فعاليات تندد باعتداءات جزائرية في منتدى تونس

فعاليات تندد باعتداءات جزائرية في منتدى تونس
السبت 28 مارس 2015 - 13:19

أدانت مجموعة من المنظمات المدنية والنقابية المغربية المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس ممارسات ما وصفتها بـ “الاستخبارات الجزائرية” ضد قضية الوحدة الترابية، مستنكرة “العنف المباشر الذي مارسته ضد النشطاء المغاربة، وضد مختلف الأنشطة المبرمجة خلال أشغال المنتدى”.

وعبر بيان وقعته أمس الجمعة 38 هيئة وجمعية مدنية ونقابية مغربية من بين عشرات التنظيمات المغربية المشاركة في المنتدى، أشار الموقعون إلى توافقهم مع موقف اللجنة المنظمة للمنتدى، والذي حمّل المسؤولية فيما وقع من اشتباكات لفظية وتصرّفات لا مسؤولة إلى مشاركين جزائرين، في “تعارض مع أعراف وتقاليد المنتدى العالمي”.

وبعيدًا عن الملاسنات التي خيّمت على الدورة الحالية من المنتدى، ذكّرت التنظيمات الموّقعة على البيان، بضرورة الانتصار للأبعاد الوحدوية ما بين شعوب المنطقة، وتمتين أواصر التآخي، والحوار الحضاري القائم على العقل، والاختلاف والتعدد، وكذا تكريس مبادئ السلم في مرحلة تاريخية دقيقة تتنامى فيها نزعات التفتيت القطري والنعرات الطائفية بمختلف تلاوينها ، والشوفينيات الأصولية.

كما أكدت التنظيمات على تضامنها مع الدولة والشعب التونسي الشقيق، وإدانتها الشديدة للإرهاب الظلامي الذي ضرب تونس، مبرزة كيف أن المنطقة تعيش في مرحلة تكتنفها عدة مخاطر تحدق بحاضر ومستقبل المنطقة جرّاء التهديدات الإرهابية المتجددة، مشدّدة على ضرورة توحيد وتنسيق جهود منظمات المجتمع المدني، وعموم القوى الحية عبر العالم للدفاع عن القضايا العادلة للشعوب والتضامن ما بين الأمم والسلم العالمي.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي من المهجر
    السبت 28 مارس 2015 - 13:43

    ما عسانا نقول ابتلانا الله بجار متاخر فكريا مرضى نفسيين والله لم يكذب اهل مدينة وجدة حين وصفوهم بعشرة في عقل وصاروا اليوم عشيرة اي بلد بكامله مع رئيس بكروسته

  • جمال
    السبت 28 مارس 2015 - 13:46

    ما مفهومينش الجزائريين بهاد الكره لي فيهم كنتمنى ما يكون الشعب تابع لسياسة ديالهم.
    حنا المغاربة باغيين الوحدة مع الإخوة ديالنا في الجزائر

  • Abdou
    السبت 28 مارس 2015 - 13:50

    J'aimerais bien rappeler que même si dans les pires des cas que le Sahara soit indépendant le Maroc reste et restera un royaume uni. Mais par contre, ce qui est sûr que si ça arrive le seul perdant ça sera l'Algérie parce que l'indépendance de Sahara entraînera la division parallèle de l'Algérie en des petites kbaille qui se sont tuent entre elles.
    Les Algériens ou bien plus précisément quelques J'éneraux veulent jouer avec nous le rôle de Haraiimo mai, J'aimerais bien rappeler que nous les Marocains ont connu Haraiimo de puits notre enfance.Et on sait très bien jouer le jeu et qu'ont' il faut jouée le jeu .

  • خالد
    السبت 28 مارس 2015 - 13:59

    مصطلح التنظيمات يحمل اليوم بعدا سياسيا حربيا ،نقول تنظيمات ارهابية ،سرية …أما في المجال الحقوقي فنقول منظمات ،جمعيات….

  • مواطن من مغرب الكبير
    السبت 28 مارس 2015 - 14:09

    أتعجب كيف أصبح النظام الجزائري يترصد و يضرب في كل ما
    كان مغربيا بدون أي مبرر . و هذه هي عقدة خطيرة للحكام
    الجزائر و خاصة رئيسهم بوتفليقة . مشكلهم الوحيد هو المغرب . إذا ما غرق المغرب في مشاكله الاقتصادية و
    الاجتماعية كلما ما كانوا فرحين و العكس صحيح . وصلوا إلى
    غرس الفتنة و الحقد بين المجتمعين الجزائري و المغربي .
    مع أن الشعبين هو شعب واحد تجمعهم اللغة العقيدة و
    التاريخ حتى الدم . إذن لماذا هذه التفرقة ؟

  • الصحراوي
    السبت 28 مارس 2015 - 14:19

    لو عرف المغرب لإستغل كل تحركات الحركيين الأنجاس ضدهم . فأبناء فرنسا الذين يرددون صباح مساء ألا ناقة ولاجمل لهم في نزاع الصحراء يظهرون أمام العالم وفي كل مناسبة وحتى بدون مناسبة أنهم أصل النزاع والطرف الرئيسي فيه فقد نصبوا أنفسهم الناطق الرسمي باسم الصحراويين المغاربة وأقاموا الحجة على ألا استفتاء في الصحراء المغربية لأن الخصم هو الخرائر من وراء مرتزقة وليس الصحراويون فهم يعيشون في صحرائهم وفي مغربهم في أمان بينما الحركي يتآمرون باسمهم. كما يقال الدجاجة تبيض والديك…الخبار فراسكم

  • jbale rif
    السبت 28 مارس 2015 - 14:29

    لاأفهم كل سنة المنظمات المدنية والنقابية المغربية تشتكي من استفزازات تيمورالشرقية والكيان المزعوم لماذا لا تتحزمون بالرجال السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم راهم قراو فيكم الضعف اينما ارتحلتم يتهجمون عليكم اقحموالشباب في الواجهة ومن ليست له القدرة فل يجلس في منزله.
    ارجوالنشر

  • مصلح
    السبت 28 مارس 2015 - 14:30

    تسعة رهط والجزائر في ميزان واحد يفسدون في الارض ولا يصلحون فحقا علينا محاربة هؤلاء ولنا اجرا كبيرا من عند الله والسلام عليكم احباء القراء

  • ام دانه
    السبت 28 مارس 2015 - 14:37

    صدق الحسن الثاني لما قال بين المغرب و تونس اكبر حديقة حيونات الله يرحمك عليها يالحسن الثاني

  • عبدو اليوناني
    السبت 28 مارس 2015 - 14:45

    الحق يعلو وﻻ يعلى عليه ما باقي قد ما فات إن شاء الله سيرينا برهانه فيهم والبوادر ﻻ حكومة باستثناء الجنراﻻت هي التي تدير الحكم منذ استقﻻلم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اخروا اﻻتحاد المغاربي من التنمية.

  • أحنصال
    السبت 28 مارس 2015 - 14:50

    الحمد لله على نعمة الأوطان وأزيد في حمدي على مغربيتي لأن المغاربة أينما حلوا ورتحلوا هم رجوليون وهدا يشهد به شعوب العالم أما ماتقوم به بعض الأفراد من الجارة الشقيقة الجزائر بلد المليود والنصف شهيد. فهاؤلاء الأبطال وإخوانهم من المغرب وتونس كلهم توحدوا من أجل ضرد المستعمر من أوطاننا نالت تونس إستقلالها وحررت أراضيها بالكامل والجزائر بالمثل أما المغرب فلم تكتم. بعد وهل ساندته الجزائر على ذلك مع الأسف الشديد ترك المغرب لوحده وأكثر من ذلك خلقوا له عصابة تنكد عليه فرح المسيرة الخضراء تلك الملحمة التاريخية اللتي ردت عليها الجزائر بمسيرة سوداء بالتعسف وطرد المغاربة من الجزائر. المغرب. يعرف الأصول ويتعامل بالحكمة ولا خوف عن بلد يتلى فيه كلام الله صباح مساء وفيه أولياء الله والكرماء والحمد لله على فضله وكرمه إخوتي المغاربة إخوتي المغربيات وحدوا الصفوف وألموا شملكم وحموا وطنكم من المخاطر اللتي مزقت الأوطان والشعوب وقفوا وقفة رجل واحد أمام كل من يريد المس بالوحدة الترابية لمملكتنا العزيزة والسلام عليكم

  • مغربية
    السبت 28 مارس 2015 - 15:18

    اكيد المغاربة في هاد المنتدى هدرو على حفاضات دلع والمحسوس مقروص الله يكون في عونهم راه حتى في الاعلانات ديال الجزائر حيدو منو الحفاضات باش ميقلقوش مسكين هداك راكم عارفينو بقا تابع المغرب حتى ضيع صحتو نسا خير المغرب عليه مولود فيه يا حسرة وقاري فيه شفتي اللي ياكل طعام المغرب ويغدر بيه اش يطرا ليه

  • المكناسي
    السبت 28 مارس 2015 - 16:20

    على العالم ان يدرك ان النظام الجزائري ما زال يعيش في القرون الوسطى وانه لا ينظر الى البعيد وليست له نظرة مستقبلية تهم مستقبل شعبه المقهور الجائع الذي لا يستفيد من خيرات بلاده التي تحول الى حساب عائلة بوتفليقة والجنرالات بالابناك الخارجية . ومما يدل على ان الجزائر لا تنظر بعيدا هو انها لا تدرك بان اراضيها التي تساوي اكثر من اربع مرات مساحة المغرب قابلة للتقسيم في اي لحظة وان هناك احتمال انفصال كل من الطوارق والازواد في الجنوب بسبب تهميشهم رغم ان الخيرات كلها توجد في مناطقهم من غاز وبترول, وانفصال القبائل ,وهنا سيجدون كل انواع الدعم والمساندة من المغرب مالا وسلاحا وجيشا . مدننا بالصحراء جد مزدهرة ومتطورة اما مدنهم فهي جد مهمشة ومنسية لا يتفقدونها الا عند الانتخابات

  • ابن سوس المغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 19:21

    وتسمر عقدة زمرة بوخروبة الحاقدة، يحملون دميتهم المصطنعة ويتسولون بها في المحافل، كل ما يطلع علينا أحد منهم يدعي نحن ليس لنا مشكل مع المغرب وها هم يتبثون للمليون مرة للعالم أنهم غارقون في عقدة معاكسة المغرب

  • ابو رؤيا
    السبت 28 مارس 2015 - 23:09

    الجزائر سلطت مخبراتها حتى على الجزائريين انفسهم حيت سبوا نساءا جزائريان لكونهم طلبوا في المنتدى عن معرفة مصير ابنائهم المختطفين في الجزائر . ونالوا من السب واﻹحتقار من طرف كﻻب المخابرات الجزائرية الموجودة في تونس. ولقد تم تسجيل دعوة ضد هؤﻻء الهمج الدين اهانوا ابناء وطنهم.
    ان من ﻹ يحترم شعبه فﻻ يرجى منه خيرا.

  • كوكو
    الأحد 29 مارس 2015 - 17:05

    صدق من قال ان الكريم اذا اكرمته ملكته واللئيم اذا اكرمته تمرد. هذا هو حالنا مع الجزائر بحكامها وشعبها.
    حاربنا معهم في 1907 في معركة اسلي الشهيرة والتي كان من نتائجها المباشرة بداية الاحتلال الفرنسي للمغرب وجدة والدارالربيضاء والباقي سيأتي اتباعا منذ1912 .
    واثناء فترة الاستعمار وبعد الاستقلال كان عديد من المغاربة يحاربون مع جبهة التحرير الجزائرية وكان المغربة يمدونهم بالسلاح والذخيرة.
    وبعد حصول الجزائر على الاستقلال لم تعترف حتى بمجهودات المغاربة في المقاومة.بل اكثر من ذلك ادعنت في عادئها لنا دون هوادة.
    وخير دليل على ذلك ان بعض رؤسائهم اما تربو في المغرب او من اصول مغربية بن بلة،بوضياف،بوتفليقة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة