معطلون يحرقون نُسخًا لشواهدهم بآسفي

معطلون يحرقون نُسخًا لشواهدهم بآسفي
الخميس 2 أبريل 2015 - 09:10

أقدم عدد من الشابات والشبان المنتمين للجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين بآسفي، يوم الأربعاء، على إحراق نسخ لشواهدهم الجامعية والمهنية أمام مقر عمالة الإقليم، في خطوة رمزية وجديدة للتعبير عن عدم أهمية الشواهد المحصل عليها بعد سنوات طويلة من الدراسة، في غياب فرص للشغل من جهة، وعدم أخذ ملفهم على محمل الجد من طرف المسؤولين.

وكان معطلو الجبهة الموحدة لجمعيات المعطلين المشكّلة من جمعية المجاز المعطل بآسفي، والجمعية المغربية لخريجي المعاهد المعطلين، وجمعية شباب آسفي المعطل، وجمعية الائتلاف الموحد لأبناء الفوسفاطيين، وجمعية إنصاف المجازين المعطلين، قد نظموا قبل أيام وقفة احتجاجية أمام العمالة، وانتهت بتدخل أمني عنيف أسفر عن إصابة عدد من المحتجين.

وأعلن المعطلون عن إصرارهم على “المضي قدما في بذل الغالي والنفيس والأنفَس في سبيل تحقيق بنود ملفهم المطلبي، محملين والي الجهة مسؤولية ما قد ستؤول إليه الأمور، خاصة مع هكذا تعنث وتهميش، وقمع وترهيب من طرف والي الأمن”، حسب بيان الجبهة.

وأدانت ذات الجبهة ما أسمته بـ”القمع الممنهج تجاه مناضليها، والسياسة القمعية المتبعة من طرف السلطات المحلية”، معلنة استمرارها في معركتها المفتوحة بالطرق السلمية حتى تحقيق بنود ملفها المطلبي، مع تحميل والي الجهة مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور، داعية في نفس الوقت كل فعاليات المدينة أشخاصا و تنظيمات إلى مساندتها في معركتها المفتوحة.

‫تعليقات الزوار

24
  • هشام
    الخميس 2 أبريل 2015 - 09:39

    حرقوا الشواهد و سيروا تعلموا شي صنعة و لى حرفة احسن ليكم .
    راه مايمكنش كلشي يخدم فالمكاتب !!!

  • ايتاد عادل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:05

    حقا شواهدكم تستحق الحرق و المزبلة،لان مستواكم و طموحكم لا يرقى للمستوى العلمي الراقي،شهادة الاجازة لاتعني انك تستحق التوظيف المباشر من دون عامة الشعب،الله يهديكم الوظيفة العمومية ليست بالجنة انها مقبرة الطموح

  • ١محمد١
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:23

    أنا مع تسهيل إنشاء مقاولات صغرى إلى أقصى حد ممكن وتخفيض الضرائب على هذه المقاولات أو إلغائها في 5 سنين الأولى وخاصة للمقاولات التي تضم ما بين 1 إلى 20 شخص… و كذلك تسهيل إجراءات الحصول على رخص المقاولات هذا من ناحية الدولة التي عليها دعم هذه المقاولات بكل الطرق الممكنة لإنجاحها

    أما العاطلين عن العمل و ليس "المعطلين"… فشواهدهم هذه هي مجرد خبرات ومعلومات إكتسبوها من خلال دراستهم ولا تعني أنها تخول لهم الحصول على فرص عمل من الدولة..

    إنتظار الوظيفة العمومية هي نوع من التواكل و الكسل… و بدل قضاء الوقت في البيت أو أمام البرلمان للإحتجاج أو تكوين "جمعيات معطلين" على هؤلاء إما البحث عن عمل بجدية أو البدأ بمقاولات صغيرة والعمل على إنجاحها..

    وممكن كذلك أن يؤسسوا جمعيات للمقاولات الصغرى والعمل مع بعضهم البعض و مساعدة بعضهم البعض

    ثقافة التواكل لن تفيدهم في حياتهم

    أعرف أن هذا التعليق لن يعجبهم لكنني بطبيعتي صريح وهذا رأيي الشخصي

    الدولة تتواكل كذلك بالإعتماد على القروض والمساعدات الخارجية بدل الإعتماد على نفسها وهي ليست في وضع أحسن

    لا تضيعوا وقتكم لأن و إبدأو بالعمل حتى لو كان صغيراً

  • ملاحظ
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:38

    يجب تغيير هذه العقلية ليس مجرد الحصول على شهادة عليا يلزم الدولة بتشغيلك في مكتب ،نحتاج الى تقنيين Bac+2لا الى دكاترة في التاريخ و الجغرافيا والفلسفة واللغات …

  • الحــــاج عبد الله
    الخميس 2 أبريل 2015 - 11:33

    من المغالطات التي تسكن عقول شعوب الدول المتخلفة ومن بينها المغاربة هي عندما يحصل الطالب على الإجازة يقال أن فلان (تخرج) بدل من قول أن فلان أنهى دراسته الجامعية العامة.
    وهذا الفهم يوحي على أن الجامعة هي مدرسة لتكوين موظفين، وأن من ينهي فيها دراسته سيكون بشكل أوتوماتيكي موظف !
    ولكي يزول هذا الاعتقاد الخاطئ من عقول الناس يجب على وزارة التعليم العالي أن تضيف وثيقة لشروط التسجيل في الجامعات، وهي وثيقة التزام موقع من قبل الطالب ومصادق عليها، يلتزم فيها الطالب بأنه على علم ومعرفة تامة بان الشهادة التي سيحصل عليها لا تؤدي مباشرة الى الوظيفة العمومية، وأنه على علم تام بان الوظيفة العمومية تستوجب بالإضافة الى الشهادة مبارة واختبار.
    هذا لكي يختار الطالب بين الاستمرار في طريق غير مضمونة النتائج، أو الاتجاه الى معاهد التكوين المهني ليتعلم مهنة وحرفة تغنيه عن الوظيفة، وربما إذا كان ذكي سينجح في حرفته أكثر من نجاحه في الوظيفة العمومية وسيصبح من الفاعلين الاقتصاديين في الوطن وخالق للشغل لغيره ودافع للضرائب ومصدر ثراء لوطنه بدل من اللهث وراء وظيفة ريعية نحن لسنا في حاجة آلية فيها.

  • moulay Elmehdi zinelaabidin
    الخميس 2 أبريل 2015 - 12:52

    ايلا فعلا شواهدهم معندهاش اهمية . علاش كايحرقو النسخ و ما كايحرقوش الدبلومات الأصلية. ?

  • mohamed de canada
    الخميس 2 أبريل 2015 - 12:55

    regarder dans un pays developpee est ce que vous voyez les memes associations que la votre, je ne crois pas. Le gouvernement n'est pas toujours responsable d,embaucher le monde, je n,ai jamais vu qlq un comme vous ici au canada qui fait de la sorte. reveiller vous svp et chercher d'autres auportunités.

  • hichamo
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:19

    هلتعلمون ان موضفي الدولة التونسية اكتر من موضفي الدولة المغربية مع العلم ان تونس سكان تونس اقل عددا;وتنس اصغر مساحة ,هل تعلم ان ما يصرف على بعض المهرجنات بامكنه توفير لعديد من مناصب الشغل سواء في القطاع الخاص او العام, هل تعلم ان ما اخدته نانس و شكيرا و,,,,,, كان ليوفر العديد من الناصب.
    ارجوكم لا تتكبرو ولا تستهزؤوا بحملة الشواهد المعطلين ,بل ضعوا انفسكم مكانهم!!! بعد سنين طويلة نجد انفسنا في الشارع ,لانعرف من (باك صاحبي) ولا نتوفر على مبالغ للرشوة,وحتى الى درنا -فرراشة- منعتنا الشرطة الادارية.
    حتى من توضف تكبر و اصبحنا في نضرته حتالة المجتمع, الله يهدييييييكم ,نحن البشر متساووووووون

  • moulay idriss
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:21

    القراية في اسفي لا تعني انك ضروري تخدم مع المكتب الشريف للفوسفاط ، رزق عطاه الله ، خصنا غير نحاولو نغيرو نمط ديال العيش ديالنا ، و نقلبو على خدمة في المدن الاخرى ، مبدأ تكافؤ الفرص ، هو يكون الامتحان شفاف ، و الله هو الرزاق ، إلا ممكتابش ليك تخدم مع الفوسفاط ، كاين رزق في بلايص آخرين . و الله المعين

  • رشيد الرباطي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:25

    اصحاب الشهادات تستهويهم الوظيفة العمومية نظرا للامتيازات الكبيــــرة التي اصبح الموظفون يتمتعون بها
    1 تحسنت الوضعية المادية للموظفين ادنى مرتب لادنى موظف 3000 درهم
    2 امتيازات التغطية الصحية و التقاعد و التامين
    3 امتيازات اجتماعية سكن مخيمات نوادي ووووو
    4 العمل بكل اريحية و بدون ضغط
    5 توقيت العمل : القدوم الى العمل في 9ونصف الافطار الخروج في 12 للغداء العودة في 2 مغادرة العمل في 3ونصف
    واش القطاع الخاص فيه هاد الشي
    ايوا كولو ليا كيفاش مابغيناش المعطلين مل يطالبوش بالوظيفة العمومية وماينتاحروش عليها

  • عبد الرحيم من آسغي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 13:58

    نحرق شواهدنا ضدا على التهميش والإقصاء والزبونية والمحسوبية، والذي ينكر هذه الأمور فاعلموا أنه ممن اشتغلوا بواسطة، ومستواه المعرفي لا الدراسي ضعيف، تجده في مكاتبه الذي أخذه بملايين معدودة يجنح نحو الرشوة ويبتز المواطنين ليسترجع ملايينه، ومع مرور الوقت يعتاد – الحلاوة – وعندما يتوظف معه موظف جديد ممن اشتغلوا بالنضال تجده يكرهه ويكره المعطلين عموما لأن الموظفون الجدد لا يقبلون الرشوة جلهم أو بعضهم.

  • السي علال
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:01

    @ 8 – hichamo

    أولا : هل لك أن تدلنا عن مصدر خبرك الذي يقول بان عدد الموظفين في تونس اكثر من الموظفين في المغرب ؟؟ على العلم أن فقط موظفي التعليم يتجاوز بكثير عشر سكان تونس !!!

    ثانيا : لو كنت فعلا بمستوى الإجازة ولديك إلمام ببعض الأمور البسيطة التي من المفروض أن يعرفها من يدعي انه جامعي، لما عرفت بان المهرجانات لا تقوم بها الدولة، ولا تمولها من أوال دافعي الضرائب. وإنما شركات متخصصة تخلقها لأغراض دعائية وتربح منها المال.
    والملايير التي تصرف على تلك المهرجانات تعود لأسيادك الخواص مالكي تلك الشركات وليس للدولة فيها حتى درهم واحد. وعليه لا تنتظر أن تصرف الشركات والخواص أموالهم على الكسالى مثلك لكي يوفرا لهم وظائف.
    نوض دمر على راسك راه انت ماشي احسن وافضل من باقي عباد الله وشهادتك تافهة لا تزن أي شيئ في سوق الشغل لأنها مجرد شهادة جامعية فضفاضة وعامة لا تؤهل حاملها لمزاولة أي عمل يتطلب الدقة والحرفية، كل ما تستطيع فعله بتلك الشهادة هو قراءة الرسائل للجيران إذا كان بعضهم لا يعرفون القراءة والكتابة

  • عبد الرحيم ازبيدة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:25

    تحية الصمود والوفاء لكل مناضلي ومناضلات الجبهة الموحدة للمعطلين بأسفي الدين يقدمون دروسا في النضال والصمود رغم جبروط الآلة القمعية وتخادل و موت الضمائر الحية بين قوسين ، انها معركة الشغل والكرامة ، ضد سياسة التهميش والاقصاء التي تعرفها هده المدينة المناضلة الصامدة والتي تعرف اكبر أرقام للبطالة على المستوى الوطني رغم أنها تنتج جزءا هام من الثروة الوطنية ومن حق أبنائها وبناتها أن يستفيدوا من عائدات هده الثروات . انه نضال مشروع بأدوات سلمية مشروعة . 

  • safio
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:05

    سبحان الله الطرطير أش داير في التعليقات ملي المندوبية السامية للتخطيط كتقول أن ربع التوظيفات في المغرب تمر عبر الزبونية والمحسوبية كيف لولد الشعب أن يحلم بالوظيفة و الشعارات المنمقة ديال تكافؤ الفرص و الش…. فافية لكل بيضق تاع السلطة اللي كيتخلصوا من ورا طرطيرهم في المواقع الاخبارية المشهورة و سيرو سيرو §§§§§§ راه كلشي عاق وفاق

  • ليس منافق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:03

    معظم المعلقين لم يعانوا من مشكل البطالة ادا كان من الموجب علينا البحت عن حرفة فلمادا تضييع الوقت بالدراسة من الاول ما الجدوى من التكوين المهني و الدراسات العليا ان لم تكن تضمن لنا شغل , ليس هناك اي مساواة في مباريات التوظيف و كابسط دليل لما تم التوظيف المباشر لابناء متقاعدي اسر الشرطيين ? دون المرور بالامتحانات الكتالببة و الشفوية

    لمادا في الامتحانات المهنية يسمح فيها بالغش بطريقة غير مباشرة ? هل تعلم هدا .. او انك تغض بصرك و تنافقك نفسك بالعالم الافتراضي الدي تعيشه
    عن تجربتي في stages هناك عاملين غير كفؤ يقضون معظم اوقاتهم في الاتكال على زملائهم في العمل..
    لمادا تم رفضي في مقابلة عمل باحدئ الشركات الخاصة و عندما اتصلت بصديق تم المناداة على بعد!!!في الفصل 13 يضمن الدستور المغربي حق المطالبة التشغيل
    يمكن لاي شخص متعطش للعمل التعلم و التاقلم بسرعة يكفينا فقط اعطاء فرص
    عيب و عار رايتنا لموظفين عموميين لا يستطيعون حتى تكوين جملة مفيدة بالفرنسية ..
    نحن في زمن و بلاد تضمن حرية التعبير فلمادا السكوت عن الحق
    ادا استمرت الاحوال هكدا لن يتقدم المغرب ابدا
    اتمنى ان تنشر هسبريس راي الخاص

  • ملاحظ
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:44

    هؤلاء المعطلون من حقهم ان يشتغلوا ويطالبو بذلك فحقوقهم مهضومة في بلد غني بثروات لاتعد ولا تحصى .الغني فيه يزداد غنى والفقير يزداد فقرا.في بلد تسوده الرشوة والمحسوبية للحصول على وظيفة ماذا يمكن لهؤلاء الشباب ان يفعلوا وهم لايملكون هذه الوسائل القذرة التي لايمكن ان يلجؤا لها لان ظمائرهم حية وواعية بان هذه الوسائل حرام في حرام.فهم يطالبون بحقهم بطرق سلمية .ارى بان هناك من ينتقد لمجرد الانتقاد,فلان المنتقد لايعيش الظروف والمعاناة التي يعيشها المعطلين .فكفى انتقادا وطرطرة فارغة وانت لم تعاني مايعانيه المعطل.فالز الصمت فقد كشفت.انشري هسبريس.

  • Bensalha Khemais
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:22

    vous vous moquez de cette action, qui reflète et confirme la douleurs que vie ces gens, imaginez vous à leur place, d'avoir les certificats de fin d'étude et demeuré en chaumage pour une date illimitée, et vous voyez les greffistes manifester leurs insatisfaction, et réclament des augmentations de leurs salaires sans prendre comptes des chômeurs qui ne trouvent pas de quoi parfois de quoi vivre

  • nabila
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:47

    استفزتتي بعض التعليقات لاناس لم يجربو معنى البطالة…مكيحس بالمزود غير اللي مخبوط بيه..وتاحد معندو الحق يبدا يتفلسف في شي حوايج هو اصلا معاشهاش..واش اللي سهر الليالي وسط الكتب وتكبد مصاريف الكراء والمعيشة..من غير اللي مسكين معندوش واللي تيخدم فالعطل باش يدبر على المصروف باش يصرف على راسو…وملي تياخدالديبلوم اللي هو ثمرة جهده طوال سنوات الدراسة..تيلقا البيبان مسدودة فوجهو..وفي الاخر يجي واحد يبدا يفهم فمو "حقا ما حقا ديرو شي صنعة ومتسناوش الدولة تخدمكم" انت اللي كتهدر واش ترضا ولدك ولا بنتك يعيش الوضعية اللي تيعيشها المعطل في المغرب …اكيد لا!!!!.ساهل باش الواحد يهضر…

  • mohammed
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:41

    a siadna
    pk vous ne cherchez pas dans le prive
    au lieu de dependre de l'etat de vous chercher un boulot et rester dans le bureau sans rien faire

  • moughit
    السبت 4 أبريل 2015 - 01:26

    Si ces diplômés ont un bon niveau, ils seront sollicités par plusieurs organismes. Des gens compétents arrivent aujourd'hui à décrocher plusieurs postes en parallèle. Ils croyaient après avoir eu le diplôme sans aucun effort, ils ont droit au travail automatiquement. Nous devrons changer de mentalités. Les sociétés et les instituts privés, offrent plus d'opportunités mais exigent le sérieux et la compétence que ces gens ne possèdent pas. Qui travaille….mérite….

  • مكافح
    السبت 4 أبريل 2015 - 05:12

    اداكان التتويج الدراسي بشهادة لا يعقبه نتاج فكري ابداعي يجد حلولا لمشاكل التشغيل الداتي فان الشهادة لاتستحق فيجب على العاطلين ان يبتكروا عملا بمجهودهم الشخصي ليس انتظاراستهلاك موارد الدولة المحدودة . من دون شك ان الدولة ان كان عندها امكانية تشغيل الجميع ستفعل ولكن اكراهات الميزانية . العمل مبتكر ومجهود وليس مطلوب المهم الله في عون الجميع

  • عزيز البيضاء
    الأحد 5 أبريل 2015 - 14:56

    شهادة جامعية لاتعني ديبلوم.من خلال تعليقات العاطلين يتضح بان مستواهم الفكري والعلمي والمعرفي كارثي.ولامنطق لهم..هذه مصيبة خطيرة جدا ولهذا السبب جاءت الجامعات المغربية خارج تصنيف الجودة العالمية واحتلت مراتب يندى لها الجبين.لانها بالفعل تفرخ معتوهين علميا.ومبادرتهم هذه حجة ودليل على غباءهم وتشكيك في شهاداتهم.ارجوهم ان يحرقوا الشهادات الاصلية وليس الفوطوكوبي.فاصلا لا يستحقونها.على الدولة ان تحترم نفسها ولاتتساهل مع هذه الشردمة المتكاسلة الاتكالية باغينها فابور.سيروا تقدموا للمباريات بحال سيادكم المؤهلين.العصى لمن استعصى ولمن هو خاءف من المبارة.لاتأخدكم منهم رأفة.شوهتوا البلاد بمستواكم الهزيل وافقدت الدول الاروبية ثقتها فب شهادات الجامعات المغربية.بسببكم فقدت الشهادات مصداقيتها.

  • مقاول
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 00:06

    لقد تم خلق مقاولات "برنامج مقاولتي" لكن المصيبة الكبرى ان نهاية شباب مقاولتي اصبحت تعطي رائحتها هل تعلم ان جل المقاولين محكومين برد الدين او الاكراه البدني .سترد على هدا المقال لتقول انهم كلاو الفلوس .برنامج مقاولتي مشروع حكومي كان هدفه نبيلا لكن مساطيره والاجراءات البنكية وعدم المواكبة وترك المقاول لوحده امام منافسة شرسة بدون تمويل بدون ادان صاغية جعلته هده الضروف يسقط سقطت الثور الابيض .لا يمكن ان اشرح الضروف النفسية التي اصبح المقاول الشاب يعيشها هناك من طلق زوجته لعدم تحمل هدا الابتلاء هناك من اصبح يشرب دواء الاعصاب فهل كان يتخيل هذا المقاول انه سيصبح مدينا ب250000 +الفوائد الرباوية لتصبح 280000درهم من اراد مشاهدة الادلة اكتب مقاولتي في youtube و ستجد الا القليل اما الكثير فهو لا محال سيصل الى سمع المتتبعين للملف .
    مشروع مقاولتي تستفيد من الالات اللازمة لاغير و 15000 درهم ويساهم المقاول ب 10000درهم لتاسيس شركته
    الفوائد تصل الى 8% 7% 12%
    التامين اجباري لصالح البنك – في حالة الوفات الارث للابناك -المحل والالات مرهونة بحكم المحكمة -امضاء الكفالة الشخصية لرد الدين . الضرائب ….

  • محمد فاس
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:06

    هناك من البعض من يقول بان ولوج الوظائف العمومية لا بد وان يكون عبر المباريات وليس عبر التوظيف المباشر. اقول لهم ان كلامكم صحيح ومنطقي لكن ربما نسيتم امرا مهما لم تنتبهو له وهو انه حتى في ولوج الوظيفة عبر بوابة المباراة يتم اقصاء حاملي الشواهد حتى من اجتياز المباراة والدي يعتبر اقل شيء يمكن اعطاؤه.ودليلي على دلك مباريات ولوج مراكز التعليم والتي اعتمدت مبدا الانقاء لولوج المباراة مطيحة بدلك نسبة كبيرة من دوي الكفاءات. ومع العلم ان الانتقاء كان قد تم اغاؤه في 2013 واسفر عن نتائج جيدة. ادن ان كانت الشهادة لا تعطي الحق لصاحبها حتى الحق في المباراة ادا فما فائدتها. انتم من يامن تقولون ان الوظيفة لابد وان تكون عبر المباراة ادا اجيبوني اين هو مبدا تكافؤ الفرص الدي تتكلمون عنه في ظل سياسة الاقصاء حتى من اجتياز المباراة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال