مركز الديمقراطية: هذا هو الحد الأقصى للإجهاض

مركز الديمقراطية: هذا هو الحد الأقصى للإجهاض
الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:09

نادى مركز الديمقراطية بجعل الأسبوع الرابع من الحمل حدًا أقصى للسماح بإسقاط الحمل، وما عداه بيد القضاء، مشيرًا إلى أن هذا الحلّ يعدّ توفيقيًا بين المجالين الديني والعلمي اللذان يتحدثان عن مراحل تطوّر الجنين، خاصة وأن هذه المدة كافية لإدراك المرأة بأنها حامل.

وأبرز المركز الذي يترأسه الكاتب أحمد جزولي، في مذكرة له حول موضوع الإجهاض، أن إباحة ذلك من الناحية القانونية والطبية سيُساعد أية امرأة تريد التخلّص من حملها أن تفعل ذلك دون تردد، في ظروف صحية ملائمة، وفي شروط تراعي كرامتها.

أما في مراحل الحمل التي تلي الأسبوع الرابع، يضيف المركز، فيشترط أن تكون في مستوى تعريض المرأة الحامل للخطر المادي أو المعنوي (حالة المصابات بأمراض مزمنة مثلا)، إلّا أن ذلك يجب أن يكون مرهونًا بكلمة قاض من الدرجة الثانية وفق مسطرة تحدث لهذا الغرض.

وأشار أحمد جزولي في هذه المذكرة أن نقاش إيقاف الحمل من الناحية الدينية يجعلنا نتحدث عن مرور مراحل الحمل في النصوص الدينية، والتي تشير إلى تطوّر الجنين من “النطفة” إلى “العلقة” إلى “المضغة” وهي قطعة اللحم التي لم يكن سوى الدم، ممّا يعني أننا “لا يمكن أن نتحدث قبلها عن وجود الجنين، فـ’المضغة’ في مرحلة بداية تشكّله، كما أن العظام تأتي في مرحلة لاحقة، والروح تأتي بعد تشكّل العظام” تقول المذكرة.

أما من الناحية العلمية، فـ”الأسبوع الخامس هو بداية ‘الفترة الجنينية’، بما أن خلاله تبدأ في الظهور جميع البنى والهياكل الرئيسية في تطوّر الجنين. كما أنه في هذه الفترة تتكاثر خلايا الجنين وتبدأ في مباشرة وظائف محددة، إذ ينمو الجنين بسرعة، وتبدأ ملامح الطفل الخارجية بالتشكل، مثلما يبدأ تطور الدماغ، والحبل الشوكي، والجهاز الهضمي، والقلب أيضا”، تشير المذكرة.

وحول النقاش الدائر حول إذا كان الجنين إنسانًا، أشار المركز إلى أن هذا النقاش بدأ منذ وضع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يبدأ بعبارة ” يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق”، وهو ما يحسم في أن الحقوق تبدأ مع الولادة، لذلك تضع العديد من الدول الإنسان الذي يولد على ترابها قي قوائم الحاصلين على جنسيتها، إلّا أن هذا الحسم في الإعلان لم يمنع من تداول نقاشات أخرى حول أن الولادة تبدأ أثناء الحمل وليس فقط عند الوضع، أي الولادة المعنوية، يلفت المركز.

هذا النقاش الحقوقي، يجعل من الصعب الحسم في الموضوع بشكل إطلاقي، حتى وإن كانت حقوق المرأة تسمو على حقوق الجنين. ومع ذلك، تستطرد المذكرة، “تسير المنظومة الدولية لحقوق الإنسان في إتجاه التوسيع الكبير للمعايير الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان الداعمة لحق المرأة في الإجهاض، خاصة وأن المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان حكمت لصالح العديد من النساء رغبن في إسقاط حملهن”.

وشدّد المركز أن موضوع الإجهاض يرتبط بشكل وثيق بما هو سياسي: “في الدول الديمقراطية يعدّ الإجهاض مسألة تتعلق بالسياسات العمومية، لأن الموضوع يحسم من خلال إصدار القانون، والقانون يصدر عن مؤسسة التشريع (البرلمان) التي هي مؤسسة مكونة من منتخبين منتمين لأحزاب سياسية” تقول المذكرة.

وتضيف الوثيقة ذاتها:”يكون الإجهاض موضوعا للحملات الإنتخابية حيث تعود المسؤولية في الإختيار لأفراد المجتمع. وهنا يتولى كل صاحب موقف شرح موقفه للمواطنات والمواطنين، والذين يختارون بحرية هذا الموقف أو ذاك. ولما يختارون موقفا يكون ذلك عاكسا لمستوى إداركهم للموضوع”.

‫تعليقات الزوار

11
  • yassmina
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:43

    لم كل هذا الإهتمام بالإجهاض و كأن جميع مشاكلنا حلت و لم يبق غير الإجهاض. لماذا نعجز عن إيجاد قانون يضع حد للكريمات رغم ما فيها من محاباة لفئة على حساب أخرى. لماذا لا نتحدث عن موضوع الأطفال المتخلى عنهم؟ ماذا عن الأمازيغية و التفريط فيها إرضاءً للنخوة العربية. ماذا عن أفات البطالة و الرشوة و الدستور الفاشل الذي تم تنزيله علينا سنة 2011 ؟ كل ما يفعله السياسيون هو فتح نقاشات جدلية تلهي الشعب عن مشاكله الحقيقيه.

  • sword of justice
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:08

    يا أيها الناس إأتمروا بامر الله ولا تقتلوا النفس التي حرمها إلا بالحق يا عرب اتقوا الله في دينكم وايم الله لتأتون الفاحشة ضهارا وجهرا وهدا هو مبتغى العجم واليهود فنشر الرديلة وسط الامة الاسلامية هي من اكبر المعارك مع القوم الفاسدين فإن تكن هناك زنى فقد إنهار الدين الاسلامي وجميع القيم الاخلاقية وما الامر بالاجهاض إلا ترسيخ الفساد والزنى إنظروا من حولكم فاوربا اصابها الفساد بكترة الزنى فلمادا اليهود لا يقبلون بالاجهاض؟؟؟ويحرمون الزنى ويمتنعون عن اكل اللحم يوم السبت هل هم اقوم منكم يا عباد الله؟؟اسألوا انفسكم هل اليهود اوتق عروة منكم وهل هم مؤمنون أكتر منكم؟؟ فان كانوا مؤمنين مسلمين فانتم ادا يا معشر العرب قوم كافرون.

  • عاجل
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:32

    اقول لهؤلاء الحقوقيين و العلمانيين و الاحرار و الدمقراطيين .نحن المغاربة لدينا راسمالنا هو قيمنا و مجتمعنا المحافظ .فكل الاسر المغربية تجد فيها معيل واحد و يتكافل مع اخته و اخيه و والديه و اقاربه ..فادا فرضنا الاباحية التي يتسترون عليها باسم الحرية و حق الاجهاض فستتدمر الاسر المغربية فلن يعيل الاخ اخته التي تهاوت اخلاقها لتقيم علاقة خارج الزواج و تقول انها ستجهض و قد اخدت موعد مع الطبيب! و ببساطة الشعب المغربي لا يعترف بكم فاما ان تتواروا بعهارتكم و فكركم المسموم او ارض الله واسعة ادهبوا اينما شئتم و لكن حتى جل البلدان المتقدمة لا يعترفون بحق الاحهاض فلا تدكروا متل هده الامور حتى لا تطردوا و تعودوا الى المغرب

  • زوينة هده الفكرة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:35

    نعم نمنعها من الباب و نبيحها من النافدة اتظن نفسك بالدكاء الخارق لا نريد قانون الاجهاض.
    و من اغتصبت او امراة متزوجة فالقانون لا يمنعها من الاحهاص .
    وكفى من التحايل و التلون.

  • takbi
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:13

    الديمقراطية نظام كفر يحرم الدعوة لها او تطبيقها هي بظاعة غربية سوقها الغرب الكافر وفرضها على حكامه العملاء لتشكيك المسلمين في دينهم بان دينهم عاجز
    لمعالجة مشاكلهم

  • Rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:17

    وهكذا البنات والنساء سيقمن علاقات جنسية ويتخلصن من الأجنة بسهولة٠الله يعطيني وجهك٠ إنهم يريدون تدمير المجتمع المغربي وحان الوقت أن نخرج للشارع بالملايين لنقول لا للإجهاض نعم للإعدام نعم للتعدد ونعم لحماية حقوق المرأة عن طريق الشرع وليس جمعيات الفساد والعقوق ولي ما عجبو حال يخوي البلاد

  • Rebelle
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:28

    Pourquoi tant de tapage pour un problème qui ne regarde que la première interessee: la femme. Elle est libre de disposer de son corps comme elle l entend ! Quand viendra un temps où chacun s occupera de ses affaires et laissera autrui vivre librement? A quand le jour où l homme cessera de considérer la femme comme son objet?

  • sally-germany
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:14

    سبحان الله كايينين ناس حلمهم فالدنيا اكون عندهم وليد ولا بنية ونتوما باغي تقتل الروح لاحول ولا قوة الا بالله

  • متابعة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:38

    في ضل البطالة وبنادم ماقادش حتى براسو كيف هاد الدير هاد الام متجهضش كبدة ديالها ومني قلت الكبدة ديالها انا عرفة اش قصدت واي انسان معرض للخطا ويمكن يمارس الجنس زيادة على الثقة الي كتوضعها فش( بنادم ) ومكيصدقش بنادم ايو كيغادير وكتحمل المسولية بوحها قدام هاد المجتمع المحايد وغالبية النساء الي كيلجؤ للاجهاض كيكونو معندهمش تجربة فالدعارة داكشي كيف كيتهمهم الجميع وفوق هادشي متنساوش عقلية د غالبية المجتمع هدا مكيعنيش بلي انا مع الاجهاض100% ولكن ربك ارحم

  • سعاد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:38

    صافي هاذ شي لي خاصنا غير تقنين الفساد. و هاذ شي لي طلعنا به من القرعات الحقوقيات. اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
    اللهم نسالك السلامة لبلدنا الحبيب

  • ام عمر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 02:25

    هل الحمل مكروب ينبغي التخلص منه ؟هل الحمل سرطان ينبغي الوقاية منه ؟هل الحمل عار ينبغي التنكر له ؟الأكيد أن الحمل انتقال للحياة بإرادة الله بمسببات مسلمة مسنونة :تخصيب بويضة بحيوان منوي في مستوى دقيق و تزاوج في مستوى علائقي..تبني تصورات أساسية للأفراد تبنى عليه إختيارات و سلوكات.الإسلام يقنن التزاوج فيحتفل بالحمل.و يبرر الإجهاض لإنقاذ الأرواح بناء على المصالح الراجحة.و المغتصبة المسلوبة الإرادة لها وضعية اعتبارية تماثل المتزوجة ؛إذا يحكم لها بصداق المثل و ينسب جنينها إلى أبيه و يفسخ نكاحها و قد يكون لها الإرث إذا مات المغتصب و هي حامل و قد يرث الوليد من أبيه بالتبعية لوضعية الأم ؟
    و حتى خطيئة الزنى لا تبرر الإجهاض بل تأجل الحكم على المرأة لحين فطام الوليد. و تنحذر الخطيئة إلى أكبر مقت من الله تعالى للمسؤولين المكلفين و لا يتعلق الأمر بحق الجنين في الحياة و الرضاعة و الرعاية و الكرامة. و أما الإذهاض بمبرر التشوهات الخلقية فلا يعلم الغيب إلا الله .

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”