توقيفات تثير احتجاجا بإحدى ثانويات إفران

توقيفات تثير احتجاجا بإحدى ثانويات إفران
الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:29

خاضت الأطر الإدارية والتربوية لثانوية محمد الخامس التأهيلية بنيابة إفران، وقفة احتجاجية صباح الثلاثاء أمام عمالة الإقليم، تنديدا بما أسموه ” القرار التعسفي والانتقامي لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت على توقيف ثلاثة حراس عامين للخارجية وثلاثة مساعدين تقنيين بالثانوية مع إحالتهم على المجلس التأديبي بدون سند قانوني”.

محمد افردو الكاتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قال لجريدة هسبريس، إن الوقفة الاحتجاجية التي شهدتها اليوم نيابة إفران قبل الانتقال صوب عمالة الإقليم، جاءت رفضا ” لاستهداف الموارد البشرية في مؤسسة محمد الخامس التأهيلية، حيث أقدم مدير الأكاديمية على توقيف 6 أطر إداريين يوم الإثنين”. فضلا عن” إقدام الشركة المكلفة بالأمن والنظافة على توقيف 4 حراس للأمن بكل من ثانوية طارق بن زياد التأهيلية وثانوية محمد الخامس التأهيلية عن العمل”.

ويطالب افردو بإلغاء ” القرار التعسفي القاضي بتوقيف الحراس العامين، وبعودة عدد من حراس الأمن للثانوية التأهيلية محمد الخامس بعد أن تم استبدالُهم بآخرين كانوا يشتَغِلون بثانوية طارق بن زياد سجلت في حقهم شكايات، موضحا أن “توقيف الحراس العامين وإحالتهم على المجلس التأديبي كانت بسبب اتِّهامهم بتحريض الأساتذة من أجل الضغط لإعادة حراس الأمن”.

وندَّد المتحدث بما أقدم عليه مدير الأكاديمية من خلال ” محاولة هروبه إلى الأمام عوض الانكباب على حل المشاكل الحقيقية التي تتخبط فيها المؤسسة، خصوصاً المتعلقة بالبنيات التحتية”. منتقدا ظروف العمل داخل المؤسسات التعليمية وغياب الأمن ما يشكل خطورة على التلاميذ والأطر، ومطالبا بإرسال لجانٍ لتقصي الحقائق حول الأوضاع المزرية للمؤسسة والاختلالات التي تعيشها.

مدير أكاديمية مكناس تافيلالت محمد جاي منصوري، أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القضية ابتدأت حين قرَّرت شركة الأمن الخاص استبدال أعوان بآخرين من ثانوية محمد الخامس إلى أخرى، وهو القرار البعيد عن الثانوية إدارةً وأساتذة، فالأهم هو جودة الخدمات المقدمة وليس أشخاص بعينهم.

وأفاد منصوري أن الحراس العامين ومعاونيهم قاموا بـ”تعبئة” الأساتذة من أجل الضغط بطريقتهم قصد إرجاع الأعوان للعمل داخل ثانوية محمد الخامس التاهيلية، وقاموا بتوقيف الدراسة من عشية الأربعاء 25 فبراير المنصرم، مُتسائلا إن كان مثل هذا مطلب توقف على أساسِه الدراسة ويحرم بموجبه تلاميذ مقبلون على امتحانات جهوية ووطنية.

” اعتبرنا الأمر خروجا عن جادة الصواب وخطوة خطيرة، وقمنا بإرسال النائب الإقليمي على رأس لجنة من أجل الحوار مع الأطر والأساتذة، لكنهم رفضوا الحوار” يقول المدير الأكاديمي لهسبريس مستطردا ” بعد استنفاد كامل الآليات مع هؤلاء الحراس العامين الخارجيين قررنا تطبيق القانون عبر الإحالة على المجلس التأديبي من أجل الدفاع عن أنفسهم وتقديم أطروحتهم”.

وبخصوص المطالب أخرى، يورد منصوري، ” نتوفر على حراس أمن داخل المؤسسات التعليمية، أما الأمن الخارجي فهو من اختصاص جهات أخرى، حيث لم يتم تسجيل أي اعتداء في محيط المؤسسة، كما تقرر إنجاز إصلاحات على مستوى سور المدرسة والداخلية في إطار ميزانية 2015 وتم التفويض للنائب الإقليمي بالموضوع” يقول منصوري.

‫تعليقات الزوار

10
  • المتتبع
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:55

    مهمة الحارس العام منصوص عليها في مرسوم 2002 فضلا عن انه محام التلميذ اما ان يحرض الاساتذة على توقيف الدراسة فهذا العجب بعينيه ,اعوان شركة الحراسة لادخل للمؤسسة فيهم فهؤلاء ليسوا موظفين نظاميين واذكر السادة الحراس العامين المتعاطفين مع اعوان الشركة ان الادارة تتوفر فقط على نسخة من البطاقة الوطنية ورقم هاتف هؤلاء

  • fana
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:08

    je voufs encourage mr le directeur de taper fort sur les mains de ceux qui font pas leur travaux…si non on va pas avancer….

  • مكاوي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:56

    حجة التوقيفات داحضة . أكباش فدء ليس الا . ستسقط هطه التهم كلها ويعلم كل جائر أي منقلب سينقلب.
    إذا كان مدير الأكادمية بهذه الجرءة ،كما ر[يه في نائب اقليم خنيفرة الذي عتى في الأرض فسادا حيث بلغ التدمر مداه على جميع المستويات:
    تعويضات الطباخات منذ 2009 ، اختلاسات مواد المطاعم نشرت بفيديو عبر خنيفرة اونلاين من طرف مدير متقاعد بمدينة امريرت. الصفقات المشبوهة، التعويضات الجزافية على الفترة الثانية لجميع المديرين المنتقلين بالحركة الوطنية موسم 2013/2024 . الشطط والفردانبة في التعامل مع جميع الفاعلين والفرقاء التربويين
    اناشدك ان تزور الميدان ولولمرة وتتحرى عنه من اقرب شاوش الى ابعد طباخة بالإقليم ،مرورا بهيئة الإداوة ، هيئة التفتيش،وهيئة التخطيط،وأطر التدريس، التمثيليات النقابية الأعوان والمياومن.
    اتمنى أن يكون كل هؤلاءعلى خطأ ويكون نائبكم عل صواب
    لا نسألك توقيفه وأمثاله ، بل نطلب منك محاسبته وانصاف المظلومين من افعاله.

  • ex etudiant
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:16

    Je connais monsieur Jay Mansouri ça fait déjà 15 ans.c'etais mon professeur s' allemand. A vrai dire c'est quelqu'un de bien et je pense pas qu'il a agit à tord.je pense que la loi doit être exercer sur tour le monde. Même les cadres de l'enseignement. Je dis bravo à monsieur Mansouri et il faut taper fort sur toute personne ne respectant pas la loi.

  • ziad
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:36

    إذا كانت الحيثيات كما أوردها مدير الأكاديمية فقرار الإحالة على المجلس التأديبي صائب.لكل واحد إختصاصاته ينبغي إحترامها.

  • hamid ahadaf
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:28

    ah monsieu mansouri nous sommes plus dans les annees 70 nous sommes dans un autre air dans en cherche la democracie et les drois de l'hommmme

  • حلمي محمد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:32

    إحالة الحراس العامين على المجلس التأديبي ينطبق عليها المثل الشعبي (طاحت الصمعة علقو الحجام) فمدير لأكاديمية و النائب الإقليمي يعتبران أن الإداريين في المؤسسات التعليمية جنود مسخرة لهما .بعبارة أوضح ,المطلوب من الحارس العام ان يكون (بركاكا) ويعطي اسماء الذين يحرضون على الوقفة الاحتجاجية وعندما لا يقوم بهذه المهمة فهو المحرض إذا.

  • اب تلميذ
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:45

    كيف سيتعامل هذا النائب لو كان في اقليمي حيث ان ابنائا ﻻ يدرسون الرياضيات لعدة اشهر ﻷن اﻷستاذ في اضراب.شكرا لك سيدي النائب

  • علي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:01

    من المسؤول عما الت الية هده الثانوية ومثيلالتها من المؤسسات التعليمية

    من انعدام الضروف الاساسية للعمل الاينعكس هدا سلبا على التلاميد فالكل يغض

    الطرف ويتجاهل مسؤولياته في الدبير وعندما تحدث الفاجعة يعلق المسؤولون

    كبوطهم على مشجب الاستاد فمن الطبيعي ان نخطئ ولكن ليس من الطبيعي ان نتعمد الخطأ

  • omarb
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:26

    اغلبية الحراس العامين والاساتدة يجهلون القانون و يتدخلون في امور لا تعنيهم قانونيا .كما أصبح شغلهم الشاغل توقيف الدراسة .لكن لمادا لا يتم نفس الامر في وجدة ونواحيها حيث يتم الأستجابة لمطالبهم مما جعل بعض النقابات تدافع حتى عن الموظفين الاشباح .بل أكثر من دلك نيابة الناظور هي تعيش انتشار لمرض لمدة ولم يتدخل النائب .واعفي مدير لأنه قدم شكوى ضد شخص اقتحم مؤسسة تعليمية وأوقف الدراسة فيها بحجة أنه نقابي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين