موظفون عموميون يحتجون أمام وزارة مبديع

موظفون عموميون يحتجون أمام وزارة مبديع
الأربعاء 1 أبريل 2015 - 20:20

كانت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، صباح اليوم الأربعاء، على موعد مع احتجاج مشترك لموظفي جميع التنسيقيات الوطنية المُطالبين بالترقية المباشرة اعتمادا على الشهادات الجامعية.

وجمعت الوقفة الاحتجاجية المشتركة، أمام وزارة محمد مبديع، كلا من التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين غير المدمجين بالسلم 11 بالجماعات الترابية، والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة، والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية، إضافة إلى منسقية وزارة التعليم العالي وتنسيقية التجهيز والنقل والتنسيقية الوطنية لموظفي المندوبية السامية للتخطيط.

محمد خشان المسؤول الإعلامي بالتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين، أوضح لهسبريس، أن الموظفين طالبوا هذا الصباح بالترقية اعتمادا على الشهادات الجامعية في الوظيفة العمومية على غرار الأفواج السابقة، وهو مطمح واحد لجميع موظفي القطاعات، مشيرا إلى أن وزارة الوظيفة العمومية لم تصغ لمطالب الموظفين طيلة ساعتين من الاحتجاج ودون فتح سبل الحوار.

من جهته، يرى أحمد الادريسي، منسق موظفي وزارة التعليم العالي، أن حيفا كبيرا يمارس ضد الأطر المشتركة بين الوزارات تجاه تسوية الوضعية اعتمادا على الشهادات، موضحا أن موظفي وزارة العدل والتربية الوطنية يستفيدون من مباراة لتسوية وضعيتهم بالشهادة، في حين لا يستفيد باقي موظفي الوزارات من ذات الإجراء، مطالبا وزارة الوظيفة العمومية بتسوية المشكل.

وأفاد الإدريسي لهسبريس، أن الوقفة الاحتجاجية المنعقدة صباح الثلاثاء، كانت إنذارية لا غير، ستليها أنواع أخرى من الأشكال النضالية حتى رفع الحيف بالرغم من أن عدد الأطر المشتركة لا يتجاوز 1000 موظف مُقابل 5000 من أطر وزارة التربية الوطنية تم تخصيص مباراة لهم.

‫تعليقات الزوار

6
  • Baalli de Tiddas
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 20:45

    quand les fonctionnaires protestent, que feront les chomeurs ? En tout cas c'est une manière d'apprendre á leurs enfants qui se rangeront dans la catégorie de ces derniers, de developper d'autres styles de manifestations, mais pas chez Si Mobdia qui est absorbé par les pommes juteuses de Fkih Ben Salah, mais devant le parlement pour briser le someil de certains de nos députés.

  • مغربي
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:14

    السلام عليكم
    من الأسباب التي تزرع الغضب و السخط على الحكومة الحالية هو عدم المساوات بين أبناء الوضيفة العمومية , فنلاحض أن الحكومة قد قامت بتسوية ملف الموضفين العمومين بكل من وزارة التعليم و العدل بينما ترفض تسوية ملفات وزارة الصحة و الجماعات الترابية و باقي القطاعات معا أنهم جميعا لهم نفس المطلب و لهم نفس المميزات و الكفائات ,

    لمادا كل هدا الحيف يا سعادة رئيس الحكومة ………….

  • lمحمد
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:24

    المادا تستثني وزارة الخارجية المغربية أعوانها بسفارات والقنصليات المملكة بالخارج من حق الترسيم بالنسبة للحالات المتوفرة على عقود عمل غير محددة المدة؟ ولماذا أيضا يتم استبعادهم من أي ترقية استثنائية؟ والى متى سيظل محكوما على العون المحلي أن يظل كائنا بلا حقوق ومتعدد الاستعمالات.مثله مثل القن في القرون الوسطى
    إن الوضعية التي تعيشها فئة الأعوان المحليين بسفارات المملكة بالخارج، ادا حاولنا النظر إليها من زاوية الموائمة بين التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة بهذه الفئة، فالظاهر أنها مزرية وتستدعي تدخلا عاجلا لتصحيح الاختلالات القائمة وتقنين حقوقها حتى نستطيع بالفعل أن تستفيد من تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون.
    اليوم هناك العديد من المعطيات يمكن تناولها فيما بعد، تكشف بالملموس، أن بعد هده الفئة من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات الطابع الحقوقي، والبعد كذلك على الفرق البرلمانية والصحافة الوطنية، لا زال يعرضها إلى الاستغلال البشع من قبل محيطها في أرقى صوره وكأننا في زمن العبودية.

  • SOBHI
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 22:00

    السلام
    كما يلاحظ الجميع ؛
    فأن الشعب المغربي أدرك أن حزب الأخوان PJD أي حزب لا عدالة و لا تنمية يطبق أزدواجية في الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول . بحيث يدعي التنمية و تخفيض بالكلام المعسول و في نفس الوقت لا يفعل أي شيء لتخفيض البطالة و النتيجة هي خروج المواطنين للشارع لتوضيح للسلطات أن هدف أخوان هو السيطرة على الميزانية بهدف أرسال أموال الشعب المغربي للمقاتليين المتشددين لتدمير سوريا و العراق .
    أذن أمام مهازل هذا الحزب فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب التجمع الوطني للأحرار RNI

  • ZORI
    الخميس 2 أبريل 2015 - 14:51

    للتوضييح من استفادو في تسوية وضعيتهم في وزارة التربية الوطنية هم الأساتدة فقط التابعين للنظام الأساسي أما التقنيون و المتصرفون و مساعدي التقنيين التابعين للأطر المشتركة و التابعين للأسف لنفس الوزارة لم يستفييدو و تم اقصاءهم . كلنا عزاء نا واحد .

  • منير
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:56

    على السيد الوزير مراجعة مرسوم الملكي الذي صدرفي الستينات ولا يواكب العصر الحالي وعفا عليه الزمن في الوظيفة العمومية والمتعلق بالأعوان العموميين ومعالجته في فتح التدرج عبر السلاليم الإدارية وخاصة في شق عون عمومي خارج الصنف ممتاز أي سلم ٨ الذي يسد آفاق مستقبلية للترقية ويجهض حقوق المكتسبة في حق الترقي بالأقدمية و يلحق ضررا بالغا في المسار المهني للموظف حينما يحال على التقاعد وهذه الفئة نن الأعوان المتضررة منه طالها التهميش وخاصة التي كانت تشتغل في القطاع العمومي والذي تحول إلى شبه عمومي بين قوسين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزةوبقيت هذه الفئة معلقة بين السماء والأرض مادامت الوزارة المعنية ملتزمة بالصمت الإنتهاكي الذي يفقد هذه الفئة من حقوقها المكتسبة تحت قيد قانون المنظم للأعون أكل عليه الدهر وشرب ولم يأخد حظه الوافر من الإهتمام والمراجعة من الجهة المعنية التي حلحلت مثل هذا المشكل وخلقت سلاليم ماليةجديدة التي تسمح التدرج عبرها حتى لا تجهض حقوق الموظف

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين