24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5705:3612:3916:1719:3120:57

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | عشرُ سنوات سجنا لأستاذ قتل طالبته في أكادير

عشرُ سنوات سجنا لأستاذ قتل طالبته في أكادير

عشرُ سنوات سجنا لأستاذ قتل طالبته في أكادير

قضت محكمة الاستئناف بمدينة أكادير صبيحة الخميس الماضي على الدكتور وأستاذ علوم البحار سعيد بن حيسون بعشرة سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 80 ألف درهم بعد إدانته بتهمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق طالبته سناء حادي التي يشرف على دكتورتها الوطنية في علوم البحار.

وجاءت الإدانة بعد تأخر المحكمة في إصدار الحكم في ست جلسات بسبب تشابك ملف القضية.

والمثير في القضية استبعاد غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير تهمة القتل العمد من المتابعة القضائية والتي كانت قد فتحت نقاشا قانونيا واسعا بين النيابة العامة وقاضي التحقيق وبين المتهم والنيابة العامة من جهة أخرى، وبين الدكتور المتهم وضحيته من جهة أخرى، وهو النقاش الحاد الذي جعل المحكمة تتأخر في إصدار الحكم، وهي التي قامت باستدعاء طبيب شرعي للحسم في القضية.

هذا وتعود قصة هذه القضية إلى السنة الفارطة حين ثم اكتشاف جثة الطالبة الجامعية سناء حادي بإحدى الأقسام الدراسية بكلية العلوم بمدينة أكادير، وهي التي كانت تحضر لدكتوراه الدولة في علوم البحار تحت إشراف الدكتور المتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - احمد الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:01
تصور بنت وزير العدل وقع لها كما وقع لهذه الشهيدة سيحكمو بالاستاد بالاعدام او السجن الموبد ولكن هذا هو العدل اين وزارة العدل واين هو الحكم لا حول ولا قوة الا بالله
2 - مفقوووصه الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:03
والله ما بقيت فااهما والو واحد يقتل بنت يعطيوه 10 سنييين ومع الاعياد والعفو يولي 5 اولا 4 اشمن قاانون هدا كنتدكر واحد راجل كان اعتدى على دري عمرووو 6 لمده سنه وهو كيعتدي عليه جنسيا فااش شدووه حكمو عليه ب 5 سنيين مع العفوو خااد فيها سنيتين..ضيع حيااة طفل بريء واخد فيها سنيتين واحد قتل بنت واخد فيه 10 سنييين....والله تااا ضلم هاادشي
3 - طنجاوي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:05
الله يعطيك الصحة ايتها البنت 116 مقالك حد السيف انا كنتعصب ملي كنشوف هاد الظلم ادن تماك انة + الاستاد عند 10 سنوات غيكوز منا سنتين اغيمتعوه بالعفو و الله العطيم ادا كنت انا واحد من افراض اسرتها حتى الحقه بها لانه قاتل و العين بلعين وسن بسن وندخول عليه ولو نتحكم عليه بلا عدام مهم هو ندراق كمارتي من هاد الظلام حشومة عليك يهاد القاضي و حشومة على كل واحد تدخل في هادا الموضوع والله يعطيكم العداب الشديد
4 - said الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:07
ce que j'arrive pas à comprendre est :pourquoi il l' a tué ? J'était étudiant à agadir pour 5 ans j ai jamais entendu un tel massacre.
5 - حسناء2010 الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:09
ان من تسول له نفسه ان يرتكب مثل هده الجريمة البشعة او ان يحرم انسان من حقه فى الحياة فيجب ان يعقب دون رحمة لهدا اظلب لهدا الشخص بي الاعدام لى انى ارى ان العشرة سنوات غير كافية فى حقه حيث انه لاشئ يبرر له هدا الفعل الشنيع ونسال الله ان يتغمض هده الفتاة برحمته وهى تنتظروه فى الاخرة لى تاخد حقها منه عندا الملك العدل انشاء الله فالعقاب الدنياوى لا شئ امام ما ينتظروه فى الاخرة وهدا عقاب كل من عمل دنب مثل هدا ونسال الله لى اهلها الصبر والسلون انشرو جزكم الله خير
6 - فرفور البيضاوي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:11
لا نطلق الأراء دون التحري
هناك عوامل تتحكم في تحديد العقوبة
هل هناك ترصد
إصرار
عمد
نية إجرامية
السوابق القضائية
طريقة إرتكاب الجريمة وظروفها وووووو
إتركو الإختصاص لأصحابه
واعلموا أن لله فوق كل العباد وان العدالة القانونية لن تحقق العدالة الإلاهية
7 - Mohamed الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:13
il faut que les étudiants de la faculé des sciences D'agadir protestent contre ce jujement qu on peut considérer comme une "commedie
entrez ,entrez et entrez ds une grive pour que ce sale et crimenel "Prof" soit bien jujé "
8 - عبد الله الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:15
ان مايستحقه الاستاد القاتل المعتدي والمتهم فقط بالضرب . الم يفض الضرب الى القتل ثم لم اخفى الجثة فاخفاء الجثة يقتضي الحكم ب 10 سنوات اما القتل ن فاننا نسال لمادا الضرب وضرب استادة انها استادة وليست طالبة ، انما يستحقه مثل هدا الجرم هو الاعدام امام الملا مع التعويض المادي المستحق فادا اخدنا المصاريف التي تم صرفها على هده المقتولة المرحومة مند ولادتها الى يوم مماتها كم ستكون ادا اخدنا بهدا وتعاملنا بمبدا تعويض الخسارة المادية فقط هل تكفي هده الثمانية الا يبنفق السادة القضاة على ابنائهم 8 في السنة الواحدة انه التهكم والتلاعب بالارواح . وقانا الله شر الظلمة والطغاة . وانا لله وانا اليه راجعون . اما الجاني فلابد وان ينال عقابه عند ربه وان تم التخفيف عنه لكن الحكام وان هم نجوا اليوم من العقاب فلابد وان يؤدوا الحق للمظلومين
9 - إكس الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:17
نتوما لي كتكلموا جاتكم قضية فحال هادي ، كل أوراق الملف و الأدلة تِِؤكد بأن الأستاد قام بضرب و جرح الضحية نتج عنه الوفاة لكن لم يثبت لديكم أن الأستاد كانت لديه نية القتل فبما كنتم ستكمون .
الواقعة جمعت الضحية بمرتكب الجرم دون شهود و في غياب أدلة على نية القتل ، و القضاء ليس بإمكانه الا تحقيق العدالة و ليس الإنصاف ، لأن من ينصف هو الله سبحانه و تعالى ... أما نحن فبشر.
10 - manal الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:19
الحكم تأخر كثيرا والقضية مازالت غامضة.ماالعلاقة التى كانت بينهما لينفرد بها وحدها فى المختبر.ولما تفجر الوضع بينهما خاصة باقتراب الطالبة على تقديم دكتورتها.
كيف يتحول الاستاذ فى لحضة الى قاتل.ماذا فعلت الطالبة لينفجر الاستاذ فى وجهها بدون شعور ويعمل على انهاء حياتها.
الان الطالبة فى دار البقاء. واسرة الاستاذ تشتتت وهو الى السجن وحرمانه من العمل وحقوقه المدنية والسياسية
النقاش ليس هو مدة السجن وانما ما العلاقات والوضعيات التى يتم فيها توجيه الطالبات داخل الجامعةمن طرف الاساتذة
11 - ibn cha3b الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:21
bravo educatoin marocains bravo le justice de maroc
12 - xmen الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:23
c'est quoi cette connerie, il mérite la peine capitale wé
13 - ta7ad الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:25
والله تاحشوما هادشي...
قاليك دولة الحق والقانون؟؟؟
هادي ولات دولة الرشوة
الله يرحمها ويرحم جميع المسلمين
14 - charifa الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:27
je me souviens bien de ce prof, il est capable de faire tout et voilà le le destin final, vraiment c'est un crime typique à et c'est pour ça il doit avoir la peine de mort au lieu de 10 ans.
15 - أطاطا الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:29
أنظروا إلى شهوة الفرج أين تصل بالإنسان؟
16 - |Ex-chamkar الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:31
Well first of all why would he kill her?what is the reason to kill someone?maybe they have had some kind of illegal relationship allah knows what was between both of then secondly im tottaly shocked to hear they sentenced him for only 10 years that is not fair and just like some readers said here on hespress he will probably spend a couple years in jail and eventually he is going to get out and kill someone else again...where i live now i have seen some people went to jail just for 20/30years just because they sell drugs and if you intend to kill someone you go to jail for life....Come on now that is not fair.
17 - mounkir الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:33
Cest absurde cette justce dans notre pays.Le pays du droit et de la loi.Vraiment c honteux de detourner la justice comme on veut pour alleger un verdict pour un criminel .C EST MAUVAIS aux yeux de part le monde on est pas encore terminé de l affaire de el yaoun qu un verdict lache tombe pour les medias espagnoles encore.C est un CADI 0 QUI PEUT ETRE ON VERSAIS BES MILLIONS BRAVO BIEN FAIT est ce que ce monsieur juge ne sera pas mort ok on se retrouvera chez le vrai juge et tu n auras pas d avocat à ce moment fais ce qu il te plait bonne chance mais tu peus etre servi avant de mourrir .BONNE VIE MONSIEUR LE JUGE.
18 - hideman الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:35
انا لله و انا اليه راجعون
19 - طنجاوي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:37
يومين من قبل تعرضت ابنة عميد شرطة في طنجة الى مجرد اهانة من طرف شخص قاصر ههههه و جائت كومسريا كاملة و اخدو الحي باكمله و الهراوه...و القتال الدي قتل طالبة حكمة بعشر سنوات هادا عالم غريب المغرب ياك ما حتا هو باه كوميسير او رجل اختو عميد؟لكن حقها عند خالقها انا لو من باها ملي يخروج منداك 10سنوات الحقه بها و الله العضيم
20 - samad الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:39
من قتل عمدا يُقتل، و الا فهذا تشجيع على القتل، ف 10 سنوات يمكن ان تصل الى 5 بعد 3 اعياد
21 - simo الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:41
لا حول و لا قوة إلا بالله و إنا لله و إنا إليه راجعون "واش هذا وقت بحال هاد الأفعال" ؟
22 - Justice الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:45
بعد زهاء سنة من الحادث تاتي ياتي الحكم لينطق بالتفاهة.10 سنوات في حق قاتل طالبة في مقتبل العمر.
10 سنوات نافدة وغرامة مالية 8 ملايين سنتيم؟ ماذا عن وظيفته؟ بعد عشر سنوات يعود لمختبرات كلية العلوم ام سيتم ترقيته لمنصب اداري تفاديا لاحتكاكه بالطلبة؟
انه لعار والف عار.مع ان الاحكام لا تناقش الا ان قضايا القتل مثل هذه يحاكم فيها القتلة بالاعدام او بالسجن المؤبد.لكن يبدو ان للقاتل معرفة صحيحة.
كما العادة. لا ادري حتى الان ما الذي يمنع(الصحافة) المغربية وهسبرس من ذكر الاسم الكامل للقاتل والضحية. السنا في دولة الحرية والديمقراطية؟ السنا في العهد الجديد. عهد محمد السادس بما يعنيه من حرية وديمقراطية.
حرية لازالت باقي الدول العربية تحلم بمثلها.ما الذي دور الصحافة؟ اذا لم تعري الحقائق. وتوصل الخبر وتنصف المظلوم ولو بالقلم والكلمة؟ مع ان القتيلة لا شئ ينصفها الا ربها يوم العدل الاكبر.
23 - hassan الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:47
Ce professeur mérite la condanation à mort. Dix c'est rien par rapport au crime commis. Il faut penser a la famille de la victime, normalement oeil pour oeil et dent pour dent.
24 - طالب(ة) الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:49
السلام عليكم يا شرفاء المغرب.
تصوروا لو ان ابنة قاضي التحقيق هي التي قتلت...ماذا كان ليفعل ؟
كان ليتابعه بالقتل العمد و خيانة الامانة و كان ليصر على إنزال ظروف التشديد ولكانت المحكمة حكمت بالاعدام. لكن الضحية هنا للاسف ليست إلا طالبة ابنة الشعب و لم يكن لها جاه و لا مال الا علم ارادت ان تنفع به الناس...فاراد الله ما اراد وشاء و قدر و امات...
اللهم ارحم اختي شهبدة العلم سناء رحمة واسعة و اكتب لها الجنة مع الابرار يا ارحم الراحمين.
المرجو من الاخوة المعلقين الدعاء لها بالمغفرة و الرحمة.
و السلام.
25 - اسفي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:51
لاحول ولاقوة الا بالله اليس في القانون الجنائي شئ اسمه ظروف
التشديد اليس قتل استاد لتلميده ظرف من ظروف التشديد اليس القتل في الحرم الجامعي ظرف من ظروف التشديد
كان الاولى لهدا القاضي ان يصدر اقصى العقوبات في حق هدا الاستاد
الخائن لهده المهنة الشريفة لانه ليس مجرم جاهل دفعه الفقر والحاجة
والجهل لهده الجريمة البشعة بل يجب على هيئة التدريس ان ترفع عليه
دعوى موزاية لرد الاعتبار لهيئة التدريس بهده المؤسسة التعليمية
26 - المستقيل الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:53
وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)النساء
و قد كان ابن عباس يرى أنه لا توبة لقاتل المؤمن عمداً، قال البخاري عن المغيرة بن النعمان قال: سمعت بان جبير قال: اختلف فيها أهل الكوفة فرحلت إلى ابن عباس فسالته عنها فقال: نزلت هذه الآية {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم} هي آخر ما نزل وما نسخها شيء.
و في الحديث : "لو اجتمع أهل السموات والأرض على قتل رجل مسلم لأكبهم اللّه في النار"، وفي حديث آخر: "من أعان على قتل المسلم ولو بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة اللّه "
و سواء كان للقاتل العامد ثوبة ام لا حسب اقوال العلماء فالقتل ابشع جرم بعد الشرك و العياذ بالله. و لقاتل النفس اقول ماذا لو كان كلام ابن عباس هو الحق فتكب في جهنم خالذا فيها.
27 - ahmadi الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:55
انالله وانااليه راجعون
28 - هشام الوجدي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:57
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم هذا خاصو الإعدام راه على هاد شي واقعة السيبة فالبلاد لكن إلا فلت من عقاب الدنيا مغادبش يفلت من عقاب الآخرة نطلبو الرحمة للطالبة
29 - El Houssine الاثنين 13 دجنبر 2010 - 00:59
Tout le monde le sait, la justice au Maroc est pourrie jusqu'à l'os.
30 - محب الخير للمغرب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:01
اللهم ارحمها واغفر لها..الزم اهلها الصبر على المصاب الجلل.اما الحكم فيظل خفيفا جدا في حقه حيث انه لا يحقق بعض الرضا في نفوس اهل الضحية وبهذا فالقضاء وجب اعادة النظر فيه وتغيير الاحكام لان الله حرم قتل النفس وشرع القصاص لكننا لا نطبق القصاص والا لكنا مثل السعودية .والله ولي الصابرين.
31 - Redskins الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:03
si c'était ma fille ou ma soeur je le jure au nom de Dieu le clément que je l'attendrais durant dix années et je la venge ! pas de justice pas de justice!! tant qu'a la faire de mes propre mains .!
32 - étudiant à Agadir الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:05
Je suis sure et certain qu'il ya de l'argent dans ce jugement...le professeur ben Hissoun est de famille riche et sa femme aussi, ils ont surement donné beaucoup d'argent pour avoir ce jugement, il ya des traces d'étranglement, au début tout le monde a cru qu'il va être juger pour meurtre volontaire et tentative de cacher le cadavre...mais après plus qu'un an..ils ont bien marchandé et le juge à finalement cédé....il faut que les étudiants d'Agadir de toute l'université Ibn Zohr se soulève contre ce jugement injuste, il faut faire grève et boycotter les examens jusqu'à ce que meurtirier soit juger correctement....imaginer ! il met fin à la vie d'une jeune fille qui se prépare pour soutenir sa thèse et commencer une nouvelle vie, avoir une maison...et après il va faire quelqies années car avec son argent et l"'argent de sa femme il vont encore donner pour avoir la liberté avanat de passer les 1à ans...c'est injuste....où est la justice dans notre cher pays le Maroc....
33 - Khadija الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:07
C'est tout? il a éliminé une jeune fille et un projet de vie avec préméditation et tout ce qu'il a comme châtiment 10 ans? Mouabbad est la sentence logique si la corruption ne faisait pas des ravages dans ce pays
34 - 3roubi الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:09
May God bless Dr Sanaa Allah yarhamha, in my opinion it should be dead pinalty for said if he is involved in this case
35 - فارس الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:11
هل تنسون ما تكتبون ام تتناسون!
كيف يتهم المجرم بالضرب والجرح المفضي الى الموت وليس القتل العمد!??????????
واذكر ان جميع الصحف انذاك اكدت ان جثة الضحية ليس بها اثار لضرب والجرح،حتى ان البعض اعتقد ان من المحتمل ان المجرم قد استعمل غازا ما!وانه كان ينوي رميها في البحر او اخفائها !هادش كلو مكانتش عندو نية القتل!!!ويلييييي
اما ان الصحافة لا تقوم بمهمة التاكد من الخبر يا اما المحكمة لا تقوم بمهتها المنوطة اليها وهي تحقيق العدالة .
عندي سؤال :علاش غادي يضربها اصلا????حتى تموت اوتبقا حية!
المرجو من عائلة الضحية استئناف الحكم
36 - فؤاد الغفتوني الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:13
ماشفتو والو ....ولكن انا بعدا ما عارفش الحيثيات ديال القضية باش نحكم.....المهم راه السر في (ماجي) ، عفوا في التكييف القانوني للجريمة.....منين ولات ضرب و جرح مفضي الى الموت دون نية احداثه راه عشر سنين هي( البلافون ) قانونيا.
ولكن مشفتوش واحد الفقيه فالجمعة كان كيحمس المسلمين للتصدي للعدو الكافر بالله ديال اسرائيل و مريكان وهوما يطيرو بيه ..وكيفو ليه ( لافير) ارهاب وقلعوه بعشرين عام......الفقيه مسكين عندو غالله كيتعنا بيه اما هاد الدكتور باين ليا مبيسطوني شي شويا
37 - عبدالعزيز الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:15
هذا هو القضاء في المغرب ، ماعمرو يكون نزيه ، قتلها و حكم عليه بعشر سنوات غوض الإعدام أو المؤبد.ولكن الرشوة دائما حاضرة في مؤسساتنا....
38 - A.H الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:17
علمت بنبإ هده الجريمة الشنعاء والتي هزت شعورنا كمغاربة في المهجر أنا شخصيا لا أعرف عن قرب و لا عن بعد لا الضحية و لا الجاني حتى لا يكون شجبي لهدا الحكم متحيز.
مادام أن الحكم أصدر بإسم صاحب الجلالة و القانون يكفل لن الحق في معرفة ملابسات هدا التخفيف في الحكم نحن نطالب من الجهات المعنية إيفادنا بتقرير مفصل لهدا الحكم في قضية تعثبر بجريمة قتل متعمد وتحدي العدالة في إخفاء الأدلة و التنكيل بالجثة من مكان إلى أخر.
و هدا دون التدخل في القضاء.
39 - طالب بكلية العلوم الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:19
للاسف يقتل بطريقة متعمدة، ويحكم ب 10 سنوات سجناربما قد تكون غير نافدة ولكن فالامر واضح لن يمض اكتر من سنة حتى يشمله العفو بمناسبة ما، الاصل ان يحكم بالمؤبد لان عقوبة الاعدام غير سارية المفعول والا ف يجب ان يعدم لان القاتل يجب ان يموت شرا
40 - طالب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:21
الاعدام هو الحكم على هذا الاستاذ الذي قتل الطالبة بدون ادنى رحمة يجب على اهل الطالبة وكذا طلبة جامعة ابن زهر التظاهر من اجل استئناف الحكم و المطالبة باعدام مرتكب هذه الجريمة و الا فكيف يكون مشاعر اهلها ياقاضي اخر الزمان او ربما تلقيت رشاوى من عائلة هذا
القاتل الغني ’
41 - ديدان الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:23
يا جماعة يا جماعة .. العيب في القانون الجنائي قبل أن ان يكون عيب القضاء
42 - ابن تاهلة المنسية الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:25
طبعا بعد سنة أو سنتين سيستفيد من العفو .
لكن تصوروا معي لو كن المجرم من عامة الشعب ، لن تجد هيئة المحكمة أية صعوبة في القضية ، ولن تردد في اصدار حكم بالاعدام في حق المجرم .
لكن اين سيفلت من العدالة الالهية ، حيث لا رشوة ولا وساطة.
43 - berlin الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:27
10سنوات فقط؟؟ بدون شك هد القاضي صديق المجرم او من عاءلته او بقشيش هد ضلم يا عباد الله. الله اصبر عاءلة المرحومة ان لله وان اليه راجعون.
44 - samara الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:29
اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكراللهم إن هذا منكر، لا حول ولاقوة إلا بالله.
45 - حسبي الله ونعم الوكيل الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:31
حسبي الله ونعم الوكيل
46 - مسلمة و أفتخر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:33
الحقيقة أن هذا من نتائج الاختلاط بين النساء و الرجال,
الحمد لله على نعمة الاسلام,
انا لله و انا اليه راجعون
47 - Majid الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:35
C'est sure "darte Rachwa", ce prof a surement donner de l'argent...comment tuer une étudiante dans son bureau et avoir seulement 10 ans, il ya tellement de preuves, cette fille avait le coup cassé, des traces de coups sur son visage et sur son thorax, puis il est allé chercher une scie ( Manchare) pour la découper..puis il voulais la jeter en dehors de la la faculté...et tout ça est c'est pas un meurte volontaire ????c'est quoi ce jugement, j'aimerais bien savoir combien le juge a reçu sous la table...et on parle de combattre la corruption ? il faut que tous les étudiants et étudianters de l'université à Agadir et aussi au Maroc arretent d'aller à l'université..voilà ce qui vous attend...bien sure il ne faut pas mettre tous les professeurs dans le même dac, il ya des Professeurs qui se respecetent et se sacrifie pour leurs étudiant pas comme ce meurtier Ben Hissoune Said qui sacfifié son étudiante, pen sez aux parents de cette fille qui attendaient que leur fille termine ses études et travaille...là ! la pauvre elle est sous terre....alors soulevez vous les étudiants c'est vous qui vont et qui peuvent ramener le jugement de ce monstre
48 - عابرة سبيل الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:37
اللـــهم إنــا نســألك العفو والعــافية
49 - avatar الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:39
الرشوه وماتدير ..
في مكناس هناك شخص حوكم ب 4 شهور سجنا في جريمة قتل عمد مع سبق الاصرار والترصد والتمثيل بالجثه
اوا سير نتا لوح راصك فالبحر
50 - طالب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:41
الله ولي الضعفاء
اللع ياخد فيه الحق
51 - بدر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:43
au minimum une 200 000.00 dhs
c'est la tarife pour un meurtre
eh oui ces le maroc il ya plein d'exemples comme cela
52 - younes الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:45
الويل للقضاء المغربي.اين ( السن بالسن والعبن بالعبن).10 سنوات وكانه بائع المخدرات. اين الجمعبات هذا دوركم .
53 - المغربي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:47
القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد! و 10 سنوات سجنا !!!
هذا عندو شي جداه صحيحة في المعروف ...
54 - nour الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:49
اللـهـم انها عبدك وابنت عبدك و ابنت امتك ماتت و هي تشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر لها إنك انت الغفار.
اللـهـم لا تحرمنا اجرها ولا تفتنا بعدها و اغفر لنا و لها و اجمعنا في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللـهـم انزل علي اهلها الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين
55 - chercheur en astrophysique الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:51
اللهم انك قلت في القرءان العظيم.{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...)البقرة186. اللهم اني عبد من عبادك فتقبل دعائي.بعد الصلاة والسلام على رسول الله محمد, اللهم اني اسالك بنور وجهك الدي اشرقت له الظلمات, و باسمك الاعظم لااله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد,ان تنزل غضبك وعقابك في الدنيا على هدا الوحش القاتل,وعلى كل من تستر ودافع عنه, وصلي اللهم على رسول الله محمد ازكى الصلاة والسلام.
وانت يا سناء الله يتكفل بك في جنة الخلد مع الصديقين والشهداء.
56 - khalid kasri الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:53
salam.my god take her to paradaise.and save her family..aminnnn.
57 - كريم وعبدو الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:55
حرمت عائلة الطالبة اسماء من ابنتها البكر و التي كانت تتميز باخلاق عالية بشاهدة كل من اصدقائها و جيرانها و اقاربها زيادة على تفانيها و اجتهادها لنيل دكتورتها في علم البحار التي كانت ستشرف منطقة الجنوب خاصة و المغرب عامة و لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ليتدخل هدا الظالم الدي لايحمل حتى ادنى صفات الاساتدة ليضع حدا لحياة المرحومة و نتيجة لاافعاله متعته المحكمة بظروف التخفيف مما يجعل حق المروحمة و اسرتها ضائعا وهدا كله في ظروف غامضة مما يشجع المجرمين على ارتكاب المزيد من الجرائم فهدا عار على بلدنا مما سيدفع باسر الضحايا الى اخد حقوقهم بانفسهم فالمهم ان لله وان اليه راجعون.
58 - mourad الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:57
مزال غادي يخرج بعفو ملكي
59 - الملثمة الاثنين 13 دجنبر 2010 - 01:59
هدا راه خصو الدبح ع طريقة زرقاوية من الوريد الى الوريد ماشي عشر سنين و ستخفف بعد عيدين ع الاكثر
60 - abdel الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:01
je crois pa mes yeux quand j'au vui ce jugement je me suis dis le maroc il se developera jamais , imaginer tuer une etudiant a l'enceinte de l'université par un proff c deja scandaleux alorsla peine en parle meme pa moi personnellent j'en suis sura 2000 pour cent qui as de la corruption lah irhemha msskina hasna que je connais tres bien etudiante brillante ina lilah wa inna ilayhi raji3oun
61 - نوال الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:03
مازلت أتذكر هذه القضية (هسبريس السنة الماضية) ،ولكن هل 10سنوات كافية في حق هذا 'الاستاذ' بعدما حرم هذه الفتاة من شبابها و حرم المغرب من دكتورة .(الاعمار بيد الله )السؤال المطروح ما هو السبب الذي دفعه للقيام بهذه الجريمة? لربما الخوف من المنافسة
62 - شاهد عصري الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:05
القضية فيها ان!!
هذا المجرم الخائن للأمانة، الانتهازي الذي استغل خلو المكان وهجم على الضحية ليشفي غليله ويرضي شهوة غرائزه الحيوانية المكبوتة، الشيء الذي أدى الى هلاك الضحية البريئة،التي فارقت الحياة على اثر ذلك،
هكذا تكون الأمانة وهكذا تكون المسؤولية وهكذا تكون التربية!!
لاشك ان لهذا المجرم من يسانده ولايذخر وسعا في بذل الرشوة للتخفيف الذي حصل عليه، وكأن الأمر لايتعدى ممارسة العنف والاغتصاب وهتك العرض،
أما القتل وحرمان شابة في مقتبل العمر من الحياة التي أنعم الله عليها بها،؟؟؟
وأما عن الفاجعة التي أصابت الأهل في فلذة الكبد التي هم في أمس الحاجة اليها؟؟
ايها القضاة الظلم ظلمات يوم القيامة،
يوم ينادى على المظلوم " أيها المظلوم تقدم، أيها الظالم لاتتكلم"
العين بالعين والسن بالسن والقتل بالقتل أو ما يعادله، اما المؤبد أو ثلاثون سنة بالتمام والكمال،
63 - مغربي حر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:07
في عهد المرحوم الحسن الثاني تم اصدار حكم على رجل سلطة هتك عرض مواطنات بالقوة دون ان يصل به الحد الى قتل اي واحدة ..جكم عليه بالاعدام و نفذ فيه الحكم .
و اليوم يعتدي استاذ على طالبة بريئة و يكم بعشر سنوات لاننا في زمن حقوق الانسان اي حقوق المجرمين و القتلة و الملحدين والعهرات و المثلييين و الشواذ وووحتى من تامروا و حاولة قتل الملك العطيم الحسن بل و قتلوا مغاربة عمال و شخصيات اجنبية اصبح لهم حقوقو نعويضات ...في تناقض منطقي غريب باسم حقوق الانسان في حين ان ذوي ضحاياهم لا تعويضات و لا حقوق لهم .
يكفي ان فعلته ضرب عمدي او غير عمدي هي التي كانت سبب الوفاة لان يحكم بالاعدام عبرة لا مثاله و حماية للابرياء ..بالمملكة العربية السعودية ينشرون احكام القصاص اي الاعدام في الصحف باسماء مرتكبيها مع اضافة عبارة ينشر عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذا الفعل..و النتيجة ادني نسبة اجرام بالعالم تسجل بالمملكة العربية السعودية ..
حقوق الانسان بالمغرب سائر في الطريق الذي سيوصلنا لان لن تكون هناك حقوقا بالمرة للمطلومين و و تكون هماك حقوقا للظالمين ..
ليضع اي واحد منا نفسه مكان اب او والدة او اخ او اخت الضحية و سيحس بالطلم و الجور الذي لحقهم مرتين من جراء قتل الضحية و الحكم الذي قتلا ثانيا لها
64 - HICHAM الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:09
je suis sur et certain que ce vaurien va sortir de la prison en 2014
rappelez bien
65 - هاني الحسني الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:11
قال تعالى : (( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ))
لن يتم تحقيق العدل في الارض إلا بتباع القرأن الكريم وسنه المسطفى صلى الله عليه وسلم
بختصار ...
القاتل يقتل
66 - عبد القادر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:13
الى اصحاب التعليق على الحكم المخفف فى قضية قتل الطالبة على يد الاستاد عفوا على يد هذا المجرم اقول هذا الحكم الذى صدر فى حق هذا القاتل من طرف هذه المحكمة فى هذه الحياة لايعد حكما نهائيا وانما هناك محكمة اخروية عادلة تنتضره وامثاله الذين ارتكبوا مثل هذه الجرائم وحكم عليهم حكما مخففا وربما برؤو واطاق سراحهم اقول لاتتاسفوا على هذه الاحكام الظالمة انتضروا وانضروا بعيدا فلابد ان يقف هؤلاء وغيرهم امام محكمة الاهية لامدافع ولاناصر ولااستئناف فى تلك المحكمة والسلام عليكم
67 - jilali الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:15
tout les marocains doivent se mobiliser pour cette centence qui sent la coruption .10 ans pour avoir tue une vie inocente .voila ce qui encourage les criminels. il faut juger lejuge lui meme pour cette faute grave et savoir les raisons qui l ont pousse a donner ce jugment demesure avec un crime qui a prive une fille de sa vie .on demande au roi de se meler de ce dossier en personne car ce jugement est fait en son nom car l opinion publique refuse cette maniere de gerer la justice marocaine qui encourage les criminels car ils ont de l argent et du pouvoir
68 - منتقد المغرب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:17
أول شيء نحن دولة علمانية،ونحن نأخذ مبادئ الإسلام فقط كمظاهر.ألم يجب أن يطبق عليه القصاص؟و لكن في أي دولة نحن!خلاصة القول،أللهم ارزق عائلة الضحية الصبر و اسكنها فسيح جنانك.
69 - khadija bousyf الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:19
لا إلاه إلا الله اللهم إجفظنا يا رب و إرحم هذه الفتاة اللهم إن هذا منكر 10 سنوات في حق قاتل هذا الشخص يستحق الإعدام
70 - hicham الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:21
10 c'est rien, je sais pas combien il a payer encoure pour avoir un jugement comme ca , c'est n'importe quoi
71 - أمزيغ الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:23
لا اسفا عليك يا مجرم ويا قاتل براءة هذه الانسة,اتمني لك الاعدام شنقا,وليس عشر سنوات,يمكرون و يمكر الله وهو خير الماكرين.الروح عزيزة عند الله سبحانه.رحمك الله يا سناء واسكنك فسيح جنانه.
72 - مغربي حر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:25
قتل النفس بغير حق جزأه الاعدام لان نفس الانسان اعظم شئ في الدنيا ولكن مانراه الان هو منكر بعينه جريمة قتل بعشر سنوات سجن بعد سنتين سيكون حر طليقا مستفيد من العفو زيادة عن الحياة المريحة في السجن ان هدا استهتار بحياة الطالبة ولكنه لن ينج من القصاص يوم القيامة هدا القاتل وغيره من يظلم يعتدي الناس ولكن الدولة مسؤولة عن هدا الوضع لان متل هده الاحكام ستشجع ارتفاع جرائم القتل والاختصاب والسرقة والنصب وغيرها فيجب مراجعة النظام العقوبات في المغرب لتجنب اكتضاض السجون بالابرياء ودي الجنح البسيطة وتشديد العقوبات علي الجرائم التقيلة
73 - عبدالله اولاد لشهب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:27
حكم غير عادل رغم تورط المتهم بالقتل العمد رحمك الله يا اختي سناء و ان لله و ان اليه راجعون اسكنك الله فسيح جناته.
74 - Guest الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:29
is this how our country becam. a troubeled teacher kills an young girl by beating her an he gets 10 of prison year that s not fair especially for a muslim county this man should be hanged
75 - قارئ بتأفف الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:31
اقسم بالله العلي العظيم ان الذي اصدر هذا الحكم سيحاسب عليه دنيا و اخرة!!! 10 سنوات لقاتل!! شيئ يندى له الجبين!! القضاء المغربي اصبح في الحضيض!! شئ يزيد من كرهنا لحكام المغرب الجاهلين المستبدين!! اتمنى الفتل لابنت كل مسؤول كي يتجرع مرارة فقدان فلدة كبده و بالتالي سنرى ما اذا كان القاتل سيحكم عليه ب 10 سنوات حبسا نافذا!!
76 - prof ayant tuer son etudiante الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:33
Cet homme obsédé mérite la peine de mort, 10 ans c'est rien c'est injuste , je ne sais pas comment cette peine de 10 ans ce jujement doit etre réviser à la hausse au moins 30 années ferme si ce n'est pas la peine de mort,la mort de cette jeune fille est une perte pour le pays d'abord avant sa faille combien de telle competence on a au pays
77 - abdou الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:35
هذا أمر غريب في بلد غريب،الحكم بعشر سنوات لقاتل نفس بريئة ليس إلا.هذا القانون يجب مراجعته وآستبداله بالقانون الإلاهي الذي نلمس فيه الإنصاف من جهة والردع من جهة ثانية.لو وقع هذا في أمريكا لقتلهه أحد أفراد الضحية ولو داخل المحكمة.هذا ما جنينا من المبالغة في حقوق الإنسان.رحم الله الفقيدة.
78 - زهرة الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:37
سنةعلى قتلها و يصدر حكم بهذا الشكل , صراحة قليل في حق مريض عقلي مثله , و لأسف خسارة فقدان دكتور و باحث مثله و موهبة شابة في مقتبل العمر كانت لتكون هي الأخرى دكتورة و عالمة مقتدرة , الله إرحمها و إصبر عائلتها , يارب أمين
و إن لله و إن إليه راجعون
79 - marocain الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:39
إنا لله و إنا إليه راجعون
80 - azeddine الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:41
10 سنوات تعطى فقط من تمت إدانته بجريمة تعرض سبيل مع التهديد بالسلاح الأبيض Agressionأما قضية الأستاذ بصفته أب تربوي وقتل متعمد بحيث الشرطة القضائية كيفت التهمة في إدانة الأستاذ بتهمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت بعدما قام بعملية رش المكلفين بالملف و مسؤوليهم لتتم عملية التنسيق في محكمة الإستئناف ؟؟ و فينكم الجمعيات الحقوقية أم تجتهدون فقط في كل ماله علاقة بقضية فلسطين ومعتقلي العدل والإحسان من أجل تبادل المصالح ! دولة لخروق و البرقوق، هذا الأستاذ لن يكمل أقل من سنتين في السجن بفضل شراءه إستفادة تخفيضات سجنية مع الرقم القياسي للأعياد والإحتفالات الأسرة الملكية وعمليات العفو التي أصبحت كبرصة القيم لكل تخفيض عقوبة وعفو ملكي ثمنه ... غريب هذا الوطن أغلب المواطنين يحكمون ظلمآ بإسم الملك وكثير هم المجرمون الذن يستفيدون من تخفيض الأحكام والإعفاء بإسم الملك كذلك، في حين تعلق أسرة الضحية إعلان حق إبنتهم إلى يوم لقاء الله ...
81 - franadel الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:43
moi je trouve cet homme n est pas un professeur mais plutot un homme sauvage ,tuer une etudiante ,cet homme merite la paine de mort,pas autre chose.
82 - ArabGirlblog الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:45
Mais pourquoi il l'a tuer il est fou ?
83 - مولانوبا الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:47
حكم خفيفة غادي يدوز فيه عامين و نص كانعرف واحد ضربوه ب 12 سنة جات وريكة شاملة حايدوليه جا عيد استقلال حايدوليه موهيم بقاتلو شي 7 سنين من داكشي دار شي خواض خرج ضارب عامين و نص على روح
84 - Amal الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:49
Only 10 Years?? now come on
85 - CASABLANCAIS الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:51
Personnellement ce type de jugement ne me choque pas, ceux qui sont choqués n'ont certainement d'expérience avec la justice marocaine ou plutôt l'injustice marocaine. Dans nos tribunaux ce ne sont pas les textes de loi qui font les jugement mais ce sont les connaissances qu'ont les parties et les montants qu'ils déboursent.
Dans ma famille une femme agée de 66 ans a été agressée sauvagement par un homme qui était son voisin, il l'a blessé dans plusieurs endroits de son corps et lui a cassé son nez, tout ça sous l'effet d'une drogue!
et parce qu'il avait des connaissances au sein du tribunaux sont jugement était de deux mois de prison avec sursis!! point final!
Vivement- le pays des lois et !!droits
86 - hamada الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:53
إن لله وإن إليه راجعون كان يحكموا عليه بإعدام مشي ب 10 سنوات ماهو دنب تلك الفتاة الدي حرمها من الحياة في ريعان شبابها لا حول ولا قوة إلا بالله
87 - sou الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:55
اللهم ماهذا منكر، الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق طالبته سناء حادي التي يشرف على دكتورتها الوطنية في علوم البحار. قتلها في مكتبه ورمى جثتها في أحد الأقسام٠ ونظف مكتبه من الدم٠ وأخفى ظروف الجريمة بكامل وعيه٠ وفي صباح الغد ذهب ليمارس الرياضة كالمعتاد كأنه لم يقع شيئا٠ وعندما سئل عن وجود الجثة داخل أحد الأقسام قال لهم المجرم ببرودة لقد انتحرت٠ وبد اختبارات الشرطة العلمية ألقي القبض عليه٠ واعترف بالجريمة٠ وحكم عليه بعشرة سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 80 ألف درهم٠ اللهم ماهذا منكر، اللهم ماهذا منكر، اللهم ماهذا منكر، أين أنت ياوزير العدل ٠ هذا ظلم ٠ هل هذا هواصلاح العدل يا سيدي الوزير٠ بالله لو كان في دولة أخرى لحكم على المجرم بأقصى العقوبات٠ نطلب من صاحب الجلا لة الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل وإعادة النظر في هذه المحاكمة٠
88 - kasraoui الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:57
Au Maroc,les connaissances puis la corruption rendent l'impossible possible, surement qu'elle appartienne a une famille modeste, bravo le système judiciaire au Maroc...
89 - said agadir الاثنين 13 دجنبر 2010 - 02:59
لاحول ولاقوة إلا بالله لو كان فقيرا لحكم عليه بالإعدام او المؤبد عذا هو استقلال القظاء في المغرب فلا تستغرب كما نرى الأن في الصحراء المناصب تفرق مع بطائق الإنعاش المغرب وصل الى الحضيظ حكومتا وقظاأ وشعبا للأسف لأنه رضى بالذل
90 - salim الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:01
oh my god wheris democratique no gwality no justice in moroocoo am sorry for this studiant
91 - ibnlarabi الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:03
حرمها الحياة الى الابد وحرموه حريته عشرة سنوات.؟؟؟
اين العدل ؟؟
ولربما سيقضي اقل من العشر
92 - عبد الله الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:05
نريد اصلاح القضاء لأنه نواة المجتمع , فلا يمكن بناء مجتمع متقدم و ديمقراطي بدون قضاء فعال,
أظن أن هذا هو أكبر ورش ينتظر المغرب و ليس الطرق السيارة و المطارات ...
أذا أصلح القضاء فينصلح كل شيء بالتدريج.
هذا الشخص يلزمه 25 سنة على الأقل
93 - حفيد طارق ابن زياد الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:07
رحم الله المقتولة وغفر لها وهدى الله بني وبنات المسلمين للتمسك بالشريعة..امين
لا تنتظروا عدلا ولا انصافا ولا حقا
ممن لا يحكمون شرع رب العالمين في انفسهم فضلا عن غيرهم
علينا ان ناخذ العبرة وان نتوب الى رب العالمين ونلتجأ اليه والى حصنه ودينه
اما والحال هذه فلا كرامة ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم =
قاضيان في النار وقاض في الجنة =
والجور اكثر
اللهم ارحمنا واهدنا واهدي بنا ويسر الهدى لنا امين يارب العالمين
94 - LADY VOW الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:09
القتل العمد و الضرب المفضي الى الموت واش هدا استاد جاي يقري ولا كلوشار او مجرم جاي يقتل؟ انا مبقيت فامه والو فهد القضاء وكفاش كيعطي العقوبه للمجرم و وينصف الضالم ويحبسو و يضلمو او يقسيو المضلوم وكفاش كتعطيهم نفسهم ينطقو بلحكم وهو ماعادلش وناسيين الايه لي مكتوبه فوق راسهم في قاعة المحمه اش مكتوب فيها عاطيينو 10 سنين وبعد عيد او عيدين عيشري العفو لان في المغرب كلشي كيتشرى كاين العفو الملكي والعفو الشامل بجوج كيتشراو وكيخدوه لي كيدفعو كتر وهناك قضاة وسماسره في هد الميدان كيصيفطوليك لي يناقش معاك صفقت خروجك من السجن ونت محبوس ولي بغى يتاكد ما عليه الا يمشي لسجن لي فسلا ويبحت عن سيره 1 الكبرانا اسمها بشرى ويسول شحال كتتقاضا وكفاش ولات لباس عليها؟ لو بغى السجين يدخل تلفون نقال لسجن يدفع لها 20000درهم ولو بغا الواحد يتعفى من تنقيت البطاطايدفع 5000درهم والاغفاء من تنقية العدس 10000 درهم ولا مدورتيش معاها غيكون مصيرك الضرب وتحريض بغض السجينات المكبوتات ممارسة السحاق مع اي وحده رفضت تدفع لبشرى او الحبس في الكاشو ولا تحرش عليك السجينات يضربوك ولعلمكم ان مدير السجن كيتقاسم معاها الفلوس يعني متنتضروش الانصاف يعني الواحد مننا يمشي جنب الحيط ويقول يا حفيض و لي ضربك او دارلك شي حاجه دعيه لله متدعيهش للقانون لانو منعدم و انقرض لانو ممكن يكون مصيرك السجن والضالم البرائه او الاعفاء اوا لمن نشكيو امرنا ؟الا لله ولله يرحم هد الطالبه ويصبر اهلها انا حاسه بمرارتهم على جوج مرات الاولى وفاة بنتهم الشابه والتانيه عدم انصافهم ولله يعطي لهد القاضي مصيبه ويجعلو يدوق مرارت ما حسو بيه هد الناس ويفقد بنتو بنفس الطريقه وديك الساعه غيحس بغيت غير نغرف حاجه وحده؟واش هد الناس غدي يديو معاهم كرسي القضاء في القبر؟ واش ديك الكرسي غدي يشفعلو يوم القيامه؟ واش هد الناس كيقدرو ينعسو؟
95 - يوسف الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:11
اعدلوا هو اقرب للتقوى
اساس الملك هو العدل دولة بدون عدل دولة ممزقة فاسدة لذالك يجب محاكمة هذا المجرم بالموت حتى و لو تكن نيته القتل العمد لانه كان سبب في انتزاع روحها في ربيع عمرها و قتل أحلامها و منفعتها لبلدها و أسرتها ....يجب على الاسرة استئناف الحكم و ان لا ترضخ للحكم حتى ينال المجرم جزائه عليها ان تتمسك بقضيتها و اذا اقتضى الامر ترفع دعوى على القاضي الذي حكم لصالح المجرم ب عشر سنوات التي ما فتأت ان تتقلص مع مرور سلسلة الاعفاءات على رأس كل مناسبة
لأكن لي سؤال لم يذكره محرر المقال لماذا قتل هذا المجرم طالبته هل احد منكم يملك الإجابة من فضلكم ؟
شكرًا  
96 - Au pays de l'injustice الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:13
Désolé pour le français, clavier oblige.
Tant que l'injustice règne dans le pays et dans toutes les sphéres de la vie quotidienne.
Tant la corruption continue à pervertir la société marocaine, n'espérons pas qu' Allah va soutenir nos causes.
Le pays est au bout du précipice, un universitaire qui tue une étudiante en recherche et qui s'en sort avec 10 ans de prison ( bien sûr qui vont se transformer en 3 ans) est une aberration, voire une injustice flagrante devant l'eternel et la population marocaine.
Tant que nous acceptons de vivre dans un système corrompu jusqu'à l'os, Allah continuera à nous faire mordre la poussière et nous humilier, car Allah n'accepte pas l'injustice même pas envers un impie et encore moins envers un croyant (ou croyante dans le cas de cette jeune femme ).
Il faut que ce peuple se soulève et change son destin, si vous attendez la liberté descendre du ciel ou qu'elle soit livrée par d'autres, alors restez ainsi; des sujets d'une monarchie corrompue, forte et conséquante juste avec ses sujets ( le mot citoyens est loin de nous) et conciliante et soumise devant le reste du monde comme une prostituée ( excusez le terme) et ne vous deésolez pas de voir des chiens errants de Polisario uriner sur des soldats marocains livrés comme des appâts par le Makhzen ( pour ses propres fins politiques) car ce dernier urine sur nous tous les jours depuis l'indépendance ou plutot le changement de régime colonial.
97 - مغربي حر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:15
السلام عليكم ورحمة الله .بعد سنة كاملة من التحريات والابحاث قد استطاعت المحكة ا ن تصدر حكما في حق المجرم القاتل،لكن اي حكم هاذا عشر سنوات حبسا،ولربما ستصح العشر خمسا فيما بعد.ان لله وان اليه راجون وعضم الله اجركي يا عدالة الوطن الحبيب.واجزم ان اقسم بالله لو كانت الهالكة بنت اليازغي او الفاسي الفهري، لقطعت اوصال المتهم اربا اربا او حكم عليه مؤ بدا.انها لعدالة مزيفة بمعنئ ا لكلمة.ارجو النشر وشكرا لطاقم هسبرس
98 - أمازيغي مغربي حر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:17
يجب على السلطات الأمنية فتح تحقيق في جميع الجامعات، هناك كثير من الأساتذة الذين يستغلون الطالبات ومن الطالبات اللواتي تبتز الأساتذة
99 - طالب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:19
راه ماكان القتل العمد راه هيل الضرب المفضي الى الموت بعدم الاصرهر و الترصد اهاد الحكم راه عادل ...
100 - معروف الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:21
بسم الله الرحمن الرحيم .
هدا المجرم متعلم وليس حكيما .ان الشئ الدي نحتاجه هو الحكمة والتعقل والتبصر في جوهر الوجود وليس العلم ببعض حقائق الموجودات كالبحار والنبات والصخور وغيرها...اليس من المؤسف ان يكون عالما في ميدانه ومع دلك لا يتورع عن الحاق الشر الاعظم بالناس الا وهو القتل؟؟؟ينبغي لهدا الحقير قبل ان يكون استادا ان يتعلم اصول التربية والتكوين كي يامن الناس على ارواحهم من شره وبعد دلك يفيدهم بما عنده...
على هدا الفظ ان يتعلم اولا ان الحياة هي اغلى ما في الوجود والحفاظ عليها سابق على كل شئ والاستخفاف بها عقوبته شديدة ...انما اتساءل من جهتي مادا عساه يقول لله يوم يلقاه عند العدل الاكبر؟؟؟وكيف سيبرر فعلته الشنيعة؟؟؟فيا ويحه يوم القيامة سيعاقب اشد العقاب ...اللهم انا نسالك العفو والعافية في الدين والدنيا امين ...والسلام عليكم ورحمة الله.
101 - jalal الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:23
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد اسال الله جل في علاه ان يرحم الفقيدة ويتغمدها في رحمته ويرزق اهلها الصبر و السلوان وانا لله وانل اليه راجعون اللهم اهلك الظالمين امثال هدا المجرم
102 - Midovitch الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:25
يقول الله تعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون)
لقد شرع الله تعالى القصاص لمكافحة الجريمة، والرذيلة وصيانة المجتمع من الفساد والمعاصي وحماية مصالح أساسية أجمعت الشرائع السماوية المحافظة عليها وهي: حفظ الدين، وحفظ النسل، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ المال، وهي المعروفة بالضروريات الخمس وسميت بذلك لأنه لا قيام لحياة الإنسان وصلاحه إلا بتوافرها وتواجدها، وحفظها من الاعتداء عليها، وقد أحكم الله سبحانه وتعالى وجوه الزجر الرادعة عن هذه الجنايات غاية الإحكام وشرعها على أكمل الوجوه.
وحول هذه الغاية من العقاب في الشريعة الإسلامية بصفة عامة والحكمة من مشروعية عقوبة القصاص بصفة خاصة، يمكن تلخيص الحكمة من ذلك فيما يلي:
أولاً: في تطبيق القصاص حياة للمجتمع وصيانته.
ثانياً: القصاص جزاء وفاق للجريمة؛ فالجريمة اعتداء متعمد على النفس، والعدالة أن يؤخذ الجاني بمثل فعله إذ لا يعقل أن يفقد والد ولده، ويرى قاتله يروح ويغدو بين الناس، وقد حرم هو من رؤية ولده.
ثالثاً: إنه يشفي غيظ المجني عليه وأوليائه، ولا يشفيهم سجن الجاني مهما طال ذلك وشفاء غيظهم أمر لا بد منه. ولكن القصاص وإن كان فيه التشفي أو جبر النفس إلا أنه عقوبة تقصد في الأصل إلى زجر وإرهاب الجاني لمصلحة الأمة.
اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنة واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملها بما انت اهله ولا تعاملا بما هي اهلها .
اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كانت محسنةً فزد من حسناتها , وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها .
اللـهـم ادخلهاالجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
103 - abderrazak baddou الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:27
I don't think a sane professor would do something like this! Well, i wouldn't judge none of the two at least now that i don't have much information about this case. I wish the article was more illaborate and detailled!
I prefer not to take this case as a naive man as most did!!
needs more light!
104 - مغربي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:29
اتاسف على الفتاة التي قتلت بالعمد مع سبق الاسرار والترصد واقول ان الحكم غير عادل في حق المجرم وهدا يشجع في انتشارالفساد فهاد البلد الي مافيهاش الناس لي تغير عليها كنتاسف ملي كنشوف البلدان الاخرى كيفاش كتعامل مع بحال هاد الجرائم ولاكن مع الاسف الكبير مغربنا الحبيب كيديها غير فالمهرجنات والشطيح كنتمنا من الله عز وجل ان يعاقب هاد الاستاد اللي ميستاهلش هاد اللقب ان الله يمهل ولا يهمل
105 - jalil الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:31
مثل هاته الأحكام تجعلك تكرهك بلدك وتنزع منك روح المواطنة.هدا الصمت الإعلامي دليل على وقوف جهات فاسدة من هرم القراروراء هده المسرحية.كنت أكره قناة الجزيرة ولكن توصلت إلى أن منافعها أكثر من ضررها, لأن الأنظمة الفاشية "تخاف ما تحشم".
106 - أم إناس الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:33
والله هذا ظلم في حق هذه الفتاة و عائلتها
يستحق المؤبد
107 - ظلم عظيم الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:35
أنه ظلم عظيم في حق هذه الطالبة الشريفة العفيفة التي قاومت بكل شجاعة هذا الظالم الزنديق الذي أراد هتك عرضها فكان مصيرها القتل،لقد ارتكب هذاالحيوان جريمتي الاغتصاب و القتل العمد يستحق الإعدام الإعدام الإعدام.........
108 - طالب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:37
راه ماكان القتل العمد راه هيل الضرب المفضي الى الموت بعدم الاصرهر و الترصد اهاد الحكم راه عادل ...
109 - Chnigri Ayyad الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:39
12.12.2010
شابة في مقتبل العمر شاء الله أن تكون ضحية رجل أمنته على علمها قبل شرفها و حياتها لها أسرة قوية الإرادة ضحت بالغالي و النفيس لتعليمها و رفع درجتها العلمية لتكون عنصرا نافعا لوطنها و أمتها وفي لحظة طيش كان الشيطان بطلها صار ما صار و انطفأت شمعتان الأولى إلى الأبد و الثانية دخلت دهاليز العار و اليأس بعد أن كانت شمعة تضيء و تنتج الإنارة.قبل كل شيء إنها كارثة وطنية يجب فيها العزاء للمجتمع ككل ثانيا نتمنى أن تكون الحادثة درسا لكل متهور ثالثا القضاء الذي حكم في القضية يتحمل تبعتها إلى يوم القيامه لتقتنا بنزاهة الأحكام و لمعرفتنا الأكيدة بوجود الثلاثي الخبيث-النفس و الشيطان و الهوى-و إنا لله و إنا إليه راجعون و عزائنا مرة أخرى للعائلتين و للأمة في فقدان هذين العنصرين
110 - غيور على بلدي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:41
أيها المغاربة الأحرار أيها االأخوان والله العظيم هذا ظلم وعار
عيب علينا نحن كشعب لايستطيع أن يحرك ساكنا العيب فينا نحن عنذما نرى المنكر أمامنا وننصرف عنه إلى متى هذا الصمت الجبان والله كفانا كفانا كيف يعقل 45 مليون نسمة وتقودهها حفنة من أولاد الحرام الشفارة أولّينا عندهم بحال الدبان
ندائي إلى الملك محمد السادس أن يخلصنا من هؤلاء الظالمين المرتشين القتلة الطاغين
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل موعدنا معكم أمام الله٠إعمل ما شئت كما تدين تدان (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) اللهم اغفر لها وارحمها إن لله وإن إليه راجعون
111 - said الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:43
personnellement,je n etais pas surpris de cette sentence injuste par ce qu elle vient dans le contexte d une gouvernement corrompue.par cet autel j appelle toutes les associations civiles de se mobiliser pour assurer un jugement equitable.
112 - اودي الله يهدي ما خلق الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:45
حرام والله
بنت ترزات فحياتها وعاطيينو 10 سنين حشوما والله
استاد اعباد الله ماشي شمكار ما عارفش اشنو تيدير وقاتلها وسط الجامعة وعاطينو عشر سنين عيييييييييييييب
كنتخيل كن هاد البنت بنت شي حد معروف ولا بنت السي القاضي اللي حكم بهاد الحكم شنو كانو غادي يحكمو على هاد الاستاذ اللي خان الامانة
الله يعوض والديها وحبابها اما البشر ما كيبرد قلب
113 - yassine rbati الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:47
و الله هدا حرام ضبع المغرب في إنسانة متعلمة دكتورة في علم البحار و أخد 10 سنوات و الله حرام
114 - Belg fier الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:49
Et alors c' est justement une fille maroccain .Et tout le monde sait qu'il sont les Awbach .Il faut pas exagerer non plus .Il faut voire les vetements qu'elle portent .Je ne doute pas qu'elle a essayer de manipuler le pauvre avec son corps .J' espere que notre grande Amier al mouminien va liberer ce honarble professeur l'aid prochaine .
115 - ارجو النشر الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:51
الى كل المغاربة البسطاء الذين لاحول لهم ولا قوة . لا معارفة ولا مال ادافعوا به على روسهم وحقوقهم.الى كل هؤلاء اقول بان الحكم جاء بقاعدة او قانون جديد:
حياة مغربي بسيط = 10 سنوات سجنا+ 80 الف درهم
116 - ليلى الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:53
اين هيا هيئة محاربة الرشوة اللتي يتحدثونا عنها في البرلمان المغربي, اريد ان اعرف كم دفع هذا الحقير للتخفيف عن حكمه و اسكات الصحافة. الى كان عندو جيبو سناء راه عندها الله اللي يخدلها حقها من هذا الوحش و كل من تستر عليه
117 - Marwane الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:55
ONLY THREE ??? IS THIS A JOKE ??? OR WHAT
118 - أسامة القاسمي الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:57
اتدكر هده الجريمة البشعة التي وقعت. للاسف الحكم جد مخفف فالجريمة تدخل في خانة القتل العمد مع الضرب والجرح فكان على الاقل ان يحكم عليه ب 30 سنة سجنا نافدة زيادة على الغرامة المالية.
119 - مغربية الاثنين 13 دجنبر 2010 - 03:59
لا حول و لا قوة الا بالله العظيم
اسرة البنت قعدت تربي و تكبر و تسهر و تحمي و تقري و تضحي باش البنت تدرس و هاد الحرث يعطي ثمارو يوما ما و يستنفع اهلها و مجتمعها، في رمشة عين تلحقها ايدي الغدر بدون وجه حق، من يعطي لاي مواطن الحق في وضع نهاية لحياة شخص اخر
اذا اختلف الناس اظن هناك قانون يفصل بينهم، ما بالك و ان السبب خسيس (حب استغلال) من انسان حمل امانة حماية طلبته و توجيههم و تنويرهم،
قد تاخد الرشاوي في اي موضوع اخر، الا الارواح البشرية و لا يعلم احد منا باي طريقة و باي ارض يموت، فاتقو الله و انصفو راه لي مخرج من الدنيا مخرج من عقايبها
بهدا العقاب قتلت البنت و قتل اهلها حسرة،
10 سنوات تمر كالريح، و بعدها سيخرج المجرم و ربما يهاجر الى ما وراء البحار و يبدا حياة جديدة في عمل جديد و يرمي الماضي وراء ضهره كان شيءا لم يقع،
قد اتعاطف مع قاتل بلغ عن نفسه، او انهار بمجرد ارتكابه الجريمة، لكن يقتل و يدهب ببرود اعصاب يلعب رياضة، الاهي!! هل اصبح عندنا اشباه دراكولا في البلاد؟؟؟؟!!!
اخبار محبطة تجعل الناس يستسهلون الجرائم بانواعها، قتل اغتصاب تعدي جسدي، الانسان يحس بالاحباط لاننا اخطانا و جلبنا اطفالا لهده الدنيا
لا نعرف ما سيكون مصيرهم هم كذلك، نتعب من اجلهم و يوما شوف اش غايصير، سترك يا رب!!
اذا امن الناس العقوبة اساؤو الادب، 10 سنوات و 8 ملاين، حكم مخفف، و يقول للناس لا حرج عليكم اقتلو كما تشاؤون
لطفك يا رب بهده البلاد السعيدة هادشي ولا كيخلع!!
120 - مغربية حرة الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:01
هل يعقل أن يحاكم مجرم قام بجريمته عمدا وعن سبق إصرار وترصد بعشر سنوات سجنا أم هذا تخاربيق ماشي حكم المرجو من أسرة الضخية الإستئناف في القضية لكي ينال هذا المجرم السفاح عقوبته و هي الحكم بالإعدام.أما الضخية فنطلب من الله العلي القدير أن يسكنها فسيح جناته ولا حول ولا قوة إلا بالله وإن لله وإن إليه راجعون والسلام إخوتي في الله.
121 - amine الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:03
il aura ce qu il merite heureusement qu il va mourir un jour j ai deja edudier à l université et je sais tres bien quelle sorte de professeurs on a 80/100 des obssedés sexuels
122 - بنت الاندلس الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:05
باقي ما كتعرفوا والو ماسناء الا واحدة بين مليون شخص تظلم القاتل سيخرج بعد سنتين في الطعن في الحكم ويرجع لاسرته وعمله ولا تنسوا في داخل السجن عنده موبايل واكل نظيف وووو من رفاهية لانه قاتل اما اذا كان من من جماعات اسلامية بدون اي دليل 30 سنه ويحرم من كل شيء داخل اسوأ سجن في المغرب والله المستعان
123 - Oummounir الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:07
Le pire c’est qu’il y’a quelques années un jeune homme a poussé quelqu’un qui voulait le violer et, dans sa chute, le criminel a heurté le pavé et en est mort. Depuis, la victime qui n’a rien fait que défendre son honneur doit encore pourrir en prison! Personne n’a insisté sur la légitime défense. Qu’attendez-vous d’une telle justice à double mesure ? Heureusement que les violeurs des droits humains (et même animaux) sont souvent victimes d’accidents mortels ou atteints de maladies incurables ! Et heureusement que la punition divine est une réalité à laquelle on ne peut échapper ! Et puis attendez pour voir les verdicts de ceux qui ont égorgé et pissé sur nos martyrs à Laayoune. Et là, si les juges jouent le jeu des politiques mous (qui ne font les durs qu’avec ceux qui les portent sur leurs épaules sans rechigner) il va falloir se mobiliser en 24 h. Que chacun assume ses responsabilités en ce moment décisif !
124 - طالب علم الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:09
القضاة تلاتة قاضيان في النار وقض في الجنة وهيهات ان يكون الذي قضى بالظلم في الجنة
125 - hussain الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:11
هذا نتيجة الابتعاعد عن حكم السماء , وهذه هي طبيعة القوانين الوضعية.
126 - عابر سبيل الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماتت المسكينة !! ولا نعلم تفاصيل الجريمة ولا الخفايا ، 10 سنوات للقاتِل وسيخرج بعدها طليقاً !!
لو اتبعنا تعاليم الدين الحَنيف
وطبقنا الأحكام الشرعية لكانت البلاد بخير وأمان ، اسلامنا بالهوية فقط !!
أما الحقيقة فأحكامنا لا تمت للإسلام بصلة
سلامي للعقلاء
127 - مروى الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:15
انا لله وانا اليه راجعون
128 - الغريب الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:17
أيييه موراي لي غير سارق وبرا دالبلاد حكموا عليه بربع قرن سي الأستاد قااااااااتل عطاوه 10 سنين أش ضهر ليكم
129 - moustankir الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:19
tout le monde ne peut qu indigner ce procet ou ce verdict annoncé contre un criminel qui a bafoué la credibilité de l enseignement superieur dans notre pays.Un vrai assassin acquité d une condamnation allegente ne peut bien sur que apporté atteinte a notre justice pour la denomée injustice.C est vraiment honteux pour ce Mr juge qui s est chargé de l affaire.Je me permet de lui demander qu elle etait la somme par laquelle vouz avez vendu votre conscince.L argent n a pas d odeur mais les effets ont de l histoire.On peut dire que des pressions sont exercées sur vous peut etre mais VOTRE DAMIR vous dira quand meme de nae pas agir de cette façon.La simple des choses c est, de leur bremettre le dossier,et vouz serez martahine damityane ou amame ALLAH.mR LE JUGE AVEC VOUS AUSSI LE PROCUREUR general.Est ce que vous vous rendez conte de tout ce qui est ecri a propos de ce procet c est vraiment HCHOUMA POUR NOTRE PAYS on l on tue des innocents a sang froid et on condamne les coupables de ctte maniere c est L INJUSTICE ABSOLUE.DITES moi s il vous plait quelle est la difference entre le crime de casa et celui là? CELA RESTERA DANS LE SANNALES DE NOTRE JUSTICE ET DERRIER LE JUGE IMPLIQUE DANS L AFFAIRE.Mrle juge unquement une question comment vouz allez repondre à tous ces commentaire à travers HESPRES tous ciblés contre vous et contre la justice en general ALLAH paiera tout le monde de la plus petite à la plus grande .NOUS SOMMES TOUS A DIEU ET A LUI NOUS RETOURNONS Me le juge.
130 - ghayour الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:21
Moi je peux dire que ce Mr le juge est un complice du crime d autant plus il a tué aussi cette victime une deuxieme fois en ne lui rendant pas justice. Alui de repondre.
131 - fati الاثنين 13 دجنبر 2010 - 04:23

تغصبات البنت فشبابها وهكا من لي يخرج يغصب وحدة اخرى بحال هد الحكم بالسبف يشجع على السيبة