عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 26 مارس 2015 - 14:13

واصلت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الخميس، اهتمامها بحادث الطائرة التي سقطت أول أمس الثلاثاء بجبال الألب الفرنسية، والوضع في أوكرانيا، والإرهاب، إلى جانب مواضيع أخرى ذات طابع محلي.

ففي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بتداعيات حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة “جيرمانوينغ” الألمانية، مخلفا 150 قتيلا، بينهم 51 إسبانيا. فتحت عنوان “الحزن والألم يخيمان على الاتحاد الأوروبي”، كتبت (أ بي سي) أن قادة البلدان الثلاثة المتضررة، إسبانيا وألمانيا وفرنسا، عقدوا قمة أكدوا خلالها أنهم سيقومون ب”كل ما في وسعهم” للتعرف على هويات الضحايا و”فهم ما وقع”.

أما (إلموندو) فأوردت، تحت عنوان “كل شيء وقع في دقيقة واحدة”، أن رئيس فريق الدرك الفرنسي المكلف بإنقاذ الطائرة المنكوبة اعترف بصعوبة هذه العملية، مضيفا أن فريقا من الشرطة العلمية الإسبانية سيسافر اليوم الخميس إلى مسرح هذه المأساة لبدء تحديد هوية الضحايا.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة (لا راثون) أن الصندوق الأسود الذي عثر عليه بين بقايا الطائرة المنكوبة سجل أصواتا مجهولة بقمرة القيادة، مضيفة أن المحققين يستبعدون فرضية حصول انفجار في الجو، نظرا للحالة المتدهورة التي وجدت عليها هذه الطائرة.

وبدورها أشارت (إلباييس) إلى أن “لوفتهانزا” الألمانية، الشركة الأم ل”جيرمانوينغ”، حاولت إنقاذ صورتها بعد تراجع أسهمها في بورصة فرانكفورت خلال يومين ب4,29 في المائة من خلال رد فعل رئيسها، الذي شدد على أن الحالة الميكانيكية للطائرة المنكوبة كانت جيدة قبل الحادث.

وفي ألمانيا، واصلت جل الصحف الصادرة اليوم تعليقاتها على حادث سقوط الطائرة التابعة لشركة “جيرمان وينغز” أول أمس في جنوب فرنسا وأودى بحياة 150 شخصا من جنسيات مختلفة أغلبها ألمانية .

صحيفة (نوي أوسنايبروكر تسايتونغ) كتبت متسائلة ” لماذا توفي 150 شخصا في هذا الحادث¿” ، مشيرة إلى أن أسباب تحطم الطائرة الألمانية مازالت غامضة. واعتبرت في هذا الصدد، أن عدم وضوح الأسباب يثير العديد من التكهنات بل الاحتمالات ونقاشا كبيرا حول سلامة الطيران.

وذكرت الصحيفة أن التعامل مع الحدث المؤلم بسبب الخسارة المفاجئة لأرواح أطفال وآباء وأصدقاء ، تجسد في التضامن الكبير الذي أبان عنه الألمان ولو من خلال بعض الطقوس الرمزية مثل دقيقة صمت والصلاة على أرواح الضحايا.

أما صحيفة (شتوتغارتة ناخغيشتن) فانتقدت زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لموقع تحطم الطائرة بجبال الألب جنوب فرنسا، معتبرة أنه كان من المفروض على القادة السياسيين ، ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي ، ألا يذهبوا إلى موقع الكارثة ، بل أن يقدموا مساهمة ملموسة لمعالجة المشكل.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحرك الذي قام به القادة الثلاثة جسد تضامنهم في هذه اللحظة المؤلمة وكان التفاتة جيدة، لكن لم يكن من داع السفر رفقة وفود مصاحبة لهم في منطقة جبلية وعرة.

من جهتها ترى صحيفة ( لوبيكر ناخغيشتن) أن الكثير من الناس في ألمانيا يسافرون بشكل دائم عبر رحلات جوية ولم يكن أي مكان للخوف لمدة طويلة ، لكن الأمر تغير بعد الحادث وأفقدت الطائرة المنكوبة ذلك الشعور بالأمان، وفق الصحيفة ، متسائلة بدورها عن ظروف سقوط الطائرة.

وفي فرنسا، واصلت صحيفة (لوموند) التطرق إلى حادث تحطم طائرة (ايرباص أ320 )، مشيرة إلى أن هذه الكارثة الجوية خلفت حزنا كبيرا في أروبا خاصة في ألمانيا واسبانيا البلدين اللذين ينتمي إليهما أكبر عدد من الضحايا ضمن المسافرين.

وأبرزت الصحيفة مشاعر الصدمة والحزن المعبر عنها من قبل المسؤولين والشعب الألماني خاصة في منطقة ريناني شمال ويستفاليا، حيث كانت الطائرة ستهبط في عاصمة هذه المقاطعة بدوسلدورف.

وذكرت الصحيفة أن اسبانيا تأثرت هي الأخرى بهذه المأساة، مشيرة إلى أن من بين ضحايا الحادث الذين تم إحصاؤهم من قبل وسائل الإعلام، عدد من مستخدمي مقاولات جهة برشلونة الذين كانوا متوجهين للمشاركة في معرض للصناعة الغذائية بكولونيا.

من جهتها، اهتمت صحيفة (لاكروا) بإشكالية البطالة بفرنسا ، مبرزة أنها المرة الأولى منذ سنتي 2007 و 2008 ، التي يتم فيها الحديث عن معطيات إيجابية للاقتصاد الأروبي، والاقتصاد الفرنسي.

وأضافت الصحيفة أن أرقام البطالة لشهر فبراير التي تشير إلى ارتفاع عدد طالبي الشغل بفرنسا، تفيد بأنه لا يجب توقع أن تسفر هذه الظرفية عن تأثير كبير على قطاع التشغيل .

وشددت الصحيفة في هذا الصدد، على ضرورة متابعة الجهود الرامية الى التخفيف من أعباء تسيير الاقتصاد، والتي تساهم في بطء وتيرة خلق فرص الشغل.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لوفيغارو) إلى النموذج الجديد الذي أعده رئيس القيادة العليا للجيوش البرية الفرنسية، والذي يتم عرضه قريبا بوزارة الدفاع، من أجل إعادة تنظيم هذه الجيوش خلال السنوات القادمة .

وينص المخطط بشكل خاص على وقف إلغاء مناصب الشغل في الجيوش البرية ، من أجل مواجهة التهديدات المرتبطة بالإرهاب .

وأضافت الصحيفة أن المخطط يقضي بتوظيف 11 ألف شخص على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وواصلت الصحف الروسية بدورها تسليط الضوء على حادث تحطم طائرة ايرباص “آ 320”.

وفي هذا الصدد نقلت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) عن الخبراء الفرنسيين والألمان، قولهم “إن احتمال تحطم الطائرة بسبب هجوم إرهابي ضعيف جدا وكذا فرضية سوء الأحوال الجوية أو خطأ الطيار أو الاتصال بطائرة أخرى”، مضيفة أنه من غير المحتمل أن الطائرة تعرضت لهجوم من قبل الإرهابيين وأن المأساة حدثت بسبب انفجار محرك أو خلل تقني.

صحيفة (كوميرسانت) تطرقت من جانبها لزيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دول أمريكا اللاتينية والتي تشمل كلا من كوبا وكولومبيا ونيكاراغوا وغواتيمالا.

وفي هذا الصدد، ذكرت الصحيفة أن رئيس الدبلوماسية الروسية زار كولومبيا في إطار جولته بدول أمريكا اللاتينية، حيث يعتبر هذا البلد حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في القارة، كما أنه يمكن أيضا أن يصبح شريكا مهما لروسيا.

وأضافت الصحيفة أنه بعد لقائه مع المسؤولين بالحكومة الكولومبية، قال سيرغي لافروف إن موسكو وبوغوتا لهما مقاربة مشتركة للقضايا الرئيسية في العالم”، منوها في الوقت ذاته “بالموقف المتزن للمسؤولين في بوغوتا حول الأزمة الأوكرانية”.

وبالنسبة للوضع في فنزويلا، حذر وزير الخارجية الروسي من أنه يجب على الفنزويليين حل مشاكلهم دون تدخل خارجي أو تهديد بالعقوبات الأحادية الجانب وغير القانونية”.

نفس الموضوع تناولته صحيفة (ازفيستيا) التي أشارت إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن موسكو مهتمة بتعميق التعاون مع منظمات وتكتلات إقليمية في أمريكا اللاتينية.

وقال لافروف عقب لقائه نظيرته الكولومبية ماريا أنخيلا أولغين في بوغوتا إن موسكو ترحب بدور كولومبيا النشط في تطوير عمليات التكامل في المنطقة في إطار اتحاد دول أمريكا الجنوبية والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية ورابطة دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي.

وأكد الوزير الروسي اهتمام موسكو بتطوير التعاون مع هذه التكتلات في الإطار الثنائي وكذلك في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

من جهتها، انصب اهتمام الصحف النرويجية على الحرب على الإرهاب والوضع المزري الذي تعيش فيه العراق والعملية التي يتم شنها حاليا لاستعادة مدينة تكريت من يد تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وأشارت صحيفة (في غي) إلى القصف الجوي الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية لمدينة تكريت العراقية من أجل طرد المتمردين الذين سيطروا على المدينة واستعادتها من أيدي تنظيم (داعش).

وأضافت الصحيفة أنه يتم تنفيذ العملية بناء على طلب تقدمت به الحكومة المركزية في بغداد، مشيرة في السياق ذاته إلى تصريحات لمسؤولين أمريكيين وعراقيين يؤكدون فيها أن العملية تعد المرحلة الأخيرة من الهجوم على المدينة لاستعادتها.

وأوضحت أن آلاف الجنود العراقيين يشاركون في العملية التي تعد من أصعب العمليات ضد الإرهاب في البلاد وتوصف بكونها بمثابة اختبار لقوة الجيش في المعارك ضد تنظيم (داعش).

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنببوستن) إلى أن الولايات المتحدة ستقدم مساعداتها الاستخبارية في العملية واستخدام الضربات الجوية.

وذكرت الصحيفة بأن تنظيم (داعش) سيطر على هذه المدينة التي تعتبر مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين، منذ ماي 2014.

أما صحيفة (داغبلاديت) فأكدت أن الحكومة العراقية متفائلة جدا من نتائج هذا الهجوم الذي يلقى مساعدة ودعما من الولايات المتحدة.

وفي اليونان اهتمت الصحف بالاحتفالات التي خلدت أمس الأربعاء ذكرى اندلاع الثورة اليونانية ضد الامبراطورية العثمانية في العام 1821.

صحيفة “تو فيما” نقلت عن رئيس الوزراء أليكسيس تزيبراس قوله في خطاب بجامعة أثينا، إن حرب التحرير اليونانية كانت “حدثا أوربيا”، مضيفا أن المعركة التي تخوضها اليونان حاليا من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتخفيف من آلام سياسة التقشف هي نفسها معركة البلدان الاوربية.

وأضاف تزيبراس “إن ذكرى الاستقلال تعتبر نبراسا لمواجهة التحديات الراهنة بذهن صاف وتفاؤل وثقة في النفس”.

صحيفة “كاثيمينيري” ركزت من جهتها على مشاكل السيولة التي تعاني منها اليونان في ظل عدم حصولها على تمويل إضافي من شركائها. وكتبت أنه إذا لم تصرف أموال خلال الأيام القليلة المقبلة، فإن خزائن الدولة ستصل الخط الأحمر في 30 مارس الجاري، ولذلك تسارع الحكومة لتقديم لائحة إصلاحاتها إلى شركائها في مجموعة الأورو على أمل المصادقة عليها وصرف تمويلات إضافية.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تسعى لعرض لائحة إصلاحاتها على اجتماع منطقة الأورو يوم الأربعاء المقبل على أمل أن يتم التصديق عليها خلال الأسبوع المقبل، ما قد يتيح على الأقل صرف جزء من مبلغ 2ر7 مليار أورو المتبقية من برنامج الإنقاذ الأوربي بقيمة 240 مليار أورو الذي خصص لليونان العام 2010.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج