مقرّب من فيليبي السادس سفيرًا لمدريد بالرباط

مقرّب من فيليبي السادس سفيرًا لمدريد بالرباط
الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:18

شخصيَّة مقرَّبة منْ الأسرة الملكيَّة في إسبانيا يرتقبُ تعيينها سفيرًا لمدريد في الرباط، خلفًا للسفير الحالِي، خوسي ديكاربخال ساليدو، البالغ من العمر سبعِين عامًا، والسائر إلى الإحالة على التقاعد مطلع يونيُو القادم، بحسب ما ذكرتْ صحيفة “إلباييس” الإسبانيَّة.

السفيرُ الإسباني المرتقب في الرباط، ليس سوى الكاتب العام السابق للقصر الملكِي في إسبانيا خلال الفترة ما بينَ 2002 وَ2011، ريكاردُو دييزْ أوشلينترْ رُودريكيزْ، ومن المزمع أنْ يتولى مهامَّه مباشرة بعد رحيل سلفه قبل متمِّ السَّنة الجاريَة.

وبحسب المصدر نفسه، فإنَّ الطبيعة الاستراتيجيَّة للعلاقات بين المغرب وإسبانيا، بحكم وجُود أجندة ثقيلة تضمُّ غير قليل من الملفات الشائكة، هي التي تدفع بالديبلوماسيَّة الإسبانيَّة إلى تعيين رودريكيزْ، سفيرًا في المغرب. كما أنَّ السفير الجديد يمثلُ شخصًا متوافقًا حوله في إسبانيا، الأمر الذي يبعدُ فرضيَّة أنْ يجرِي الاعتراضُ عليه من قبل حكومة جديدة في البلاد.

ويحظَى السفير المرتقب لإسبانيا في الرباط بمكانة مهمَّة عند العاهل الإسبانِي، فيليبِي السَّادس، بحسب ما أوضح المصدر نفسه، زيادة على كونه راكم تجربة في العمل الديبلوماسي، بعدما كان سفيرًا لبلاده في كلٍّ من جمهوريَّة الدُّومينيكان والنمسا وسلوفينيا والبُوسنة والهرسك. كما سبقَ لهُ أنْ تولى رئاسة مكتب الوزير الأول، وكان سفيرًا لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديَّة.

في المنحَى ذاته، كان مرجحًا أنْ يجرِي تعيينُ رودريكيزْ سفيرًا لبلاده في البرتغال، غير أنَّ الخارجيَّة الإسبانيَّة رأَتْ أنَّ من الأنسب تعيينه في الرباط عوضًا عنْ ذلك، بعدما شهدت العلاقات المغربيَّة الإسبانيَّة تحسنًا لافتًا في السنوات الأخيرة، وإنْ ظلَّت بعض الغيوم قدْ أوشكت على تلبيدها بين الفينة والأخرى.

التعاون الأمني بين الرباط ومدريد أظهر بلوغ أوجه بتوشِيح المدير العام لمراقبة التراب الوطنِي، عبد اللطِيف الحموشي في إسبانيا، في الوقت الذِي كانتْ الأزمة على خلفيَّة استدعائه للتحقيق في تهم تعذيب، لا تزال قائمة مع باريس. حتى وإنْ كان قاضٍ إسبانِي قدْ وافق في الآونة الأخيرة على ملاحقة أحد عشر مسؤُولا مغربيًّا بتهمة ارتكاب جرائم إبادة وهو ما فتح بابا نحو التوتر تمَّ احتواؤه.

ويقعُ ملفُّ الهجرة في قلب التعاون بين الرباط ومدريد، سيما في الجانب المتعلق بترحيل مهاجرين من أفارقة جنُوب الصحراء المتسللِين إلى مدينتي سبتة ومليليَّة الواقعتين تحت الاحتلال الإسباني، اللتينْ أرجئَ الخوضُ في مستقبلهما من البلدين، تركيزًا على ملفَّات أكثر راهنيَّة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة