خلية بوزارة السكنى تتلقى "شكايات العقار"

خلية بوزارة السكنى تتلقى "شكايات العقار"
الجمعة 6 مارس 2015 - 23:17

تم بوزارة السكنى وسياسة المدينة إحداث خلية مركزية تعنى بتلقي شكايات مجموعة من المتضررين من تلاعبات واختلالات أدت إلى سلب ممتلكاتهم وعقارات، وأفضت إلى عدة احتجاجات نظمت خصوصا بمدينة الدار البيضاء.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن هذا القرار اتخذ على إثر استقبال وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، مؤخرا، لمجموعة من المواطنين والمواطنات “ضحايا مجموعة من التلاعبات والاختلالات التي كانت وراء سلب ونهب ممتلكات وعقارات مواطنين مغاربة وأجانب أفضت إلى عدة احتجاجات نظمت خصوصا بمدينة الدار البيضاء”.

وأوضح البلاغ أن هذه الخلية ستتلقى شكايات المتضررين وستتولى تصنيفها والتنسيق حولها مع الفرقاء المعنيين وتتبعها على المستوى المركزي والمحلي، وكذلك التعاطي بالسرعة اللازمة مع الملفات المستعجلة.

وأشار إلى أن النقاش تركز خلال هذا الاجتماع على كافة الجوانب المتعلقة بهذه التلاعبات، وكذا التدابير التي تم اتخاذها على صعيد القطاعات المعنية، مضيفا أن هذا اللقاء يدخل في إطار الاهتمام المتواصل بشكايات وتظلمات المواطنين واستجابة لملتمسات مختلف الفرقاء الاجتماعيين الحقوقيين.

‫تعليقات الزوار

10
  • Mohammed Montréal
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:38

    Collecter les cas des citoyennes et les publier avec les nom pour savoire la réputation de chaque entrepreneur comme ça les autres ne seront pas des victime et d autre part les entrepreneur font plus attention car l argent en le trouve pas par terre et chaq un de nous a une histoire pour économiser pour acheter wa salam

  • عبد الله المحاجي
    السبت 7 مارس 2015 - 00:00

    دائما يتم تداول اخبار الحواضر الكبرة مثل الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش … اما احوال مدن على الهامش فحدث ولا حرج ، فمثلا مدينة الناظور اصبحت كتلة اسمنتية بلا روح ولا جمال ولا بنية تحتية رغم التسويق الاعلامي لمشاريع لاتزال في المهد وظهر الكثير من الخلل فيها . الناظور ياسادة مدينة تستغيث والمطلوب لجان وليس لجنة واحدة لتقصي الحقائق فيما يخص التراخيص لعشرات التجزئات السكنية بالمدينة الجديدة – حي المطار – دون اية مرافق ولا مساحات خضراء ، بل ويتم في هذه الايام الاجهاز واعدام حديقة عمومية وسط المدينة , فهل سيصل انين الناظور لاسماع المسؤولين ؟؟

  • للسعيدي
    السبت 7 مارس 2015 - 00:21

    مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية هي فرصة لاستغلال حدث كيفما كان وذلك باستقبال المواطنين ضحايا مافيا العقار في مكتب الوزير.
    شكرا سيدي الوزير ،راه عاقو بييييييك، لكن المغاربة رغم طيبوبتهم الا انهم شعب ذكي و ذكي جذا………

  • ضحايا تجزئة الكويرة
    السبت 7 مارس 2015 - 00:24

    سيدي الوزير اين وصل ملف تجزئة الكويرة بمدينة أكادير ؟
    هذا الملف يجسد الفساد و النصب الذي تعرض له المواطنين من طرف المجلس الجماعي منذ سنوات
    اين هي الحكامة التي نادى بها الدستور ؟ يجب لكل ذي حق حقه
    راه عيب وعار ونجن في مغرب اﻻلفية الثالثة

  • Lazrek Said
    السبت 7 مارس 2015 - 04:17

    Monsieur le ministre,
    L'action est louable mais il ne faut pas que ça s'arrête à un effet d'annonce ou que ça soit un cheval électorale
    Débarrassez le peuple de ces Arnaqueurs,l'histoire vous en sera reconnaissante
    Alliance, Addoha, Chaabi et les autres sont des ennemis du pays de son progrès et sa crédibilité.

  • ام سعد فاس
    السبت 7 مارس 2015 - 10:44

    فين مشات حقوق المواطنين اللي دمرو هما وعائلاتهم فين مشات الشفافية والديمقراطية، هاذ ناس اللي كيدخلوهم الكردي بتسهيلات نهار الاول اكيقتطعو رزقهم من الكونط وفالاخير كتلقى راسك فسيزي او والمحاكم، انا اللي كنكتب هاد تعليق هادي اربع سنوات وانا فدعوة مع وفا ايموبليي وعندي اللقتطعات ديولي كاملين وريقاتي مقادين. ككنت متحركتش فالوقت المناسب كوراه هزني الماء وحاليا مزال متصفات الدعوة مازال المحامي ديالي متبع معاهم الجلسات او دابة فاش شافو راسهم زيرو بغاو اتفاق ودي باش تنصحوني يا اخواني انا تكرفست فهاد سنين او كل مرة كانوا مفعفعينة سيري الرباط سيري طلعي الدار البيضاء كل مرة حتى طبت او تكرهت اودعيو معايا باش تسالي هاد المحنة فاقرب وقت وشكرا

  • محمد تايك
    السبت 7 مارس 2015 - 14:51

    كيف ما دارت هده الحكومة.تجد عراقيل.الان نعتوها بالاستغلال الانتخابات.بالله عليكم هل سبق لكم ان سمعتم متل هده المبادرة.كان الشعب في دار غفلون.وهده تراسبات اتت مند توالى الاحزاب الفاسدة على الحكم.كل العقارات المنهوبة ستجر مستغلا لشؤون الادارة الفاسدة.وانت في الادارة لقضاء مصلحة لن يتكلموا معك دون ان يكون لهم نفع في المصلحة.يشجعونك على التملص من الضريبة واداء نصفها ليد خفية تمكنك من الوصول الى مبتغاك.الان انه زمن البوح وعدم السكوت على الضرر.قصد ايجادالدواء الشافي.
    والله وانا اكتب هده السطور.عانيت الامرين داخل الادارة والمحكمة والتفقير المتعمد الدي وصلت له.استغلال النفود واستغلال بنود القانون لقضاء مصالحهم.وانت امام القاضي.لايعير اي اهتمام لبعض الطروحات ويقتصرعلى تفعيل بند معين دون مراعات ما يجري داخل المجتمع.اليس القضي مغربيا وابن الوسط .يسمع ما يقع داخل البلد.دون قول كلمة حق.لايوجد دخان بدون نار.والا لمادا يلجئ المواطن لوضع شكوى امام الحكمة. مشاكل العقارات تعتمد مدكرات لا الاستماع لصاحب الشكوى.النيابة العمة لها دور فعال ولكن بصرامة.عقاريمررللبيع والضريبة ما زالت قائمة يحمل اكتر من دلالة.

  • ابراهيم موساوي
    السبت 7 مارس 2015 - 15:34

    انا مهاجر مغربي 74 سنة منها 48سنة بفرنسا
    تعرضت لهدم مسكني المحفظ وتم شق طريق داخله وردم المسبح وقلع اشجار عمرها 40 سنة
    بالوازيس .تمت هذه الفضيحة المسيئة لسمعة المغرب من طرف منعشين عقارين بوسائلها الخاصة وفي غيابي وتركا المسكن المهدم عرضة
    للنهب والسرقة (لا حول ولا قوة الا بالله( بعد توجيه 65 شكاية من ضمنهم السيد الوزير بتاريخ 24 دجنبر 2014 والسيد وزير التعمير ووزير الداخلية والسيد العامل ،المدير العام للوكالة الحضرية للداد البيضاء وجميع الجهات المسؤولة والسلطات العليا
    قصد فتح تحقيق حول الخرق السافر لقانون التعمير وتصميم التهيئة لمقاطعة المعاريف المصادق عليه بمرسوم عدد 2.14.380 بتاريخ 6/6/2014 والذي تم توقيعه بالعطف من طرف
    السيد نبيل بنعبدالله
    ان مسكني ليس كوخا او بناء عشوائيا وانما هو
    ڤيلا مرخصة سنة 1977في اطار تجزئة مرخة
    من طرف عمالة الدار البيضاء بتاريخ 26/02/1971 بعد مرور الطريق السير الرابط بين الدار البيضاء والرباط,التي لا تعترف بها لحد الان المصالح الطوبوغرافية للدار البيضاء.
    وقد اشتريت هذه الڤيلا عن طريق الموثق ذ.سعيد
    بوجيدة سنة 1980
    من الساهر على ممتلكات المهاجرين ؟

  • يوسفي عبدالرحيم
    الأحد 8 مارس 2015 - 09:54

    هادا ليس إ لا بروطو كول السياسة (نحن نريد مصلحة الشعب )لكن الحقيقة المخفية هي أن مصلحثهم هي الأهم ولها اﻷسبقية وثدوس على كل القوانين المعمول بها في اﻷوراق فقط، كيف يعقل أن أكبر إدارة في المغرب التي يأثمنون الناس فيها على أموالهم وهي (CDJ) صندوق اﻹداع والتدبير، تقوم بخيانة أماناتهم، حيث أنها باعت للناس أراضي في تجزئة مند 2005 تم تأتي بعد عشر سنوات أي في 2015 لتقول لهم خدو أموالكم cdj ﻻتريد بيع هده التجزئة ، ومن ﻻ يريد إسترجاع ماله فليدهب إلى المحكمة، المحكة ملكهم وحتى هده الخلية الجديدة فهي ملكهم، ادا فمن سيرد للناس حقهم ؟ الله جلى جلاله هو من سيرد للناس حقهم في الدنيا واﻵخرة والله المستعان.

  • ASDVIC
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 09:14

    ماهي حصيلة الخلية التي شكلتها وزارة السكنى المغربية لتلقي شكايات المواطنين ضحايا التلاعبات العقارية ؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين