عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 30 مارس 2015 - 14:20

أولت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الاثنين اهتماماتها بعدد من المواضيع من ضمنها، الانتخابات الاقليمية الفرنسية التي جرت أمس الاحد، والغارات الجوية على جماعة الحوثيين ضمن عملية “عاصفة الحزم” التي تستهدف إرجاع الشرعية إلى اليمن، ونتائج القمة العربية التي اختتمت أشغالها أمس في شرم الشيخ المصرية، فضلا عن مواصلة البحث عن جثث ضحايا حادث طائرة (الايرباص أ320) التي تحطمت فوق جبال الالب الفرنسية، والمسيرة التي شهدتها تونس أمس ضد الارهاب.

ففي فرنسا اهتمت الصحف بالفوز الكبير الذي حققه اليمين في الدور الثاني من الانتخابات الاقليمية الفرنسية، وبالمسيرة التي نظمت امس بتونس ضد الارهاب بمشاركة عدد من قادة الدول وممثلي عدد من البلدان.

وبخصوص الانتخابات الاقليمية كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان الحزب الاشتراكي مني مرة اخرة بخسارة في هذه الانتخابات الرابعة منذ 2012، معتبرة ان النتائج التي حصل عليها هذا الحزب يمكن وصفها بالهزيمة القاسية والشاملة. وأضافت أن الحزب الاشتراكي اصبح الحزب الثالث في فرنسا، وصار يفقد معاقله الواحد تلو الآخر.

من جهتها أكدت صحيفة (ليبراسيون) أن النكسة التي أصيبت بها الاغلبية ليست نتيجة المكافأة التي غالبا ما يمنحها الفرنسيون للمعارضة زمن الأزمة، مفسرة ذلك بالحملة الفعالة التي قادها نيكولا ساركوزي زعيم الاتحاد من اجل حركة شعبية (يمين) فضلا عن تراجع شعبية الحكومة، وتمزق اليسار.

وقالت الصحيفة ان التجذر المحلي والمتين للجبهة الوطنية بعثر كل الاوراق الانتخابية في كافة تراب الجمهورية.

من جهتها تطرقت صحيفة (لاكروا) الى المسيرة التي شهدتها تونس امس ضد الارهاب والتي عبرت شوارع العاصمة في اتجاه متحف باردو الذي استهدف في 18 مارس بعملية ارهابية أودت بحياة 22 شخصا مشيرة الى أن الامر يتعلق “بلحظة فخر، فخر تونسي، وفخر ديموقراطي”.

وأضافت ان صور المسيرة بدت استثنائية ومطمئنة مشيرة الى ان الارهاب لم يعد فقط مشكل الغرب فحسب بل مشكل كل الدول الديموقراطية ، وأن “العنف الجهادي أضحى قضية الجميع”.

وفي بلجيكا اهتمت الصحف بالانتخابات الاقليمية الفرنسية، حيث كتبت صحيفة (لوسوار) ان الحزب الاشتراكي لم ينج هذه المرة من الهزيمة مشيرة الى ان الدور الثاني من هذه الانتخابات كرس عقوبة الدور الاول.

واضافت ان الاغلبية منيت بهزيمة ساحقة مشيرة الى ان هذه الهزيمة هي الرابعة التي يحصدها الحزب الاشتراكي منذ توليه السلطة قبل ثلاث سنوات.

من جهتها ذكرت صحيفة (لافونير) ان اليسار فقد في هذه الانتخابات اقاليم رمزية منها كوريز (جنوب غرب) معقل الرئيس فرانسوا هولاند وإيسون قرب باريس معقل الوزير الاول مانويل فالس.

وفي إسبانيا تطرقت الصحف إلى مجموعة من المواضيع الوطنية والدولية، لاسيما استمرار البحث عن جثث ضحايا حادث طائرة الايرباص أ320 بجبال الألب، ونتائج الانتخابات الإقليمية بفرنسا، وخلاصات قمة الجامعة العربية.

وكتبت (إلباييس) تحت عنوان “تحديد هوية 78 من ضحايا حادث تحطم الطائرة الذي وقع الثلاثاء الماضي بجنوب فرنسا”، أن فرقا من بلدان مختلفة تشتغل بعين المكان منجزة عملا هائلا من أجل تحديد جنسيات ضحايا هذه الفاجعة الجوية.

وبخصوص الانتخابات الفرنسية، قالت إن حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية بزعامة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي حقق، أمس الأحد، فوزا ساحقا على الحزب الاشتراكي في الجولة الثانية، وبالتالي حرم اليسار من الريادة ميدانيا بحصوله على ثلثي الأقاليم.

أما (إلموندو) فأشارت، من جهتها، إلى أن أولوية الفرق المنتشرة في مكان سقوط الطائرة بجبال الألب تكمن في العثور على الصندوق الأسود الثاني، والتعرف على الضحايا وجنسياتهم، مبرزة أنه تم توفير جميع الآليات لتحقيق هذه الأهداف في القادم من الأيام.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الإقليمية التي جرت أمس الأحد في فرنسا، كتبت اليومية أن نيكولا ساركوزي وجه ضربة قوية لليسار، وأبطأ تقدم ماري لوبين زعيمة الجبهة الوطنية (يمين متطرف).

وإلى جانب هذين الموضوعين، أوردت الصحف الإسبانية، أيضا، نتائج قمة جامعة الدول العربية، التي انعقدت نهاية الأسبوع بمصر، مبرزة في هذا السياق، أهمية الاتفاق على إنشاء قوة عربية مشتركة.

ومن جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بالغارات الجوية التي تشن على جماعة الحوثيين ضمن عملية “عاصفة الحزم” التي تستهدف إرجاع الشرعية إلى اليمن.

وأشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى تواصل الغارات الجوية على العاصمة اليمنية التي تستهدف أنصار جماعة الحوثي، من أجل مناصرة شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأضافت أن سكانا محليين أكدوا أن عددا من الغارات استهدفت مناطق تقع بالقرب من الحي الدبلوماسي في المدينة وأنه تم قصف قاعدة تتمركز فيها ميليشيات الحوثيين.

وأبرزت أن التحالف القائم يهدف إلى تسهيل عودة الشرعية والقضاء على الحوثيين الذين سيطروا عسكريا على عدد من مناطق البلاد.

من جانبها، أشارت صحيفة (في غي) إلى أن منطقة عدن شهدت هجمات للحوثيين وأن ميليشيات الحوثيين والمسلحين التابعين لهم ها تعرضوا لضربات قوية، مضيفة أن العاصمة صنعاء شهدت وقوع انفجارات قوية بعد تعرض مطار المدينة لغارات من قبل قوات التحالف.

وأوضحت أنه يتم استبعاد أي حوار مع الحوثيين وأن جزءا من الضربات الجوية للتحالف يستهدف مطارات وقواعد الميلشيات الحوثية.

وأضافت أن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبر عن تقدير الرئيس عبده ربه منصور هادي لدول التحالف على استجابتها السريعة للدعوة للتدخل العسكري لإنقاذ اليمن من براثن الانقلاب الحوثي على الشرعية والهادف إلى زعزعة اليمن واستقراره.

أما صحيفة (داغبلاديت) فأكدت أن الضربات العسكرية للتحالف استهدفت مؤخرا المطار الرئيسي في العاصمة صنعاء. وأشارت إلى أن طائرات التحالف استهدفت مدرج مطار صنعاء مما أدى إلى تعطيله، مسجلة أنها المرة الأولى التي يتم فيها قصف المدرج منذ بدء العملية العسكرية يوم الخميس الماضي.

وفي روسيا سلطت الصحف الضوء على قرار القمة العربية، التي اختتمت أشغالها أمس الأحد في شرم الشيخ المصرية، إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.

وفي هذا الشأن أوردت صحيفة (نيزفيسيميا غازيتا) البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، والذي دعا المقاتلين الحوثيين، الذين استولوا على أجزاء كبيرة من اليمن إلى التوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم أسلحتهم مضيفا أن العمليات في اليمن ستتواصل حتى إنهاء الانقلاب الحوثي.

ودعا كل المؤسسات الدينية في الوطن العربي إلى تجديد الخطاب الديني مشددا على أن الأمن القومي العربي يواجه تهديدات متعددة الأبعاد، مؤكدا على أهمية التضامن العربي لمواجهة التحديات.

وقالت الصحيفة إن موسكو ترى أنه “من الضروري منع التصعيد في اليمن حتى لا يحدث لهذا البلد ما حدث لليبيا وما يجري في سوريا” مؤكدة على “ضرورة إقناع أطراف الصراع كافة بوقف إطلاق النار والجلوس الى طاولة المفاوضات “.

وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة (كوميرسانت) أن وزير خارجية المملكة العربية السعودية انتقد بشدة الرسالة التي بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القمة العربية في شرم الشيخ، حول الصراع في اليمن.

وأشارت الى أن تأسيس قوة عسكرية بين الدول العربية، كان أهم قرار اتخذ في اشغال القمة العربية من أجل مواجهة المخاطر و التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.

وعلى صعيد آخر تطرقت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) الى اجتماع وزراء خارجية دول “السداسية” مع إيران حول البرنامج النووي الإيراني الذي سيعقد اليوم في لوزان السويسرية .وأشارت الصحيفة الى أن هذا اللقاء سيعرف مشاركة وزراء خارجية كل من فرنسا، وألمانيا، وروسيا، وبريطانيا، والصين، وإيران، والولايات المتحدة.

وأضافت أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري سبق وتبادلا خلال لقائهما وجهات نظرهما بخصوص طرق التوصل الى حل يهدف الى تسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني.

وفي ألمانيا ركزت الصحف على مجموعة من المواضيع كان أبرزها، الاتفاق الذي توصلت إليه النقابات العمالية الألمانية وأرباب العمل بالقطاع العام والقاضي بزيادة الأجور بنسبة 6ر4 في المائة على مرحلتين لموظفي الدولة وذلك في اتفاق تتوقع الصحف أن يعزز الإنفاق الاستهلاكي بألمانيا السنة الجارية.

وقد كتبت صحيفة (فراي بريسه) أن اتحاد النقابات كان يطالب بزيادة في الأجور بنسبة 5ر5 في المائة لكنه توصل إلى اتفاق ينص على نسبة أقل ليس إلا لتليين الأجواء إذ أن رئيس اتحاد نقابات قطاع الخدمات (فيردي) فرانك بسيرسكه وصف الاتفاق بالناجح.

من جهتها أشارت صحيفة (ماركيشة أودر تسايتونغ) إلى أن النقابات الألمانية تمكنت من الحصول على زيادة بنسبة 6ر4 في المائة و4ر3 في المائة في بعض القطاعات وعلى منحة للعاملين في قطاع الصناعات الهندسية البالغ عددهم 7ر3 مليون، إلا أن النقص الذي يعتري هذا الاتفاق يكمن في أن قطاع التدريس رفضه ويهدد بشن المزيد من الإضرابات.

أما صحيفة (لاندستسايتونغ) فاعتبرت أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع النقابات بعد نزاع طويل حول الأجور، كان فيه القطاع العام هو الفائز الأكبر مشيرة إلى أن الزيادة في الأجور بنسبة 6ر4 في المائة نجاح يمكن أن يحسب لاتحاد النقابات (فيردي) إلا أن النقابات يبدو أنها لا تشعر بالذنب تجاه 200 ألف مدرس .

من جانبها كتبت صحيفة ( نوي فيستفاليشة) أن النزاع حول الاجور سيتواصل مع نقابة المدرسين التي سيكون أمامها خوض إضراب عام بعد أن كانت تأمل في الحصول على المكاسب التي طالبت بها.

صحيفة ( مانهايمر مورغن ) اعتبرت من جانبها أن رفض المدرسين للاتفاق أمر يدعو للقلق لأنه سيكون وراء استمرار الخلافات بين الشركاء الاجتماعيين.

وفي اليونان أبرزت الصحف الضغوطات التي تمارسها مجموعة الاورو على اثينا من اجل البدء في الاصلاحات الاقتصادية.

وكتبت “تو فيما” أن المفاوضات الجارية في بروكسيل وصلت منعطفا خطيرا بسبب كثرة الضغوط الأوربية وتناسل الاشاعات من ان الوفد اليوناني منقسم، مضيفة ان الاوربيين اعتبروا مرة أخرى ان لائحة الاصلاحات التي تقدمت بها اليونان غير كافية وغير مقنعة بما يعني ان فرص منح التمويل لليونان تبقى ضعيفة.

وأضافت الصحيفة أن الوفد اليوناني لم يقدم لائحة اصلاحات ضافية وكافية كما طلبت مجموعة بروكسيل، مشيرة الى ان الوفد اليوناني المفاوض منقسم ولا يتبنى خطابا موحدا.

صحيفة “كاثيمينيري” كتبت ان رئيس الوزراء اليكسيس تزيبراس طلب اجتماعا للبرلمان اليوم الاثنين ليقدمه امامه مسار المفاوضات مع المانحين لكن يستبعد ان يناقش قائمة الاصلاحات المطروحة في الوقت الراهن لوجود خلافات في وجهات النظر ورفض العديد من البرلمانيين التابعين للحزب الحاكم تلك الاصلاحات اصلا ويعتبرون انها خروج عن البرنامج الانتخابي الذي على اساسه جاء سيريزا للحكم في اليونان.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب