صحافيون يطالبون بالحقّ في المعلومة بالجديدة

صحافيون يطالبون بالحقّ في المعلومة بالجديدة
السبت 28 مارس 2015 - 05:08

طالب فرع الجديدة لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل من عامل إقليم الجديدة، بضرورة التدخل لدى بعض الهيئات المنتخبة كالمجلس الإقليمي، والمجالس الجماعية، والغرفة الفلاحيةّ، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، وغرفة الصناعة التقليدية…، من أجل تطبيق مقتضيات الدستور في شقه المرتبط بحق الصحفيين في الحصول على المعلومة.

وأشار ذات الفرع في مراسلته التي تتوفر هسبريس على نسخة منها إلى أن “المؤسسات المنتخبة المذكورة تتعمد عدم استدعاء الصحافيين العاملين بالصحافة المكتوبة والمسموعة والرقمية لمختلف الدورات التي تعقدها، إضافة إلى حجب المعلومات التي تتوفر عليها، مما يعيق عمل ممثلي وسائل الإعلام في إيصال وتعميم المعلومات على المواطنين.

وطالبت نقابة الصحافيين المغاربة فرع الجديدة من عامل الإقليم، في المراسلة ذاتها، بضرورة “العمل على جعل مختلف الهيئات المنتخبة تحترم مقتضيات الدستور الجديد، حيث ينص الباب الثاني من الفصل 27 على أن للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”.

‫تعليقات الزوار

6
  • الوضوح
    السبت 28 مارس 2015 - 06:23

    علاش هاد التأخر في تنزيل نصوص الدستور الجديد واش كيخلعهم حتى هاد الدرجة. هنا كايبان بلي فكرشهم لعجينة. بغاوها تبقى سايبة حيت ماعندهمش مع الشفافية.

  • ayoub
    السبت 28 مارس 2015 - 06:39

    دكالة مبقاو فيها رجالة ، كان هذا رد فعل احد النساء حينما تم عقد الدورة الاخيرة للمجلس البلدي سريا.وهي سلسلة من الدورات السرية . اكتفت من خلالها الصحافة بتصوير رجلي امن امام قاعة الاجتماعات.دكالة تعاني في صمت فمعظم المسؤولين ليسو ابناء المنطقة ،زيادة على كونها من اغنى المناطق الفلاحية،وتوفرها على الجرف الاصفر ،دكالة بقرة حلوب ،دكالة الفقر والغبن. دكالة سرقت ابنائها منفيون هذه حقيقة المعلومات التي يجب البحث عنها وليس هذا قتل هذا انتحر …الا ان هناك أمل

  • دكالي
    السبت 28 مارس 2015 - 09:58

    المعلومات الموجوة في الإدارة العمومية أسرار مهنية لا حق لأحد الإطلاع عليها وكل من سرب معلومة واحدة منها يرسل إلى السجن.حلل و ناقش.

  • الحــــاج عبد الله
    السبت 28 مارس 2015 - 10:27

    هؤلاء الذين يبحثون عن المعلومات ليس من عاداتهم أن لا يشتغلوا بالمعلومات ولا أن ويظفوها في محلها، وإنما يشتغلون بالإشاعات والقص واللصق والسرقة من الانترنات وكذا وبالقيل والقال والتلفيق والفبركة، ومن لم يصدقني فما عليه سوى القيام بدراسة بسيطة ويتصفح خمسة أو ستة مواقع التي تسمي نفسها "إخباريه" لكي يقارن بينها ولكي يقف على التشابه المطلق في مواضيعها بفعل القص واللصق.
    باختصار شديد ليس عندنا صحافيين وإنما يوجد عندنا منتحلي صفة صحافيين، ومتطفلين على الصحافة. فالصحافي الحقيقي يجب :
    أولا : أن يمر من معهد تكوين عالي ويلزمه على الأقل 4 سنوات فوق البكالوريا في احد المعاهد الصحافية
    ــ ثانيا : سنة واو سنتين تخصص في ميدان معين
    ــ ثالثا : إتقان لغتين أو تلاته على الأقل
    ــ رابعا : الموهبة وحب المهنة

    فهل تتوفر هذه الشروط في "صحافيي" اليوم ؟
    ونحن نقرأ لهم ما يشبه إنشاءات مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية ناهيك عن الرتابة المملة والغموض و… و(البسالة) في ما يكتبونه لا يعطي القارئ أي رغبة في القراءة.

    وهذا النوع من منتحلي الصفة يفسدون الرأي العام من فئة أشباه الأميين الواسعة يكرسون التخلف والقيم الفاسدة.

  • dokkali
    السبت 28 مارس 2015 - 22:24

    المعلومات الموجوة في الإدارة العمومية أسرار مهنية لا حق لأحد الإطلاع عليها وكل من سرب معلومة واحدة منها يرسل إلى السجن.اذهبوا … البعض منكم لا يستحق الحصول على معلوات .تنامون ليلا ونهارا و تريدون أخبارا وتدعون أن الدستور يسمح بخرق أسرار المعلومات .الدستور شيء وأسرار الإدارة شيء آخر.

  • أبو حنضلة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 01:12

    بلاغ في محله اما بخصوص بعض التعليقات التي يتحدث عنها بعض الأشخاص المنتمين إلي بعض الأجهزة الفاسدة فالدستور واضح ونعرف كيف انتم تشغتلون أما بخصوص أسرار المهنة الإدراة العمومية فنحن كصحافيين لا نطلب عدد الأسلحة وعدد المضرعات وعدد الطائرات الحربية والإستراتيجية الحربية نحن نطلب إحصائات عادئة وتغطية الصحافيين لإجتماعات لا ان يكون هناك إجتماعات سرية وفي الأخير تقولوا أسرار الحق للوصول المعلومة فقد تمت دسترتها ولوبيات الفساد نحن لكم بالمرصاد وصحاب الجلالة كانت له إشارات قوية أفيقوا يأأهل الكف

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية