عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 25 أبريل 2015 - 12:55

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، بعدد من المواضيع أبرزها فشل اجتماع مجموعة الاورو، أمس الجمعة، في تقريب وجهات النظر بين المانحين واليونان، وأزمة المهاجرين عبر المتوسط.

فتحت عنوان “مجموعة الاورو تكثف الضغوط على اليونان”، كتبت صحيفة (كاثيمينيري)، التي تصدر في أثينا، أن اجتماع ريغا ليوم الجمعة جعل اليونان تبدد الشك باليقين بأن ضغوطات مجموعة الاورو لن تنتهي وبأن الوقت ينفذ.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجموعة الاورو قوله إن هناك اختلافات عميقة في وجهات النظر بين اليونان والمانحين ويتعين على أثينا حل مشاكل كبيرة جدا.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أوروبي حضر اجتماع ريغا قوله إن الجو العام والمناقشات التي عرفها اللقاء كانت الأكثر توترا وضغطا خلال السنوات السبع الأخيرة، مضيفة أن وزير المالية اليوناني تلقى سيلا عارما من الانتقادات من قبل نظرائه بل وهناك من شكك في كفاءته.

ونقلت صحيفة (تا نيا) عن وزير المالية المالطي قوله إن لقاء ريغا أظهر وجود خلافات عميقة متفاقمة بين الطرفين وهناك هوة عميقة الآن ومن الواضح أن الطرفين لا يتحدثان نفس اللغة.

وأضافت الصحيفة أنه من المستبعد عقد اجتماع استثنائي لمجموعة الاورو قبل نهاية الشهر الجاري وإن كانت اليونان تأمل ذلك.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف، على الخصوص، بالانتقادات التي وجهت لليونان من قبل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في الاجتماع الذي عقد أمس الجمعة في لاتفيا متهمين إياه بعدم وضع برنامج للإصلاح الاقتصادي.

وقالت صحيفة (لا راثون) إن رئيس مجموعة الاورو، يروين ديجسيلبلويم، أكد أن اليونان، على الرغم من احتياجاتها، لن تتلقى أي مساعدات مالية من أوروبا، مشددا على الخلافات التي تعيق المفاوضات بين الطرفين.

وأضافت الصحيفة أنه تم الاستشهاد بإسبانيا، خلال هذا الاجتماع، كنموذج للإصلاحات الاقتصادية الناجحة، مشيرة إلى أن المسؤولين الماليين الأوروبيين دعوا، مع ذلك، إسبانيا إلى ضمان تدبير أفضل لمشكل البطالة والديون.

وتحت عنوان “أوروبا تنفجر ضد اليونان وتهدد بوقف المساعدات”، كتبت صحيفة (إلباييس) أن اليونان تلقت تحذيرات قاسية، وأن ألمانيا شككت في “جدوى” الاتفاق الأوروبي لإخراج اليونان من الأزمة.

ولاحظت اليومية الإسبانية، في هذا السياق، أن صعوبة المفاوضات بين اليونان ومجموعة الاورو انعكست سلبا على حزب سيريزا الذي أصبح يفقد الدعم الشعبي، مشيرة إلى أنه منذ شهر فبراير الماضي تراجع تأييد اليونانيين لموقف حكومتهم إزاء مجموعة الاورو ب25 نقطة.

ولاحظت صحيفة (أ بي سي) أن مجموعة الاورو فقدت صبرها أمام انعدام إصلاحات اقتصادية في اليونان، مضيفة أن وزراء المالية في الدول الأوروبية انتقدوا كذلك رئيس الحكومة اليوناني أليكسيس تسيبراس، الذي التقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في محاولة منه لتجاوز المجموعة.

من جانبها، كتبت صحيفة (إلموندو)، تحت عنوان “وزراء محبطون وانتقاد الدوغمائية وضياع الوقت” للحكومة اليونانية، أن الوفد اليوناني دعا، في اجتماع ريغا، إلى “التفاؤل لأنه الخيار الوحيد الذي لدينا”.

من جهتها، واصلت الصحف النرويجية اهتمامها بقضية المهاجرين السريين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط والجهود التي تبذل من أجل إنقاذ الضحايا وتفادي تكرار المآسي التي تقع جراء تهريب البشر.

وأشارت صحيفة (في غي) إلى أن الشخص المتهم الذي يعتقد أنه كان قائد القارب الذي تسبب في غرق نحو 800 شخص في سواحل ليبيا، يحتجز حاليا في صقلية بإيطاليا.

وأكدت أنه تم الاستماع إلى هذا المتهم من قبل القاضي، مبرزة أنه لم يتضح إن كان سيتم اتهامه بالقتل الجماعي.

وأضافت أن الادعاء الايطالي حاول خلال الأيام الماضية جمع الأدلة لكي يتمكن من توجه الاتهام له خاصة بالاتجار بالبشر وقد توجه له تهمة القتل.

من جانبها، أوردت صحيفة (داغبلاديت) حالات شباب أفارقة في مقتل العمر يحاولون الوصول إلى أوروبا.

ونقلت عن بعضهم قضاءهم مدة سنتين من أجل تحقيق هدفهم، وأن بعض أصدقائهم لقوا مصرعهم في الطريق، والبعض الآخر وصل فعلا إلى القارة الأوروبية.

وأشارت إلى دفع هؤلاء الشباب الأموال لمهربي البشر الذين يستغلون وضعهم لكي يصلوا إلى مبتغاهم بسلك طريق وعرة وتتسم بالمخاطر الكبيرة.

وفي روسيا اهتمت الصحف بمواصلة العملة الوطنية الروبل صعودها في تعاملات بورصة موسكو خلال هذا الأسبوع.

وأشارت صحيفة (كوميرسانت) إلى أنه على خلفية ازدياد الطلب على العملة الروسية في السوق المحلية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، تشهد سوق العملات المحلية حركة مع إقبال شركات التصدير الروسية على بيع النقد الأجنبي طلبا للروبل من أجل سداد الضرائب الفصلية المترتبة عليها للحكومة والتي يتم جبايتها بالروبل الروسي.

وأضافت أن الروبل تلقى دعما أيضا من عوامل خارجية كارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 65 دولارا لبرميل خام “برنت”.

ونقلت الصحيفة عن متعاملين في السوق المالية قولهم إن تصريحات وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف بخصوص سعر صرف الروبل لم تؤثر سلبا على الروبل بشكل كبير، موضحة أن الوزير الروسي كان صرح بأن العملة الروسية في الفترة الأخيرة عززت مكانتها بما فيه الكفاية، واستبعد أن تستمر في الصعود في الوقت الحالي.

وتحت عنوان “تدخل أوروبي من أجل عملية جراحية في ليبيا” كتبت صحيفة (نيزفيسيميا غازيتا) أن القمة الاستثنائية التي عقدها زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسيل ناقشت مشكلة موت المهاجرين غير الشرعيين بأعداد كبيرة في البحر الأبيض المتوسط، وقالت إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعا، في هذا الصدد، إلى زيادة الوجود الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط.

كما ناقش رؤساء الدول والحكومات، تضيف الصحيفة، الخطة المقترحة من قبل المفوضية الأوروبية لمنع المزيد من الكوارث في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الصحيفة إن المراقبين يشككون في التدابير المقترحة في المجلس الأوروبي ووصفوها ب”السطحية”. ووفقا لمنظمة الدولية للهجرة فقد توفي منذ بداية الكارثة حوالي 1700 لاجئ في البحر الأبيض المتوسط.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب