بائعو فواكه يستنكرون فرض "إتاوات" بالصويرة

بائعو فواكه يستنكرون فرض "إتاوات" بالصويرة
السبت 25 أبريل 2015 - 14:13

عبَّر مجموعة من الباعة أصحاب عربات الفواكه بالصويرة، عن تذمرهم مما أسموه “الابتزاز اليومي”، الذي يتعرضون له من طرف أفراد من القوات المساعدة.

ووقّعَ المتضررون إشهادا مصادقا عليه، يتهم أسماء بعينها بالاستغلال بسبب وظيفتهم ولكونهم مسؤولين عن حماية الملك العام بالمكان المعروف بالخضارة بالمدينة القديمة، ما بين باب دكالة وباب مراكش.

إن هؤلاء الأشخاص، يقول الإشهاد الذي تتوفر عليه هسبريس، “يتقاضون ما قدره 20 درهما صباحا ومثلها في المساء، أي ما مجموعة 40 درهما وأحيانا 70 درهما، مقابل عدم طردنا من الملك العمومي”.

وأضاف المحتجون في إشهادهم، أن رفض الباعة دفع الإتاوة، يعرضهم “لمصادرة الميزان وللشتم والسب والعنف المادي”. وتورد الوثيقة ذاتها أنّ المضايقات التي تطالهم من طرف عناصر القوات المساعدة تتم “حتى في الأوقات التي لا يقومون فيها بمزاولة وظيفتهم، وفي غير المكان المذكور، كسوق السقالة مثلا”.

وأوضح المشتكون، أن مزاولتهم لبيع الفواكه بواسطة العربات، “ناتج عن حاجتنا للدخل قصد إعالة أسرنا”، مطالبين بأن يتم تحديد مواقع للوقوف بها لمزاولة نشاطهم وحمايتهم من “الابتزاز والاستغلال والعنف الكلامي والمادي والاضطهاد والحكرة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • hanin
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:29

    Je suis solidaire avec ces vendeurs ; je demande à ce que ca cesse ces "agressions"envers eux , ce n'est pas normal

  • abdou amrani
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:52

    انتظر ان يتحرك سعادة عامل صاحب الجلالة على اقليم الصويرة لوضع حد لهدا المسخ وبعد دلك يمكن ان نرجو خيرا من السيد ازولاي مستشار صاحب الجلالة ليتدخل لنصرة المضلومين

  • سمير
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:14

    هناك مجموعة معروفة من المخازنية في مدينة الرياح قاموا ببناء منازل من تلات طوابق في ضرف قيسي لا يعقل مخزني كيشد 3000درهم و يبني منزلا لا يحصل عليه موظف يتقاصى 6000درهم الا بعد 25عام و الفاهم يفهم واحد فيهم معروف دير خدمة راسو يتنقل في المدينة باكملها يصول و يجول جات نوبتك امولا نوبا

  • قراقوش
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:36

    هذه حالة أفراد القواة المساعدة يفرضون ضريبة على الباعة المتجولين ومن لم يدفع الأتاوة يصادرونه وسلعته ويذلونه ويروعونه ،الملك العام ليس ملك هؤلاء المخازنية ،هم يتقاضون أجرة دون مردودية ولا يؤدون أي عمل نافع ،إذا وقع شجار بين شخصين يبتزوهما فمن دفع المال غلب وهم مع الظالم دائما إن قدم المال ،¿كيف سيرحمنا الله؟ ويرزقنا ويبارك ويستجيب لنا ؟وكيف سنخلف ذرية حلال ونحن نزدرد الحرام وأجسادهم من حرام قبح الله الطمع والمرضى به.

  • saad
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:53

    C'est la même chose même à la ville de Tiflet . les Mkazniya et les mkadem cherechent toujours Tadwira. je cite Mkadem de hay nahda2 , je me rappele en 2007 j'ai étudiant et pour avoir attestation de résidence, ce qui fait un droit à tout citoyens, il m a demandé le café alors je ne travail pas encore. j'ai trouvé dans ma poche mes 3DH du chanduiche de la journée, il m'a dit que c'est rien mais il a comme même gardé les 3Dh. chaque jour il faut payé les taxes pour Mkhazniya et il disent que c'est le Kayed qui les envoie pour faire la récolte sinon c est la saisie de leur marchandises. si on ne paye pas le café on aura pas nos certificat à temps. comment voulez vous que le pays avance et même le changement de la mentalité des citoyens tant qu'on a ce genre de personnes qui détruisent la société

  • أبو حسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:40

    علاش مايدورو لهم مكان خاص يبيعون فيه احسن من تلك الفوضى في باب السوق وأبواب المساجد. هذا دور العمالة والمجلس البلدي وليس دور ازولاي.

  • omar souiri
    السبت 25 أبريل 2015 - 20:27

    موضوع وجيه.اصحاب هذه العربات ساهموا بشكل كبير في تشجيع السرقة والنشل.يصطفون وسط الطريق وعلى جنباتها،مما يخلق الازدحام…لا يبالون ،بل همهم هو البيع و من بعدي الطوفان.المكان المعروف بالخضارة ضيق ولا يتسع لهذا الكم من العربات الذين يغلقونه حتى لا قدر الله وقع اي طارى فلا يمكن لسيارة الاسعاف ان تمر.

  • djisian
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:18

    بصراحة واقعية لا نغفلها القواة المياهدة الشرفاء والله لو نعلم الدور الذي يقومون به داخل المجتمع لما تطاولنا على سبهم الرشوة والاتوات لم تعد كما كانت في ضل اللافية الجديدة و تشبيب هدا القطاع القوي نحن نغفل أن هدا البائع المتجول الغش في الميزان والكلام الساقط والتحرش الجنسي الدي يطال أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا …….. والله 90في100 فيهم هده العادات السيئة الا القليل إضافة الى الفوضى في الشارع العام والعربلة ومخلفات المأكولات دون تنضيف مكان بيعهم أصبحن في عصر نضرب في حمات الوطن ونسبهم الله اكبر قمة التخلف

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:05

    يحتجون عن الإتواة وينسون انهم يخرقون لقانون …
    المهم ان بعد نشر هدا المقال سيمنعون منعا كليا من البيع وهدا شئ جميل وفي الاخير سيفوز المواطن ويخسر الباعة ولمخازنية

  • الحــــاج عبد الله
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:28

    ال ما بغاش يتعرض للاتاوات يدير القانون، يتسجل في الغرفة التجارية ويكون عندو رقم الباتونت ويكري مكان ما في الشارع العام من عند البلدية … وهاديك الساعة الي وصلو يهر لو كمارتو
    أما وانت تشتغل بدون قانون، وتركك لتبيع في الشارع العام بدون اية ادنى مراقبة لما تبيعه، وبدون رخصة و… فمن الطبيعي ان تتعرض للابتزاز وما عنك ما تصور لانهم هم حافضين القانون وعارفين اشنو، الى هضرتي يقول ليك جمع من هنا بصفة هنائية وما عمرك تحط كروستك في الشارع.

    طبعا هذا المنطق لا يفهمه الغوغاء الذين يعتبرون انفسهم "وطنيين" و من دوي القلوب "الرحيمة" وكا يبقا فيهوم بنادم، وزعما "مناضلين" كا يدافعو على "الفقراء" بينما في الواقع هم فقط جهلة وأميين لا يفقهون في القانون اي شيئ ويشجعون الأخريين على خرقه وعدم احترامه.

  • زائر
    الأحد 26 أبريل 2015 - 22:30

    من أخذ شيئا ليس له فقد سرق 0 لقد وصل طغيان الإنسان المحتل الملك العمومي إلى درجة لا تطاق .0 أصحاب المقاهي والمحلات التجارية احتلوا كل شبر وزينوه من باب الإيهام أنه جزء من مقاهيهم 0و وضعوا الرخام في أماكن عمومية 0.ووضعو ا الخطوط الحمراء على أماكن عمومية و منعوا الناس من المرور.0 إنه منكر كبير .0 هل سيحتجون ضد ما احتلوه 0لابد من تقديم من سرق إلى المحاكم.0

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب