قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الجمعة 27 مارس 2015 - 16:00

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة بأمريكا الشمالية بنتائج التحقيقات في حادث تحطم طائرة إيرباص 320 بفرنسا والوضع باليمن وتداعياته المحتملة، وإعلان حكومة كيبيك بكندا عن أول ميزانية دون عجز مالي خلال السنوات الست الأخيرة.

وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن تحطم طائرة إيرباص 320 التابعة لشركة (جريمان وينغس) بفرنسا لم يكن حادثا، موضحة أن مساعد الربان الألماني الشاب، الذي يعاني من اضطرابات نفسية، قد يكون أسقط الطائرة بشكل إرادي بأحد قمم جبال الألب الفرنسية بعد أن رفض فتح باب قمرة القيادة.

وأضافت أن هذه المأساة تعيد النقاش مجددا حول مدى فعالية مساطر تقييم الربابنة والسبل الكفيلة بالحد من تكرار الكوارث الجوية في المستقبل، لافتة إلى أن هذا السيناريو لم يكن ليحدث على متن طائرة أمريكية بالنظر إلى الاجراءات الأمنية الصارمة التي وضعتها السلطات الأمريكية.

في موضوع آخر، أبرزت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن “حلم” الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمنطقة الشرق الأوسط أصبح في مهب الريح، كما أن قدرته على التحكم في تطور الأحداث أصبحت جد محدودة.

وأضافت أن الوضعية ازدادت تعقيدا مع التقدم الواضح للمتمردين الحوثيين باليمن بدعم من إيران، مبرزة أن الإدارة الأمريكية منقسمة بين الرغبة في التوصل إلى اتفاق مع طهران حول برنامجها النووي ووضع حد للتدخل الإيراني في اليمن.

أما صحيفة (واشنطن تايمز) فقد اعتبرت في هذا الصدد أن الارتباك الذي ميز سياسة الرئيس باراك أوباما في الشرق الأوسط يزداد تفاقما مع إعلان حكومته عن دعم الحملة العسكرية ضد المتمردين الحوثيين، بينما تقوم واشنطن بتنسيق تكتيكي مع طهران لمواجهة الجماعة المتطرفة “الدولة الإسلامية” بالعراق والشام.

بكندا، كتبت صحيفة (لو دوروا) أن رياح الانتصار تهب بالمعسكر الليبرالي بإقليم كيبيك بعد الإعلان عن أول ميزانية دون عجز منذ 6 سنوات، مضيفة أن كويار وفريق عمله الاقتصادي اشتغلوا بكد خلال الأشهر الأخيرة من اجل تغيير اتجاه منحنى النفقات العمومية، الذي ما زال يسجل صعودا، ورفع تحدي التوازن المالي الذي لم يتحقق سوى 6 مرات على مدى 40 عاما.

غير أن الصحيفة اعتبرت أن الحمل الثقيل للاقتطاعات المالية من الميزانية سيتحملها كل سكان إقليم كيبيك على مدى عدة سنوات، مشيرة إلى أن وزير المالية، كارلوس ليتاو، يتعين أن يحظى بالإشادة لكونه خفض معدل العجز إلى الصفر ابتداء من السنة المالية 2015 2016 دون فرض مزيد من الضرائب أو الرسوم.

من جانبها، أشارت صحيفة ( لو دوفوار) أنه كما كان متوقعا، احترمت الميزانية الثانية للسيد ليتاو التزام حكومة كويار بالعودة إلى التوازن في الحسابات المالية انطلاقا من هذه السنة، لافتة إلى أنه بخفض معدل العجز إلى الصفر في 2015 2016 تكون الحكومة قد حققت الهدف الذي سطرته الحكومة السابقة بقيادة بولين ماروا.

أما صحيفة (لا بريس) فقد كتبت أن حكومة كويار حققت التوازن المالي لكن مع فرض اقتطاعات غير مسبوقة في النفقات العمومية في الصحة والتعليم، مبرزة أن كيبيك استطاعت الوفاء بتعهداتها بخفض معدل العجز إلى الصفر دون فرض ضرائب او اقتطاعات، وهو ما يمكن اعتباره بمثابة “علاج بالصدمة” لعجز هيكلي طالما عانى منه إقليم كيبيك وتسبب في كبح النمو وتضخم النفقات.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (لو سولاي) أن ترك مجتمع أفضل للأجيال المقبلة لا ينحصر في تقديم ميزانية دون عجز لأن جودة خدمات الصحة والتعليم وإمكانية الولوج إليهما يعتبران من معايير تقييم هذا الإرث، وهو ما أهملته الحكومة خلال تقديم ميزانية 2015 2016 أمس الخميس.

ببنما، كشفت صحيفة (لا برينسا) أن رئيس الجمهورية، خوان كارلوس فاريلا، تقدم أمس الخميس بشكاية إلى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الجريمة المنظمة باعتباره ضحية لعمليات التنصت غير القانونية التي قامت بها الحكومة السابقة، موضحة أن فاريلا في تصريحه أمام المدعي العام أكد أنه تعرض لعمليات اختراق لبريده الالكتروني واعتراض لمكالماته سواء حينما كان نائبا لرئيس الجمهورية أو خلال الحملة الانتخابية السابقة.

من جانبها، عادت صحيفة (لا إستريا) إلى تخلي الرئيس السابق، ريكاردو مارتينيلي، عن صلاحياته كرئيس لحزب التغيير الديموقراطي، مشيرة إلى أن عدة أسابيع من التفكير بمنفاه الاختياري، قادت مارتينيلي إلى اختيار المحامي والكاتب العام للحزب ذاته، رومولو روكس، صاحب التجربة السياسية القصيرة، لكن الطموح والقادر على مواجهة “المهمة الصعبة” المتمثلة في إعادة بث نفس جديد في الحزب الذي يوجد على حافة الانهيار بسبب تورط عدد من قادته في فضائح فساد إداري.

بالدومينيكان، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) عند الاجتماع الذي عقدته اللجنة السياسية لحزب التحرير، الحاكم، أمس الخميس، بطلب من أنصار الرئيس، دانيلو ميدينا، الذين يرغبون في تعديل المادة 124 من الدستور للسماح لميدينا بالترشح لولاية ثانية بفضل الشعبية التي يحظى بها والتي بلغت 93 بالمئة حسب آخر استطلاعات للرأي، مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة ال 34 قرروا تأجيل البث في موضوع إعادة انتخاب الرئيس وتحديد موعد الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب لرئاسيات 2016 إلى يوم 19 أبريل القادم.

أما صحيفة (ليستين دياريو) فتناولت انعقاد اللجنة الثنائية المشتركة بين الدومينيكان وهايتي، اليوم الجمعة، بحضور وزير الخارجية، أندريس نافارو، ونظيره الهايتي، بيير بروتوس، وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة بسانتو دومينغو، بصفة مراقب، للتباحث حول تدعيم العلاقات الدبلوماسية وتعزيز التعاون في مجالات الأمن والهجرة والاستثمار والفلاحية، خاصة وأن هايتي تعتبر الشريك التجاري الثاني بعد الولايات المتحدة.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات