عريضة الكترونية تطالب الحكومة بقاعات للقراءة

عريضة الكترونية تطالب الحكومة بقاعات للقراءة
الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:30

طالب نشطاء مغاربة، عبر عريضة الكترونية منشورة على موقع “أفاز” الشهير، الحكومة والمؤسسات المعنية بمجالات القراءة والتعلم بفتح المكتبات بكل المؤسسات التعليمية و”تزويدها بكتب تلبي حاجيات القراءة عند جميع المستويات التعلمية”.

الحملة الالكترونية، التي انطلقت تحت وسم “إلى رئيس الحكومة المغربية: افتحوا وأهلوا المكتبات المدرسية”، دعت إلى “وضع سياسة متكاملة وطموحة للنهوض بالقراءة وجعلها أولوية في عمليات التنمية البشرية والمجتمعية”، مع “إعادة تأهيل المكتبات المدرسية الموجودة من حيث البنيات التحتية والكتب والموارد البشرية”.

كما اقترح المعنيون، المنضمين لـ”شبكة القراءة بالمغرب”، تنظيم يوم وطني رسمي للقراءة في جميع المؤسسات التعليمية، وحث المؤسسات على خلق نوادي القراءة وتشجيعها وتوفير الدعم المالي اللازم لللقيام بأنشطتها المحفزة على القراءة.

وتقول الوثيقة المقدمة للعريضة إن جل المؤسسات في المغرب “تفتقد إلى مكتبة وحتى في حالة وجودها فهي مكتبة معطلة، مغلقة في وجوه التلاميذ”، على أنها تحولت إلى “مخازن للأرشيف.. أو قاعات الاجتماعات أو مربد للمتلاشيات من العتاد المدرسي أو أماكن للصلاة”.

بالموازاة مع ذلك، نظمت مجموعة “خير جليس” بشراكة مع دار الثقافة المنوني مكناس، صبحية ثقافية احتفالا باليوم العالمي للكتاب، أمس الأحد بحديقة “كورنيط” مكناس، حيث جلس العشرات من الشباب لمدة ساعة ونصف قراءةً، فيما يقول المنظمون إن الموعد يأتي لـ”تشجيع ساكنة مكناس على القراءة ونر ثقافة حمل الكتاب بين جميع الفئات”.

‫تعليقات الزوار

8
  • متضرر
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:52

    مبادرة طيبة نرجو من الحكومة الاستجابة و في القريب العاجل

  • ريفي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 17:03

    فاش كنت في المغرب المكتبات الي في الثانوية ديالنا
    كتبوا فيها مكتبة كل سنة كنخلصوا ,,,, 50درهم لاشتراك ,,,, ردوها لينا مسجد )))

    دبا الحمد لله في فرنسا مدينة بو جارك دق عليه تاخد منو كتوبا فابور افلام اي حاجه

    صراحه المسيجا لكل المغاربه الله يسهل عليكم بشي فيزا لوروبا ,,, صراحه اولادكم غدي يضيعوا نيت
    شكرا هسبريس الراي العام والتعبير

  • said agzit
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:13

    شكرا على تناول الموضوع الوارد في تشريعات وزارة التربية الوطنية منذ تسعينيات القرن الماضي تخطيطا واجراة وتتبعا وتقويما… الإشكال في تنزيله مركزيا وجهويا واقليميامن حيث فضاءات مغرية بالارتياد وتجهيزهاوتطوير ارصدتها الوثائقية وتنويعها وتاهيل القيمين عليها بمراكز التكوين واقرارهم في مناصبهم وفتح المركز الوطني للتفتيش باحداث شعبة للتوثيق وعلم المكتبة…واحترام الحكومة لتعهدانها في برنامجهاالمؤكد على وضع مخطط النهوض بالمكتبات المدرسية…

  • مصطفى
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:55

    خطوة جميلة من اهل مكناس وكل المساهمين في انجاحها نرجو التوفيق

  • قيم مكتبة
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:04

    (إقرأ باسم ربك ),نحن أمة إقرأ ،فمن العار أن لاتجد هذه الدعوة وهذا النداء استجابة .
    أما عن مطلب إعادة فتح وتأهيل الخزانات أو المكتبات المدرسية فدونكم ودون تحقيقه الصحاري والقفار لأن الساهرين على القراءة في هذا البلد يفكرون ويهتمون بكل شيء إلا -القراءة والكتاب-للأسف الشديد…
    لذا أضم صوتي إلى أصحاب هذه العريضة فمطلبهم عزيز وإن عز تحقيقه في زمن بؤس القراءة وانتحار كتب القراءة على الرفوف المكتبية ….
    أتمنى وأناشد السيد رئيس الحكومة أن يستجيب بسرعة البرق لهذه الدعوة الكريمةلأجل مصلحة فلذات أكبادنا…
    وأضيف هنا إضافة بسيطة:(أن يتم الجمع في تنظيم المكتبات المدرسية بين النمط التقليدي والنمط الرقمي )أي :مكتبات تقليدية رقمية….مع خالص الشكر لأصحاب العريضة ولكل من يستجيب لها من المسؤولين…. والسلام.

  • Hafid avignon
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 20:44

    Celui qui veut lire n'attend rien de personne,et surtout pas de l'état ,la lecture reste un plaisir personnel,et malheureusement cette génération est en déclin énorme et sans précédent.Même ici en France ,et malgré la facilité de la lecture ,et d'innombrables médiathèques gratuits ,on constate moins de lecteurs.

  • محمد يسري
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 23:19

    في الغرب المكتبات مكان مقدس، بل هناك مدن بنيت على أساس المكتبات، أهم شيء في الكونغرس هو مكتبة الكونغرس التي تحتوي ملايين الكتب، ولا وجود لحي أو قرية أو مكان في أصغر مدينة أوربية لا توجد بها مكتبة، وسوق الكتب والجرائد كبير جدا، وأول ما يلفت اهتمام الوافد هو ولع الناس بالكتب صغارا وكبارا، أما في بلدنا فتجد من يتبجح بكونه مهندس دولة أو طبيبا للقلب ولا يقرأ إلا لحسايف. أما الكتب فلا يعرف منها إلا الديكور. هل تعرفون إذن لماذا عندنا داعش ? ولماذا تجده إطار دولة وتفكيره إطار مطاطي ? ولماذا يضحك منا كل العالم ?

  • رشيدة بازيداز
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:10

    شكرا لكم على المبادرة الطيبة ومجموعتنا خير جليس مكناس مفتوحة في جميع الطامحين لرقي امتنا
    مرحبا بكم في ركب المتمزين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال