تستقبل الجزاير مسؤول أمريكي سامي فخلاصة القول لتكن قويا تحالف معى الأقوياء ولا تهتم بما يقوله الصغارالجزاير بما وهبها الله تركع لها امريكا و غيرها
10 - اين المشكل ؟؟؟ الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:11
مادام انه كان بموافقة جزائرية سيادية فلا ارى اي مشكل في هذا الإجراء حتى المانيا لديها قاعدة امريكية على ارضها و اسبانيا و المغرب و دول الخليج .. الخ بل حتى القوات الجوية الجزائرية انتزعت الموافقة من جميع دول الساحل بكل احترام و لوحدها امكانية استغلال اجواء دول الساحل انطلاقا من قاعدة دول التكتل الكائنة بتمنراست اقصى جنوب الجزائر اين المشكل ؟ البعض قال انه عداءً للمغرب ههه !
في انتظار وثائق ويكيليكسية حول التواجد الامريكي الفرنسي الإسرائيلي العسكري في المغرب السيد
ارجو النشر
11 - الياس الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:13
رحم الله صاحب الاغنية اخويا لاثيق لا ثيق العدوا من صديق لاثيق لاثيق
نعم لا ثيقة في العدوا وبما ان الجزائر عدوة امريكا فطلعات الطيران الغربي فهو لحماية الشرق الاوسط واوروبا وخاصة المنطقة البحرية التي تمر منها سفن وبواخر ومهددة من طرف القاعدة ودليل علي دليك المناورات المشتركة التي ثم اجرائها بهده المنطقة بين قوات النيتوا بتعاون ومشاركة كلا من القوات الملكية المغربية والجزائرية والتونسية
مما يعني ان هناك اهداف مشتركة وضحية هي الشعوب ياخي
12 - Musulman الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:15
Pourquoi l'article ne fait pas mention de ce que le dimplomate Americain avait dit au complet? Je vous conseille de vous rendre sure le site du Monde.fr et vous allez vous rendre compte de l'infomration au complet. Monsieu l'embassadeur avait dit que l'Algeie ne voulait pas augmenter le niveau de cooperation militaire entre les deux pays pour ne pas dépondre d'un seul pays. L'autorisation donnée aux avions Américain de survoler les zones du sahel a était avec le soutien et l'authorisation du governement d'Alger. Soyez honnete et difusez tous le contenue de l'article. Trés prochainement, en va entendre d'autre commentaires sur le Maroc et sur l'Algeie.....soyons honnete avec nous meme et arretons de manipuler les gens.
13 - Amine الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:17
Vous n'avez pas été honnete avec vos lecteurs! vous n'avez pas dit que dans le meme cable (Wikileak), l'embasadeur Americain avait dit que l'Algerie a toujours refuser la presense d'une base millitaire sur son sol. Pourquoi cachez cette verité a vos lecteurs? Est-ce-que ca vous embarasse que les gens savent la verité toute entiére? Un obsevateur neutre qui a eu la chance de lire les cables Wikileaks sans exercer la censure! Amine
14 - محمد عبدالرزاق الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:19
فكرتونا بأيام المباراة الكروية بين مصر والجزائر واللى خرج فيها السذج من الجزائر برفع شعارات فلسطين وغزه وتصوير المصريين بالخونه والعملاءمن جهه ومن جهه أخرى تصوير بوتفليقه بالمجاهد الفاتح طارق بن زياد شكرا لك ويليكس من هنا فصاعدا لن يكون هناك مجال للمزايده من اى أحد او تقمص الشخصيات والأدوار وليبقى كل قزم فى مكانه..اللهم حرر شعوبنا من الاستبداد والاستخفاف وارزقنا بطارق جديد
15 - khalid brescia الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:21
الى رقم 10 العيب ليس في ان تستادن امريكا لتستعمل الاجواء الجزائرية العيب في النفاق الكدب في المتاجرة بارواح الشهداء لتسكين الشعب الجزائري المكلوم الدي لايعرف من امره شيئا سوا الدي تبته صحافة العسكر ثم مثى احترم العسكر اي شهيد وخير دليل هو استغلال صور اطفال غزة ومعانات اهل غزة وتقديمها كانهم ضحاية احدات العيون لالاليس البوليساريو وانما هم العسكر فماالبوليساريو سوى دمية يحركونها ثم ان اعلامكم يروج اكاديب تسهل اكتشافها حثى من قبل طفل الا ان امثالك يصدقونها لئنك تتعاما عنها او انك واحد منهم او انك جاهل او النيف
16 - عزتي بحجابي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:23
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ما هذا التخلف بين العرب والله عيب ثم عيب هذا يشاجروا اخاه المسلم ونشم بلدان العرب لا والله انه فخ يصيب بأمتنا العربية
لا زلنا ولا زلنا نعيش التخلف اشتم الاخر وامشي على الاخر !!
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم حسبي الله ونعم الوكيل كانوا كل الاخوات المغربيين مثل اخواتي لكن تفاجأت وتفاجأت كثير من خلال ردودكم ايعقل هذا !! سبحان الله مغير الاحوال
انا كجزائرية لا ارضى ابدا يوجود قاعدة افريكوم هنا ببلادنا والحمدلله لن يحدث ولن يحدث فلن يذهب دم شهداءنا تحت اقدام حلفاء اليهود
اللهم اهدي امتنا العربية
كان بلإمكاني ان اشتم لكن لن اشتم انتم اخواني واخواتي في الله ومن اخلاقي فمن طال فوق حده فله حسابه
17 - امازيغي حر الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:25
ردا على صاحب المقال 15 والله انت اغب شخص في العالم.لو اردنا التحالف مع اسرائيل كن على يقين لازلناكم من خارطة العالم ونضع مكانكم الامازيغ اسيادكم و انا عل علم انهم مع وحدة المغرب كما الصحراء هي امازيغيةاصلا.الحمد لله ان امريكا دخلت الجزئر و هي التي ستهنينا منكم وتشتيت الجزائر اما المغرب فله لوبي مغربي قوي في امريكا الشمالية كلها.و هل تعلم ايها الغبي ان مغاربة يهود يحكمون بعض الوليات في امريكا ويحتلون مناصب عليا.و ان كنت متتبع للاحدات اقرء مكتبته الصحف الاسبانيا بعد الاحدات اجتهدوا ايها الاغبياء Algerian Man وصاحب التعليق رقم 15
18 - aa الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:27
هدا هو التخلف في العرب منين كيوحلو كيلتجؤ لامريكا .كالو امريكا كطير فوقهم نساو الله فوق امريكا.
19 - marocaine de paris chouchou الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:29
monsieur au moins nous si on embrasse la main du roi on est fiere de le faire et on peut sacrifier tout pour notre cher pays
mais vous vous pretendez être libre vous dites que c'est un president et que c'est une dimocratie qui veux dire que c'est vous qui avez choisi ce monsieur mais depuis quand un president reste autant d'année au gouvernement personnelement depuis que je suis née il etait deja president et il l'est toujours donc autant être franc et dire que c'est un royaume que dire que c'est une republique car dans toute les republiques du monde y a aucun president qui ose rester tout ce temps la a se foutre de vous geules mon cher ,si nous en embrasse la min du roi c'est parce que on l'aime et que au moins au maroc on vit en paix et c'est la chose la plus importante ,pas comme certains qui se sont entraint de se tuer pour savoir est ce que la kabylie fait parti de l'algerie ou pas et qu'est ce que votre cher president à fait à ce sujet un président périmé avec des idées périmées aussi ,finalement on est marocains est fier de l'etre ,ne comparez pas l'incomparable wa salam
20 - رشدي السوسي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:31
يتتابع فشل المخابرات والجيش الجزائري باستجدائه امريكا لكي تحمي اراضيه من القاعدة وهل حمت امريكا نفسها , تمسك غريق بغريق امريكا لها اهدافها الاستراتيجية اما القاعدة فالمصلحة في ابقائها حتى تستنزف ثروتها من النفط والجزائر الغبية ارادت ان تعمل بنصيحة قطر التي شيدت لامريكا اكبر قاعدة جوية في اسيالامريكا مقابل حمايتها من الجيران لمدة 10 سنوات اضافية ولنقارن قطر مع الجزائر مساحة واحتياطي خام وتعداد السكان ولماذا الجزائر لم تستوعب الدرس من فرنسا التي قتلت فيها مليون ونصف شهيد كان في الجزائر نساء وهل يريدون مضاعفة العدد مع امريكا والله امر هذا العجوز لشؤم على المغرب العربي كافة
21 - حسن الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:33
فليعلم الجميع بان النزاعات المفتعلة بين الدول العربية الجارة هي من انتاج و ابتكار الدول الكبرى ، بهدف ان لا تتقدم هذه الدول و تبقى تابعة لهاعند اندلاع ازمة مفتعلة من الغرب نفسه، قيكفي بان نلاحظ مختلف النزاعات الواهية بين الاشقاء العرب يضطر عند حدوثها استنجاد احدى الدول العربية بالدول العظمى للتدخل الى جانبهالحمايتها من جارتها، بل احيانا ما تلتجأ الدولتين معا لنفس الدولة العظمى لانهما يعلمان حق المعرفة بان انتصار جانب على الاخر لن يحسم الا بما يخدم مصالح الدول العظمى بالرغم من التنازلات السياسية والاقتصادية والناتجة عن تروات شعوبهما لفائدة الدول العظمى وعلى رأسها الولايات الامريكية وفرنسا واحيانا بريطانيا ، فمن الخاسر اذن ولكم حرية التعليق ،وخير امثلة على هذا ، ما يقع بين المغرب و الجزائر وبين سوريا ولبنان وبين مصر وجيرانها بسبب مياه النيل وبين البحرين وايران وبين قطر و السعودية وبين قطاع غزة والضفة وبين شمال لبنان وجنوبه وهناك امثلة اخرى متعددة ،انها نسؤولية تاريخية يتحملها القادة ، اما الشعوب فيجب الا تنطلي عليها هذه اللعبة و بفضل تلاحمها يمكنها ان تتخلص من الاسباب المؤدية الى عودة الاستعمار الجديد المقنع وراء شعار ارضاع الدول المستضعفة واتباعها الى فلك الدول الكبرى بهد استغلال التروات وترويج السلع الاستهلاكية والحربية المدمرة مرورا بنشر تقافة الغرب غير الملائمة لتقافتنا قصد سلخنا من هويتنا ، عاشت شعوب المغرب الغربي متلاحمة ومتعايشة رغم كيد الاعداء
22 - maroc الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:35
اللهم أهدي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
23 - رمزي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:37
مسئولين امريكيين زارو المغرب لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية هناك
وذكرت صحيفة "القدس العربي" أن مسئولين أمريكيون ذكروا أن مفاوضات مع المغرب انتهت بإقامة قاعدة عسكرية أمريكية في منطقة طانطان جنوب البلاد يرجح ان تكون مقرا لقيادة القوات الامريكية لافريقيا المعروفة بـ "افريكوم" التي رفضت الدول الافريقية في وقت سابق احتضانها.
وقالت ماري كارلين ياتس نائبة قائد أفريكوم من واشنطن في لقاء عبر الاقمار الصناعية مع صحفيين مغاربة في الرباط ان أعضاء من الكونجرس الامريكي زاروا المغرب لوضع اللمسات الأخيرة علي مشروع القيادة العسكرية الأمريكية الإقليمية لإفريقيا في إطار جولة شملت بعض البلدان الإفريقية التي تعد حليفة لواشنطن لترويج للمشروع.
وقالت صحيفة "العلم" الناطقة بلسان حزب الاستقلال الذي يقود الحكومة ان وزارة الدفاع الامريكية مصرة على إنشاء قاعدتها العسكرية في المغرب لتكون بديلا عن قاعدة شتوتغارت الالمانية التي كانت تتولي القيادة المركزية لافريقيا.
واسفرت اتصالات بين مسؤولي المخابرات العسكرية الامريكية والمخابرات المغربية علي منح منطقة رأس درعي القريب من طانطان المحاذية للصحراء لبناء القاعدة العسكرية الامريكية.
واوضحت الصحيفة ان بعثة تقنية من جهاز الاستخبارت الامريكية زارت المنطقة والتقطت صورا جوية لها وحدد افرادها بدقة موقع القاعدة العسكرية قبل احالة الملف علي البنتاجون الذي اقتنع بالموقع الجغرافي لشساعته وضمه واجهة بحرية مفتوحة علي المحيط الاطلسي تسمح بتحرك سريع للبوارج البحرية، وان البنتاجون سيبدأ قريبا مناقشة التفاصيل قبل النهائية مع المغرب لبدء نقل المعدات والتجهيزات للمنطقة.
واضافت ان واشنطن عرضت صفقة مغرية مقابل السماح باقامة قيادة افريكوم في جنوب المغرب لمراقبة القارة الافريقية بعد تكثيف واشنطن الحديث عن نشاطات لتنظيم القاعدة في القارة خاصة في منطقة الصحراء الكبري بين المغرب ومالي والجزائر وموريتانيا
وتقترح الصحيفة ان هجمات انتحارية شنها اصوليون متشددون ضد اهداف جزائرية ومقر للامم المتحدة في الجزائر واستهداف سياح فرنسيين في موريتانيا حفزت واشنطن لاعادة احياء مقر افريقي لـ افريكوم بعد ان فشلت في الحصول علي هذا الموقع في تحرك سابق خلال العام الماضي بعد رفض البلدان الإفريقية استقبالها علي أراضيها
24 - ahmed الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:39
لقد انكشفت عورتك يابوتخريفة لقد بعت الجزائر لاسيادك الامريكيين رغم الملايير التي صرفت على اقتناء الاسلحة المتطورة السوفياتية وعيرها فلم تستطع ان التراب الجزائري من الارهاب الدصنعته انت وجنرالاتك كما يقول المتل المغربي (الشريط اصبح افعى) فلو صرفت هذه الاموال في تنمية البلاد والمشاريع الاقتصادية عوض الاهتمام بالجمهورية الوهمية التي توجد فقط في ذهنك وذهن عصابة الجنيرالات لكانت الجزائر على احسن ما يرام .فعلى الشعب الجزائري الشقيق ان يحاسبكم على ما اقترفتموه في حقه من جرائم ةتبدير المال العام حتى اصبح الشعب الجزائر ي يضرب به المثل في الفقر والجوع ارجو النشر وشكرا
25 - ابن الخادم حميد الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:41
بالمقابل ستزود أمريكا الجيش الجزائري بطائرات بريداتور )طائرات بدون طيار) أتبتت فعاليتها في الاستطلاع و محاربة الارهاب.
26 - مغربي حر الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:43
ما اعجبني في هذه الوثائق هنا ان كل دولة تستعملها ضد الاخرى مع ان كل الدول في الهوى سوى فبدل ان نستفيد منها نضحك بها على انفسنا ليست الجزائر فقط مع امريكا و الامريكان قالوها صراحة الدول التي الحليفة لها سواء خائفة منها او لها مصلحة المفروض ان نتحد ضد الصهاينة و نتحدو نستفد من التجارب السابقة مثل ايران والعراق و الكويت والعراق دمرو العراق بهذه الطريقة اولا التحالف مع صدام ضد ايران تم انقلب عليهم والعكس وضرب الكويت وكان سبب لدخول الامريكان العراق و تدمرها واستغلال ترواتها .
و نفس القصة عندنا بين المغرب والجزائر استفقوا من نومكم وفكرو بعقولكم لا بقلوبكم
27 - امازيغي حر الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:45
ردا على صاحب المقال 15 والله انت اغب شخص في العالم.لو اردنا التحالف مع اسرائيل كن على يقين لازلناكم من خارطة العالم ونضع مكانكم الامازيغ اسيادكم و انا عل علم انهم مع وحدة المغرب كما الصحراء هي امازيغيةاصلا.الحمد لله ان امريكا دخلت الجزئر و هي التي ستهنينا منكم وتشتيت الجزائر اما المغرب فله لوبي مغربي قوي في امريكا الشمالية كلها.و هل تعلم ايها الغبي ان مغاربة يهود يحكمون بعض الوليات في امريكا ويحتلون مناصب عليا.و ان كنت متتبع للاحدات اقرء مكتبته الصحف الاسبانيا بعد الاحدات اجتهدوا ايها الاغبياء Algerian Man وصاحب التعليق رقم 15
28 - مسفيوي مغربي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:47
يبدو أنناأصبحنا في زمن يسمح لكل شخص بتأويل " مفهوم السيادة" حسب هواه و مفهومه الخاص ...و أمام رد أحد الإخوة الجزائريين أدركت و لأول مرة أنه لا فائدة و لا جدوى من مادة علمية قائمة بذاتها تدعى " العلاقات الدولة "...لكن العديد من الدكاترة و الأساتذة و الأكادميين و السياسيين اتفقوا على وجب لفت انتباه " الشعوب العربية و الجمعيات الحقوقية " إلى التدخل العسكري في شؤون البلدان " العربية" بدواعي محاربة " الإرهاب " أو الإغاثة أو استثباب الديمقراطية والحرية ...إلخ من الدرائع و الأقنعة المعروفة عن الإستعمار سواء القديم أو الحديث...لن أتكلم أكثر و حسبي من كلامي أن المستعمر الحالي معروف بالعب على الحبلين ...فانتبهوا " يا جنرالات الجزائر" أمريكا شر في كل الأحوال لا ينفعه معه سوى " الإحتراز " و إعمال لغة " العقل " بدل " العاطفة "...ربما و راء الأكمة ما وراءها...فإعطاء امتيازات عسكرية " و لو بأمر سيادي من جنرالات الجزائر " لقوى عسكرية تحت غطاء " محاربة الإرهاب " هو سلاح ذو حدين يلزم " جنرالات و حكام قصر المرادية " بقراءة هذا " القرار " في سياقه السياسي الصائب ، سيما أن كل " الحركات الاستعمارية " أخفت وجهها القبيح تحت قناع " تمدين و تحضير "البلدان المتخلفةو نشر العدل و المساواة ... هذه كلها ذرائع تكررت مع الاستعمار القديم .., ها هي تتجدد مع استعمار غير أدواته و لغته مستغلا ورقة " الإرهاب " لتحقيق أطماعه التوسعية ... المغالطات و الأكاذيب بغرض نهب الثروات واستغلال إمكانيات البلدان هو الهدف " الأسمى الذي تهدف إليه " أمريكا و حلفاؤها ".. اليوم السماح بطلعات جوية " يعلم الله تعالى و حده نية الأمريكان فيها " و غدا إنشاء قاعدة لمحاربة " الإرهاب تثميناو تفعيلا للقرار " السيادي " لجنرالات الجزائر و بعده قواعد اخرى .. و بعدها سترون عاقبة هذا " القرار السيادي .
29 - جزائري حر الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:49
طبعا ساضحك لهذا الخبر لانه غير صحيح تماما لماذا لان الجزائر منذ القديم لا تقدم ترابها للعدو الامريكي واتحدى اي عربي ان يجلب صور لطائرة امريكية في الاجواء الجزائرية (مقاتلة حربية ) الجزائر الان تبني نفسها بنفسها ومهما كان العداء بين الحكومة المغربية والجزائرية والشعبان اخوة الى الابد لذا اؤكد الجزائر +المغرب=اخوة وخير دليل التضامن عند المغتربين خاصة في فرنسا اما قضية الصحراء الامم المتحدة هي التي تقرر ليست بلدي الجزائر
30 - حسن الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:51
واخيرا ، انقشع الضباب وبانت الحقيقة ، فهل كان الشعب الجزائري يعلم بان طائرات عسكرية استطلاعية تحلق فوق رأسه بترخيص من السلطات الجزائرية عكس ما تصرح به لشعبها من اوهام السيادة و الاستقلالية في القرار عكس ما يحدث في المغرب حسب ادعائها ، و التقرير لم يشر الى المغرب بل اشار الى الجزائو ومالي وموريطانيا ، هههههههههه
31 - Oummounir الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:53
Mr Ambassador means that Algeria is the most active producer of terrorism in the region. But we guess the American administration doesn’t mind as long as their margins of action in the region can be expanded. What we know for sure is that, is that despite the false claim of the war against terrorism, there seems to be an amazing cooperation between terrorism and Americans. The first scenario terrorism arrives first and then Americans follow with more terrorists in trail: Afghanistan. The second scenario: Americans arrive and then all the terrorists of the world follow: Iraq. In either case, there is only more death, destruction, tears and blood. Dirty war!
32 - ياسميييين الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:55
فين هو Algerian Man شفتوا سكت سكتة وحدة اما العهر الذي تمارسه بلاده في الخفاء...رئيسه يبوس احذية اسيادو الامريكان باش قالك باغي يولي صديق ماشي عدو...جاب لي البكية مسكين ههههه الله يعطيه الذل في هاذ النهار هو و كل جزائري يتطاول على اسياده المغاربة...
ويلي ويلي على النيف قالك هههههه
33 - مغربي قح الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:57
لا يوجد بلد أكبر من الجزائر في خداع شعبه، كيف لدولة تمارس الإرهاب أن تحارب الإرهاب؟ستظل الجزائر عالة على جميع الدول المغاربية كافة. المشارقة ابتلاهم الله بجارة كإسرائيل، و نحن المغاربة ابتلينا بالجزائر أشد منهم شرا و مكرا. كفاكم خداعا لإنفسكم و لشعبكم الأحرار منهم. لن ينفع ( بوتبويقة ) تودده للأمريكان في شئ، إن كنتم تريدون أمريكا مولاة لكم، فإنما مولانا هو( الله ) نعم المولى ونعم النصير.مهما شككنا في ويكيليكس نصدقها عندما تأتي بوثائق تعري جنرالات الجزائر.
34 - khaled الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 09:59
Le niveaux de commentaires commence a chuter, hespress doit filtrer un peu les commentaires, des que des algeriens commencent a commenter le niveau chute automatiquement.
je ne sais pas qu'est ce qu ils veulent. ils vivent dans un autre monde. quand on parle de l'histoire du Maroc eux ils nous parlent de Massinissa ou de baba arrouj le turque.
quand on parle de developpement et avance economique ils nous parlent de l'usine d'acier de l'est d'algerie vendue aux indiens.
vous avez un niveau trop trop bas que ce soit dans vos commentaires ou dans votre niveau de vie.
richesse en dessous de la terre pauverete en dessus.
vous n'aurez jamais le maroc.
Nous tenons a notre monarchie, nous aimons notre roi. le jour ou notre patience touchera sa limite nous vous enverrons vivre dans la libye, vous avez le meme niveau intellectuel.
35 - Marocain de Taounate الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:01
الرئيس بوتفليقة يريد أن تكون الجزائر شريكاً إستراتيجياً لأمريكا وليس عدواً. حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الحقود على المغرب: شريكاً لأمريكا وعدواً للمغرب . ما الذي أفسد عقولكم ياحكام الجزائر ؟ لماذا تنافقون؟ لماذا تعادون الشعب المغربي بطريقة مرضية ؟ أليس عندكم أطباء نفسانيين يعالجونكم من الحساسية المفرطة عندكم لكل ما هو مغربي ؟ حاربوا التلوث الذي أصاب دماغكم بالرجوع الى ألدين الإسلامي الحنيف واسمعوا لعلماء الجزائر الأخيار لتفهموا تعاليم ألدين ولا تتركوا الشياطين تشطح في رئوسكم.
الشعبين المغربي والجزائري يدركان انكم عصابة من الملحدين تدينون بما يدين به فيدل كاسترو وغيره من الملاحدة لهذا لن تفلحوا في زرع الحقد والفتنة بين الشعبين مهما بددتم من أموال في التعبئة الفاسدة ضد المغرب .
الله يرد بكم .


36 - محب الخير للمغرب الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:03
لم يتبق للجزائر الا بعض الخيارات الخارجية الوحيدة للم شملها وشتاتها,فهاهي تستنجد بامريكا من احل حفظ ماء الوجه مما قد تحمله الايام القادمة من التسريبات (الويكويكية).لقد كانت ولا تزال الجزائر اكبر ناكر للجميل فهاهي تعطي مؤخرتها الى امريكا ,لكن الخيرة لن ترحمها اذا جاءت الفرصة.
37 - Far الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:05
Je voulais publier un commenataires sur le site du journal achorouk et je trouve qu'ils ont désactivé
les messages en prevenance du Maroc .c 'est un travail purement des services de renseignement algériens.j'espére ne pas faire la même chose sue ce site pour qu(on puisse développer davantage le dialogue avec nos confréres algeriens .
D'autre part je trouve que la continuite de
ce conflit est ds l'interet
economiques et politiques
des europeens seulement.
Vous croyez qu'ils nous aiment????
38 - marocaine الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:07

اللهم آت أعداء الإسلام ومن والاهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا.. وألعنهم لعنا كثيرا.. وكل قادتهم أجمعين.. ومن تبعهم من الضالين.اللهم أرسل نقمتك وغضبك على من ساندهم.. أو عاونهم.. أو أيدهم.. أو دعمهم.. أو بالسلاح أمدهم.. أو سكت عليهم..
****
أو برر أفعالهم اللهم أهلكهم كما أهلكت عادًا وثمود.. واقتلهم كأصحاب الأخدود.. وامسخهم كآبائهم القرود.اللهم نكس أعلامهم.. وعقّم أرحامهم.. وأرق نومهم.. وأذهب نومهم.. وزلزل بيوتهم.. بقوتك يا جبار.. يا قهار.. يا رافع السماء.. يا دافع البلاء.. استجب للدعاء والنداء.
اللهم انصر المغرب على الاعداء امين
وعاش المغرب قويا ابيا و دامت له الامجاد الى يوم الدين
الله الوطن الملك
39 - العلوي الشريف الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:09
سلام اخواني الجزائر لم تنسي حرب الرمال و تريد بكل الطرق ان تنتقم من المغرب و كما يعرف الجميع انها هي البادية و المغرب دافع عن وحدة اراضيه و احدات العيون اكبر دليل
40 - المرابطي الريفي الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:11
وما الغريب في الامر؟؟؟
الا تعلمون ان اكبر قاعدة امريكية توجد في جنوب الجزائر وبضبط في بتمنراست و قاعدة أخرى بالمرسى الكبير و مكتب ال Fbi ...‎ بالعاصمة تحت سقف مكافحة الإرهاب،
كما ان بعض المناطق الجزائرية ممنوع على الجزائريين دخولها الا بتصاريح من الدولة وتلك المناطق توجد فيها قواعد اجنبية
41 - mohamed الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:13
mister le niveau intellectuel que tu a les algeriens n embrasse pas la main du roi les algeriens parle du tout vous les marocains ne pouvais pas bouger ses bien domage et ses honte au maroc tu peux rien dire a la politique du roi si tu parle avec quelqu un au maroc il te dise monsieur moi j ai peur de parler ses sa les marocains ses pas la meme chose entre le roi et le president algerien nous somme libre et on peux pas embrasser la main d un homme comme nous makhllouk mina allah merci
42 - D R S الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:15
الولايات المتحدة حليف إستراتيجي للمغرب وهاذا ما عزى بالجزائر لخلق عدو مشترك مع الولايات المتحدة انا وهو القاعدة في بلاد المغرب وبهذه الخطوة تقوم الو المتحدة بدعم الجزائر عسكريا وسياسيا وبذلك تخلق تقاربا مع الامريكان ضد المغرب وفي اخير الجزائر حرة في فتح اجوائها لطائرات اى بلد مادامت تخدم مصالحها المشتركة
43 - Question الثلاثاء 07 دجنبر 2010 - 10:17
الساعة لا تقوم إلاعلى شرارالخلق،
يامحمد إذهب وربك وقاتل،
إن شعبا عظيما نبيلا معك يجمعكم مثاق غليظ،
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال