متصرفون يحتجون بـ"الأسود" و"الأحمر"

متصرفون يحتجون بـ"الأسود" و"الأحمر"
الجمعة 27 مارس 2015 - 11:27

أعلن عدد من المتصرفين دخولهم في شكل احتجاجي جديد، بتنظيم مسيرة احتجاجية، “مسيرة الغضب الرابعة”، حيث اتفق المحتجون على ارتداء الزي الأسود “تعبيرا عن الغضب” والأحمر “تعبيرا عن الثورة على الظلم والحكرة والإقصاء والتبخيس الممنهج ضدهم”.

الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، الذي دعا إلى المسيرة التي ستنظم يوم السبت الأول من شهر أبريل القادم بالرباط، قالت إن الخطوة تأتي للرد على “استعلاء للحكومة على هيئة المتصرفين وتجاهلها المفضوح لمطالبها العادلة وحقها في الإنصاف والعدالة”، متهمة إياها بـ”الخرق السافر للدستور وللمواثيق والاتفاقيات الدولية في تعاملها مع فئات موظفي الإدارة العمومية”.

وطالت اتهامات النقابة، وفق بلاغ لها، أيضا ما قالت إنه “فشل وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في تدبير ملف هذه الهيئة ومواجهته لها بأكذوبة الإصلاح الشمولي للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية”، إلى جانب “استمرار وزارة الاقتصاد والمالية في تحميل المتصرفين وحدهم ودون غيرهم من الفئات تبعات الأزمة الاقتصادية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • خالد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:58

    مرحبا فئات المتصرفين يمارس عليها تمييز فاضح داخل إدارات المملكة
    الحل الوحيد هو الاحتجاجات والإضرابات التي يجب أن يشارك فيها كل المتصرفين بدون استثناء ومقاطعة المشاركة في إلاعداد لانتخابات المقبلة و مواصلة التحركات الميدانية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة أما التبريرات المقدمة من طرف الحكومة فهي واهية
    إصلاح شامل للوظيفة العمومية لن يتحقق كما أن الادعاء بالأزمة الاقتصادية مش غير على هذه الفئة.
    عندما تريد الحكومة تنفيذ شيء معين فالميزانيات متوفرة كما هو الحال بالنسبة لتعويضات رجال السلطة

  • salah dahbi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:17

    نعم، ففي الوقت الذي توزع فيه وزارة المالية وبشكل استثنائي علاوات سخية على موظفيها، وفي الوقت الذي زادت فيه الحكومة في رواتب هيئات بعينها كالقضاة والمخازنية والبرلمانيين والاطباء وأساتذة الجامعات..وفي الوقت الذي استفاد فيه المهندسون والمنتدبون القضائيون والمستشارون القانونيون والشرطة ورجال السلطة..من أنظمة أساسية جد سخية ماديا ومعنويا، وفي الوقت الذي إدخرت فيه الحكومة مبلغ مالي قدره 12 مليار درهم جراء رفعها الدعم عن المحروقات..، ما يزال بنكيران يرفض الإستجابة لمطالب المتصرفين(ات) متحججا تارة "بالأزمة المالية"، وبضرورة ربط الملف بالإصلاح الشمولي للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومبة تارة أخرى، وكل ذلك على الرغم من إعتراف جل الوزراء المشكلين للحكومة الحالية، وفي مقدمتهم رفيق درب بنكيران المرحوم باها بعدالة ومشروعية تلك المطالب.
    فما الذي يحول إذن دون تحقيق العدالة الأجرية لهذه الشريحة من المواطنين؟ علما أن كل الذرائع التي تختفي الحكومة وراءها سقطت كأوراق التوت: الوضعية المالية للحكومة تحسنت وعدد المتصرفين معقول وأقل بكثير من فئات أخرى سويت وضعياتها..فما المانع يا ترى إن لم تكن الحكرة وكفى

  • الهمامي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:30

    على عكس الدول التي تحترم نفسها، الادارة المغربية للاسف تتمادى في تجاهل ابنها الاكبر و دراعها اليمنى فئة المتصرفين.
    يجب على كافة المتصرفين و المتصرفات ادراك اهمية الدور المحوري الذي يقومون به لضمان السيرورة العادية للادارة المغربية و بالتالي فهم مدعوون الى التعاضد و الانخراط المكثف في الاشكال النضالية التي يسطرها ا و م م. لسنا اقل شأنا من الفئات الاخرى التي تغدق عليها الدولة من الامتيازات المادية و المعنوية.
    اللهم ان هذا منكر. إما المساواة الاجرية او توقيف قطار الادارة المغربية و لتتحمل الحكومة عواقب احتقارها لنا.و ما ضاع حق وراءه طالب.

  • كفى من احتقار المتصرفين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:28

    المتصرفون سيصبحون قريبا على عتبة الفقر اذا لم تسوى وضعيتهم. هل يعقل ان يتم تفقير وتبخيس وتهميش خريجي الجامعات والمعاهد العليا بهذا الشكل المهين؟ المتصرفون هم من بنى ويبني الادارة وهم من يتحمل مشاق العمل في ادارة متسلطة وظروف عمل وضيعة.
    بنكيران حاقد على الموظفين ويحاول بكل الوسائل اهانتهم.

  • رشيد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:39

    على المتصرفين ان يقدموا دعوى قضائية ضد هذه الحكومة لانها هذه الاخيرة تخترق مبدأ دستوري اساسي و مبدأ انساني كوني و هو مبدأ العدالة.
    من غير المعقول ان يتقاضى موظفون لهم نفس المستوى الدراسي و حاصلين على نفس الشواهد الجامعية و يشتغلون نفس العمل ان يتقاضوا اجورا مختلفة
    من غير المقبول ان يتقاضى المتصرفون اجورا ادنى من باقي الاطر المماثلة لهم هذا يتناقض مع مبادئ الدستور

  • Mohammed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:53

    il faut que les administrateurs s'unissent pr constituer un poids qui oblige le gouvernement a revoir sa politique envers cette catégorie de fonctionnaires qui travaille sans abnégation

  • متصرف حاقد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:00

    ما ضاع حق وراءه مطالب ، و الحق يؤخد و لا يعطى ، فنعم للاضراب و المزيد من الاحتجاج في وجه هؤلاء المتشدقين الدين يجهلون ادوار المتصرف (ة)

  • BELAHSEN
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:07

    LES ADMINISTRATEURS DOIVENT CONNAITRE QUE SOIT LUTTER CONTRE CETTE STUATION SOIT RESTER LES DERNIERS DE LA CHAINE COMME ILS LE SONT DEJA

  • Zouhair
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:23

    الأزمة فقط على فئة المتصرفين !!!!!!! أما مع فئات أخرى فالحكومة تتعامل بسخاء،وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على سوء نيتها و إرادتها لتبخيس مهن التصرف و دور المتصرف في الإدارة العمومية، الحل هو الالتفاف حول القضية و الضغط ثم الضغط بجميع الوسائل المتاحة و ما ضاع حق وراءه مطالب، موعدنا يوم السبت 04 أبريل 2015 إن شاء الله.

  • مفضي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:34

    بعد استلاء المهندسين والقضاة و الأطباء على تسيير شؤون الإدارة المغربية،/ المطلوب من المتصرف طلب اللجوء الأساسي للنضام الأساسي لهذه الفئة حتي يتمكن من آداء مهامه المسلوبة. هاد وزارة الوظيفة خسها تسسسسسد

  • salah dahbi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:14

    بنكيران يدعي أن التكلفة المالية المطلوبة لتسوية الملف المطلبي للمتصرفين باهضة نظرا لعددهم الكبير والبالغ 27500 متصرف ومتصرفة.أسأله، ولماذا سويت وضعية المخازنية(الحرس الترابي)، والذين يبلغ عددهم ما يزيد عن 45000 عنصر؟ هل لأنهم مواطنون من الدرجة الأولى والمتصرف مواطن من الدرجة الثانية؟ ولماذا سويت أيضا وضعية رجال الشرطة وهم بالآلاف؟..
    بنكيران نصح وزراءه في المجلس الحكومي الأخير بالإهتمام بمن أسماهم"بالمنكسرة قلوبهم"، وأنا هنا أسأله، أليس المتصرف بالمنكسر قلبه بسبب سياسة التمييز والتهميش والحكرة المسلطة عليه من طرفكم؟
    بالله عليك سعادة الرئيس، لماذا على المتصرف فقط أن يتحمل وزر "الأزمة المالبة"، وعليه وحده انتظار الاصلاح الشامل للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية؟ لماذا لا نطلب ذلك من باقي الفئات؟
    من هذا المنبر، أدعو الإتحاد الوطني للمتصرفبن المغاربة إلى طلب التحكيم الملكي في هذه النازلة الشاذة، بصفته الضامن لحقوق وواجبات كل المغاربة من دون تمييز في اللون أو العرق أو الفئة..لأنه لا يعقل لا بالمنطق ولا بالقانون تقبل كل هذا الحيف والتمييز الممارس ضد المتصرف والمتصرفة.

  • jamal
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:39

    المزيد من النضالات لتحقيق العدالة.المطلب الأساسي هو تحصين الإطار ووصف دقيق لمهامه.هذا لا يعني نسيان الجانب المادي

  • أحمد محمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:54

    أضم صوتي إلى صوت المعلق رقم: ١٠ ..إن الحق يعلو و لا يعلى عليه ، الحقوق تؤخذ و لاتعطى و إنما الحقوق عن أفواه المدافع..إذن فلا بد من المزيد من الإضرابات و الوقفات الإحتجاجية..فالبرغم أن فئة المتصرفين هي الديناموـالمحرك في جميع الإدارات العمومية ، فإنه يجب أن تعطاها المسؤولية في التسيير والتدبير الإداري ، لكن لاشئ من هذا حدث في زمننا هذا، حيث أصبح هؤلاء المتصرفين (خاصة منهم العاملين بقطاع ج.ت.) يعيشون في تهميش مطلق ،إذ أصبح ينوب عنهم في ممارسة مهامهم الإدارية
    الأساسيةـ بدون موجب قانون ـ مختلف الأطر ذات الصفة التقنية كالمهندسين و الأطباء..و ذلك بسبب
    عجرفة و تعنت بعض رؤساء الجماعات الحاقدين..فأين هو دور وزارة الداخلية و وزارة الوظيفة الوظيفة
    العمومية و ت.ق. في حل هذا الإشكال؟.

  • هشام
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:38

    تعتبر هيئة المتصرفين من الفئات المهضومة حقوقها داخل الوظيفة العمومية رغم انها تعتبر العمود الفقري للادارة وهي متميزة لا من حيث التكوين ولا من حيث الاداء ومع ذلك فبعض الفئات تفوقها من ناحية الاجر وهو ما يعتبر اجحافا لها وحتى من ناحية منظومة الاجور فرغم الانتماء الى نفس الرقم الاستدلالي فالاجور تبقى متفاوتة بشكل كبير كالقضاة والمنتدبين القضائيين والمهندسين والمستشارين بالامانة العامة للحكومة…….لذلك فمطلب المتصرفين هو العدالة الاجرية ليس اكثر وهو مطلب نابع من روح المساو اة المنصوص عليها في دستور المملكة. واقول لعموم المتصرفين ما لم يحقق بالنضال يحقق بمزيد من النضال واتمنى ان يأخد هذا التحدي شعارا للاتحاد الوطني للمتصرفين المفاربة.
    كما اقول للمتصرفين الذين يعتبرون انفسهم هم الادارة بأن يصححوا ذلك لأن الإدارة مجردة وهم مظفون داخل الادارة كباقي الموظفين. تحية عالية

  • مصطفى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:19

    مطالب المتصرفين مطالب مشروعة
    أتساءل هل يرضى احد منا ان يتقاضى أجرا أقل من اجور العاملين معه في نفس العمل كونهم حاصلين مثله على نفس الشهواهد و يشتغلون نفس المهام؟
    هل يرضى احد الوزراء ان يتقاضى أجرا يقل عن راتب باقي الوزراء؟
    أين هي العدالة و اين هو الانصاف؟
    المتصرفون لا يطالبون بالزيادة في الاجور و انما يطالبون فقط بالعدالة الاجرية و بالانصاف و رفع الحيف و الحكرة.

  • أحمد محمد
    السبت 28 مارس 2015 - 07:48

    ندعو جميع المتصرفين و المتصرفات المنضوين تحت لواء ‹الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة› الحضور بكثافة إلى الرباط يوم ٤-٤-٢٠١٥ للتعبير عن مطالبهم المشروعة المتمثلة في رفع الظلم و الحكرة و التهميش عنهم و عدم التمييز بينهم و بين الفئات الأخرى الغير الموازية لهم في الصفة و التكوين و المهام و كذا إنصافهم ماديا بإقرار عدالة أجرية مساوية لنظرائهم داخل مصالح الإدارة المغربية بصفة عامة…و شكرا لهسبريس.

  • متصرف
    السبت 28 مارس 2015 - 11:54

    إن كانت الحكومة تتحجج بالتكلفة الباهضة للاستجابة لمطالب المتصرفين والذي يقدر عددهم ب 27500 متصرف، فكم عدد الموظفين الذين تمت الاسيتجابة لمطالبهم منذ 2011؟. أكيد الجواب هو أن العدد أكبر من عدد المتصرفين.

  • خدوا المناصب والمكاسب
    السبت 28 مارس 2015 - 22:51

    وزير المالية الحالي محمد بوسعيد هو من الشخصيات الوطنية التي تحسب لها تسوية الموظفين حاملي الشهادات وبكفاءة عالية وبالسرعة اللازمة وكدلك زملاءه في الحكومة السابقة وهي اجندة انتظارية متسلسلة لحل المشاكل الوظيفية في اسلاك الوظيفة العمومية.
    عبد الله باها رحمه الله سبق ان وعد بالتزامه بتسوية هده الوضعية الغير المفهومة المتعلقة بملف الدكاترة المتصرفين ووعد بتسوية اوضاعهم في اطار الاساتدة الباحثين في قطاعاتهم بالحاقهم بوزارة التعليم العالي.
    اما ملف التمييز بين الاجور وخصوصا الفوارق الموجودة بين المهندس والمتصرف والمنتدب القضائي والقضاة والقواد والولاة والعمداء وغيرهم قال ستعمل على وضع تسوية حسب الشواهد والاقدمية وتصحيح تلك الفوارق حتى لا تبقى وصمة عار على جبين الحكومة الحالية بقيادة رئيس الحكومة المقتدر عبد الاله ابن كيران الدي يخاف الله لانه سيحاسب على كل تمييز يعرفه ولم يغيره يوم يقف الظالم فوق الارض وتقول الارض ها هو الظالم يوم يكون الظلم ظلمات يوم القيامة ويخسف بالظالم سبع اراضين،فاتقوا الله يا مسؤولين ان الزمن قصير والعمر كدلك وحقوق الناس لا تضيع فاعطوا لكل دي حق حقه.
    اهتموا بالدكاترة ..

  • unamiste
    الإثنين 30 مارس 2015 - 11:09

    je pense que la partie de Benkirane vise dans sa politique seulement la population qui a voté sur lui et
    veux pénalisé la classe moyenne

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز